وصف و معنى و تعريف كلمة أواصر:


أواصر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح أواصر في معاجم اللغة العربية:



أواصر

جذر [وصر]

  1. أَوَاصِرُ: (اسم)
    • أَوَاصِرُ : جمع وِصر
  2. أواصِرُ: (اسم)
    • أواصِرُ : جمع آصِرَة
  3. أواصِر: (اسم)
    • أواصِر :جمع آصِرَة
  4. أَصَر: (فعل)
    • أَصَر، أَصْرًا
    • أَصَره : عَقَده وشَدَّه
    • أَصَره : لواه وعطفه
    • أَصَره: حبسه


  5. أَصَرَّ: (فعل)
    • أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه
    • أَصرَّ على الأمر : ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب
    • أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه،
    • أَصرَّ على الأمر : عزم عليه،
    • يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ
    • أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ
    • أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها
    • أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
  6. أَصْر: (اسم)
    • أَصْر : مصدر أَصَر
  7. أُصُر: (اسم)
    • أُصُر : جمع إِصار
  8. أُصُر: (اسم)
    • أُصُر : جمع أَصِير
  9. اِئتَصَرَ: (فعل)
    • ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها
    • ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف
    • ائتَصَرَ القومُ: كثر عددهم
  10. إِصر: (اسم)


    • الجمع : آصارٌ
    • الإِصْر : العهد المؤكَّد
    • الإِصْر: الثِّقْل،
  11. أَصْرى: (فعل)
    • أَصْرت الناقةُ: تجمَّعَ لبنُها في ضَرعِها
    • أَصْرى الناقةَ: صَراها
  12. إِصار: (اسم)
    • الجمع : أُصُرٌ ، و آصرة
    • الإِصَارُ : القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل
  13. إِصطَبل: (اسم)
    • الجمع : إصطبلات
    • إسْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها
  14. آصار: (اسم)
    • آصار : جمع إِصر
  15. إِصْرَان: (اسم)
    • إصْرَان : جمع إصْرُ
  16. مُتَآصِرُونَ: (اسم)


    • مُتَآصِرُونَ : جمع مُتَآصِرُ
  17. الإصطبل: (مصطلحات)
    • لفظ معرب . وهو مأوى الدواب ، جمع إصطبلات . (فقهية)
  18. أصرّ على الأمر:
    • ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب ''أصرَّ على موقفه/ ذنبه- أصرَّ على التَّدخين.
  19. ائتَصَرَ القومُ:
    • كثر عددهم.
  20. ائتَصَرَتِ الأَرضُ:
    • اتصل نبتها.
  21. ائتَصَرَتِ النبتُ:
    • طال وكثر والتف.
  22. أَصَرَّ السُّنْبُلُ:


    • صارَ صَرَراً.
  23. أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ:
    • سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ.
  24. أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ:
    • أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ.
  25. أصرَّ على التَّدخين:
    • لم يقلع عنه.
,
  1. أصر (المعجم لسان العرب)
    • "أَصَرَ الشيءَ يَأْصِرُه أَصْراً: كسره وعَطَفه.
      والأَصْرُ والإِصْرُ: ما عَطَفك على شيء.
      والآصِرَةُ: ما عَطَفك على رجل من رَحِم أَو قرابة أَو صِهْر أَو معروف، والجمع الأَواصِرُ.
      والآصِرَةُ: الرحم لأَنها تَعْطِفُك.
      ويقال: ما تَأْصِرُني على فلان آصِرَة أَي ما يَعْطِفُني عليه مِنَّةٌ ولا قَرَابة؛ قال الحطيئة: عَطَفُوا عليّ بِغَير آ صِرَةٍ فقد عَظُمَ الأَواصِرْ أَي عطفوا عليّ بغير عَهْد أَو قَرَابَةٍ.
      والمآصِرُ: هو مأْخوذ من آصِرَةِ العهد إِنما هو عَقْدٌ ليُحْبَس به؛ ويقال للشيء الذي تعقد به الأَشياء: الإِصارُ، من هذا.
      والإِصْرُ: العَهْد الثقيل.
      وفي التنزيل: وأَخذتم على ذلكم إصْري؛ وفيه: ويضع عنهم إصْرَهم؛ وجمعه آصْارً لا يجاوز به أَدني العدد.
      أَبو زيد: أَخَذْت عليه إِصْراً وأَخَذْتُ منه إِصْراً أَي مَوْثِقاً من الله تعالى.
      قال الله عز وجل: ربَّنا ولا تَحْمِلْ علينا إِصْراً كما حملته على الذين من قبلنا؛ الفرّاء: الإِصْرُ العهد؛ وكذلك، قال في قوله عز وجل: وأَخذتم على ذلكم إِصري؛ قال: الإِصر ههنا إِثْمُ العَقْد والعَهْدِ إِذا ضَيَّعوه كما شدّد على بني إِسرائيل.
      وقال الزجاج: ولا تحمل علينا إِصْراً؛ أَي أَمْراً يَثْقُل علينا كما حملته على الذين من قبلنا نحو ما أُمِرَ به بنو إِسرائيل من قتل أَنفسهم أَي لا تمنحنّاَ بما يَثْقُل علينا أَيضاً.
      وروي عن ابن عباس: ولا تحمل علينا إِصراً، قال: عهداً لا نفي به وتُعَذِّبُنا بتركه ونَقْضِه.
      وقوله: وأَخذتم على ذلكم إِصري، قال: مِيثاقي وعَهْدي.
      قال أَبو إِسحق: كلُّ عَقْد من قَرابة أَو عَهْد،فهو إِصْر.
      قال أَبو منصور: ولا تحمل علينا إِصراً؛ أَي عُقُوبةَ ذَنْبٍ تَشُقُّ علينا.
      وقوله: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم؛ أَي ما عُقِدَ من عَقْد ثقيل عليهم مثل قَتْلِهم أَنفسهم وما أَشْبه ذلك من قَرض الجلد إِذا أَصابته النجاسة.
      وفي حديث ابن عمر: من حَلَف على يمين فيها إِصْر فلا كفارة لها؛ يقال: إِن الإِصْرَ أَنْ يَحْلف بطلاق أَو عَتاق أَو نَذْر.
      وأَصل الإِصْر: الثِّقْل والشَّدُّ لأَنها أَثْقَل الأَيمان وأَضْيَقُها مَخْرَجاً؛ يعني أَنه يجب الوفاء بها ولا يُتَعَوَّضُ عنها بالكفارة.
      والعَهْدُ يقال له: إِصْر.
      وفي الحديث عن أَسلم بن أَبي أَمامَة، قال:، قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسلَ وغدا وابْتَكر ودَنا فاستْمَع وأَنْصَت كان له كِفْلانِ من الأَجْر، ومن غَسّل واغْتسل وغدا وابْتَكر ودنا ولَغَا كان له كِفْلانِ مِنَ الإِصْر؛ قال شمر: في الإِصْر إثْمُ العَقْد إذا ضَيَّعَه.
      وقال ابن شميل: الإصْرُ العهد الثقيلُ؛ وما كان عن يمين وعَهْد، فهو إِصْر؛ وقيل: الإِصْرُ الإِثْمُ والعقوبةُ لِلَغْوِه وتَضْييِعهِ عَمَلَه، وأَصله من الضيق والحبس.
      يقال: أَصَرَه يَأْصِرُه إِذا حَبَسه وضَيَّقَ عليه.
      والكِفْلُ: النصيب؛ ومنه الحديث: من كَسَب مالاً من حَرام فَأَعْتَقَ منه كان ذلك عليه إِصْراً؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن السلطان، قال: هو ظلُّ الله في الأَرض فإِذا أَحسَنَ فله الأَجرُ وعليكم الشُّكْر، وإِذا أَساءَ فعليه الإِصْرُ وعليكم الصَّبْر.
      وفي حديث ابن عمر: من حلف على يمين فيها إِصْر؛ والإِصر: الذَّنْب والثَّقْلُ، وجمعه آصارٌ.
      والإِصارُ: الطُّنُبُ، وجمعه أُصُر، على فُعُل.
      والإِصارُ: وَتِدٌ قَصِيرُ الأَطْنَابِ، والجمع أُصُرٌ وآصِرَةٌ، وكذلك الإِصارَةُ والآصِرَةُ.
      والأَيْصَرُ: جُبَيْلٌ صغير قَصِير يُشَدُّ به أَسفَلُ الخباء إِلى وَتِدٍ، وفيه لغةٌ أَصارٌ، وجمع الأَيْصَر أَياصِرُ.
      والآصِرَةُ والإِصارُ: القِدُّ يَضُمُّ عَضُدَيِ الرجل، والسين فيه لغة؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَعَمْرُكَ لا أَدْنُو لِوَصْلِ دَنِيَّةِ،ولا أَتَصَبَّى آصِراتِ خَلِيلِ فسره فقال: لا أَرْضَى من الوُدّ بالضعيف، ولم يفسر الآصِرَةَ.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما عنى بالآصرة الحَبْلَ الصغير الذي يُشدّ به أَسفلُ الخِباء، فيقول: لا أَتعرّض لتلك المواضع أَبْتَغي زوجةَ خليل ونحو ذلك، وقد يجوز أَن يُعَرِّضَ به: لا أَتَعَرَّضُ لمن كان من قَرابة خليلي كعمته وخالته وما أَشبه ذلك.
      الأَحمر: هو جاري مُكاسِري ومُؤَاصِري أَي كِسْرُ بيته إِلى جَنْب كِسْر بيتي، وإِصارُ بيتي إِلى جنب إِصار بَيْته،وهو الطُّنُبُ.
      وحَيٌّ مُتآصِرُون أَي متجاورون.
      ابن الأَعرابي: الإِصْرانِ ثَقْبَا الأُذنين؛

      وأَنشد: إِنَّ الأُحَيْمِرَ، حِينَ أَرْجُو رِفْدَه غَمْراً، لأَقْطَعُ سَيِّءُ الإِصْرانِ جمع على فِعْلان.
      قال: الأَقْطَعُ الأَصَمُّ، والإِصرانُ جمع إِصْرٍ.
      والإِصار: ما حواه المِحَشُّ من الحَشِيش؛ قال الأَعشى: فَهذا يُعِدُّ لَهُنَّ الخَلا،ويَجْمَعُ ذا بَيْنَهُنَّ الإِصارا والأَيْصَر: كالإِصار؛

      قال: تَذَكَّرَتِ الخَيْلُ الشِّعِيرَ فَأَجْفَلَتْ،وكُنَّا أُناساً يَعْلِفُون الأَياصِرا ورواه بعضهم: الشعير عشية.
      والإِصارُ: كِساء يُحَشُّ فيه.
      وأَصَر الشيءَ يأْصِرُه أَصْراً: حبسه؛ قال ابن الرقاع: عَيْرانَةٌ ما تَشَكَّى الاَّصْرَ والعَمَلا وكَلأٌ آصِرٌ: حابِس لمن فيه أَو يُنْتَهَى إِليه من كثرته.
      الكسائي: أَصَرني الشيءُ يأْصِرُني أَي حبسني.
      وأَصَرْتُ الرجلَ على ذلك الأَمر أَي حبسته.
      ابن الأَعرابي: أَصَرْتُه عن حاجته وعما أَرَدْتُه أَي حبسته، والموضعُ مَأْصِرٌ ومأْصَر، والجمع مآصر، والعامة تقول معاصر.
      وشَعَرٌ أَصِير: مُلْتَفٌّ مجتمع كثير الأَصل؛ قال الراعي: ولأَتْرُكَنَّ بحاجِبَيْكَ عَلامةً،ثَبَتَتْ على شَعْرٍ أَلَفَّ أَصِيرِ وكذلك الهُدْب، وقيل: هو الطَّويلُ الكثيف؛

      قال: لِكُلِّ مَنامَةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ المنامة هنا: القَطِيفةُ يُنام فيها.
      والإِصارُ والأَيْصَر: الحشيش المجتمع، وجمعه أَياصِر.
      والأَصِيرُ: المتقارب.
      وأْتَصَر النَّبْتُ ائْتِصاراً إِذا الْتَفَّ.
      وإِنَّهم لَمُؤْتَصِرُو العَدَدِ أَي عددهم كثير؛ قال سلمة بن الخُرْشُب يصف الخيل: يَسُدُّونَ أَبوابَ القِبابِ بِضُمَّر إلى عُنُنٍ، مُسْتَوثِقاتِ الأَواصِرِ يريد: خيلاً رُبِطَتْ بأَفنيتهم.
      والعُنُنُ: كُنُفٌ سُتِرَتْ بها الخيلُ من الريح والبرد.
      والأَواصِرُ: الأَواخي والأَواري، واحِدَتُها آصِرَة؛ وقال آخر: لَها بالصَّيْفِ آصِرَةٌ وَجُلٌّ،وسِتٌّ مِنْ كَرائِمِها غِرارُ وفي كتاب أَبي زيد: الأَباصِرُ الأَكْسِيَة التي مَلَؤُوها من الكَلإِ وشَدُّوها، واحِدُها أَيْصَر.
      وقال: مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيْصَرُه أَي من كثرته.
      قال الأَصمعي: الأَيْصَرُ كساء فيه حشيش يقال له الأَيْصَر، ولا يسمى الكساءُ أَيْصَراً حين لا يكونُ فيه الحَشِيش، ولا يسمى ذلك الحَشِيشُ أَيْصَراً حتى يكون في ذلك الكساء.
      ويقال: لفلان مَحَشٌّ لا يُجَزُّ أَيصره أَي لا يُقْطَع.
      والمَأْصِر: محبس يُمَدُّ على طريق أَو نهر يُؤْصَرُ به السُّفُنُ والسَّابِلَةُ أَي يُحْبَس لتؤخذ منهم العُشور.
      "
  2. أَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ،
      ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ.
      ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ.
      ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ.
      ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ.
      ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ.
      ـ مُؤاصِرُ: الجارُ.
      ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ.
      ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ،
      ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها،
      ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***
  3. أصرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه :-
      أَصرَّ على الأمر
      1 - ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب :-أصرَّ على موقفه/ ذنبه، - أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه، - أصرّ العاملُ على أجرٍ عالٍ، - {وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا} - {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} .
      2 - عزم عليه :-أصرَّ على حضور صديقه الحفلة:-
      • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا.
  4. إِئتَصَر (المعجم الرائد)
    • إئتصر - ائتصارا
      1- إئتصر النبت : طال وكثر والتف. 2- إئتصرت الأرض : اتصل نبتها. 3- إئتصر القوم : كثر عددهم.
  5. أصر (المعجم الرائد)
    • أصر - إصرارا
      1- أصر على الأمر : ثبت عليه ولزمه «أصر على موقفه، أصر على رأيه». 2- أصر الفرس أذنه : سواها ونصبها للاستماع. 3- أصر السنبل : صار «صررا»، أي قصب. 4- أصرت الناقة : جف لبنها.
  6. أصر (المعجم الرائد)
    • أصر - يأصر ، أصرا
      1- أصره عليه : عطفه عليه قربه منه . 2- أصر الشيء : كسره. 3- أصر الشيء : ضغطه، كبسه. 4- أصر الخيمة : جعل لها «إصارا» أي وتدا.


  7. أَصَرَّ (المعجم الغني)
    • [ص ر ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْرَرْتُ، أُصِرُّ، أَصِرَّ، مصدر إِصْرارٌ.
      1. :-أَصَرَّ على السَّفَرِ بِالرغمِ من الْمَخاطِرِ :- : أَلَحَّ، عَزَمَ، ثَبَتَ.
      2. :-يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ :- : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ.
      3. :-أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ :-: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ.
      4. :-أَصَرَّتِ النَّاقَةُ :- : جَفَّ لَبَنُها.
      5. :-أَصَرَّ السُّنْبُلُ :- : صارَ صَرَراً.
  8. أَصَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصَرَّ على الأمرِ: ثبت عليه ولَزِمَه.
      وأكثرُ ما يستعمل في الآثام.
      يقال: أَصرَّ على الذَّنب.
      و أَصَرَّ السُّنبلُ: صَار صَرَرًا.
      و أَصَرَّ الناقةُ: جفَّ لبنها فلا تدرّ.
  9. ائتَصَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها.
      و ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف.
      و ائتَصَرَتِ القومُ: كثر عددهم.
  10. الإِصَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِصَارُ : القِدُّ يضم عَضُدَي الرَّجُل. والجمع : أُصُرٌ، وآصرة.
  11. إصْطَبْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصْطَبْل :-
      جمع إصطبلات: إسْطَبل، حظيرة الخيل، مأوى الدَّوابّ أو موقفها :-في هذا الإصطبل خيول عربيَّة أصيلة.
  12. إصْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصْر :-
      جمع آصارٌ:
      1 - عهد وميثاق ثقيل مؤكَّد :- {قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا} .
      2 - ذنب، حمل ثقيل :-وَإِذَا أَسَاءَ فَعَلَيْهِ الإِصْرُ وَعَلَيْكُمْ الصَّبرُ [حديث]، - {رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا}: شدّة العمل وثقله.
  13. أصار (المعجم الرائد)
    • أصار - إصارة
      1- أصار الشيء إليه : أماله إليه. 2- أصاره كذا أو إلى كذا : حوله. 3- أصار الشيء : هده، هدمه.
  14. آصر (المعجم الرائد)
    • آصر - مؤاصرة
      1-آصره : جاوره.
  15. تآصر (المعجم الرائد)
    • تآصر - تآصرا
      1-تآصر القوم : تجاوروا
  16. اصطبل (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّباعي: الإِصْطَبْلُ مَوْقِف الدابة، وفي التهذيب: مَوْقِف الفَرَس، شاميّة؛ قال سيبويه: الإِسْفَنْطُ والإِصْطَبْلُ خُماسيَّان جعل الأَلف فيهما أَصيلة كما جعل يَسْتَعُور خماسيّاً، جعلت الياء أَصلية.
      الجوهري: الإِصطبل للدواب وأَلفه أَصلية لأَن الزيادة لا تلحق بنات الأَربعة من أَوائلها إِلا الأَسماء الجارية على أَفعالها وهي من الخمسة أَبعد، قال: وقال أَبو عمرو الإِصطبل ليس من كلام العرب.
      "
  17. أصرّ على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب :-أصرَّ على موقفه/ ذنبه- أصرَّ على التَّدخين
  18. أصطبل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ص ط ب ل: الإصْطَبْلُ للدواب قال أبو عمرو الإصطبل ليس من كلام العرب
  19. الإِصطبل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِصطبل : ( انظر: إِسطبل) .
  20. إِصار (المعجم الرائد)
    • إصار
      1-وتد، جمع : أصر.
  21. إِصْطَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِصْطَبْلُ: مَوْقِفُ الدَّوابِّ، شامِيَّةٌ.
  22. أصر (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ص ر: أصَرَهُ حبسه وبابه ضرب و الإصْرُ بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
  23. إِصْطَبْلٌ (المعجم الغني)
    • ن. إِسْطَبْلٌ.
  24. إِصري (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عهدي
      سورة :آل عمران، آية رقم :81
  25. إصرهم (المعجم قرآن)
    • عهدهم بالعمل بما في التوراة
      سورة :الاعراف، آية رقم :157


معنى أواصر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وِصْرٌ** \- ج:** أَوَاصِرُ**. "أَوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ" : عُهُودُهَا.
المعجم الوسيط
المرتفع من الأرض.( الوِصْرُ ): العَهْد؛ كالإصر. وـ الصّكّ الذي تكتب فيه السجِلاَّت. ( ج ) أوصار.( الوَصَرَّةُ ): الأوصر.( الوَصِيرَةُ ): الصّكّ الذي تكتب فيه السجلات. ( ج ) وصائر.
مختار الصحاح
و ص ر : الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
الصحاح في اللغة
الوِصْرُ: لغة في الإصْرِ، وهو العهد. والوِصْرُ: الصَكُّ، وكتابُ العهدة.
تاج العروس

الوِصْر بالكسر : العَهد لغة في الإصْر كما قالوا : إِرْثٌ ووِرْث وإسادةٌ ووِسادةٌ قاله الجَوْهَرِيّ . الوِصْر : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السِّجِلاَّت والأصل إصْر سُمّي به لأنّ الإصْرَ العهدُ ويُسمى كتابُ الشُّروطِ كتابَ العهدِ والوثائق . ويُطلق غالباً على كِتابِ الشراءِ ومنه ما رُوي : أنّ رجُلَيْن احْتَكما إلى شُرَيْح فقال أحدُهما : إنّ هذا اشترى منّي داراً وقبضَ منّي وِصْرَها فلا هو يُعطيني الثَّمن ولا هو يَرُدّ إليَّ الوِصْر . وجمع الوِصْر أُوَصْارٌ قال عَديُّ بن زيد :

فأيُّكُم لم يَنَلْهُ عُرْفُ نائِله ... دَثْرَاً سَواماً وفي الأريافِ أَوْصَارا أي أَقْطَعَكُم وَكَتَبَ لكم السِّجِلاّت في الأرياف كالوَصيرَة والوَصَرَّةِ محرّكة مشدّدة الراء والأَوْصَر وهذا الأخير موجود في اللسان والتكملة فلا أدري لأي شيءٍ أسقطَه المصنّف وأنشد الليثُ :

وما اتَّخذْتُ صِدَاماً للمُكوثِ بها ... وما انْتَقَشْتُكَ إلاّ للوَصَرَّاتِ وقال الليث : إن الوَصَرَّة معرَّبةٌ وهي الصَّكُّ وهو الأَوْصَر وقال غيره : إنّ الوَصْرَ والوَصيرَة كلتاهما فارسيّةٌ معرّبة . والأَوْصَر : المُرتفِعُ من الأرض نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
الوِصْرُ السِّجِلُّ وجمعه أَوْصارٌ والوَصِيرَةُ الصَّكُ كلتاهما فارسية معرّبة الليث الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ وأَنشد وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ الوِصْرُ بالكسر كتاب الشراء والأَصل إِصْرٌ سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق قلبت الهمزة واواً وجمع الوِصْر أَوْصارٌ وقال عدي بن زيد فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف الجوهري الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ وهو العهد كما قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ والوِصْرُ الصَّكُ وكتاب العهد والله أَعلم
الرائد
* وصر. 1-عهد، إلتزام، ج أواصر. 2-صك، حجة، ج أوصار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: