أوتنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .
الوَتْنُ : الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد
وَتنة: (اسم)
الوَتْنَةُ : ملازمةُ الغريم
الوَتْنَةُ : المخالفةُ
وُتُن: (اسم)
وُتُن : جمع وَتين
وُتِنَ: (فعل)
وُتِنَ فهو موتون
وُتِنَ فلانٌ : شكا وَتِينَه لعلَّةٍ فيه
وُتَّن: (اسم)
وُتَّن : جمع واتِن
وتِنَة: (اسم)
وتِنَة : مصدر وَتَنَ
,
وَتْنَةُ
ـ وَتْنَةُ : المُخَالَفَةُ . ـ واتِنُ : الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ ، والماء المَعِينُ الدائِمُ . ـ وتينُ : عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ , ج : وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ . ـ وَتَنَهُ : أصابَ وَتينَهُ ، ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً : دامَ ولم يَنْقَطِعْ . ـ اسْتَوْتَنَ المالُ : سَمِنَ ،
المعجم: القاموس المحيط
وتن
" الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ؛ ومنه حديث غسل النبي ، صلى الله عليه وسلم : والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ؛ ابن سيده : الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع ، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد ، وقيل : هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار ، وقيل : الوتين يَستَقي من الفُؤاد ، وفيه الدم . والوَتينُ : الخِلْبُ ، وقيل : هو نياطُ القلب ، وقيل : هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة ، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ . ووَتَنَه وتْناً : أَصاب وَتِينَه ؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ : شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ ، وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ ، من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ : شكا وَتِينَه . وفي التنزيل العزيز : ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ ؛ قال أَبو إسحق : عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ ، وإليه تضم العروق ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب : وإليه تضرب العروق ). ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً : ثبت وأَقام به . والواتِنُ : الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب ؛ عن أَبي زيد . وفي الحديث : أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم . والواتِنُ : الثابت . والماءُ الواتِن : الدائم أَعني الذي لا يجري ، وقيل : الذي لا ينقطع . أَبو زيد : الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب . الليث : الواتِنُ والواثِنُ لغتان ، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه ، قال رؤبة : أَمْطَرَ ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن ؟
قال : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد ؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ ، فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن ؟
قال ابن بري : وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان ؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي : أَتَنْتُ لها ، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد . قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، والوَتِينُ منه مأْخوذ . والمُواتَنة : المُلازمة ؛ وفي الصحاح : المُلازَمة في قلة التفرّق . قال أَبو منصور : ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا . الجوهري : وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع . ووَاتَنَ القومُ دارَهم : أَطالوا الإقامة فيها . ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً : فعل ما يفعل ، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة . والوَتْنُ : أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه ، لغة في اليَتْنِ ، وقيل : الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً ، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ، ومَرَّةً اسم للولد . وأُوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً . ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً ، وإن لم تكن حَسْناء . والوَتْنَةُ : مُلازمةُ الغريم . والوَتْنَة : المخالفة ، هاتان بالتاء . والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ . "
المعجم: لسان العرب
,
وَتْنَةُ
ـ وَتْنَةُ : المُخَالَفَةُ . ـ واتِنُ : الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ ، والماء المَعِينُ الدائِمُ . ـ وتينُ : عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ , ج : وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ . ـ وَتَنَهُ : أصابَ وَتينَهُ ، ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً : دامَ ولم يَنْقَطِعْ . ـ اسْتَوْتَنَ المالُ : سَمِنَ ،
المعجم: القاموس المحيط
المَوْتُونَةُ
المَوْتُونَةُ : المرأَةُ إِذا كانت أَديبةً وإِن لم تكن حسناء .
المعجم: المعجم الوسيط
واتَن
واتن - مواتنة ووتانا 1 - واتنه : لازمه . 2 - واتنه : فعل مثل ما يفعل . 3 - واتن المكان : أطال الإقامة فيه .
أَوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْنًا . و أَوْتَنَتِ القومُ دارَهم : أَطالوا الإِقامة فيها .
المعجم: المعجم الوسيط
وتن
" الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه ؛ ومنه حديث غسل النبي ، صلى الله عليه وسلم : والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ ؛ ابن سيده : الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع ، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد ، وقيل : هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار ، وقيل : الوتين يَستَقي من الفُؤاد ، وفيه الدم . والوَتينُ : الخِلْبُ ، وقيل : هو نياطُ القلب ، وقيل : هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة ، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ . ووَتَنَه وتْناً : أَصاب وَتِينَه ؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ : شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ ، وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ ، من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ : شكا وَتِينَه . وفي التنزيل العزيز : ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ ؛ قال أَبو إسحق : عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ ، وإليه تضم العروق ( قوله « وإليه تضم العروق » الذي في التهذيب : وإليه تضرب العروق ). ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً : ثبت وأَقام به . والواتِنُ : الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب ؛ عن أَبي زيد . وفي الحديث : أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم . والواتِنُ : الثابت . والماءُ الواتِن : الدائم أَعني الذي لا يجري ، وقيل : الذي لا ينقطع . أَبو زيد : الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب . الليث : الواتِنُ والواثِنُ لغتان ، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه ، قال رؤبة : أَمْطَرَ ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن ؟
قال : يروى بالثاء والتاء ، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد ؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ ، فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن ؟
قال ابن بري : وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان ؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي : أَتَنْتُ لها ، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد . قال أَبو منصور : المعروف وَتَنَ يَتِنُ ، بالتاء ، وُتُوناً ، والوَتِينُ منه مأْخوذ . والمُواتَنة : المُلازمة ؛ وفي الصحاح : المُلازَمة في قلة التفرّق . قال أَبو منصور : ولم أَسمع وَثَنَ ، بالثاء ، بهذا المعنى لغير الليث ، قال : ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا . الجوهري : وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع . ووَاتَنَ القومُ دارَهم : أَطالوا الإقامة فيها . ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً : فعل ما يفعل ، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة . والوَتْنُ : أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه ، لغة في اليَتْنِ ، وقيل : الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً ، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ ، ومَرَّةً اسم للولد . وأُوْتَنَتِ المرأَةُ : ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً . ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً ، وإن لم تكن حَسْناء . والوَتْنَةُ : مُلازمةُ الغريم . والوَتْنَة : المخالفة ، هاتان بالتاء . والوَثْنة ، بالثاء : الكَفْرَةُ . "
المعجم: لسان العرب
معنى أوتنة في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُونة [مفرد]: (حن) نوع من السّمك العظميّ، من فصيلة الإستعمريات ورتبة شائكات الزعانف، وهو كبير الحجم، قد يبلغ طوله ستة أمتار، يؤكل لحمُه طازجًا، ومملّحًا أو محفوظًا في الزيت.