-
وبر
- "الوَبَرُ: صوف الإِبل والأَرانب ونحوها، والجمع أَوْبارٌ.
قال أَبو منصور: وكذلك وَبَرُ السَّمُّور والثعالب والفَنَكِ، الواحدة وَبَرَةٌ.
وقد وَبِرَ البعير، بالكسر؛ وحاجى به ثعلبةُ بن عبيد فاستعمله للنحل فقال:شَتَتْ كَثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تَتَّقي،ولا الذِّئْبَ تَخْشى، وهي بالبَلَدِ المُفْضي
يقال: جمل وَبِرٌ وأَوْبَرُ إِذا كان كثير الوَبَرِ، وناقة وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
وفي الحديث: أَحَبُّ إِليّ من أَهل الوَبَرِ والمَدَرِ أَي أَهل البوادي والمُدْنِ والقُرى، وهو من وَبَرِ الإِبل لأَن بيوتهم يتخذونها منه، والمَدَرُ جمع مَدَرَة، وهي البِنْيَةُ.
وبناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكمأَة مُزْغِبٌ؛ قال أَبو حنيفة: بناتُ أَوبَرَ كَمْأَةٌ كأَمثال الحصى صِغارٌ، يَكنَّ في النقص من واحدة إِلى عشر، وهي رديئة الطعم، وهي أَول الكمأَة؛ وقال مرة: هي مثل الكمأَة وليست بكمأَة وهي صغار.
الأَصمعي: يقال للمُزْغِبَةِ من الكمأَة بناتُ أَوْبَرَ،واحدها ابن أَوبر، وهي الصغار.
قال أَبو زيد: بناتُ الأَوْبَرِ كمأَةٌ صغار مُزْغِبَةٌ على لون التراب؛
وأَنشد الأَحمر: ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً،ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ أَي جنيت لك، كما، قال تعالى: وإِذا كالوهم أَو وَزَنُوهم؛ قال الأَصمعي: وأَما قول الشاعر: ولقد نهيتك عن بنات الأَوبر فإِنه زاد الأَلف واللام للضرورة كقول الراحز: باعَدَ أُمَّ العَمْرِ من أَسِيرِها وقول الآخر: يا ليتَ أُمَّ العَمْرِ كانتْ صاحبي يريد أَنه عمرو فيمن رواه هذا، وإِلا فالأَعرف: يا ليت أُم الغَمْرِ، قال: وقد يجوز أَن يكون أَوْبَرُ نكرةً فعرّفه باللام كما حكى سيبويه أَن عُرْساً من ابن عُرْسٍ قد نكره بعضهم، فقال: هذا ابن عُرْسٍ مقبلٌ.
وقال أَبو حنيفة: يقال إِن بني فلان مثل بَناتِ أَوْبَر يظن أَن فيهم خيراً.
ووَبَّرَتِ الأَرنبُ والثعلب تَوْبِيراً إِذا مشى في الخُزُونَةِ ليخفى أَثره فلا يتبين.
وفي حديث الشُّورى رواه الرِّياشِيُّ: أَن الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته: لا تُوَبِّرُوا آثارَكم فَتُولِتُوا ديْنَكُمْ.
وفي حديث عبد الرحمن يوم الشُّورى: لا تَغْمِدوا السيوف عن أَعدائكم فَتُوَبِّرُوا آثارَكم؛ التَّوْبِيرُ التَّعْفِيَةُ ومَحْوُ الأَثر؛ قال الزمخشري: هو من تَوْبِير الأَرنب مَشْيِها على وَبَرِ قوائمها لئلا يُقْتَصَّ أَثَرُها، كأَنه نهاهم عن الأَخذ في الأَمر بالهُوَيْنا، قال: ويروى بالتاء وهو مذكور في موضعه، رواه شمر: لا تُوَتِّرُوا آثاركم، ذهب به إِلى الوَتْرِ والثَّأْرِ، والصواب ما رواه الرياشي، أَلا ترى أَنه يقال وَتَرْتُ فلاناً أَتِرُه من الوَتْرِ ولا يقال أَوْتَرْتُ؟ التهذيب: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب التُّفَهُ وعَناقُ الأَرض والأَرنبُ.
ويقال: وَبَّرَتِ الأَرنب في عَدْوها إِذا جمعت بَراثِنَها لِتُعَفِّيَ أَثَرَها.
قال أَبو منصور: والتَّوْبِيرُ أَن تَتْبَعَ المكانَ الذي لا يَسْتَبِين فيه أَثَرُها، وذلك أَنها إِذا طُلِبَتْ نظرت إِلى صَلابة من الأَرض وحَزْنٍ فَوَثَبَتْ عليه لئلا يستبين أَثرها لصلابته.
قال أَبو زيد: إِنما يُوَبِّرُ من الدواب الأَرنبُ وشيءٌ آخرُ لم نحفظه.
وَوَبَّرَ الرجلُ في منزله إِذا أَقام حيناً فلم يبرح.
التهذيب في ترجمة أَبر: أَبَّرْتُ النخلَ أَصلحته، وروي عن أَبي عمرو بن العلاء، قال: يقال نخل قد أُبِّرَتْ ووُبِرتْ وأُبِرَتْ، ثلاث لغات، فمن، قال أُبِّرَتْ فهي مؤَبَّرَةٌ، وم؟
قال وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ، ومن، قال أُبِرَتْ فهي مأُبُورَةٌ أَي مُلَقَّحَةٌ.
والوَبْرُ، بالتسكين: دُوَيْبَّة على قدر السِّنَّوْرِ غبراء أَو بيضاء من دواب الصحراء حسنة العينين شديدة الحياء تكون بالغَوْرِ، والأُنثى وَبْرَةٌ، بالتسكين، والجمع وَبْرٌ ووُبُورٌ ووِبارٌ ووِبارَةٌ وإِبارةٌ؛ قال الجوهري: هي طَحْلاء اللون لا ذَنَبَ لها تَدْجُنُ في البيوت، وبه سمي الرجل وَبْرَةَ.
وفي حديث أَبي هريرة: وَبْرٌ تَحَدَّرَ من قُدُومِ ضأْنٍ (* قوله« من قدوم ضأن» كذا ضبط بالأصل بضم القاف، وضبط في النهاية بفتحها، ونبه ياقوت في المعجم على أنهما روايتان)؛ الوَبْرُ، بسكون الباء: دويبة كما حليناها حجازية وإِنما شبهه بالوَبْرِ تحقيراً له، ورواه بعضهم بفتح الباء من وَبَرِ الإِبلِ تحقيراً له أَيضاً، قال: والصحيح الأَول.
وفي حديث مجاهد: في الوَبْرِ شاةٌ، يعني إِذا قتلها المحرم لأَن لها كَرِشاً وهي تَجْتَرُّ.
ابن الأَعرابي: فلان أَسْمَجُ من مُخَّةِ الوَبْرِ.
قال والعرب تقول:، قالت الأَرنبُ للوَبْرِ: وَبْر وَبْر، عَجُزٌ وصَدْر،وسائرك حَقْرٌ نَقْر فقال لها الوَبْرُ: أَرانِ أَرانْ، عَجُزٌ وكَتِفانْ،وسائركِ أُكْلَتانْ ووَبَّرَ الرجلُ: تَشَرَّدَ فصار مع الوَبْرِ في التَّوَحُّشِ؛ قال جرير:فما فارقْتُ كِنْدَةَ عن تَراضٍ،وما وَبَّرْتُ في شعبي ارْتِعابا أَبو زيد: يقال وَبَّرَ فلانٌ على فلانٍ الأَمرَ أَي عَمَّاه عليه؛ وأَنشد أَبو مالك بيت جرير أَيضاً: وما وَبَّرْتُ في شُعَبَى ارتعابا* ويُروى: ارتغاباً كما في ديوان جرير.
قال: يقول ما أَخفيت أَمرك ارتعاباً أَي اضطراباً.
وأُمُّ الوَبْرِ: اسم امرأَة؛ قال الراعي: بأَعلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ،مَغاني أُمِّ الوَبْرِ إِذ هي ما هيا وما بالدار وابِرٌ أَي ما بها أَحد؛ قال ابن سيده: لا يستعمل إِلا في النفي؛
وأَنشد غيره: فَأُبْتُ إِلى الحيّ الذين وراءَهمْ جَرِيضاً، ولم يُفْلِتْ من الجيشِ وابِرُ والوَبْراءُ: نبات.
ووَبارِ مثل قَطام: أَرض كانت لعاد غلبت عليها الجن، فمن العرب من يجريها مجرى نَزالِ، ومنهم من يجريها مجرى سُعادَ، وقد أُعرب في الشعر؛
وأَنشد سيبويه للأَعشى: ومَرَّ دَهرٌ على وَبارِ،فَهَلَكَتْ جَهْرَةً وبار؟
قال: والقوافي موفوعة.
قال الليث: وَبارِ أَرضٌ كانت من مَحالِّ عادٍ بين اليمن ورمال يَبْرِينَ، فلما هلكت عاد أَورث الله ديارهم الجنَّ فلا يتقاربها أَحد من الناس؛
وأَنشد: مِثْل ما كان بَدْءُ أَهلِ وَبارِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار: وبَارِ بلدة يسكنها النَّسْنَاسُ.
والوَبْرُ: يوم من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء، وقيل: إِنما هو وَبْر بغير أَلف ولام.
تقول العرب: صِنٌّ وصِنَّبْر وأُخَيُّهما وَبْر، وقد يجوز أَن يكونوا، قالوا ذلك للسجع لأَنهم قد يتركون للسجع أَشياء يوجبها القياس.
وفي حديث أُهبانَ الأَسْلَمِيّ: بينا هو يَرْعَى بِحرَّةِ الوَبْرَةِ،هي بفتح الواو وسكون الباء، ناحية من أَعراض المدينة، وقيل: هي قرية ذات نخيل.
ووَبَرٌ ووَبَرَةُ: اسمان، ووَبْرَةٌ: لصٌّ معروف؛ عن ابن الأَعرابي.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَبَرُ
- ـ وَبَرُ: صُوفُ الإِبِل والأَرانِبِ ونحوِها، ج: أوْبارٌ. وهو وَبِرٌ وأوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ووَبْراءُ.
ـ بَناتُ أوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأةِ صِغارٌ مُزَغَّبَةٌ بلَوْنِ التُّرابِ.
ـ لَقِيتُ منه بَناتِ أوْبَرَ: الداهِيَةَ.
ـ وَبَّرَ رَأْلُ النَّعامِ تَوْبيراً: ازْلَغَبَّ،
ـ وَبَّرَ الرجُلُ: تَشَرَّدَ، وتَوَحَّشَ، أو أقامَ في مَنْزِلِهِ حِيناً لا يَبْرَحُ،
ـ وَبَّرَ الأَيِّلُ أو الثَّعْلَبُ: مَشَى في الحُزُونَةِ لِيَخْفَى أثَرُهُ، قيلَ: وإنما يُوَبِّرُ من الدَّوابِّ الأرنبُ وعَناقُ الأرضِ، أو الوَبْرَةُ.
ـ وَبْرُ: من أيَّامِ العَجوزِ، ودُوَيبَّةٌ كالسِنَّوْرِ، وهي: وَبْرَةٌ. ج: وُبُورٌ وَوِبارٌ وَوِبارَةٌ.
ـ أُمُّ الوَبْرِ: امرأةٌ.
ـ وَبْرَاءُ: نباتٌ.
ـ وَبَارُ: أرضٌ بَيْنَ اليَمَنِ ورِمالِ يَبْرِينَ، سُمِّيَتْ بوَبارِ بنِ إِرَمَ، لَمَّا أهلك الله تعالى أهَلَها عاداً وَرَّثَ مَحَلَّتَهُم الجِنَّ، فلا يَنْزِلُها أحدٌ مِنَّا، وهي الأرضُ المذكورةُ في قوله تعالى: {أمَدَّكُمْ بأنْعامٍ وبَنينَ وجَنَّاتٍ وعُيُونٍ}.
ـ ما به وابِرٌ: أحَدٌ.
ـ وِبارُ: شَجَرَةٌ حامِضَةٌ شَاكَةٌ، تكونُ بِتَبَالَةَ.
ـ وَبَرَ يَبِرُ: أقامَ كَوَبَّرَ.
ـ وَبَرَةُ: قرية باليَمامةِ، وابنُ مُشَهَّرٍ، وابنُ مِحْصَنٍ، أو يُحَنِّسَ: صَحابيان.
ـ وَبَرُ ووَبْرُ بنُ أبي دُلَيْلَةَ: شيخٌ للبخارِي.
ـ وُبِّرَتِ النَّخْلَةُ: لُقِّحَتْ.
ـ وُبَيْرُ: وادٍ باليمامَة.
ـ زُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ وزُمَيْلُ بنُ وُبَيْرٍ أُبَيْرٍ: قاتِلُ سالمِ بنِ دَارَةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَبَّرَ
- وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش .
و وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح .
و وَبَّرَ ولَدُ النَّعام : زَغَّبَ.
و وَبَّرَ الأَرنبُ أَو الثعلب أَو الأَيِّل: مَشَى على وَبَر قدميه في الحُزُونة ليخفَى أَثرُه فلا يُتَبيَّن.
و وَبَّرَ فلانٌ آثارَه : عَفَّاها ومَحَاها.
و وَبَّرَ على فلان الأَمرَ: عمَّاهُ عليه .
و وَبَّرَ النَّخلةَ: لقَّحها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وبِرَ
- وبِرَ يوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
• وبِر البعيرُ وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر :-وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وبَرَ
- وبَرَ يَوبَر ، وَبَرًا ، فهو وَبِر وأَوْبَرُ :-
• وبَر البعيرُ كان كثيرَ الوَبَرِ :-وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وبَّرَ
- وبَّرَ يوبِّر ، توبيرًا ، فهو مُوَبِّر ، والمفعول مُوَبَّر (للمتعدِّي) :-
• وبَّر الأرنبُ علاه صغير الوَبَر وأوّله :-وبَّر البعيرُ/ القماشُ، - قماشٌ مُوَبِّر: فيه وبر منفصل عن النسيج نتيجة البلى.
• وبَّر النَّخلةَ: أبَّرها؛ لقَّحها أو أصلحها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الوَبْرُ
- الوَبْرُ : حيوانٌ من ذوات الحوافر في حجم الأَرنب، أَطحلُ اللون، أَي بين الغُبرة والسَّواد، قصيرُ الذَّنب، يحرِّك فكَّه السُّفليَّ كأَنه يجترُّ، ويكثر في لُبنانَ.
والأُنثى وَبْرَة. والجمع : وَبْرٌ، ووبورٌ، ووِبارٌ.
و الوَبْرُ يومٌ من أَيَّام العجوز السَّبعة التي تكون في آخر الشتاء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَبِرَ
- وَبِرَ البعيرُ و نحوُه وَبِرَ َ(يَوْبَر) وَبَرًا: كان كثيرَ الوَبَرِ.
فهو وَبِرٌ، وأَوْبَرُ، وهي وَبِرَةٌ ، ووَبْراءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَوْبَرُ
- الأَوْبَرُ الأَوْبَرُ بناتُ أَوْبَرَ: ضَرْبٌ من الكَمْأَة صَغارٌ، مُزَغَّبَة، بلون التُّراب.
يقال للواحد منها: ابن أَوْبَرَ.
ويقال: لقيتُ منه بناتِ أَوبَرَ: أَي الدَّاهية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَبَرُ
- الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها.
الواحدةُ : وَبَرَةٌ. والجمع : أَوبارٌ.
وأَهْلُ الوَبَرِ: أَهلُ البادية ؛ لأَنَّهم يتخِذون بيوتَهم من الوَبَر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوبَرُ
- أوبَرُ :-
جمع وُبْر، مؤ وَبْرَاءُ، جمع مؤ وَبْراوات ووُبْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَرَ ووبِرَ
• بناتُ أوبَر: المصائِبُ والدَّواهي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أوْبَرَ
- [و ب ر]. (فعل: رباعي لازم). أوْبَرَ، يُوبِرُ، مصدر إيبَارٌ. :-أوْبَرَ الحَيَوَانُ :- : كَانَ كثِيرَ الوَبَرِ، وَبِرَ.
المعجم: الغني
-
وَبْر
- وَبْر :-
جمع وِبَار ووُبُور، مؤ وَبْرَة، جمع مؤ وِبَار ووَبْر ووُبُور: (الحيوان) حيوان ثدييّ من ذوات الحوافر في حجم الأرنب لونه بين الغُبرة والسّواد قصير الذّنب، يحرك فكّه السُّفْليّ كأنَّه يَجْترّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وبر البعير
- وبَرَ؛ كان كثير الوَبَر :-وبِر الأرنبُ/ وبِر القماشُ.
المعجم: عربي عامة
-
وَبِرَ
- [و ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِرَ، يَوْبَرُ، مصدر وَبَرٌ. :-وَبِرَ البَعِيرُ :- : كَانَ كَثِيرَ الوَبَرِ.
المعجم: الغني
-
وَبَرٌ
- جمع: أَوْبَارٌ. [و ب ر].
1. :-وَبَرُ الجَمَلِ :- : شَعْرُهُ وَهُوَ بِمَثَابَةِ الصُّوفِ لِلْغَنَمِ. :-وَبَرُ الأَرَانِبِ.
2. :-أَهْلُ الوَبَرِ :- : البَدْوُ.
المعجم: الغني
-
أوْبَرُ
- جمع: وُبْرٌ. مؤ: وَبْرَاءُ. [و ب ر].
1. :-حَيَوَانٌ أوْبَرُ :-: كَثِيرُ الزَّغَبِ. :-بَعِيرٌ أوْبَرُ.
2. :-بَنَاتُ أوْبَرَ :- : الْمَصَائِبُ.
المعجم: الغني
-
أوبرا
- أوبرا :-
(الثقافة والفنون) أُبِرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أوبرا عايدة:-
• دار الأوبرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأوبرا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَوبَر
- أوبر
1-الأوبر من الجمال أو غيرها : كثير «الوبر»، أي الشعر، جمع : وبر، مؤنث وبراء
المعجم: الرائد
-
أوبَر
- أوبر - إيبارا
1-كان كثير «الوبر»، أي الشعر
المعجم: الرائد
-
وبر البعير
- كان كثيرَ الوَبَرِ :-وبر الأرنبُ/ وبَر القماشُ.
المعجم: عربي عامة
-
وبر
- و ب ر: الوَبْرُ بوزن الفجْر يوم من أيام العجوز و الوَبَرُ بفتحتين للبعير الواحدة وَبَرَةٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
وَبِرٌ
- [و ب ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :-جَمَلٌ وَبِرٌ :- : كَثِيرُ الوَبَرِ.
المعجم: الغني
-
وَبَرَ
- [و ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبَرْتُ، أَبِرُ، بِرْ، مصدر وَبْرٌ. :-وَبَرَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
وَبَرة
- وَبَرة :-
جمع وَبَرات ووَبَر: حلقة غير مقصوصة تكوِّن وبر النَّسيج.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة