اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع ، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين آهْ من الزمان ،
مُهتَمّ: (اسم)
فاعل من اِهْتَمَّ
مُهْتَمٌّ بِأُمُورِهِ : مُعْتَنٍ بِهَا
مُهتَمّ: (اسم)
مُهتَمّ : فاعل من إِهتَمَّ
مُهتَمّ: (اسم)
مُهتَمّ : اسم المفعول من إِهتَمَّ
مهتَّم: (اسم)
مهتَّم : اسم المفعول من هَتَّمَ
مهتِّم: (اسم)
مهتِّم : فاعل من هَتَّمَ
هَتَمَ: (فعل)
هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم
هَتَمَ الشيءَ : كسَرَه
هتَم سِنَّهُ : كسَرها من أصلها
هتَم فمَه : نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه
هَتِمَ: (فعل)
هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهتمُ ، وهي هتماءُ والجمع : هُتْمٌ
هَتِمَ الشيءُ : انكسر
هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ : اِنْكَسَرَتْ
هتِم فلانٌ : هتَمَ ، تكسَّرت ثناياه من أصلها
هَتْم: (اسم)
هَتْم : مصدر هَتَمَ
هَتَّمَ: (فعل)
هتَّمَ يهتِّم ، تهتيمًا ، فهو مهتِّم ، والمفعول مهتَّم
هتَّم فلانًا بالضَّرب : كسَّره
هُتْم: (اسم)
هُتْم : جمع أهتَم
هُتْم: (اسم)
هُتْم : جمع هَتْمَاءُ
,
هَتَمَ
ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ : ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ ، كأَهْتَمَهُ . ـ هَتِمَ : انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها ، فهو أهْتَمُ . ـ تَهَتَّمَ : تَكَسَّرَ . ـ الهَيْتَمُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ . ـ الهَتِيمَةُ : الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ . ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ : اسْمانِ . ـ هُتامَةٌ : ما تَكَسَّرَ من الشيء . ـ الأَهْتَمُ : لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ . ـ هَتْمَةُ : موضع بجَبَلِ سَلْمَى . ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً : يُضَعّفُهُ . ـ تَهَاتَمَا : تَهَاتَرا .
المعجم: القاموس المحيط
أهتم فلانا
كسر مُقَدَّم أسنانه :- لطَمه على وجهه فأهتمه .
المعجم: عربي عامة
أَهْتَمَ
أَهْتَمَ الشيءَ : كسَرَهُ . يقال : أَهتَمَ ثَنيّتَه . و أَهْتَمَ الإِنسانَ وغَيره : كسر أَسنانَه .
المعجم: المعجم الوسيط
أهْتَمُ
جمع : هُتْمٌ . مؤ : هَتْمَاءُ . [ هـ ت م ]. :- رَجُلٌ أهْتَمُ :-: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا .
المعجم: الغني
أَهتَمُ
أَهتَمُ :- جمع هُتْم ، مؤ هَتْماء ، جمع مؤ هتماوات وهُتْم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ .
" هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً : أَلْقى مُقدَّم أَسنانه . والهَتَمُ : انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة ، وقيل : من أَطرْافِها ، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء . والهَتْماءُ من المِعْزى : التي انكسرت ثَنِيَّتُها . وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه ، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه ، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر ، وضربه فهتَمَ فاه . وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت . وفي الحديث : أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . وفي الحديث : نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت . وتَهَتَّم الشيءُ : تكسّر ؛ قال جرير : إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى ، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة : ما تكَسّر من الشيء . والهَيْتَم : شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال : ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً ؛
وأَنشد لرجل من بني يربوع : رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في تكملة الصاغاني : بقرار ). والأَهتم : لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب . وهاتِمٌ وهتَيْمٌ : اسمان ؛ قال ابن سيده : وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم . "
I
أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم
• أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه".
II
أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ يهتمّ، اهْتَمِمْ/ اهْتَمَّ، اهتمامًا، فهو مُهتَمّ، والمفعول مُهتَمّ به
• اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم "شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه"| لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به.
• اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ "يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم
• تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
أهتم [ مفرد ] : ج هتم ، مؤ هتماء ، ج مؤ هتماوات وهتم : صفة مشبهة تدل على الثبوت من هتم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ هَتْماً: كسَرَه. يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَه. وـ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أسنانه.( هَتِمَ ) الشيءَ ـَ هَتْماً: كسره. يقال: هَتمَه فَهَتِم. وـ الإنسانُ وغيرُه: تكسَّرت ثناياه من أصلها. فهو أهتم، وهي هتماء. ( ج ) هُتْم.( أهْتَمَ ) الشيءَ: كسَرَه. يقال: أهتم ثَنيَّتَه. وـ الإنسانَ وغيره: كسر أسنانه.( هَتَّمَه ): مبالغة في هتمه.( تَهَاتَمَا ): تَهاترا.( تَهَتَّمَ ): يقال: تهتَّمت أسنانه: تكسَّرَت.( الهُتَامَة ): ما تكسّر من الشيء.( الهَتِيمَة ): الصَّغيرة من الحَمْض.( الهَيْتَم ): نبات صحراويّ عُشبيّ يتبع الفضيلة الرَّمراميّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الهَتْمُ:
كسرُ الثنايا
من أصلها.
يقال: ضربَهُ
فهَتَمَ
فاهُ، إذا
ألقى مقدَّم
أسنانه. ورجلٌ
أهْتَمُ
بيِّن
الهَتَمِ.
وتَهَتَّمَتْ
أسنانه، أي
تكسَّرت.
والهُتامَةُ:
ما تَهَتَّمَ
من الشيء، أي
تكسَّر منه.
لسان العرب
هَتَم فاه
يَهْتِمُه هَتْماً أَلْقى مُقدَّم أَسنانه والهَتَمُ انكسارُ الثنايا من أُصولها
خاصة وقيل من أَطرْافِها هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء
والهَتْماءُ من المِعْزى التي انكسرت ثَنِيَّتُها وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا
كَسَرْت أَسنانه وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه وأَشْتَرْتُه في العيْنِ
حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر وضربه فهتَمَ فاه وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت وفي
الحديث أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب
بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي
الحديث نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت
وتَهَتَّم الشيءُ تكسّر قال جرير إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى
مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة ما تكَسّر من الشيء والهَيْتَم شجرة من شجر
الحَمْض جَعْدة حكى ذلك أَبو حنيفة وقال ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان
راويةً وأَنشد لرجل من بني يربوع رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً
عَمِيماً من الظِّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ
( * قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم والذي في تكملة الصاغاني بقرار )
والأَهتم لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ
ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب وهاتِمٌ وهتَيْمٌ اسمان قال ابن سيده وأُرى هُتَيْماً
تصغير ترخيم