وصف و معنى و تعريف كلمة أهزموني:


أهزموني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و زاي (ز) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أهزموني في معاجم اللغة العربية:



أهزموني

جذر [هزمو]

  1. تَهَزَّمَ : (فعل)
    • تَهَزَّمَ، يَتَهَزَّمُ، مصدر تَهَزُّمٌ
    • تَهَزَّمَ الرَّعْدُ : صَوَّتَ
    • تَهَزَّمَ السَّحَابُ بِالْمَاءِ : صَبَّ مَطَرَهُ مَعَ صَوْتٍ
    • تَهَزَّمَتِ الْعَصَا : تَشَقَّقَتْ مَعَ إِحْدَاثِ صَوْتٍ
    • تَهَزَّمَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • تَهَزَّمَ الشيءُ: اهتزمَ
  2. هَزَّمَ : (فعل)
    • هَزَّمْتُ، أُهَزِّمُ، هَزِّمْ، مصدر: تَهْزِيمٌ
    • هَزَّمَ الشَّيْءَ : كَسَّرَهُ، شَقَّهُ
    • هَزَّمَ الْعَدُوَّ : كَسَّرَ قُوَّتَهُ وَانْتَصَرَ عَلَيهِ، غَلَبَهُ، هَزَمَهُ
  3. الهَزْم : (اسم)
    • صوت الضراط
  4. الهزِمة : (اسم)
    • صوت الغَلَيان الشديد


  5. الهزم : (اسم)
    • صوت الشيء الشديد ؛ صوت الفرس شبيه هزيم الرعد
  6. هَزَم : (اسم)
    • الهَزَمُ : الصَّوتُ
    • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  7. هَزَم : (اسم)
    • هَزَم : جمع هَزَمة
  8. هَزَمَ : (فعل)
    • هزَمَ يهزِم ، هزيمةً و هَزْمًا، وهزيمًا، فهو هازم ، والمفعول مَهْزوم وهَزِيم
    • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
    • هَزَمَ الرَّعْدُ : أَزَّ، صَوَّتَ بِقُوَّةٍ
    • هَزَمَ الشيءَ: ثَنَى بعْضَه على بعض
    • هَزَمَ فلانٌ على فلانٍ: عَطَفَ
    • هَزَمَ الشيءَ: هَزَمَ بحثَ فيه بيده فأَحدثَ فيه حُفرة
    • هَزَمَ الأَرضَ: أَزاحَ الترابَ عن إِحدى عُيونها حتى فاضت بالماءِ الرَّوَاء
    • هَزَمَ له حقَّه: هَضَمه
  9. هَزِم : (اسم)
    • الهَزِمُ : الفرسُ المُطِيع
    • الهَزِمُ :الغيثُ لا يَنقطع
    • فرسٌ هَزِمُ الصوت: يُشَبَّهُ صَوتُه بصوت الرعد
  10. هَزْم : (اسم)


    • هَزْم : مصدر هَزَمَ
  11. هَزم : (اسم)
    • الجمع : هُزومٌ
    • الهَزْمُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض
    • الهَزْمُ من الجوف: المعدةُ والأَمعاء
    • الهَزْمُ :السَّحابُ الرقيقُ يَعرِض ولا ماءَ فيه
    • الهَزْمُ: الشَّقُّ في القِربة والجمع : هُزومٌ
  12. هزَمَ : (فعل)
    • هَزَمَ ، يَهْزِمُ، مصدر هُزُومٌ
    • هَزَمَ اللَّيْلُ : صَدَعَ للِصُّبْحِ
,
  1. هَزَمَه
    • ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ : غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه : هَزْمَةٌ , ج : هَزْمٌ وهُزومٌ ،
      ـ هَزَمَهُ فلاناً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه ، وخَرَجَتْ سُرَّتُه ،
      ـ هَزَمَتْ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، كتَهَزَّمَتْ ،
      ـ هَزَمَ له حَقَّهُ : هضَمَهُ ،
      ـ هَزَمَ العَدُوَّ : كسَرَهُمْ ، وفَلَّهُم ، والاسمُ : الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى ،
      ـ هَزَمَ البِئْرَ : حَفَرَها .
      ـ الهَزائمُ : البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ ، الواحدةُ : هَزيمةٌ .
      ـ اهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماء , وتَهَزَّمَتْ : تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ .
      ـ الهَزيمُ : الرَّعْدُ ، كالمُتَهَزِّم ، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ .
      ـ قَوْسٌ هَزومٌ : مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ .
      ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَليانِ .
      ـ تَهَزَّمَت العَصا : تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ ، كانْهَزَمَتْ ،
      ـ تَهَزَّمَت القِرْبَةُ : يَبِسَتْ ، وتَكَسَّرَتْ .
      ـ غَيْثٌ هَزِمٌ ، وهَزيمٌ : لا يَسْتَمْسِكُ .
      ـ الهازِمةُ : الداهيةُ .
      ـ الهَزْمُ : ما اطْمَأنَّ من الأرض ، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ .
      ـ هَزِمٌ : الفَرَسُ المُطيعُ .
      ـ هُزَمٌ : جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ ، أمِّ المؤمِنينَ ، رضي الله تعالى عنها .
      ـ اهْتَزَمَه : ذَبَحَه ، وابْتَدَره ، وأسْرَعَ إليه ، ومنه المَثَلُ : '' اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم '' أي : بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها ،
      ـ اهْتَزَمَ الفَرَسُ : سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه .
      ـ بَنو الهُزَمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْزَمُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والأَسَدُ ، واسْمٌ .
      ـ مِهْزَمٌ ومُهَزَّمٌ ومِهْزامٌ وهَزَّامٌ : أسْماءٌ .
      ـ هُزِمْتُ عليه : عُطِفْتُ .
      ـ هُزومُ الليلِ : صُدوعُه للصُّبْح .
      ـ مِهْزامٌ : عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ ، يَلْعَبونَ به ، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والعَصا القَصيرةُ .
      ـ هُزَيْمٌ : نخيلٌ ، وقُرىً باليَمامَةِ ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ .
      ـ هُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو هُزَيْمٍ : بلد باليَمِنِ .
      ـ الهُزومُ : من بلادِ لِحْيانَ . وأبو المُهَزَّمِ ،
      ـ مُهَزَّمٌ : يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ سَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ : من قُوَّادِ اليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انهزمَ
    • انهزمَ ينهزم ، انهزامًا ، فهو مُنهزم :-
      انهزم الجيشُ مُطاوع هزَمَ : انكسرت شوكته ، غُلب وقُهِر :- انهزمت قوّات الاحتلال أمام عزيمة المجاهدين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انهزاميَّة
    • انهزاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انهزام : :- له آراء انهزاميّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انهزام : فقدان الثِّقة بالانتصار والنَّجاح ، عكسها الصُّمود :- الانهزاميَّة من أكبر أسباب الفشل ، - الانهزاميَّة تهدم معنويّات المحاربين .
      3 - موقف الانهزاميّ وسلوكه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انهزاميّ
    • انهزاميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انهزام : :- صلح انهزاميّ .
      2 - مَنْ يقبل الانهزام والخسران والخذلان ، وينادي بالتخلِّي عن القتال والأعمال الحربيّة :- المسلم لا يكون انهزاميًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَهْزَمَ
    • اسْتَهْزَمَ العدوَّ .
      هَزَمَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِنْهِزَامٌ
    • [ هـ ز م ]. ( مصدر اِنْهَزَمَ ). :- اِسْتَعَادَ الْمُسْلِمُونَ قُوَّتَهُمْ بَعْدَ انْهِزَامِ جَيْشِ الصَّلِيبيِّينَ فِي مَعْرَكَةِ حِطِّينَ :- : بَعْدَ انْكِسَارِهِمْ وَهَزِيمَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  7. إِنهزَم
    • إنهزم - انهزاما
      1 - إنهزم الجيش : انكسر . 2 - إنهزمت العصا : تشققت مع صوت .

    المعجم: الرائد

  8. انهزم الجيش
    • مُطاوع هزَمَ

    المعجم: عربي عامة

  9. اِنْهزَمَ
    • [ هـ ز م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَزَمَ ، يَنْهَزِمُ ، مصدر اِنْهِزامٌ .
      1 . :- اِنْهَزمَ جَيْشُ البُرْتغالِ فِي مَعْرَكَةِ وَادِي الْمَخَازِنِ :- : اِنْكَسَرَ ، فَقَدَ قُوَّتَهُ وَعَتَادَهُ .
      2 . :- اِنْهَزَمَ الفَرِيقُ الرِّيَاضِيُّ :- : خَسِرَ في اللَّعِبِ .


    المعجم: الغني

  10. هزم
    • " الهَزْمُ : غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم ، وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها ، وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ : غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه ، وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً ، والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ .
      وهُزومُ الجوفِ : مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها ؛

      قال : حتى إذا ما بَلَّت العُكوما ، من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      الليث : الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ ؛ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ ، قال : ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ ، وهو المُتطامِنُ من الأَرض ، والجمع هُزومٌ ؛

      قال : كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ ، وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ ، نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم : إنها هَزْمةُ جبريلَ ، عليه السلام ، أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ ، وقيل : معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء .
      وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ، ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ ، وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه ؛ قال الجعدي : فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ ، وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ ، والجمع كالجمع .
      والهَزْمةُ : النُّقْرةُ في الصَّدْر ، وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك .
      وفي حديث المغيرة : مََخْزونُ الهَزْمةِ ، يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ ، أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ .
      وهزَمَ البئرَ : حفَرَها .
      والهَزيمةُ : الرَّكِيَّةُ ، وقيل : الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها .
      والهَزائمُ : البِئارُ الكثيرةُ الماء ، وذلك لتَطامُنِها ؛ قال الطرمَّاح بن عديّ : أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ ، وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي : من السِّمَة ، وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ ، وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها ، وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه .
      وهُزومُ الليل : صُدوعه للصُّبْحِ ؛

      وأَنشد للفرزدق : وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى ، عن بياضٍ ، هُزومُها ابن الأعرابي : هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة ؛ قال الليث : الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ .
      وهَزمَه هَزْماً : ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه .
      والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم : الصوت .
      واهْتِزامُ الفرَس : صوتُ جَرْيِه ؛ قال امرؤ القيس : على الذَّبل جَيّاشٌ ، كأَنَّ اهْتِزامَه ، إذا جاشَ فيه حِمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت : صوَّتَت ؛ عن أَبي حنيفة .
      وهَزِيمُ الرعدِ : صوتُه ، تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً .
      والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ : الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ .
      وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت : تشقَّقَت مع صوت عنه ؛

      قال : كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا ، قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع ، وفسره فقال : جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً .
      الأَصمعي : السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ ، يقال منه : سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ ، قال الأَصمعي : كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ .
      والهَزيمُ من الخَيْلِ : الشديدُ الصوتِ ؛ قال النَّجاشيّ : ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم : أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ ، وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ : يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد .
      وفرسٌ هَزيمٌ : يتشقَّق بالجَرْيِ : والهَزِيمُ : صوتُ جَرْيِ الفرس .
      وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ ، وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَطْيبُ شيء ؟، قالت : لحمُ جزورٍ سَنِمَة ، في غداة شَبِمَه ، بِشِفارٍ خَذِمه ، في قُدُورٍ هَزِمه .
      وفي حديث ابن عمر : في قِدْرٍ هَزِمة ، من الهَزيم وهو صوتُ الرعد ، يريد صوتَ غَلَيانِها .
      وقوس هَزومٌ : بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة ؛ قال عمرو ذو الكَلْب : وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت : تشقَّقت مع صوتٍ ، وكذلك القوسُ ؛

      قال : ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم ، رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق .
      وتَهَزَّمت القِرْبةُ : يَبِست وتكسَّرت فصوّتت .
      والهُزومُ : الكُسورُ في القِربة وغيرها ، واحدها هَزْم وهَزْمةٌ .
      والهَزِيمةُ في القتال : الكَسْرُ والفَلُّ ، هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ ، وهُزِمَ القومُ في الحرب ، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى ، وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا ؛ وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ ، فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ ، فإما أَن يكون ذلك واحداً ، وإما أَن يكون جميعاً .
      وهَزمُ الضَّريعِ : ما تكسّر منه .
      والهَزْم : ما تكسّرَ من الضريع وغيره .
      والتَّهزُّمُ : التكسُّرُ .
      وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال : سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ .
      الأَصمعي : الاهْتِزام من شَيْئَينِ ، يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت : تهزَّمت ، ومنه الهَزِيمة في القتال ، إنما هو كسرٌ ، والاهْتِزامُ من الصوت ، يقال : سمعت هَزِيمَ الرعد .
      وغَيْثٌ هَزِيمٌ : لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة ؛

      قال : هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به ، تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث : كالهَزيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ ، إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله : عن غَيِّث هَزِم ، يعني غزارتَها وكثرة حلَبها .
      وغيثٌ هَزِم : مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه ، وكذلك هَزيمُ السحاب ؛ وقال يزيد بن مُفرّغ : سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا (* قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم ، وفي التكملة ما نصه : والانشاد مداخل ، والرواية : من مسرقان فشرقا ، ثم ، قال : فشرقا أي أخذ جانب الشرق ).
      وهَزَم له حقَّه : كهَضَمه ، وهو من الكسر .
      وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فهَزَموهم بإذن الله ؛ معناه كسَروهم ورَدُّوهم .
      وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض .
      وهُزِمْتُ عليك : عُطِفت ؛ قال أَبو بدر السُّلَمي : هُزِمْتُ عليكِ اليومَ ، يا ابنةَ مالكٍ ، فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح .
      والهَزائم : العَجائف من الدوابّ ، واحدتها هَزيمة .
      وقال غيره : هي الهِزَمُ أَيضاً ، واحدتها هِزْمة .
      ابن السكيت : الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر ، والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء .
      واهْتزَم الشاةَ : ذبحها ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبَيري : إني لأخْشَى ، وَيْحَكمْ ، أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا (* قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة : فاهتزموها قبل ).
      واهْتزَمتُ الشاةَ : ذبحتُها .
      أَبو عمرو : من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص : اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ ؛ يقول : إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها .
      والاهْتِزامُ : المُبادرة إلى الأمر والإسراع .
      وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً .
      ابن الأَعرابي : هَزَمه أَي قَتَله ، وأَنْقَزَه مثله .
      والهَزَم : المَسانُّ من المِعْزى ، واحدتها هَزَمةٌ ؛ عن الشيباني .
      والمِهْزام : عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب ، وهو لُعبة لهم ؛ قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه : كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد ، وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام ، فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ ، وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة ، فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب ، كما حكي من قولهم : قعَد القُرْفصاء .
      الأَزهري : المِهزام لعبة لهم يَلعبونها ، يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم ، وفي رواية : ثم تُضْرب استُه ، ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟، قال ابن الأَثير : وهي العميضا (* قوله « العميضا » هكذا في الأصل )؛ وقال ابن الفرج : المِهْزام عصاً قصيرة ، وهي المِرْزام ؛

      وأَنشد : فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى (* قوله « أو الغضى » عبارة التكملة : العصا أو الغضى على الشك )، ويروى : مثل مِهرْزام .
      وفي الحديث : أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة .
      وبنو الهُزَم : بَطن .
      والهَيزَم : لغة في الهَيْصَم ، وهو الصُّلب الشديد .
      وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نهي
    • " النَّهْيُ : خلاف الأَمر .
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى : كَفَّ ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري : إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه ، أَطالَ فأَمْلى ، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف : نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته .
      ونَفْسٌ نَهاةٌ : منتهية عن الشيء .
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر : نَهى بعضهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه ؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ .
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه ؛ وقول الفرزدق : فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة .
      وفي حديث قيام الليل : هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم ، أَو هي مكان مختص بذلك ، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ ، والميم زائدة ؛ وقوله : سَمَيَّةَ وَدِّعْ ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا ، كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت ، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه ، قال : كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام ، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه ، والاسم النُّهْيَةُ .
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه .
      ويقال : إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر ، على فعول .
      قال ابن بري : كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء ، قال : ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ .
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ .
      ابن شميل : استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي .
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي .
      ويقال : ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ .
      الكلابي : يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ ، قال : وانه بمعنى انْتَهِ ، قاله بكسر الهاء ، وإذا وقف ، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ .
      قال أَبو بكر : مَرَرْت برجل (* قوله « أبو بكر مررت برجل إلخ » كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا .) كَفاكَ به ، ومررت برجلين كفاك بهما ، ومررت برجال كفاك بهم ، ومررت بامرأَة كفاك بها ، وبامرأَتين كفاك بهما ، وبنسوة كفاك بهنَّ ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء .
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه .
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية : غاية كل شيء وآخره ، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع ؛ قال أَبو ذؤيب : رَمَيْناهُمُ ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ ، وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول : انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل ، والرصيعُ : جمع رصيعة ، وهي سَيْرٌ مضفور ، ويروى الرُّصُوع ، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة .
      والنُّهْيَةُ : حيث انتهت إليه الرُّصُوع ، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه .
      والنِّهايةُ : كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء ، وهو النِّهاء ، ممدود .
      يقال : بلَغَ نِهايَتَه .
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى : بلغ نِهايَتَه ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَري عنهم ، وقد بلغوا ، بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم ، ولذلك عدَّاه بعن .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى ، خفيفة ، قال : ونَهَى خفيفة قليلة ، قال : وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف .
      وقوله في الحديث : قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله ؟

      ‏ قال : نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس ؛ قال ابن الأَثير : قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه .
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى ، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى : فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه ؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف .
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز ، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية .
      والنهاية : طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه .
      أَبو سعيد : النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال ، قال : وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا ، فقالوا : النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان .
      والنَّهْي والنِّهْي : الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه ، وقيل : هو الغديِر في لغة أَهل نجد ؛

      قال : ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ ، تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس : تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ ، كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء ؛ قال عديّ بن الرِّقاع : ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث : أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء ؛ النِّهْيُ ، بالكسر والفتح : الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء .
      ومنه حديث ابن مسعود : لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت .
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن ؛ قال العجاج : حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا ، خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري : النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ ، والجمع النِّهاء ، وبعض العرب يقول نِهْيٌ ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ .
      والنِّهاء أَيضاً : أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك .
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ : حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي ، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة ، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً ، والجمع التَّناهِي .
      وتَنْهِيةُ الوادي : حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه .
      والإِنهاء : الإِبلاغ .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ .
      وتقول : أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه .
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة .
      اللحياني : بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه .
      وأَنْهَى الشيءَ : أَبلغه .
      وناقة نَهِيَّةٌ : بلغت غاية السِّمَن ، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث ، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه ، قال : والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة .
      ونُهْيَةُ الوَتِد : الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ .
      ونُهْية كل شيء : غايَته .
      والنُّهَى : العَقْل ، يكون واحداً وجمعاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى .
      والنُّهْيَةُ : العقل ، بالضم ، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح ؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء : فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ ، إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل .
      وفي الحديث : لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى ؛ هي العقول والأَلباب .
      وفي حديث أَبي وائل : قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل .
      والنِّهاية والمَنْهاة : العقل كالنُّهْية .
      ورجل مَنْهاةٌ : عاقلٌ حَسَنُ الرأْي ؛ عن أَبي العميثل .
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ ، من قوم أَنْهِياء : كل ذلك من العقل .
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن .
      وقال بعض أَهل اللغة : ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله .
      ابن سيده : هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء ، ونَهٍ من قوم نَهِينَ ، ونِهٍ على الإِتباع ، كل ذلك مُتَناهي العقل ؛ قال ابن جني : هو قياس النحويين في حروف الحلق ، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق ، قال : وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه .
      وفي قولهم : ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به ، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع ؛

      قال : يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ ، يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون ؛ وقال آخر : لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى ، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل ، وناهِيك من رجل ، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل ، كلُّه بمعنى : حَسْب ، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره ؛

      وقال : هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ ، نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة ، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل ، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر .
      وتقول في المعرفة : هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال .
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ ، على فَعِيلة ، أَي ضخمة سمينة .
      ونِهاءُ النها : ارتفاعُه قرابَ نصف النهار .
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة .
      والنُّهاء : القوارير (* قوله « والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ » هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم ، وفي القاموس : انهما ككساء .)، قيل : لا واحد لها من لفظها ، وقيل : واحدته نَهاءَةٌ ؛ عن كراع ، وقيل : هو الزُّجاج عامة ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ ، بَيْنها ، ونُهاء ؟

      ‏ قال : ولم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وقال بعضهم : النُّها الزجاج ، يمدّ ويقصر ، وهذا البيت أَنشده الجوهري : تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن ؛ قال ابن بري : والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى ، ورواه النِّهاء ، بكسر النون ، قال : ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت ؛ قال ابن بري : وروايته نِهاء ، بكسر النون ، جمع نَهاة الوَدْعة ، قال : ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة ، جمع الجنس ، ومدّه لضرورة الشعر .
      قال : وقال القالي النُّهاء ، بضم أَوله ، الزجاج ، وأَنشد البيت المتقدّم ، قال : وهو لعُتَيّ بن ملك ؛ وقبله : ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء : حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر ، واحدته نُهاءةٌ .
      والنُّهاء : دواء (* قوله « والنهاء دواء » كذا ضبط في الأصل والمحكم ، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر .) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه .
      والنَّهى : ضرب من الخَرَز ، واحدته نَهاةٌ .
      والنَّهاة أَيضاً : الودْعَة ، وجمعها نَهًى ، قال : وبعضهم يقول النِّهاء ممدود .
      ونُهاء الماء ، بالضم : ارتفاعه .
      ونَهاةُ : فرس لاحق بن جرير .
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها ، بالكسر ، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر .
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ .
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر .
      قال ابن سيده : ونِهْيا اسم ماء ؛ عن ابن جني ، قال : وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا ، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق ، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء ، أَذكر منه : إِلى أَهْلِ نَهْيا ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: