وصف و معنى و تعريف كلمة أهفتهما:


أهفتهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أهفتهما في معاجم اللغة العربية:



أهفتهما

جذر [هفت]

  1. لَهَف : (اسم)
    • لَهَف : مصدر لَهِفَ
  2. لَهِف : (اسم)
    • الجمع : لَهْفَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على
    • وَجَدْتُهُ لَهِفاً : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى
  3. لَهِف : (اسم)
    • لَهِف : فاعل من لَهِفَ
  4. لَهِفَ : (فعل)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه


  5. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  6. لَهف : (اسم)
    • مصدر لهِفَ على
    • اللَّهْفُ : الحزن والأسى
    • يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات ـ يالَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويالَهْفَا، ويالَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويالَهْفاه
    • اللَّهْفُ :التطَلُّعُ والرغبة
  7. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَهفان
  8. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّاهِفَةُ
  9. لُهُف : (اسم)
    • لُهُف : جمع لَّهِيف
  10. لُهِفَ : (فعل)


    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  11. لهُف : (اسم)
    • لهُف : جمع لَّاهِفُ
,
  1. لهف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهْف واللَّهَف: الأَسى والحزن والغَيْظ، وقيل: الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما: فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ، ولا بلَيْتَ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف.
      الجوهري: لَهِف، بالكسر،يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر، وكذلك التَّلهُّف على الشيء.
      وقولهم: يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات؛ ورجل لَهِف ولَهِيف؛ قال ساعدة بن جُؤية: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه، قال: صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية، فقيل: مَن هو؟، قال: هو اللهيف، ولو، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً، قال: وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ.
      ويقال: فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ؟

      ‏قال: وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ، واللَّهْفانُ: المتَحسِّر.
      واللهْفانُ واللاهِفُ: المَكْروب.
      وفي الحديث: اتقوا دعْوة اللَّهْفان؛ هو المكروب.
      وفي الحديث: كان يحب إغاثة اللَّهْفان.
      ومن أَمثالهم: إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان؛ قال شمر: يَلْهَفُ من لَهِفَ.
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته.
      قال: ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه، يريدون أَبويه؛ قال الجَعْدي: أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه، وقد لَهِفَتْ أُمّاه، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه.
      ويقال: لَهِف لَهفاً، فهو لَهْفان، ولُهِف، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم؛ وقال الزَّفَيان: يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت،تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ.
      ويقال: نادَى لَهَفه إذا، قال يا لَهَفي، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه: أَصله يا لهْفي، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم: يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه.
      وفي نوادر الأَعراب: أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب.
      واللَّهِيف: المضطر.
      والملْهوف: المظلوم ينادي ويستغيث.
      وفي الحديث: أَجِب المَلْهوفَ.
      وفي الحديث الآخر: تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال: إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام.
      واللَّهوف: الطويل.
      "
  2. لهِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف ، والمفعول ملهوف عليه :-
      لهِف الشَّخْصُ على ما فات حزِن عليه وتحسَّر :-لهِف على ضياع وقته، - كان لَهْفانًا على فراقهم:-
      • فلانٌ لاهف القلب: محترقه.
  3. لَهفان (المعجم الرائد)
    • لهفان - ج، لهف ولهافى ، -مؤ، لهفى
      1- لهفان : متحسر، حزين. 2- لهفان : مهموم.


  4. لَهِفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهِفَ: حَزِنَ وتَحَسَّرَ، كَتَلَهفَ عليه.
      ـ يا لَهْفَهُ: كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ، ويقالُ: يا لَهْفِي عليك، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك، ويا لَهْفَاهُ، ويا لَهْفَتَاهُ، ويا لَهْفَتِياهُ.
      ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ: المَظْلُومُ المُضْطَرُّ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ. وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ. ويقال: هو لَهيفُ القَلْبِ
      ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ: مُحْتَرِقُهُ.
      ـ لَهِيفُ: الطَّويلُ والغَليظُ.
      ـ إِلْهَافُ: الحِرْصُ والشَّرَهُ.
      ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً: قال: وانَفْساهُ، واأُمَّياهُ، والَهْفَاهُ.
      ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ: أبَوَيْهِ.
      ـ التَهَفَ: التَهَبَ.
  5. أَلهَف (المعجم الرائد)
    • ألهف - إلهافا
      1- ألهف بخل. 2- ألهف : شره، اشتد ميله إلى الطعام.
  6. اللَّهْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْفُ : الحزن والأسى.
      يقال: يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات.
      ويقال: يالَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويالَهْفَا، ويالَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويالَهْفاه.
      و اللَّهْفُ التطَلُّعُ والرغبة.
      ومنه القولُ المأْثور للجاحظ: :-يا لَهْفِي على طَلِيَّةٍ بمائةِ ألفٍ ، وفَرْجٍ في جَبهة الأسد، حتى لا يشربَ الرَّاحَ إلاّ كريم، ولا ينكِحَ إلاّ شجاع.
  7. لَهيف (المعجم الرائد)
    • لهيف - ج، لهاف
      1- لهيف : حزين، متحسر. 2- لهيف : مضطر، متلهف. 3- لهيف : «هو لهيف القلب» : متحرقه.
  8. لَهِيفٌ (المعجم الغني)

    • جمع: لِهَافٌ. [ل هـ ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ لَهِيفٌ :- : لَهْفَانُ، مُتَحَسِّرٌ.
      2. :-لَهِيفُ الْقَلْبِ :- : مُحْتَرِقُهُ.
  9. مَلْهُوفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ف]. (مفعول من لَهِفَ).
      1. :-عَاشِقٌ مَلْهُوفُ القَلْبِ :- : مُحْتَرِقُ القَلْبِ.
      2. :-رَجُلٌ مَلْهُوفٌ :- : حَزِينٌ مَفْجُوعٌ، إِمَّا لِذَهَابِ مَالِهِ أَو فُقْدَانِ عَزِيزٍ عَلَيْهِ وهُوَ يُنَادِي ويَسْتَغِيثُ.
      3. :-مَلْهُوفٌ عَلَى تَكْدِيسِ الْمَالِ وخَزْنِ الذَّهَبِ :- : السَّاعِي إِلَى ذَلِكَ بِنَهَمٍ وشَغَفٍ.
  10. لهُف (المعجم الرائد)
    • لهف - يلهف ، لهفا
      1-لهف على ما فات : حزن وتحسر
  11. لهف (المعجم الرائد)
    • لهف - تلهيفا
      1- لهف نفسه : قال : «والهفتاه!». 2- لهف : إستغاث، طلب المساعدة.
  12. إِلتَهَف (المعجم الرائد)


    • إلتهف - التهافا
      1- إلتهف : تحرق حزنا من مصيبة أصابته. 2- إلتهفت النار : إشتعلت، التهبت.
  13. اللَّهِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهِيفُ : المظلوم المضطَرُّ يستغيثُ ويتحسّر.
      ورجل لَهِيفُ القلب: محترِقُه.
  14. اللَّهْفَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْفَانُ : المتحسِّرُ.
      و اللَّهْفَانُ المكروبُ.
  15. اللَّهْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْفَةُ اللَّهْفَةُ يقال في التحسُّر على فائت: يالَهْفَتاه، ويالَهْفَتَياه.
  16. المَلْهُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهُوفُ : اللهيفُ.


  17. لَهُوفٌ (المعجم الغني)
    • [ل هـ ف]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-وَجَدْتُهُ لَهُوفاً :- : مُتَحَسِّراً.
  18. مُتَلَهِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ف]. (فاعل مِنْ تَلَهَّفَ). :-مُتَلَهِّفٌ لِرُؤْيَةِ أَهْلِهِ :- : مُتَشَوِّقٌ لِرُؤْيَتِهِمْ.
  19. لَهِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهِفَ على الفائت لَهِفَ َ لَهَفاً: حَزِنَ وتحسَّر.
      فهو لَهِفٌ، ولَهِيفٌ، ولاهِفٌ، ولهفانُ.
      وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ// .
      وهو لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى. والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ.
      ويقال: هو لاهفُ القلب: محترقُه.
  20. لَهْفانُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَهْفانُ / لَهْفانٌ :-
      جمع لِهاف/ لهفانون ولَهَافَى/ لهفانون ولُهُف/ لهفانون، مؤ لَهْفَى/ لهفانة، جمع مؤ لِهاف/ لهفانات ولَهَافَى/ لهفانات ولُهُف/ لهفانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِفَ على.
  21. لَهِفَ (المعجم الغني)
    • [ل هـ ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَهِفْتُ، أَلْهَفُ، اِلْهَفْ، مص، لَهَفٌ. :-لَهَفَ عَلَى الْمَاضِي :- : حَزِنَ، تَحَسَّرَ. :-لَهِفَ عَلَى فِرَاقِهِ.
  22. لَهْفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَهْفَة :-
      جمع لَهَفات ولَهْفات:
      1 - اسم مرَّة من لهِفَ على: شعور بالقلق مردُّه إلى انتظار شيء أو عدم التَّثبُّت منه
      • يا لَهْفتاه: تعبير يقال في التَّحسُّر على ما فات.
      2 - شَوْق :-انتظر رؤيةَ محبوبه بلَهْفَة: بشوق وحرقة، - راقب علاجَه بلَهْفَة.
  23. لَهْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَهْف :-
      حزن وأسى.
      • يا لهْفَ نفسي: عبارة يُتحسَّر بها على ما فات :-يا لَهْف نفسي على أيّام حلوةٍ مضت/ يا لَهْفي عليك/ يا لَهْفا ويا لَهْفاه عليه.
  24. لهف (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ه ف: لَهِفَ من باب فهِم أي حزِن وتحسر وكذا التَّلَهُّفُ على الشيء و المَلْهُوفُ المظلوم يستغيث و اللَّهِيفُ المُضطر و اللَّهْفَانُ المُتحير
  25. الهِفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِفُّ : الخفيفُ من النَّاس.
      و الهِفُّ الزَّرعُ يؤخَّر حَصاده فينتشِر حَبُّه.
      و الهِفُّ الشُّهدةُ الرَّقيقةُ الخفيفةُ القليلةُ العَسَل.
      و الهِفُّ السَّحابُ الرقيقُ لا ماءَ فيه.
      و الهِفُّ كلُّ خفيف لا شيءَ في جوفه.


معنى أهفتهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَفَتَ** \- [هـ ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** هَفَتَ**،** يَهْفِتُ**، مص. هَفْتٌ، هُفَاتٌ. 1. "هَفَتَتِ الأَوْرَاقُ" : تَطَايَرَتْ لِخِفَّتِهَا. 2. "هَفَتَ الْجِسْمُ" : دَقَّ. 3. "هَفَتَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ.
معجم الغني
**هَفْتٌ** \- [هـ ف ت]. (مص. هَفَتَ). 1. "سَهْلٌ هَفْتٌ": مُنْخَفِضٌ. 2. "مَطَرٌ هَفْتٌ" : مُمْطِرٌ بِغَزَارَةٍ مُحْدِثاً صَوْتاً. 3. "رَجُلٌ هَفْتٌ" : أَحْمَقُ، مُتَهَوِّرٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهفتَ ينهفت، انهفاتًا، فهو مُنهفِت • انهفتَ الشَّيءُ: انخفضَ واتَّضَعَ "انهفتتْ مكانتُه بعد رفعةٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهافتَ/ تهافتَ إلى/ تهافتَ على/ تهافتَ لـ يتهافت، تهافُتًا، فهو متهافِت، والمفعول متهافَت إليه • تهافت الجدارُ ونحوُه: تساقط قطعة قطعة "تهافت الثَّوبُ: تساقط وبلِي"| تهافُت الأعصاب: انهيارُها. • تهافت القومُ: تساقطوا أمواتًا "تهافت الكثيرون في المعركة". • تهافتت الآراءُ: نقض بعضُها بعضًا "تهافتت الحُجَجُ أمام القاضي: تساقطت تناقضًا وضعفًا". • تهافت الشَّبابُ/ تهافت الشَّبابُ إلى دور السِّينما / تهافت الشَّبابُ على دور السينما/ تهافت الشَّبابُ لدور السينما: أتوها وازدحموا عليها "تهافت الفَراشُ على النَّار: تطاير إليه- تهافتوا لمساعدة المنكوبين".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ هَفْتاً، وهُفاتاً: تطاير لخفَّته. وـ الشيءُ أو الأمر: دقّ. وـ الرجلُ: تكلّم كثيراً بلا رويّة.( هُفِتَ ) الرَّجلُ: تحيَّر. فهو مهفوت.( انْهَفَتَ ) الشيءُ: انخفض واتَّضع.( تَهَافَتَ ) الجدارُ أو الثوب ونحوهما: تساقط قِطعة قِطعة. ويقال: تهافت الفَراش على النُّور أو في النّار. وتهافت القومُ: تساقطوا مَوْتَى. وتهافتت الآراءُ: نقض بعضها بعضاً. وـ تَهَافَتَ الناس على الماء: تتابعوا.( الهَفَات ): الأحمق.( الهَفْت ): المطمئنّ من الأرض. وـ مطر يُسرع في هُطولِهِ. وـ الحُمْق الشديد.
الصحاح في اللغة
هَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفاتاً، أي تطايَرَ لخفَّتِهِ. وكلُّ شيءٍ انخفضَ واتَّضع فقد هَفَتَ وانْهَفَتَ. والتَهافُتُ: التساقُطُ قطعةً قطعة. وتَهافَتَ الفراشُ في النار، أي تساقَطَ. ويقال: وردتْ هَفيتَةٌ من الناس، للذين أقْحَمَتْهُمُ السَنَةُ. والهَفاتُ: الأحمق.
تاج العروس

" هَتَفَ " الشَّيْءُ " يَهْفِتُ هَفْتاً وهُفَاتاً " الأَخير بالضمّ ومثله في سائرِ نسَخِ الصِّحاح - وتصحّف على شيخِنا في نسخَتِه من الصحاح بالهَفَتَانِ على فَعَلاَن فاستدركه على المصنِّفِ وهو غيرُ صواب - إذا " تطَايَرَ لِخِفَّتِهِ " . هَفَتَ الرَّجُلُ " : تَكَلَّمَ كثيراً بلا رَوِيَّةٍ " ولا إِعْمَالِ فِكْرٍ فيه . وكَلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةِ فيه . هَفَتَ " الشَّيْءُ : انْخَفَضَ واتَّضَعَ " ومصدره الهَفْتُ والهُفَاتُ هكذا في سائر النسخ ومثلُه في اللّسان وغيرِه وقرأْتُ في كِتابِ التَّهْذيبِ لابن القَطَّاعِ ما نصُّه : وَهَفَتَ الشَّيْءُ وانْهَفَتَ : نَقَصَ . هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً " : دَقَّ " " والهَفْتُ : المُطْمَئنُّ من الأَرْضِ " في سَعَة مثل الهَجْلٍ قاله الأَزهريّ قال : وسَمِعْت أَعْرَابِيّاً يقول : رَأَيْتُ جِمَالاً يَتهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ . الهَفْتُ أَيضاً " : مَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُه " وقد هَفَتَ الثَّلْجُ والرَّذاذُ ونحوُهما . قال العَجّاج :

" كَأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثوِرِ

" بعْدَ رَذاذِ الدِّيمَةِ المَمْطورِ

" على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ القِطْقِطُ : أَصغَرُ المطر وقَرَاه : ظَهْرُه يعني الثَّوْرَ والشُّذُور : جمعُ الشَّذْر وهو الصغِيرُ من اللُّؤْلؤ . وقد تَهافَتَ . الهَفْتُ " : الحُمْقُ الوافِرُ " ونَصُّ ابنِ الأَعْرَابيّ : الحُمْقُ الجَيِّدُ . " والمَهْفُوت : المُتَحَيِّرُ " كالمَهْبُوتِ وقد تقدَّم . الهَفْتُ : تَساقُطُ الشَّيْءِ قِطْعَةً بعد قِطعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرّذاذُ وفي الحَدِيث " يَتَهَافَتون في النَّار " " التَّهَافُتُ : التسَاقُطُ " قِطْعَةً قِطْعَةً من الهَفْتِ وهو السُّقوط وأَكثرُ مَا يُستعمل التَّهَافُتُ في الشَّرّ . وتَهافَتَ الفَرَاشُ على النَّارِ : تَساقَطَ وتَهَافَتَ القَوْمُ تَهَافُتاً إِذا تَساقَطُوا مَوْتاً . تَهَافَتُوا عليهِ التّهافُتُ : " التَّتابُع " " والهَفَاتُ كسَحَابِ : الأَحْمَقُ " قرأْتُ في هامش نسخةِ الصّحاح ما نَصُّه : الذي أَحفَظُه في غريبِ المُصَنَّف : الهَفَاة : اللَّفاةُ الأَحْمَقُ بتخفيفِ الفاءِ فيهما وكذا قرأْتهما على شيخِنا أَبي أُسامَةَ رحمه الله ويكتبانِ بالهاءِ ؛ لأَنَّ الوقْفَ عليهما بالهَاءِ وكذا قاله أَبو جَعْفَر الجُرْجانيّ ورأَيْتُه مَكْتُوباً - بخطِّ أَبي سعيد السُّكَّرِىّ - الهَفَاة واللَّفَاةُ : الأَحْمَقُ بالهاءِ في الحَرْفينِ جميعاً وبخطّ محمد بن أَبِي الجُوع مَكْتُوبا بالتّاءِ في الحَرْفَيْنِ جميعاً وعليهما علامةُ التَّخْفِيفِ وفي الحاشيةِ - بخطه أَيضاً - قال أَبو إِسْحَاقَ النَّجَيْرَمِيّ : الهَفَاةُ من الهَفْوَةِ بالهاءِ وبالتَّاءِ من الهَفْتِ ووجد بخطّ الأَزهريّ - في كتابه - : أَبو عُبَيْد عن الأَحْمر : الهَفاتُ اللَّفاتُ : الأَحْمَقُ بالتَّاءِ . كما أَورده الجوهريّ إِلاّ أَنَّ الفاءَ مُخَفّفة

ومما يستدرك عليه : تَهَافَتَ الثَّوْبُ تَهَافُتاً إِذا تَسَاقَطَ وبَلِىَ . وعن الليث : حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صارَ إِلى أَسْفَلِ القِدْرِ وانْتَفَخَ سَرِيعاً . ويقال : وَرَدَتْ هَفِيتَةٌ من النّاس للذين أَقْحَمَتْهُم السَّنَةُ وهذا في الصّحاح

لسان العرب
هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتاً دقَّ والهَفْتُ تساقطُ الشيء قِطْعَةً بعد قِطْعَةٍ كما يَهْفِتُ الثَّلْجُ والرَّذَاذُ ونحوهما قال العجاج كأَنَّ هَفْتَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ بَعْدَ رَذاذِ الدِّيمةِ الدَّيْجورِ على قَراهُ فِلَقُ الشُّذورِ والقِطْقِطُ أَصغَرُ المطر وقَراه ظَهْره يعني الثور والشُّذور جمع شَذْر وهو الصغير من اللؤلؤ وقد تَهافَتَ وفي الحديث يَتَهافَتُون في النار أَي يَتَساقَطُون مِن الهَفْتِ وهو السقوط وأَكثر ما يُستعمل التَّهافُتُ في الشَّرِّ وفي حديث كَعْب بن عُجْرة والقملُ يَتَهافَت على وجْهي أَي يَتَساقَطُ وتهافتَ الثوب تَهافُتاً إِذا تَساقَطَ وَبَلِيَ وهَفَتَ الشيءُ هَفْتاً وهُفَاتاً أَي تَطايرَ لخفته وكلُّ شيء انْخَفَضَ واتَّضعَ فقد هَفَتَ وانْهَفَتَ الأَزهري والهَفْتُ من الأَرض مِثْلُ الهَجْل وهو الجَوُّ المُتَطامِنُ في سَعةٍ قال وسمعت أَعرابيّاً يقول رأَيتُ جِمَالاً يَتَهادَرْنَ في ذلك الهَفْتِ والهَفْتُ من المَطر الذي يُسْرِعُ انْهلالهُ وكلامٌ هَفْتٌ إِذا كَثُرَ بلا رَوِيَّةٍ فيه والتَّهافُتُ التَّسَاقُطُ قِطْعَةً قِطْعَةً وتهافَتَ الفَراشُ في النار تَساقَط قال الراجز يصف فحلاً يَهْفِتُ عَنهُ زَبَداً وبَلْغَما وتَهافَتَ القَوْمُ تَهافتاً إِذا تَساقطُوا مَوْتاً وتَهافَتُوا عليه تتابعوا الليث حَبٌّ هَفُوتٌ إِذا صار إِلى أَسْفَلِ القِدْر وانْتَفَخ سريعاً ابن الأَعرابي الهَفْتُ الحُمْقُ الجَيِّدُ والهَفَاتُ الأَحْمَقُ ويقال ورَدَتْ هَفِيتةٌ من الناس للذين أَقْحَمَتْهم السَّنَةُ
الرائد
* هفت يهفت: هفتا وهفاتا. 1-الشيء: تطاير لخفته. 2-أكثر من الكلام من غير نظر وتفكر في الأمور.
الرائد
* هفت. 1-مص. هفت. 2-من الأرض: المطمئن المنخفض السهل. 3-حمق شديد. 4-تساقط الشيء قطعة بعد قطعة، كتساقط الثلج. 5-مطر يسرع انصبابه ويشتد مع صوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: