يطلق الموت :ما يقابل العقل والإِيمان، نحو ما فى التنزيل العزيز:الأنعام آية 122 أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشىِ بهِ في النَّاسِ) )
خطر الموت: يقصد بهذه العبارة تنبيه الأشخاص بعدم لمس أو الاقتراب من أي شيء مسجَّل عليه: خطر الموت،
فلانٌ بين الحياة والموت: يعاني سكرات الموت،
فلانٌ على فِراش الموت: يحتضر
مَوْت الملك: نقلة حجر في لعبة الشطرنج تحصر الملك وتُنْهي اللّعبة
الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى أخرى
أمنية الموت: (علوم النفس) رغبة في هدم الذّات يرافقها عادة اكتئاب ويأس وتقريع للذّات
"واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء: طاوَعْتُه، وقد ذكر ذلك في الهمز. التهذيب: الوُتَى الجِيَّات. "
المعجم: لسان العرب
الأتْوُ
ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ. ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه. ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ. ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها. ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً. ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّوإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ. ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.
المعجم: القاموس المحيط
أتَيْتُه
ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه. ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه، ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ، ـ آتَى فلاناً: جازاهُ. ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان. ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ. ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه. ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ. ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ. ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه. ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه، ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه. ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ. ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ. ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه، ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ. ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه. ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ. ـ أَتَّى: بمعنى حتى.
المعجم: القاموس المحيط
آيَةُ
ـ آيَةُ: العَلاَمَةُ، والشخصُ، وزْنُها فَعْلَةٌ، أو فَعَلَةٌ، أَو فَاعِلَةٌ, ج: آياتٌ وآيٌ (وآيايٌ),جج: آياءٌ، والعِبْرَةُ, ج: آيٌ، والإِمارَةُ، ـ آيَةُ من القُرْآنِ: كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ. وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ. ـ إِيَا الشمسِ: في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ. ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه: قَصَدْتُ شَخْصَهُ، وتَعَمَّدْتُه. ـ تأيَّى بالمكانِ: تَلَبَّثَ عليه، وتأنَّى. ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ: وخِيمُه.
المعجم: القاموس المحيط
التِّيهُ
ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ. ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ. ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.
المعجم: القاموس المحيط
أوَيْتُ
ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي، وإليه أُوِيًّا، وإوِيَّا، ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ: نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي، وسَكَنْتُه. ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه: أنْزَلْتُه. ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ: المكانُ. ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ، وتَآوَتْ: تَجَمَّعَتْ. ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ: مُتَأَوِّياتٌ. ـ أوَى له، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً: رَقَّ، كائْتَوَى. ـ ابنُ آوَى: دُوَيبَّةٌ,ج: بناتُ آوَى. ـ آوَةُ: بلد قُرْبَ الرَّيِّ، ويقال: آيَةُ.