"الهَشْمُ: كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس، وقيل: هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد، وقيل: هو كسْر الوجه، وقيل: هو كسر الأَنف؛ هذه عن اللحياني، تقول: هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة، وقيل: هو كسْر القَيْض، وقال اللحياني مرة: الهَشْم في كل شيء، هَشَمهيَهْشِمُههَشْماً، فهو مَهْشوموهَشيم، وهَشَّمه وقد انهَشَموتهشَّم. وفي حديث أُحُد: جُرِحَ وجهُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه؛ الهَشْم: الكسْرُ، والبَيضةُ: الخَوْذةُ. وهَشَم الثرِيدَ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم، وفي التهذيب ما نصه: وفيه يقول مطرود الخزاعي.) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه،ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري: الشعر لابن الزِّبَعْري؛
وأَنشد لآخر: أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما،ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي: فلا وأَبي، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه،طَويل النِّجاد، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم. والهاشِمة: شَجَّةٌ تَهشِم العَظم، وقيل: الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه، وقيل: هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر: تَكْسِرُه. يقال: هَشَمَتْه. والهَشيم: النبت اليابس المُتكسِّر، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء. وفي التنزيل العزيز: فأَصبَح هَشيماً؛ وقيل: هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم، وقيل: هو اليابس من كل شيء. والهَشيمةُ: الشجرة اليابسة البالية، والجمع هَشيمٌ. وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً، وهو مثَلٌ بذلك، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء. ويقال للرجل الجَواد السَّمْح: ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ: الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها. والهَشِيم: الذي بَقي من عامِ أَوَّل. ابن شميل: أَرض هَشيمةٌ، وهي التي يَبِس شجرُها، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً. وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها،وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر. وكلأٌ هَيْشومٌ: هَشٌّ لَيِّنٌ. وفي التنزيل العزيز: فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر؛ قال: الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع. أَبو قتيبة: اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ، وقال في ترجمة حظر: الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم. وقال العراقي: معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ. وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه. وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر. وقال أَبو حنيفة: انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت. وتَهشَّم الرجلَ: استعطفه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني،ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني. وتقول: اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة. وهَشَمَ الرجلَ: أكْرَمه وعظَّمه. وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً: حلَبها؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الحَلْب بالكف كلها. ويقال: هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت. "
الهَشْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الهَشْمُ: كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً، أو الوجهِ أو الأَنْفِ، أو كلِّ شيءٍ، هَشَمَهُيَهْشِمُه، فهو مَهْشُومٌوهَشِيمٌ، وقد انْهَشَمَوتَهَشَّمَ. ـ تَهَشَّمَه: كسَرَه، ـ تَهَشَّمَ فلاناً: أكْرَمه، وعظَّمَه، كهَشَّمَه، ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ: حَلَبَها، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها، كاهْتَشَمَها، ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ: كسَرَتْه. ـ هاشِمٌ: أبو عبدِ المُطَّلبِ، واسْمُه عَمْرٌو، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ. ـ الهاشِمةُ: شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه. ـ الهشيمُ: نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ، والضعيفُ البَدَنِ، ـ الهشيمةُ: الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها. ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ، أي: جَوادٌ. ـ تَهَشَّمَه: اسْتَعْطَفَهُ، ـ تَهَشَّمَ عليه: تَعَطَّفَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ: خارَتْ، وضَعُفَتْ، كانْهَشَمَتْ. ـ الهُشُمُ: الجِبالُ الرِّخْوَةُ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ، ـ هَشِمٌ: السَّخِيُّ. ـ هِشامٌ: الجُودُ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا، وثلاثونَ مُحدِّثاً. ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ: محدِّثٌ. ـ ناقةٌ مِهْشامٌ: سريعةُ الهُزالِ. ـ الهَشْمَةُ: نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ، ـ الهَشَمَةُ: الأرْوِيَّةُ,ج: هَشَماتٌ. ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له: اهْتَضَمْتُها له، ـ هَيْشَمٌمهشِّمٌ: اسمانِ. ـ الهاشِميَّةُ: بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ، وبلد بالرَّيِّ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ. ـ مُهَشَّمَة: قرية باليمامِة. ـ الهَشَمْشَمَةُ: الأَسَدُ.
هشيم 1- هشيم : مهشوم، مكسور. 2- هشيم : نبت يابس متكسر. 3- هشيم : نبت بقي من عام أول. 4- هشيم من كل عشب وكل شجر اليابس. 5- هشيم : ضعيف البدن. 6- هشيم : «صارت الأرض هشيما» : أي صار نباتها أو شجرها يابسا متكسرا.
الهَشِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَشِيمُ : المهشومُ المتكسِّر. وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 45فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ) ) . و الهَشِيمُ الشَّجرةُ الباليةُ يأْخذُها الحاطب كيف يشاء. و الهَشِيمُ النَّبتُ الذي بقي من عامٍ أَوّل. و الهَشِيمُ اليابسُ من كلِّ شيء. و الهَشِيمُ الضَّعيفُ البدن.
إهتشم - اهتشاما 1- إهتشم الناقة : حلبها بكل الكف. 2- إهتشم لهنفسه : عمل له قسرا، على مضض. 3- إهتشم الشيء : كسر.
هاشم(المعجم الرائد)
هاشم - ج، هشم 1- هاشم : الذي يكسر. 2- هاشم : ذو أرض رخوة. 3- هاشم : حلاب حاذق ماهر. أشم :
الهَشِيمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَشِيمَةُ : الأَرضُ التي يبس شجرها حتى اسودَّ غير أَنه قائم على يُبسه. يقال: ما فلانٌ إِلاَّ هشيمةُ كرَمٍ: إِذا كان سَمْحًا جَوَدًا. و الهَشِيمَةُ الشجرة اليابسة البالية. والجمع : هَشِيم.