وصف و معنى و تعريف كلمة أهواءه:


أهواءه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح أهواءه في معاجم اللغة العربية:



أهواءه

جذر [هواء]

  1. هَوِئَ: (فعل)
    • هَوِئَ هَوَأً فهو هَوِئٌ
    • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  2. هَوَأ: (اسم)
    • هَوَأ : مصدر هَوِئَ
  3. هَوِئ: (اسم)
    • هَوِئ : فاعل من هَوِئَ
  4. مَهِيء: (اسم)
    • مَهِيء : اسم المفعول من هاءَ


  5. نُهُوء: (اسم)
    • نُهُوء : مصدر نَهَأ
  6. هوّاءة: (اسم)
    • الهُوَّاءةُ : الوَهدةُ الغامضةُ من الأَرض؛ كالهُوّة
  7. هواونُ: (اسم)
    • هواونُ : جمع هاوَن
  8. إِلهاء: (اسم)
    • إلهاء : مصدر أَلهَى
  9. هَوان: (اسم)
    • مصدر هانَ
  10. هَوَاتنُ: (اسم)


    • هَوَاتنُ : جمع هاتِنَةُ
  11. الهيئة المختصة: (مصطلحات)
    • الهيئة الوطنية المختصة بمنح الترخيص بمزاولة نشاط إصدار شهادات التوثيق الإلكتروني أو الخدمات المرتبطة بالتوقيع الإلكتروني. (قانونية)
  12. إِلهاء: (اسم)
    • مصدر ألْهَى
    • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
    • (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  13. هوان الدنيا‏: (مصطلحات)
    • ‏احتقارها والترفع عن ملذاتها وشهواتها‏. (فقهية)
  14. الهيئة: (مصطلحات)
    • الجماعة من الناس يعهد إليهم بعمل خاص . ومنه: هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهيئة المحكمة ، وهيئة الأمم المتحدة. (فقهية)
  15. هوان: (مصطلحات)
    • الضعف والخزي‏. (فقهية)
  16. الهواء: (مصطلحات)


    • غاز يغلف الكرة الأرضية ويتكون من الازوت والأوكسجين ، وغازات قليلة أخرى. (فقهية)
  17. الهيئة المختصة: (قانونية)
    • الهيئة الوطنية المختصة بمنح الترخيص بمزاولة نشاط إصدار شهادات التوثيق الإلكتروني أو الخدمات المرتبطة بالتوقيع الإلكتروني.
  18. الْهَوَاءُ الطَّلْقُ:
    • الطَّبِيعَةُ مُطْلَقاً. نَامَ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ.
  19. هوان الدنيا‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏احتقارها والترفع عن ملذاتها وشهواتها‏.
  20. ذو الهيئة: (مصطلحات)
    • من كان حسن المظهر مترفعا عن الدنايا في طباعه. (فقهية)
  21. طاحونة الهواء:
    • طاحونة يديرها الهواء تستخدم في طحن الحب أو استخراج الماء أو توفير الطاقة الكهربائيّة ° يحارب طواحينَ الهواء.
  22. مُكيَّف الهواء:


    • منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه.
  23. الهيئة التَّشريعيَّة:
    • الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها.
  24. جذَب الهواءَ:
    • تنفّس، سحب الهواء بفمه.
  25. دوّم الطّائر في الهواء:
    • حلَّق ودار في الهواء.
,
  1. هوأ (المعجم لسان العرب)
    • "هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً: رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي.
      والهَوْءُ، الهِمَّةُ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ، بالفتح، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة.
      قال الراجز: لا عاجِزُ الهَوْءِ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً.
      والعامة تقول: يَهْوِي بِنَفْسِه.
      وفي الحديث: إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه.
      الهَوْءُ، بوزن الضَّوْءِ: الهِمَّةُ.
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها.
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه.
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً: أَزْنَنْته به، والصحيح هُوتُ، كذلك حكاه يعقوب، وهو مذكور في موضعه.
      وقال اللحياني: هُؤْته بخير، وهُؤْتُه بِشَرٍّ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به.
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي.
      قال اللحياني وقال بعضهم: إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه.
      أَبو عمرو: هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به.
      ابن الأَعرابي: هَأَى أَي ضَعُفَ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه.
      وهَاوَأْتُ الرجلَ: فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه.
      والـمُهْوَأَنُّ، بضم الميم: الصَّحراءُ الواسعة.
      قال رؤبة: جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ، * في مُهْوَأَنٍّ، بالدَّبَى مَدْبُوش؟

      ‏قال ابن بري: جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا، في فصل هَوَأَ، وَهَمٌ منه، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ.
      وكذلك ذكره ابن جني، قال: والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة.
      والمَدْبُوشُ: الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه.
      وخُنْشُوشٌ: اسم موضع.
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ، قال: الـمُهْوَأَنُّ: المكان البَعِيدُ.
      قال: وهو مثال لم يذكره سيبويه.
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول: هاءَ يا رجلُ، وفيه لغات، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد، وللمذكَّرَين هاءَا، وللمؤَنثتين هائِيا، وللمذكَّرِين هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ، ومنهم من يقول: هاءِ للمذكر، بالكسر مثل هاتِ، وللمؤَنث هائِي، بإِثبات الياءِ مثل هاتي، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا، ولجماعة المذكر هاؤُوا، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ، تُقِيمُ الهمزة، في جميع هذا، مُقامَ التاءِ، ومنهم من يقول: هاءَ بالفتح، كأَنَّ معناه هاكَ، وهاؤُما يارجلان، وهاؤُمُوا يا رِجال، وهاءِ يا امْرَأَةُ، بالكسر بلا ياءٍ، مثل هاعِ.
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ.
      وفي الصحاح: وهاؤُنَّ، تُقِيمُ الهمز، في ذلك كُلِّه، مُقام الكاف.
      ومنهم من يقول: هَأْ يا رَجُل، بهمزة ساكنة، مثل هَعْ، وأَصله هاءْ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين.
      وللاثنين هاءَا، وللجميع هاؤُوا، وللمرأَة هائِي، مثل هاعِي، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين، مثل هاعا، وللنسوة هَأْنَ، مثل هَعَنْ، بالتسكين.
      وحديث الرِّبا: لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة، إِن شاءَ اللّه تعالى.
      وإِذا قيل لك: هاءَ بالفتح، قلت: ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله، أَي ما أُعْطَى.
      وفي التنزيل العزيز: هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ.
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها.
      وهاءَ، مفتوح الهمزة مـمدود: كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ.
      "
  2. هوا (المعجم لسان العرب)


    • "الهَواء، ممدود: الجَوُّ ما بين السماء والأَرض، والجمع الأَهْوِيةُ، وأَهلُ الأَهْواء واحدها هَوًى، وكلُّ فارغٍ هَواء.
      والهَواء: الجَبانُ لأَنه لا قلب له، فكأَنه فارغٌ، الواحد والجمع في ذلك سواء.
      وقلب هواء: فارغٌ، وكذلك الجمع.
      وفي التنزيل العزيز: وأَفْئِدَتُهم هَواء؛ يقال فيه: إِنه لا عُقولَ لهم.
      أَبو الهيثم: وأَفْئِدَتُهم هَواء، قال كأَنهم لا يَعْقِلون من هَوْلِ يوم القيامة، وقال الزجاج: وأَفْئِدَتُهم هَواء أَي مُنْحَرِفة (* قوله« منحرفة» في التهذيب: منخرقة.) لا تَعِي شيئاً من الخَوْفِ، وقيل: نُزِعَتْ أَفْئدَتُهم من أَجْوافِهم؛ قال حسان: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفيانَ عَنِّي،فَأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواه والهَواء والخَواء واحد.
      والهَواء: كل فُرْجةٍ بين شيئين كما بَيْنَ أَسْفَلِ البيت إِلى أَعْلاه وأَسْفَلِ البئرِ إِلى أَعْلاها.
      ويقال: هَوَى صَدْرُه يَهْوِي هَواء إِذا خلا؛ قال جرير: ومُجاشِعٌ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوافُه،لَوْ يُنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا أَي هم بمنزلة قَصَبٍ جَوْفُه هَواء أَي خالٍ لا فُؤادَ لهم كالهَواء الذي بين السماء والأَرض؛ وقال زهير: كأَنّ الرَّحل مِنها فَوْق صَعْلٍ،من الظِّلْمانِ، جُؤْجُؤه هَواه وقال الجوهري: كل خالٍ هَواء؛ قال ابن بري:، قال كعب الأَمثال: ولا تَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ هَواء كسَقْبِ البان، جُوفٍ مَكاسِرُه؟

      ‏قال: ومثله قوله عز وجل: وأَفْئِدَتُهم هَواء؛ وفي حديث عاتكة: فَهُنَّ هَواءٌ والحُلُومُ عَوازِبُ أَي بَعِيدةٌ خاليةُ العقول من قوله تعالى: وأَفْئِدَتُهم هَواء.
      والمَهْواةُ والهُوَّةُ والأُهْوِيَّةُ والهاوِيةُ: كالهَواء.
      الأَزهري: المَهْواةُ مَوْضِع في الهَواء مُشْرِفٌ ما دُونَه من جبل وغيره: ويقال: هَوَى يَهْوِي هَوَياناً، ورأَيتهم يَتَهاوَوْنَ في المَهْواةِ إِذا سقط بعضُهم في إِثْر بعض.
      الجوهري: والمَهْوَى والمَهْواةُ ما بين الجبلين ونحو ذلك.
      وتَهاوَى القَوْمُ من المَهواةِ إِذا سقَط بَعضُهم في إِثر بعض.
      وهَوتِ الطَّعْنَةُ تَهْوِي: فتَحَت فاها بالدم؛ قال أَبو النجم: فاخْتاضَ أُخْرَى فَهَوَتْ رُجُوحا لِلشِّقِّ، يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا وقال ذو الرمة: طَوَيْناهُما، حتى إِذا ما أُنِيخَتا مُناخاً، هَوَى بَيْنَ الكُلَى والكَراكِرِ أَي خَلا وانفتح من الضُّمْر.
      وهَوَى وأَهْوَى وانْهَوَى: سَقَط؛ قال يَزيدُ بن الحَكَم الثقفي: وكَمْ مَنْزِلٍ لَوْلايَ طِحْتَ، كما هَوَى،بأَجْرامِه مِن قُلَّةِ النِّيقِ، مُنْهَوِي وهَوت العُقابُ تَهْوِي هُوِيًّا إِذا انْقَضَّت على صيد أَو غيره ما لم تُرِغْه، فإِذا أَراغَتْه قِيل: أَهْوَتْ له إِهْواء؛ قال زهير: أَهْوَى لها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ رِيش القَوادِمِ، لَمْ يُنْصَبْ له الشَّبَك والإِهْواء: التَّناوُل باليد والضَّرْبُ، والإِراغةُ: أَن يَذْهَبَ الصَّيدُ هكذا وهكذا والعُقاب تَتْبَعُه.
      ابن سيده: والإِهْواء والاهْتِواء الضَّرب باليد والتناوُلُ.
      وهَوَت يدي للشيء وأَهْوَتْ: امْتَدَّت وارْتَفَعَت.
      وقال ابن الأَعرابي: هَوَى إِليه مِن بُعْدٍ، وأَهْوَى إِليه من قُرْبٍ، وأَهْوَيْت له بالسيف وغيره، وأَهْوَيْت بالشيء إِذا أَوْمَأْت به، وأَهْوَى إِليه بيده ليأْخذه.
      وفي الحديث: فأَهْوَى بيده إِليه أَي مَدَّها نَحْوَه وأَمالها إِليه.
      يقال: أَهْوَى يَده وبيده إِلى الشيء ليأْخذه.
      قال ابن بري: الأَصمعي ينكر أَن يأْتي أَهْوَى بمعنى هَوَى، وقد أَجازه غيره، وأَنشد لزهير: أَهْوَى لَها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ وكان الأَصمعي يرويه: هَوَى لها؛ وقال زهير أَيضاً: أَهْوَى لَها فانْتَحَتْ كالطَّيْرِ حانيةً،ثم اسْتَمَرَّ عليها، وهو مُخْتَضِع؟

      ‏قال ابن أَحمر: أَهْوَى لَها مِشْقَصاً حَشْراً فَشَبْرَقَها،وكُنْتُ أَدْعُو قَذاها الإِثْمِدَ القَرِدا وأَهْوَى إِليه بسَهْم واهْتَوَى إِليه به.
      والهاوِي من الحُروف واحد: وهو الأَلف، سمي بذلك لشدّة امتداده وسَعة مَخرجه.
      وهَوَتِ الرِّيح هَوِيًّا: هَبَّتْ؛

      قال: كأَنَّ دَلْوِي في هَوِيِّ رِيحِ وهَوَى، بالفتح، يَهْوِي هَوِيًّا وهُوِيًّا وهَوَياناً وانْهَوَى: سَقَط مِن فوقُ إِلى أَسفل، وأَهْواهُ هُو.
      يقال: أَهْوَيْتُه إِذا أَلقَيْتَه من فوق.
      وقوله عز وجل: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوَى؛ يعني مَدائنَ قومِ لُوط أَي أَسْقَطَها فَهَوَت أَي سَقَطَت.
      وهَوَى السهم هُوِيًّا: سَقَط من عُلْو إِلى سُفْل.
      وهَوَى هَوِيًّا وهَى (* قوله« وهوى هوياً وهى إلخ» كذا في الأَصل، وعبارة المحكم: وهوى هوياً، وهاوى سار سيراً شديداً، وأَنشد بيت ذي الرمة.)، وكذلك الهُوِيّ في السير إِذا مضى.
      ابن الأَعرابي: الهُوِيُّ السَّرِيعُ إِلى فَوْقُ، وقال أَبو زيد مثله، وأَنشد: والدَّلْوُ في إِصْعادِهَا عَجْلَى الهُوِيُّ وقال ابن بري: ذكر الرياشي عن أَبي زيد أَنَّ الهَوِيّ بفتح الهاء إِلى أَسفل، وبضمها إِلى فوق؛

      وأَنشد: عَجْلَى الهُوي؛

      وأَنشد: هَوِيَّ الدَّلْوِ أَسْلَمَها الرِّشاء فهذا إِلى أَسفل؛

      وأَنشد لمعقر بن حمار البارقي: هَوَى زَهْدَمٌ تحْتَ الغُبارِ لِحاجِبٍ،كما انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ الرِّيشِ كاسِرُ وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنَّما يَهْوِي مِن صَبَبٍ أَي يَنْحَطُّ، وذلك مِشية القَوِيّ من الرجال.
      يقال: هَوَى يَهْوِي هَوِيًّا،بالفتح، إِذا هبط، وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا، بالضم، إِذا صَعِدَ، وقيل بالعكس،وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا إِذا أَسرع في السير.
      وفي حديث البراق: ثم انْطَلَق يَهْوِي أَي يُسْرِعُ.
      والمُهاواةُ: المُلاجَّةُ.
      والمُهاواةُ: شدَّة السير.
      وهاوَى: سارَ سَيْراً شديداً؛ قال ذو الرمة: فلم تَسْتَطِعْ مَيٌّ مُهاواتَنا السُّرَى،ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرِينَ خَواضِعِ وفي التهذيب: ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرينَ سَوامِ وأَنشد ابن بري لأَبي صخرة: إِيّاكَ في أَمْرِك والمُهاواهْ،وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ الليث: العامة تقول الهَوِيُّ في مصدر هَوَى يَهْوي في المَهْواةِ هُوِيًّا.
      قال: فأَما الهَويُّ المَلِيُّ فالحينُ الطويل من الزمان، تقول: جلست عنده هَوِيّاً.
      والهَويُّ: الساعة المُمتدَّة من الليل.
      ومضى هَويٌّ من الليل، على فَعِيلٍ أَي هَزيعٌ منه.
      وفي الحديث: كنتُ أَسْمَعُه الهَوِيَّ من الليل؛ الهَوِيُّ، بالفتح: الحين الطويل من الزمان، وقيل: هو مختص بالليل.
      ابن سيده: مضى هَوِيٌّ من الليل وهُوِيٌّ وتَهْواء أَي ساعة منه.
      ويقال: هَوَتِ الناقةُ والأَتانُ وغيرهما تَهْوي هُوِيّاً، فهي هاوِيةٌ إِذا عَدَتْ عَدْواً شديداً أَرْفَعَ العَدْو، كأَنه في هَواء بئر تَهْوي فيها، وأَنشد: فشَدَّ بها الأَماعِزَ، وهْيَ تَهْوي هُويَّ الدَّلْوِ أَسْلمها الرِّشاءُ والهَوى، مقصور: هَوَى النَّفْس، وإِذا أَضفته إِليك قلت هَوايَ.
      قال ابن بري: وجاء هَوَى النفْس ممدوداً في الشعر؛

      قال: وهانَ على أَسْماءَ إِنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِليها، والهَواء يَتُوقُ ابن سيده: الهَوى العِشْق، يكون في مداخل الخير والشر.
      والهَوِيُّ: المَهْوِيُّ؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِيمِ، قدْ شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَويُّ أَي فَقْدُ المَهْويِّ.
      وهَوى النفسِ: إِرادتها، والجمع الأَهْواء.
      التهذيب:، قال اللغويون الهَوَى محبةُ الإِنسان الشيء وغَلَبَتُه على قلبه؛ قال الله عز وجل: ونَهى النفْسَ عن الهَوى؛ معناه نَهاها عن شَهَواتِها وما تدعو إِليه من معاصي الله عز وجل.
      الليث: الهَو مقصور هَوى الضَّمير،تقول: هَوِيَ، بالكسر، يَهْوى هَوًى أَي أَحبَّ.
      ورجل هَوٍ: ذو هَوًى مُخامِرُه.
      وامرأَة هَوِيةٌ: لا تزال تَهْوى على تقدير فَعِلة، فإِذا بُنيَ منه فَعْلة بجزم العين تقول هَيَّة مثل طَيَّة.
      وفي حديث بَيْعِ الخِيار: يأْخُذُ كلُ واحد من البيع ما هَوِيَ أَي ما أَحب، ومتى تُكُلِّمَ بالهَوى مطلقاً لم يكن إِلا مذموماً حتى يُنْعَتَ بما يُخرجُ معناه كقولهم هَوًى حَسَنٌ وهَوًى موافق للصواب؛ وقول أَبي ذؤيب: سَبَقوا هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا، ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَع؟

      ‏قال ابن حبيب:، قال هَوَيَّ لغة هذيل، وكذلك تقول قَفَيَّ وعَصَيَّ، قال الأَصمعي: أَي ماتوا قبلي ولم يَلْبثُوا لِهَواي وكنت أُحِبُّ أَن أَموت قبلهم، وأَعْنَقُوا لِهَواهم: جعلهم كأَنهم هَوُوا الذَّهابَ إِلى المَنِيَّةِ لسُرْعتهم إِليها، وهم لم يَهْوَوْها في الحقيقة، وأَثبت سيبويه الهَوَى لله عز وجل فقال: فإِذا فعَلَ ذلك فقد تَقَرَّب إِلى الله بهَواه.
      وهذا الشيءُ أَهْوى إليَّ من كذا أَي أَحَبُّ إِليَّ؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لَنا،في غَيْرِ ما رَفْثٍ ولا إِثْمِ،أَهْوى إِلى نَفْسِي، ولَوْ نَزَحَتْ مِمَّا مَلَكْتُ، ومِنْ بَني سَهْمِ وقوله عز وجل: فاجْعَلْ أَفْئِدةً من الناس تَهْوَى إِليهم وارْزُقْهم من التَّمرات، فيمن قرأَ به إِنما عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى تميل، والقراءَة المعروفة تَهْوي إِليهم أَي تَرْتَفِع، والجمع أَهْواء؛ وقد هَوِيَه هَوًى، فهو هَوٍ؛ وقال الفراء: معنى الآية يقول اجعل أَفئدة من الناس تُريدُهم، كما تقول: رأَيت فلاناً يَهْوي نَحْوَك، معناه يُريدك، قال: وقرأَ بعض الناس تَهْوى إِليهم، بمعنى تَهْواهم، كما، قال رَدِفَ لكم ورَدِفَكم؛ الأَخفش: تَهْوى إِليهم زعموا أَنه في التفسير تَهْواهم؛ الفراء: تَهْوي إِليهم أَي تُسْرعُ.
      والهَوى أَيضاً: المَهْويُّ؛ قال أَبو ذُؤيب:زَجَرْتُ لها طَيْرَ السَّنِيحِ، فإِنْ تَكُنْ هَواكَ الذي تَهْوى، يُصِبْكَ اجْتِنابُها واسْتَهْوَتْه الشياطينُ: ذهبت بهَواه وعَقْله.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي اسْتَهْوَتْه الشياطينُ؛ وقيل: اسْتَهْوَتْه استَهامَتْه وحَيَّرَتْه،وقيل: زيَّنت الشياطينُ له هَواه حَيْرانَ في حال حيرته.
      ويقال للمُسْتَهام الذي استَهامَتْه الجنُّ: اسْتَهْوَته الشياطين.
      القتيبي: استَهْوته الشَّياطينُ هَوَتْ به وأَذْهَبتْه، جعله من هَوَى يَهْوي، وجعله الزجاج من هَوِيَ يَهْوَى أَي زيَّنت له الشياطينُ هَواه.
      وهَوى الرَّجل: ماتَ؛ قال النابغة: وقال الشَّامِتُونَ: هَوى زِيادٌ،لِكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِين؟

      ‏قال: وتقول أَهْوى فأَخذ؛ معناه أَهْوى إِليه يَدَه، وتقول: أَهْوى إِليه بيَدِه.
      وهاوِيةُ والهاوِيةُ: اسم من أَسماء جهنم، وهي معرفة بغير أَلف ولام.
      وقوله عز وجل: فأُمُّه هاوِيةٌ؛ أَي مَسْكنه جهنمُ ومُسْتَقَرُّه النار،وقيل: إِنَّ الذي له بدل ما يسكن إِليه نارٌ حامية.
      الفراء في قوله،فأُمُّه هاوِية:، قال بعضهم هذا دعاءٌ عليه كما تقول هَوَتْ أُمه على قول العرب؛ وأَنشد قول كعب بن سعد الغنوي يرثي أَخاه: هَوَتْ امُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً،وماذا يُؤَدِّي الليلُ حين يَؤُوبُ (* قوله «هوت أمه»، قال الصاغاني رادًّا على الجوهري، الرواية: هوت عرسه، والمعروف: حين يثوب اهـ.
      لكن الذي في صحاح الجوهري هو الذي في تهذيب الازهري.) ومعنى هَوت أُمه أَي هلَكَت أُمُّه.
      وتقول: هَوَت أُمُّه فهي هاويةٌ أَي ثاكِلةٌ.
      وقال بعضهم: أُمّه هاويةٌ صارَتْ هاويةٌ مأْواه، كما تُؤْوي المرأَةُ ابنها، فجعلها إذْ لا مأْوى له غَيْرَها أُمًّا له، وقيل: معنى قوله فأُمُّه هاويةٌ أُمُّ رأْسه تَهْوي في النار؛ قال ابن بري: لو كانت هاوية اسماً علماً للنار لم ينصرف في الآية.
      والهاوِيةُ: كلُّ مَهْواة لا يُدْرَك قَعْرُها؛ وقال عمرو بن مِلْقَط الطائي: يا عَمْرُو لو نالتْك أَرْماحُنا،كنتَ كمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ وقالوا: إِذا أَجْدَبَ الناسُ أَتى (* قوله «إذا أجدب الناس أتى إلخ» كذا في الأصل والمحكم.) الهاوي والعاوي، فالهاوي الجَرادُ، والعاوي الذئبُ.
      وقال ابن الأَعرابي: إنما هو الغاوي، بالغين المعجمة، والهاوي، فالغاوي الجَرادُ، والهاوي الذِّئبُ لأَن الذِّئابَ تأْتي إلى الخِصْب.
      ابن الأَعرابي: إذا أَخْصَب الزَّمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ قال: الغاوي الجَراد وهو الغَوْغاء، والهاوي الذئاب لأَن الذئاب تَهْوي إلى الخصب.
      قال: وقال إذا جاءت السنة جاء معها أَعوانُها، يعني الجَراد والذئاب والأَمراض.
      ويقال: سمعتُ لأُذُني هَوِياًّ أَي دَوِيًّا، وقد هَوَت أُذُنه تَهْوي.
      الكسائي: هاوَأْتُ الرَّجل وهاوَيْتُه، في باب ما يهمز وما لا يهمز،ودارَأْتُه ودارَيْتُه.
      والهَواهي: الباطلُ واللَّغْوُ من القول، وقد ذكر أَيضاً في موضعه؛ قال ابن أَحمر: أَفي كلِّ يَوْمٍ يَدْعُوانِ أَطبّةً إليَّ، وما يُجْدُونَ إلا الهَواهِيا؟

      ‏قال ابن بري: صوابه الهَواهِيُّ الأباطيلُ، لأَن الهَواهِيَّ جمع هَوْهاءة من قوله هَوْهاءة اللُّبّ أَخْرَقُ، وإنما خففه ابن أَحمر ضرورة؛ وقياسُه هَواهِيُّ كما، قال الأَعشى: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الفِتْيا نِ أَنَّا في هَواهيِّ وإِمْساءِ وإِصباح،وأَمْرٍ غَيْرِ مَقْضِيّ؟

      ‏قال: وقد يقال رجل هَواهِيةٌ إلا أَنه ليس من هذا الباب.
      والهَوْهاءة، بالمد: الأَحْمَقُ.
      وفي النوادر: فلان هُوَّة أي أَحْمَقُ لا يُمْسِكُ شيئاً في صدره.
      وهَوٌّ من الأَرض: جانِبٌ منها.
      والهُوّة: كلُّ وَهْدَةٍ عَمِيقةٍ؛ وأَنشد: كأَنه في هُوَّةٍ تَقَحْذَم؟

      ‏قال: وجمع الهُوَّةِ هُوًى.
      ابن سيده: الهُوَّةُ ما انهَبَطَ من الأَرضَ، وقيل: الوَهْدةُ الغامضةُ من الأرض، وحكى ثعلب: اللهم أَعِذْنا من هُوَّةِ الكُفْر ودَواعي النفاق، قال: ضربه مثلاً للكُفْر، والأُهْوِيّة على أُفْعُولة مثلها.
      أَبو بكر: يقال وَقَعَ في هُوَّة أَي في بئر مُغَطَّاةٍ؛

      وأَنشد: إنكَ لو أُعْطِيتَ إَرْجاء هُوّةٍ مُغَمَّسَةٍ، لا يُسْتَبانُ تُرابُها،بِثَوْبِكَ في الظَّلْماء، ثم دَعَوْتَني لجِئْتُ إِليها سادِماً، لا أَهابُها النضر: الهَوَّةُ، بفتح الهاء، الكَوّةُ؛ حكاها عن أَبي الهذيل، قال: والهُوّةُ والمَهْواةُ بين جبلين.
      ابن الفرج: سمعت خليفة يقول للبيت كِواءٌ كثيرة وهِواء كثيرة، الواحدة كَوَّةٌ وهَوَّةٌ، وأَما النضر فإِنه زعم أَن جمع الهَوَّة بمعنى الكَوَّة هَوًى مثل قريةٍ وقُرًى؛ الأَزهري في قول الشماخ: ولمّا رأَيتُ الأَمْرَ عَرْشَ هُوَيَّةً،تسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بشَمَّر؟

      ‏قال: هُوَيَّةٌ تصغير هُوّة، وقيل: الهَوِيَّةُ بئر (*قوله « وقيل الهوية بئر» أي على وزن فعيلة كما صرح به في التكملة،وضبط الهاء في البيت بالفتح والواو بالكسر.
      وقوله «طواطي» كذا بالأصل.) بَعِيدةُ المَهْواةِ، وعَرْشُها سقفها المُغَمَّى عليها بالتراب فيَعْتَرُّ به واطِئُه فيَقَع فيها ويَهْلِك، وأَراد لما رأَيتُ الأَمرَ مُشْرِفاً بي على هَلَكةِ طواطي سَقْفِ هَوَّةٍ مُغَمَّاةٍ تركته ومضيت وتسَلَّيْت عن حاجتي من ذلك الأَمر، وشَمَّرُ: اسم ناقة أَي ركبتها ومضيت.
      ابن شميل: الهُوَّةُ ذاهبةٌ في الأَرض بعيدة القعر مثل الدَّحْلِ غير أَن له أَلجافاً، والجماعةُ الهُوُّ، ورأْسُها مثلُ رأْس الدَّحْل.
      الأَصمعي: هُوَّةٌ وهُوًى.
      والهُوَّة: البئر؛ قال أَبو عمرو، وقيل: الهُوَّة الحُفْرة البعيدة القعر، وهي المَهْواةُ.
      ابن الأَعرابي: الرواية عَرْشَ هُوِيَّة، أَراد أُهْوِيَّةٍ، فلما سقطت الهمزة رُدَّت الضمة إلى الهاء، المعنى لما رأَيت الأَمر مشرفاً على الفوت مضيت ولم أُقم.
      وفي الحديث: إذا عَرَّسْتم فاجْتَنِبُوا هُوِيَّ الأَرضِ (* قوله «هوي الارض» كذا ضبط في الأصل وبعض نسخ النهاية، وهو بضم فكسر وشد الياء، وفي بعض نسخها بفتحتين.)؛ هكذا جاء في رواية، وهي جمع هُوَّة، وهي الحُفْرة والمطمئن من الأَرض،

      ويقال لها المَهْواةُ أَيضاً.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، ووصفت أَباه؟

      ‏قالت: وامْتاحَ من المَهْواة،أَرادت البئر العَمِيقَة أَي أَنه تحَمَّل ما لم يَتحَمَّل غيره.
      الأَزهري: أَهْوى اسم ماء لبني حِمَّان، واسمه السُّبَيْلةُ، أَتاهم الرَّاعي فمنعوه الوِرْدَ فقال: إِنَّ على أَهْوى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً، وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلوانا قَبَحَ الإِلهُ ولا أُحاشي غَيْرَهُمْ،أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَني حِمَّانا وأَهْوى، وسُوقةُ أَهْوى، ودارة أَهْوى: موضع أَو مَواضِعُ، والهاء حرف هجاء، وهي مذكورة في موضعها من باب الأَلف اللينة.
      "
  3. الهَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى.
      و الهَوَاءُ الجَوُّ. والجمع : أَهويةٌ.
      و الهَوَاءُ كلُّ فرجةٍ بين شيئين.
      و الهَوَاءُ كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا.
      و الهَوَاءُ كلُّ فارغ.
      و الهَوَاءُ الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له.
      وقلبٌ هواءٌ: فارغٌ [للواحد والجمع].
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43 وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ) ) .
  4. الهَوْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْءُ : الهِمَّةُ.
      و الهَوْءُ الرأْيُ الصائبُ الماضي.
      يقال: إِنه لذو هَوْءٍ.
      و الهَوْءُ الظَّنُّ.
      يقال: وقع في هَوْئي كذا.
  5. الهَيْئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي) ) .
      و الهَيْئَةُ الشَّارةُ.
      و الهَيْئَةُ الجماعةُ من الناس يعهد إِليها بعملٍ خاصّ.
      يقال: هيئةُ الأُمم المتحدة، وهيئةُ مجلس الإدارة، وجاءَ المجلس بكامل هيئته. والجمع : هَيْئات .
      و(عِلْمُ الهَيْئَةِ) : علمُ الفلك، وهو علمٌ يبحث عن أَحوال الأَجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأَرض.
  6. هَوِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَوِئَ إِليه هَوِئَ َ هَوَأً: هَمَّ.
      فهو هَوِئٌ.


  7. هَوِئَ (المعجم الغني)
    • [هـ و أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَوِئْتُ، أَهْوَأُ، اِهْوَأْ، مصدر هَوَأٌ. :-هَوِئَ إِلَيْهِ :- :هَمَّ.
  8. الهَيِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِئُ : الحسن الهَيئة.
  9. الهَيِّئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيِّئُ : الهَيِئُ.
  10. الهُوَّاءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُوَّاءةُ : الوَهدةُ الغامضةُ من الأَرض؛ كالهُوّة.
  11. هوأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ه و أ: هَاءِ يا رجل بالمد وكسر الهمزة أي هات و هَاءِي يا امرأة بإثبات الياء أي هَاتِي و هَاءَ يا رجل بالمد وفتح الهمزة أي هَاكَ وهَاؤُما وهَاؤُم مثل هَاكُما وهَاكُم وهَاء يا امرأة بغير ياء مثل هاكِ
  12. هوا (المعجم مختار الصحاح)
    • ه و ا: الهَوَاءُ ممدود ما بين السماء والأرض والجمع الأَهْوِيةُ وكل خال هَوَاءٌ وقوله تعالى {وأَفئدتهم هَوَاء} يقال إنه لا عقول لهم و الهَوَى مقصور هوى النفس والجمع الأَهْوَاءُ و هَوِيَ أحب وبابه صَدِيَ قال الأصمعي هَوَى يَهْوِي كرمى يرمي هَوِياًّ بالفتح سقط إلى أسفل و انْهَوَى مثله و أَهْوَى بيده ليأخذه و اسْتَهْوَاهُ الشيطان استهامه و هَاوِيَةُ اسم من أسماء النار وهي معرفة بغير ألف ولام قال الله تعالى {فأمه هاوية} أي مستقرة النار
  13. الهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموسٌ رِخْوٌ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق.
      والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه:
  14. إلهاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلهاء :-
      1 - مصدر ألهى.
      2 - (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة.
  15. هَوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَوان :-
      مصدر هانَ.
  16. هَوان (المعجم الرائد)
    • هوان
      1- مصدر هان. 2- ذل.
  17. هوّاءة (المعجم الرائد)
    • هواءة
      1-وهدة من الأرض
  18. الهيئة الأسترالية للأوراق المالية (المعجم مالية)
    • هيئة حكومية اتّحادية مسؤولة عن تنظيم الشركات والأوراق المالية والمستقبليات في أستراليا. ، وتعني بالانجليزية: Australia Securities Commission
  19. الهواء السّائل (المعجم عربي عامة)
    • (كم) هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة.
  20. الهيئة الاستشارية (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة الأشخاص المختصين بتقديم الاقتراحات والمشورة وتوصي بانتهاج سياسة معينة.
      المجال : الادارة
  21. الهيئة الاستشارية (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة الأشخاص المختصين بتقديم الاقتراحات والمشورة وتوصي بانتهاج سياسة معينة
      (مصطلحات عمل)
  22. الهيئة التشريعية الثنائية (كاميرال) (المعجم عربي عامة)
    • وصف للهيئة التشريعية المقسمة إلى قسمين، مثل الكونجرس الذي يتألف من مجلسي النواب والشيوخ.
  23. الهيئة العامة (المعجم عربي عامة)
    • منظمة عامة ذات شخصية معنوية تباشر نشاطاً له طابع الخدمة العامة.
      المجال : الادارة
  24. الهيئة العامة (المعجم عربي عامة)
    • منظمة عامة ذات شخصية معنوية تباشر نشاطاً له طابع الخدمة العامة
      (مصطلحات عمل)
  25. الهيْئة التّنفيذيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها.


معنى أهواءه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَوَاءٌ** \- 1. غَازٌ يَتَكَوَّنُ مِنَ الْأُكْسِجِينِ وَالآزُوتِّ وَغَازَاتٍ قَلِيلَةٍ أُخْرَى، يُغَلِّفُ الْكُرَةَ الْأَرْضِيَّةَ وَتَتَوَقَّفُ عَلَيْهِ حَيَاةُ كُلِّ الْمَخْلُوقَاتِ عَلَيْهَا. "هَوَاءُ الْغُرْفَةِ". 2. "هَوَاءُ الْبِلاَدِ" : طَقْسُهَا. 3. "طَارَ فِي الْهَوَاءِ" : فِي الْجَوِّ. 4. "الْهَوَاءُ الطَّلْقُ" : الطَّبِيعَةُ مُطْلَقاً. "نَامَ فِي الْهَوَاءِ الطَّلْقِ". 5. "قَلْبٌ هَوَاءٌ" : فَارِغٌ.**![إبراهيم آية 43]وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ**.!(قرآن). 6. "وَلَدٌ هَوَاءٌ" : جَبَانٌ. 7. "تَكْيِيفُ الْهَوَاءِ" : عَمَلِيَّةٌ اصْطِنَاعِيَّةٌ يُؤَدِّيهَا جِهَازٌ كَهْرَبَائِيٌّ يُحَافِظُ بِهَا عَلَى دَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ دَاخِلَ مَكَانٍ مَّا، كَالْغُرْفَةِ أَوِ الْقِطَارِ أَوِ السَّيَّارَةِ أَوِ الطَّائِرَةِ. 8. "الإِرْسَالُ عَلَى الْهَوَاءِ" : إِرْسَالُ الصَّوْتِ أَوِ الصُّورَةِ عَبْرَ جِهَازِ الْإِرْسَالِ دُونَ سَابِقِ تَسْجِيلٍ.
الرائد
* هواء. ج أهوية. 1-جو: «انطلقت الطائرة في الهواء». 2-غاز يحيط بالكرة الأرضية، مؤلف من «أزوت» و «أوكسجين» وغيرهما من الغازات. 3-شيء خال. 4-كل وعاء أو جراب أو نحوهما منخرق الأسفل لا يعي شيئا. 5-جبان. للمفرد والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: