وصف و معنى و تعريف كلمة أهدأك:


أهدأك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و دال (د) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) .




معنى و شرح أهدأك في معاجم اللغة العربية:



أهدأك

جذر [هدأ]

  1. هَدّدَ: (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  2. تهدَّدَ: (فعل)
    • تهدَّدَ يتهدَّد ، تهدُّدًا ، فهو مُتهدِّد ، والمفعول مُتهدَّد
    • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  3. تَهَدُّد: (اسم)
    • مصدر تَهَدَّدَ
    • تَهَدُّدُ الرَّجُلِ : تَهْدِيدُهُ، تَوَعُّدُهُ، تَخْوِيفُهُ
  4. تهدُّد: (اسم)
    • تهدُّد : مصدر تهدَّدَ


  5. تَهديد: (اسم)
    • مصدر هَدَّدَ
    • وَجَّهَ إلَيْهِ تَهْدِيداً: إنْذَاراً، وَعِيداً
  6. تهديد: (اسم)
    • تهديد : مصدر هَدّدَ
  7. مُهَدَّد: (اسم)
    • مفعول من هَدَّدَ
    • مُهَدَّدٌ بِعِقَابٍ شَدِيدٍ : مُخَوَّفٌ، مُتَوَعَّدٌ
  8. مُهَدِّد: (اسم)
    • فاعل من هَدَّدَ
    • جاءهُ مُهَدِّداً : مُخَوِّفاً، مُتَوَعِّداً
  9. مُهدَّد: (اسم)
    • مُهدَّد : اسم المفعول من هَدّدَ
  10. مُهدِّد: (اسم)


    • مُهدِّد : فاعل من هَدّدَ
  11. مُتهدَّد: (اسم)
    • مُتهدَّد : اسم المفعول من تهدَّدَ
  12. مُتهدِّد: (اسم)
    • مُتهدِّد : فاعل من تهدَّدَ
  13. هَداد: (اسم)
    • الهَدَادُ : الرِّفْقُ والتأَنِّي
    • هَدَادَيْك: مَهْلاً
    • قومٌ هَدادٌ: جبناءُ
  14. هَدود: (اسم)
    • الهَدُودُ : الأَرضُ السَّهلة
    • الهَدُودُ :العَقَبةُ الشَّاقة
    • أَكَمَةٌ هَدُودٌ: صعبةُ المنحدَر
    • الهَدُودُ الحَدُور: المكانُ يُنحدَرُ منه
  15. هَديد: (اسم)
    • الهَدِيدُ : دويُّ الصَّوت
    • الهَدِيدُ الرَّجُل الطويل
  16. الهدود: (اسم)


    • صوت الوطء الشديد على الأرض
  17. الهديد: (اسم)
    • صوت تحطيم الشيء
  18. هُدود: (اسم)
    • مصدر هَدَّ
  19. هديد: (اسم)
    • مصدر هَدَّ
  20. اِستهداد: (اسم)
    • اِستهداد : مصدر إِستهدَّ
  21. الهادة: (اسم)
    • صوت الرعد
  22. اِنهداد: (اسم)


    • اِنهداد : مصدر إِنهَدَّ
  23. أَلهَدَ: (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه
  24. اِنهِداد: (اسم)
    • مصدر اِنْهَدَّ
    • اِنْهِدَادُ البِنَاءِ: اِنْهِيَارُهُ، سُقُوطُهُ
  25. هادّة: (اسم)
    • الهَادّةُ : الرَّعدُ
,
  1. هدد (المعجم لسان العرب)
    • "الهَدُّ: الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا؛ قال كثير عزة: فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها،وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي: هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه.
      قال: وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ.
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر.
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره؛ وقول أَبي ذؤيب: يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب؟

      ‏قال ابن سيده: هو من هذا.
      وروي عن بعضهم أَنه، قال: ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران.
      وقولهم: ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا.
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه.
      والهَدّة: صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل، تقول منه: هَدَّ يَهِدُّ، بالكسر، هديداً؛ وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يقول: اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة؛ قال أَحمد بن غياث المروزي: الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف.
      وفي حديث الاستسقاء: ثم هَدّتْ ودَرَّتْ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء، ويروى: هَدَأَتْ أَي سكنت.
      وهَدُّ البعير: هَدِيرُه؛ عن اللحياني.
      والهَدُّ والهَدَدُ: الصوت الغليظ، والهادُّ: صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ، وهَدِيدُه دَوِيُّه؛ وفي التهذيب: ودَوِيُّه هَدِيدُه؛

      وأَنشد: داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ.
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً.
      والهَدُّ من الرجال: الضعيف البدن، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ؛ قال العباس بن عبد المطلب: ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا.
      والأَهَدُّ: الجبان.
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده: إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف.
      وقال ابن الأَعرابي: الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم، وأَما الجبان الضعيف، فهو الهِدّ،بالكسر.
      ابن الأَعرابي: الهَدّ، بفتح الهاء، الرجل القَويّ، قال: وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت: الهِدُّب بالكسر.
      وقال الأَصمعي: الهَدُّ من الرجال الضعيف؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح.
      شمر: يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء؛

      وأَنشد قول أُمية: فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ: الصوتُ.
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ وقال عدي بن زيد: لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي: يقال للوعيدِ: من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ.
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ: صَعْبَةُ المُنْحَدَر.
      والهَدُودُ: العَقَبةُ الشاقَّةُ.
      والهَدِيدُ: الرجل الطويلُ.
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك، وهو مدح؛ وقيل: معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه، وفيه لغتان: منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع، فيقال: مررت برجل هَدّكَ من رجل، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة، كقولك كفَاكَ وكفَتْك؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا؟

      ‏قال: هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه، يَصِفُ ذِئْباً.
      وفي الحديث: أَن أَبا لهب، قال: لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم؛ قال: لَهَدَّ كلمة يتعجب بها؛ يقال: لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه.
      غيره: وفلان يُهَدُّ، على ما لم يُسمّ فاعله، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة.
      ويقال: إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة، واللام للتأْكيد.
      ابن سيده: هَدَّ الرجلُ كما تقول: نِعمَ الرجل.
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ.
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ: من الوعيد والتخوف.
      وهُدَدُ: اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله «هدد بن همال» الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد.
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد).
      ويروى أَن سليمان بن داود، عليهما السلام، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله «بنت بلبشرح» كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب.)؛ وقول العجاج: سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ،لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله: لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى، ثم، قال: هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ.
      وفي النوادر: يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا: تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه.
      وهَدْهَدَ الطائرُ: قَرْقَر.
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير: هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ؛ قالل الأَزهري: والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان؛ قال الراعي: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه،يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ، بالفتح، وهَداهِيدُ؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً.
      وقال الأَصمعي: الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ؛ وقال اللحياني:، قال الكسائي: إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك، قال: ولا أَعرفه تصغيراً، قال: وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ؛ قال ابن سيده: وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة، قال: فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم.
      وقال أَبو حنيفة: الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام.
      وفَحْلٌ هُداهدٌ: كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها؛

      قال: فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ.
      الجوهري: وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ؛ قال الشاعر:يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ: طائر معروف، وهو مما يُقَرْقِرُ، وهَدْهَدَتُه: صوته، والهُداهِدُ مثله؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً: كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه،يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل؟

      ‏قال ابن بري: الهَدِيل صوته، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله: أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً،لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول؟

      ‏قال ابن سيده: وبيت ابن أَحمر: ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه،وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى: كعَزْفِ الهُدْهُد، وكعَزْف الهَدْهَد، فالهُدهُدُ: ما تقدم، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره: أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له.
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ: حَدَرَه.
      وهَدْهَدَهُ: حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ.
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام، وهي الهَدْهَدَةُ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة.
      والهَدْهَدَةُ: تحريك الأُم ولدها لينام.
      وهُداهِد: حي من اليمن.
      وهَدْهادٌ: اسم.
      وهَداد: حَيٌّ من اليمن.
      "
  2. الهَدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الهَدُّ: الهَدْمُ الشديدُ، والكسرُ، كالهُدودِ، والهَرَمُ، والرَّجُلُ الكريمُ، وهديرُ البَعيرِ، والصَّوْتُ الغليظُ، كالهَدَدِ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ، الجمع: هَدُّونَ، وهِدُّونَ. وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً.
      ـ هادُّ: صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ.
      ـ هادَّةُ: الرَّعْدُ.
      ـ أَهَدُّ: الجبانُ، كالهَدادَةِ.
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ: حَسْبُكَ من رَجُلٍ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ، ويقالُ: مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ.
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ: المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً، عن البُخارِيِّ.
      ـ هَدُودُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ، والحَدورُ.
      ـ هَديدُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ.
      ـ هُدْهُدُ: كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ، وطائِرٌ معروف،كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ، جَمْعُ الكُلِّ: هَداهِدُ وهَداهيدُ،
      ـ هَدْهَدُ: أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ.
      ـ هَدَّدَهُ: خَوَّفَهُ.
      ـ هَدْهَدَ: هَدَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ: قَرْقَرَ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ: حَرَّكَهُ لِينامَ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ.
      ـ هُداهِدٌ: حَيٌّ،
      ـ هَداهِدٌ: الرِّفْقُ.
      ـ هَدادَيْكَ: مهلاً.
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ: يُخَيَّلُ.
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ: لَنِعْمَ الرَّجُلُ.
      ـ فلانٌ يُهَدُّ: إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ.
      ـ هَدِّ: كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ.
      ـ الهَدَّةُ: موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ، أو هي منَ الطَّائِفِ، وقد تُخَفَّفُ، أو الصوابُ بالهمزِ، وتَقَدَّمَ.
      ـ هُدَيْدٌ: ابنُ جُمَحٍ.
      ـ هم يَتَهادُّونَ: يَتَساءَلونَ.
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ: لُطْفٌ.
      ـ هَدْهادُ: صاحِبُ مسائلِ القاضي.
  3. هدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد :-
      هدَّد فلانًا تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة :-هدَّد سلامتَه، - هدَّده بالاستقالة، - يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام، - اعترف تحت التَّهديد:-
      • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة.
  4. تهدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهدَّدَ يتهدَّد ، تهدُّدًا ، فهو مُتهدِّد ، والمفعول مُتهدَّد :-
      تهدَّده خوَّفه وتوعَّده بشدَّة :-تهدَّد بالسّجن.
  5. هدّد فلانا (المعجم عربي عامة)
    • تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة :-هدَّد سلامتَه- هدَّده بالاستقالة- يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام- اعترف تحت التَّهديد :- ° الابتزاز التَّهديديّ
  6. تَهَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [هـ د د]. (فعل: خماسي متعد). تَهَدَّدْتُ، أتَهَدَّدُ، مصدر تَهَدُّدٌ. :-تَهَدَّدَهُ إذَا أقْدَمَ عَلَى الْمَسِّ بِهِ :- : هَدَّدَهُ بالانْتِقَامِ، خَوَّفَهُ، تَوَعَّدَهُ. :-تَهَدَّدَهُ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ.


  7. لَهَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ: أثْقَلَه،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ: جَهَدَها، وأحْرَثَها،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ: أكَلَهُ، أو لَحِسَهُ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً: دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ، أو أُصول كَتِفَيْهِ، أو غَمَزَهُ، كلَهَّدَهُ فيهما.
      ـ لَهْدُ: انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها، وورَمٌ في الفَريصَةِ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ.
      ـ ألْهَدَ: ظَلَمَ، وجارَ،
      ـ ألْهَدَ به: أزْرَى،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ: تَثاقَلَ إليها،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ: أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ.
      ـ لَهيدَةُ: العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ.
      ـ لُهَادُ: الفُواقُ.
  8. أَلْهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار.
      و أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها.
      و أَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      و أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ.
      و أَلْهَدَ لقَّنَهُ حُجَّتَه.
  9. الهَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدُودُ : الأَرضُ السَّهلة.
      و الهَدُودُ العَقَبةُ الشَّاقة.
      ويقال: أَكَمَةٌ هَدُودٌ: صعبةُ المنحدَر.
      و الهَدُودُ الحَدُور: المكانُ يُنحدَرُ منه.
  10. لَهَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
      فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها.
      فهي لَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه.
      فهو مَلْهُودٌ.
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.
  11. أَلهَد (المعجم الرائد)
    • ألهد - إلهادا
      1- ألهد : ظلم. 2- ألهده : ظلمه. 3- ألهد به : عابه ووضع من حقه. 4- ألهد على عدوه : ساعده على عدوه. 5- ألهد الى الأرض : إنحنى ومال إليها.
  12. هَداد (المعجم الرائد)
    • هداد
      1- هداد : رفق، هوادة، تأن : «هداديك»، أي مهلا. 2- هداد : «قوم هداد» : جبناء.
  13. هَدود (المعجم الرائد)
    • هدود
      1- هدود : عقبة شاقة. 2- هدود : «تلة هدود» : صعبة المنحدر 3- هدود : أرض سهلة
  14. الهَدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدَادُ : الرِّفْقُ والتأَنِّي.
      يقال: هَدَادَيْك: مَهْلاً.
      ويقال: قومٌ هَدادٌ: جبناءُ.
  15. هَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [هـ د د]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّدَ، يُهَدِّدُ، مصدر تَهْدِيدٌ. :-هَدَّدَ خَصْمَهُ :- : خَوَّفَهُ، تَوَعَّدَهُ بِالْعُقُوبَةِ.
  16. مُهَدَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ د د]. (مفعول من هَدَّدَ). :-مُهَدَّدٌ بِعِقَابٍ شَدِيدٍ :- : مُخَوَّفٌ، مُتَوَعَّدٌ ... :-مُهَدَّدٌ بِالْمَوْتِ.
  17. هَدّد (المعجم الرائد)
    • هدد - تهديدا
      1-هدده : توعده وأنذره بالعقوبة
  18. هادّة (المعجم الرائد)
    • هادة - ج، هواد
      1- هادة : مؤنث هاد. 2- هادة : رعد. : 3- هادة :
  19. هدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ه د د: هَدَّ البناء كسره وضعضعه وبابه ردَّ و هَدَّتْهُ المصيبة أوهنت ركنه و الهَدَّةُ صوت وقع الحائط ونحوه و التَهْدِيدُ و التَّهَدُدُ التخويف و الهُدْهُدُ طائر معروف و الهُدَاهِدُ بالضم مثله والجمع الهَدَاهِدُ بالفتح
  20. الهَدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدَادَةُ : الجبان.
      يقال: رجلٌ هَدَادةٌ.
  21. الهَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدِيدُ : دويُّ الصَّوت.
      و الهَدِيدُ الرَّجُل الطويل.
  22. الهَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ.
      و الهَدُّ الرجُل الجبانُ.
      والضَّعيف.
      و الهَدُّ الرَّجُلُ الكريم.
  23. الهِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِدُّ : المهدودُ.
      و الهِدُّ الجبانُ والضعيف.
      يقال: إِني لغير هِدًّ.
  24. تَهَدّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَدّدَهُ : مبالغة في هَدّده.
  25. تَهَدُّدٌ (المعجم الغني)
    • [هـ د د]. (مصدر تَهَدَّدَ). :-تَهَدُّدُ الرَّجُلِ :- : تَهْدِيدُهُ، تَوَعُّدُهُ، تَخْوِيفُهُ.


معنى أهدأك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَدَأْتُ**،** أَهْدَأُ**،** اِهْدَأْ**، مص. هُدُوءٌ، هَدْءٌ. 1. "هَدَأَ أَلَمُهُ" : سَكَنَ. "هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ". 2. "هَدَأَ رَوْعُهُ": خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ. 3. "هَدَأَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. "هَدَأَ فِي الْمَكَانِ". 4. "هَدَأَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ" : حِينَ نَامَ النَّاسُ. 6. "هَدَأَ الصَّبِيَّ" : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.
معجم الغني
**هَدَّأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ربا متعد).** هَدَّأْتُ**،** أُهَدِّئُ**،** هَدِّئْ**، مص. تَهْدِئَةٌ. "هَدَّأَ رَوْعَهُ" : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدأَ يُهدِئ، إهداءً، فهو مُهدِئ، والمفعول مُهدَأ • أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ: جعلهم يهدأون ويسكنون "أهدأ شعلة الغاز"| لا أهدأه اللهُ: لا أسكن تعبَه وعناده. • أهدأت الأمُّ رضيعَها: حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام| أهدأ من روعه: طمأنه.
المعجم الوسيط
ـَ هَدْءاً، وهُدُوءاً: سكن. ويقال: هدأ الألم عنه. وجاء حين هدأت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناس. وـ بالمكان، وفيه: أقام.( هَدِئَ ) ـَ هَدَأً: انحنى. وـ مال مَنكباه إلى صدره. وـ البعيرُ: صغُر سَنامه. ويقال: هَدِئ سَنام البعير. فهو أهدأ، وهي هدآء. ( ج ) هُدْء. ( أهْدَأ ) الشيءَ: سكَّنه. ويقال: لا أهدأه اللهُ: لا أسكن عناءه وتعبه. وـ الصبيَّ: جعل يضرب بيده على جنبه رويداً وبرفق لينام. وـ الكبَرُ ونحوه فلاناً: حَناه. وـ كثرةُ الحَمْل السنام: صغّرته.( هدَّأه ): سكَّنه.( الأهْدَأ ) من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضاً مائلاً نحو الصَّدر.( المَهْدَأة ): يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه ( تصغير مَهْدَأة ): على الحالة التي كان عليها.( الهَدْء ): الهَزِيع من الليل، وهو من أوَّله إلى ثلثه.( الهُدْء ): الهَدْء.( الهَدْأَة ): السّكون عن الحركات. وـ من الليل: الهَدْء.( الهِدْأة ): الهُدوء. يقال: ما له هِدْأة ليلة: ما يُسكِّن جوعه أو سهره أو همّه.
مختار الصحاح
ه د أ : هَدَأَ سكن وبابه قطع وخضع و أَهْدَأَهُ أسكنه
الصحاح في اللغة
هَدَأَ هَدْءاً وهُدوءاً: سكَنَ. وأَهْدَأَهُ: سَكَّنَهُ، يقال: هَدَّأْتُ الصبيَّ، إذا جعلتَ تضربَ عليه بكفِّك وتسكِّنه لينام، وأَهْدَأْتُهُ إهْداءً. قال عدي بن زيد: شَئِزُّ جَنْبي كأنِّي مُـهَـدَّأٌ   جَعَلَ القَيْنَ على الدَفِّ إبَرْ الأصمعيّ: يقال تركتُ فلاناً على مُهَيْدِئَتِهِ، أي على حالتِهِ التي كان عليها، تصغير المَهْدَأَةِ. ورجلٌ أَهْدَأُ، أي أحْدَبُ بيِّنُ الهَدَأ. قال الراجز: أَهْدَأُ يَمْشي مِشيَةَ الظَليمِ وأتانا فلان وقد هَدَأَتِ الرِجْلُ، أي بعد ما سكن الناس بالليل، وأتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأتانا فلان هُدوءا، إذا جاء بعد نَوْمَةٍ؛ وبعد هُدْءٍ من الليل، أي بعد هَزيع من الليل؛ وبعد ما هَدَأَ الناس، أي ناموا.
تاج العروس

هَدَأَ كمَنَعَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ يكون في الحركةِ والصَّوْتِ وغيرِهما قال ابنُ هَرْمَةَ :

لَيْتَ السِّبَاعَ لنا كانتْ مُجاوِرَةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدَا

إنَّ السِّبَاعَ لَتَهْدَى عن فَرَائِسِها ... والنَّاسُ ليسَ بِهَادٍ شَرُّهُمْ أَبَدَا أَرادَ : لَتَهْدَأُ وبِهَادِئٍ فأَبدَلَ الهمزةَ إبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلْحَقَ هَادِئاً برَامٍ وسامٍ وهذا عند سيبويه إِنَّما يُؤْخَذُ سماعاً ولو خفَّفَها تخفيفاً قياسيًّا لجعلها بينَ بينَ فكان ذلك يكسِرُ البيتَ والكسرُ لا يجوز وإِنَّما يجوز الزِّحافُ . والاسمُ الهَدْأَةُ عن اللّحيانيّ . وأَهْدَأْتُهُ : سكَّنْتُهُ . ومن المجاز : أَهْدَأْتُ الثَّوْبَ : أَبليتُه كذا في الأَساس . وهَدَأَ عنه : سَكَنَ وهَدَأَ بالمكان : أَقامَ فسكن وتَساقَطوا إلى بلدِ كذا فهَدُؤُوا أَي أَقاموا وهو مجازٌ . وهَدَأَ فلانٌ يَهْدَأُ هُدُوءاً : ماتَ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ قالت لأبي طلحَةَ عن ابْنِها : هو أَهْدَأُ ممَّا كانَ أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموتِ تَطْييباً لقَلْبِ أَبيه . ولا أَهْدَأَهُ الله أَي لا أَسْكَنَ عَناءهُ تعبه ونَصَبَهُ . وأَتانا ولو قال : أَتى كانَ أَخْصَرُ بعد هُدْءٍ بالضَّمِّ من اللَّيْلِ أَو العَيْنِ وهَدْءٍ بالفتح وهَدْأَةٍ كتَمْرَةٍ ومَهْدَإٍ كمَسْكَنٍ وهَدِيءٍ كأَميرٍ وهُدُوءٍ فُعُولٍ أَي بعد هَزيعٍ من اللَّيْلِ ويكون هذا الأَخيرُ مصدراً وجمعاً ويُروى بيتُ عَدِيِّ بن زيدٍ :

شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مَهْدَأً ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ

بفتح الميم نصباً على الظرفِ أَي حين سكنَ الناسُ . وقد هَدَأَ اللَّيْلُ عن سيبويه وأَتانا وقد هَدَأَت الرِّجْلُ أَي بعد ما سكنَ الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا بعد ما هَدَأَت الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سكنت وسكن الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا وقد هَدَأَتِ العُيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمَةٍ وبعد ما هَدَأَ النَّاسُ أَي ناموا وهو مجازٌ أَو الهَدْءُ بالفتح من أَوَّل اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ وذلك ابتداءُ سُكونِه وفي حديث سَوادِ بنِ قارِبٍ " جاءَني بعدَ هَدْءٍ من اللَّيْلِ " أَي بعد طائفةٍ ذهبتْ منه . وقال أَبو الهيثم : يقال : نَظَرْت إلى هَدْئِهِ بالهمز هو السِّيرَةُ كالهَدْيِ بالياءِ وإِنَّما أَسقطوا الهمزَةَ فجعلوا مكانها الياءَ وأَصلُها الهمزُ من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سَكَنَ يقال : مررتُ برجلٍ هَدْئِكَ من رجلٍ عن الزجَّاجيّ والمعروف هَدّك من رَجُل وقد يأتي . والهَدْأَةُ بهاءٍ : ع بينَ الطَّائِفِ ومكَّةَ سُئل أَهلُها : لمَ سُمِّيت هَدْأَةً ؟ فقالوا : لأنَّ المَطَر يُصيبُها بعد هَدْأَةٍ من اللَّيْلِ و : ةُ بأَعلى مَرِّ الظَّهْرانِ ويقال في النسبة إليهما هو هَدَوِيٌّ شاذٌّ على غيرِ قياسٍ من وجهين : أَحدهما تحريك الدَّال والآخر قَلْبُ الهمزة واواً . وما له هِدْأَةُ ليلَةٍ بالكسر عن اللّحيانيّ ولم يفسِّره قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه قُوتُها أَي ما يَقُوتُه ويسَكِّنُ جوعَه أَو سَهَرَهُ أَو همَّهُ . وهَدِئَ كفَرِحَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ بالجيم أَي انحنى يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وأَهْدَأَهُ الكِبَرُ أَو الضَّرْبُ . والهَدَأُ محرَّكةً : صِغَرُ السَّنامِ يَعْتَري الإبلَ من كَثْرَةِ الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدَأَةُ بهاءٍ : ضَرْبٌ من العَدْوِ نقله الصاغاني والأَهْدَأُ من المَنَاكِبِ : المَنْكِبُ الذي دَرِمَ أَعلاهُ كفَرِح : امتلأَ شحماً ولحماً واسترخى حَمْلُه كذا في النُّسخ وفي بعضٍ حَبْلُه وقد أَهْدَأَهُ اللهُ . والهُدَّاءةُ كرُمَّانةٍ : الفَرَسُ الضامِرُ قيل : خاصٌّ بالذُّكورِ هو الذي نقله الجُمهور وقيل : عامٌّ صرَّح به جماعةٌ قاله شيخنا . ويقال تَرَكْتُهُ على مُهَيْدِئَتِهِ أَي على حالِه كذا في النُّسخ وفي بعضها حالتِه التي كانَ عليها تصغيرُ المَهْدَأَةِ نقله الجوهريّ عن الأَصمَعِيّ وسيأْتي في المعتلِّ له أيضاً وذكر هناك أَنَّه لا مُكَبَّرَ لها . والأَهْدَأُ من الرِّجالِ : أَحْدَبُ بيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفةِ الرَّاعي :

" أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم وروى الأَزهريُّ عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدرُ الأَهْدَأ رجلٌ أَهْدَأُ وامرأةٌ هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنِكِبُه مُنْخَفِضاً مُستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصَّدْرِ غير منتصبٍ يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمَعِيّ رجلٌ أَهْدَأُ : إِذا كانَ فيه انحناءٌ . كذا صرَّح به ابنُ منظورٍ وغيرُه . والهَدْآءُ من النُّوقِ : ناقةٌ هَدِئَ أَي جَنِئَ سَنامُها من الحملِ ولَطَأَ عليه وبَرُهُ ولم يُجْرَحْ . وممَّا يستدرك عليه : هَدَأْتُ الصَّبيَّ إِذا جَعَلْتَ تَضْرِبُ عليه بكَفِّكَ وتُسَكِّنُهُ ليَنامَ . وأَهْدَأْتُه إِهْداءً . وقال الأَزهريُّ : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبِيَّها إِذا قارَبَتْهُ وسَكَّنَتْهُ لينامَ فهو مُهْدَأٌ . وروي عن ابن الأَعْرابِيّ أَنَّ المُهْدَأُ في بيتِ عَدِي ابنِ زيدٍ هو الصَّبِيُّ المُعَلَّلُ لينام وجعلَه غيرُه في الرِّوايَةِ مصدراً

لسان العرب
هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً سَكَن يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما قال ابن هَرْمةَ لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ... والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز وإِنما يجوز الزِّحافُ والاسم الهَدْأَةُ عن اللحياني وأَهْدَأَه سَكَّنه وهَدَأَ عنه سَكَنَ أَبو الهيثم يقال نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه بالهمز وهَدْيِه قال وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء وأَصلها الهمز من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل وهَدَأَ بالمكان أَقام فسَكَن ولا أَهْدَأَه اللّه لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ فَعِيلٍ وهُدُوءٍ فُعولٍ أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً أَي حين سكَن الناسُ وقد هَدَأَ الليلُ عن سيبويه وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا وقيل الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه وذلك ابْتِداءُ سكُونه وفي الحديث إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل الهَدْأَةُ والهُدُوءُ السكون عن الحركات أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن المَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه [ ص 181 ] والهَدْأَةُ موضع بين مكة والطائِف سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً فقالوا لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ شاذٌّ من وجهين أَحدهما تحريك الدال والآخَر قلب الهمزة واواً وما له هِدْأَةُ ليلةٍ عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَن معناه ما يقُوتُه فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً مات وفي حديث أُم سليم قالت لأَبي طلحة عن ابنها هو أَهْدَأُ مما كان أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه وهَدِئَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ جَنِئَ وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ والهَدَأُ صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدْآءُ من الإِبل التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ والأَهْدَأُ من المَناكِب الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه وقد أَهْدَأَه اللّه ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل عن الزجاجي والمعروف هَدِّكَ من رجل وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ قال عديّ بن زيد شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً الأَزهري أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام فهو مُهْدَأ وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ وهو الصبي المُعَلَّلُ لِيَنامَ ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل ويقال تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها تصغير المَهْدَأَةِ ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفة الرَّاعي أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمعي رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى
الرائد
* هدأ يهدأ: هدءا وهدوءا. 1-أو الشيء: سكن «هدأ الصوت». 2-بالمكان أو فيه: أقام. 3-مات. 4-الولد: أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.
الرائد
* هدأ تهدئة. ه: جعله يهدأ «هدأ روعه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: