وصف و معنى و تعريف كلمة أهي:


أهي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح أهي في معاجم اللغة العربية:



أهي

جذر [اهي]

  1. أَهْي: (اسم)
    • أَهْي : مصدر أَهَى
  2. الأهي: (اسم)
    • صوتِ الضَّحِك - أها -
  3. أَهَى: (فعل)
    • أَهَى أَهْيًا
    • أَهَى : قَهقَهَ في ضحكه
  4. أَهّ: (اسم)

    • أَهّ : مصدر أَهَّ
  5. أَهَّ: (فعل)
    • أَهَّ أَهًّا ، وأَهَّةً
    • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه ، فقال : آهٍ
  6. وهَى: (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ : ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ : تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ : تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ : انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء : استرخى
,
  1. إهْيَا
    • ـ إهْيَا ، وأشَرْ إِهْيَا ، أي : الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ ، وليس هذا مَوْضعَهُ ، لكن لأَنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ ، ويقولونَ : أهْيا شَراهِيَا ، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأهي
    • صوتِ الضَّحِك - أها -


    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. إهْيَا
    • ـ إهْيَا ، وأشَرْ إِهْيَا ، أي : الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ ، وليس هذا مَوْضعَهُ ، لكن لأَنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ ، ويقولونَ : أهْيا شَراهِيَا ، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أهَى
    • ـ أهَى : قَهْقَهَ في ضَحكه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَهَى
    • أَهَى أَهَى ِ أَهْيًا : قَهقَهَ في ضحكه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَهوية
    • أهوية
      1 - أهوية الجو . 2 - أهوية : وهدة عميقة ، حفرة عميقة .

    المعجم: الرائد

  5. هَواء
    • هواء - ج ، أهوية
      1 - هواء : جو : « انطلقت الطائرة في الهواء ». 2 - هواء : غاز يحيط بالكرة الأرضية ، مؤلف من « أزوت » و « أوكسجين » وغيرهما من الغازات . 3 - هواء : شيء خال . 4 - هواء : كل وعاء أو جراب أو نحوهما منخرق الأسفل لا يعي شيئا . 5 - هواء : جبان . للمفرد والجمع .

    المعجم: الرائد

  6. هيق
    • هيق - ج ، أهياق وهيوق
      1 - هيق : ذكر النعام . 2 - هيق : دقيق مفرط الطول .



    المعجم: الرائد

  7. أَهْيَجَ
    • أَهْيَجَ الأَرضَ : وَجَدَها هائجةَ النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَهيَج
    • أهيج - إهياجا
      1 - أهيج الأرض : وجدها « هائجة » النبات ، أي يابسته او مصفرته

    المعجم: الرائد

  9. أهوى الحجر
    • سقَط :- أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل .

    المعجم: عربي عامة



  10. أهوى الشّخص الحجر
    • ألقاه من فوق :- { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أهوى الشّخص بالعصا
    • أومأ بها :- أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَهْوَى
    • أَهْوَى الشيءُ : سَقَطَ .
      و أَهْوَى فلانٌ بالشيء : أَومأَ به .
      و أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء : مَدَّها .
      و أَهْوَى يَدُه للشيء : امتدَّت .
      و أَهْوَى العُقابُ للصيد : انقضَّت عليه فأَراغَتْه .
      و أَهْوَى الشيءَ : أَلقاه من فوق .
      و أَهْوَى فلانًا : ضربه باليد وتناوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أهْوَى


    • [ هـ و ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَهْوَى ، يُهْوِي ، مصدر إهْوَاءٌ .
      1 . :- أهْوَى الرَّجُلُ :- : سَقَطَ مِنْ أعْلَى .
      2 . :- أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ :- : أنْزَلَهُ بِهِ .
      3 . :- أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ :- : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ .
      4 . :- أهْوَى بِحَرَكَةٍ :- : أَوْمأَ بِهَا ، أشَارَ بِهَا .
      5 . :- أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :-: مَدَّهَا .
      6 . :- أهْوَى الحِجَارَةَ :- : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ .

    المعجم: الغني

  14. أهْوى
    • أسْـقـَـطها إلى الأرض بعد رفعها
      سورة : النجم ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. أَهوَى
    • أهوى - إهواء
      1 - أهوى الشيء : سقط . 2 - أهوى بالشيء : أشار به . 3 - أهوت العقاب : انقضت على الصيد . 4 - أهوى الشيء القاه من فوق . 5 - أهوى بيده للشيء : مدها . 6 - أهوت يده للشيء : امتدت . 7 - أهواه : ضربه بيده .

    المعجم: الرائد

  16. أهوى
    • أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أهوى الحجرُ سقَط :- أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل .
      أهوى الشَّخصُ الحجرَ : ألقاه من فوق :- { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } .
      أهوى الشَّخصُ بالعصا : أومأ بها :- أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ .
      • أهوتِ العقابُ للصَّيد : انقضَّت عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هيب
    • " الـهَيْبةُ : الـمَهابةُ ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة .
      ابن سيده : الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ .
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً ، والأَمْرُ منه هَبْ ، بفتح الهاءِ ، لأَن أَصله هابْ ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين ، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ : هِـبْتُ ، وأَصله هَيِـبْتُ ، بكسر الياءِ ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها ، فَقِسْ عليه ؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ .
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده .
      ورجل هائِبٌ ، وهَيُوبٌ ، وهَيَّابٌ ، وهَيَّابة ، وهَيُّوبة ، وهَيِّبٌ ، وهَيَّبانٌ ، وهَيِّبانٌ ؛ قال ثعلب : الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول ، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ ، وقد يكون الـمَهِـيبَ .
      الصحاح : رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ ، وكذلك رجل مَهُوبٌ ، ومكانٌ مَهُوب ، بُنيَ على قولهم : هُوبَ الرجلُ ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو ، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه ؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور : ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ ، دونَهُم * فَـلاً ، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ ، مَهُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : وتأْوي بالتاءِ ، لأَنه يصف قَطاةً ؛ وقبله : فجاءَتْ ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به ، * إِلى الزَّوْر ، مَشْدودُ الوَثاقِ ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ : من الكَتْبِ ، وهو الخَرْزُ ؛ والمشهور في شعره : تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ : أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ ، * أَرَّقَ من نازحٍ ، ذي دَلالْ ، أَجازَ إِلينا ، على بُعْدِهِ ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال ؟

      ‏ قال ابن بري : والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه ، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى ، وكسر الثانية ، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله .
      والطَّيفُ : ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته .
      والنازحُ : البعيد .
      وأَرَّقَ : مَنَعَ النَّومَ .
      وأَجازَ : قَطَع ، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال .
      ومَهابٌ : موضعُ هَيْبة .
      ومَهالٌ : موضع هَوْلٍ .
      والـمَهاوِي : جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ ، لما بين الجبلين ونحوهما .
      والخَرْقُ : الفَلاةُ الواسعة .
      والهَيَّبانُ : الجَبانُ .
      والهَيُوبُ : الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ .
      ورجل هَيُوبٌ : جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ .
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ : الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه ، فَعُولٌ بمعنى مفعول ، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه ؛ وقيل : هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها ؛ قال الأَزهري : فيه وجهان : أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه ، والآخر : المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى ، فيَهابُه الناسُ ، حتى يُوَقِّرُوه ؛ ومنه قول الشاعر : لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها .
      يقال : هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ . ‏

      يقال : ‏ هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه ، وإِذا وَقَّرَه ، وإِذا عظَّمَهُ .
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ ؛

      قال : ومَرْقَبٍ ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً ، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال : تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا .
      قال ابن سيده : تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني : خِفْتُه وخَوَّفَني ؛ قال ابن مُقْبِـل : وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ ، أَرْكَبُها ، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا ، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها .
      وقال الجَرْمِـيُّ : لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً .
      والهَيَّبانُ : زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ .
      والـهَيَّبانُ : الترابُ ؛

      وأَنشد : أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ ؟ * نحْنُ إِذاً ، في الـهَيَّبانِ ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ : الرَّاعي ؛ عن السيرافي .
      والـهَيَّبانُ : الكثيرُ مِن كل شيءٍ .
      والـهَيَّبانُ : الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ ؛ قال ذو الرمة : تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل : الـهَيَّبانُ ، هنا ، الخفيف النَّحِزُ .
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل ، فقال :، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها .
      قال : وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة ، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ ، فَشَبَّه لُغامَها به ، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ .
      وهابْ هابْ : مِن زَجْرِ الإِبل .
      وأَهابَ بالإِبل : دَعاها .
      وأَهابَ بصاحِـبه : دَعاهُ ، وأَصله في الإِبل .
      وفي حديث الدُّعاءِ : وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ .
      يقال : أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك ؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة .
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه .
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ .
      وأَهاب بالبعير ؛ وقال طَرَفةُ بن العبد : تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ ، وتَتَّقي ، * بذِي خُصَلٍ ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ : تَرْجِـعُ وتَعُودُ .
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل : أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل .
      ورَوْعات : فَزَعات .
      والأَكلَفُ : الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ .
      والـمُلْبِدُ : الذي يَخطِرُ بذَنَبِه ، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه .
      وهابِ : زَجْرٌ للخَيْل .
      وهَبِـي : مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي ، وهَلاً أَي قَرِّبي ؛ قال الكميت : نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ : زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق ؛ يقال : هابِ هابِ ، وقد أَهابَ بها الرجلُ ؛ قال الأَعشى : ويَكْثُرُ فيها هَبِـي ، واضْرَحِـي ، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها ، قال ذلك الأَصمعي وغيره ؛ ومنه قول ابن أَحمر : إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً ، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ ، لَيْلاً ، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر .
      قال الأَزهري : وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ ، فقال لها : أَلا وأَهِـيبي بها ، تَرِعْ إِليكِ ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً .
      قال : وأَما هابِ ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل ؛

      وأَنشد بعضهم : والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

  18. هيق
    • " الهَيْق من الرجال : المفرط الطول ، وقيل : هو الطويل الدَّقيقُ ، ولذلك سمي الظَّلِيم هَيْقاً ، والأُنثى هَيْقة ؛

      قال : وما لَيْلى من الهَيْقاتِ طولاً ، ولا لَيْلى من الحُذَفِ القِصارِ والهَيْق : الظليم لطوله كالهَيْقل ؛ الياء في هَيْقٍ أصل وفي هَيْقَل زائدة ، والجمع أَهْياق وهُيُوق ، والأُنثى هَيْقه .
      والهَيْقة : الطويلة من النساء والإبل .
      وأَهْيَقَ الظليم : صار هَيْقاً ؛ قال رؤبة : أَزَلّ أو هَيْق نَعامٍ أَهْيَقَا وفي حديث أُحْدٍ : انْخَزل عبد الله بن أُبَيٍّ في كَتيبةٍ كأنه هَيْق يقدمُهم ؛ الهَيْق : ذكر النعام ، يريد سرعة ذهابه .
      الجوهري : الهَيْق الظَّلِيم ، وكذلك الهَيْقَمُ ، والميم زائدة .
      ورجل هَيْق : يشبَّه بالظَّلِيم لِنفاره وجُبْنه ؛ ومنه قول الشاعر : هَدَجان الرَّالِ خلف الهَيْقة "

    المعجم: لسان العرب

  19. هيث
    • " هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث : أَفسد وأَصلح .
      وهاث في الشيء : أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم ، كذلك .
      وهاثَ في كيله هَيْثاً : حَثَا حَثْواً ، وهو مثل الجُِزاف .
      وهاثَ لي من المال هَيْثاً : أَصاب .
      وهاثَ برجله التراب : نَبَثَهُ ؛ أنشد ابن الأَعرابي : كَأَنَّني ، وقَدَمِي نَهِيثُ ، ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث : مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف .
      وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً .
      وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له ؛ قال رؤْبة ؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ : المكاثَرة .
      ويقال : هَاثَ له من ماله ؛ وقال في قوله : ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث ؟

      ‏ قال : المُهايِثُ الكثير الأَخذِ .
      ويقال : هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا ‏ أَصاب منه حاجته .
      وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا : دخل بعضهم في بعض عند الخصومة .
      وهَايِثَةُ القوم : جَلَبَتُهُمْ .
      والهَيْثُ : الحركَةُ مثل الهَيْشِ .
      والهَيْثَةُ : الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هيأ
    • " الهَيْئَةُ والهِيئةُ : حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه .
      ورجل هَيًّئٌ : حَسَنُ الهَيْئةِ .
      الليث : الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه .
      وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً ، ويَهِيءُ .
      قال اللحياني : وليست الأَخيرة بالوجه .
      والهَيِّئُ ، على مثال هَيِّعٍ : الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ ، على مثال هَيِيعٍ ، كهَيِّئٍ ، عنه أَيضاً .
      وقد هَيُؤَ ، بضم الياءِ ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين ، قال : ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة ، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه ، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه ، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ .
      وعلَّتُهما جميعاً ، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ : أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ .
      فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب ، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه ، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا : بُعْت أَبُوعُ ، وهو يَبُوعُ ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ ، وبُوعا ، وبُوعُوا ، وبُوعِي .
      وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ ، وهذا كما صح : ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه .
      وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ : كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ ، بغير همز ، قال : وأُرَى ذلك ، إِنما هو لمكان عَليٍّ .
      وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ ، وتَهَيَّأَ : أَخَذَ له هَيْأَتَه .
      وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً : أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ .
      وفي الحديث : أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم .
      قال : هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم الزلَّةَ .
      الهَيْئَةُ : صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه ، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً ، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ .
      وتقول : هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً ، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً ، بمعنى .
      وقُرئَ : وقالت هِئْتُ لك ، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ .
      والهَيْئَةُ : الشارةُ .
      فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ .
      وتَهايَؤُوا على كذا : تَمالَؤُوا .
      والـمُهايَأَةُ : الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه .
      والمُهايَأَةُ : أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به .
      وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً : اشتاقَ .
      والهَيْءُ والهِيءُ : الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب ، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب ، قال الهَرَّاءُ : وما كانَ على الجِيئِي ، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ : كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ ، وقيل هي كلمة التعجب .
      وقولهم : لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه .
      الهِيءُ : الطَّعام ، والجِيءُ : الشَّرابُ ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب ، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف .
      وقولهم : يا هَيْءَ مالي : كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ .
      قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي ، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي : يا هَيْءَ ، مالي ؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّقْلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ يا شَيْءَ مالي ، ويا فَيْءَ مالي ، وكلُّه واحد .
      ويروى : وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيب ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر ، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ : أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان ، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ .
      وقوله ما لي : بمعنى أَيُّ شيءٍ لي ، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد ، ثم اسْتَأْنَفَ ، فأَخبر عن تغيرحاله ، فقال : مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه ، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هيج
    • " هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً ، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً ، واهْتاجَ ، وتَهَيَّجَ : ثار لمشقة أَو ضرر .
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه .
      يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وهَيَّجَه وهايَجَه ، بمعنى ؛ وقوله : إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ، ولو تَعَزَّيْتُ عنها ، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير ، لأَنه لمَّا ، قال هَيَّجني ، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به .
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي ، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً ؛ قال الراعي : قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ ، إِنها على الشَّوْقِ ، إِخوانَ العَزاءِ ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج .
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ : أَيبسته .
      ويوم الهِياج : يوم القتال .
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال .
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله « فهو هائج » كذا بالأصل ، وهو مستدرك مع ما قبله .) وهَيْجٌ : يبس واصفرَّ وطال ، فهو هائج .
      وفي التنزيل : ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا ؛ وأَرض هائجة : يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ ؛ وفي الحديث : تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ؛ ومنه الحديث : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم ؛ أَراد : من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل ، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ .
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً : يبس بقلها .
      وأَهْيَجها : وجَدَها هائجة النبات ؛ قال رؤبة : وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال : يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ .
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح ؛ قال الراعي : ونارِ وَدِيقَةٍ ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى ، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى : ‏ يوم ريح .
      الأَصمعي : يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ : هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ ؛

      وأَنشد للراعي : تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ ، وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ : الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة ، والجمع هاجاتٌ ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ، ويقال هُيَيْجة ، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ .
      وهِيجِ ، كسر بغير تنوين : مِن زجر الناقة خاصة ؛

      قال : تَنْجُو إِذا ، قال حادِيها لها : هِيجِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: