وصف و معنى و تعريف كلمة أهتمهن:


أهتمهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أهتمهن في معاجم اللغة العربية:



أهتمهن

جذر [هتم]

  1. مَهْمَهَة: (اسم)
    • مَهْمَهَة : مصدر مهمهَ
  2. هَمُّهُ فِي الْحَيَاةِ النُّكَتُ اللَّطِيفَةُ وَالنَّوَادِرُ الْمُسْتَمْلَحَةُ:
    • أَيْ نَوَادِرُ حَسَنَةٌ لَهَا وَقْعٌ جَمِيلٌ عَلَى النَّفْسِ.
  3. همّه عدم نجاحه:
    • حزَنه، أقلقه ''همّني قيام الحرب''.
  4. شكا همّه إليه:
    • أبداه وبثّه متوجِّعًا ''شكا همَّه إلى الله- من شكا الدهرَ طالت شكواه- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} ''.


  5. كَانَ هَمُّهُ أَنْ يَنْجَحَ أَوَّلاً:
    • مَا يَشْغَلُ بَالَهُ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ. صَرَفَ هَمَّهُ إِلَى التَّخَلُّصِ مِنَ الدُّيُونِ تُؤَرِّقُهُ هُمُومُ مَعِيشَةِ أَبْنَائِهِ.
  6. اِنْشَغَلَ عَنْ هَمِّهِ:
    • تَلَهَّى.
  7. أَسْلَى فلانًا من همّه:
    • كشفَهُ عنه.
  8. أراح عليه الليلُ عازبَ هَمِّه:
    • رَدَّهُ.
  9. أسلاه من همّه:
    • كشفه عنه، أزاله عنه ''وكم شاهدت من عجب وخطب. ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي''.
  10. صَرَفَ هَمَّهُ لِلْعَمَلِ:


    • وَجَّهَهُ، قَصَرَهُ عَلَى العَمَلِ. صَرَفَ زَهْرَةَ حَيَاتِهِ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ النَّافِعِ. (ع. الكواكبي).
  11. صرَف همَّه إليه:
    • انقطع له.
  12. قَصَرَ هَمَّهُ عَلَى جَمْعِ الْمَالِ:
    • لَمْ يَتَجَاوَزْ بِهِ شَيْئاً آخَرَ.
  13. كُلُّ هَمِّهِ أَنْ يُؤَمِّنَ حاجاتِ عائِلَتِهِ:
    • أَنْ يَضْمَنَ لَها عَيْشاً مُريحاً.
  14. كشف الله همّه:
    • أزاله ''كشف الغموضَ- {رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ} ''.
  15. نَامَ هَمُّهُ:
    • لَمْ يَكُنْ لَهُ هَمٌّ.
  16. نَفَّسَ هَمَّهُ:


    • لَطَّفَهُ، فَرَّجَهُ. نَفَّسَ عَنْهُ الْهُمُومَ.
  17. هَمَّهُ الأَمْرُ:
    • أَقْلَقَهُ، أَحْزَنَهُ، أَزْعَجَهُ.
  18. وَجَّهَ العَالِمُ هَمَّهُ إِلَى البَحْثِ:
    • وَلَّى وَجْهَهُ إِلَى. أَيْنَمَا أُوَجِّهْ وَجْهِي أَلْقَ سَعْداً. (مثل).
  19. المهمهة : (اسم)
    • صوت الزجر-مه مه- ؛ صوت لزجر الآخر-مه-
  20. مَهْمِيّ : (اسم)
    • مَهْمِيّ : اسم المفعول من هَمَى
  21. مَهمَ : (اسم)
    • الجمع : مهَامِهُ
    • المَهْمَهُ : المَفَازةُ البعيدة
    • المَهْمَهُ: البلدُ المُقْفِر
  22. مُهَمّ : (اسم)


    • مُهَمّ : اسم المفعول من أَهَمَّ
  23. مُهِمّ : (اسم)
    • الجمع : مهامٌّ
    • فاعل من هَمَّ
    • أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ
    • مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ
    • الْمُهِمُّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ : الأَسَاسِيُّ فِيهَا
    • المُهِمُّ : الأَمرُ الشديدُ المُفزِع
    • المُهِمُّ: ما يدعو إِلى اليقظة والتدبير
  24. مُهِمّ : (اسم)
    • مُهِمّ : فاعل من أَهَمَّ
  25. مهمهَ : (فعل)
    • مهمهَ / مهمهَ بـ يمهمِه ، مَهْمَهَةً ، فهو مُمهمِه ، والمفعول مُمهمَه
    • مهمه الشَّخصَ/ مهمه بالشَّخصِ: قال له،مَهْ مَهْ، أي اكفف
    • مهمه الشَّخصَ/ مهمه بالشَّخصِ: زجرهُ ومنعه
,
  1. مَهْمَهَة
    • مهمهة
      1- مصدر مهمه. 2- بلد مقفر. 3- صحراء واسعة بعيدة لا ماء فيها.

    المعجم: الرائد

  2. همّه عدم نجاحه

    • حزَنه، أقلقه :-همّني قيام الحرب.

    المعجم: عربي عامة

  3. شكا همّه إليه/ شكا همّه له
    • أبداه وبثّه متوجِّعًا :-شكا همَّه إلى الله- من شكا الدهرَ طالت شكواه- لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ- شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]- {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  4. أسلاه من همّه
    • كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.

    المعجم: عربي عامة

  5. كشف الله همّه
    • أزاله :-كشف الغموضَ- {رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ}.


    المعجم: عربي عامة

  6. مهه
    • "مَهِهْتُ: لِنْتُ.
      ومَهَّ الإبِلَ: رَفَقَ بها.
      وسيرٌ مَهَهٌ ومَهاهٌ: رفيق.
      وكلُّ شيءٍ مَهَهٌ ومَهاهٌ ومَهاهَةٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ أَي كلُّ شيءٍ يسيرٌ حسَنٌ إلا النِّساءَ أَي إلا ذِكْرَ النساء، فنصب على هذا، والهاءُ من مَهَهٍ ومَهاهٍ أَصليةٌ ثابتة كالهاء من مِياهٍ وشفاهٍ؛ وقال اللحياني: معناه كل شيءٍ قَصْدٌ إلاَّ النساءَ، قال: وقيل كلّ شيءٍ باطلٌ إلا النساء وقال أَبو عبيد في الأَجناس: ما النِّساءَ وذكْرَهُنَّ أَي دَع النِّساءَ وذِكرَهُنَّ.
      والمَهاهُ: الطراوةُ والحُسْنُ؛

      قال: كفَى حَزَناً أَن لا مَهاهَ لعَيْشِنا،ولا عملٌ يَرْضَى به اللهُ صالِحُ وهذه الهاءُ إذا اتصلت بالكلام لم تَصِر تاء، وإنما تصيرُ تاء إذا أَردت بالمَهاةِ البقرةَ.
      وفي المثل: كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكرَهُنَّ أَي أَن الرجل يحتمل كلَّ شيء حتى يأتي ذكْرُ حُرَمِه فيمْتَعِضُ حينئذ فلا يحتمله، وقوله مَهَهٌ أَي يسيرٌ ومَهاهٌ أَي حسَنٌ، ونصب النساء على الاستثناء أَي ما خَلا النساءَ، وإِنما أَظهروا التضعيف في مَهَه فرقاً بين فَعَل وفَعْل؛ قال ابن بري: الرواية بحذف خلا، وهو يريدها، قال: وهو ظاهر كلام الجوهري.
      وروي: كلُّ شيءٍ مَهَهٌ إلا حديث النساء؛ قال ابن الأَثير: المَهَهُ والمَهاهُ الشيءُ الحقيرُ اليسيرُ، وقيل: المَهاهُ النَّضارةُ والحُسْنُ، فعلى الأَول أَراد كلُّ شيءٍ يَهُون ويُطْرَح إلا ذكْرَ النساء، وعلى الثاني يكون الأَمر بعكسه أَي أَن كلَّ ذِكرٍ وحديثٍ حسَنٌ إلا ذِكرَ النساء.
      وفي حديث طلاق ابن عُمر: قلت فمَهْ أَرَأَيْت إنْ عَجَزَ واسْتَحْمَقَ أَي فماذا للاستفهام، فأَبدل الأَلف.
      هاء للوقف والسكت،وفي حديث آخر: ثُمَّ مَهْ.
      وليس بعَيْشِنا مَهَةٌ ومَهاهٌ أَي حُسْنٌ؛ قال عِمْرانُ ابن حِطّانَ: فليس لِعَيْشِنا هذا مَهاهٌ،وليست دارُنا هاتَا بدار؟

      ‏قال ابن بري: الأَصمعي يرويه مَهاةٌ، وهو مقلوب من الماء، قال ووزنه فَلَعَة تقديره مَهَوة، فلما تحركت الواو قلبت أَلفاً؛ ومثله قوله: ثم أَمْهاهُ على حَجَرِ؟

      ‏قال: وقال الأَسود بن يعفر: فإذا وذلك لا مَهاهَ لذكْرِهِ، والدهرُ يُعْقِبُ صالحاً بفسادِ ابن بُزُرْج: يقال ما في ذلك الأَمر مَهَهٌ وهو الرَّجاءُ.
      ويقال: مَهِهْتُ منه مَهَهاً.
      ويقال: ما كان لك عند ضَرْبِك فلاناً مَهَهٌ ولا رَوِيَّةٌ.
      والمَهْمَهُ: المفازةُ البعيدة، والجمع المَهامِهُ.
      والمَهْمَهُ: الخَرْقُ الأَمْلَس الواسع.
      الليث: المَهْمَهُ الفَلاةُ بعينِها لا ماءَ بها ولا أَنيسَ.
      وأَرضٌ مَهامِهُ: بعيدةٌ.
      ويقال: المَهْمَهُ البَلْدةُ المُقْفِرَةُ، ويقال مَهْمَهَةٌ؛

      وأَنشد: في تيهِ مَهْمَهةٍ كأَنَّ صُوَيَِّها أَيْدي مُخالِعةٍ تكُفُّ وتَنْهَدُ وفي حديث قُسٍّ: ومَهْمَهِ ظِلْمانٍ، المَهْمَهُ: المفازةُ والبَرِّيَّة القَفْر، وجمعها مَهامِهُ.
      ومَهْ: زجرٌ ونهيٌ.
      ومَهْ: كلمة بُنِيت على السكون، وهو اسم سُمِّي به الفعل، معناه اكْفُفْ لأَنه زجرٌ، فإن وصَلْتَ نوَّنت قلت مَهٍ مَهْ، وكذلك صَهْ، فإن وصلت قلت صَهٍ صَهْ.
      وفي الحديث: فقالت الرحم مَهْ هذا مقامُ العائِذ بك، وقيل: هو زجرٌ مصروف إلى المستعاذ منه، وهو القاطع، لا إلى المستعاذ به، تبارَك وتعالى.
      وقد تكرر في الحديث ذكرُ مَهْ، وهو اسم مبني على السكون بمعنى اسكت.
      ومَهْمَهَ بالرجل: زَجَره، قال له مَهْ.
      ومَهْ: كلمةُ زجْر.
      قال بعض النحويين: أَما قولهم مهٍ إذا نوّنت فكأَنك قلت ازْدِجاراً، وإذا لم تُنوِّنْ فكأَنك قلت الازْدجارَ، فصار التنوين علَمَ التنكير وتركه علَمَ التعريفِ.
      ومَهْيَمْ: كلمةٌ معناها ما وراءَك.
      ومَهْما: حرفُ شرطٍ؛ قال سيبوبه: أَرادوا ما ما، فكرهوا أَن يُعيدوا لفظاً واحداً، فأَبدلوا هاء من الأَلف الذي يكون في الأَول ليختلط اللفظ، فما الأُولى هي ما الجزاءِ، وما الثانيةُ هي التي تزاد تأْكيداً للجزاء، والدليل على ذلك أَنه ليس شيءٌ من حروف الجزاء إلا وما تُزادُ فيه؛ قال الله تعالى: فإما تَثْقَفنَّهم في الحَرْب؛ الأَصل أَن تَثْقَفَنَّهم، وقال بعضهم: جائز أَن تكون مَهْ بمعنى الكفّ كما تقول مَهْ أَي اكْفُفْ، وتكون ما الثانيةُ للشرط والجزاء كأَنه؟

      ‏قالوا اكْفُفْ ما تأْتِنا به من آية، قال: والقول الأَول هو القول.
      قال أَبو بكر في مهما:، قال بعضهم معنى مَهْ كُفَّ، ثم ابتدأَ مُجازِياً وشارِطاً، فقال ما يكنْ من الأَمر فإني فاعلٌ، فَمَهْ في قوله منقطع من ما، وقال آخرون في مَهْما يكُنْ: ما يكُنْ فأَرادوا أَن يزيدوا على ما التي هي حرفُ الشرط ما للتوكيد، كما زادوا على إنْ ما؛ قال الله تعالى: فإمّا نَذْهَبَنَّ بك، فزاد ما للتوكيد، وكَرِهوا أَن يقولوا ما ما لاتفاق اللفظين،فأَبدلوا من أَلِفها هاء ليختلف اللفظان فقالوا مهما، قال: وكذلك مَهْمَنْ، أَصله مَنْ مَن؛

      وأَنشد الفراء: أَماوِيَّ، مَهْمَنْ يَسْتمعْ في صَديقِه أقاويلَ هذا الناسِ، ماوِيَّ، يَْدَمِ وروي عن ابن الأَعرابي: مَهْما ليَ الليلةَ مَهْما لِيَهْ،أَوْدَى بِنَعْلَيَّ وسِرْبالِيَه؟

      ‏قال: مَهْما لي وما لي واحدٌ.
      وفي حديث زيد بن عمرو: مَهْما تُجَشِّمْني تُجَشَّمْتُ، مهما حرف من حروف الشرط التي يُجازَى بها، تقول مهما تفعل أَفعل، قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون مهما كإذ ضُمَّت إليها ما، قال بعض النحويين: ما في قولهم مَهْما، زائدة وهي لازمة.
      أَبو سعيد: مَهْمَهْتُه فتَمهْمَه أي كَفَفْفُته فكَفَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مَهَّ
    • ـ مَهَّ الإِبِلَ: رفق بها.
      ـ مَهِهَ: لانَ.
      ـ مَهاهُ: الطَّراوَةُ، والحُسْنُ، والحَسَنُ، والرَّفيقُ من السَّيْرِ، كالمَهَهِ. ولو كانَ في هذا الأمْرِ مَهَهٌ ومَهاهٌ، لَطَلَبْتُهُ.
      ـ و''كلُّ شيءٍ مَهَهٌ، ومَهاهٌ ومَهَاهَةٌ ما خَلاَ النساءَ وذِكْرَهُنَّ'': يَسيرٌ سَهْلٌ يَحْتَمِلُهُ الرَّجُلُ حتى يأْتِيَ ذِكْرُ حُرَمِهِ، فَيَمْتَعِضُ، أو كُلُّ شيءٍ باطِلٌ إلا النساءَ، أو كُلُّ شيءٍ قَصْدٌ.
      ـ مَهَهُ: الرَّجاءُ، والمَهَلُ.
      ـ مَهْمَهُ ومَهْمَهَةُ: المَفَازَةُ البَعيدَةُ، والبَلَدُ المُقْفِرُ,ج: مَهَامِهُ.
      ـ مَهْمَهَهُ: قال له مَهْ مَهْ، أي: اكْفُفْ،
      ـ مَهْمَهَهُ عن السَّفَرِ: مَنَعَهُ.
      ـ تَمَهْمَهَ: كَفَّ وارْتَدَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مهمه
    • مهمه - مهمهة
      1- مهمهه من عه. 2- مهمهه أو به : زجره بقوله «مه مه»، أي اكفف.

    المعجم: الرائد

  9. مهمهَ
    • مهمهَ / مهمهَ بـ يمهمِه ، مَهْمَهَةً ، فهو مُمهمِه ، والمفعول مُمهمَه :-
      • مهمه الشَّخصَ/ مهمه بالشَّخصِ
      1 - قال له: مَهْ مَهْ، أي اكفف.
      2 - زجرهُ ومنعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. المهمهة
    • صوت الزجر-مه مه-

    المعجم: معجم الاصوات

  11. المهمهة
    • صوت لزجر الآخر-مه-

    المعجم: معجم الاصوات



معنى أهتمهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَمَ** \- [هـ ت م]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَمَ**،** يَهْتِمُ**، مص. هَتْمٌ. 1. "هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ" : كَسَرَهَا. 2. "هَتَمَ فَمَهُ" : نَزَعَ مُقَدَّمَ أَسْنَانِهِ.
معجم الغني
**هَتِمَ** \- [هـ ت م]. (ف: ثلا. لازم).**هَتِمَ** ،** يَهْتَمُ**، مص. هَتَمٌ. 1. "هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ" : اِنْكَسَرَتْ. 2. "هَتِمَ الرَّجُلُ" : اِنْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ مِنْ أَصْلِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم • أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه". II أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ يهتمّ، اهْتَمِمْ/ اهْتَمَّ، اهتمامًا، فهو مُهتَمّ، والمفعول مُهتَمّ به • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم "شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه"| لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به. • اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ "يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم • تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ هَتْماً: كسَرَه. يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَه. وـ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أسنانه.( هَتِمَ ) الشيءَ ـَ هَتْماً: كسره. يقال: هَتمَه فَهَتِم. وـ الإنسانُ وغيرُه: تكسَّرت ثناياه من أصلها. فهو أهتم، وهي هتماء. ( ج ) هُتْم.( أهْتَمَ ) الشيءَ: كسَرَه. يقال: أهتم ثَنيَّتَه. وـ الإنسانَ وغيره: كسر أسنانه.( هَتَّمَه ): مبالغة في هتمه.( تَهَاتَمَا ): تَهاترا.( تَهَتَّمَ ): يقال: تهتَّمت أسنانه: تكسَّرَت.( الهُتَامَة ): ما تكسّر من الشيء.( الهَتِيمَة ): الصَّغيرة من الحَمْض.( الهَيْتَم ): نبات صحراويّ عُشبيّ يتبع الفضيلة الرَّمراميّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الهَتْمُ: كسرُ الثنايا من أصلها. يقال: ضربَهُ فهَتَمَ فاهُ، إذا ألقى مقدَّم أسنانه. ورجلٌ أهْتَمُ بيِّن الهَتَمِ. وتَهَتَّمَتْ أسنانه، أي تكسَّرت. والهُتامَةُ: ما تَهَتَّمَ من الشيء، أي تكسَّر منه.
لسان العرب
هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً أَلْقى مُقدَّم أَسنانه والهَتَمُ انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة وقيل من أَطرْافِها هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء والهَتْماءُ من المِعْزى التي انكسرت ثَنِيَّتُها وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه وأَشْتَرْتُه في العيْنِ حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر وضربه فهتَمَ فاه وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت وفي الحديث أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الحديث نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت وتَهَتَّم الشيءُ تكسّر قال جرير إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة ما تكَسّر من الشيء والهَيْتَم شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة حكى ذلك أَبو حنيفة وقال ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً وأَنشد لرجل من بني يربوع رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ ( * قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم والذي في تكملة الصاغاني بقرار ) والأَهتم لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب وهاتِمٌ وهتَيْمٌ اسمان قال ابن سيده وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: