وصف و معنى و تعريف كلمة أوتد:


أوتد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و تاء (ت) و دال (د) .




معنى و شرح أوتد في معاجم اللغة العربية:



أوتد

جذر [وتد]

  1. أَوتَدَ: (فعل)
    • أوْتَدْتُ ، أُوْتِدُ ، يُوتِدُ ، أوْتِدْ ، مصدر إيتَادٌ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه
    • أوْتَدَ الوَتَدَ : ثَبَّتَهُ
  2. إِيتَاد: (اسم)
    • إيتَاد : مصدر أَوتَدَ
  3. أوتاد: (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ، النبأ آية 7 ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً ( قرآن )
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  4. أوتاد: (اسم)

    • أوتاد : جمع وَتَد
  5. مُوَتَّد: (اسم)
    • مُوَتَّد : اسم المفعول من وَتَّدَ
  6. مُوَتِّد: (اسم)
    • مُوَتِّد : فاعل من وَتَّدَ
  7. وَتَد: (اسم)
    • الجمع : أوتاد
    • وَتَد / وَتِد
    • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه ، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح ، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه ، خازوق
    • الوَتِدُ : الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
    • أوتادُ الأرض : جبالُها ،
    • أوتادُ البلاد : رُؤساؤها ، زعماؤها ،
    • أوتادُ الفم : الأسنان ،
    • ذو الأوتاد : فرعون ،
    • وتد الأُذُن : هنيّة ناشزة في مقدّمها
    • قطعة من المعدن سميكة من جهة ، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى ؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق ، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع
    • وتد التَّثبيت : وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف
    • عقدة الوَتَد : عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر ، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين
    • ( العروض ) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن ، وهو على ضربين : مقرون ومفروق
    • وتد مجموع : ( العروض ) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون
    • وتد مفروق : ( العروض ) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن
    • وأَوتادُ الصُّوفية : أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم : شرقيّ وغربيّ ، وشماليّ وجنوبيّ ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة
  8. وَتَدَ: (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ : ثَبَتَ ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ : ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا


  9. وَتْد: (اسم)
    • وَتْد : مصدر وَتَدَ
  10. وَتَّدَ: (فعل)
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد - للمتعدِّي
    • وَتَّدَ الوتَدُ : وتَد ؛ ثبَت
    • وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ : وتَدَه ؛ ثَبَّتَه ودعَّمه
    • وتَّدَ الخيمةَ : ثبتها بالأوتاد
    • وَتَّد الشّخصُ في بيته : أقام فيه وثبَت
    • وَتَّدَ الزَّرْعُ : طَلَعَ نباتُه فثبَتَ وقَوِيَ
  11. وَتد: (اسم)
    • مصدر وتَدَ
,
  1. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ : مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ ، كَعَلَى ، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ ، الجمع : أوْتادٌ .
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ : تَأْكِيدٌ .
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ : جِبالُها ،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ : رُؤَسَاؤُها ،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ : أسْنانُهُ .
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً : ثَبَّتَه ، كأَوْتَدَهُ .
      ـ وَتَدَ هو ، وَوَتَّدَ ، والأَمْرُ منه : تِدْ .
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ : إنْعاظُهُ .
      ـ وَتِداتُ : جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ ، ويَوْمُها معروف .
      ـ واتِدَةُ : ماءَةٌ .
      ـ وَتِدَةُ : موضع بِنَجْدٍ ، أو بالدَّهْناءِ ، ولَيْلَتُها معروف ، وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوْتَدَ
    • أَوْتَدَ الوتَدَ : وَتَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَوْتَدَ
    • [ و ت د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْتَدْتُ ، أُوْتِدُ ، يُوتِدُ ، أوْتِدْ ، مصدر إيتَادٌ . :- أوْتَدَ الوَتَدَ :- : ثَبَّتَهُ .

    المعجم: الغني

  4. أَوتَد
    • أوتد - إيتادا
      1 - أوتد الوتد : ثبته

    المعجم: الرائد

  5. وتد
    • " الوتِدُ ، بالكسر ، والوَتْدُ والوَدُّ : ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب ، والجمع أَوتادٌ ؛ قال الله تعالى : والجِبالَ أَوتاداً .
      وقوله عز وجل : وفرعون ذي الأَوتاد ؛ جاء في التفسير : أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها .
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه : أَثْبَتُّه ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً : يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال : تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ ، والوَتِدُ مَوْتُود .
      ويقال للوتِد : وَدٌّ ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما ؛ وقوله : وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ : الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ .
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ .
      ووَتِدٌ واتِدٌ : ثابت رأْس منتصب ؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم .
      قال : وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل ، وإِذا أَمرت قلت : تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ ، وهي المُدُقُّ .
      الأَصمعي : يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي : لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ، ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته .
      وجُذَيْل : تصغير جِذْل ، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية .
      يقال : هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ ، وقد قيل : إِن جُذَيلاً اسم رجل .
      والواتِد : الثابتُ .
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر ، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى .
      ويقال : وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها ؛ وقال بشار : ولَقَد قُلْتُ ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ : ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ : أَنعَظَ .
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين : أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين ، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن ال حرف قد فرق بين المتحركين ، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها ، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها .
      وأَوتادُ الأَرض : الجبال لأَنها تثبتها .
      وأَوتاد البلاد : رُؤساؤها .
      وأَوتادُ الفَمِ : أَسنانه على التشبيه ؛ قال : والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان .
      وَوَتَّدَ في بيته : أَقام وثبت .
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ : طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ .
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن : الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية ؛ وقيل : هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ .
      الصحاح : والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد ، وهما العَيْران أَيضاً .
      ووَتِدُ النَّعل : النَّاتئُ من أُذُنها .
      والوَتِدُ : موضع بنجد .
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أوتد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَتَدٌ**،** وَتِدٌ** - ج:** أَوْتَادٌ**. [و ت د]. 1. "أَوْتَادُ الخَيْمَةِ" : مَا تُثَبَّتُ بِهِ الخَيْمَةُ فِي الأَرْضِ مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَدِيدٍ وَنَحْوِهِمَا. 2. "أَوْتَادُ الأَرْضِ" : جِبَالُهَا.**![النبأ آية 6]**** أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً وَالجِبَالَ أَوْتَاداً** ! ( قرآن). 3. "أَوْتَادُ البِلاَدِ" : رُؤَسَاؤُهَا. 4. "أَوْتَادُ الفَمِ" : الأَسْنَانُ. 5. "الأَوْتَادُ فِي العَرُوضِ" : مَا كَانَ مِنْ أَجْزَاءِ التَّفَاعِيلِ عَلَى ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ. وَهُوَ إِمَّا مَجْمُوعٌ، أَيْ عِبَارَةٌ عَنْ مُتَحَرِّكَيْنِ يَلِيهِمَا سَاكِنٌ: "مَشَا"، "لِمَنْ"، أَوْ مَفْرُوقٌ، أَيْ مُتَحَرِّكَانِ بَيْنَهُمَا سَاكِنٌ: "كَيْفَ"، "حَيْثُ".


معجم الغني
**وَتَّدَ** - [و ت د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَّدْتُ**،** أُوَتِّدُ**،** وَتِّدْ**، مص. تَوْتِيدٌ. 1. "وَتَّدَ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. "وَتَّدَ الكَشَّافُ الوَتَدَ لِإِرْسَاءِ الْخَيْمَةِ". 2. "وَتَّدَ الْمُسَافِرُ فِي خَيْمَتِهِ" : أَقَامَ فِيهَا زَمَناً ثَابِتاً.
معجم الغني


**وَتَدَ** - [و ت د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَتَدْتُ**،** أَتِدُ**،** تِدْ**، مص. وَتْدٌ، وَتِيدَةٌ. 1. "وَتَدَ الوَتَدُ" : ثَبَتَ. 2. "وَتَدَ الرَّجُلُ الوَتَدَ" : ثَبَّتَهُ فِي الأَرْضِ. 3. "وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ. 4. "وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ" : ثَبَّتَهَا.
المعجم الوسيط
الوتدُ ـِ ( يَتِدُ ) وَتْداً، وتِدَةً: ثبت. وـ فلان الوتَدَ: ثبّته. ( لازم ومتعدّ ).( أَوْتَدَ ) الوتد: وتده.( وَتَّدَ ) فلان في بيته: أقام وثبت. وـ الزَّرْع: طلع نبُاته فثبت وقَوِيَ. وـ الوتد: وتد. وـ فلانُ الوتدَ: وَتَدَهُ. ( لازم ومتعدّ ). وـ رجْلَه في الأرض: ثبّتها.( المِيتَدُ ): المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.( المِيتَدَةُ ): المِيتَدُ.( الوَتَِدُ ): ما رُزَّ في الأرض أو الحائط من خشب. وفي أمثالهم: ( أذلُّ من وتِد ). وـ الهُنَيَّةُ الناشزةُ في مُقدَّم الأُذُن. وـ ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف؛ وهو على ضربين: أحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق نحو: لات من مفعولات. ( ج ) أوتاد. وأوتاد الأرض: الجبال. وفي التنزيل العزيز: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا. وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}. وأوتاد البلاد: رؤساؤها. وأوتاد الفم: أسنانه. وأوتاد الصّوفية: أربعةُ رجالِ منازلهم على منازل أربعة أركانٍ من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.( الوَتَدَةُ ): الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مقدّم الأُذُن.
مختار الصحاح
و ت د : الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق
الصحاح في اللغة
الوَتِدُ، بالكسر: واحد الأوتادِ، وبالفتح لغةٌ. وكذلك الوَدُّ في لغةِ من يُدغم. تقول: وَتَدْتُ الوَتَدَ وَتْداً. وإذا أمرتْ قلت: تِدْ وَتِدَكَ بالمِيتَدَةِ، وهي المِدَقُّ. والوَتِدانِ في الأذنين: اللذان في باطنهما كأنَّهما وَتِدٌ، وهما العَيْرانِ أيضاً. ويقال: وَتِدٌ واتِدٌ، كما يقال: شغلٌ شاغلٌ. ووتَّدَ الرجلُ: أنْعَظَ.
تاج العروس

الوَتْدُ بالفتح والسكون على التخفيف في لغَةِ نَجْدٍ يقال الوَتَدُ بالتحريكِ لغة فيه ككَتِفٍ في لغة الحجاز وهي الفُصْحَى كما في المصباح والوّدُّ بِقَلْب التاءِ دالاً وإِدْغَامها في اللام كما حكاه الجوهريّ والفيّوميّ وهي لغةُ نَجْدٍ فهي أَربعُ لُغاتٍ : ما رُزَّ في الأَرْضِ أَو الحائطِ من خَشَبٍ . وأِنشد المُصَنّف في البَصائرِ

ولا يُقِيمُ بِدَارِ الذُّلِّ يَعْرِفُها ... إِلاَّ الأَذَلاّنِ عَيْرُ الأَهْلِ والوَتِدُ

وفي المثل : أَذَلُّ مِن وَتِدٍ بِقَاعٍ لأَنّه يُدَقُّ أَبَداً . الوَتِدُ أَيضاً : ما كانَ في العَرُوضِ على ثَلاَثَةِ أَحْرُفٍ وهو على ضَرْبَيْنِ أَحدُهما حرفانِ مُتحرِّكَانِ والثالثُ ساكن كعَلُنْ وفَعُو وهذا هو الوَتِدُ المقرون لأَن الحركةَ قد قَرَنَت الحرفينِ والآخر ثلاثة أَحْرُف مُتَحَرِّك ثم ساكن ثم متحرّك وذلك لاَتُ من مَفْعُولاَتُ وهو الوتِدُ المَفْرُوقُ لأَن الحرف قد فَرق بين المُتَحَرِّكينِ ولا يَقَعُ في الأَوْتاد زِحَافٌ لأَن اعتمادَ الجُزْءِ إِنما هو عَلَيْهَا إِنما يَقَعُ في الأَسبابِ لأَنّ الجُزْءَ غيرُ مُعْتَمِدٍ عليها . الوَتِدُ والوَتِدَةُ : الهُنَيَّةُ الناشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ مثل الثَّؤْلُولِ تَلِى أَعْلَى العارِض مِن اللِّحْيَةِ وقيل : هو المُنْتَبِرُ ممَّا يَلِي الصُّدْغَ وهو مَجازٌ وفي الصّحاح : والوَتِدَانِ في الأُذُنَيْنِ اللذانِ في باطِنهما كأَنَّهُمَا وَتِدٌ وهما العَيْرَانِ أَيضاً . الكُلّ أَوْتَادٌ . ووَتِدٌ واتِدٌ تأْكيدٌ أَي ثابتٌ رَأْس مُنْتَصِبٌ قال أَبو عُبَيْد : هو من بابِ شِعْرٌ شاَعِرٌ على النَّسَب . من المَجاز أَوتَادُ الأَرْضِ : جِبالُها لأَنها تُثَبِّتُها قال الله تعالى " وَالجِبَالَ أَوْتَاداً " وقد وَتَدَ اللهُ الأَرْضَ بالجِبَالِ وأَوْتَدَها وَوَتَّدَها الأَوْتَادُ من البِلاَدِ : رُؤَسَاؤُهَا الأَوْتَادُ من الفَمِ : أَسْنَانُه على التشبيه قال :

" والفَرّ حَتَّى نَقِدَتْ أَوْتَادُهَا استَعَارَ النَّقَدَ للمَوتِ وإِنما هو للأَسنانِ كما في اللسان . وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وَتَداً بفتح فسكون وتِدَةً كعِدَة : ثَبَّتَه كأَوْتَدَه وهذه عن الصاغانيّ ووَتَّدَه تَوْتِيداً قال ساعدةُ بن جُؤْيَّةَ يصف أَسداً :

يُقَضِّمُ أَعْنَاقَ المَخَاضِ كأَنَّمَا ... بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّيَاجُ المُوَتَّدُ ووَتَدَ هو ووَتَّدَ كلاهما : ثَبَتَ والأَمْرُ منه : تِدْ كعِدْ ويقال : تِدِ الوَتِدَ ياوَاتِدُ وأَوْتِدْهُ والوَتِدُ مَوْتُودٌ . والمِيتَدَةُ : المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَب بها الوَتِدُ وبِلا هاءٍ مُسْتَدْرَك على الجوهَريِّ من المجاز : تَوْتِيدُ الذَّكَرِ : إِنْعَاظُه على التشبيهِ بالوَتِد حالَة تَصَلُّبِه . عن الأَصمعيّ : وبأَعْلَى مُبْهِلِ المُجَيمِرِ الوَتِدَاتُ وهي جِبالٌ لبني عبدِ الله بنِ غَطَفَانَ وبأَعالِيه أَسْفَلَ من الوَتِدَاتِ أَبَارِقُ إِلى سَنَدِهَا تُسَمَّى الأَثْوَارَ ويَوْمُهَا أَي معروفٌ بين نَهْشَلٍ وهلال بن عامر . وواتِدَةُ ماءة . والوَتِدَةُ واحدةُ الوَتِدَات : بنَجْدٍ أَو بالدَّهْنَاءِ منها ولَيْلَتُهَا مَعروفَةٌ وهي لبني تَمِيمٍ على بني عامرِ بن صَعْصَعَةَ قَتَلُوا ثمانينَ رجُلاً من بني هِلاَلٍ قال ياقوت : وما أَظنّها إِلاّ التي قبْلَها وإِنما تلك جُمِعَتْ . ومما يستدرك عليه : ذُو الأَوْتَادِ لَقَبُ فِرْعَوْنَ وقد جاءَ في التفسير أَنه كانت له جِبَالٌ وأَوْتَادٌ يُلْعَبُ له بها ونقلَ شيخُنَا عن الثعالِبِيّ في المُضَاف والمنسوبِ أَنه كانَ لِظُلْمِه وبَغْيِه يأْمُر بمن يَغْضَب عليه فيُوتَدُ في الأَرضِ بأَرْبَعَةِ أَوْتَادٍ . والواتِدُ : الثابِتُ قال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

لاَقَتْ عَلَى المَاءِ جُذَيْلاً وَاتِدَا ... وَلَمْ يَكُنْ يُخْلِفُهَا المَوَاعِدَا ويقال : وَتَّدَ فُلانٌ رِجْلَه في الأَرْضِ إِذا ثَبَّتَهَا قال بَشَّارٌ :

ولَقَدْ قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ فِي الأَرْ ... ضِ ثَبِيرٌ أَرْبَى عَلَى ثَهْلاَنِ وَوَتَّدَ الرجُلُ في بَيْتِه : أَقَامَ وثَبَتَ . ووَتَّدَ الزَّرْعُ : طَلَعَ نَبَاتُه فثَبَتَ وقَوِيَ . ووَتَدُ النَّعْلِ : النَّاتِيءُ مِنْ أُذُنِها . وانْتَصَبَ كأَنَّه وَتِدٌ . وهو أَذَلُّ مِن الوَتَدِ . ومِنَ المَجاز : قَرْنٌ وَاتِدٌ : مُنْتَصِبٌ وقيل لأَعْرَابيٍّ : ما النَّطْشَانُ ؟ قال : يُوَتّدُ العَطْشَان ورُوِيَ : شَيْءٌ نَتِدُ به كَلاَمَنَا كما في الأَساس

لسان العرب
الوتِدُ بالكسر والوَتْدُ والوَدُّ ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب والجمع أَوتادٌ قال الله تعالى والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل وفرعون ذي الأَوتاد جاء في التفسير أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما ثَبَتَ ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه أَثْبَتُّه قال ساعدة بن جؤية يصف أَسداً يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ ويقال تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ والوَتِدُ مَوْتُود ويقال للوتِد وَدٌّ كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما وقوله وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ والمِيتَدُ والمِيتَدةُ المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ ووَتِدٌ واتِدٌ ثابت رأْس منتصب ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب قال ابن سيده وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم قال وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل وإِذا أَمرت قلت تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ وهي المُدُقُّ الأَصمعي يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ وقول أَبي محمد الفقعسي لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته وجُذَيْل تصغير جِذْل وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية يقال هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ وقد قيل إِن جُذَيلاً اسم رجل والواتِد الثابتُ والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى ويقال وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها وقال بشار ولَقَد قُلْتُ حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ أَنعَظَ والأَوتادُ في الشعر على ضربين أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو « فعو و علن » وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك « لات » من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَن الحرف قد فرق بين المتحركين ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها وأَوتادُ الأَرض الجبال لأَنها تثبتها وأَوتاد البلاد رُؤساؤها وأَوتادُ الفَمِ أَسنانه على التشبيه قال والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها ( * قوله « والفر » كذا بالأصل ) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان وَوَتَّدَ في بيته أَقام وثبت وَوَتَّدَ الزّرْعُ طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية وقيل هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ الصحاح والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد وهما العَيْران أَيضاً ووَتِدُ النَّعل النَّاتئُ من أُذُنها والوَتِدُ موضع بنجد وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر بن صعصعة
الرائد
* أوتد إيتادا. (وتد) الوتد: ثبته.
الرائد
* وتد يتد: وتدا وتدة. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت.
الرائد
* وتد توتيدا. 1-الوتد: ثبته. 2-الوتد: ثبت. 3-رجله في الأرض: ثبتها. 4-في بيته: أقام. 5-الزرع: طلع نباته فثبت وقوي.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره: «وتد الخيمة». 2-شيء ناشز في مقدم الأذن.
الرائد
* وتد. ج أوتاد. 1-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره. 2-في العروض: ما كان من ثلاثة أحرف، فإن سكن آخرها فهو مجموع، نحو: «إلى، لدن»، وإن سكن وسطها فهو مفروق، نحو: «عند، تحت».
الرائد
* وتد. 1-مص. وتد. 2-ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: