وصف و معنى و تعريف كلمة أهتفا:


أهتفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح أهتفا في معاجم اللغة العربية:



أهتفا

جذر [هفا]

  1. هَفاة: (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  2. اِنهفات : (اسم)
    • اِنهفات : مصدر إِنهَفَتَ
  3. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  4. اِنهَفَتَ : (فعل)
    • انهفتَ ينهفت ، انهفاتًا ، فهو مُنهفِت
    • انْهَفَتَ الشيءُ: انخفض واتَّضع


  5. اِهتَفَّ : (فعل)
    • اهتفَّ يهتفّ ، اهْتَفِفْ / اهْتَفَّ ، اهتفافًا ، فهو مُهتفّ
    • اهْتَفَّ الصَّوتُ: دَوَّى
    • اهتفَّ السَّرابُ: لمَع
  6. مَهَافٍ : (اسم)
    • مَهَافٍ : جمع مَهْفَى
  7. مُهتفّ : (اسم)
    • مُهتفّ : فاعل من إِهتَفَّ
  8. هافَى : (فعل)
    • هَافَاهُ : مايلَه إِلى هواه
  9. اِستَهَفَ : (فعل)
    • اسْتَهَفَهُ : استَخفَّه
  10. أَهفاء : (اسم)


    • جمع هفاة
    • الأَهْفاء: الحَمْقى من النَّاس
  11. هَتَّفَ : (فعل)
    • هَتَّفْتُ، أُهَتِّفُ، هَتِّفْ، مصدر تَهْتِيفٌ
    • هَتَّفَتِ الْحَمَامَةُ : هَتَفَتْ، صَاتَتْ وَمَدَّتْ بِصَوْتِهَا
    • هَتَّفَ الْقَائِدَ أَوْ بِهِ : مَدَحَهُ
    • هَتَّفَ بِهِ : صَاحَ بِهِ
  12. هَفات : (اسم)
    • الهَفَاتُ : الأَحمق
  13. هُفات : (اسم)
    • مصدر هفَتَ
  14. هُفات : (اسم)
    • هُفات : فاعل من هَفَتَ
  15. هافي : (اسم)
    • هافي : فاعل من هَفا
  16. أَهافَ : (فعل)


    • أَهَافَ الرجلُ: عَطِشت إِبلُه
  17. نَهَفَ : (فعل)
    • نَهَفَ نهْفًا
    • نَهَفَ : تَحَيَّر
  18. هَفَتَ : (فعل)
    • هفَتَ يَهفِت ، هَفْتًا وهُفاتًا ، فهو هافت
    • هَفَتَ الشيءُ : تطاير لخفَّته
    • هَفَتَ الشيءُ أَو الأَمرُ: دَقَّ
    • هَفَتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ
    • هفَتت الضَّوضاءُ ليلاً: انخفضت
  19. هَفْت : (اسم)
    • هَفْت : مصدر هَفَتَ
  20. هَفاء : (اسم)
    • الهَفَاءُ : الغَلَط والزَّلل
  21. هَفت : (اسم)
    • مصدر هُفِتَ وهفَتَ
    • سَهْلٌ هَفْتٌ: مُنْخَفِضٌ
    • مَطَرٌ هَفْتٌ : مُمْطِرٌ بِغَزَارَةٍ مُحْدِثاً صَوْتاً
    • رَجُلٌ هَفْتٌ : أَحْمَقُ، مُتَهَوِّرٌ
    • الهَفْتُ : المطمئنُّ من الأَرض
    • الهَفْتُ: مطرٌ يُسرع في هُطولِهِ
    • الهَفْتُ :الحُمْقُ الشديد
  22. هُفِتَ : (فعل)


    • هُفِتَ يُهفَت ، هَفْتًا ، والمفعول مَهْفوت
    • هُفِتَ الرّجُلُ: تحيَّر
,
  1. هَفاة (المعجم الرائد)
    • هفاة
      1- هفاة : مطرة. 2- هفاة : «رجل هفاة» : أحمق، غبي.
  2. هفا (المعجم لسان العرب)
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"
  3. الهَفَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ.
  4. هفت (المعجم لسان العرب)
    • "هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً: دقَّ.
      والهَفْتُ: تساقطُ الشيء قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرَّذَاذُ، ونحوهما؛ قال العجاج: كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ،بَعْدَ رَذاذِ الدِّيمةِ الدَّيْجورِ، على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ والقِطْقِطُ: أَصغَرُ المطر.
      وقَراه: ظَهْره، يعني الثور.
      والشُّذور: جمع شَذْر، وهو الصغير من اللؤلؤ،وقد تَهافَتَ.
      وفي الحديث: يَتَهافَتُون في النار أَي يَتَساقَطُون؛ مِن الهَفْتِ، وهو السقوط.
      وأَكثر ما يُستعمل التَّهافُتُ في الشَّرِّ؛ وفي حديث كَعْب‎ ‎بن‎ عُجْرة: والقملُ يَتَهافَت على وجْهي أَي يَتَساقَطُ.
      وتهافتَ الثوب تَهافُتاً إِذا تَساقَطَ وَبَلِيَ.
      وهَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفَاتاً أَي تَطايرَ لخفته.
      وكلُّ شيء انْخَفَضَ واتَّضعَ، فقد هَفَتَ، وانْهَفَتَ.
      الأَزهري: والهَفْتُ من الأَرض مِثْلُ الهَجْل، وهو الجَوُّ المُتَطامِنُ في سَعةٍ؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: رأَيتُ جِمَالاً يَتَهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ.
      والهَفْتُ من المَطر: الذي يُسْرِعُ انْهلالهُ.
      وكلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةٍ فيه.
      والتَّهافُتُ: التَّسَاقُطُ قِطْعَةً قِطْعَةً.
      وتهافَتَ الفَراشُ في النار: تَساقَط؛ قال الراجز يصف فحلاً: يَهْفِتُ عَنهُ زَبَداً وبَلْغَما وتَهافَتَ القَوْمُ تَهافتاً إِذا تَساقطُوا مَوْتاً.
      وتَهافَتُوا عليه: تتابعوا.
      الليث: حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صار إِلى أَسْفَلِ القِدْر وانْتَفَخ سريعاً.
      ابن الأَعرابي: الهَفْتُ الحُمْقُ الجَيِّدُ.
      والهَفَاتُ: الأَحْمَقُ.
      ويقال: ورَدَتْ هَفِيتةٌ من الناس، للذين أَقْحَمَتْهم السَّنَةُ.
      "




معنى أهتفا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَفَا** \- [هـ ف و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَفَوْتُ**،** أَهْفُو**، مص. هَفْوٌ، هَفْوَةٌ، هَفَوَانٌ. 1. "هَفَا الْوَلَدُ" : أَسْرَعَ، خَفَّ. 2. "هَفَا الطَّائِرُ" : خَفَقَ بِجَنَاحَيْهِ. 3. "هَفَا الرَّجُلُ" : سَقَطَ.

4. "هَفَا فِي عَمَلِهِ" : زَلَّ، أَخْطَأَ. 5. "هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ" : جَاعَ.
Advertisements
معجم الغني
**هَفَا** \- [هـ ف و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَفَا**،** يَهْفُو**، مص. هَفْوٌ، هُفُوٌّ. 1. "هَفَا الْقَلْبُ" : خَفَقَ. 2. "هَفَا الْقَلْبُ مِنَ الْحُبِّ أَوْ مِنَ الطَّرَبِ أَوْ مِنَ الْحُزْنِ": ذَهَبَ بِهِ الْحُبُّ أَوِ الطَّرَبُ أَوِ الْحُزْنُ. 3. "هَفَا الشَّابُّ" : طَاشَ، خَفَّ. 4. "هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ" : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ. 5. "هَفَتِ الرِّيحُ بِالأَوْرَاقِ" : حَرَّكَتْهَا وَطَارَتْ بِهَا. 6. "هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ" : طَرَدَتْهُ. 7. "هَفَا الظَّلِيمُ" : عَدَا.
المعجم الوسيط
في المشي ـُ هَفْواً، وهَفَوَاناً: أسرع وخفّ فيه. ويقال: هفَا الظّبيُ: خفّ واشتدّ عدوه. وـ الطائرُ: خفق بجناحيه وطار. وـ فلانٌ: سقط. وـ زلّ وأخطأ. وـ جاع. وـ الرّيحُ: هبّت. وـ الرّيحُ بالشيء: حرَّكَتْه وذهبت به. يقال: هَفت الرّيح بالمطر: طردته. وـ النَّفْسُ إلى الشيء: حنَّت واشتاقت، أو طربت. وـ القلبُ: خَفَق. وـ الشّيء في الهَوَاء، هَفْواً، وهُفُوًّا: ذهب.( هَافَاه ): مايله إلى هواه.( الهَافِيَة ) مِن الإبل: الضالّة. ( ج ) هَوَافٍ.( الهَفَا ): مَطر يسقُط ثم يكفّ.( الهَفَاء ): الغَلَط والزَّلل.( الهَفَاة ) مِن الرَّجال: الأحمق.( الهَفْوَة ): الهَفَاء. وـ السَّقطة والزلّة.
مختار الصحاح
ه ف ا : الهَفْوَةُ الزلَّةُ وقد هَفَا يهفو هَفْوَةً
الصحاح في اللغة
الهَفْوَةُ: الزلَّةُ. وقد هَفا يَهْفو هَفْوَةً. وهَفا الطائرُ بجناحيه، أي خفق وطار. وقال: وَهْوَ إذا الحربُ هَفا عُقابُهْ مِرْجَمُ حربٍ تَلْتَظي حِرابَهْ وهَفا الشيء في الهواء، إذا ذَهَبَ، كالصوفة ونحوها. ومرَّ الظبيُ يَهْفو، مثل قولك: يطفو. قال بشرٌ يصف فرساً: يُشَبَّهُ شَخْصُها والخيلُ تَهْفو   هُفُوًّا ظِلَّ فَتْخاءِ الجنـاحِ وهَوافي النَعَمِ، مثل الهَوامي. والهَفْوُ: الجوعُ. ورجلٌ هافٍ، أي جائع. والهَفاةُ: المطرة.
لسان العرب
هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً أَسرع وخَفَّ فيه قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه ومرَّ الظبيُ يَهْفُو مثل قولك يَطْفُو قال بشر يصف فرساً يُشَبِّه شَخْصُها والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل ضَوالُّها كهَوامِيها وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن هَوافِي الابِلِ وقال قوم هَوامِي الإِبل واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب وهَفا الطائرُ إِذا طارَ والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ وفي حديث عثمان رضي الله عنه أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ ويقال للظليم إِذا عَدا قد هَفا ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ قال وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُه قال ابن بري وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه والهَفاء ممدود منه قال أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي ؟ وقال آخر أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ الكِساء وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف وقال آخر يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا يا ذا النِّعَمْ بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ السَّقْطة والزَّلَّة وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً والهَفْوُ الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء ذهب وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا ذهبت وكذلك الثوب ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح وهَفَت به الرّيحُ حرَّكته وذَهَبت به وفي حديث علي رضوان الله عليه إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري وفي حديث معاوية تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ وهو في صغره كجناح نَسْر وهَفا الفُؤاد ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ أَبو سعيد الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير ( * قوله « فاذا جاوزت بذلك الصبير » كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا ولعله فذلك الصبير فتحرفت الفاء بالباء ) وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ وهو ما اسْتَكَفَّ منه وهو رَحا السَّحابَة ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ وهو الذي يَقْدُم الماء ثم روادفُه بعد ذلك وأَنشد ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَهُ قال هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق ولكن كانت دِيمةً فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ النضر الأَفاء القِطَعُ من الغيم وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي قال أَبو منصور الواحدة أَفاءةٌ ويقال هَفاءةٌ أَيضاً والهَفا مقصور مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ أَبو زيد الهَفاءة وجمعها الهفاء نحو من الرِّهْمة العنبري أَفاءٌ وأَفاءة النضر هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ غيره أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة قال والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس طَرَأَتْ وقيل طَرَأَتْ عن جَدْب والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ ورجل هَفاةٌ أَحْمق والأَهْفاء الحَمْقَى من الناس والهَفْو الجُوع ورجل هافٍ جائع وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ والهَفُوةُ المَرُّ الخفيف والهَفاةُ النَّظْرَةُ ( * قوله « والهفاة النظرة » تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني وقال الصواب المطرة بالميم والطاء وتبعه المجد )( هقي ) هقَى الرجل يَهْقِي هَقْياً وهَرَف يَهْرِفُ هَذى فأَكثر قال أَيُتْرَكُ عَيرٌ قاعِدٌ وَسْطَ ثَلَّةٍ وِعالاتُها تَهْقِي بأُمِّ حَبِيبِ ؟ وأَنشد ابن سيده لو أَنَّ شَيْخاً رَغِيبَ العَيْنِ ذا أَبَلٍ يَرْتادُه لِمَعَدٍّ كُلِّها لَهَقَى قوله ذا أَبَلٍ أَي ذا سِياسةٍ للأُمور ورِفْق بها وفلان يَهْقِي بفلان يَهْذِي عن ثعلب وهَقَى فلان فلاناً يَهْقِيه هَقْياً تَناوَله بمكروه وبقَبيح وأَهْقَى أَفْسَدَ وهَقَى قلبُه كهَفَا عن الهجري وأَنشد فغَصَّ بِريقه وهَقَى حَشاه
الرائد
* هفا يهفو: هفوا وهفوة وهفوانا. (هفو) 1-أسرع. 2-الطائر: خفق بجناحيه وطار. 3-زل، سقط، انحرف عن الصواب. 4-جاع.
الرائد
* هفا يهفو: هفوا وهفوا. (هفو) 1-ت الصوفة أو نحوها في الهواء: ذهبت وارتفعت. 2-ت الريح بالصوفة أو نحوها: حركتها وذهبت بها. 3-القلب: خفق. 4-القلب: ذهب في أثر الشيء. 5-القلب من الحزن أو الطرب: ذهب به الحزن أو الطرب. 6-طرب. 7-طاش وخف. 8-ت الريح المطر: طردته. 9-ذكر النعام: عدا.
الرائد
* هفا. مطر متقطع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: