وصف و معنى و تعريف كلمة أو:


أو: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) .




معنى و شرح أو في معاجم اللغة العربية:



أو

جذر [او]

  1. أَو: (اسم)
    • أَو : جمع كُرَى
  2. أو: (حرف/اداة)
    • حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك
  3. عائد أو غلّة: (مصطلحات)
    • ( أ ) العائد السنوي لاستثمار معبّر عنه كنسبة مئوية من السعر الجاري خلال فترة محدّدة تكون عادة سنة واحدة
    • ( ب ) دخل ورقة مالية محسوباً كنسبة مئوية إلى قيمتها الحاضرة في السوق . ( مالية )
  4. قسيمة أو إيصال: (مصطلحات)

    • ( أ ) إيصال أو شهادة أو وثيقة أخرى تمثّل إقراراً بالاستلام
    • ( ب ) وثيقة مؤقّتة تصدر عن شركة تمثّل جزءاً من سهم ناتج عن تجزئة سهم أو تبديله . ( مالية )
  5. مدى أو نطاق: (مصطلحات)
    • ( أ ) نطاق أسعار الصرف المقبولة بين عملتين
    • ( ب ) اصطلاح جاء في إتفاقية بريتون وودز وهو النطاق المسموح به لتحرّك سعر العملة
    • ( ج ) رزمة عملة . ( مالية )
  6. الوسيط أو المُصالح: (مصطلحات)
    • الطرف الثالث الذي يتولّى تقريب وجهات نظر طرفين متنازعين وعرض الحلول عليهما لتيسير وصولهما إلى تسوية النزاع بينهما عن طريق الصلح . ( قانونية )
  7. تخلّف أو تقصير: (مصطلحات)
    • العجز عن الوفاء بالتزام في حينه . ( مالية )
  8. المرتب أو الأجر: (مصطلحات)
    • المرتب أو الأجر الفعلي بجميع عناصره وملحقاته النقدية والعينية الدائمة والمتكررة الذي تحسب على اساسه الاشتراكات والمعاشات والتعوبضات والمنافع الأخرى . ( قانونية )


  9. الحشو أو التزوير: (مصطلحات)
    • إظهار مصروفات أكبر من حقيقتها أو إضافة أجور لا أساس لها تهرّباً من الضرائب . ( مالية )
  10. الدرج أو الدرجة: (مصطلحات)
    • بضم الدال وسكون الراء جمع أدراج . ودرجة ( بكسر الدال ). ( فقهية )
  11. وسيط أو سمسار: (مصطلحات)
    • شركة أوراق مالية أو شخص مسجل منتسب لها يتولى الوساطة بين المستثمرين وسوق الأوراق المالية أو بين البائعين والمشترين . ( مالية )
  12. حوله أو تقريباً: (مصطلحات)
    • عندما يقال ten - ten around فإنه يعني عشر نقاط على جانبي القيمة الاسمية أو السعر الفوري الجاري . ( مالية )
  13. التجميد أو الحجز: (مصطلحات)
    • فرض حظر مؤقّت على إحالة الممتلكات أو تبديلها أو التصرف فيها أو نقلها ، أو تولّي عهدة الممتلكات أو السيطرة عليها مؤقتاً ، بناء على أمر صادر عن محكمة أو سلطة مختصّة أخرى . ( قانونية )


  14. عربون أو ضمان: (مصطلحات)
    • مبلغ يدفع تأكيداً للاستعداد لتنفيذ عقد أو للشراء . ( مالية )
  15. مكافأة أو رشوة: (مصطلحات)
    • مخصّصات سرّية لمكافاة أو رشوة مَن يقدّم معلومات مفيدة للشركة . ( مالية )
  16. الأصول أو الموجودات: (مصطلحات)
    • ممتلكات الشركة وما تستحقّ لها من أموال . فهناك أصول جارية كالنقود والأوراق المالية قصيرة الأجل ، وهناك أصول ثابتة كالمصانع والآلات والمعدات والممتلكات العقارية . أمّا شهرة المحلّ وبراءات الاختراع patents والعلامات التجارية trademarks فتعتبر أصولاً غير حقيقية . هناك أيضاً الأصول المرهونة pledged assets التي تعتبر ضماناً لقروض مصرفية . ( مالية )
  17. أعلى: (اسم)
    • الجمع : عُلاً ، المؤنث : عُلْيا الجمع : العاقل : الأعْلَوْنَ أَوِ الأَعَالِي لِغَيْرِ العَاقِلِ
    • اسم تفضيل من علا / علا في
    • أكثر ارتفاعًا ، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى ،
    • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [ حديث ]،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 87 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسع عشرة آية
    • أعالي البحار : المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليميّة لبلدٍ ما ،
    • الكلمة العليا : السلطة ، الرَّأي ، القرار ،
    • بأعلى صوته : بصوت مرتفع جدًّا ،
    • تكون له اليد العليا : يسيطر أو يتسلَّط ،
    • على أعلى مستوًى / على أعلى المستويات : على أرفع مقام ،
    • في أعلى الصَّفحة : في رأسها ،
    • مذكور أعلاه : سبق ذكره
    • الرَّفيق الأعلى : الله سبحانه وتعالى ،
    • القائد الأعلى : رئيس الجمهوريّة ،
    • الملأ الأعلى : عالم الأرواح المجرَّدة ، الملائكة المقرّبون أو عامّة الملائكة ،
    • انتقل إلى الرَّفيق الأعلى : تُوفِّي ، مات
  18. كُرَى: (اسم)
    • الجمع : كُرْوَةٍ ، أَو كُرْيَة
    • الكُرَى : القبورُ


  19. أَوَّى: (فعل)
    • أوَّيْتُ ، أُؤَوِّي ، يُؤَوِّي ، مصدر تَأْوِيَةٌ
    • أَوَّى إلي المكان : أَوَى
    • أَوَّى فلاناً : آوَاهُ
    • أَوَّاهُ البَيْتَ : أَنْزَلَهُ ، أَسْكَنَهُ فيهِ أوَّى صَاحِبَهُ
  20. أكراء: (اسم)
    • أكراء : جمع كَرى
  21. أوَّى: (اسم)
    • أوَّاهُ يَا أصْحَابِي : تَعْبيراً عَنْ كَثْرَةِ الألَمِ وَالتَّفَجُّعِ
    • الأوَّاهُ : الكثير التأَوُّه
    • الكثير الدعاء ؛ ومنه الآية : التوبة آية 114 إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ) )
    • الأوَّاهُ الرحيم الرقيق القلب
  22. رُقاقة: (اسم)
    • كعكة أو بسكوتة أو حلوى رقيقة هشَّة
    • شقّة من قطعة حجريَّة أو رُخامة
  23. ساقى: (اسم)
    • ساقاه سقاه ، جعله يشرب ساقاه ماءً أو شرابًا
    • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه : ( الزراعة ) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول


  24. طَبيَ: (فعل)
    • طَبِيَ طَبًا أو طَبِّي
    • طَبِيَتِ الناقةُ وغيرُها من ذواتِ الأَطْباء : اسْتَرْخى طِبْيُها
  25. عَجيّ: (اسم)
    • الجمع : عَجَايا وهي عجيُّ أو عَجيُّة
    • العَجيُّ : الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه
    • العَجِيُّ : فاقدُ أُمِّهِ من الناس ، ‏ فيربَّى بلبَن غيرها وهي عَجِيَّةٌ
    • العَجيُّ : ‏ كثيرًا ما يستعملونها في عصرنا بمعنى ولد أو فتى . ‏
,

    المعجم: 



معنى أو في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أو** - 1. : حَرْفُ عَطْفٍ، مِنْ مَعَانِيهِ: ب. الإبْهَامُ: "نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ". ج.التَّخْييرُ: "اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ". د.الإبَاحَةُ: "جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ". هـ. التَّقْسِيمُ: "الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ". 2. : حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن."لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى": أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا. ب."لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ": أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ.
المعجم الوسيط
حرف يجيء للشك، نحو قوله تعالى: {لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}. وللإِبهام نحو: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}. وللتخيير نحو: خذ السِّلعة أَو ثمنها. ولمطلق الجمع كالواو، نحو: جاءَ الخلافةَ أَوْ كانت له قَدَراً.وللإِضراب بمعنى بَلْ نحو: {وَأَرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}. وللتقسيم نحو: الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف. وبمعنى إلى، نحو: لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى.و بمعنى إلاَّ، نحو: لأُعَاقِبَنَّه أَوْ يُطِيعَ أَمْرِي.
مختار الصحاح
أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشكأوائِل في و أ ل
الرائد
* أو. حرف عطف، من معانيه: 1-الشك، نحو: «قرأت فصلا أو بعض الفصل». 2-الإبهام، نحو: «نحن أو أنتم على حق أو على ضلال». 3-التخيير، نحو: «أدرس الأدب أو الطب». 4-التقسيم، نحو: «النفس في نظر الفلاسفة نباتية، أو حيوانية، أو إنسانية». 5-إلى أن، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ «أن» مضمرة بعدها، نحو: «سجن اللص أو يتوب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: