وصف و معنى و تعريف كلمة أهرأت:


أهرأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أهرأت في معاجم اللغة العربية:



أهرأت

جذر [هرأ]

  1. أَهرَتَ: (فعل)
    • أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ
  2. أَهْرَأَ : (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  3. هُرَأُ : (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  4. هرَأَ : (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه


  5. هرَّأَ : (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  6. أَهَرَّ : (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  7. هَرَتَ: (فعل)
    • هَرَتَ هَرْتًا فهو هريتٌ
    • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
    • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
    • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
    • هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه
    • هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه
  8. هَرِتَ: (فعل)
    • هَرِتَ هَرَتًا
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ : اتَّسع شِدْقُه
    • فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه
  9. هَرْت: (اسم)
    • هَرْت : مصدر هَرَتَ
  10. هَرَّتَ: (فعل)
    • هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه


  11. هُرْت: (اسم)
    • هُرْت : جمع أَهْرَت
  12. تَهارَتَ: (فعل)
    • تَهَارَتَ، يَتَهَارَتُ، مصدر تَهارُتٌ
    • تَهَارَتَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ الكَلامِ
  13. هاروت: (اسم)
    • رفيق ماروت، وهما ملَكان هبطا ببابل فعلَّما النَّاسَ السِّحرَ امتحانًا لهم
    • هَارُوت : رفيقُ ماروتَ، مَلَكَان هبطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السِّحرَ
  14. تَهارُت: (اسم)
    • مصدر تَهَارَتَ
    • التَّهَارُتُ تِلْكَ عَادَتُهُ : الإكْثَارُ مِنَ الكَلامِ
  15. التهارت: (اسم)
    • صوت الإنسان المتشدق المتفصح
  16. هَرَتَ الشيءَ:
    • شقَّهُ ليوسِّعه.


  17. هَرَتَ اللحمَ:
    • أَجاد نضجَه.
  18. هَرَتَ شِدقَه:
    • جذبَه نحو الأُذن.
  19. هَرَتَ عِرضَه:
    • طَعَنَ فيه.
  20. هَرَتَ فلانًا بالرمح:
    • طعَنَه.
  21. هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ:
    • اتَّسع شِدْقُه.
  22. هَرَّتِ الْقَوْسُ:
    • صَوَّتَتْ.


  23. هريت : (اسم)
    • هريت : فاعل من هَرَتَ
  24. هَريت : (اسم)
    • ثوبٌ هَرِيتٌ: ممزَّقٌ وعرضٌ
    • هَرِيتٌ: مطعونٌ فيه
    • ورجلٌ هَرِيتٌ: لا يكتُمُ سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُستَقْبَح
  25. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
,
  1. أهر
    • "الأَهَرَةُ، بالتحريك: متاع البيت‏.
      ‏الليث: أَهَرَةُ البيت ثيابه وفرشه ومتاعه؛ وقال ثعلب: بيتٌ حَسَنُ الظَّهَرة والأَهَرَة والعَقار، وهو متاعه؛ والظَّهَرَةُ: ما ظهر منه، والأَهَرَة: ما بطن، والجمع أَهَرٌ وأَهَراتٌ؛ قال الراجز: عَهْدِي بجَنَّاحٍ إِذا ما ارْتَزَّا، وأَذْرَتِ الرِّيحُ تُراباً نَزَّا أَحْسَنَ بَيْتٍ أَهَراً وبَزاً، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا وأَحسن في موضع نصب على الحال سادّ مسدّ خبر عهدي، كما تقول عهدي بزيد قائماً‏.
      ‏وارْتَزَّ بمعنى ثبت‏.
      ‏والترابُ النَّزُّ: هو النَّديُّ‏.
      ‏رأَيت في حاشية كتاب ابن بري ما صورته: في المحكم جَنَّاحٌ اسم رجل وجَنَّاحٌ اسم خباءٍ من أَخبيتهم؛

      وأَنشد: عَهْدي بجَنَّاحٍ إِذا ما اهْتَزَّا، وأَذْرَت الرِّيحُ تراباً نَزَّا، أَن سَوْفَ تَمْضِيه وما ارْمأَزَّ؟

      ‏قال: وتمضيه تمضي عليه‏.
      ‏ابن سيده: والأَهَرَة الهيئة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هرأ
    • "هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو، قال الخَنا والقَبِيحَ.
      والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً.
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ.
      ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون.
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه.
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه.
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ.
      قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ.
      قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ.
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ‎ ‎بن‎ عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه: نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب؟

      ‏قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله.
      وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة.
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ.
      قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ.
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت.
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ.
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ.
      والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ.
      والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ.
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً: حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.؟

      ‏قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ.
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ.
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ.
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله.
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم.
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ.
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ.
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم.
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
      الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل.
      والهِراءُ: فَسِيلُ النخل.
      قال: أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة، قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله.
      والهُرَاءُ: (* قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. أَهَرَةُ
    • ـ أَهَرَةُ: الحالُ الحَسَنَةُ، والهَيْئَةُ، ومَتاعُ البيتِ، ج: أهَرٌ وأهَرَاتٌ.
      ـ أَهْرٌ: بلد بين أرْدَبيلَ وتَبْريزَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هرت
    • "هَرَتَ عِرْضَه، وهَرَطَه، وهَرَدَه؛ ابن سيده: هَرَتَ عِرضَه وثَوْبه يَهْرُته ويَهْرِتُه هَرْتاً، فهو هريتٌ.
      مَزَّقه وطَعَنَ فيه، لغاتٌ كلها؛ الأَزهري: هَرَتَ ثوبَه هَرْتاً إِذا شَقَّه.
      ويقال للخطيب من الرجال: أَهْرَتُ الشِّقْشِقةِ؛ ومنه قول ابن مُقْبل: هُرْت الشَّقَاشِق، ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ والهَرَتُ: سَعَةُ الشِّدْقِ.
      والهَرِيتُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن؛ وقد هَرِتَ، بالكسر، وهو أَهْرَتُ الشِّدْقِ وهَرِيتُه.
      وفي حديث رَجاء بن حَيْوة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتهارِتٍ أَي مُتَشَدِّقٍ مُتَكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ، وهو سَعَتُه.
      ورجل أَهْرَتُ، وفرس هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: متَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ.
      وجَمَلٌ هَريتٌ، كذلك؛ وحيَّة هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه؛ أَنشد يعقوب في صفة حية: مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْن، حَولاءُ النَّظَرْ والهَرَتُ: مصدرُ الأَهْرَتِ الشِّدْق.
      وأَسَدٌ أَهْرَتُ: بَيِّنُ الهَرَتِ، وهَريتٌ ومُنْهَرِتٌ؛ الأَزهري: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وهو مَهرُوتُ الفم،وكلابٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ.
      والهَرْتُ: شَقُّك الشيءَ لتُوَسِّعَه، وهو أَيضا جَذْبُك الشِّدْقَ نحوَ الأُذن؛ وفي التهذيب: الهَرْتُ هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذن.
      وامرأَة هَرِيتٌ وأَتُومٌ: مُفْضاةٌ؛ ورجل هَريتٌ: لا يَكْتُم سِرًّا؛ وقيل: لا يَكتُم سِرًّا، ويتكلم مع ذلك بالقبيح.
      وهَرَتَ اللحمَ: أَنْضَجَه وطَبَخَه حتى تَهرَّى.
      وفي الحديث: أَنه أَكلَ كَتِفاً مُهَرَّتةً ومَسَح يَدَه فَصَلَّى؛ لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ؛ أَراد قد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِها؛ وقيل: إِنها مُهَرَّدَة بالدال.
      وهاروتُ: اسم مَلَك أَو مَلِك، والأَعْرَف أَنه اسم مَلَك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. هَرْتُ
    • ـ هَرْتُ: الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ.
      ـ هَريتُ: الواسِعُ، وقد هَرِتَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والأَسَدُ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هَرَتَ
    • هَرَتَ الشيءَ هَرَتَ ُ هَرْتًا: شقَّهُ ليوسِّعه.
      ويقال: هَرَتَ ثوبَه.
      و هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن.
      و هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه.
      ويقال: هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه.
      و هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه.
      فهو هريتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَرَت
    • هرت - يهرت ويهرت ، هرتا
      1- هرته بالرمح : طعنه به. 2- هرت : عرضه : طعن فيه. 3- هرت الثوب : مزقه، شقه. 4- هرت اللحم : بالغ في طبخه وإنضاجه حتى تهرأ وتفسخ.

    المعجم: الرائد

  8. هرت
    • هرت - يهرت ، هرتا
      1- هرت الشيء : صار «هريتا»، أي واسعا. 2- هرت : إتسع شدقه.

    المعجم: الرائد

  9. هَرِتَ
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ هَرِتَ َ هَرَتًا: اتَّسع شِدْقُه.
      فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَارَتَ
    • [هـ رت]. (فعل: خماسي لازم). تَهَارَتَ، يَتَهَارَتُ، مصدر تَهارُتٌ. :-تَهَارَتَ الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ مِنَ الكَلامِ.

    المعجم: الغني

  11. أهرت
    • أهرت
      1-واسع الشدقين، جمع : هرت، مؤنث هرتاء : «أسد أهرت».و أهرد. (هرد) واسع الشدقين. جمع : هرد، مؤنث هرداءن

    المعجم: الرائد

  12. أَهرَت
    • أهرت - إهرتا
      1-أهرت اللحم : أنضجه وبالغ فيه إنضاجه

    المعجم: الرائد

  13. الهَرِيتُ
    • الهَرِيتُ الهَرِيتُ ثوبٌ هَرِيتٌ: ممزَّقٌ.
      وعرضٌ.
      هَرِيتٌ: مطعونٌ فيه.
      ورجلٌ هَرِيتٌ: لا يكتُمُ سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُستَقْبَح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَهَارُتٌ
    • [هـ ر ت]. (مصدر تَهَارَتَ). :-التَّهَارُتُ تِلْكَ عَادَتُهُ :- : الإكْثَارُ مِنَ الكَلامِ.

    المعجم: الغني

  15. هاروتُ
    • هاروتُ :-
      رفيق ماروت، وهما ملَكان هبطا ببابل فعلَّما النَّاسَ السِّحرَ امتحانًا لهم :- {وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَهارَت
    • تهارت - تهارتا
      1-أكثر من الكلام

    المعجم: الرائد

  17. أَهْرَتَ
    • أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَهَارَتَ
    • تَهَارَتَ : تشدَّق وأَكثر من الكلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَارُوت
    • هَارُوت : رفيقُ ماروتَ، مَلَكَان هبطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السِّحرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هَرَّتَ
    • هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. هُرَّتِ
    • هُرَّتِ الإِبلُ هَرًّا، وهُرَارًا: أَصابها الهُرارُ.
      فهي مهرورةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التهارت
    • صوت الإنسان المتشدق المتفصح

    المعجم: معجم الاصوات

  23. هرت
    • هرت
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  24. هرا
    • "الهِراوةُ: العَصا، وقيل: العصا الضَّخمةُ، والجمع هَراوى، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا، كما تقدم في الإِداوةِ، وهُرِيٌّ على غير قياس، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد، وهي الأَلف في هِراوة، حتى كأَنه، قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور؛ قال كثير: يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى،فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي: رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً،إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك؟

      ‏قال: ويروى الهِرِيُّ، بكسر الهاء.
      وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه: ضرَبه بالهِراوةِ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها،إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا: لغة في هَرَوْتُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله «وفي الحديث انه، قال لحنيفة إلخ» نص التكملة: وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي،صلى الله عليه وسلم: فأين يتيمك يا أبا حذيم؟ وكان قد حمله معه، قال: هو ذاك النائم،وكان يشبه المحتلم.
      فقال، صلى الله عليه وسلم: لعظمت هذه هراوة يتيم، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة.) النَّعَمِ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال: لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه، شبَّهه بالهِراوة، وهي العَصا، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر.
      والهُرْيُ: بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ، والجمع أَهْراء؛ قال الأَزهريّ: ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل.
      وهَراةُ: مَوضِعٌ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لام ياء أَكثر منها واواً، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا،وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا: هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً،ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ،إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب: حاسِراً لا تَعَصَّبُ؛ معناه جعلتها هَرَوِية، وقيل: صَبَغْتَها وصفَّرتها، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء: قد هَرَّى عِمامته، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره.
      وقال ابن قتيبة: هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء.
      ابن الأَعرابي: ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب، وهو ماء ورق السمسم، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم.
      ابن الأَعرابي: هاراه إِذا طانَزَه، وراهاه إِذا حامَقَه.
      والهِراوةُ: فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ.
      قال ابن بري:، قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي: كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر؛ ولهذا يقول لبيد: يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب؟

      ‏قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد،قال: والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد.
      وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث أَبي سلمة أَنه، عليه السلام، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس، قيل: لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث، قال: والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أهرأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَأَ** - [هـ ر أ]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف)  . هَرَأَ،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ. 1. "هَرَأَ الرَّجُلُ فِي كَلاَمِهِ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ وَالْقَبِيحَ. 2. "هَرَأَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ.
معجم الغني
**هَرَأَ** - [هـ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَأَ**،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ، هَرَاءةٌ. 1. "هَرَأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ. 2. "هَرَأَ البَرْدُ الشَّيْخَ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلَهُ أَوكَادَ. "هَرَأَ البَرْدُ الْمَاشِيَةَ".
معجم الغني
**هَرَّأَ** - [هـ ر أ]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّأَ**،**يُهَرِّئُ**، مص. تَهْرِئَةٌ. 1. "هَرَّأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ حَتَّى تَفَسَّخَ، أَهْرَأَهُ. 2. "هَرَّأَ الْبَرْدُ الْمَاشِيَةَ" : كَسَّرَهَا، هَدَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهرَّأَ يتهرّأ، تهرُّؤًا، فهو مُتهرِّئ • تهرَّأ اللَّحمُ: هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم. • تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهترأَ يهترئ، اهتراءً، فهو مُهترِئ • اهترأت الفاكهةُ: فسَدت. • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه "اهترأ الحبلُ".
المعجم الوسيط
فلانٌ في منطقه ـَ هَرْءاً: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه. وـ الرِّيحُ: اشتدّ بردُها. وـ البردُ فلاناً هَرْءاً، وهَرَاءة: اشتدّ عليه حتى قتله أو كاد. ويقال: هَرَأ البردُ الماشية. وـ فلانُ اللحمَ: أنضجه جيِّداً.( هَرِئ ) اللَّحمُ ـَ هَرْءاً، وهُرْءاً، وهُرُوءاً: نَضِج أشدّ النُّضج.( هُرِئ ) المالُ والقوم: قتلهم البرد والحرّ. فهم مهروءون.( أهْرَأ ) القومُ في الرَّواح: أبْرَدُوا. وـ فلاناً: قتله. وـ البردُ فلاناً: هَرَأه. وـ الكلامَ، وفيه: أكثره ولم يُصِب. وـ اللَّحمَ: أنضجه وبالغ.( هَرَّأ ) اللّحمَ: أهرأه.( تَهَرَّأ ) اللَّحمُ: زاد إنضاجه حتى سقط من العظم. وـ الماشيةُ: تهدَّمَت من البرد.( الهُرَاء ): الكلام الكثير الفاسد لا نظام له. ويقال: رجل هُراء: إذا كان كثير الكلام هذّاء.( الهِرَاء ): فسيل النَّخْل.( الهُرَأ ): الرجل الهُرَاء. ( الهُرَاءة ): يقال: امرأة هُرَاءة: كثيرة الكلام هذَّاءة.( الهَرِيء ): اللَّحم الذي أُجيد إنضاجه فتهرَّأ حتى سقط عن العظم.( الهَرِيئَة ): الوقت الذي يصيب فيه البرد الناس والمال. ويقال: قِرَّة لها هَرِيئة: إذا أصاب الناس والمال منها الضُّرّ والهلاك.
مختار الصحاح
ه ر أ : هَرَأَ اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم و أهْرَأَهُ و هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً مثله ولحم هَرِيءٌ بالمد
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: قال عن الفزاري: هذه قِرَّةٌ لها هَريئَةٌ، على فَعيلَةٍ، أي يُصيبُ المالَ والناسَ منه ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أو مَوْتٌ. الأصمعيّ: هَرَأَهُ البردُ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً، أي اشتدَّ عليه حتَّى كاد يقتلُهُ. وهَرئَ المالُ بالكسر، وهَرِئَ القومُ فهم مُهْروءون، وقال ابن مقبلٍ يرثي عثمان بن عفَّان: وملجإِ مَهْروئينَ يُلْفى به الحَـيا   إذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأمُّ والأبُ يعني بالحيا الغيثَ والخصبَ. وأهْرَأَهُ البردُ: لغةٌ في هَرَأَهُ، عن الفرَّاء. وأهْرَأْنا في الرواحِ، أي أبردنا. وهَرَأْتُ اللحمَ هَرْءاً، وأَهْرَأْتُهُ وهَرَّأْتُهُ تَهْرِئَةً، إذا أجدتَ إنضاجَهُ فتَهَرَّأَ حتَّى سقطَ عن العظمِ، فهو لحمٌ هَريءٌ. أبو زيد: هَرَأَ الرجلُ في منطِقِهِ هَرْءاً، إذا قال الخَنا والقَبيحَ. وقال ابن السكيت: هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ، وهو منطِقُ هُراءُ، بالضم. وقال ذو الرمّة: لها بَشَرٌ مثلُ الحرير ومَنْـطِـقٌ   رَخيمُ الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ
تاج العروس

هَرَأَ في مَنْطِقِهِ كمَنَعَ يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثَرَ وقيل أَكثَرَ في خَطَإٍ أَو قال الخَنَا والقَبيحَ أَو الخَطَأَ . والهُرَاءُ كغُرابٍ ممدودٌ مهموز : المَنْطِقُ الكَثيرُ أَو المنطِق الفاسدُ الذي لا نظامَ له . وقولُ ذي الرُّمَّة :

لها بَشَرٌ مثلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَوَاشِي لا هُرَاءٌ ولا نَزْرُ يَحتمِلُها جميعاً . والهُرَاءُ : الرجلُ الكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ أَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

" شَمَرْدَلٌ غَيْرُ هُرَاءٍ مَيْلَقِ كالهُرَإِ كصُرَدٍ كذا قيَّده الصاغاني . والهِرَاءُ ككتابٍ : فَسيلُ النَّخْلِ قاله أَبو حنيفة وعن الأَصمَعِيّ : يقال في صِغارِ النَّخْلِ أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الوَدِيُّ والجَثيثُ . والهِرَاءُ والفَسيلُ وأَنشد القَالِي :

أَبَعْدَ عَطِيَّتي أَلْفاً تَمَاماً ... من المَرْجُوِّ ثاقِبَةَ الهِرَاءِ يعني النَّخْل إِذا استفْحَلَ ثُقِبَ في أُصولِه فذلك معنى ثاقِبَةَ الهِرَاءِ والهِرَاءُ أيضاً : شيطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبيحِ الأَحلامِ ومنه حديث أَبِي سَلَمة أَنَّه عليه السلام قال : " ذلك الهِرَاءُ شيطانٌ وُكِّلَ بالنُّفُوسِ " قال ابنُ الأَثير : لم يُسمع الهِرَاء أَنَّه شيطانٌ إِلاَّ في هذا الحديث وفي بعض النُّسخ : الكلام بدل الأَحلام وهو غلط . وهَرَأَهُ البَرْدُ كمَنَعَ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً وهَرَاءةً : اشتدَّ عليه حتَّى كاد أَن يَقْتُله أَو قَتَلَه كأَهْرَأَهُ يقال : أَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنَا . وهَرَأَتِ الرِّيحُ إِذا اشتدَّ بَرْدُها . وهَرَأَ اللَّحْمَ هَرْأً : أَنْضَجَه كهَرَّأَهُ بالتضعيف وأَهْرَأَهُ رُباعيًّا عن الفَرَّاء وقد هَرِئَ بالكسر هَرْءاً وهُرْءاً بالفتح والضمّ كلاهما عن الفَرَّاء وهُرُوءاً بالضَّمِّ عن الكسائي . وتَهَرَّأَ : سقط من العَظْمِ فهو هَرِئُ وأَهْرَأَ لَحْمَهُ إهْراءً إِذا طبخَه حتَّى يَتَفَسَّخَ . والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ : المُنْضَجُ من اللحمِ . وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ : أَبْرَدْنا وذلك بالعَشِيِّ أَو خاصٌّ برَوَاحِ القَيْظِ قاله بعضهم وأَنشد لأُهابِ ابن عُمَيْرٍ يصفُ حُمُراً :

" حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصَائِلِ

" وفَارَقَتْهَا بُلَّةُ الأَوَابِلِ

قال : أَهْرَأْنَ للأصائِل : دَخَلْنَ فيها يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّوَاحِ إلى الماءِ . وأَهْرِئْ عنكَ من الظَّهيرَةِ أَي أَقِمْ حتَّى يسكُنَ حرُّ النَّهارِ ويَبرُدَ . وأَهْرَأَ فلانٌ فلاناً : قَتَلَهُ وأَهْرَأَ الكلامَ : أَكثَرَهُ ولم يُصِب المعنى . وإنَّ مَنْطِقَه يَهْرَأُ هَرْءاً وإنَّ منطِقَه لَغَيْرُ هُرَاءٍ . وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح وهُرِئَ المالُ والقومُ كعُنِيَ مبنيًّا للمفعول فهم مَهْرُوؤُونَ قال ابن بَرِّيّ : الذي حكاه أَبو عُبَيد عن الكسائي هُرِئَ القومُ بالضَّمِّ فهم مَهْرُوؤُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال ابن بَرِّيّ : وهذا هو الصحيحُ لأنَّ قوله مَهْرُوؤُونَ إِنَّما يكون جارياً على هُرِئَ . وبخَطِّ الجوهريّ في كِتابه هَرِئَ كسَمِعَ وهو تَصحيفٌ منه لا يخفى أَنَّه لو نسب هذا إلى قلم النسَّاخِ كان أَوْلى لأنَّه ليس في كتابه تصريحٌ لما قال وإِنَّما ضَبْطُ قَلَم والقَلَمُ قد يُخْطِئُ ويدلُّ عليه قوله : فهم مَهْرُوؤُونَ دلالةً بيِّنَةً ودَعْوى الغَفْلَة إلى الجوهريّ خَطَأٌ فإنَّه بعيدٌ على مِثله أَن يخفى عليه مثلُ هذا قال ابنُ مُقْبِل في المَهروءِ - من هَرَأَ البَرْدُ - يرثي عُثمانَ بنَ عفَّانَ :

" نَعَاءِ لفَضْلِ العِلْم والحِلْم والتُّقَىومَأْوى اليَتَامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجْدْبُوا

ومَلْجَإ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى بهِ الحَيَا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال أَبو حنيفة : المَهْروءُ : الذي قد أَنضَجَهُ البَرْدُ . وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فتَهَرَّأَتْ : كَسَرَها فتَكَسَّرَتْ . وقِرَّة لها هَريئَةٌ على فَعيلَةٍ : يُصيبُ النَّاسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أَي موتٌ . والهَريئَةُ أيضاً : الوقتُ الذي يُصيبُهُم فيه البَرْدُ . والهَريئَةُ : الوقتُ الذي يشتَدُّ فيه البَرْدُ

لسان العرب
هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً أَكثر وقيل أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ ممدود مهموز المَنْطِقُ الكَثِيرُ وقيل المَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَواشِي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ [ ص 182 ] يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب المَعْنَى وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ كثير الكلام وأَنشد ابن الأَعرابي شَمَرْدَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه أَو قَتَلَه وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي هُرِئَ القوم بضم الهاءِ فَهم مَهْرُوءُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال وهذا هو الصحيح لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في المَهْرُوءِ من هَرَأَه البَرْدُ يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ... ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى به الحَيا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال ابن بري ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين وصوابه ومَلْجَإِ بالكسر معطوف على ما قبله وكَحْلُ اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ المُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ كسَرَها فتَكَسَّرَت وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ على فَعِيلة يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ والهريئة أَيضاً الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ والهَرِيئةُ الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا وذلك بالعشيِّ وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ( 1 ) ... وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ ( 1 قوله « للأصائل » بلام الجر رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء ) قال أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ دَخَلْنَ في الأَصائِلِ يقول سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ وبُلَّةُ الأَوابِلِ بُلَّةُ الرُّطْبِ والأَوابِلُ التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه وقيل هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ قَتَله وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه أَنْضَجَه فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ المُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ اشْتَدَّ بَرْدُها الأَصمعي يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل والهِراءُ [ ص 183 ] فَسِيلُ النخل قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ... مِنَ المَرْجُوِّ ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة قال ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ ( 1 ) ( 1 قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في ه ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور ) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا وهراءة. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2-ت الريح: اشتد بردها. 3-اللحم: أنضجه حتى تفسخ.
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا. في كلامه: أكثر الخطأ والقبيح.
الرائد
* هرأ تهرئة. 1-اللحم: أنضجه حتى تفسخ. 2-البرد الماشية: كسرها، جمدها.
الرائد
* هرأ. كثير الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: