وصف و معنى و تعريف كلمة أهه:


أهه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح أهه في معاجم اللغة العربية:



أهه

جذر [اهه]

  1. أَهّ: (اسم)
    • أَهّ : مصدر أَهَّ
  2. أَهَّ: (فعل)
    • أَهَّ أَهًّا ، وأَهَّةً
    • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه ، فقال : آهٍ
,
  1. أهه
    • أهه - تأهيها
      1 - قال : « آه » شاكيا أو متوجعا

    المعجم: الرائد



  2. أهه
    • " الأَهَّةُ : التَّحَزُّنُ ‏ .
      ‏ وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً ‏ .
      ‏ وفي حديث معاوية : أَهّاً أَبا حَفْص ؛ قال : هي كلمة تأَسُّفٍ ، وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه ، قال أَتَأَسَّفُ تأَسُّفاً ، قال : وأَصل الهمزة واو ، وترجم ابن الأَثير واه ‏ .
      ‏ وقال في الحديث : من ابْتُليَ فَصَبر فَواهاً واهاً قيل : معنى هذه الكلمة التلهف ، وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء ، يقال : واهاً له ‏ .
      ‏ وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع ، وقيل : التوجعُ يقال فيه آهاً ، قال : ومنه حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم ، إِن يَكُنْ خيراً فواهاً واهاً ، وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً ؛ قال : والأَلف فيها غير مهموزة ، قال : وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَوْبُ
    • ـ هَوْبُ : البُعْدُ ، والأَحْمَقُ المِهْذارُ ، ووهَجُ النَّار .
      ـ تَركْتُهُ في هَوْبٍ دابرٍ ، وهُوْبٍ دابرٍ ،: بِحيثُ لا يُدْرَى ، قِيل : صَوابُهُ بالتاءِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ أَهْوابُ : موضع بِساحِلِ اليَمَنِ .
      ـ هُوَيْبُ : موضع بِزَبيدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أهوى


    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :- أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل .
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ : ألقاه من فوق :- { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا : أومأ بها :- أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ .
      • أهوتِ العقابُ للصَّيد : انقضَّت عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَهَنَّهُ
    • أَهَنَّهُ اللهُ : جعله ذا قوة ومُخّ .
      فهو مَهْنُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هوى
    • هوى - ج ، أهواء
      1 - مصدر هوي . 2 - عشق ، حب . 3 - إرادة النفس وميلها . 4 - ما يهوى محمودا كان أو مذموما ، وغلب على المذموم : « هو يتبع هواه ». 5 - « هو من أهل الأهواء » : أي ممن ضل عن الطريق القويم .

    المعجم: الرائد

  6. أَهْنَقَ


    • أَهْنَقَ فلانًا : أَوقعه فيما يشبه الضَّجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهنَق
    • أهنق - إهناقا
      1 - أهنقه : أوقعه في الضجر

    المعجم: الرائد

  8. هَوب
    • هوب - ج ، أهواب
      1 - هوب بعد . 2 - هوب : أحمق ، غبي . 3 - هوب : مهذار ، ثرثار . 4 - هوب : وهج النار . 5 - هوب : نار .

    المعجم: الرائد

  9. هنر


    • " الهَنْرَةُ : وَقْبَةُ الأُذُنِ المليحة ، لم يحكها غير صاحب العين .
      وقال الأَزهري : يقال هَنَرْتُ الثوبَ بمعنى أَنَرْتُه أَهَنِيرُه وهو أَن تُعَلِّمَه ؛ قاله اللحياني .
      هنبر : الهِنْبِرَةُ : الأَتان ، وهي أُم الهِنْبِرِ .
      وأُم الهِنْبِرِ : الضبع في لغة بني فَزارة ؛ قال الشاعر القتال الكلابي واسمه عبيد بن المُصَرِّجي : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً ، تَجيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْبِرِ من زَنْدٍ لها وَاري من كُلِّ أَعْلَمَ مَشْقُوقٍ وَتِيرَتُهُ ، لم يُوفِ خَمْسَةَ أَشْبارٍ بشَبَّار ‏

      ويروى : ‏ يا قبح الله ضبعاناً .
      وفي شعره : من زند لها حاري ، والحاري : الناقص ، والواري : السمين ، والأَعلم : المشقوق الشفة العليا ، والوتيرة : إِطار الشفة .
      وأَبو الهِنْبِر : الضِّبْعانُ ؛ وقول الشاعر : ملقينَ لا يَرْمُونَ أُمَّ الهِنْبِرِ الأَصمعي : هي الضبع ؛ وغيره : هي الحِمَارَةُ الأَهلية .
      والأَصمعي : الهِنْبِرُ ، مثل الخِنْصِرِ ، ولد الضَّبُعِ ، والهِنْبِرُ الجحش ، ومنه قيل للأَتان أُم الهِنْبِرِ .
      ابن سيده : هو الهِنْبِرُ ، والهِنَّبْرُ الثور والفرس ؛ وهو أَيضاً الأَديم الرديء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا فَتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ ، ولا من قُوارَةِ الهِنَّبْر ؟

      ‏ قال : الهِنَّبر ههنا الأَديم .
      وفي حديث كعب في صفة الجنة فقال : فيها هَنابِيرُ مسك يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثيرَةَ ، فَتُثِير ذلك المسكَ على وجوههم .
      وقالوا : الهَنابِيرُ والنَّهابيرُ رمال مُشْرِفَةٌ ، واحدتها نُهْبورة وهُنْبُورة ، وقيل في قوله فيها هنابير مسك ، وقيل : أَراد أَنابير جمع أَنبار ، قلبت الهمزة هاء ، وهي كُثْبانٌ مُشْرِفَة ، أُخذ من انْتِبار الشيء وهو ارتفاعه ، والأَنْبار من الطعام مأْخوذ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هنق
    • " الهَنَقُ : شبيه بالضَّجَر ، وقد أَهْنَقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هوأ
    • " هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي .
      والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة .
      قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً .
      والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه .
      وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه .
      الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ .
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها .
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه .
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به .
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي .
      قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به .
      ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه .
      وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه .
      والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة .
      قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟

      ‏ قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ .
      وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة .
      والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه .
      وخُنْشُوشٌ : اسم موضع .
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ .
      قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ .
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ .
      وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف .
      ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين .
      وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين .
      وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى .
      وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى .
      وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ .
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها .
      وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نير
    • " النِّيرُ : القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت .
      والنِّيرُ : العَلَمُ ، وفي الصحاح : عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً .
      ابن سيده : نِيرُ الثوب علمه ، والجمع أَنْيارٌ .
      ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً .
      الجوهري : أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ ؛ قال الزَّفَيانُ : ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ ، أَو يُسْدي به الخَدَرْنَق ؟

      ‏ قال بعض الأَغفال : تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ ، وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْر ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة .
      قال : وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ .
      ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً ، وهو مُهنارٌ على البدل ؛ حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي : جعلت له نِيراً .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه كره النِّيرَ ، وهو العلم في الثوب .
      يقال : نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً .
      وروي عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَنه ، قال : لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير ، والاسم النِّيْرَةُ ، وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا ، فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً ، وعلم الثوب نِيْرٌ ، والجمع أَنْيارٌ .
      ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً ، والاسم النِّيرُ ، ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل .
      وثوبٌ مُنَيَّر : منسوج على نِيرَيْنِ ؛ عن اللحياني .
      ونِيْرُ الثوب : هُدْبُه ؛ عن ابن كيسان ؛

      وأَنشد بيت امرئ القيس : فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً : من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها ، وهي الخشبة المعترضة .
      ويقال للرجل : ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ ، يضرب لمن لا يضر ولا ينفع ؛ قال الكميث : فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً ، وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج : أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه ، جميعاً ، وأَلْحَمُوا ؟

      ‏ قال : يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ، ويقال : لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ ، قال : والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب ، وهو العَلَمُ في الحاشية ؛

      وأَنشد بعضهم في صفة طريق : على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ : أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ ، وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه : ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي ، وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : أَلا هل تُبْلِغَنِّيها ، على اللِّيَّان والضِّنَّهْ ، فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ ، سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ ، فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ ‏

      يقال : ‏ ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك ، وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين ، وهو الذي يقال له دَيابُوذُ ، وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج : المُتَاءَمَةُ ، وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان ، وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ ، فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة ، وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى .
      ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه .
      وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية ، وربما استعمل في المرأَة .
      والنِّيرُ : الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها ؛

      قال : دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ، ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب ، جعل الذهب تابَلاً على التشبيه ، والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ ؛ شآمية .
      التهذيب : يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ ، وهو نير الفَدّان ، ويقال للحرب الشديدة : ذات نِيْرَيْنِ ؛ وقال الطرماح : عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ ، لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ ، أَلَّتي ونِيرُ الطريق : ما يتضح منه .
      قال ابن سيده : ونير الطريق أُخدود فيه واضح .
      والنائر : المُلْقي بين الناس الشرور .
      والنائرة : الحقد والعداوة .
      وقال الليث : النائرة الكائنة تقع بين القوم .
      وقال غيره : بينهم نائرة أَي عداوة .
      الجوهري : والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَقْبَلْنَ ، من نِيرٍ ومن سُوَاجِ ، بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار : رجل من قُضاعة من الصحابة ، واسمه هانئٌ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. هوب
    • " الـهَوْبُ : الرجلُ الكثيرُ الكلام ، وجمعه أَهْوابٌ .
      والـهَوْبُ : اسمُ النار .
      والـهَوْبُ : اشْتِعالُ النارِ ووَهَجُها ؛ يمانية .
      وهَوْبُ الشمسِ : وهَجُها ، بلغتهم .
      وتركته بِهَوْبٍ دابِرٍ ، وهُوبٍ دابِرٍ أَي بحيث لا يُدْرَى أَين هُوَ .
      والـهَوْبُ : البُعْدُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هوا
    • " الهَواء ، ممدود : الجَوُّ ما بين السماء والأَرض ، والجمع الأَهْوِيةُ ، وأَهلُ الأَهْواء واحدها هَوًى ، وكلُّ فارغٍ هَواء .
      والهَواء : الجَبانُ لأَنه لا قلب له ، فكأَنه فارغٌ ، الواحد والجمع في ذلك سواء .
      وقلب هواء : فارغٌ ، وكذلك الجمع .
      وفي التنزيل العزيز : وأَفْئِدَتُهم هَواء ؛ يقال فيه : إِنه لا عُقولَ لهم .
      أَبو الهيثم : وأَفْئِدَتُهم هَواء ، قال كأَنهم لا يَعْقِلون من هَوْلِ يوم القيامة ، وقال الزجاج : وأَفْئِدَتُهم هَواء أَي مُنْحَرِفة (* قوله « منحرفة » في التهذيب : منخرقة .) لا تَعِي شيئاً من الخَوْفِ ، وقيل : نُزِعَتْ أَفْئدَتُهم من أَجْوافِهم ؛ قال حسان : أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفيانَ عَنِّي ، فَأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواه والهَواء والخَواء واحد .
      والهَواء : كل فُرْجةٍ بين شيئين كما بَيْنَ أَسْفَلِ البيت إِلى أَعْلاه وأَسْفَلِ البئرِ إِلى أَعْلاها .
      ويقال : هَوَى صَدْرُه يَهْوِي هَواء إِذا خلا ؛ قال جرير : ومُجاشِعٌ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوافُه ، لَوْ يُنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا أَي هم بمنزلة قَصَبٍ جَوْفُه هَواء أَي خالٍ لا فُؤادَ لهم كالهَواء الذي بين السماء والأَرض ؛ وقال زهير : كأَنّ الرَّحل مِنها فَوْق صَعْلٍ ، من الظِّلْمانِ ، جُؤْجُؤه هَواه وقال الجوهري : كل خالٍ هَواء ؛ قال ابن بري :، قال كعب الأَمثال : ولا تَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ هَواء كسَقْبِ البان ، جُوفٍ مَكاسِرُه ؟

      ‏ قال : ومثله قوله عز وجل : وأَفْئِدَتُهم هَواء ؛ وفي حديث عاتكة : فَهُنَّ هَواءٌ والحُلُومُ عَوازِبُ أَي بَعِيدةٌ خاليةُ العقول من قوله تعالى : وأَفْئِدَتُهم هَواء .
      والمَهْواةُ والهُوَّةُ والأُهْوِيَّةُ والهاوِيةُ : كالهَواء .
      الأَزهري : المَهْواةُ مَوْضِع في الهَواء مُشْرِفٌ ما دُونَه من جبل وغيره : ويقال : هَوَى يَهْوِي هَوَياناً ، ورأَيتهم يَتَهاوَوْنَ في المَهْواةِ إِذا سقط بعضُهم في إِثْر بعض .
      الجوهري : والمَهْوَى والمَهْواةُ ما بين الجبلين ونحو ذلك .
      وتَهاوَى القَوْمُ من المَهواةِ إِذا سقَط بَعضُهم في إِثر بعض .
      وهَوتِ الطَّعْنَةُ تَهْوِي : فتَحَت فاها بالدم ؛ قال أَبو النجم : فاخْتاضَ أُخْرَى فَهَوَتْ رُجُوحا لِلشِّقِّ ، يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا وقال ذو الرمة : طَوَيْناهُما ، حتى إِذا ما أُنِيخَتا مُناخاً ، هَوَى بَيْنَ الكُلَى والكَراكِرِ أَي خَلا وانفتح من الضُّمْر .
      وهَوَى وأَهْوَى وانْهَوَى : سَقَط ؛ قال يَزيدُ بن الحَكَم الثقفي : وكَمْ مَنْزِلٍ لَوْلايَ طِحْتَ ، كما هَوَى ، بأَجْرامِه مِن قُلَّةِ النِّيقِ ، مُنْهَوِي وهَوت العُقابُ تَهْوِي هُوِيًّا إِذا انْقَضَّت على صيد أَو غيره ما لم تُرِغْه ، فإِذا أَراغَتْه قِيل : أَهْوَتْ له إِهْواء ؛ قال زهير : أَهْوَى لها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ رِيش القَوادِمِ ، لَمْ يُنْصَبْ له الشَّبَك والإِهْواء : التَّناوُل باليد والضَّرْبُ ، والإِراغةُ : أَن يَذْهَبَ الصَّيدُ هكذا وهكذا والعُقاب تَتْبَعُه .
      ابن سيده : والإِهْواء والاهْتِواء الضَّرب باليد والتناوُلُ .
      وهَوَت يدي للشيء وأَهْوَتْ : امْتَدَّت وارْتَفَعَت .
      وقال ابن الأَعرابي : هَوَى إِليه مِن بُعْدٍ ، وأَهْوَى إِليه من قُرْبٍ ، وأَهْوَيْت له بالسيف وغيره ، وأَهْوَيْت بالشيء إِذا أَوْمَأْت به ، وأَهْوَى إِليه بيده ليأْخذه .
      وفي الحديث : فأَهْوَى بيده إِليه أَي مَدَّها نَحْوَه وأَمالها إِليه .
      يقال : أَهْوَى يَده وبيده إِلى الشيء ليأْخذه .
      قال ابن بري : الأَصمعي ينكر أَن يأْتي أَهْوَى بمعنى هَوَى ، وقد أَجازه غيره ، وأَنشد لزهير : أَهْوَى لَها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ وكان الأَصمعي يرويه : هَوَى لها ؛ وقال زهير أَيضاً : أَهْوَى لَها فانْتَحَتْ كالطَّيْرِ حانيةً ، ثم اسْتَمَرَّ عليها ، وهو مُخْتَضِع ؟

      ‏ قال ابن أَحمر : أَهْوَى لَها مِشْقَصاً حَشْراً فَشَبْرَقَها ، وكُنْتُ أَدْعُو قَذاها الإِثْمِدَ القَرِدا وأَهْوَى إِليه بسَهْم واهْتَوَى إِليه به .
      والهاوِي من الحُروف واحد : وهو الأَلف ، سمي بذلك لشدّة امتداده وسَعة مَخرجه .
      وهَوَتِ الرِّيح هَوِيًّا : هَبَّتْ ؛

      قال : كأَنَّ دَلْوِي في هَوِيِّ رِيحِ وهَوَى ، بالفتح ، يَهْوِي هَوِيًّا وهُوِيًّا وهَوَياناً وانْهَوَى : سَقَط مِن فوقُ إِلى أَسفل ، وأَهْواهُ هُو .
      يقال : أَهْوَيْتُه إِذا أَلقَيْتَه من فوق .
      وقوله عز وجل : والمُؤْتَفِكةَ أَهْوَى ؛ يعني مَدائنَ قومِ لُوط أَي أَسْقَطَها فَهَوَت أَي سَقَطَت .
      وهَوَى السهم هُوِيًّا : سَقَط من عُلْو إِلى سُفْل .
      وهَوَى هَوِيًّا وهَى (* قوله « وهوى هوياً وهى إلخ » كذا في الأَصل ، وعبارة المحكم : وهوى هوياً ، وهاوى سار سيراً شديداً ، وأَنشد بيت ذي الرمة .)، وكذلك الهُوِيّ في السير إِذا مضى .
      ابن الأَعرابي : الهُوِيُّ السَّرِيعُ إِلى فَوْقُ ، وقال أَبو زيد مثله ، وأَنشد : والدَّلْوُ في إِصْعادِهَا عَجْلَى الهُوِيُّ وقال ابن بري : ذكر الرياشي عن أَبي زيد أَنَّ الهَوِيّ بفتح الهاء إِلى أَسفل ، وبضمها إِلى فوق ؛

      وأَنشد : عَجْلَى الهُوي ؛

      وأَنشد : هَوِيَّ الدَّلْوِ أَسْلَمَها الرِّشاء فهذا إِلى أَسفل ؛

      وأَنشد لمعقر بن حمار البارقي : هَوَى زَهْدَمٌ تحْتَ الغُبارِ لِحاجِبٍ ، كما انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ الرِّيشِ كاسِرُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنَّما يَهْوِي مِن صَبَبٍ أَي يَنْحَطُّ ، وذلك مِشية القَوِيّ من الرجال .
      يقال : هَوَى يَهْوِي هَوِيًّا ، بالفتح ، إِذا هبط ، وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا ، بالضم ، إِذا صَعِدَ ، وقيل بالعكس ، وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا إِذا أَسرع في السير .
      وفي حديث البراق : ثم انْطَلَق يَهْوِي أَي يُسْرِعُ .
      والمُهاواةُ : المُلاجَّةُ .
      والمُهاواةُ : شدَّة السير .
      وهاوَى : سارَ سَيْراً شديداً ؛ قال ذو الرمة : فلم تَسْتَطِعْ مَيٌّ مُهاواتَنا السُّرَى ، ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرِينَ خَواضِعِ وفي التهذيب : ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرينَ سَوامِ وأَنشد ابن بري لأَبي صخرة : إِيّاكَ في أَمْرِك والمُهاواهْ ، وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ الليث : العامة تقول الهَوِيُّ في مصدر هَوَى يَهْوي في المَهْواةِ هُوِيًّا .
      قال : فأَما الهَويُّ المَلِيُّ فالحينُ الطويل من الزمان ، تقول : جلست عنده هَوِيّاً .
      والهَويُّ : الساعة المُمتدَّة من الليل .
      ومضى هَويٌّ من الليل ، على فَعِيلٍ أَي هَزيعٌ منه .
      وفي الحديث : كنتُ أَسْمَعُه الهَوِيَّ من الليل ؛ الهَوِيُّ ، بالفتح : الحين الطويل من الزمان ، وقيل : هو مختص بالليل .
      ابن سيده : مضى هَوِيٌّ من الليل وهُوِيٌّ وتَهْواء أَي ساعة منه .
      ويقال : هَوَتِ الناقةُ والأَتانُ وغيرهما تَهْوي هُوِيّاً ، فهي هاوِيةٌ إِذا عَدَتْ عَدْواً شديداً أَرْفَعَ العَدْو ، كأَنه في هَواء بئر تَهْوي فيها ، وأَنشد : فشَدَّ بها الأَماعِزَ ، وهْيَ تَهْوي هُويَّ الدَّلْوِ أَسْلمها الرِّشاءُ والهَوى ، مقصور : هَوَى النَّفْس ، وإِذا أَضفته إِليك قلت هَوايَ .
      قال ابن بري : وجاء هَوَى النفْس ممدوداً في الشعر ؛

      قال : وهانَ على أَسْماءَ إِنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِليها ، والهَواء يَتُوقُ ابن سيده : الهَوى العِشْق ، يكون في مداخل الخير والشر .
      والهَوِيُّ : المَهْوِيُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِيمِ ، قدْ شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَويُّ أَي فَقْدُ المَهْويِّ .
      وهَوى النفسِ : إِرادتها ، والجمع الأَهْواء .
      التهذيب :، قال اللغويون الهَوَى محبةُ الإِنسان الشيء وغَلَبَتُه على قلبه ؛ قال الله عز وجل : ونَهى النفْسَ عن الهَوى ؛ معناه نَهاها عن شَهَواتِها وما تدعو إِليه من معاصي الله عز وجل .
      الليث : الهَو مقصور هَوى الضَّمير ، تقول : هَوِيَ ، بالكسر ، يَهْوى هَوًى أَي أَحبَّ .
      ورجل هَوٍ : ذو هَوًى مُخامِرُه .
      وامرأَة هَوِيةٌ : لا تزال تَهْوى على تقدير فَعِلة ، فإِذا بُنيَ منه فَعْلة بجزم العين تقول هَيَّة مثل طَيَّة .
      وفي حديث بَيْعِ الخِيار : يأْخُذُ كلُ واحد من البيع ما هَوِيَ أَي ما أَحب ، ومتى تُكُلِّمَ بالهَوى مطلقاً لم يكن إِلا مذموماً حتى يُنْعَتَ بما يُخرجُ معناه كقولهم هَوًى حَسَنٌ وهَوًى موافق للصواب ؛ وقول أَبي ذؤيب : سَبَقوا هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا ، ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَع ؟

      ‏ قال ابن حبيب :، قال هَوَيَّ لغة هذيل ، وكذلك تقول قَفَيَّ وعَصَيَّ ، قال الأَصمعي : أَي ماتوا قبلي ولم يَلْبثُوا لِهَواي وكنت أُحِبُّ أَن أَموت قبلهم ، وأَعْنَقُوا لِهَواهم : جعلهم كأَنهم هَوُوا الذَّهابَ إِلى المَنِيَّةِ لسُرْعتهم إِليها ، وهم لم يَهْوَوْها في الحقيقة ، وأَثبت سيبويه الهَوَى لله عز وجل فقال : فإِذا فعَلَ ذلك فقد تَقَرَّب إِلى الله بهَواه .
      وهذا الشيءُ أَهْوى إليَّ من كذا أَي أَحَبُّ إِليَّ ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لَنا ، في غَيْرِ ما رَفْثٍ ولا إِثْمِ ، أَهْوى إِلى نَفْسِي ، ولَوْ نَزَحَتْ مِمَّا مَلَكْتُ ، ومِنْ بَني سَهْمِ وقوله عز وجل : فاجْعَلْ أَفْئِدةً من الناس تَهْوَى إِليهم وارْزُقْهم من التَّمرات ، فيمن قرأَ به إِنما عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى تميل ، والقراءَة المعروفة تَهْوي إِليهم أَي تَرْتَفِع ، والجمع أَهْواء ؛ وقد هَوِيَه هَوًى ، فهو هَوٍ ؛ وقال الفراء : معنى الآية يقول اجعل أَفئدة من الناس تُريدُهم ، كما تقول : رأَيت فلاناً يَهْوي نَحْوَك ، معناه يُريدك ، قال : وقرأَ بعض الناس تَهْوى إِليهم ، بمعنى تَهْواهم ، كما ، قال رَدِفَ لكم ورَدِفَكم ؛ الأَخفش : تَهْوى إِليهم زعموا أَنه في التفسير تَهْواهم ؛ الفراء : تَهْوي إِليهم أَي تُسْرعُ .
      والهَوى أَيضاً : المَهْويُّ ؛ قال أَبو ذُؤيب : زَجَرْتُ لها طَيْرَ السَّنِيحِ ، فإِنْ تَكُنْ هَواكَ الذي تَهْوى ، يُصِبْكَ اجْتِنابُها واسْتَهْوَتْه الشياطينُ : ذهبت بهَواه وعَقْله .
      وفي التنزيل العزيز : كالذي اسْتَهْوَتْه الشياطينُ ؛ وقيل : اسْتَهْوَتْه استَهامَتْه وحَيَّرَتْه ، وقيل : زيَّنت الشياطينُ له هَواه حَيْرانَ في حال حيرته .
      ويقال للمُسْتَهام الذي استَهامَتْه الجنُّ : اسْتَهْوَته الشياطين .
      القتيبي : استَهْوته الشَّياطينُ هَوَتْ به وأَذْهَبتْه ، جعله من هَوَى يَهْوي ، وجعله الزجاج من هَوِيَ يَهْوَى أَي زيَّنت له الشياطينُ هَواه .
      وهَوى الرَّجل : ماتَ ؛ قال النابغة : وقال الشَّامِتُونَ : هَوى زِيادٌ ، لِكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِين ؟

      ‏ قال : وتقول أَهْوى فأَخذ ؛ معناه أَهْوى إِليه يَدَه ، وتقول : أَهْوى إِليه بيَدِه .
      وهاوِيةُ والهاوِيةُ : اسم من أَسماء جهنم ، وهي معرفة بغير أَلف ولام .
      وقوله عز وجل : فأُمُّه هاوِيةٌ ؛ أَي مَسْكنه جهنمُ ومُسْتَقَرُّه النار ، وقيل : إِنَّ الذي له بدل ما يسكن إِليه نارٌ حامية .
      الفراء في قوله ، فأُمُّه هاوِية :، قال بعضهم هذا دعاءٌ عليه كما تقول هَوَتْ أُمه على قول العرب ؛ وأَنشد قول كعب بن سعد الغنوي يرثي أَخاه : هَوَتْ امُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً ، وماذا يُؤَدِّي الليلُ حين يَؤُوبُ (* قوله « هوت أمه »، قال الصاغاني رادًّا على الجوهري ، الرواية : هوت عرسه ، والمعروف : حين يثوب اهـ .
      لكن الذي في صحاح الجوهري هو الذي في تهذيب الازهري .) ومعنى هَوت أُمه أَي هلَكَت أُمُّه .
      وتقول : هَوَت أُمُّه فهي هاويةٌ أَي ثاكِلةٌ .
      وقال بعضهم : أُمّه هاويةٌ صارَتْ هاويةٌ مأْواه ، كما تُؤْوي المرأَةُ ابنها ، فجعلها إذْ لا مأْوى له غَيْرَها أُمًّا له ، وقيل : معنى قوله فأُمُّه هاويةٌ أُمُّ رأْسه تَهْوي في النار ؛ قال ابن بري : لو كانت هاوية اسماً علماً للنار لم ينصرف في الآية .
      والهاوِيةُ : كلُّ مَهْواة لا يُدْرَك قَعْرُها ؛ وقال عمرو بن مِلْقَط الطائي : يا عَمْرُو لو نالتْك أَرْماحُنا ، كنتَ كمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ وقالوا : إِذا أَجْدَبَ الناسُ أَتى (* قوله « إذا أجدب الناس أتى إلخ » كذا في الأصل والمحكم .) الهاوي والعاوي ، فالهاوي الجَرادُ ، والعاوي الذئبُ .
      وقال ابن الأَعرابي : إنما هو الغاوي ، بالغين المعجمة ، والهاوي ، فالغاوي الجَرادُ ، والهاوي الذِّئبُ لأَن الذِّئابَ تأْتي إلى الخِصْب .
      ابن الأَعرابي : إذا أَخْصَب الزَّمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ قال : الغاوي الجَراد وهو الغَوْغاء ، والهاوي الذئاب لأَن الذئاب تَهْوي إلى الخصب .
      قال : وقال إذا جاءت السنة جاء معها أَعوانُها ، يعني الجَراد والذئاب والأَمراض .
      ويقال : سمعتُ لأُذُني هَوِياًّ أَي دَوِيًّا ، وقد هَوَت أُذُنه تَهْوي .
      الكسائي : هاوَأْتُ الرَّجل وهاوَيْتُه ، في باب ما يهمز وما لا يهمز ، ودارَأْتُه ودارَيْتُه .
      والهَواهي : الباطلُ واللَّغْوُ من القول ، وقد ذكر أَيضاً في موضعه ؛ قال ابن أَحمر : أَفي كلِّ يَوْمٍ يَدْعُوانِ أَطبّةً إليَّ ، وما يُجْدُونَ إلا الهَواهِيا ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه الهَواهِيُّ الأباطيلُ ، لأَن الهَواهِيَّ جمع هَوْهاءة من قوله هَوْهاءة اللُّبّ أَخْرَقُ ، وإنما خففه ابن أَحمر ضرورة ؛ وقياسُه هَواهِيُّ كما ، قال الأَعشى : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الفِتْيا نِ أَنَّا في هَواهيِّ وإِمْساءِ وإِصباح ، وأَمْرٍ غَيْرِ مَقْضِيّ ؟

      ‏ قال : وقد يقال رجل هَواهِيةٌ إلا أَنه ليس من هذا الباب .
      والهَوْهاءة ، بالمد : الأَحْمَقُ .
      وفي النوادر : فلان هُوَّة أي أَحْمَقُ لا يُمْسِكُ شيئاً في صدره .
      وهَوٌّ من الأَرض : جانِبٌ منها .
      والهُوّة : كلُّ وَهْدَةٍ عَمِيقةٍ ؛ وأَنشد : كأَنه في هُوَّةٍ تَقَحْذَم ؟

      ‏ قال : وجمع الهُوَّةِ هُوًى .
      ابن سيده : الهُوَّةُ ما انهَبَطَ من الأَرضَ ، وقيل : الوَهْدةُ الغامضةُ من الأرض ، وحكى ثعلب : اللهم أَعِذْنا من هُوَّةِ الكُفْر ودَواعي النفاق ، قال : ضربه مثلاً للكُفْر ، والأُهْوِيّة على أُفْعُولة مثلها .
      أَبو بكر : يقال وَقَعَ في هُوَّة أَي في بئر مُغَطَّاةٍ ؛

      وأَنشد : إنكَ لو أُعْطِيتَ إَرْجاء هُوّةٍ مُغَمَّسَةٍ ، لا يُسْتَبانُ تُرابُها ، بِثَوْبِكَ في الظَّلْماء ، ثم دَعَوْتَني لجِئْتُ إِليها سادِماً ، لا أَهابُها النضر : الهَوَّةُ ، بفتح الهاء ، الكَوّةُ ؛ حكاها عن أَبي الهذيل ، قال : والهُوّةُ والمَهْواةُ بين جبلين .
      ابن الفرج : سمعت خليفة يقول للبيت كِواءٌ كثيرة وهِواء كثيرة ، الواحدة كَوَّةٌ وهَوَّةٌ ، وأَما النضر فإِنه زعم أَن جمع الهَوَّة بمعنى الكَوَّة هَوًى مثل قريةٍ وقُرًى ؛ الأَزهري في قول الشماخ : ولمّا رأَيتُ الأَمْرَ عَرْشَ هُوَيَّةً ، تسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بشَمَّر ؟

      ‏ قال : هُوَيَّةٌ تصغير هُوّة ، وقيل : الهَوِيَّةُ بئر (* قوله « وقيل الهوية بئر » أي على وزن فعيلة كما صرح به في التكملة ، وضبط الهاء في البيت بالفتح والواو بالكسر .
      وقوله « طواطي » كذا بالأصل .) بَعِيدةُ المَهْواةِ ، وعَرْشُها سقفها المُغَمَّى عليها بالتراب فيَعْتَرُّ به واطِئُه فيَقَع فيها ويَهْلِك ، وأَراد لما رأَيتُ الأَمرَ مُشْرِفاً بي على هَلَكةِ طواطي سَقْفِ هَوَّةٍ مُغَمَّاةٍ تركته ومضيت وتسَلَّيْت عن حاجتي من ذلك الأَمر ، وشَمَّرُ : اسم ناقة أَي ركبتها ومضيت .
      ابن شميل : الهُوَّةُ ذاهبةٌ في الأَرض بعيدة القعر مثل الدَّحْلِ غير أَن له أَلجافاً ، والجماعةُ الهُوُّ ، ورأْسُها مثلُ رأْس الدَّحْل .
      الأَصمعي : هُوَّةٌ وهُوًى .
      والهُوَّة : البئر ؛ قال أَبو عمرو ، وقيل : الهُوَّة الحُفْرة البعيدة القعر ، وهي المَهْواةُ .
      ابن الأَعرابي : الرواية عَرْشَ هُوِيَّة ، أَراد أُهْوِيَّةٍ ، فلما سقطت الهمزة رُدَّت الضمة إلى الهاء ، المعنى لما رأَيت الأَمر مشرفاً على الفوت مضيت ولم أُقم .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتم فاجْتَنِبُوا هُوِيَّ الأَرضِ (* قوله « هوي الارض » كذا ضبط في الأصل وبعض نسخ النهاية ، وهو بضم فكسر وشد الياء ، وفي بعض نسخها بفتحتين .)؛ هكذا جاء في رواية ، وهي جمع هُوَّة ، وهي الحُفْرة والمطمئن من الأَرض ،

      ويقال لها المَهْواةُ أَيضاً .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، ووصفت أَباه ؟

      ‏ قالت : وامْتاحَ من المَهْواة ، أَرادت البئر العَمِيقَة أَي أَنه تحَمَّل ما لم يَتحَمَّل غيره .
      الأَزهري : أَهْوى اسم ماء لبني حِمَّان ، واسمه السُّبَيْلةُ ، أَتاهم الرَّاعي فمنعوه الوِرْدَ فقال : إِنَّ على أَهْوى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً ، وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلوانا قَبَحَ الإِلهُ ولا أُحاشي غَيْرَهُمْ ، أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَني حِمَّانا وأَهْوى ، وسُوقةُ أَهْوى ، ودارة أَهْوى : موضع أَو مَواضِعُ ، والهاء حرف هجاء ، وهي مذكورة في موضعها من باب الأَلف اللينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أهه في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الأَهَّةُ التَّحَزُّنُ وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً وفي حديث معاوية أَهّاً أَبا حَفْص قال هي كلمة تأَسُّفٍ وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه قال أَتَأَسَّفُ تأَسُّفاً قال وأَصل الهمزة واو وترجم ابن الأَثير واه وقال في الحديث من ابْتُليَ فَصَبر فَواهاً واهاً قيل معنى هذه الكلمة التلهف وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء يقال واهاً له وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع وقيل التوجعُ يقال فيه آهاً قال ومنه حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم إِن يَكُنْ خيراً فواهاً واهاً وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً قال والأَلف فيها غير مهموزة قال وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها
الرائد
* أهه تأهيها. قال: «آه» شاكيا أو متوجعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: