-
هَتَمَ
- ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ : ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ ، كأَهْتَمَهُ .
ـ هَتِمَ : انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها ، فهو أهْتَمُ .
ـ تَهَتَّمَ : تَكَسَّرَ .
ـ الهَيْتَمُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ .
ـ الهَتِيمَةُ : الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ .
ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ : اسْمانِ .
ـ هُتامَةٌ : ما تَكَسَّرَ من الشيء .
ـ الأَهْتَمُ : لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ .
ـ هَتْمَةُ : موضع بجَبَلِ سَلْمَى .
ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً : يُضَعّفُهُ .
ـ تَهَاتَمَا : تَهَاتَرا .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَجَأَ
- ـ هَجَأَ جُوعُه ، هَجْئاً وهُجُوءاً : سَكَنَ وذَهَبَ ،
ـ هَجَأَ الطَّعَامَ : أكَلَه ،
ـ هَجَأَ بَطْنَه : مَلأَهُ ،
ـ هَجَأَ الإِبِلَ : كَفَّها لِتَرْعَى ، كأَهْجَأَها ،
ـ هَجِئَ : التَهَبَ جُوعُه .
ـ أهْجَأَ جُوعَه : أَذْهَبَه ،
ـ أهْجَأَ حَقَّه : أدَّاهُ إليه ،
ـ أهْجَأَ الشَّيءَ : أطْعَمَه .
ـ هَجَأُ : كُلُّ ما كُنتَ فيه فانْقَطَعَ عَنْكَ .
ـ هُجَأَةُ : الأحْمَقُ .
ـ تَهَجَّأَ الحَرفَ : تَهَجَّاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبْلُ
- ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبِلُ
- ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
ـ أُبْلُ : موضع .
ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِهتَقَع
- أهتقع
1 - لونه : تغير من خوف أو غيره
المعجم: الرائد
-
أهاجَ
- أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج :-
• أهاج الشَّعبَ ضدّ الحكومة أثاره وهيَّجه :- أهاجت غربتهُ شوقَه إلى وطنه ، - أهاجهم مشهدُ القتل .
• أهاجتِ الرِّيحُ النَّباتَ : أيبسته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِهتُمِع
- أهتمع - اهتماعا
1 - لونه : تغير
المعجم: الرائد
-
أَهْجَأَ
- أَهْجَأَ الشيءَ : قطعه وأَذهبه .
يقال : أَهجأَ الطعامُ جُوعَه .
و أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها : رَبَطَها لترعى .
و أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ : أَطعَمَه إِيَّاه .
ويقال : أَهجأَ فلانًا حَقَّه : أَدَّاه إِليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَهْجَأ
- أهجأ - اهجاء
1 - أهجأ : جوعه : ذهبه ، أزاله . 2 - أهجأه الشيء : أطعمه إياه . 3 - أهجأه حقه : أداه إليه . 4 - أهجأ الدواب : ربطها لترعى .
المعجم: الرائد
-
الإِبِلُ
- الإِبِلُ : الجمال والنُّوق ، لا واحد له من لفظه ( مؤنث ) . والجمع : آبالٌ .
ويقال : إِبلان ، للقطيعين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بول الإبل
المعجم: الأعشاب
-
حبة الإبل
- هو الكزمازك والكزمازق أيضاً بالفارسية
المعجم: الأعشاب
-
أهتم فلانا
- كسر مُقَدَّم أسنانه :- لطَمه على وجهه فأهتمه .
المعجم: عربي عامة
-
أَهْتَمَ
- أَهْتَمَ الشيءَ : كسَرَهُ .
يقال : أَهتَمَ ثَنيّتَه .
و أَهْتَمَ الإِنسانَ وغَيره : كسر أَسنانَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أهْتَمُ
- جمع : هُتْمٌ . مؤ : هَتْمَاءُ . [ هـ ت م ]. :- رَجُلٌ أهْتَمُ :-: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا .
المعجم: الغني
-
أَهتَمُ
- أَهتَمُ :-
جمع هُتْم ، مؤ هَتْماء ، جمع مؤ هتماوات وهُتْم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نصاب الإبل
- عدد الإبل الذي تجب فيه الزكاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أهتَم
- أهتم - إهتاما
1 - أهتم الشيء : كسره . 2 - أهتمه : كسر أسنانه .
المعجم: الرائد
-
هتِمَ
- هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهْتَمُ :-
• هتِم فلانٌ هتَمَ ، تكسَّرت ثناياه من أصلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهتمَ
- أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم :-
• أهتم فلانًا كسر مُقَدَّم أسنانه :- لطَمه على وجهه فأهتمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هتم
- " هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً : أَلْقى مُقدَّم أَسنانه .
والهَتَمُ : انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة ، وقيل : من أَطرْافِها ، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء .
والهَتْماءُ من المِعْزى : التي انكسرت ثَنِيَّتُها .
وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه ، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه ، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر ، وضربه فهتَمَ فاه .
وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت .
وفي الحديث : أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
وفي الحديث : نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت .
وتَهَتَّم الشيءُ : تكسّر ؛ قال جرير : إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى ، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة : ما تكَسّر من الشيء .
والهَيْتَم : شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال : ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً ؛
وأَنشد لرجل من بني يربوع : رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في تكملة الصاغاني : بقرار ).
والأَهتم : لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب .
وهاتِمٌ وهتَيْمٌ : اسمان ؛ قال ابن سيده : وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم .
"
المعجم: لسان العرب
-
هتف
- " الهَتْفُ والهُتافُ الصوت الجافي العالي ، وقيل : الصوت الشديد .
وقد هتَف به هُتافاً أَي صاح به .
أَبو زيد : يقال هَتفْت بفلان أَي دعَوْتُه ، وهتفْت بفلان أَي مدَحْته .
وفلانة يُهْتَف بها أَي تُذكر بجَمال .
وفي حديث حُنين :، قال اهْتِفْ بالأَنصار أَي نادِهم وادعُهم ، وقد هَتف يَهْتِف هَتْفاً .
وفي حديث بدر : فجعل يَهْتِفُ بربّه أَي يدعوه ويُناشِده .
ابن سيده : وقد هَتَفَ يهتِف هتْفاً ، والحمامة تَهْتِف ، وسمعت هاتِفاً يَهْتِف إذا كنت تسمع الصوت ولا تُبْصِر أَحداً .
وهتَفتِ الحَمامة هتْفاً : ناحَتْ ؛ قال ابن بري : ويقال هتَّفت الحمامة ؛
وأَنشد لنُصَيْب : ولا انَّني ناسِيكَ بالليل ، ما بَكَتْ ، على فَننٍ ، ورْقاء ظَلَّتْ تُهَتِّفُ وحَمامة هَتُوف : كثيرة الهُتاف .
وقوس هَتُوف وهَتَفَى : مُرِنّةٌ مصَوِّتة ؛
وأَنشد ابن بري للشماخ : هَتُوفٌ إذا ما جامع الظبيَ سَهْمُها ، وإن رِيعَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِرُ وريح هَتُوف : حنّانة ، والاسم الهَتَفى .
وقوس هتَّافة : ذات صوت .
وقال في ترجمة همز : قوس هَمَزى شديدة الهَمْز إذا نُزع فيها ؛ قال أَبو النجم : أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا ، وهَتَفَى مُعْطِيةً طَرُوحا (* قوله « نضوحا » أي شديدة الحفز للسهم .)"
المعجم: لسان العرب
-
هتك
- " الهَتْكُ : خَرْقُ السِّتْر عما وراءه ، والاسم الهُتْكة ، بالضم .
والهَتِيكةُ : الفضيحة .
وفي حديث عائشة ، رضي الله ع ها : فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض ؛ والهَتْكُ : أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ، ولذلك يقال : هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر .
ورجل مَهْنُوك السِّتْر : مُتَهَتِّكُه .
وتَهَتَّك أَي افْتَضَح .
ابن سيده : هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر : هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان ، وهَتَّكَ الأَسْتارَ ؛ شدِّد للكثرة .
ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك : لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته ؛ وكل ما انشق كذلك ، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك ؛ قال يصف كلأ : مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو : الهُتْكُ وسط الليل .
وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي : كنت أَبيتُ على باب دار عليّ ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا ؛ الهُتْكةُ : طائفة من الليل .
يقال : سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً ، فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه .
والهُتْكَة : ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا .
يقال : سِرْنا هُتْكةً منها ، وقد هاتَكْناها : سِرنا في دُجاها ؛
قال : هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي ، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير .
والهِتَكُ : قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد ، الواحدة هِتَكَة ، وثوب هَتِكٌ ؛ قال مُزاحِمٌ : جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه ، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه .
"
المعجم: لسان العرب
-
هجأ
- " هَجِئَ الرَّجُل هَجَأً : التَهبَ جُوعُه ، وهَجَأَ جُوعُه هَجْأً وهٌجُوءاً : سكن وذهَب .
وهَجَأَ غَرَثِي يَهْجَأُ هَجْأً : سَكَنَ وذهَب وانْقَطَع .
وهَجَأَه الطعامُ يَهْجَؤُهْ هَجْأً : مَلأَه ، وهَجَأَ الطعامَ : أَكله .
وأَهْجَأَ الطعامُ غَرَثِي : سكَّنه وقَطَعَه ، إِهْجاءً .
قال : فأَخْزاهُمُ رَبِّي ، ودَلَّ عَلَيْهِمُ ، * وأَطْعَمَهُم من مَطْعَمٍ غَيْرِ مُهْجِئِ وهَجَأً الإِبلَ والغنمَ وأَهْجَأَها : كَفَّها لِتَرْعى .
والهِجاءُ ، مـمدود : تَهْجِئَةُ الحرف .
وتَهَجَّأْت الحرف وتهجيته ، بهمز وتبديل .
أَبو العباس : الهَجَأُ يُقصر ويهمز ، وهو كلُّ ما كنت فيه ، فانْقَطَع عنك .
ومنه قول بشار ، وقَصَره ولم يهمز ، والأَصل الهمز : وقَضَيْتُ مِنْ وَرَقِ الشَّبابِ هَجاً ، * مِنْ كُلِّ أَحْوَزَ راجِحٍ قَصَبُهْ وأَهْجَأْتُه حَقَّه وأَهْجَيْتُه حَقَّه إِذا أَدّيته إِليه .
"
المعجم: لسان العرب
-
همع
- " هَمَعَ الدمْعُ والماءُ ونحوهما يَهْمَعُ ويَهْمُعُ هَمْعاً وهَمَعاً وهُمُوعاً وهَمَعَاناً وأَهْمَعَ : سالَ ، وكذلك الطَّلُّ إثذا سَقَطَ على الشجر ثم تَهَمَّعَ أَي سالَ ؛ قال رُؤْبةُ : بادَرَ مِنْ لَيْلٍ وطَلٍّ أَهْمَعا ، أَجْوَفَ بهَّى بَهْوَه فاسْتَوْسَعا وهو في الصحاح : وطَلٍّ هَمَعا ، بغير أَلف .
وهَمَعَتْ عينُه إِذا سالت دموعها ، قال اللحياني : زعموا أَنَّ هَمِعَتْ لغة ، وتَهَمَّعَ الرجل : بَكَى ، وقيل تَباكَى .
وعين هَمِعةٌ : لا تزال تَدْمَعُ ، بُنِيَتْ على صيغة الداء كَرَمِدَت ، فهي رَمِدةٌ .
وسَحاب هَمِعٌ : ماطر بنَوْئِه على صيغة هَطِلٍ .
قال ابن سيده : ولا تَلتفت للهِمْيَعِ بالعين فإِنه بالغين ، وإِن كان قد حكاه بالعين قوم ، وبالعين والغين قوم آخرون ، وفي التهذيب :، قال الليث الهَيْمَعُ ، بالياء والميم قبل العين ، المَوْتُ الوَحِيُّ .
قال : وذَبَحَه ذَبْحاً هَيْمَعاً أَي سَرِيعاً .
قال أَبو منصور : هكذا ، قال الليث : الهَيْمَعُ ، بالعين والياء قبل الميم ؛ وقال أَبو عبيد : سمعت الأَصمعيّ يوقل الهِمْيَعُ الموْتُ ؛
وأَنشد للهذلي : مِنَ المُرْبَعِينَ ومِنْ آزِلٍ ، إِذا جَنَّه الليْلُ كالنّاحِطِ إِذا وَرَدُوا مِصْرَهُم عُوجِلُوا ، مِنَ المَوْتِ ، بالهِمْيَعِ الذاعِطِ هكذا روي بكسر الهاء والياء بعد الميم ؛ قال أَبو منصور : وهو الصواب ، والهَيْمَعُ عند البُصَراء تصحيف .
واهْتُمِعَ لَوْنهُ وامتُقِعَ لونه بمعنى واحد ؛ قاله الكسائي وغيره ، وقال أَبو زيد : هَمَعَ رأْسَه ، فهو مَهْمُوعٌ إِذا شَجَّه .
"
المعجم: لسان العرب