وصف و معنى و تعريف كلمة أهتككن:


أهتككن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أهتككن في معاجم اللغة العربية:



أهتككن

جذر [هتك]

  1. أَهْكاك: (اسم)
    • أَهْكاك : جمع هَكَّ
  2. تَهَكَّكَ: (فعل)
    • تَهَكَّكَ : اضطرَب
    • تَهَكَّكَ الأُنثى من الناقة ونحوها: أَقربَتْ فاسترخى صَلَواها وعظُم ضرعُها ودنا نِتاجُها
  3. هَكوك: (اسم)
    • الهَكُوكُ : الماجنُ
    • الهَكُوكُ :الضعيفُ الوَغْدُ
    • الهَكُوكُ: الدابَّةُ يُجهدها الإِنسانُ في السَّير
  4. مهكوك: (اسم)
    • مهكوك : فاعل من هَكَّ


  5. هَكَوَّك: (اسم)
    • الهَكَوَّكُ : السَّمينُ
    • الهَكَوَّكُ: المكانُ الصُّلبُ الغليظ
  6. هَكِيك: (اسم)
    • هَكِيك : فاعل من هَكَّ
  7. هَكيك: (اسم)
    • الهَكِيكُ : المخَّنث
  8. هَكّاك: (اسم)
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ
  9. مَهكوك: (اسم)
    • المَهْكُوكُ : مَن يتمجَّن في كلامه
  10. هَكَكَة: (اسم)


    • هَكَكَة : جمع هَكَّ
  11. هَكَّ : (اسم)
    • الجمع : أَهْكاكٌ ، و هَكَكَةٌ
    • الهَكَّ : الفاسد العقل
    • الهَكَّ: المطرُ الشديد
  12. هَكَّ : (فعل)
    • هَكَّ هَكًّا والمفعول فهو مهكوكٌ، وهَكِيك
    • هَكَّتِ البئرُ : تهوَّرت
    • هَكَّ فلانًا: نَهَكَه
    • هَكَّ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح: طعنه وبالغ في طعنه
    • هَكَّ اللَّبنَ: استخرجه وبالغ في استخراجه
    • هَكَّ الشيءَ: أَسقطه
    • هَكَّ الشيءَ: سَحَقَه فهو مهكوكٌ، وهَكِيك
    • هَكَّ النبيذُ فلانًا: بَلَغَ منه
    • هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ: أَوسعه
  13. هَكّ : (اسم)
    • هَكّ : مصدر هَكَّ
  14. اِنهَكَّ : (فعل)
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ: عَسُرَ وِلادُها
    • انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ: انفرج في الولادة
    • انْهَكَّتِ البعيرُ: لَزِقَ بالأَرض عند بروكه
  15. مَهْك : (اسم)
    • مَهْك : مصدر مَهَكَ
  16. مَهَكَ : (فعل)


    • مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
    • مهَك الشّيءَ: سحَقه
    • مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
    • مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
  17. مَهِكَ : (فعل)
    • مَهِكَ مَهَكًا
    • مَهِكَ صلبَه :ضَعُف
  18. مَهَّكَ : (فعل)
    • مهَّكَ يمهِّك ، تمهيكًا ، فهو مُمهِّك ، والمفعول مُمهَّك
    • مَهَّكَ الشىءَ : بالغ في سحقه
  19. تَهَكَّنَ : (فعل)
    • تَهَكَّنَ : تندَّم
  20. أَلَهَ : (فعل)
    • ألَهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مص : إلاَهَةٌ، ألُوهَةٌ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  21. أَلِهَ : (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه
  22. أَلَّهَ : (فعل)


    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
  23. هَتَكَ : (فعل)
    • هتَكَ يهتِك ، هَتْكًا ، فهو هاتكٌ وهَتَّاك، والمفعول مهتوك
    • هَتَكَ السِّتْرَ : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ
    • هَتَكَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً
    • هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ : فَضَحَهُ
    • هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ : اِغْتَصَبَهَا
    • هُتِك عَرش المَلِك: ذهب عِزُّه،
  24. هَتك : (فعل)
    • هَتْكُ السِّتْرِ : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ
    • هَتْكُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ
    • هَتْكُ الْعِرْضِ : اِغْتِصَابُهُ
    • مصدر هتَكَ
  25. هُتِكَ : (فعل)
    • هُتِك عرشُه: ذَهَبَ عِزُّه
,
  1. هكك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة، منها ما، قال أَبو عمرو في نوادره: هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به‏.
      ‏قال: وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه‏.
      ‏وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ: حذَفَ بذَرْقِه‏.
      ‏وهَكَّ النَّعامُ: سَلَح‏.
      ‏وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ: سَحَقَه‏.
      ‏وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ: استخرجه ونَهَكَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ: قبيلة، يقول: شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة، وقوله: لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح‏.
      ‏وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها: وأَنشد: يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ: الجماع الكثير، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها‏.
      ‏أَبو عمرو: الهَكِيكُ المُخَنَّثُ‏.
      ‏ويقال: هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ، فانْهَكَّ‏.
      ‏ويقال: هُكَّ إِذا أُسْقِط‏.
      ‏والهَكُّ: تَهَوَّر البئر ‏.
      ‏والهَكُّ: المطر الشديد‏.
      ‏والهَكُّ: مُداركة الطعن بالرماح‏.
      ‏وهَكَّه بالسيف: ضربه‏.
      والهَكَوَّكُ: المكان الصُّلْبُ الغليظ، وقيل السَّهْل؛

      قال: إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى: مَبْرَكاً عَكَوَّكا، وهو السَّهْل أَيضاً، يريد أَنهم على سفر ورحْلة‏.
      ‏والزَّوَنَّكُ: المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها‏.
      ‏الأَزهري: وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك، وهو السمين‏.
      ‏وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏.
      ‏ابن شميل: تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض‏.
      ‏قال الأَزهري: وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه.
      "
  2. هَكوك (المعجم الرائد)


    • هكوك
      1- هكوك : مكان صلب غليظ. 2- هكوك : مكان سهل. 3- هكوك : ماجن. 4- هكوك : سمين.
  3. الهَكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكُوكُ : الماجنُ.
      و الهَكُوكُ الضعيفُ الوَغْدُ.
      و الهَكُوكُ الدابَّةُ يُجهدها الإِنسانُ في السَّير.
  4. الهَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّ : الفاسد العقل.
      و الهَكَّ المطرُ الشديد. والجمع : أَهْكاكٌ، وهَكَكَةٌ.
  5. هَكَوَّك (المعجم الرائد)
    • هكوك
      1- هكوك : ماجن. 2- هكوك : ضعيف. 3- هكوك : وغد، دنيء.
  6. الهَكَوَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَوَّكُ : السَّمينُ.
      و الهَكَوَّكُ المكانُ الصُّلبُ الغليظ.


  7. تَهَكَّك (المعجم الرائد)
    • تهكك - تهككا
      1- تهكك : إضطرب. 2- تهككت الحامل : قرب وقت ولادتها فعظم ضرعها.
  8. هَكيك (المعجم الرائد)
    • هكيك
      1- هكيك : مسحوق. 2- هكيك : مخنث.
  9. الهَكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِيكُ : المخَّنث.
  10. الهَكَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ.
  11. تَهَكَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَكَّكَ : اضطرَب.
      و تَهَكَّكَ الأُنثى من الناقة ونحوها: أَقربَتْ فاسترخى صَلَواها وعظُم ضرعُها ودنا نِتاجُها.
  12. هَكّاك (المعجم الرائد)
    • هكاك
      1-«رجل هكاك بالكلام» : أي يتكلم بكلام يدعي أنه صواب وهو خطأ
  13. فَيْهَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَيْهَكُ: المرأةُ الحَمْقاءُ.
  14. فهكن (المعجم لسان العرب)
    • "تَفَهْكَن الرجلُ: تنَدَّم؛ حكاه ابن دريد، وليس بثَبت.
      "
  15. هَكَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَكَّ: فَسا،
      ـ هَكَّ الطائرُ: حَذَفَ بذَرْقِه،
      ـ هَكَّ النَّعامُ: سَلَحَ،
      ـ هَكَّ الشيءَ: سَحَقَهُ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ: ضَرَبَه،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً: بَلَغَ منه،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ: اسْتَخْرَجَه،
      ـ هَكَّ فلاناً: نَهَكَهُ،
      ـ هَكَّ المرأةَ: جامَعَها شَديداً أَو كثيراً.
      ـ هَكَوَّكُ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ، والسَّمينُ، والماجِنُ، كالهَكوكِ.
      ـ انْهَكَّ صَلاها: انْفَرَجَ في الوِلادةِ.
      ـ مُنْهَكَّةُ: التي عَسُرَ وِلادُها.
      ـ هَكُّ: الفاسِدُ العَقْلِ، ج: هَكَكَةٌ، وأهْكاكٌ، والمَطَرُ الشديدُ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ.
      ـ هَكيكُ: المُخَنَّثُ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ، كالهَكِّ.
      ـ مَهْكوكُ: من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ.
      ـ هَكْهَكَةُ: كثْرَةُ الجِماعِ.
      ـ هَكْهاكُ: الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ.
      ـ هُكَّ: أُسْقِطَ.
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ.
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها.
  16. هَكّ (المعجم الرائد)
    • هك - ج، أهكاك وهككة
      1- مصدر هك. 2- فاسد العقل، مجنون. 3- مطر شديد.
  17. مهكه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مهكه: سَحَقَه فَبالَغَ، كَمَهَّكَه،
      ـ مهك في المَشْيِ: أسْرَعَ،
      ـ مهك المرأةَ: جَهَدَها جِماعاً،
      ـ مهك الشيءَ: مَلَّسَهُ.
      ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ، مَهْكَتُهُ: نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ.
      ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ: مُمْتَلِئٌ شَباباً.
      ـ مُمَّهِكُ: الطَّويلُ المُضْطَرِبُ،
      ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ: الوَساعُ.
      ـ مَهوكُ: القَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَمَهُّكُ: التَّحَسُّنُ في العَمَلِ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ.
      ـ مَمْهوكُ: الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ.
      ـ مَهيكُ: الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ. ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه.
      ـ تَماهَكوا: تَماحَكوا، ولَجُّوا.
  18. فهك (المعجم لسان العرب)
    • امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ: حمقاء؛ عن كراع.
  19. إِيهِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِيهِ، وإِيهُ وأَيهُ وإيهٌ: كلِمَةُ اسْتِزادةٍ واسْتِنْطاقٍ.
      ـ إِيهْ: زَجْرٌ بمعنى حَسْبُكَ. إِيهِ، مَبْنِيَّةً على الكسر، فإذا وُصِلَتْ، نُوِّنَتْ.
      ـ إِيهاً، وإِيهَ: أمْرٌ بالسُّكوتِ.
      ـ أيَّهَ تَأْيِيهاً: صاحَ به، وناداهُ.
      ـ أيَّهَ: قال يا أَيُّها الرجلُ.
      ـ أيْهانَ، وأَيْهانِ، وأيْها وأيْهاتَ: لُغاتٌ في هَيْهاتَ.
      ـ أيْهَكَ: بمعنى وَيْهَكَ.
  20. المَهْكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْكُوكُ : مَن يتمجَّن في كلامه.
  21. أله (المعجم لسان العرب)
    • "الإلَهُ: الله عز وجل، وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه، والجمع آلِهَةٌ‏.
      ‏والآلِهَةُ: الأَصنام، سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها، وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه، وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ: وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد: إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ، ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين، ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من إلَهٍ، وتقديرها فُعْلانِيَّة، بالضم، تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة، وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر، يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها، أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد‏.
      ‏الأَزهري:، قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده (* قوله «إلا هو وحده» كذا في الأصل المعوّل عليه، وفي نسخة التهذيب: الله لا إله إلا هو والله وحده ‏.
      ‏ولعله إلا الله وحده):، قال: وتقول العرب للهِ ما فعلت ذاك، يريدون والله ما فعلت‏.
      ‏وقال الخليل: الله لا تطرح الأَلف من الاسم إنما هو الله عز ذكره على التمام؛ قال: وليس هو من الأَسماء التي يجوز منها اشْتقاق فِعْلٍ كما يجوز في الرحمن والرحيم‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال: كان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله، كما، قال الله عز وجل: لكنا هو الله ربي؛ معناه لكنْ أَنا، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه، فقالوا لاهُمَّ؛

      وأَنشد: لاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولون: لاهِ أَبوك، يريدون الله أَبوك، وهي لام التعجب؛

      وأَنشد لذي الإِصبع: لاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِب؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وقد، قالت العرب بسم الله، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ؛

      وأَنشد: أَقْبَلَ سَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشد: لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ، فحذف الأَلف واللام فقال لاهِ: إنك، ثم ترك همزة إنك فقال لَهِنَّك؛ وقال الآخر: أَبائِنةٌ سُعْدَى، نَعَمْ وتُماضِرُ، لَهِنَّا لمَقْضِيٌّ علينا التَّهاجُرُ يقول: لاهِ إنَّا، فحذف مَدَّةِ لاهِ وترك همزة إنا كقوله: لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى يَعْدُو وقال الفراء في قول الشاعر لَهِنَّك: أَرادَ لإنَّك، فأبدل الهمزة هاء مثل هَراقَ الماءَ وأَراق، وأَدخل اللام في إن لليمين، ولذلك أَجابها باللام في لوسيمة‏.
      ‏قال أَبو زيد:، قال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت له: أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين؟ فقال: لا، فقلت: اسمَعْها‏.
      ‏قال الأَزهري: ولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآن ‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: فالله أَصله إلاهٌ، قال الله عز وجل: ما اتَّخذ اللهُ من وَلَدٍ وما كان معه من إلَهٍ إذاً لَذَهَبَ كُلُّ إلَهٍ بما خَلَقَ ‏.
      ‏قال: ولا يكون إلَهاً حتى يكون مَعْبُوداً، وحتى يكونَ لعابده خالقاً ورازقاً ومُدبِّراً، وعليه مقتدراً فمن لم يكن كذلك فليس بإله، وإِن عُبِدَ ظُلْماً، بل هو مخلوق ومُتَعَبَّد‏.
      ‏قال: وأَصل إلَهٍ وِلاهٌ، فقلبت الواو همزة كما، قالوا للوِشاح إشاحٌ وللوِجاحِ وهو السِّتْر إِجاحٌ، ومعنى ولاهٍ أَن الخَلْقَ يَوْلَهُون إليه في حوائجهم، ويَضْرَعُون إليه فيما يصيبهم، ويَفْزَعون إليه في كل ما ينوبهم، كم يَوْلَهُ كل طِفْل إلى أُمه‏.
      ‏وقد سمت العرب الشمس لما عبدوها إلاهَةً‏.
      ‏والأُلَهةُ: الشمسُ الحارَّةُ؛ حكي عن ثعلب، والأَلِيهَةُ والأَلاهَةُ والإلاهَةُ وأُلاهَةُ، كلُّه: الشمسُ اسم لها؛ الضم في أَوَّلها عن ابن الأَعرابي؛ قالت مَيَّةُ بنت أُمّ عُتْبَة (* قوله «ام عتبة» كذا بالأصل عتبة في موضع مكبراً وفي موضعين مصغراً) بن الحرث كما، قال ابن بري: تروَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً، فأَعْجَلْنا الإلَهةَ أَن تَؤُوبا (* قوله «عصراً والالهة» هكذا رواية التهذيب، ورواية المحكم: قسراً والهة)‏.
      ‏على مثْل ابن مَيَّة، فانْعَياه، تَشُقُّ نَواعِمُ البَشَر الجُيُوب؟

      ‏قال ابن بري: وقيل هو لبنت عبد الحرث اليَرْبوعي، ويقال لنائحة عُتَيْبة بن الحرث؛ قال: وقال أَبو عبيدة هو لأُمِّ البنين بنت عُتيبة بن الحرث ترثيه؛ قال ابن سيده: ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ، قال: ورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرف.غيره:وتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها، وقد جاء على هذا غير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرى‏.
      ‏قالوا: لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة، ونَسْرٌ والنَّسْرُ اسمُ صنم، فكأَنهم سَمَّوْها الإلَهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها، فإنهم كانوا يُعَظِّمُونها ويَعْبُدُونها، وقد أَوْجَدَنا اللهُ عز وجل ذلك في كتابه حين، قال: ومن آياته الليلُ والنهارُ والشمسُ والقمرُ لا تَسْجُدُوا للشمس ولا للقمر واسجُدُوا لله الذي خَلَقَهُنَّ إن كنتم إياه تعبدون‏.
      ‏ابن سيده: والإلاهَةُ والأُلُوهة والأُلُوهِيَّةُ العبادة‏.
      ‏وقد قرئ: ويَذَرَكَ وآلِهتَكَ، وقرأَ ابن عباس: ويَذَرَك وإِلاهَتَك، بكسر الهمزة، أَي وعبادتك؛ وهذه الأَخيرة عند ثعلب كأَنها هي المختارة، قال: لأَن فرعون كان يُعْبَدُ ولا يَعْبُدُ، فهو على هذا ذو إلاهَةٍ لا ذو آلِهة، والقراءة الأُولى أَكثر والقُرّاء عليها‏.
      ‏قال ابن بري: يُقَوِّي ما ذهب إليه ابن عباس في قراءته: ويذرك وإِلاهَتَك، قولُ فرعون: أَنا ربكم الأَعلى، وقوله: ما علمتُ لكم من إله غيري؛ ولهذا، قال سبحانه: فأَخَذه اللهُ نَكالَ الآخرةِ والأُولى؛ وهو الذي أَشار إِليه الجوهري بقوله عن ابن عباس: إن فرعون كان يُعْبَدُ‏.
      ‏ويقال: إلَه بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانِيَّة‏.
      ‏وكانت العرب في الجاهلية يَدْعُونَ معبوداتهم من الأَوثان والأَصنام آلهةً، وهي جمع إلاهة؛ قال الله عز وجل: ويَذَرَك والِهَتَك، وهي أَصنام عَبَدَها قوم فرعون معه‏.
      ‏والله: أَصله إلاهٌ، على فِعالٍ بمعنى مفعول، لأَنه مأَلُوه أَي معبود، كقولنا إمامٌ فِعَالٌ بمعنى مَفْعول لأَنه مُؤْتَمّ به، فلما أُدخلت عليه الأَلف واللام حذفت الهمزة تخفيفاً لكثرته في الكلام، ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض منه في قولهم الإلاهُ، وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيماً لهذا الاسم‏.
      ‏قال الجوهري: وسمعت أَبا علي النحوي يقول إِن الأَلف واللام عوض منها، قال: ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء، وذلك قولهم: أَفأَللهِ لَتفْعَلَنّ ويا الله اغفر لي، أَلا ترى أَنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم؟، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون للزوم الحرف لأَن ذلك يوجب أَن تقطع همزة الذي والتي، ولا يجوز أَيضاً أَن يكون لأَنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايْمُ الله وايْمُن الله التي هي همزة وصل، فإنها مفتوحة، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون ذلك لكثرة الاستعمال، لأَن ذلك يوجب أَن تقطع الهمزة أَيضاً في غير هذا مما يكثر استعمالهم له، فعلمنا أَن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها، ولا شيء أَولى بذلك المعنى من أَن يكون المُعَوَّضَ من الحرف المحذوف الذي هو الفاء، وجوّز سيبويه أَن يكون أَصله لاهاً على ما نذكره‏.
      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري: ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض عنه في قولهم الإلَهُ، قال: هذا رد على أَبي علي الفارسي لأَنه كان يجعل الأَلف واللام في اسم الباري سبحانه عوضاً من الهمزة، ولا يلزمه ما ذكره الجوهري من قولهم الإلَهُ، لأَن اسم الله لا يجوز فيه الإلَهُ، ولا يكون إلا محذوف الهمزة، تَفَرَّد سبحانه بهذا الاسم لا يشركه فيه غيره، فإذا قيل الإلاه انطلق على الله سبحانه وعلى ما يعبد من الأَصنام، وإذا قلت الله لم ينطلق إلا عليه سبحانه وتعالى، ولهذا جاز أَن ينادي اسم الله، وفيه لام التعريف وتقطع همزته، فيقال يا ألله، ولا يجوز يالإلهُ على وجه من الوجوه، مقطوعة همزته ولا موصولة، قال: وقيل في اسم الباري سبحانه إنه مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إذا تحير، لأَن العقول تَأْلَهُ في عظمته‏.
      ‏وأَلِهَ أَلَهاً أَي تحير، وأَصله وَلِهَ يَوْلَهُ وَلَهاً‏.
      ‏وقد أَلِهْتُ على فلان أَي اشتدّ جزعي عليه، مثل وَلِهْتُ، وقيل: هو مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَهُ إلى كذا أَي لجأَ إليه لأَنه سبحانه المَفْزَعُ الذي يُلْجأُ إليه في كل أَمر؛ قال الشاعر: أَلِهْتَ إلينا والحَوادِثُ جَمَّةٌ وقال آخر: أَلِهْتُ إليها والرَّكائِبُ وُقَّف والتَّأَلُّهُ: التَّنَسُّك والتَّعَبُّد‏.
      ‏والتأْليهُ: التَّعْبيد؛

      قال: لله دَرُّ الغَانِياتِ المُدَّهِ سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهِي ابن سيده: وقالوا يا أَلله فقَطَعُوا، قال: حكاه سيبويه، وهذا نادر ‏.
      ‏وحكى ثعلب أَنهم يقولون: يا الله، فيصلون وهما لغتان يعني القطع والوصل؛ وقول الشاعر: إنِّي إذا ما حَدَثٌ أَلَمَّا دَعَوْت: يا اللَّهُمَّ يا اللَّهُمَّا فإن الميم المشددة بدل من يا، فجمع بين البدل والمبدل منه؛ وقد خففها الأعشى فقال: كحَلْفَةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُمَ الكُبارُ (* قوله «من أبي رباح» كذا بالأصل بفتح الراء والباء الموحدة ومثله في البيضاوي، إلا أن فيه حلقة بالقاف، والذي في المحكم والتهذيب كحلفة من أبي رياح بكسر الراء وبياء مثناة تحتية، وبالجملة فالبيت رواياته كثيرة) ‏.
      ‏وإنشاد العامة: يَسْمَعُها لاهُهُ الكُبار؟

      ‏قال: وأَنشده الكسائي: يَسْمَعُها الله والله كبار (* قوله «واسمه صريم بن معشر» أي ابن ذهل بن تيم بن عمرو بن تغلب، سأل كاهناً عن موته فأخبر أنه يموت بمكان يقال له ألاهة، وكان افنون قد سار في رهط إلى الشام فأتوها ثم انصرفوا فضلوا الطريق فاستقبلهم رجل فسألوه عن طريقهم فقال: خذوا كذا وكذا فإذا عنت لكم الالاهة وهي قارة بالسماوة وضح لكم الطريق‏.
      ‏فلما سمع افنون ذكر الالاهة تطير وقال لأصحابه: إني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: لست بارحاً‏.
      ‏فنهش حماره ونهق فسقط فقال: اني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: ولم ركض الحمار؟ فأرسلها مثلاً ثم، قال يرثي نفسه وهو يجود بها: ألا لست في شيء فروحاً معاويا * ولا المشفقات يتقين الجواريا فلا خير فيما يكذب المرء نفسه * وتقواله للشيء يا ليت ذا ليا لعمرك إلخ‏.
      ‏كذا في ياقوت لكن قوله وهي قارة مخالف للاصل في قوله وهي مغارة)؛ وقبله: لَعَمْرُكَ، ما يَدْري الفَتى كيف يَتَّقي، إِذا هو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيَا"


معنى أهتككن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَكْتُ**،** أَهْتِكُ**، مص. هَتْكٌ. 1. "هَتَكَ السِّتْرَ" : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ. 2. "هَتَكَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ طُولاً. 3. "هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ" : فَضَحَهُ. 4. "هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ" : اِغْتَصَبَهَا.
معجم الغني
**هَتَّكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ربا. متعد).** هَتَّكَ**،** يُهَتِّكُ**، مص. تَهْتِيكٌ. "هَتَّكَ السِّتْرَ" : هَتَكَهُ، أَيْ خَرَقَهُ، قَطَّعَهُ، مَزَّقَهُ.
معجم الغني
**هَتِكٌ** \- [هـ ت ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ هَتِكٌ" : مُمَزَّقٌ.
معجم الغني
**هَتْكٌ** \- [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. "هَتْكُ السِّتْرِ" : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. "هَتْكُ الثَّوْبِ" : شَقُّهُ. 3. "هَتْكُ الْعِرْضِ" : اِغْتِصَابُهُ.
معجم الغني
**هُتِكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُتِكَ عَرْشُهُ" : ذَهَبَ عِزُّهُ.
معجم الغني
**هُتْكٌ** \- [هـ ت ك]. "هُتْكُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ أَوْ وَسَطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهتَّكَ يتهتََّك، تهتُّكًا، فهو مُتهتِّك • تهتَّك الشَّخصُ: 1- اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً "تهتَّك في سلوكه"| تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها. 2- افْتَضَح، وقلَّ حياؤه "تهتك السِّكِّير". II تهتُّك [مفرد]: 1- مصدر تهتَّكَ: خلاعة ومجون. 2- (طب) تمزّق في الأنسجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهتكَ ينهتك، انهتاكًا، فهو مُنهتِك • انهتك السِّترُ ونحوُه: مُطاوع هتَكَ: انشقّ| انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه- انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ.
المعجم الوسيط
السِّتْرَ ونحوه ـِ هَتْكاً: جَذَبَه فأزاله من موضعه، أو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا منه ما وَرَاءَهُ. وـ الثوبَ: شقَّه طُولاً. فهو هاتكٌ، وهَتَّاك.( هُتِكَ ): يقال: هُتِك عرشُه: ذهب عِزُّه.( هَاتَكَ ) اللَّيلَ: سار في دُجاه.( هَتَّكَ ) الأستارَ ونحوها: مبالغة في هتك.( تَهَتَّكَ ) فلانٌ: لم يُبال أن يُهتَك ستره حين يرتكب خطأ. وـ افْتَضَح. ويقال: تهتَّك في البَطالة: أهمل نفسه وتمادى فيها.( الهُتْك ): نِصْف اللّيل، أو وَسَطُه.( الهِتَك ): قِطَع الغِرْس تتمَزَّق عن المولود. واحدها: هِتْكَة. ويقال: ثوب هِتَك: مُتمزِّق.( الهُتْكَة ): الفَضيحة. وـ الطَّائفة من الليل. يقال: مَضَت هُتْكَة من الليل.( الهَتِيكَة ): الفضيحة.
مختار الصحاح
ه ت ك : الهَتْكُ حرق الستر عما وراءه وقد هَتَكه فانْتَهكَ وبابه ضرب و هَتَّكَ الأستار شُدد للكثرة والاسم الهُتْكَةُ بالضم و تَهَتَّكَ أي افتضح
الصحاح في اللغة
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه. وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ. وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة. والاسم والهُتْكَةُ بالضم. وتَهَتَّكَ، أي افتضح.
تاج العروس

هَتَكَ السِّتْرَ وغَيرَه كالثَّوْبِ يَهْتِكُه هَتْكًا فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فقَطَعَه من مَوْضِعِه أَو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا ما وَراءه قالَهُ اللّيثُ وابنُ سِيدَه وقيل : هَتَكَه : خَرَقَه عَمّا وَراءه نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقيل : شَقَّهُ طُولاً نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وكُلُّ ما انْشَقَّ كذلك فقد انْهَتَكَ وتَهَتَكَ

ومن المَجاز : رَجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أَنْ يُهْتَكَ سِتْره عن عَوْرَتِه الأَخيرةُ عن اللَّيثِ

والهُتْكَةُ بالضم : الاسْمُ منه

وقالَ اللَّيْثُ : الهُتْكَةُ : ساعَةٌ من اللَّيل وقالَ ابنُ الأَعرابي فِيها مثل ذلك وهو مَجازٌ زاد غيرُهما : للقَوْمِ إِذا سارُوا

يُقال : سِرنا هُتْكَةً من اللَّيل كأَنّه جعَلَ الليل حِجابًا فلَمّا مَضَى مِنْهُ طائِفَة فقد هُتِكَ به طائِفَة منه

ومن المَجازِ : هاتَكْناها أي : سرنَا في دُجاهَا والمَعْنَى : أَنّا شَقَقْنا الظَّلامَ قال رُؤْبَة :

" هاتَكْتُه حَتَّى انْجَلَتْ أَكْراؤُه

" وانْحَسَرَتْ عَنْ مَعْرِفي نَكْراؤُه

" ولم تَكَأَّدْ رِحْلَتِي كَأْداؤُه

" هَوْلٌ ولا لَيْل دَجَتْ أَدْجاؤُه

" وإِنْ تَغَشَّتْ بَلَدًا أَغْشاؤُه

" أَلْحَقْتُه حَتّى انْجَلَتْ ظَلْماؤُه

" عَنّي وعَنْ مَلْمُوسَة أَحْناؤُه . يصِفُ اللَّيلَ والبَعِيرَ

أَو الهُتْكُ بالضّمِّ : نِصْفُ اللّيل وقال أَبو عَمْرو : وسطُ اللّيلِ

والهِتَكُ كعِنَبٍ : قِطَعُ الغرسِ يَتمَزقُ عن الوَلدِ الواحِدَةُ هِتْكَةٌ بالكسرِ

ومما يستدرك عليه : الهَتِيكةُ : الفضِيحَةُ

وتهَتَّك : افْتضَحَ

وهَتَكَ اللّه سِتْرَ الفاجِرِ ورَجُلٌ مَهْتُوك السِّتْرِ : مُتَهَتِّكه

وهَتَّكَ الأَسْتارَ شُدِّدَ للكَثْرَةِ نقله الجَوْهَرِيّ ومنه قولُهم : صَبَّحُوهُم فَهَتَّكُوا أسْتَارَهُم

وهُتِكَ عرشُه كثلَّ : إِذا ذهبَ عِزُّه وهو مَجازٌ

وثَوْبٌ هتَكٌ كعِنَبٍ : مُتَمَزِّقٌ قال مُزاحِم :

جَلا هِتَكًا كالرَّيْطِ عَنْه فبَيَّنَتْ ... مَشابِهُهُ حدْبَ العِظامِ كَواسِيَا وتَهَتَّكَ في البَطالَةِ : أَعْمَلَ نَفْسَه فِيها وهو مَجازٌ

لسان العرب
الهَتْكُ خَرْقُ السِّتْر عما وراءه والاسم الهُتْكة بالضم والهَتِيكةُ الفضيحة وفي حديث عائشة رضي الله عنها فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض والهَتْكُ أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ولذلك يقال هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر ورجل مَهْنُوك السِّتْر مُتَهَتِّكُه وتَهَتَّك أَي افْتَضَح ابن سيده هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ومنه قولهم في الدعاء والخبر هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان وهَتَّكَ الأَسْتارَ شدِّد للكثرة ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته وكل ما انشق كذلك فقد انْهَتَك وتَهَتَّك قال يصف كلأ مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو الهُتْكُ وسط الليل وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي كنت أَبيتُ على باب دار عليّ فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا الهُتْكةُ طائفة من الليل يقال سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه والهُتْكَة ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا يقال سِرْنا هُتْكةً منها وقد هاتَكْناها سِرنا في دُجاها قال هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير والهِتَكُ قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد الواحدة هِتَكَة وثوب هَتِكٌ قال مُزاحِمٌ جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: