وصف و معنى و تعريف كلمة أهنأت:


أهنأت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أهنأت في معاجم اللغة العربية:



أهنأت

جذر [هنأ]

  1. أَهَنَّ: (فعل)
    • أَهَنَّهُ اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ
  2. أَهْنَأَ : (فعل)
    • أَهْنَأَهُ : أَعطاه طَعَامًا أَو نحوَه
  3. أَهانَ : (فعل)
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان
    • أهان الشَّخصَ :أذلَّه واحتقره واستخفَّ به أهان الجنديُّ الأسيرَ،
  4. هَنَّ : (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ


  5. أَهَى : (فعل)
    • أَهَى أَهْيًا
    • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه
  6. تَهَنُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَهَنَّأَ
    • تَهَنُّؤُ الرَّجُلِ : كَثْرةُ عَطائِهِ
    • التَّهَنُّؤُ بِالطَّعامِ : سَوْغُهُ وَلَذَّتُهُ
  7. هَنُؤَ : (فعل)
    • هنُؤَ يَهنُؤ ، هَناءةً ، فهو هَنِيء
    • هَنُؤَ الْعَمَلُ : تَيَسَّرَ مِنْ غَيْرِ مَشَقَّةٍ وَلاَ عَنَاءٍ
    • هنُؤ الطَّعامُ: ساغ وطاب ولذَّ ومَرِئ، صار هَنيئًا ،
  8. أَهوَن : (اسم)
    • الأَهْوَنُ : الهَيِّنُ ،الروم آية 27وَهُوَ أهْوَنُ عَلَيْهِ (قرآن) : أيْ هَيِّنٌ عَلَيْهِ
    • الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان
    • اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ: أخَفَّهُمَا، أقَلَّهُمَا ضَرَراً فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس (مح هيكل)
    • الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة
  9. هانَ : (فعل)
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن ، فهو هيِّن وهَيْن والجمع : أَهْوِناءُ ، والمفعول مَهُون عليه
    • هَانَ الْوَلَدُ : ضَعُفَ، سَكَنَ
    • هُنْ عندي اليومَ: أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ
  10. وهِنَ : (فعل)


    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن
    • وهِن الشَّخصُ:وهَن، ضعُف
  11. أَهَّ : (فعل)
    • أَهَّ أَهًّا، وأَهَّةً
    • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  12. آهْ : (فعل)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين آهْ من الزمان،
  13. مَهُنَ : (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  14. مَهْن : (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ
  15. مِهَن : (اسم)
    • مِهَن : جمع مِهنة
  16. مِهنيّ : (اسم)


    • مِهْنيّ / مِهَنيّ
    • نسبة إلى مهنة: حرفيّ، صناعيّ تدريب مِهْنيّ،
    • إرشاد مِهنيّ/ توجيه مِهنيّ: مساعدة الشَّخص على اختيار المِهنة المناسبة له،
    • الضَّمير المهنيّ: ما يبديه الإنسانُ من استقامة وعناية وحرص ودقّة في قيامه بواجبات مهنته،
    • تدريب مِهنيّ/ تعليم مِهنيّ: تعليم نظريّ وعمليّ يُعدّ التلاميذ لممارسة مهنة من المِهَن،
    • مَدْرسَة مِهْنيَّة: مَدْرسَة لتعليم مهارة أو عمل
  17. ماهَ : (فعل)
    • مَاهُ، يَمُوهُ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ، مَيْهَةٌ مَوْهًا، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ: دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
  18. مائه : (اسم)
    • اسم فاعل من ماهَ
  19. مهَنَ : (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ
  20. هَنّ : (اسم)
    • هَنّ : مصدر هَنَّ
  21. هُنَّ : (اسم)
    • ضمير رفع منفصل لجمع المؤنّث الغائب هُنَّ فتيات مؤمنات،
    • ضمير متَّصل لجمع المؤنّث الغائب، يكون في محلّ نصب مع الفعل، وفي محلّ جرّ مع الاسم، وفي محلّ نصب أو جرّ مع الحرف رأيتهنَّ قادمات،
  22. هُنَّ : (اسم)


    • هُنَّ : جمع ضَريك
  23. هُنَّ : (اسم)
    • هُنَّ : جمع صَمير
  24. هُنَّ : (اسم)
    • هُنَّ : جمع طاليح
  25. هنَأ : (فعل)
    • هنَأَ يهنَأ ويَهْنئ ، هَنْئًا ، فهو هانئ ، والمفعول مَهْنوء
    • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
    • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
    • هنَأ فلانًا ولدُهُ: سرَّه
    • هَنَأَ الرَّجُلُ جَارَهُ : نَصَرَهُ
    • هَنَأَ الْجَمَلَ : طَلاَهُ بِالهِنَاءِ، أَيْ بِالقَطْرَانِ
,
  1. أهن (المعجم لسان العرب)
    • "الإهانُ: عُرْجُونُ الثَّمرةِ، والجمع آهِنَة وأُهُنٌ‏.
      ‏الليث: هو العُرْجونُ، يعني ما فوق الشماريخ، ويجمع أُهُناً، والعددُ ثلاثةُ آهِنةٍ؛ قال الأَزهري: وأَنشدني أَعرابي: مَنَحْتَني، يا أَكرمَ الفِتْيان، جَبّارةً ليستْ من العَيْدان حتى إذا ما قلتُ أَلآنَ الآن، دَبَّ لها أَسْودُ كالسِّرْحان، بِمِخْلَبٍ، يَخْتَذِمُ الإهان وأَنشد ابن بري للمغيرة بن حَبْناء: فما بَيْنَ الرَّدَى والأَمْن إلا كما بينَ الإهانِ إلى العَسِيب.
      "
  2. أَهَنّ (المعجم الرائد)


    • أهن - إهنانا
      1-أهنه : جعله قويا
  3. أهانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهانَ يُهين ، أَهِنْ ، إهانةً ، فهو مُهين ، والمفعول مُهان :-
      • أهان الشَّخصَ أذلَّه واحتقره واستخفَّ به :-أهان الجنديُّ الأسيرَ، - {وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} - {فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} .
  4. هنن (المعجم لسان العرب)
    • "الهانَّةُ والهُنانَة: الشحمة في باطن العين تحت المُقْلة.
      وبعير ما به هانَّةٌ ولا هُنانة أَي طِرْق.
      قال أَبو حاتم: حضرتُ الأَصمعي وسأَله إنسان عن قوله ما ببعيري هَانَّة ولا هُنانَةٌ، فقال: إنما هو هُتَاتة، بتاءين؛ قال أَبو حاتم: قلت إنما هو هانَّة وهُنانة، وبجنبه أَعرابي فسأَله فقال: ما الهُتاتة؟ فقال: لعلك تريد الهُنَانَة، فرجع إلى الصواب؛ قال الأَزهري: وهكذا سمعته من العرب؛ الهُنَانَةُ، بالنون: الشحم.
      وكل شحمة هُنَانة.
      والهُنَانة أَيضاً: بقية المخ.
      وما به هانَّة أَي شيء من خير، وهو على المثل.
      وما بالبعير هُنَانة، بالضم، أَي ما به طِرْقٌ؛ قال الفرزدق: أَيُفايِشُونَكَ، والعِظَامُ رقيقةٌ، والمُخُّ مُمْتَخَرُ الهُنانة رارُ؟ وأَورد ابن بري عجز هذا البيت ونسبه لجرير.
      وأَهَنَّه اللهُ، فهو مَهْنُونٌ.
      والهِنَنَةُ: ضرب من القنافذ.
      وهَنّ يَهِنُّ: بكى بكاء مثل الحنين؛

      قال: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا،وكادَ أَن يُظْهِرَ ما أَجَنَّا والهَنِينُ: مثل الأَنين.
      يقال: أَنَّ وهَنَّ، بمعنى واحد.
      وهَنَّ يَهِنُّ هنِيناً أَي حَنَّ؛ قال الشاعر: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ،وأَنِّي لكِ مَقْرُوعُ (* قوله «حنت ولات هنت» كذا بالأصل والصحاح هنا وفي مادة قرع أيضاً بواو بعد حنت، والذي في التكملة بحذفها وهي أوثق الأصول التي بأيدينا وعليها يتخرج هذا الشطر من الهزج وقد دخله الخرم والحذف).
      قال: وقد تكون بمعنى بكى.
      التهذيب: هَنَّ وحَنَّ وأَنَّ، وهو الهَنِينُ والأَنينُ والحَنينُ قريبٌ بعضها من بعض؛

      وأَنشد: لما رأَى الدارَ خَلاءً هَنَّا أَي حَنَّ وأَنَّ.
      ويقال: الحَنِين أَرفعُ من الأَنين؛ وقال آخر: لاتَنْكِحَنَّ أَبداً هَنَّانَهْ،عُجَيِّزاً كأَنَّها شَيْطَانَهْ يريد بالهَنّانة التي تبكي وتَئِنّ؛ وقول الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ؟ أَجَلْ لاتَ هَنَّا، إنَّ قلبَك متْيَحُ يقول: ليس الأَمر حيث ذهبتَ.
      وقولهم: يا هَناه أَي يا رجل، ولا يستعمل إلا في النداء؛ قال امرؤ القيس: وقد رابَني قولُها: يا هَنا هُ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرّاً بشَرّ"
  5. الإِهانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِهانُ: العُرْجونُ.
      ـ أَعْطاهُ من آهَنِ مالِهِ: من تِلادِهِ وحاضِرِهِ.
  6. أَهَنَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهَنَّهُ اللهُ: جعله ذا قوة ومُخّ.
      فهو مَهْنُونٌ.


  7. وهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) :-
      • وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} :-
      • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها.
      • وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
  8. وهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن :-
      • وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} .
  9. وهِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن :-
      • وهِن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [قرآن] .
  10. هَنَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ: بكَى، وحَنَّ.
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ: الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ، وبَقِيَّةُ المُخِّ، والطِّرْقُ بالجَملِ. وأهَنَّهُ اللُّه، فهو مَهْنُونٌ.
      ـ هِنَنَةُ: ضَرْبٌ من القَنافِذِ.
      ـ هُونِينُ: بلد.
      ـ هَنِّنُ: قرية.
      ـ هَنُ: الفَرْجُ، أصلُه: هَنٌّ عند بعضهِم، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً.
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا: أبْعُدْ قليلاً.
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ: هَهُنا وهُنَا، أي: اقْتَرِبْ، وللبَغيض: هَهَنَّا وهَنَّا، أي: تَنَحَّ، ويَجِيءُ في الياءِ، إن شاءَ اللّه تعالى.


معنى أهنأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَنَأَ** \- [هـ ن أ]. (ف: ثلا. متعد).** هَنَأْتُ**،** أَهْنُؤُ**،** اُهْنُؤْ**، (**أَهْنِئُ**،** اِهْنِئْ**)، مص. هَنْءٌ، هِنْءٌ، هَنَاءٌ. 1. "هَنَأَ الرَّجُلَ" : أَعْطَاهُ الطَّعَامَ أَوْ نَحْوَهُ. 2. "هَنَأَ الطَّعَامُ الضَّيْفَ" : سَاغَ وَلَذَّ لَهُ. 3. "هَنَأَ الرَّجُلُ جَارَهُ" : نَصَرَهُ. 4. "هَنَأَهُ وَلَدُهُ" : سَرَّهُ. "لِيَهْنَأْكَ الوَلَدُ". 5. "هَنَأَ الْجَمَلَ" : طَلاَهُ بِالهِنَاءِ، أَيْ بِالقَطْرَانِ.
معجم الغني
**هَنَأَ** \- [هـ ن أ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** هَنَأْتُ**،** أَهْنَأُ**،** اِهْنَأْ**، مص. هَنْءٌ. "هَنَأَهُ بِالْعِيدِ" : قَالَ لَهُ : "يَهْنَأْكَ"، أَي لِيَسُرَّكَ.
معجم الغني
**هَنَّأَ** \- [هـ ن أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَنَّأْتُ**،** أُهَنِّئُ**،** هَنِّئْ**، مص. تَهْنِئَةٌ. "هَنَّأَهُ بِالْعِيدِ": دَعَا لَهُ بِالْهَنَاءِ وَأَنْ يَكُونَ مَبْعَثَ سُرُورٍ لَهُ. "جَاءوا يُهَنِّئُونَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً بِالنَّجَاحِ" "هَنَّأَهُ بِفَوْزِهِ فِي الْمُبَارَاةِ" "هَنَّأَهُ بِزَوَاجِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهنَّأَ/ تهنَّأَ بـ يتهنَّأ، تهنُّؤًا، فهو مُتهنِّئ، والمفعول مُتهنَّأ • تهنَّأتُ الطَّعامَ/ تهنَّأتُ بالطَّعام: استمرأتُه، ساغ لي ولذَّ "هو لا يتهنّأ بأكْل المطاعم الشَّعبيّة". • تهنَّأ بنجاحه: فرِح به "تهنّأ بعودة ابنه من السَّفر- تهنّأ بزيارة قبر الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهنأَ يستهنِئ، استهناءً، فهو مُستهنِئ، والمفعول مُستهنَأ • استهنأَ الطَّعامَ: استمرأه، استساغَه "هو دائمًا يستهنئ الطَّعام الذي تُعِدّه له زوجته".
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ هَنْئاً: أعطاه طعاماً أو نحوه. وـ القومَ: عالهم. وـ الطَّعامَ: أصلحه. وـ الطَّعام الرّجل: ساغ ولذّ له. وـ الرّجل غيره: نَصَره. وـ سَرّه. يقال: ليهنئك الولد. وـ بالأمر: قال له ليهنئك هذا الأمر. وـ الإبلَ: طلاها بالقَطران.( هَنِئ ) له الطّعام ـَ هَنَأ، وهَناءة: ساغ ولذّ. وـ من الطّعام: شبع. يقال: أكلنا من هذا الطعام حتّى هنئنا. وـ بالشيء: فرِح. وـ الماشيةُ: أصابت حظًّا من البَقْل ولم تشبع. فهي هَنْأى.( هَنُؤ ) الشيءُ ـُ هَناءة: تيسَّر من غير مشقّة.( هَنّأَ ) فلاناً بالأمر تهنئة: خاطبه راجياً أن يكون هذا الأمر مَبْعث سرور له. وـ قال له: ليهنئك هذا الأمر.( أهْنَأه ): أعطاه طعاماً أو نحوه.( اهْتَنَأ ) فلانٌ مالَه: أصلحه.( تَهَنّأ ) فلانٌ: كثر عطاؤه. وـ الشيءَ، وبه: تَمَرّأه. يقال: تهنّأت الطعام.( اسْتَهْنَأ ) فلاناً: استعطاه. وـ استنصره. وـ الطَّعامَ ونحوه: استمرأه.( المَهْنَأ ): ما يأتيك فتُسيغه و تقبله طبيعتك. ( ج ) مهانئ.( الهَنَاء ): اسم من هنّأه.( الهَانِئ ): الخادم.( الهِنْء ): الطِّلاء بالقَطِران. وـ العَطاء. وـ العطيّة. وـ الطائفة من الليل.( الهِنَاء ): القَطِرَان. وـ عِذْق النَّخلة.( الهَنِيء ): المَهْنَأ. وطعام هنيء: سائغ.
مختار الصحاح
ه ن أ : هَنُؤَ الطعام صار هَنِيئا وبابه ظرُف و هَنِئَ أيضا بالكسر و هَنَأَهُ الطعام من باب ضرب وقطع و هَنِئَ أيضا بالكسر و ضنِئَ الطعام بالكسر تَهَنَّأَ به وكل أمرٍ أَتى بلا تعب فهو هَنِيءٌ و التَّهْنِئَةُ ضد التعزية و هَنَأَهُ بكذا تَهْنِئَةً و تَهْنِيئاً بالمد
الصحاح في اللغة
هَنُؤَ الطعامُ يَهْنُؤُ هَناءةً، أي صار هَنيئاً. وكذلك هَنيءَ الطعامُ مثل فَقِهَ وفَقُهَ. عن الأخفش، قال: وهَنَأَني الطعامُ يَهْنِئُني ويَهْنَؤُني، ولا نظير له في المهموز، هَنْأً وهِنْأً. وتقول: هَنِئْتُ الطعامَ، أي تَهَنَّأْتُ به، و "كلوهُ فهو هَنيئاً مَريئاً"، وكلُّ أمرٍ يأتيك من غير تَعَبٍ فهو هَنيءٌ. ولك المَهْنَأُ. أبو زيد: هَنِئَتِ الماشيةُ، إذا أصابت حظًّا من البقلِ من غير أن تشبعَ منه. قال: وهَنَأْتُ البعيرَ أَهْنُؤُهُ، إذا طليته بالهِناءِ، وهو القَطِرانُ. وإبلٌ مَهْنوءةٌ. وهَنَأْتُ الرجل أهْنَؤُهُ، وأهْنِئُه أيضاً، إذا أعطيتَهُ، والاسم الهِنءُ، وهو العطاءُ. وهَنَأْتُهُ شهراً أهنؤُه، أي عُلْتُهُ. قال الأصمعيّ: لِتَهْنِئَ، بالكسر، أي: لتُمْرِئَ. والتهنِئَةُ: خلاف التعزيةِ. وتقول: هَنَّأْتُهُ بالوِلايةِ تهنِئَةً وتَهْنيئاً.
تاج العروس

الهَنيءُ والمَهْنَأُ : ما أَتاكَ بلا مشقَّةٍ اسمٌ كالمَثْنى وقد هَنِئَ الطَّعامُ يَهْنَأُ وهَنُؤَ يَهْنُؤُ هَنَاءةً : صار هَنيئاً مثل فقِهَ وفَقُهَ . وهَنَأَني الطَّعامُ وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأَ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْأً بالكسر وهَنْأً بالفتح ولا نظيرَ له في المهموز قاله الأَخفشُ ويقال : هَنَأَني خُبْزُ فلان أَي كانَ هَنيئاً . وهَنِئْتُ الطَّعامَ بالكسر أَي تَهَنَّأْتُ به بغير تَبِعَةٍ ولا مشقَّةٍ وقد هَنَأَنا الله الطَّعَامَ . وكان طعاماً اسْتَهْنَأْناهُ أَي اسْتَمْرَأْناهُ وفي حديث سُجودِ السَّهْوِ " فَهَنَّاهُ ومَنَّاهُ " أَي ذكَّرَهُ المَهَاني والأَماني والمُرادُ به ما يَعْرِضُ للإنسانِ في صلاتِه من أَحاديثِ النَّفْسِ وتَسْويلِ الشيطان . ولك المَهْنَأُ والمَهْنا والجمعُ المَهانِئُ بالهمز هذا هو الأَصلُ وقد يُخَفَّف وهو في الحديث أَشبهُ لأجل منَّاه وفي حديث ابن مسعودٍ في إجابة صاحبِ الرِّبا " إِذا دَعَا إنساناً وأَكلَ طعامه قال لك المَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ " أَي يكونُ أَكلُكَ له هَنيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه . وفي حديث النَّخْعِيّ في طعام العُمَّالِ الظَّلَمَةِ " لك المَهْنَأُ وعليهم الوِزْرُ " . وهَنَأَتْنِيهِ العافِيَةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهو طعامٌ هَنِيءٌ أَي سائغٌ وما كانَ هَنيئاً أَي سائغاً ولقد هَنُؤَ هَنَاءةً وهَنَأَةً وهَنْأً كسحابةٍ وعَجَلَةٍ وضربٍ وفي بعض النُّسخ ضُبط الأَخير بالكسر ومثله في لسان العرب قال الليث : هَنُؤَ الطَّعَامُ يَهْنُؤُ هَنَاءةً ولغةٌ أُخرى هَنَأَ يَهْنِئُ بالهمز . والتَّهْنِئَةُ : خلافُ التَّعْزِيَةِ تقول : هَنَّأَهُ بالأَمرِ والوِلايَةِ تَهْنِئَةً وتَهْنيئاً وهَنَأَهُ هَنْأً إِذا قال له ليَهْنِئْكَ والعربُ تقول : ليَهْنِئْكَ الفارِسُ بجزم الهمزة وليَهْنيك الفارِسُ بياء ساكنةٍ ولا يجوز ليَهْنِك كما تقول العامَّة أَي لأنَّ الياء بدل من الهمزة . قلت : وقد ورد في صحيح البُخاري في حديث توبَةِ كَعْبِ بن مالكٍ : يقولون ليَهْنِكَ تَوْبَةُ اللهِ عليك ضبطه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ بكسر النون وزعم ابنُ التين أنَّه بفتحها وصوَّبه البَرماوي ونَظَّره الزَّرْكَشِي فراجع في شرح الحافظ العسقَلاني رحمه الله تعالى . وهَنَأَه يَهْنَؤُه هَنْأً وهَنَأَهُ يَهْنِئُهُ ويَهْنُؤُه هَنْأً أَي أَطعمه وأَعطاهُ لَفٌّ ونَشْرٌ مُرتَّب كأَهْنَأَهُ راجعٌ لأعطاه حكاه ابن الأَعْرابِيّ . وهَنَأَ الطَّعَامَ هَنْأً وهِنْأً وهَنَاءةً كسحابةٍ كذا هو مضبوطٌ وفي بعض النُّسخ مكسورٌ مقصور أَي أَصلحهُ . وقد هَنَأَ الإبلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها مثلَّثةُ النُّونِ هَنَأً كجَبَلٍ وهَنْأً كضَرْبٍ : طلاها بالهِناءِ ككتابٍ للقَطِرانِ أَو ضَرْبٍ منه وأَنشد القالي :

وإِنْ جَرِيَتْ بَوَاطِنُ حَالِبَيْهِ ... فإِنَّ العُرَّ يَشْفِيهِ الهِنَاءُقال الزجَّاج : ولم نجد فيما لامُه همزةٌ فَعَلْتُ أَفْعَلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقرأْتُ أَقْرُؤُ والكسر نقله الصاغاني والاسمُ الهِنْءُ بالكسر وإبلٌ مَهْنوءةٌ . وفي حديث ابن مسعود " لأنْ أُزاحِمُ جَمَلاً قد هُنِئَ بقَطِرانٍ أَحَبُّ إليَّ من أَنْ أُزاحِمُ امرأةً عَطِرَةً " قال الكسائيّ هنيئ : طُلِيَ والهِناءُ الاسمُ والهَنْءُ المصدر ومن أَمثالهم " ليسَ الهِناءُ بالدَّسِّ " الدَّسُّ : أَن يَطْلِيَ الطَّالي مساعِرَ البعير وهي المواضع التي يُسرع إليها الجَرَبُ من الآباط والأَرفاغِ ونحوِها فيقال دُسَّ البعيرُ فهو مَدْسوسٌ وسيأتي فإذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كُلُّه بالهِناءِ فذلك التَّدْجيلُ يُضربُ مثلاً للذي لا يُبالِغ في إحكام الأَمر ولا يَسْتَوْثِقُ منه ويرضى باليسير منه . وفي حديث ابنِ عبَّاس في مال اليتيم " إنْ كنتَ تَهْنَأُ جَرْبَاها " أَي تُعالِجُ جَرَبَ إبله بالقَطِرانِ . وهَنَأَ فلاناً : نَصَرَهُ نقله الصاغاني . وهَنِئتِ الماشيَةُ كفَرِحَ تَهْنَأُ هَنَأً محرَّكةً وهَنْأً بالسكون : أَصابتْ حظًّا من البَقْلِ ولم تَشْبَعْ منه وهي إبلٌ هَنْأَى كسَكْرَى . وهَنِئَ به : فَرِحَ وهَنِئْتُ الطَّعَامَ بالكسر : تَهْنَأُ به على صيغة المضارع من الثلاثيّ كذا هو في النسخ والذي في لسان العرب : وهَنِئْتُ الطَّعَامَ بالكسر أَي تَهَنَّأْتُ به . والهِناءُ ككِتابٍ : عِذْقُ النَّخْلَةِ عن أَبِي حَنيفة لغةٌ في الإهانِ والذي صرَّح به ابنُ جِنِّي أَنَّه بالكسر كالمقلوب منه وإليه مالَ أَبو عليٍّ الفارسيّ في التذكرة . وهُناءةُ كثُمامَةَ : اسم أَخي مُعاوية ابنِ عمرو بن مالك أَخي هُناءة ونِوَاءٍ وفَراهيدَ وجَذيمَةَ الأَبرشِ . والهانِئُ : الخادِمُ وفي الحديث أَنَّه قال لأبي الهيثم بن التَّيِّهانِ " ولا أَرى لكَ هانِئاً " قال الخَطَّابِيُّ : المشهور في الرِّواية ماهِناً أَي خادِماً فإن صحَّ فيكونُ اسمَ فاعلٍ من هَنَأْتُ الرَّجُلَ أَهْنَؤُه هَنْأً إِذا أَعْطيتَهُ . وهانِئٌ اسمُ رجلٍ وهانِئٌ بنُ هانِئٍ روى عن عليٍّ وأُمُّ هانِئٍ فاخِتَةُ أَو هِنْدُ بنتُ أَبِي طالبٍ عَمِّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم شَقِيقَةُ عليٍّ كرَّم الله وجهَه أُمُّهما فاطمَةُ بنتُ أَسد بن هاشمٍ أَسلمتْ عامَ الفَتْحِ وكانت تحتَ هُبَيْرَةَ بنِ وَهْبٍ المخزوميِّ فولَدَتْ له عَمْراً وبه كانَ يُكْنَى وهانِئاً ويوسُفَ وجَعْدَةَ بَني هُبَيْرَةَ وعاشت بعدَ عليٍّ دهراً طويلاً رضي الله عنها . وفي المثل " إِنَّما سُمِّيتَ هانِئاً لتَهْنِئَ ولتَهْنَأَ " أَي لتُعْطي لغتان نقل ذلك عن الفَرَّاء وروى الفتحَ الكسائيُّ وقال الأُمويُّ : لتَهْنِئَ بالكسر أَي لتُمْرِئَ . وهَنَّأَهُ تَهْنِئةً وتَهْنيئاً مثل هَنَأَه ثلاثيًّا وقد تقدَّم وهو ضِدُّ عَزَّاهُ من التَّعْزِيَةِ خِلافُ التَّهْنِئَةِ وكان الأَنسبُ ذِكرُ التهنئة عند هَنَأَه بالأَمرِ السابق ذكره . والمُهَنَّأُ كمُعَظَّمٍ قال ابن السكِّيت : يقال : هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ بالهمز وهو اسمُ رجل . واسْتَهْنَأَ الرجلَ : اسْتَنْصَرَ أَي طلب منه النَّصْرَ نقله الصاغاني واستهنأَه أيضاً : استَعْطَى أَي طلب منه العطاءَ أَنشد ثعلبٌ :

نُحْسِنُ الهِنْءَ إِذا اسْتَهْنَأْتَنا ... ودِفَاعاً عنكَ بالأَيْدي الكِبارِ واسْتَهْنَأَكَ : سمح لك ببعض الحُقوقِ من تذكرة أبي عليٍّ . ويقال : اسْتَهْنَأَ فلانٌ بني فلانٍ فلم يُهْنِئُوه أَي سأَلهم فلم يُعطوه وقال عُرْوَةُ بن الوَرْدِ :

ومُسْتَهْنِئٍ زَيْدٌ أَبوهُ فلم أَجِدْ ... له مَدْفَعاً فاقْنَيْ حَياءِكِ واصْبِرِيواسْتَهْنَأَ الطعامَ : استمرَأَهُ . واهْتَنَأَ مالَه : مثل هَنَأَه ثلاثيًّا : أَصلحَهُ نقله الصاغاني والاسم الهِنْءُ بالكسر وهو العَطاءُ قال ابن الأَعرابيّ : تَهَنَّأَ فلانٌ إذا كثرَ عطاؤُه مأْخوذٌ من الهِنْءِ وهو العطاءُ الكثير وهَنَأْتُ القومَ إذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعطيتَهم يقال هَنَأَهم شهرَيْنِ يَهْنَؤُهُم إذا عالهم ومنه المَثَلُ " إِنَّما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ " أَي لتَعول وتَكْفي يُضربُ لمن عُرِف بالإحسان فيقال له : اجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها . وهَنِئَتِ الإبلُ من نَبْتٍ أَي شَبِعَتْ . وأَكلْنا من هذا الطَّعام حتَّى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا . والهِنْءُ بالكسر أيضاً : الطَّائِفَةُ من اللَّيْلِ يقال : مضى هِنْءٌ من الليل ويقال أيضاً : هِنْوٌ بالواو كما سيأْتي للمصنِّف في آخر الكتاب . والهَنِيءُ والمَرِيءُ : نَهَرانِ بالرَّقَّةِ أَجراهما بعض المُلوك وقيل : هما لهِشام بن عبد الملك المروانيِّ قال جريرٌ يمدحُ بعضَ المروانيَّةِ :

أُوتيتَ من حَدَبِ الفُرَاتِ جَوَارِياً ... منها الهَنِيءُ وسائِحٌ في قَرْقَرَى قَرْقَرَى : قريةٌ باليمامَةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك قال عزَّ وجلَّ " فَكُلُوه هَنيئاً مَريئاً " قال الزجَّاج : تقول : هَنَأَني الطَّعامُ ومَرَأَني فإذا لم يُذكر هَنَأَني قلتَ : أَمْرَأَني . وفي المثل : تَهَنَّأَ فلانٌ بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ بمعنى واحدٍ . وفي الحديث " خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثمَّ الذين يَلونَهُمْ ثمَّ يَجيءُ قومٌ يَتَسَمَّنونَ " معناه يَتَشَرَّفونَ ويتعَظَّمونَ ويَتَجَمَّلونَ بكثرَةِ المالِ فيجمعونه ولا يُنفِقونه . وقال سيبويه : قالوا : هَنيئاً مَريئاً وهي من الصِّفات التي أُجْرِيَتْ مجرى المصادر المَدْعُوِّ بها في نَصبها على الفِعْلِ غير المُسْتَعْمَلِ إِظهارُه لدَلالته عليه وانتصابه على فِعْلٍ من غيرِ لفظِه كأَنَّه ثبت له ما ذُكِرَ له هَنيئاً وقال الأَزهريُّ : قال المُبرّد في قول أَعشى باهِلَةَ :

أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخَا ثِقَةٍ ... هِنْدَ بنَ أَسْماءَ لا يَهْنِئْ لكَ الظَّفَرُ قال : يقال : هَنَأَهُ ذلك وهَنَأَ له ذلك كما يقال هَنيئاً له وأَنشد للأَخْطَلِ :

إِلَي إِمامٍ تُغادِينَا فَوَاضِلُهُ ... أَظْفَرَهُ اللهُ فَلْيَهْنِئْ له الظَّفَرُ والهَنِيئَةُ بالهمز جاء ذِكرها في صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البُخارِيّ في باب ما يقول بين التكبير عن أبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قال : كانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكُت بعد التَّكْبيرِ وبين القِراءةِ إِسْكاتَةً قال : أَحْسَبُه هُنَيْئَةً أَي شيءٌ يسيرٌ قال الحافظ ابنُ حَجر في فتح الباري : وهُنَيْئة بالنون بلفظ التَّصغير وهو عند الأَكثر بتشديد الياءِ وذكر عيَّاضٌ والقُرطبيُّ أَن أَكثر رُواةِ مُسْلِمٍ قالوه بالهمز وقد وقع في رواية الكَشْمَيْهَنِي : هُنَيْهَة . بقلْبِها هاءً وهي رواية إسحاق والحُمَيْدِيّ في مُسْنَدَيْهما عن جرير وصوا به ترك الهمزة على ما اختاره المصنِّف تبعاً للإمام محي الدِّين النَّوَويّ فإنَّه قال : الهمزُ خَطَأٌ وأَصلُه هَنْوَة فلمَّا صُغِّرَتْ صارت هُنَيْوَةً فاجتمع واوٌ وياءٌ سبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياءً ثمَّ أُدْغِمَتْ والصحيح - على ما قاله شيخُنا - ذِكْرُ الرِّوايتين على الصواب وتوجيهُ كلِّ واحدةٍ بما ذكروه وقال في المعتلّ بعد أَن ذَكر تَخطِئة النَّووي لرواية الهمز ما نصُّه : وتَعَقَّبوه بأَنَّ ذلك لا يَمنع إجازَةَ الهمزة فقد تُقلب الياءُ همزةً والعكس قلت : والوَجْهُ الذي صحَّ به إبدالها هاءً يصحُّ به إبدالها همزةً ولا سيَّما بعد ما صحَّت الرِّواية واللهُ أَعلم . ويُذكر هُينَيَّة في ه ن و المعتل إن شاء الله تعالى لأنَّه موضع ذِكره على ما صوَّبه وسيأْتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى . وممَّا يستدرك عليه : الهِنْءُ من الأَزْدِ بالكسر مهموزاً : أَبو قبيلةٍ هكذا ضبطه ابنُ خَطيب الدَّهْشَة وسيأْتي للمصنِّف في المعتلِّ

لسان العرب
الهَنِيءُ والمَهْنَأُ ما أَتاكَ بلا مَشَقَّةٍ اسم كالمَشْتَى وقد هَنِئَ الطَّعامُ وهَنُؤَ يَهْنَأُ هَنَاءة صار هَنِيئاً مثل فَقِهَ وفَقُهَ وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأَنِي الطَّعامُ وهَنَأَ لي يَهْنِئُنِي ويَهْنَؤُنِي هَنْأً وهِنْأً ولا نظير له في المهموز ويقال هَنَأَنِي خُبْزُ فُلان أَي كان هَنِيئاً بغير تَعَبٍ ولا مَشَقَّةٍ وقد هَنَأَنا اللّهُ الطَّعامَ وكان طَعاماً اسْتَهْنَأْناه أَي اسْتَمْرَأْناهُ وفي حديث سُجُود السهو فَهَنَّأَه ومَنَّاه أَي ذَكَّره المَهانِئَ والأَمانِي والمراد به ما يَعْرِضُ للإِنسان في صَلاتِه من أَحاديثِ النَّفْس وتَسْوِيل الشيطان ولك المَهْنَأُ والمَهْنا والجمع المَهانِئُ هذا هو الأَصل بالهمز وقد يخفف وهو في الحديث أَشْبه لأَجل مَنَّاه وفي حديث ابن مسعود في إِجابةِ صاحب الرِّبا إِذا دَعا إِنساناً وأَكَل طَعامه قال لك المَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ أَي يكون أَكْلُكَ له هَنِيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه وفي حديث النخعي في طعام العُمَّالِ الظَّلَمةِ لهم المَهْنَأُ وعليهم الوِزر وهَنَأَتْنِيهِ العافِيةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهَنِئْتُ الطعامَ بالكسر أَي تَهَنَّأْتُ به فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله فَارْعَيْ فَزارةُ لا هَناكِ المَرْتَعُ فعلى البدل للضرورة وليس على التخفيف وأَمّا ما حكاه أَبو عبيد من قول المتمثل من العرب حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْرُوع فأَصله الهمز ولكنّ المثل يجري مَجْرى الشِّعر فلما احتاج إِلى المُتابَعةِ أَزْوَجَها حَنَّتْ يُضْرَبُ هذا المثل لمن يُتَّهَم في حَديثه ولا يُصَدَّقُ قاله مازِنُ بن مالك بن عَمرو بن تَمِيم لابنةِ أَخيه الهَيْجُمانة بنتِ العَنْبَرِ ابن عَمْرو بن تَمِيم حين قالت لأَبيها إِنّ عبدشمس بنَ سعدِ بن زيْدِ مَناةَ يريد أَن يُغِيرَ عَليهم فاتَّهمها مازِنٌ لأَنَّ عبدَشمس كان يَهْواها وهي تَهْواه فقال هذه المقالة وقوله حَنَّتْ أَي حنَّت إِلى عبدشمس ونَزَعَتْ إليه وقوله ولات هَنَّتْ أَي ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبَتْ وأَنشد الأَصمعي لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرةَ أَمْ مَنْ ... جاءَ مِنها بطائِفِ الأَهْوالِ يقول ليس جُبَيْرةُ حَيْثُ ذَهَبْتَ ايأَسْ منها ليس هذا موضِعَ ذِكْرِها وقوله أَمْ مَنْ جاءَ منها يستفهم يقول مَنْ ذا الذي دَلَّ علينا خَيالَها قال الرَّاعي نَعَمْ لاتَ هَنَّا إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يقول ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبْتَ إِنما قلبك مِتْيَحٌ في غير ضَيْعةٍ وكان ابن الأَعرابي يقول حَنَّتْ إِلى عاشِقِها وليس أَوانَ حَنِينٍ وإِنما هو ولا والهاءُ صِلةٌ جُعِلَتْ تاءً ولو وَقَفْتَ عليها لقلت لاه في القياس ولكن يقفون عليها بالتاءِ قال ابن الأَعرابي سأَلت الكِسائي فقلتُ كيف تَقِف على بنت ؟ فقال بالتاءِ اتباعاً للكتاب وهي في الأَصل هاءٌ الأَزهريّ في قوله ولاتَ هَنَّتْ كانت هاءَ الوقفة ثم صُيِّرت تاءً ليُزاوِجُوا به حَنَّتْ والأَصل فيه هَنَّا ثمَّ قيل هَنَّهْ للوقف ثمَّ صيرت تاءً كما قالوا ذَيْتَ وذَيْتَ وكَيْتَ وكَيْتَ ومنه قول العجاج وكانَتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ ... وذِكْرُها هَنَّتْ ولاتَ هَنَّتِ [ ص 185 ] أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه والقصيدة مجرورة لَمَّا أَجْراها جَعَل هاءَ الوقفة تاءً وكانت في الأَصل هَنَّهْ بالهاءِ كما يقال أَنا وأَنَّهْ والهاءُ تصير تاءً في الوصْل ومن العرب من يَقْلِب هاءَ التأْنيث تاءً إِذا وقف عليها كقولهم ولاتَ حِينَ مَناصٍ وهي في الأَصل ولاةَ ابن شميل عن الخليل في قوله لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرَة أَمْ مَنْ يقول لا تُحْجِمُ عن ذكْرها لأَنه يقول قد فعلت وهُنِّيتُ فيُحْجِمُ عن شيءٍ فهو من هُنِّيتُ وليس بأَمر ولو كان أَمْراً لكان جزماً ولكنه خبر يقول أَنتَ لا تَهْنَأُ ذِكْرَها وطَعامٌ هَنِيءٌ سائغ وما كان هَنِيئاً ولقد هَنُؤَ هَناءة وهَنَأَةً وهِنْأً على مثال فَعالةٍ وفَعَلة وفِعْلٍ الليث هَنُؤَ الطَّعامُ يَهْنُؤُ هَنَاءة ولغة أُخرى هَنِيَ يَهْنَى بلا همز والتَّهْنِئةُ خلاف التَّعْزِية يقال هَنَأَهُ بالأَمْرِ والولاية هَنْأً وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً إِذا قلت له ليَهْنِئْكَ والعرب تقول ليَهْنِئْكَ الفارِسُ بجزم الهمزة وليَهْنِيكَ الفارِسُ بياءٍ ساكنة ولا يجوز ليَهْنِكَ كما تقول العامة وقوله عز وجل فَكُلُوه هَنِيئاً مَرِيئاً قال الزجاج تقول هَنَأَنِي الطَّعامُ ومَرَأَني فإِذا لم يُذكَر هَنَأَنِي قلت أَمْرَأَني وفي المثل تَهَنَّأَ فلان بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ بمعنى واحد وفي الحديث خَيْرُ الناسِ قَرْني ثمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ثمَّ يَجِيءُ قوم يَتَسَمَّنُونَ معناه يَتَعَظَّمُونَ ويَتَشَرَّفُونَ ويَتَجَمَّلُون بكثرة المال فيجمعونه ولا يُنْفِقُونه وكلوه هَنِيئاً مَريئاً وكلُّ أمْرٍ يأْتيكَ مِنْ غَيْر تَعَبٍ فهو هَنِيءٌ الأَصمعي يقال في الدُّعاءِ للرَّجل هُنِّئْتَ ولاتُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ تدعُو له أَبو الهيثم في قوله هُنِّئْتَ يريد ظَفِرْتَ على الدُّعاءِ له قال سيبويه قالوا هَنِيئاً مَرِيئاً وهي من الصفات التي أُجْرِيَتْ مُجْرى المَصادِر المَدْعُوِّ بها في نَصْبها على الفِعْل غَير المُسْتَعْمَلِ إِظْهارُه واختزاله لدلالته عليه وانْتِصابه على فعل من غير لفظه كأَنَّه ثَبَتَ له ما ذُكِرَ له هَنِيئاً وأَنشد الأَخطل إِلى إِمامٍ تُغادِينا فَواضِلُه ... أَظْفَرَه اللّه فَلْيَهْنِئْ لهُ الظَّفَرُ قال الأَزهريُّ وقال المبرد في قول أَعْشَى باهِلةَ أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخاً ثِقةً ... هِنْدَ بْنَ أَسْماءَ لا يَهْنِئْ لَكَ الظَّفَرُ قال يقال هَنَأَه ذلك وهَنَأَ له ذلك كما يقال هَنِيئاً له وأَنشد بيت الأَخطَل وهَنَأَ الرجلَ هَنْأً أَطْعَمَه وهَنَأَه يَهْنَؤُه ويَهْنِئُه هَنْأً وأَهْنَأَه أَعْطاه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ومُهَنَّأٌ اسم رجل ابن السكيت يقال هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ بالهمز وهو اسم رجل وهُنَاءة اسم وهو أَخو مُعاوية بن عَمرو بن مالك أَخي هُنَاءة ونِواءٍ وفَراهِيدَ وجَذِيمةَ الأَبْرَشِ وهانِئٌ اسم رجل وفي المثل إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعْطِي والهِنْءُ العَطِيَّةُ [ ص 186 ] الاسم الهِنْءُ بالكسر وهو العَطاء ابن الأَعرابي تَهَنَّأَ فلان إِذا كَثُرً عَطاؤُه مأْخوذ من الهِنْءِ وهو العَطاء الكثير وفي الحديث أَنه قال لأَبي الهَيثمِ بن التَّيِّهانِ لا أَرَى لك هانِئاً قال الخطابي المشهور في الرواية ماهِناً هو الخادِمُ فإِن صح فيكون اسمَ فاعِلٍ من هَنَأْتُ الرجلَ أَهْنَؤُه هَنْأَ إِذا أَعطَيْتَه الفرَّاءُ يقال إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعطِيَ لغتان وهَنَأْتُ القَوْمَ إِذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعْطَيْتَهم يقال هَنَأَهُم شَهْرَينِ يَهْنَؤُهم إِذا عالَهم ومنه المثل إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ أَي لِتَعُولَ وتَكْفِيَ يُضْرَبُ لمن عُرِفَ بالاحسانِ فيقال له أَجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها الكسائي لِتَهْنِئَ وقال الأُمَوِيُّ لِتَهْنِئَ بالكسر أَي لِتُمْرِئَ ابن السكيت هَنَأَكَ اللّهُ ومَرَأَكَ وقد هَنَأَنِي ومَرَأَنِي بغير أَلف إِذا أَتبعوها هَنَأَنِي فإِذا أَفْرَدُوها قالوا أَمْرَأَنِي والهَنِيءُ والمَرِيءُ نَهرانِ أَجراهما بعضُ الملوك قال جَريرٌ يمدح بعضَ المَرْوانِيَّةِ أُوتِيتَ مِنْ حَدَبِ الفُراتِ جَوارِياً ... مِنْها الهَنِيءُ وسائحٌ في قَرْقَرَى وقَرْقَرَى قَرْيةٌ باليَمامةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك واسْتَهْنَأَ الرجلَ اسْتَعْطاه وأَنشد ثعلب نُحْسِنُ الهِنْءَ إِذا اسْتَهْنَأْتَنا ... ودِفاعاً عَنْكَ بالأَيْدِي الكِبارِ يعني بالأَيْدِي الكِبارِ المِنَنَ وقوله أَنشده الطُّوسِي عن ابن الأَعرابي وأَشْجَيْتُ عَنْكَ الخَصْمَ حتى تَفُوتَهُمْ ... مِنَ الحَقِّ إِلاَّ ما اسْتَهانُوك نائلا قال أراد اسْتَهْنَؤُوك فقَلَب وأرى ذلك بعد أَن خفَّف الهمزة تخفيفاً بدلياً ومعنى البيت أَنه أَراد مَنَعْتُ خَصْمَكَ عنك حتى فُتَّهم بحَقِّهم فهَضَمْتَهُم إِيَّاه إِلاَّ ما سَمَحُوا لَك به من بعضِ حُقُوقِهم فتركوه عليك فسُمِّيَ تَرْكُهم ذلك عليه اسْتِهْناءً كلُّ ذلك من تذكرة أَبي علي ويقال اسْتَهْنَأَ فلان بني فلان فلم يُهنِؤُوه أَي سأَلَهم فلم يُعْطُوه وقال عروة بن الوَرْد ومُسْتَهْنِئٍ زَيْدٌ أَبُوه فَلَمْ أَجِدْ ... لَه مَدْفَعاً فاقْنَيْ حَيَاءَكِ واصْبِري ويقال ما هَنِئَ لي هذا الطَّعامُ أَي ما اسْتَمْرَأْتُه الأَزهري وتقول هَنأَنِي الطَّعام وهو يَهْنَؤُني هَنْأً وهِنْاً ويَهْنِئُني وهَنَأَ الطَّعامَ هَنْأً وهِنْأً وهَناءة أَصْلَحَه والهِنَاءُ ضَرْبٌ من القَطِران وقد هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها هَنْأً وهِنَاءً طَلاها ( 1 ) ( 1 قوله « هنأ وهناء طلاها » قال في التكملة والمصدر الهنء والهناء بالكسر والمد ولينظر من أين لشارح القاموس ضبط الثاني كجبل ) بالهِناءِ وكذلك هَنَأَ البعيرَ تقول هَنَأْتُ البعيرَ بالفتح أَهْنَؤُه إِذا طَلَيْتَه بالهِناءِ وهو القَطِرانُ وقال الزجاج ولَم نَجِد فيما لامه همزة فَعَلْتُ أَفْعُلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقَرَأْتُ أَقْرُؤُ والاسم الهِنْءُ وإِبل مَهْنُوءةٌ [ ص 187 ] وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه لأَنْ أُزاحِمَ جَملاً قد هُنِئَ بِقَطِران أَحِبُّ إِليَّ مِن أَنْ أُزاحِمَ امْرأَةً عَطِرةً الكسائي هُنِئَ طُلِيَ والهِنَاءُ الاسم والهَنْءُ المصدر ومن أَمثالهم ليس الهِنَاءُ بالدَّسِّ الدَّسُّ أَن يَطْلِيَ الطّالي مَساعِرَ البعير وهي المَواضِعُ التي يُسْرِعُ اليها الجَرَبُ من الآباطِ والأَرْفاغِ ونحوها فيقال دُسَّ البَعِيرُ فهو مَدْسُوسٌ ومنه قول ذي الرمَّة قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منها المَساعِرُ فإِذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كلُّه بالهِناءِ فذلك التَّدْجِيلُ يُضرب مثلاً للذي لا يُبالِغ في إِحكامِ الأَمْرِ ولا يَسْتَوثِقُ منه ويَرْضَى باليَسِير منه وفي حديث ابن عبَّاس رضي اللّه عنهما في مال اليَتِيم إِن كنتَ تَهْنَأُ جَرْباها أَي تُعالِجُ جَرَبَ إِبِلِه بالقَطِران وهَنِئَتِ الماشيةُ هَنَأً وهَنْأً أَصابَتْ حَظًّا من البَقْل من غير أَن تَشْبَعَ منه والهِناءُ عِذْقُ النَّخلة عن أَبي حنيفة لغة في الإِهانِ وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأْتُه شهراً أَهْنَؤُه أَي عُلْتُه وهَنِئَتِ الإِبلُ من نبت أَي شَبِعَتْ وأَكلْنا من هذا الطَّعامِ حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا
الرائد
* هنأ يهنؤ ويهنأ ويهنىء: هنأ وهنأ وهناء. ه الطعام أو له: صار هنيئا سائغا.
الرائد
* هنأ يهنأ: هنا. ه: بالأمر: قال له «ليهنئك»، أي ليسرك.ل
الرائد
* هنأ يهنؤ ويهنىء: هنأ. 1-ه: أطعمه. 2-ه: أعطاه. 3-الجمال: طلاها بـ «الهناء»، أي القطران. 4-ه: نصره.
الرائد
* هنأ يهنأ: هنأ وهنأ وهناءة. الطعام: أصلحه.
الرائد
* هنأ تهنئة وتهنيئا. 1-ه بالأمر: أبدى له إعجابه وسروره لنجاحه به وتوفيقه «هنأه بشفائه، هنأه بزواجه، هنأه بفوزه». 2-ه: قال له «ليهنئك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: