وصف و معنى و تعريف كلمة أوبهم:


أوبهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أوبهم في معاجم اللغة العربية:



أوبهم

جذر [بهم]

  1. أَوِبَ: (فعل)
    • أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ
    • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • أوب : رَجَع
    • أوب :رَجَّع الصوت
    • أوب :سار النهار كلَّه إلى الليل
    • أوب القومُ: تبارَوا في السير
  2. أَوْب: (اسم)
    • أَوْب : مصدر آبَ
  3. أَوْب: (اسم)
    • أَوْب : جمع آئِب
  4. أَوَّبَ: (فعل)
    • أوَّبَ يئوِّب ، تأويبًا ، فهو مُئوِّب
    • أوَّبَ الرَّحّالَةُ : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ
    • أوَّبَ السَائِرونَ : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ
    • أوَّبَ عَنْهُ : رَجَعَ
    • أوَّب العابدُ سبَّح ورجَّع التسبيح


  5. أَوب: (اسم)
    • الأَوْبُ : السُّرعة
    • الأَوْبُ :الرِّيح
    • الأَوْبُ: السَّحاب
    • الأَوْبُ :جماعة النَّحل
    • الأَوْبُ: القَصْد والاستقامة
    • الأَوْبُ :الطريقة والعادة
    • الأَوْبُ :الجهة والناحية
    • أوْبا النَّهر: شاطئاه،
    • مِنْ كلِّ أوْب وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  6. أَوب: (اسم)
    • أَوب : جمع أَبّ
  7. أوَب: (اسم)
    • أوَب : مصدر أَوِبَ
  8. آوَبَ: (فعل)
    • آوَبَ مُؤاوَبة
    • آوَبَه في السَّير: باراه وسابقه
  9. أُوَّاب: (اسم)
    • أُوَّاب : جمع آيِبُ
  10. أوّاب: (اسم)


    • أوّاب : جمع آئِب
  11. أوّاب: (اسم)
    • (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ) أوَّابٌ إلَى اللَّهِ : التَّائِبُ، النَّادِمُ، أَيْ مَنْ يَؤُوبُ إلَى اللَّهِ
    • صيغة مبالغة من آبَ/ آبَ إلى: كثير الرجوع إلى الله، كثير الذكر والتسبيح
    • الأوّاب السَّقَّاء
  12. أوْبَة: (اسم)
    • أوْبَة : مصدر آبَ
  13. أَوبأَ: (فعل)
    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ
    • ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ: لا تنقطع
    • أوْبَأتِ القَرْيَةُ : اِنْتَشَر فِيهَا الْوبَاءُ عَمَّ الطَّاعُونُ وَأوْبَأَتِ الشَّوَارِعُ
    • أوْبَأَ إلَيْهِ : أَشَارَ إلَيْهِ
  14. تأويب: (اسم)
    • تأويب : مصدر أَوَّبَ
  15. إِياب: (اسم)
    • مصدر آبَ
    • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
    • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
    • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
    • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته
  16. إِياب: (اسم)


    • إياب : مصدر آبَ
  17. أَوْآب: (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  18. أَوأَبَ: (فعل)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  19. أوبة: (اسم)
    • مصدر آبَ/ آبَ إلى
    • يَنْتَظِرُ أوْبَتَهُ : رُجُوعَهُ، عَودَتَهُ لَمْ تَكُنْ أوْبَتُهُ مَأمُونَةً
  20. أُيَّاب: (اسم)
    • أُيَّاب : جمع آيِبُ
  21. أُيّاب: (اسم)
    • أُيّاب : جمع آئِب
  22. أَيّاب: (اسم)


    • الأَيَّاب : السَّقَّاء
  23. مَآوِبُ: (اسم)
    • مَآوِبُ : جمع مآب
  24. مُتأوَّب: (اسم)
    • مُتأوَّب : اسم المفعول من تأوَّبَ
  25. مُتأوِّب: (اسم)
    • مُتأوِّب : فاعل من تأوَّبَ
,
  1. أوب
    • "الأَوْبُ: الرُّجُوعُ ‏.
      ‏آبَ إِلى الشيءِ: رَجَعَ، يَؤُوبُ أَوْباً وإِياباً وأَوْبَةٌ وأَيْبَةً، على الـمُعاقبة، وإِيبَةً، بالكسر، عن اللحياني: رجع ‏.
      وأوَّبَ وتَأَوَّبَ وأَيَّبَ كُلُّه: رَجَعَ وآبَ الغائبُ يَؤُوبُ مآباً إِذا رَجَع، ويقال: لِيَهْنِئْكَ أَوْبةُ الغائِبِ أَي إِيابُه ‏.
      ‏وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان إِذا أَقْبَلَ من سَفَر، قال: آيِبُونَ تائِبُون، لربنا حامِدُونَ، وهو جمع سلامة لآيب ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وإِنّ له عندنا لَزُلْفَى وحُسْنَ مآب أَي حُسْنَ الـمَرجِعِ الذي يَصِيرُ إِليه في الآخرة‏.
      ‏قال شمر: كُلُّ شيء رجَعَ إِلى مَكانِه فقد آبَ يَؤُوبُ إِياباً إِذا رَجَع ‏.
      ‏أَبو عُبَيْدةَ: هو سريع الأَوْبَةِ أي الرُّجُوعِ‏.
      ‏وقوم يحوّلون الواو ياء فيقولون: سَريعُ الأَيْبةِ ‏.
      ‏وفي دُعاءِ السَّفَرِ: تَوْباً لِربِّنا أَوْباً أَي تَوْباً راجعاً مُكَرَّراً، يُقال منه: آبَ يَؤُوبُ أَوباً، فهو آيِبٌ‏.
      ‏ (* قوله «فهو آيب» كل اسم فاعل من آب وقع في المحكم منقوطاً باثنتين من تحت ووقع في بعض نسخ النهاية آئبون لربنا بالهمز وهو القياس وكذا في خط الصاغاني نفسه في قولهم والآئبة شربة القائلة بالهمز أيضاً.)‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُم وإِيَّابَهُمْ أَي رُجُوعَهم، وهو فِيعالٌ من أَيَّبَ فَيْعَلَ‏.
      ‏وقال الفرَّاءُ: هو بتخفيف الياء، والتشديدُ فيه خَطَأٌ‏.
      ‏وقال الزجاج: قُرئَ إِيَّابهم، بالتشديد، وهو مصدر أَيَّبَ إِيَّاباً، على معنى فَيْعَلَ فِيعالاً، من آبَ يَؤُوبُ، والأَصل إِيواباً، فأُدغمت الياء في الواو، وانقلبت الواو إِلى الياء، لأَنها سُبِقت بسكون‏.
      ‏قال الأَزهريّ: لا أَدري من قرأَ إِيَّابهم، بالتشديد، والقُرّاءُ على إِيابهم مخففاً ‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا جبالُ أَوِّبي مَعَه، ويُقْرَأُ أُوبِي معه، فمن قرأَ أَوِّبي معه، فمعناه يا جِبالُ سَبِّحي معه وَرَجِّعي التَّسْبيحَ، لأَنه، قال سَخَّرْنا الجِبالَ معه يُسَبِّحْنَ؛ ومن قرأً أُوبِي معه، فمعناه عُودي معه في التَسْبيح كلما عادَ فيه ‏.
      ‏والـمَآبُ: الـمَرْجِعُ ‏.
      ‏وَأْتابَ: مثل آبَ، فَعَلَ وافْتَعَل بمعنى‏.
      ‏قال الشاعر: ومَن يَتَّقْ، فإِنّ اللّهَ مَعْهُ، * ورِزْقُ اللّهِ مُؤْتابٌ وغادي وقولُ ساعِدةَ بن عَجْلانَ: أَلا يا لَهْفَ !أَفْلَتَنِي حُصَيْبٌ، * فَقَلْبِي، مِنْ تَذَكُّرِهِ، بَليدُ فَلَوْ أَنِّي عَرَفْتُكَ حينَ أَرْمِي، * لآبَكَ مُرْهَفٌ منها حَديدُ يجوز أَن يكون آبَكَ مُتَعَدِّياً بنَفْسه أَي جاءَك مُرْهَفٌ، نَصْلٌ مُحَدَّد، ويجوز أَن يكون أَراد آبَ إِليكَ، فحذف وأَوْصَلَ ‏.
      ‏ورجل آيِبٌ من قَوْم أُوَّابٍ وأُيَّابٍ وأَوْبٍ، الأَخيرة اسم للجمع، وقيل: جمع آيِبٍ‏.
      ‏وأَوَّبَه إِليه، وآبَ به، وقيل لا يكون الإِيابُ إِلاّ الرُّجُوع إِلى أَهله ليْلاً‏.
      ‏التهذيب: يقال للرجل يَرْجِعُ بالليلِ إِلى أَهلهِ: قد تَأَوَّبَهم وأْتابَهُم، فهو مُؤْتابٌ ومُتَأَوِّبٌ، مثل ائْتَمَره‏.
      ‏ورجل آيِبٌ من قوم أَوْبٍ، وأَوَّابٌ: كثير الرُّجوع إِلى اللّه، عزوجل، من ذنبه ‏. والأَوْبَةُ: الرُّجوع، كالتَّوْ بةِ ‏.
      ‏والأَوَّابُ: التائِبُ‏.
      ‏قال أَبو بكر: في قولهم رجلٌ أَوَّابٌ سبعةُ أَقوال:، قال قوم: الأَوّابُ الراحِمُ؛ وقال قوم: الأَوّابُ التائِبُ؛ وقال سعيد بن جُبَيْر: الأَوّابُ الـمُسَّبِّحُ؛ وقال ابن المسيب: الأَوّابُ الذي يُذنِبُ ثم يَتُوب ثم يُذنِبُ ثم يتوبُ، وقال قَتادةُ: الأَوّابُ الـمُطيعُ؛ وقال عُبَيد بن عُمَيْر: الأَوّاب الذي يَذْكر ذَنْبَه في الخَلاءِ، فيَسْتَغْفِرُ اللّهَ منه، وقال أَهل اللغة: الأَوّابُ الرَّجَّاعُ الذي يَرْجِعُ إِلى التَّوْبةِ والطاعةِ، مِن آبَ يَؤُوبُ إِذا رَجَعَ‏.
      ‏قال اللّهُ تعالى: لكُلِّ أَوّابٍ حفيظٍ‏.
      ‏قال عبيد: وكلُّ ذي غَيْبةٍ يَؤُوبُ، * وغائِبُ الـمَوتِ لا يَؤُوبُ وقال: تَأَوَّبَهُ منها عَقابِيلُ أَي راجَعَه ‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: داودَ ذا الأَيْدِ إِنه أَوّابٌ‏.
      ‏قال عُبَيْد‎ ‎بن‎ عُمَيْر: الأَوّابُ الحَفِيظُ ‏.
      ‏ (* قوله «الأوّاب الحفيظ إلخ» كذا في النسخ ويظهر أن هنا نقصاً ولعل الأصل: الذي لا يقوم من مجلسه حتى يكثر الرجوع إِلى اللّه بالتوبة والاستغفار.) الذي لا يَقوم من مجلسه‏.
      ‏وفي الحديث: صلاةُ الأَوّابِينَ حِين ترْمَضُ الفِصالُ؛ هو جَمْعُ أَوّابٍ، وهو الكثيرُ الرُّجوع إِلى اللّه، عز وجل، بالتَّوْبَة؛ وقيل هو الـمُطِيعُ؛ وقيل هو الـمُسَبِّحُ يُريد صلاة الضُّحى عند ارتِفاعِ النهار وشِدَّة الحَرِّ ‏.
      ‏وآبَتِ الشمسُ تَؤُوبُ إِياباً وأُيوباً، الأَخيرة عن سيبويه: غابَتْ في مَآبِها أَي في مَغِيبها، كأَنها رَجَعت إِلى مَبْدَئِها‏.
      ‏قال تُبَّعٌ: فَرَأَى مَغِيبَ الشمسِ، عندَ مَآبِها، * في عَيْنِ ذِي خُلُبٍ وثَأْطٍ حَرْمَدِ ‏.
      ‏ (* قوله «حرمد» هو كجعفر وزبرج.) وقال عتيبة (* قوله «وقال عتيبة» الذي في معجم ياقوت وقالت امية بنت عتيبة ترثي أباها وذكرت البيت مع أبيات.) بن الحرِث اليربوعي: تَرَوَّحْنا، مِنَ اللَّعْباءِ، عَصْراً، * وأَعْجَلْنا الأَلاهة أَنْ تَؤُوبا أَراد: قيل أَن تَغِيبَ‏.
      ‏وقال: يُبادِرُ الجَوْنَةَ أَن تَؤُوبا وفي الحديث: شَغَلُونا عن صَلاَةِ الوُسْطى حتى آبَتِ الشمسُ مَلأَ اللّهُ قُلوبهم ناراً، أَي غَرَبَتْ، من الأَوْبِ الرُّجوعِ، لأَنها تَرجِعُ بالغروب إِلى الموضع الذي طَلَعَتْ منه، ولو اسْتُعْمِلَ ذلك في طُلوعِها لكان وجهاً لكنه لم يُسْتَعْمَلْ ‏.
      ‏وتَأَوَّبَه وتَأَيَّبَه على الـمُعاقَبةِ: أَتاه ليلاً، وهو الـمُتَأَوَّبُ والـمُتَأَيَّبُ ‏.
      ‏وفلان سَرِيع الأَوْبة‏.
      ‏وقوم يُحوِّلون الواو ياء، فيقولون: سريع الأَيْبةِ‏.
      ‏وأُبْتُ إِلى بني فلان، وتَأَوَّبْتُهم إِذا أَتيتَهم ليلاً ‏.
      وتَأَوَّبْتُ إِذا جِئْتُ أَوّل الليل، فأَنا مُتَأَوِّبٌ ومُتَأَيِّبٌ‏.
      ‏وأُبْتُ الماءَ وتَأَوَّبْتُه وأْتَبْتُه: وردته ليلاً‏.
      ‏قال الهذليُّ: أَقَبَّ رَباعٍ، بنُزْهِ الفَلا * ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاّ ائْتِيابَا ومن رواه انْتِيابا، فقد صَحَّفَه ‏.
      ‏والآيِبَةُ: أَنَ تَرِد الإِبلُ الماءَ كلَّ ليلة‏.
      ‏أَنشد ابن الأَعرابي،رحمه اللّه تعالى: لا تَرِدَنَّ الماءَ، إِلاّ آيِبَهْ، أَخْشَى عليكَ مَعْشَراً قَراضِبَهْ، سُودَ الوجُوهِ، يأْكُلونَ الآهِبَهْ والآهِبةُ: جمع إِهابٍ‏.
      ‏وقد تقدَّم ‏.
      والتَّأْوِيبُ في السَّيْرِ نَهاراً نظير الإِسْآدِ في السير ليلاً ‏.
      والتَّأْوِيبُ: أَن يَسِيرَ النهارَ أَجمع ويَنْزِلَ الليل‏.
      ‏وقيل: هو تَباري الرِّكابِ في السَّير‏.
      ‏وقال سلامةُ بن جَنْدَلٍ: يَوْمانِ: يومُ مُقاماتٍ وأَنْدِيَةٍ، * ويومُ سَيْرٍ إِلى الأَعْداءِ، تَأْوِيب التَّأْوِيبُ في كلام العرب: سَيرُ النهارِ كلِّه إِلى الليل‏.
      ‏يقال: أَوَّبَ القومُ تَأْوِيباً أَي سارُوا بالنهار، وأَسْأَدُوا إِذا سارُوا بالليل‏.
      ‏والأَوْبُ: السُّرْعةُ‏.
      ‏والأَوْبُ: سُرْعةُ تَقْلِيبِ اليَدَيْن والرجلين في السَّيْر‏.
      ‏قال: كأَنَّ أوْبَ مائحٍ ذِي أَوْبِ، * أَوْبُ يَدَيْها بِرَقاقٍ سَهْبِ وهذا الرجز أَورد الجوهريُّ البيتَ الثاني منه‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه أَوْبُ، بضم الباء، لأَنه خبر كأَنّ‏.
      ‏والرَّقاقُ: أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ ليِّنةُ التُّراب صُلْبةُ ما تحتَ التُّراب‏.
      ‏والسَّهْبُ: الواسِعُ؛ وصَفَه بما هو اسم الفَلاةِ، وهو السَّهْبُ ‏.
      ‏وتقول: ناقةٌ أَؤُوبٌ، على فَعُولٍ‏.
      ‏وتقول: ما أَحْسَنَ أَوْبَ دَواعِي هذه الناقةِ، وهو رَجْعُها قوائمَها في السير، والأَوْبُ: تَرْجِيعُ الأَيْدِي والقَوائِم‏.
      ‏قال كعبُ بن زهير: كأَنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها، وقد عَرِقَتْ، * وقد تَلَفَّعَ، بالقُورِ، العَساقِيلُ أَوْبُ يَدَيْ ناقةٍ شَمْطاءَ، مُعْوِلةٍ، * ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكِيل؟

      ‏قال: والـمُآوَبةُ: تَباري الرِّكابِ في السير‏.
      ‏وأَنشد: وإِنْ تُآوِبْه تَجِدْه مِئْوَبا وجاؤُوا من كلّ أَوْبٍ أَي مِن كُلِّ مآبٍ ومُسْتَقَرٍّ ‏.
      ‏وفي حديث أنس، رضي اللّه عنه: فَآبَ إِلَيهِ ناسٌ أَي جاؤُوا إِليه من كل ناحيَةٍ‏.
      ‏وجاؤُوا مِنْ كُلّ أَوْبٍ أَي من كل طَرِيقٍ ووجْهٍ وناحيةٍ ‏.
      ‏وقال ذو الرمة يصف صائداً رمَى الوَحْشَ: طَوَى شَخْصَه، حتى إِذا ما تَوَدَّفَتْ، * على هِيلةٍ، مِنْ كُلِّ أَوْبٍ، نِفَالها على هِيلةٍ أَي على فَزَعٍ وهَوْلٍ لما مَرَّ بها من الصَّائِد مرَّةً بعدَ أُخرى‏.
      ‏مِنْ كُلِّ أَوْبٍ أَي من كل وَجْهٍ، لأَنه لا مكمن لها من كل وَجْهٍ عن يَمينها وعن شِمالها ومن خَلْفِها ‏.
      ‏ورَمَى أَوْباً أَو أَوْبَيْنِ أَي وَجْهاً أَو وَجْهَيْنِ‏.
      ‏ورَمَيْنا أَوْباً أَو أَوْبَيْنِ أَي رِشْقاً أَو رِشْقَيْن‏.
      ‏والأَوْبُ: القَصْدُ والاسْتِقامةُ‏.
      ‏وما زالَ ذلك أَوْبَه أَي عادَتَه وهِجِّيراهُ، عن اللحياني‏.
      ‏والأَوْبُ: النَّحْلُ، وهو اسم جَمْع كأَنَّ الواحِدَ آيِبٌ‏.
      ‏قال الهذليُّ: رَبَّاءُ شَمَّاء، لا يَأْوِي لِقُلَّتها * إِلاّ السَّحابُ، وإِلاّ الأَوْبُ والسَّبَلُ وقال أَبو حنيفة: سُمِّيت أَوْباً لإِيابِها إِلى الـمَباءة‏.
      ‏قال: وهي لا تزال في مَسارِحِها ذاهِبةً وراجِعةً، حتى إِذا جَنَحَ الليلُ آبَتْ كُلُّها، حتى لا يَتَخَلَّف منها شيء ‏.
      ‏ومَآبةُ البِئْر: مثل مَباءَتِها، حيث يَجْتَمِع إِليه الماءُ فيها ‏.
      وآبـَه اللّهُ: أَبـْعَدَه، دُعاءٌ عليه، وذلك إِذا أَمـَرْتَه بِخُطَّةٍ فَعَصاكَ، ثم وقَع فيما تَكْرَهُ، فأَتاكَ، فأَخبرك بذلك، فعند ذلك تقول له: آبـَكَ اللّهُ، وأَنشد: (* قوله «وأنشد» أي لرجل من بني عقيل يخاطب قلبه: فآبك هلاّ إلخ‏.
      ‏وأنشد في الأساس بيتا قبل هذا: أخبرتني يا قلب أنك ذوعرا * بليلي فذق ما كنت قبل تقول) فآبـَكَ، هَلاَّ، واللَّيالِي بِغِرَّةٍ، * تُلِمُّ، وفي الأَيَّامِ عَنْكَ غُفُولُ وقال الآخر: فآبـَكِ، ألاَّ كُنْتِ آلَيْتِ حَلْفةً، * عَلَيْهِ، وأَغْلَقْتِ الرِّتاجَ الـمُضَبِّبا ويقال لمن تَنْصَحُه ولا يَقْبَلُ، ثم يَقَعُ فيما حَذَّرْتَه منه: آبـَكَ، مثل وَيْلَكَ‏.
      ‏وأَنشد سيبويه: آبـَكَ، أَيـّهْ بِيَ، أَو مُصَدِّرِ * مِنْ خُمُر الجِلَّةِ، جَأْبٍ حَشْوَرِ وكذلك آبَ لَك ‏.
      وأَوَّبَ الأَدِيمَ: قَوَّرَه، عن ثعلب ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال أَنا عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ وحُجَيْرُها الـمُأَوَّبُ‏.
      ‏قال: الـمُأَوَّبُ: الـمُدَوَّرُ الـمُقَوَّرُ الـمُلَمْلَمُ، وكلها أَمثال‏.
      ‏وفي ترجمة جلب ببيت للمتنخل: قَدْ حالَ، بَيْنَ دَرِيسَيْهِ، مُؤَوِّبةٌ، * مِسْعٌ، لها، بعِضاهِ الأَرضِ، تَهْزِيز؟

      ‏قال ابن بري: مُؤَوِّبةُ: رِيحٌ تأْتي عند الليل ‏.
      ‏وآبُ: مِن أَسماءِ الشهور عجمي مُعَرَّبٌ، عن ابن الأَعرابي ‏.
      ومَآبُ: اسم موضِعٍ‏.
      ‏ (* قوله «اسم موضع» في التكملة مآب مدينة من نواحي البلقاء وفي القاموس بلد بالبلقاء.) من أَرض البَلْقاء‏.
      ‏قال عبدُاللّه بن رَواحةَ: فلا، وأَبي مَآبُ لَنَأْتِيَنْها، * وإِنْ كانَتْ بها عَرَبٌ ورُومُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَوْبُ

    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ: الرُّجُوعُ.
      ـ أَوْبُ: السحابُ، والريحُ، والسُّرْعَةُ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ، والقَصْدُ، والعادَةُ، والاسْتِقَامَةُ، والنَّحْلُ، والطريقُ، والجهَةُ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً، وجمْعُ آيبٍ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ.
      ـ آبَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ.
      ـ آبَكَ، وآبَ لَك: مثْلُ وَيْلَلكَ.
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً: غابَتْ.
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه: أتاه لَيْلاً، والمصْدَرُ: المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ.
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ: ورَدْتُه لَيْلاً.
      ـ أَوِبَ: غَضِبَ، وأَوْأَبْتُهُ.
      ـ تَأْويبُ: السَّيْرُ جميعَ النهارِ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ، كالمُآوَبَة.
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ: تَهُبُّ النهار كُلَّه.
      ـ آيبَةُ: شَرْبَةُ القائلة.
      ـ آبَةُ: بلد قُرْب ساوَةَ، و بلد بإِفريقيَّةَ.
      ـ مآبُ: بلد بالبلْقَاءِ.
      ـ مُأَوَّبُ: المُدَوَّرُ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ، ومنه: " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ".
      ـ آبُ: شَهْرٌ، مُعَرَّبٌ.
      ـ مآبُ: المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ.
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ: ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ.
      ـ أَوْبَاتُ: القوائمُ، واحدَتُها أَوْبَةٌ.
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ: تابعيُّ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب: قَبِيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَوْبُ
    • الأَوْبُ : السُّرعة.
      و الأَوْبُ الرِّيح.
      و الأَوْبُ السَّحاب.
      و الأَوْبُ جماعة النَّحل.
      و الأَوْبُ القَصْد والاستقامة.
      و الأَوْبُ الطريقة والعادة.
      يقال: ما زال هذا أَوْبهُ.
      و الأَوْبُ الجهة والناحية.
      يقال: جاءُوا من كل أوب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أوَّبَ
    • [أ و ب]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أوَّبْتُ، أُؤَوِّبُ، يُؤَوِّبُ، أوِّبْ ، مصدر تَأْوِيبٌ.
      1. :-أوَّبَ الرَّحّالَةُ :- : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ.
      2. :-أوَّبَ السَائِرونَ :- : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ.
      3. :-أوَّبَ عَنْهُ :- : رَجَعَ.

    المعجم: الغني

  5. أوب
    • أوب - تأويبا
      1- أوب : رجع. 2- أوب : رجع الصوت. 3- أوب : سار النهاركله إلى الليل. 4- أوب القوم : تباروا وتسابقوا في السير.


    المعجم: الرائد

  6. أوَّبَ
    • أوَّبَ يئوِّب ، تأويبًا ، فهو مُئوِّب :-
      أوَّب العابدُ سبَّح ورجَّع التسبيح :- {يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أوب
    • أ و ب: آبَ رجع وبابه قال و أوْبَةً و إيابَاً أيضا و الأَوَّابُ التائب و المآبُ المرجع و أْتابَ بوزن اغتاب مثل آب فعل وافتعل بمعنى قال الشاعر ومن يتق الله فإن الله معه ورزق الله مؤتاب وغادي قلت وفي أكثر النسخ و اتَّابَ مضبوط بتشديد التاء وهو من تحريف النساخ والبيت يدل عليه وأيضا فإن اتأب بمعنى استحيا وهو مذكور في و أ ب فليس هذا موضعه ولا التفسير مطابقا له قال و آبَتِ الشمس لغة في غابت و {يا جبال أوِّبِي معه} أي سبحي

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أوب
    • أوب : رَجَع.
      و أوب رَجَّع الصوت.
      و أوب سار النهار كلَّه إلى الليل.
      و أوب القومُ: تبارَوا في السير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أوِبَ
    • [أ و ب]. (فعل: ثلاثي لازم). أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ. :-أوِبَ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ.

    المعجم: الغني

  10. أَوْب
    • أَوْب :-
      1 - مصدر آبَ/ آبَ إلى.
      2 - جهة، ناحية :-جاءوا من كُلِّ أوب ليشاهدوا الاحتفال، - كنت على صوب فلان وأوبه: على طريقته:-
      أوْبا النَّهر: شاطئاه، - مِنْ كلِّ أوْب وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أوَب
    • أوب - يأوب ، أوبا
      1-غضب

    المعجم: الرائد

  12. آوَب
    • آوب - مؤاوبة
      1- آوب : سار النهاركله إلى الليل. 2- آوبه في السير : سابقه.

    المعجم: الرائد

  13. أَوْأَبَ
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه.
      و أَوْأَبَ أَغضَبه.
      و أَوْأَبَ ردَّه بخِزْي عن حاجته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْبَأَتِ
    • أَوْبَأَتِ الأَرضُ: وَبِئَت.
      و أَوْبَأَتِ فلانٌ إِلى الشيءِ : أَشار.
      ويقال: ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ: لا تنقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الأوّاب
    • الأوّاب : وصف للمبالغة.
      و الأوّاب السَّقَّاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أوْبَأَ
    • [و ب أ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أوْبَأَ، يُوْبئُ، مصدر إيبَاءٌ.
      1. :-أوْبَأتِ القَرْيَةُ :- : اِنْتَشَر فِيهَا الْوبَاءُ. :- عَمَّ الطَّاعُونُ وَأوْبَأَتِ الشَّوَارِعُ.
      2. :-أوْبَأَ إلَيْهِ :- : أَشَارَ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  17. أيُّوب
    • أيُّوب :-
      أحد أنبياء بني إسرائيل وهو نبيّ من ذرّية إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام كان يعيش في بلاد الروم أو بلاد آدوم شمال خليج العقبة، اشتهر بصبره على فقد أهله وماله وما أصابه من أمراض فردّ الله عليه صحّته وماله ورزْقه وأولاده :- {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} :-
      • أبو أيّوب: كنية الجمل، - صَبْر أيُّوب: شدّة الاحتمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَوبأ
    • أوبأ - إيباء
      1- أوبأ المكان : كثر فيه «الوباء»، وهو كل مرض عام. 2- أوبأ اليه : أشار إليه.

    المعجم: الرائد

  19. أوّاب
    • أواب
      1- أواب : تائب. 2- أواب : سقاء.

    المعجم: الرائد

  20. الأَيَّاب
    • الأَيَّاب : السَّقَّاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أوْبَةٌ
    • [أ و ب]. :-يَنْتَظِرُ أوْبَتَهُ :- : رُجُوعَهُ، عَودَتَهُ. :-لَمْ تَكُنْ أوْبَتُهُ مَأمُونَةً.

    المعجم: الغني

  22. أوَّابٌ
    • جمع ـون. [أ و ب]. (صيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-أوَّابٌ إلَى اللَّهِ :- : التَّائِبُ، النَّادِمُ، أَيْ مَنْ يَؤُوبُ إلَى اللَّهِ.

    المعجم: الغني

  23. إياب
    • إياب :-
      مصدر آبَ/ آبَ إلى
      • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة، - ذهابًا وإيابًا: ذهابًا وعودة، - رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أوّاب
    • أوّاب :-
      صيغة مبالغة من آبَ/ آبَ إلى: كثير الرجوع إلى الله، كثير الذكر والتسبيح :- {فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أوبأَ
    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ :-
      أوبأ مكانُ المعركة صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أوبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبهام [مفرد]: ج إبهامات (لغير المصدر) وأباهمُ (لغير المصدر) وأباهيمُ (لغير المصدر): 1- مصدر أبهمَ. 2- ازدواج، وهو أن يأتي المتكلم بكلام مبهم يحتمل معنيين متضادين "إبهام لغة/ أسلوب". • الإبهام: (شر) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) "هذه بصمة إبهامه اليمنى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبهمَ يُبهم، إبهامًا، فهو مُبهِم، والمفعول مُبهَم (للمتعدِّي) • أبهم الأمرُ: خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح "تعقّدت القضيّة وأبهمت". • أبهم فلانٌ الأمرَ: أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم "يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام". II أَبْهَمُ [مفرد]: ج بُهْم، مؤ بهماءُ، ج مؤ بُهْم: أعجمُ لا يُفْصح "الحيوان مخلوق أبهمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبهمَ ينبهم، انبهامًا، فهو مُنْبَهِم • انبهمَ الأمرُ: استبهم، استغلق وأشكل "فسَّر ما انبهم على طُلاّبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَهْمَة [مفرد]: ج بَهَمات وبَهْمات وبِهام وبَهْم: صغير الضَّأن (للذكر والأنثى) "صَغيرين نَرْعَى البَهْمَ يا ليتَ أنَّنا ... إلى الآن لم نكبر ولم تكبر البَهْم". II بُهْمَة [مفرد]: ج بُهْمات وبُهَم: رجلٌ لا يُدرى من أين يُؤتى لشدّة بأسه. • البُهمة من اللَّيالي: التي لا يَطْلُعُ فيها القمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيم [مفرد]: ج بُهْم وبُهُم: 1- أسود حالك "ليلٌ بهيمٌ"| فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه. 2- حيوان، أبله، بليد، غبيّ. • صوت بهيم: ما لا ترجيع فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيمة [مفرد]: ج بهائمُ: 1- كلّ ذات أربع قوائم من دوابّ البرِّ والبحر، ماعدا السِّباع. 2- المواشي، الأنعام، الحيوانات الدَّاجنة "{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ}". • البهيمة: الحيوان مطلقًا "كان الإقطاعيون يعاملون الفلاحين معاملة البهائم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بَهيمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيميَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهيمة| شهوة بهيميّة/ غريزة بهيميّة: حيوانيّة. 2- مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما.
المعجم الوسيط
الأَمْرُ: خَفِيَ وأَشكَل. و ـ الأَمْرَ: أَخْفَاهُ وأَشْكَلَه. و ـ القُفْلَ ونحوه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتْحِه. و ـ فلاناً عن الأَمْرِ: نحّاه.تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفِيَ وأَشْكَل.اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه. و ـ الأَمْرُ: استغلَق وأَشْكَل. و ـ عليه الكلامُ: اسْتَعْصَى.الإِبهام: الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَتين ( مؤنثة وقد تذكَّر ). ( ج ) أَباهيم وإبهامات.الأَبْهَمُ: المُصْمَتُ. و ـ الأَعْجَمُ. ( ج ) بُهْمٌ.البَهْمَة: الصَّغير من الضأْن ( الذكر والأُنثى في ذلك سواء ). ( ج ) بَهْمٌ، وبِهَامٌ.البُهْمَةُ: الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ. و ـ المُعْضِل من الأُمور. و ـ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته. و ـ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. ( ج ) بُهَمٌ.البَهِيمُ: الأَسْوَدُ. وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح. ويُقال للمُعْيِي المُحَيِّر: لا أَغَرُّ ولا بَهِيم. و ـ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لاشِيَةَ فيه يتميّز بها. و ـ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. ( ج ) بُهُمٌ، وبُهْم.البَهِيمَةُ: كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع. ( ج ) بهَائم.المُبْهَمُ: ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكه إن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إنْ كان معقولاً. و ـ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه. و ـ من الأَجْسَام: المُصْمَت. و ـ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه. من الظروف: ما ليس له حدود تحصره مثل: فَوْق، وتَحْت، وأَمَام، وخَلْف.المُبْهَمَةُ: الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإِشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.
مختار الصحاح
ب ه م : البِهَامُ جمع بهم و البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا وأمر مُبْهَمٌ لا مأتى له و أَبْهَمَ الباب أغلقه والأسماء المُبْهمَةُ عند النحويين هي أسماء الإشارات و اسْتبْهَمَ عليه الكلام استغلق وفي الحديث { يحشر الناس حفاة عراة بُهْماً } أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و الإبْهامُ الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها أبَاهِيمُ و البَهِيمةُ واحدة البَهَائم والفرس البَهيمُ هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع بُهُم كرغيف ورغف
الصحاح في اللغة
البِهامُ: جمع بَهْمٍ. والبَهْمُ: جمع بَهْمَةٍ، وهي أولاد الضأن. والبَهْمَةُ اسمٌ للمذكّر والمؤنّث. وقد جعل لبيد أولاد البقر بِهَاماً بقوله: والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها   عوذاً تأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها ويقال: هم يُبَهِّمُونَ البَهْمَ تَبْهيماً، إذا أفردوه عن أمّهاته فَرعَوْهُ وحده. أبو عبدية: البُهْمَةُ بالضم: الفارس الذي لا يَدْري مِنْ أين يُؤْتى، من شدّة بأسه، والجمع بُهَمٌ. ويقال أيضاً للجيش بُهْمَةٌ، ومنه قولهم: فلان فارسُ بُهْمَةٍ وليثُ غابةٍ. وأمرٌ مُبْهَمٌ، أي لا مَأْتى له. وأَبْهَمْتُ البابَ: أغلقتُه. والأسماء المُبْهَمَةُ عند النحويِّين هي أسماء الإشارات، نحو قولك: هذا، وهؤلاء، وذاك وأولئك.واسْتَبْهَمَ عليه الكلام، أي استغلَقَ. وتَبَهَّمَ أيضاً، إذا أُرْتِجَ عليه. والإِبهامُ: الإصبع العَظمى، وهي مؤنَّثة، والجمع الأباهيمُ. والبَهيمَةُ: واحدة البَهائِمِ. وهذا فرسٌ بَهيمٌ، وهذه فرسٌ بَهيمٌ، أي مُصْمَتٌ، وهو الذي لا يخلط لونَه شيءٌ سوى لَوْنِهِ. والجمع بُهُمٌ. وبُهْمى: نَبتٌ، والواحدة بُهْماةٌ. وأبْهَمتِ الأرضُ: كثر بُهْماها.
لسان العرب
البَهِيمةُ كلُّ ذاتِ أَربَعِ قَوائم من دَوابّ البرِّ والماء والجمع بَهائم والبَهْمةُ الصغيرُ من أَولاد الغَنَم الضأْن والمَعَز والبَقَر من الوحش وغيرها الذكَرُ والأُنْثى في ذلك سواء وقل هو بَهْمةٌ إذا شبَّ والجمع بَهْمٌ وبَهَمٌ وبِهامٌ وبِهاماتٌ جمع الجمعِ وقال ثعلب في نَوادِره البَهْمُ صِغارُ المعَز وبه فسِّر قول الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنَّ بَهْمي عَجايا كلُّها إلا قليلا أَبو عبيد يقال لأَوْلاد الغنَم ساعة تَضَعها من الضأْن والمَعَز جميعاً ذكراً كان أَو أُنثى سَخْلة وجمعها سِخال ثم هي البَهْمَة الذكَرُ والأُنْثى ابن السكيت يقال هُم يُبَهِّمون البَهْمَ إذا حَرَمُوه عن أُمَّهاتِه فَرَعَوْه وحدَه وإذا اجتَمَعَت البِهامُ والسِّخالُ قلت لها جميعاً بِهامٌ قال وبَهِيمٌ هي الإبْهامُ للإصْبَع قال ولا يقال البِهامُ والأبْهم كالأَعْجم واسْتُبْهِم عليه اسْتُعْجِم فلم يَقْدِرْ على الكلام وقال نفطويه البَهْمةُ مُسْتَبْهِمَةٌ عن الكلام أَي مُنْغَلِق ذلك عنها وقال الزجاج في قوله عز وجل أُحِلَّتْ لكم بَهِيمة الأَنْعامِ وإنما قيل لها بَهِيمةُ الأَنْعامِ لأَنَّ كلَّ حَيٍّ لا يَميِّز فهو بَهِيمة لأَنه أُبْهِم عن أَن يميِّز ويقال أُبْهِم عن الكلام وطريقٌ مُبْهَمٌ إذا كان خَفِيّا لا يَسْتَبين ويقال ضرَبه فوقع مُبْهَماً أَي مَغْشيّاً عليه لا يَنْطِق ولا يميِّز ووقع في بُهْمةٍ لا يتَّجه لها أَي خُطَّة شديدة واستَبْهَم عليهم الأَمرُ لم يدْرُوا كيف يأْتون له واسْتَبْهَم عليه الأَمر أَي استَغْلَق وتَبَهَّم أَيضاً إذا أُرْتِجَ عليه وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده أَعْيَيْتَني كلَّ العَيا ءِ فلا أَغَرَّ ولا بَهِيم قال يُضْرَب مثلاً للأَمر إذا أَشكل لم تَتَّضِحْ جِهتَه واستقامَتُه ومعرِفته وأَنشد في مثله تَفَرَّقَتِ المَخاضُ على يسارٍ فما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وأَمرٌ مُبْهَمِ لا مَأْتَى له واسْتَبْهَم الأَمْرُ إذا اسْتَغْلَق فهو مُسْتَبْهِم وفي حديث عليّ كان إذا نَزَل به إحْدى المُبْهَمات كَشَفَها يُريدُ مسألةً مُعضِلةً مُشْكِلة شاقَّة سمِّيت مُبْهَمة لأَنها أُبْهِمت عن البيان فلم يُجْعل عليها دليل ومنه قيل لِما لا يَنْطِق بَهِيمة وفي حديث قُسٍّ تَجْلُو دُجُنَّاتِ ( * قوله « تجلو دجنات » هكذا في الأصل والنهاية بالتاء وفي مادة دجن من النهاية يجلو دجنات بالياء ) الدَّياجي والبُهَم البُهَم جمع بُهْمَة بالضم وهي مُشكلات الأُمور وكلام مُبْهَم لا يعرَف له وَجْه يؤتى منه مأخوذ من قولهم حائط مُبْهَم إذا لم يكن فيه بابٌ ابن السكيت أَبْهَمَ عليّ الأَمْرَ إذا لم يَجعل له وجهاً أَعرِفُه وإبْهامُ الأَمر أَن يَشْتَبه فلا يعرَف وجهُه وقد أَبْهَمه وحائط مُبْهَم لا باب فيه وبابٌ مُبْهَم مُغلَق لا يُهْتَدى لفتحِه إذا أُغْلِق وأبْهَمْت البابَ أَغلَقْته وسَدَدْته وليلٌ بَهيم لا ضَوء فيه إلى الصَّباح وروي عن عبد الله بن مسعود في قوله عز وجل إن المُنافِقين في الدَّرْك الأسْفَل من النار قال في تَوابيت من حديدٍ مُبْهَمةٍ عليهم قال ابن الأَنباري المُبْهَة التي لا أَقْفالَ عليها يقال أَمرٌ مُبْهَم إذا كان مُلْتَبِساً لا يُعْرَف معناه ولا بابه غيره البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي أَولادُ الضأْن والبَهْمة اسم للمذكّر والمؤنث والسِّخالُ أَولادُ المَعْزَى فإذا اجتمع البهامُ والسِّخالُ قلت لهما جميعاً بهامٌ وبَهْمٌ أَيضاً وأَنشد الأَصمعي لو أَنَّني كنتُ من عادٍ ومِن إرَمٍ غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ لأَنَّ الغَذِيَّ السَّخلة قال ابن بري قول الجوهري لأَن الغَذِيَّ السَّخْلة وَهَم قال وإِنما غَذِيُّ بَهْمٍ أَحدُ أَمْلاك حِمْير كان يُغَذّى بلُحوم البَهْم قال وعليه قول سلمى بن ربيعة الضبّيّ أَهلَك طَسْماً وبَعْدَهم غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جَدَنِ قال ويدل على ذلك أَنه عطف لُقْماناً على غَذِيَّ بَهْمٍ وكذلك في بيت سلمى الضبيّ قال والبيت الذي أَنشده الأَصمعي لأفْنون التغلبي وبعده لَمَا وَفَوْا بأَخِيهم من مُهَوّلةٍ أَخا السُّكون ولا جاروا عن السَّنَنِ وقد جَعل لَبيد أَولادَ البقر بِهاماً بقوله والعينُ ساكنةٌ على أَطلائِها عُوذاً تأَجَّل بالفَضاء بِهامُها ويقال هُم يُبَهِّمُون البَهْمَ تَبْهِيماً إذا أَفرَدُوه عن أُمَّهاته فَرَعَوْه وحْدَه الأَخفش البُهْمَى لا تُصْرَف وكلُّ ذي أَربع من دوابِّ البحر والبرّ يسمَّى بَهِيمة وفي حديث الإيمان والقَدَر وترى الحُفاةَ العُراة رِعاءَ الإِبل والبَهْم يَتطاوَلون في البُنْيان قال الخطابي أَراد بِرِعاءِ الإبِل والبَهْم الأَعْرابَ وأَصحابَ البَوادي الذين يَنْتَجِعون مواقعَ الغَيْث ولا تَسْتَقِرُّ بهم الدار يعني أن البلاد تفتَح فيسكنونها ويَتطاوَلون في البُنْيان وجاء في رواية رُعاة الإبل البُهُم بضم الباء والهاء على نعت الرُّعاة وهم السُّودُ قال الخطابي البُهُم بالضم جمع البَهِيم وهو المجهول الذي لا يُعْرَف وفي حديث الصلاة أَنَّ بَهْمَةً مرّت بين يديه وهو يصلِّي والحديث الآخر أَنه قال للراعي ما ولَّدت ؟ قال بَهْمة قال اذْبَحْ مكانَها شاةً قا ابن الأَثير فهذا يدل على أَن البَهْمة اسم للأُنثى لأَنه إنما سأله ليعلَم أذَكَراً ولَّد أَمْ أُنْثى وإلاَّ فقد كان يَعْلم أَنه إنما ولَّد أَحدَهما والمُبْهَم والأبْهَمُ المُصْمَت قال فَهَزَمتْ ظَهْر السِّلامِ الأَبْهَم أَي الذي لا صَدْع فيه وأَما قوله لكافرٍ تاهَ ضَلالاً أَبْهَمُه فقيل في تفسيره أَبْهَمُه قلبُه قال وأَراه أَراد أَنَّ قلب الكافر مُصْمَت لا يَتَخَلَّله وعْظ ولا إنْذار والبُهْمةُ بالضم الشجاع وقيل هو الفارس الذي لا يُدْرَى من أَين يُؤتى له من شدَّة بأْسِه والجمع بُهَم وفي التهذيب لا يَدْرِي مُقاتِله من أَين يَدخل عليه وقيل هم جماعة الفُرْسان ويقال للجيش بُهْمةٌ ومنه قولهم فلان فارِس بُهْمةٍ وليثُ غابةٍ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرة وللِشرْب فابْكِي مالِكاً ولِبُهْةٍ شديدٍ نَواحِيها على مَن تَشَجَّعا وهُم الكُماة قيل لهم بُهْمةٌ لأَنه لا يُهْتَدى لِقِتالهم وقال غيره البُهْمةُ السوادُ أَيضاً وفي نوادر الأَعراب رجل بُهْمَةٌ إذا كان لا يُثْنَى عن شيء أَراده قال ابن جني البُهْمةُ في الأَصل مصدر وُصف به يدل على ذلك قولهم هو فارسُ بُهْمةٍ كما قال تعالى وأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم فجاء على الأَصل ثم وصف به فقيل رجل عَدْل ولا فِعْل له ولا يُوصف النساءُ بالبُهْمةِ والبَهِيمُ ما كان لَوناً واحداً لا يُخالِطه غيره سَواداً كان أَو بياضاً ويقال للَّيالي الثلاث التي لا يَطْلُع فيها القمر بُهَمٌ وهي جمع بُهْمةٍ والمُبْهَم من المُحرَّمات ما لا يحلُّ بوجْهٍ ولا سبب كتحريم الأُمِّ والأُخْت وما أَشبَهه وسئل ابن عباس عن قوله عز وجل وحَلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابِكم ولم يُبَيّن أَدَخَل بها الإبنُ أَمْ لا فقال ابن عباس أَبْهِموا ما أَبْهَمَ الله قال الأَزهري رأَيت كثيراً من أَهل العلم يذهَبون بهذا إلى إبهام الأَمر واستِبهامِه وهو إشْكالُه وهو غلَطٌ قال وكثير من ذَوي المعرفة لا يميِّزون بين المُبْهَم وغير المُبْهَم تمييزاً مُقْنِعاً قال وأَنا أُبيّنه بعَوْن الله عز وجل فقوله عز وجل حُرِّمت عليكم أُمَّهاتُكم وبنَاتُكم وأَخواتُكم وعَمّاتُم وخالاتُكم وبَناتُ الأخِ وبناتُ الأُخْتِ هذا كله يُسمَّى التحريمَ المُبْهَم لأَنه لا يحلُّ بوجه من الوجوه ولا سبب من الأَسباب كالبَهِيم من أَلوان الخيل الذي لا شِيَةَ فيه تُخالِف مُعْظم لونِه قال ولمَّا سئل ابن عباس عن قوله وأُمهاتُ نِسائِكم ولم يُبيِّن الله الدُّخولَ بهنَّ أَجاب فقال هذا من مُبْهَم التحريم الذي لا وجه فيه غير التحريم سواء دَخَلْتم بالنساء أَو لم تَدْخُلوا بهن فأُمَّهات نِسائكم حُرِّمْنَ عليكم من جميع الجهات وأَما قوله ورَبائبُكم اللاتي في حُجوركم من نِسائكم اللاتي دََخَلْتم بهنّ فالرَّبائبُ ههنا لسْنَ من المُبْهمات لأَنَّ وجهين مُبيَّنَين أُحْلِلْن في أَحدِهما وحُرِّمْن في الآخر فإذا دُخِل بأُمَّهات الرَّبائب حَرُمت الرَّبائبُ وإن لم يُدخل بأُمَّهات الربائب لم يَحْرُمن فهذا تفسيرُ المُبْهَم الذي أَراد ابنُ عباس فافهمه قال ابن الأَثير وهذا التفسير من الأَزهري إنما هو للرَّبائب والأُمَّهات لا للحَلائل وهو في أَول الحديث إنما جَعل سؤال ابنِ عباس عن الحَلائل لا عن الرّبائب ولَونٌ بهيم لا يُخالطه غيرُه وفي الحديث في خيل دهْمٍ بُهْمٍ وقيل البَهِيمُ الأَسودُ والبَهِيمُ من الخيل الذي لا شِيةَ فيه الذكَر والأُنثى في ذلك سواء والجمع بُهُم مثل رغِيفٍ ورُغُف ويقال هذا فرس جواد وبَهِيمٌ وهذه فرس جواد وبَهِيمٌ بغير هاء وهو الذي لا يُخالط لونَه شيء سِوى مُعْظَم لونِه الجوهري وهذا فرس بَهِيمٌ أَي مُصْمَتٌ وفي حديث عياش ابن أَبي ربيعة والأسود البَهيمُ كأَنه من ساسَمٍ كأَنه المُصْمَتُ ( * قوله « كأنه المصمت » الذي في النهاية أي المصمت ) الذي لا يُخالِطُ لونَه لون غيرُه والبَهيمُ من النِّعاج السَّوداءُ التي لا بياض فيها والجمع من ذلك بُهْمٌ وبُهُمٌ فأما قوله في الحديث يُحْشَر الناسُ يوم القيامة حُفاةً عُراةً غُرْلاً بُهْماً أَي ليس معهم شيء ويقال أَصِحَّاءَ قال أَبو عمرو البُهْمُ واحدها بَهيم وهو الذي لا يخالِط لَونَه لونٌ سِواه من سَوادٍ كان أَو غيره قال أَبو عبيد فمعناه عندي أَنه أَراد بقوله بُهْماً يقولُ ليس فيهم شيءٌ من الأَعراض والعاهات التي تكون في الدنيا من العَمى والعَوَر والعَرَج والجُذام والبَرَص وغير ذلك من صُنوف الأَمراض والبَلاءِ ولكنها أَجسادٌ مُبْهَمَة مُصَحَّحَة لِخُلود الأَبد وقال غيره لِخُلود الأَبَدِ في الجنة أَو النار ذكره ابن الأثير في النهاية قال محمد بن المكرم الذي ذكره الأَزهري وغيره أَجْسادٌ مُصَحَّحة لخُلود الأَبد وقول ابن الأَثير في الجنة أَو في النار فيه نَظَر وذلك أَن الخلود في الجنة إنما هو للنَّعيم المحْضِ فصحَّة أَجْْسادِهم من أَجل التَّنَعُّم وأَما الخلود في النار فإنما هو للعذاب والتأسُّف والحَسرة وزيادةُ عذابِهم بعاهات الأَجسام أَتمُّ في عُقوبتهم نسأَل الله العافية من ذلك بكرمه وقال بعضهم رُوي في تمام الحديث قيل وما البُهْم ؟ قال ليس معهم شيء من أَعراض الدنيا ولا من متاعِها قال وهذا يخالف الأَول من حيث المعنى وصَوْتٌ بَهِيم لا تَرْجيع فيه والإبْهامُ من الأَصابع العُظْمى معروفة مؤنثة قال ابن سيده وقد تكون في اليَدِ والقدَم وحكى اللحياني أنها تذكَّر وتؤنَّثُ قال إذا رأَوْني أَطال الله غَيْظَهُمُ عَضُّوا من الغَيظِ أَطرافَ الأَباهيمِ وأَما قول الفرزدق فقد شَهدَت قَيْسٌ فما كان نَصْرُها قُتَيبةَ إلاَّ عَضَّها بالأَباهِمِ فإنما أَراد الأَباهِيم غير أَنه حذف لأَنَّ القصِيدةَ ليست مُرْدَفَة وهي قصيدة معروفة قال الأَزهري وقيل للإصْبَع إِبْهامٌ لأَنها تُبْهِم الكفّ أَي تُطْبِقُ عليها قال وبَهِيم هي الإبْهام للإصبع قال ولا يقال البِهامُ وقال في موضع آخر الإبْهام الإصْبَع الكُبْرى التي تلي المُسَبِّحةَ والجمع الأَباهِيم ولها مَفْصِلان الجوهري وبُهْمى نَبْت وفي المحكم والبُهْمى نَبْت قال أَبو حنيفة هي خير أَحْرار البُقُولِ رَطْباً ويابساً وهي تَنْبُت أَوَّل شيء بارِضاً وحين تخرج من الأَرض تَنْبت كما يَنْبُت الحَبُّ ثم يبلُغ بها النَّبْت إلى أَن تصير مثل الحَبّ ويخرج لها إذا يَبِسَتْ شَوْك مثل شوك السُّنْبُل وإذا وَقَع في أُنوف الغَنَم والإِبل أَنِفَت عنه حتى يَنْزِعه الناسُ من أَفواهها وأُنوفِها فإذا عَظُمَت البُهْمى ويَبِسَتْ كانت كَلأً يَرْعاه الناس حتى يُصِيبه المطَر من عامٍ مُقْبِل ويَنْبت من تحتِه حبُّه الذي سقَط من سُنْبُله وقال الليث البُهْى نَبْت تَجِد به الغنَم وَجْداً شديداً ما دام أَخضر فإذا يَبِس هَرّ شَوْكُه وامتَنَع ويقولون للواحد بُهْمى والجمع بُهْمى قال سيبويه البُهْمى تكون واحدة وجمعاً وأَلفها للتأنيث وقال قومٌ أَلفها للإلْحاق والواحدة بُهْماةٌ وقال المبرد هذا لا يعرف ولا تكون أَلف فُعْلى بالضم لغير التأنيث وأَنشد ابن السكيت رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جَمِيماً وبُسْرةً وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالُها والعرب تقول البُهْمى عُقْر الدارِ وعُقارُ الدارِ يُريدون أَنه من خِيار المَرْتَع في جَناب الدَّار وقال بعض الرُّواة البُهْمى ترتفِع نحو الشِّبْر ونَباتُها أَلْطَف من نَبات البُرِّ وهي أَنْجَعُ المَرْعَى في الحافرِ ما لم تُسْفِ واحدتُها بُهْماة قال ابن سيده هذا قولُ أَهل اللغة وعندي أَنّ مَن قالُ بُهماةٌ فالأَلف مُلْحِقة له بِجُخْدَب فإذا نزع الهاء أَحال إعْتِقاده الأَول عما كان عليه وجعل الأَلف للتأنيث فيما بعد فيجعلها للإلْحاق مع تاء التأنيث ويجعلها للتأنيث إذا فقد الهاء وأَبْهَمَتِ الأَرض فهي مبْهِمة أَنْبَتَت البُهْمَى وكثُر بُهْماها قال كذلك حكاه أَبو حنيفة وهذا على النسب وبَهَّم فلان بموضع كذا إذا أَقام به ولم يَبْرَحْهُ والبهائم إسم أَرض وفي التهذيب البَهائم أَجْبُل بالحِمَى على لَون واحد قال الراعي بَكَى خَشْرَمٌ لمَّا رأَى ذا مَعارِكٍ أَتى دونه والهَضْبَ هَضْبَ البَهائِم والأَسماءُ المُبْهَمة عند النحويين أَسماء الإشارات نحو قولك هذا وهؤلاء وذاك وأُولئك قال الأَزهري الحُروف المُبْهَمة التي لا اشتقاقَ لها ولا يُعْرف لها أُصول مثل الذي والذين وما ومَن وعن ( * قوله « ومن وعن » كذا في الأصل والتهذيب ونسخة من شرح القاموس غير المطبوع وفي شرح القاموس المطبوع ومن نحن ) وما أَشبهها والله أَعلم
الرائد
* بهم تبهيما. 1-بالمكان: أقام به ولم يغادره. 2-صغار البقر أو الضأن: فصلها عن الرضاع، فطمها.
الرائد
* بهم. صغار البقر والضأن.
الرائد
* بهم. مشكلات الأمور، قضايا هامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: