وصف و معنى و تعريف كلمة أهبه:


أهبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح أهبه في معاجم اللغة العربية:



أهبه

جذر [هبه]

  1. أَهَبَّ: (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  2. أَهَّبَ: (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  3. أُهَب: (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  4. أُهُب: (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب


  5. آهِبَة: (اسم)
    • آهِبَة : جمع إِهاب
  6. أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ:
    • أيْقَظَهُ.
  7. إِهاب : (اسم)
    • الجمع : آهِبَة و أُهُب
    • كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ
    • إهَابُ النَّبَاتِ : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ، كَالأصْدافِ
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه، كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب
    • الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف والجمع : أُهُب، وآهِبَة
    • غضُّ الإهاب: ذو جلدٍ طريّ ناعم، صغير السّن،
    • كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه: من شدَّة الغَيْظ والضِّيق،
    • كاد الفرس يخرج من إهابه: كان سريع العدو
    • (الأحياء) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها
  8. هَبَّبَ : (فعل)
    • هبَّبَ يهبِّب ، تَهْبيبًا ، فهو مُهبِّب ، والمفعول مُهبَّب
    • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
    • هبَّب الأمرَ: أساءه
  9. هِبَب : (اسم)
    • هِبَب : جمع هَبّة
  10. تأهَّبَ: (فعل)


    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له
    • تأهَّب للأمر :استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز تأهَّب للقتال/ للرَّحيل
    • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر
  11. أُهبة: (اسم)
    • الجمع : أُهُبات و أُهْبَات و أُهَب
    • استعداد أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته
    • أُهْبة الحرب: عُدّتها،
    • على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر
  12. تأهُّب: (اسم)
    • تأهُّب : مصدر تأهَّبَ
  13. متأهَّب: (اسم)
    • متأهَّب : اسم المفعول من تأهَّبَ
  14. واهَبَ: (فعل)
    • وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
    • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  15. متأهِّب: (اسم)
    • متأهِّب : فاعل من تأهَّبَ
  16. تاَهُّب: (اسم)


    • مصدر تَأَهَّبَ
    • التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا
  17. إِهابة: (اسم)
    • إهابة : مصدر أَهابَ
  18. إِهباب: (اسم)
    • إهباب : مصدر أَهَبَّ
  19. تَأْهِيب: (اسم)
    • تَأْهِيب : مصدر أَهَّبَ
  20. مُوهَب: (اسم)
    • مُوهَب : اسم المفعول من أَوهَبَ
  21. مُوهِب: (اسم)
    • مُوهِب : فاعل من أَوهَبَ
  22. واهِب: (اسم)


    • فاعل من وَهَبَ
    • الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
    • الواهب :اسم من اسماء الله الحسنى
  23. مُتاَهِّب: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَأَهَّبَ
    • مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَعِدٌّ لَهُ
  24. إِهابة: (اسم)
    • مصدر أهابَ/ أهابَ بـ
  25. أَهَب: (اسم)
    • أَهَب :جمع إهاب
,
  1. أهب
    • "الأُهْبَةُ: العُدَّةُ ‏.
      تَأَهَّبَ: اسْتَعَدَّ‏.
      ‏وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه، وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ‏.
      وأُهْبَةُ الحَرْبِ: عُدَّتُها، والجمع أُهَبٌ ‏.
      والإِهابُ: الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ، والجمع القليل آهِبَةٌ‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي: سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ، على غير قياس، مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ، جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ، وقد قيل أُهُبٌ، وهو قِياس‏.
      ‏قال سيبويه: أَهَبٌ اسم للجمع، وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مـما يكسر عليه فِعالٌ ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي بَيْتِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أُهُبٌ عَطِنةٌ أَي جُلودٌ في دِباغِها، والعَطِنَةُ: الـمُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها ‏.
      ‏وفي الحديث: لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كما تكونُ الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء‏.
      ‏وقيل: المعنى: من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم تُحْرِقْه نارُ الآخِرة، فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له ‏.
      ‏وفي الحديث: أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ‏.
      ‏ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها‏.
      ‏وأُهْبانُ: اسم فيمن أَخَذَه من الإِهاب، فإِن كان من الهبة، فالهمزة بدل من الواو، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وفي الحديث ذِكْرُ أَهابَ‏.
      ‏ (* قوله «ذكرأهاب» في القاموس وشرحه: }و{في الحديث ذكر أهاب }كسحاب{ وهو }موضع قرب المدينة{ هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب المراصد بالكسر ا هـ ملخصاً‏.
      ‏وكذا ياقوت.)، وهو اسم موضع بنواحِي الـمَدينةِ بقُرْبها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويقال فيه يَهابُ بالياءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هبب

    • "ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَتْ وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ‏.
      ‏الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏.
      ‏تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛

      أَنشد ثعلب: فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ‏.
      ‏وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد‏.
      وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني‏.
      ‏الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة‏.
      ‏وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ‏.
      ‏وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه‏.
      ‏وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛

      قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة‏.
      ‏شمر: هَبَّ السيفُ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه‏.
      ‏وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ ‏.
      ‏والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان‏.
      ‏وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ، مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد: فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ‏.
      ‏يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ ‏.
      ‏وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏.
      ‏ (* قوله «وأين هببت عنا» ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً‏.
      ‏قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ‏.
      ‏الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً‏.
      ‏والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر‏.
      ‏وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ‏.
      ‏قال النَّضْرُ: قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه ‏.
      ‏ (* قوله «هب إذا نبه» أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ‏.
      ‏والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل ‏.
      ‏وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ‏.
      ‏ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: أَراد السِّفادَ ‏.
      ‏وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه، قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ من هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، من قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏.
      ‏وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ‏.
      ‏وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه ‏.
      ‏ (* قوله «وهبهبته دعوته» هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته‏.
      ‏ثم، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ‏.
      ‏وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ: يُرادُ به الحالُ‏.
      ‏والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب‏.
      ‏والـهِبَّة: الخِرْقة؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ: غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه، وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ ‏.
      ‏وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏.
      ‏وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي ‏.
      ‏وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ: طَلَع‏.
      ‏والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب‏.
      ‏ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ ‏.
      ‏والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز: قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ ‏.
      ‏وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر: تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏.
      ‏وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون‏.
      ‏الـهَبْهَبُ: السَّريعُ ‏.
      ‏وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏.
      ‏والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛

      قال: كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ‏.
      ‏وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏.
      ‏والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع؟

      ‏قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها‏.
      ‏قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحيح هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح‏.
      ‏وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل: على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ: العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً، وتَأَهَّبَ.
      ـ إِهابُ: الجِلْدُ، أو ما لم يُدْبَغْ، الجمع: آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ، وابنُ عُمَيْرٍ: راجزٌ معروف،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ: صَحابيُّ.
      ـ أَهَابٍ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
      ـ أُهْبَانٌ: صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تأهَّبَ
    • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له :-
      تأهَّب للأمر استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز :-تأهَّب للقتال/ للرَّحيل:-
      • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَأَهَّبَ
    • [أ هـ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَهَّبْتُ، أَتَأَهَّبُ، تَأَهَّبْ، مصدر تَأَهُّبٌ. :-تَأَهَّبَ لِلْمُبَارَاةِ :- : اِسْتَعَدَّ . :-مُنْذُ شَهْرٍ وَهُوَ يَتأَهَّبُ لِلسِّبَاقِ :- :-تَأَهَّبَ الجَيْشُ لِلْحَرْبِ.


    المعجم: الغني

  6. أُهْبة
    • أُهْبة :-
      جمع أُهُبات وأُهْبَات وأُهَب: استعداد :-أخذ للأمر أُهْبته: استعدّ له، أعدّ له عُدّته:-
      أُهْبة الحرب: عُدّتها، - على أُهْبة السَّفر: على وشك أن يسافر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :-أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا.
      أهبَّ فلانًا من نومه: أيقظه :-أهبَّته أمُّه من نومه،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أهَبَّ
    • [هـ ب ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَهْبَبتُ، أُهِبُّ، مصدر إهْبَابٌ.
      1. :-أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ.
      2. :-أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ.
      3. :-أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أهب
    • أهب - إهبابا
      1- أهب الريح : أهاجها، جعلها تهب. 2- أهبه من نومه : أيقظه. 3- أهب السيف : هزه.=

    المعجم: الرائد

  10. مَوهَبة
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية : «الشعر موهبة». 3- موهبة : غدير ماء صغير.

    المعجم: الرائد

  11. الأُهْبَةُ
    • الأُهْبَةُ : العُدَّة؛ يقال: أخذ للأمر أُهْبَته. والجمع : أُهَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أهَّبَ
    • [أ هـ ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ. :-أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ.

    المعجم: الغني

  13. وَاهَبَ
    • [و هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). وَاهَبْتُ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ.
      1. :-وَاهَبَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الهِبَةِ.
      2. :-وَاهَبَهُ فَوَهَبَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الهِبَةِ فَغَلَبَهُ.

    المعجم: الغني

  14. أُهْبَةٌ
    • جمع: أُهَبٌ. [أ هـ ب].
      1. :-كَانَ عَلَى أُهْبَةِ السَّفَرِ :-: عَلَى وَشْكِ السَّفَرِ. :-إنَّ الطَّائِرَةَ عَلَى أُهْبَةِ الإِقْلاعِ.
      2. :-كَانَ الجَيْشُ عَلَى أُهْبَةِ الحَرْبِ :- : عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَقَدْ حَضَّرَ لَهَا عُدَّتَهَا.

    المعجم: الغني

  15. أَهَب
    • أهب - تأهيبا
      1-أهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  16. مَوهِبة
    • موهبة - ج، مواهب
      1- موهبة : عطية. 2- موهبة : شيء موهوب، قدرة فطرية. 3- موهبة : غدير ماء صغير

    المعجم: الرائد

  17. أهب
    • أ ه ب: تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَهَبَّ
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها.
      و أَهَبَّ السيفَ: هزَّه.
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه: أَيقظه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَهْبَابٌ
    • أَهْبَابٌ أَهْبَابٌ يقال: ثوبٌ أَهبابٌ: مُتقطِّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَاهَبَهُ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة.
      يقال: واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُتَأَهِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [أ هـ ب]. (فاعل مِنْ تَأَهَّبَ). :-مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ :- : مُسْتَعِدٌّ لَهُ.

    المعجم: الغني

  22. أُهبة
    • أهبة
      1-عدة، إستعداد، جمع : أهب : «أخذ للأمر أهبته»

    المعجم: الرائد

  23. تأهَّب
    • تأهب - تأهبا
      1-تأهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  24. تأَهَّبَ
    • تأَهَّبَ له: استعدّ؛ يقال.
      تأَهب للأَمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَأَهُّبٌ
    • [أ هـ ب]. (مصدر تَأَهَّبَ). :-التَّأَهُّبُ لِلْمَعْرَكَةِ :-: الِاسْتِعْدَادُ لَهَا.

    المعجم: الغني



معنى أهبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ هَيْباً، ومَهابة: أجلّه وعظّمه. وـ حَذِره وخافه. فهو هائب. ويقال للمبالغة: هَيّاب، وهَيْبان، وهَيِّب، وهيَّبان، وهَيُّوبة. واسم المفعول: مَهُوب، ومَهِيب.( هَابَه ) ـِ هَيْبَةً: هَابه. ( أهَابَ ) به: دعاه للعمل أو لتركه. يقال: أهبت بصاحبي إلى الخير، وأهاب بالخيل ونحوها. وأهاب الراعي بغنمه: صاح بها لتقف أو لترجع فقال: هابِ هابِ.( هَيَّبَ ) الشيءَ إلى فلان: جعله مَهِيباً عنده.( اهْتَابَ ) الشيءَ: مبالغة في هابه.( تَهَيَّبَ ) الشيءَ: مبالغة في هابه. وـ الشيءُ فلاناً: خوَّفه وملأه مهابة. ويقال: تهيَّبني الشيء: تهيَّبته. قال ابن مقبل: وما تهيَّبُني الموماةُ أركبُها إذا تجاوبت الأصداء بالسَّحر ( المُتَهَيَّب ): الأسد.( الهَيَّبَان ): الشَّديد الخوف أو الحذر. وـ الجَبَان. وـ الرَّاعي. وـ التَّيس. وـ التُّراب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: