وصف و معنى و تعريف كلمة أهص:


أهص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و صاد (ص) .




معنى و شرح أهص في معاجم اللغة العربية:



أهص

جذر [اهص]

  1. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
  2. هَصَّ : (فعل)
    • هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
    • هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص
  3. وَهَصَ : (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه
  4. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها


  5. هَصَمَ : (فعل)
    • هَصَمَ هَصْمًا
    • هَصَمَ الشيءَ: كسره
    • هَصَمَ قِرْنَه: هَزَمه
,
  1. هَشيلَةُ
    • ـ هَشيلَةُ : كُلُّ ما رَكِبْتَهُ من الدوابِّ من غيرِ إذْنِ صاحِبهِ ، وقد اهْتَشَلْتَه ،
      ـ هَشيلَةُ من الإِبِلِ وغيرِها : ما اغْتُصِبَ .
      ـ أهْشَلَ : أعْطَى الهَشيلَةَ .
      ـ هَيْشَلَةُ : الناقةُ المُسِنَّةُ السَّمينةُ .
      ـ هَشَّلَتِ الناقَةُ تَهْشيلاً : أنْزَلَت شيئاً من اللبنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أهصاء
    • أهصاء
      1 - رجال أشداء ، أقوياء

    المعجم: الرائد

  3. أهضاء
    • أهضاء
      1 - جماعات من الناس



    المعجم: الرائد

  4. الأَهْسَاءُ
    • الأَهْسَاءُ : الناس يَقَعُون في حيرة [ لم يُسمَعْ لَها واحد ، وكأَنه هَسَأٌ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أهشّ بها
    • أخبطُ بها الشجر ليتساقط الورق
      سورة : طه ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. أهشل
    • أهشل - إهشالا
      1 - أهشل أعطى الهشيلة : أنظر هشيلة


    المعجم: الرائد

  7. أُهْزُوجَةٌ
    • جمع : أهَازِيجُ . [ هـ ز ج ]. :- اِسْتَمَع إلَى أهَازِيجَ مِنْ مُخْتَلِفِ الْمَنَاطِقِ :- : الأغَانِي الشَّعْبِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  8. أهزوجة
    • أهزوجة :-
      جمع أهزوجات وأهازيجُ : أغنية ، ما يُترنَّم به من الأغاني :- للأعراس أهازيجُ خاصّة بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُهزوجة
    • أهزوجة
      1 -« ما يهزج » به من الأغاني أي يترنم ، جمع : أهازيج

    المعجم: الرائد



  10. هشش
    • " الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ .
      وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك .
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً .
      وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً .
      وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر .
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ .
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ .
      والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف .
      الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد .
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر .
      قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه .
      قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ .
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له .
      وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته .
      يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر .
      وقال عمرٌو .
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟

      ‏ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟

      ‏ قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ .
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ .
      الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود .
      وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق .
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ .
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما .
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه .
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك .
      وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ .
      ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ .
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان .
      قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟

      ‏ قال : هاش طَرِبَ .
      ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك .
      وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هسا
    • ابن الأَعرابي : الأَهْساء المُتَحَيِّرُونَ .

    المعجم: لسان العرب

  12. هصا
    • " ابن الأَعرابي : هاصاهُ إِذا كسر صلبه ، وصاهاهُ : ركب صَهْوَته ‏ .
      ‏ والأَهصاء : الأَشِداء ‏ .
      ‏ وهَصا إِذا أَسَنَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هضا

    • ابن الأَعرابي : هاضاهُ إِذا اسْتَحْمَقَه واسْتَخَفَّ به ‏ .
      ‏ والأَهْضاء : الجَماعات من الناس .

    المعجم: لسان العرب

  14. هشل
    • " ابن سيده : الهَشِيلةُ ، مثل فَعِيلة ؛ عن كراع : كلُّ ما ركِبْت من غير إِذن صاحبه ‏ .
      ‏ الجوهري : الهَشِيلة من الإِبل وغيرها الذي يأْخذه الرجل من غير إِذن صاحبه يبلغ عليه حيث يريد ثم يردّه ؛

      وقال : وكلُّ هَشِيلةٍ ، ما دُمْتُ حَيّاً ، عَلَيَّ محرَّم إِلاَّ الجِمال والهَيْشَلة من الإِبل وغيرها : ما اعْتَصَب ؛ قال أَبو منصور : هذا حرف وقع فيه الخطأ من جهتين : إِحداهما في نفس الكلمة ، والأُخرى في تفسيرها ، والصواب الهَشِيلة من الإِبل وغيرها ما اغتُصِب لا ما اعْتَصب ؛ قال : وأُثبت لنا عن ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : يقول مُفاخِر العرب منَّا من يُهْشِل أَي منا من يعطي الهَشِيلة ، وهو أَن يأْتي الرجل ذو الحاجة إِلى مُراح الإِبل فيأْخذ بعيراً فيركبه فإِذا قضى حاجته ردَّه ، وأَما الهَيْشَلة ، على فَيْعَلة ، فإِن شمراً وغيره ، قالوا :: هي الناقة المُسِنَّة السمينة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هسس
    • " هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً : حدَّث نَفْسَه .
      وهَسَّ الكلامَ : أَخفاه .
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه : أَخْفَوْه .
      والهَسِيسُ والهَسْهاس : الكلام الذي لا يُفْهم .
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول .
      والهَساهِسُ : الوَساوِسُ .
      والهَساهِسُ : حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها ؛ قال الأَخطل : وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ ، فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ : الكلام الخفي المُجَمْجَمُ .
      وسمعت هَسِيساً ، وهو الهَمْسُ ، وقيل : الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها ، وصوتُ الحَلْي ؛ قال الراجز : لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا ، ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل : إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً ، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري : الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه ؛ قال الشاعر : وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ ، لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله .
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها : عَزيفُها في القَفْرِ .
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة : ضرب من المشي ؛

      قال : إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير .
      وفي النوادر : الهَساهِس المشي ، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا .
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله .
      والهَسُّ : زجْر الغنم .
      وهُسْ وهِسْ : زجر للشاة .
      والهَسِيسُ : المدقوق من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هصر
    • " الهَصْرُ : الكسْرُ .
      هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً : جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه .
      أَبو عبيدة : هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته .
      والهَصْرُ : عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ ، وقيل : هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان ؛ هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر .
      الجوهري : هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك .
      وفي الحديث : كان إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثناه إِلى الأَرض .
      وأَصل الهَصْرِ : أَن تأْخذ برأْس عود فتثنيَه إِليك وتَعْطِفَه .
      وفي الحديث : لما بنى مسجدَ قُباءٍ رفع حَجَراً ثقيلاً فَهَصَرَه إِلى بطنه أَي أَضافه وأَماله .
      وقال أَبو حنيفة : الانْهِصار والاهْتِصار سُقُوط الغصن على الأَرض وأَصله في الشجرة ؛ واستعاره أَبو ذؤيب في العرض فقال : وَيْلُ مّ قَتْلى ، فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ ، من آل عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرَا التهذيب : اهْتَصَرْتُ النخلة إِذا ذَلَّلْت عُذُوقَها وسَوَّيْتَها ؛ وقال لبيد : جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوءُ به ، من الكَوافِرِ ، مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ ‏

      ويروى : ‏ مَكْمُومٌ أَي مُغَطًّى .
      وفي الحديث : أَنه كان مع أَبي طالب فنزل تحت شجرة فَتَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة أَي تَهَدّلَتْ عليه .
      والهَيْصَرُ : الأَسدُ .
      والهَصَّارُ : الأَسد .
      وأَسدٌ هُصُورٌ وهَصَّارٌ وهَيْصَرٌ وهَيْصارٌ ومِهْصارٌ وهُصَرَةٌ وهُصَرٌ ومُهْتَصِرٌ : يَكْسِرُ ويُمِيلُ ؛ من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : وخَيْل قد دَلَفْتُ لها بِخَيْلٍ ، عليها الأُسْدُ تَهْتَصِرُ اهْتِصارَا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : كأَنه الرِّئْبالُ الهَصُورُ أَي الأَسد الشديد الذي يَفْتَرِسُ ويَكْسِرُ ، ويجمع على هَواصِرَ ؛ وفي حديث عمرو بن مرة : ودارَتْ رَحاها باللُّيُوثِ الهواصِرِ وفي حديث سَطِيح : فربما أَضْحَوْا بِمنْزِلَةٍ تَهابُ صَوْلَهُمُ الأَُسْدُ الهَواصِيرُ * كذا بياض بالأصل .
      جمع مِهْصارٍ ، وهو مفعال منه .
      والهَصْرُ : شدّة الغَمْزِ ، ورجل هَصِرٌ وهُصَرٌ .
      وهَصَرَ قرْنَه يَهْصِرُه هَصْراً : غمزه .
      والهَصْرُ : أَن تأْخذ برأْس شيء ثم تكسره إِليك من غير بينونة ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : ولما تَنازَعْنا الحَدِيثَ وأَسْمَحَتْ ، هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذي شَمارِيخ مَيَّالِ قوله : تنازعنا الحديث أَي حَدّثَتْنِي وحَدَّثْتُها .
      وأَسْمَحَتْ : انقادت وتَسَهَّلَتْ بعد صعوبتها .
      وهَصَرْتُ : جذبت ؛ وأَراد بالغصن جِسْمَها وقَدَّها في تَثَنِّيهِ ولينه كتثني الغصن ، وشبه شعرها بشماريخ النخل في كثرته والتفافه .
      والمُهاصِريُّ : ضَرْبٌ من البُرُود ، وفي التهذيب : من برود اليمن .
      والهَصْرَةُ والهَصَرَةُ : خَرَزَة يُؤَخَّذُ بها الرجال .
      وهاصِرٌ وهَصَّارٌ ومُهاصِر : أَسماء .
      "


    المعجم: لسان العرب

  17. هزج
    • " الهَزَجُ : الخِفَّة وسُرعةُ وَقْعِ القوائم ووضعِها .
      صبي هَزِجٌ وفرس هَزِجٌ ؛ قال النابغة الجَعْدي يَنْعَتُ فرساً : غَدا هَزِجاً طَرِباً قلبُه ، لَغِبْنَ ، وأَصْبَحَ لم يَلْغَبِ والهَزَجُ : الفَرَحُ .
      والهَزَجُ : صوتٌ مُطْرِبٌ ؛ وقيل : صوت فيه بَحَحٌ ؛ وقيل : صوت دقيق مع ارتفاع .
      وكلُّ كلامٍ مُتقارِبٍ مُتدارِك : هَزَجٌ ، والجمع أَهزاج .
      والهَزَجُ : نوع من أَعاريض الشعر ، وهو مفاعيلن مفاعيلن ، على هذا البناء كله أَربعة أَجزاء ، سمِّي بذلك لتقارب أَجزائه ، وهو مُسَدَّس الأَصل ، حملاً على صاحبيه في الدائرة ، وهما الرجز والرمل إِذ تركيب كل واحد منهما من وتد مجموع وسببين خفيفين .
      وهَزَّجَ : تَغَنَّى ؛ قال يزيد بن الأَعور الشَّيْبي : كأَنَّ شَنّاً هَزَجاً ، وشَنَّا قَعْقَعةً ، مُهَزِّجٌ تَغَنَّى وتَهَزَّج : كهَزَّجَ .
      والهَزَج : من الأَغانيِّ وفيه تَرَنُّم ؛ وقد هَزِجَ ، بالكسر ، وتَهَزَّج ؛ قال الشاعر : كأَنها جاريةٌ تَهَزَّجُ وقال أَبو إسحق : التَّهَزُّج تردُّدُ التحسين في الصوت ؛ وقيل : التَّهَزُّج صوت مُطَوَّل غير رفيع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ حَلْبِها المُناطِقِ تَهَزُّجُ الرياحِ بالعَشارِقِ ورَعْدٌ مُتَهَزِّج : مُصَوِّت .
      وقد هَزَّجَ الصوتَ .
      ورَعْدٌ هَزِجٌ بالصوت ؛

      وأَنشد : أَجَشُّ مُجَلْجِلٌ ، هَزِجٌ مُلِثٌّ ، تُكَرْكِرُه الجَنائِبُ في السِّدادِ وعُودٌ هَزِجٌ ، ومُغَنٍّ هَزِجٌ : يُهَزِّجُ الصوتَ تَهْزيجاً .
      والهَزَجُ : تدارك الصوت في خِفَّة وسرعة ؛ يقال : هو هَزِجُ الصوت هُزامِجُه أَي مُدارِكه .
      قال : وليس الهَزَجُ من التَّرَنُّم في شيء ؛ وقال عنترة : وكأَنما تَنْأَى بجانِبِ دَفِّها الوَحْشِيِّ ، من هَزِجِ العَشِيِّ ، مُؤَوِّمِ يعني ذباباً لطيرانه تَرَنُّمٌ ، فالناقة تحذر لسعه اياها .
      وتَهَزَّجت القوس إِذا صوّتت عند إِنْباضِ الرمي عنها ؛ قال الكميت : لم يَعِبْ رَبُّها ولا الناسُ منها ، غيرَ إِنذارها عليه الحَمِيرَا بأَهازيجَ من أَغانِيِّها الجُشْـ شِ ، وإِتباعِها النَّحِيبَ الزَّفِيرَا وفي الحديث : أَدبر الشيطان وله هَزَج ، وفي رواية : وَزَجٌ .
      الهَزَجُ : الرَّنَّة .
      والوَزَجُ : دونه ، وقد استعمل ابن الأَعرابي الهَزَجَ في معنى العُواءِ ؛

      وأَنشد بيت عنترة : وكأَنما تنأَى بجانب دفِّها الوحشيِّ ، من هَزِج العشيِّ ، مؤَوّمِ هِرٍّ جَنِيبٍ ، كلَّما عَطَفَتْ له غَضْبَى ، اتَّقاها باليدين وبالفَم ؟

      ‏ قال : هَزِجٌ كثير العُواء بالليل ، ووضع العَشِيَّ موضع الليل لقربه منه ، وأَبدل هِرًّا من هَزِجٍ ؛ ورواه الشيباني يَنْأَى ، وهِرٌّ عنده رفع فاعل لينأَى .
      ومَرَّ هَزيجٌ من الليل كهَزيعٍ .
      الجوهري : الهَزَجُ صوتالرعل والذِّبَّانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هشم
    • " الهَشْمُ : كَسْرُك الشيء الأَجْوَف واليابس ، وقيل : هو كسْرُ العظام والرأْس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسْر الوجه ، وقيل : هو كسر الأَنف ؛ هذه عن اللحياني ، تقول : هَشَمْتُ أَنفَه إذا كسرت القَصَبة ، وقيل : هو كسْر القَيْض ، وقال اللحياني مرة : الهَشْم في كل شيء ، هَشَمه يَهْشِمُه هَشْماً ، فهو مَهْشوم وهَشيم ، وهَشَّمه وقد انهَشَم وتهشَّم .
      وفي حديث أُحُد : جُرِحَ وجهُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهُشِمَت البيضةُ على رأْسه ؛ الهَشْم : الكسْرُ ، والبَيضةُ : الخَوْذةُ .
      وهَشَم الثرِيدَ ؛ ومنه هاشِمُ بن عبد مَناف أَبو عبد المطلب جدّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يُسمَّى عَمْراً وهو أَول من ثرَد الثَّريدَ وهَشَمه فسُمّي هاشِماً ؛ فقالت فيه ابنتُه (* قوله « فقالت فيه ابنته » كذا بالأصل والمحكم ، وفي التهذيب ما نصه : وفيه يقول مطرود الخزاعي .) عَمرو العُلا هَشَمَ الثَّريدَ لِقَومه ، ورِجالُ مكَّةَ مُسْنِتُونَ عِجاف وقال ابن بري : الشعر لابن الزِّبَعْري ؛

      وأَنشد لآخر : أَوْسَعَهُم رَفْدُ قُصَيٍّ شَحْما ، ولَبَناً مَحْضاً وخُبزاً هَشْما وقول أَبي خِراش الهذلي : فلا وأَبي ، لا تَأْكُلُ الطيرُ مِثْلَه ، طَويل النِّجاد ، غير هارٍ ولا هَشْمِ أَراد مَهْشومٍ ، وقد يكون غيرَ ذي هَشْم .
      والهاشِمة : شَجَّةٌ تَهشِم العَظم ، وقيل : الهاشِمة من الشِّجاج التي هَشَمتِ العَظم ولم يَتبايَنْ فَراشُه ، وقيل : هي التي هَشَمت العظمَ فنُقِش وأُخْرِج فَراشُه فتَباينَ فَراشُِ والريحُ تَهْشِم اليَبيسَ من الشجر : تَكْسِرُه .
      يقال : هَشَمَتْه .
      والهَشيم : النبت اليابس المُتكسِّر ، والشجرةُ البالية يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      وفي التنزيل العزيز : فأَصبَح هَشيماً ؛ وقيل : هو يابس كلِّ كَلإٍ إلاَّ يابسَ البُهْمى فإنه عَرِبٌ لا هَشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء .
      والهَشيمةُ : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هَشيمٌ .
      وما فلانٌ إلاَّ هَشيمةُ كَرْمٍ أَي لا يَمْنع شيئاً ، وهو مثَلٌ بذلك ، وأَصله من الهَشيمة من الشجر يأْخذها الحاطب كيف يشاء .
      ويقال للرجل الجَواد السَّمْح : ما فلانٌ إلا هَشيمةُ كَرْمٍ والهَشِيمةُ : الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها حتى اسوَدَّ غير أَنها قائمةٌ على يُبْسها .
      والهَشِيم : الذي بَقي من عامِ أَوَّل .
      ابن شميل : أَرض هَشيمةٌ ، وهي التي يَبِس شجرُها ، قائماً كان أَو مُتَهَشِّماً .
      وإن الأَرض البالية تَهَشَّمُ أَي تكسَّرُ إذا وَطِئْتَ عليها نَفْسِها لا شَجرِها ، وشجرُها أَيضاً إذا يَبِسَ يَتَهشَّم أَي يتكسَّر .
      وكلأٌ هَيْشومٌ : هَشٌّ لَيِّنٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر ؛ قال : الهَشِيم ما يَبِس من الوَرَقِ وتكسر وتحطَّم ، فكانوا كالهَشِيم الذي يَجمَعُه صاحبُ الحَظِيرة أَي قد بلغ الغايةَ في اليُبس حتى بلَغ أَن يُجْمَع .
      أَبو قتيبة : اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أَوّلَ هذا نَبْتٌ عاميٌّ وهَشِيمٌ وحَطِيمٌ ، وقال في ترجمة حظر : الهَشِيم ما يَبِس من الحَظِرات فارْفَتّ وتكسَّر ، المعنى أَنهم بادُوا وهلَكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطّم .
      وقال العراقي : معنى قوله كهَشِيم المحتظِر الذي يَحْظُر على هَشيمه ، أَراد أَنه حَظَر حِظاراً رَطباً على حِظارٍ قديمٍ قد يَبِسَ .
      وتَهَشَّم الشجرُ تَهَشُّماً إذا تكسَّر من يُبْسِه .
      وصارت الأَرض هشيماً أَي صار ما عليها من النبات والشجر قد يَبِس وتكسَّر .
      وقال أَبو حنيفة : انهَشَمت الإبلُ فتهشَّمَت خارتْ وضعُفت .
      وتَهشَّم الرجلَ : استعطفه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ حُلْوَ الشَّمائل مِكْراماً خَليقَتُه ، إذا تهَشَّمْته للنائل اخْتالا (* قوله « اختالا » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة ، وفي المحكم : احتالا ، بالمهملة بدل المعجمة ).
      ورجل هَشِيمٌ : ضعيف البدن .
      وتهشَّم عليه فلان إذا تعطَّف .
      أَبو عمرو بن العلاء : تَهشَّمْتُه للمعروف وتهضَّمْتُه إذا طلَبْتَه عنده .
      أَبو زيد : تهَشَّمتُ فلاناً أَي ترَضَّيْتُه ؛

      وأَنشد : إذا أَغْضَبْتُكمْ فتهَشَّمُوني ، ولا تَسْتَعْتِبوني بالوَعيد أَي تَرَضَّوْني .
      وتقول : اهْتَشَمْتُ نفسي لفلانٍ واهْتَضَمْتُها له إذا رَضِيتَ منه بودن النَّصفَة .
      وهَشَمَ الرجلَ : أكْرَمه وعظَّمه .
      وهَشَمَ الناقةَ هَشْماً : حلَبها ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الحَلْب بالكف كلها .
      ويقال : هَشَمْتُ ما في ضَرْع الناقة واهْتَشَمْت أَي احتلبْت .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: