أوتوكار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) .
"وَكْرُ الطائر: عُشُّه. ابن سيده: الوَكْرُ عُشُّ الطائر، وإِن لم يكن فيه، وفي التهذيب: موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ، وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر، والجمع القليل أَوْكُرٌوأَوكارٌ؛
قال: إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ،تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال: من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ، وهي الوَكْرَةُ. الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر، وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً. قال أَبو يوسف: وسمعت أَبا عمرو يقول: الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر. ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراًووُكُرواً: أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه. ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراًووَكَّرَهتوكيراً، كلاهما: مَلأَه. ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه: ملأه. وتَوَكَّر الصبيُّ: امْتَلأَ بطنُه. وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حَوْصَلَتُه؛ وقال الأَحمر: وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً، قال الأَصمعي: شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ. والوَكْرَةُوالوَكَرَةُالوَكِيرَةُ: الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه، وقد وَكَّرَ لهم توكيراً. الفراء، قال: الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ، قال: وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير، والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة، وهي طعام البِناء. والتَّوْكِيرُ: الإِطعام. والوَكَرُ والوَكَرى: ضربٌ من العَدْوِ، وقيل: هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر. أَبو عبيد: هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ؛
وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ: إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه،عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ: العَدَّاءُ: وناقة وَكَرى: سريعة، وقيل: الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ، وقد وكَرَتْ فيهما؛ ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً: وَثَبَ. وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى، وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس. وقوله في الحديث: إِنه نهى عن المُواكَرَةِ؛ قال: هي المخابرة، وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ، وهي الحُفْرَةُ. "
وَكْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكْرُ: عُشُّ الطَّائِرِ وإن لم يكن فيه، كالوَكْرَة، ج: أوكُرٌوأوكارٌووُكُورٌووُكَرٌ، وأن تَضْرِبَ أنْفَ الرجلِ بِجُمْعِ يَدِكَ، وليس بِتَصْحيفِ الوَكْزِ. ـ وَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراًووُكُوراً: أتَى الوَكْرَ، أو دَخَلَهُ، ـ وَكَرَ الصبي: وثَبَ، ـ وَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كوَكَّرَهُوأَوْكَرَهُ. ـ تَوَكَّرَ الصبيُّ: امْتَلأَ بَطْنُهُ، ـ تَوَكَّرَ الطائرُ: امْتَلأَتْ حَوْصَلَتُهُ. ـ وَكْرَةُ ووَكَرَةُوالوَكِيرُوالوَكِيرَةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ لِفَراغِ البُنْيانِ، وقد وَكَرَ لهم. ـ وَكْرُووَكَرُ ووَكَرَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ. ـ وَكَّارُ: العَدَّاءُ. ـ ناقةٌ وَكَرَى: سريعةٌ، أو قصيرةٌ لَحيمةٌ، وقد وَكَرَتْ تَكِرُ فيهما. ـ اتَّكَرَ الطائرُ: اتَّخَذَ وَكْراً. ـ امرأةٌ وَكَرَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأرضِ. ـ وَكْراءُ: موضع. ـ وُكْرَةُ: المَوْرَدَةُ إلى الماءِ. ـ وِكَارُ: موضع.
وَكَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَرَ الطائرُ وَكَرَ ِ (يَكِرُ) وَكْرًا، ووُكُورًا: دخل الوَكْرَ. و وَكَرَ الظَّبيُ وَكْرًا: وَثَبَ. و وَكَرَ الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى. وفلانٌ للقوم: اتخذ لهم الوكيرة. و وَكَرَ فلانًا: ضَرَبَ أَنفَه بجُمْع يده. و وَكَرَ الإِناءَ: ملأَه.
وَكْر :- جمع أَوْكار (لغير المصدر {وأوْكُر} لغير المصدر {ووِكار} لغير المصدر) ووُكور (لغير المصدر): 1 - مصدر وكَرَ. 2 - عُشُّ الطائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما :-كأنَّ فُؤادي حينَ جدَّ مَسيرُها ... جَناحَ غُرابٍ رَامَ نَهْضًا إلى الوَكْرِ. 3 - مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة :-وَكْر دعارة/ قمار/ اللُّصوص/ الشَّيطان، - ما دار في فكري نزولك في وَكْري، - أحد أوكار التَّمرُّد:- • يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له.
وكَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وكَّرَيوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر :- • وكَّرَ الطَّائِرُ اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ.
وَكَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَّرَ الطَّائرُ: اتَّخذ وَكْرًا. و وَكَّرَ فلانٌ: اتَّخذ الوَكيرة. و وَكَّرَ القومَ: أَطعمهم الوَكيرةَ. و وَكَّرَ السِّقاءَ والمكيال: ملأَه. ويقَال: وَكَّرَ بطنَه: ملأَه من الطَّعام.
الوَكْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما. والجمع : أَوْكُرٌ، وأَوْكارٌ، ووُكُورٌ. و الوَكْرُ َ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو.
ـ كِرانُ: العُودُ، أو الصَّنْجُ، وبلد بالبادِيَةِ، ـ كُرانُ: بلد قُرْبَ دَرَابْجِرْدَ، أو قُرْبَ سِيرافَ. ـ كَرَّانٌ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد قُرْبَ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ. ـ كُرِينُ: قرية بطَبَسَ. ـ كِرْيَوْنُ: قرية قُرْبَ الاسْكَنْدَرِيَّةِ. ـ كَرينَةُ: المُغَنِّيَةُ,ج: كِرانٌ.
وكر(المعجم مختار الصحاح)
و ك ر: وَكْرُ الطائر بفتح الواو عُشُّه حيث كان في جبل أو شجر وجمعه وُكُورٌ و أَوْكَارٌ قلت قد فسَّر الوَكْرَ في ع ش ش بما يخالِف هذا
"لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ، بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع، أَي الدواهي والشدائد، وقيل: هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره، بالتأْنيث، كما، قالوا: داهية ومنكرة، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة، وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين، وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا: فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد، من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة. "
أَوْكَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْكَرَ الإِناءَ: وَكَرَه. ويقال: أَوكر بطنَه.
الوَكِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَكِيرُ : الوَكْرَةُ (بتسكين الكاف وفتحها) .
تَوَكَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَكَّرَ الطائرُ: امتلأَت حَوصَلته. و تَوَكَّرَ الصبيُّ: امتلأَ بطنُه.