وصف و معنى و تعريف كلمة أوجزاكم:


أوجزاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أوجزاكم في معاجم اللغة العربية:



أوجزاكم

جذر [وجز]

  1. جزّاَ : (اسم)
    • جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ
  2. أَجْزَأَ : (فعل)
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ
    • أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث
    • أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه
    • أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه
    • أجزأَ عنه: أغنى عنه
    • أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا أجزأَ من الرغيف
    • أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ
    • أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ
    • أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً
    • أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ
    • أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه
  3. ناجَزَ : (فعل)
    • ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز
    • نَاجَزه الشيءَ: عاجله وأَسرع به
    • ناجزه الحربَ :نازله، وقاتله
  4. ناجِز : (اسم)
    • فاعل من نَجَزَ
    • وَعْدٌ نَاجِزٌ : قَائِمٌ، وُفِيَ بِهِ
    • عَمَلٌ نَاجِزٌ : تَامٌّ، كَامِلٌ
    • بِعْتُهُ نَاجِزاً بِنَاجِزٍ : أَيْ مَا بِعْتُهُ أَدَّى ثَمَنَهُ نَقْداً، يَداً بِيَدٍ
    • لا يُباع غائبٌ بناجز: نسيئةٌ بنقد،
    • النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ


  5. ناجِز : (اسم)
    • ناجِز : فاعل من نَجَزَ
,
  1. نسبة المشتريات الجزئية إلى المبيعات الجزئية (المعجم مالية)
    • تستخدم لتحديد سلوك المستثمرين في وحدات تعامل جزئية تجاه السوق وتحدّد بتقسيم معاملات الشراء الكسرية على معاملات البيع الكسرية. ، وتعني بالانجليزية: odd-lot buy/sell ratio
  2. جزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الجُزْء والجَزْءُ: البَعْضُ، والجمع أَجْزاء.
      سيبويه: لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك.
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما: جَعله أَجْزاء، وكذلك التجْزِئةُ.
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير: قَسَّمه.
      وأَجزأَ منه جُزْءاً: أَخذه.
      والجُزْءُ، في كلام العرب: النَّصِيبُ، وجمعه أَجْزاء؛ وفي الحديث: قرأَ جُزْأَه مِن الليل؛ الجُزْءُ: النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء، وفي الحديث: الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة؛ قال ابن الأَثير: وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ، إِلى مُدّة نبوّته، وهي ثلاث وعشرون سنة، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً؛ قال: وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد، وجاء، في بعضها، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين؛ وفي بعض الروايات: جزء من أَربعين، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين.
      ومنه الحديث:الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة: أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة: أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم.
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد.
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه: يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه.
      التهذيب: يقال: جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه: أَي قسَّمْته. والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر: ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب.
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما: حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين.
      التهذيب: والـمَجْزُوء مِن الشِّعر: إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله، كقوله: يَظُنُّ الناسُ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله: أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه.
      والجَزْءُ: الاستِغناء بالشيء عن الشيء، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء.
      ابن الاعرابي: يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا: أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ: قَنِعَ واكْتَفَى به، وأَجْزأَهُ الشيءُ: كفَاه، وأَنشد: لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ، في الأَقْوام، عارٌ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به.
      ومنه قولُ الناس: اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا،وتَجَزَّأْتُ به: بمعنَى اكْتَفَيْت، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى.
      وفي الحديث: ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ، أَي ليس يكفي.
      وجَزِئَتِ الإِبلُ: إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء.
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت، والاسم الجُزْء.
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ: جَزِئَتْ إِبلُهم.
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ: اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء.
      والجَوازِئُ: الوحْشُ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء، وقول الشمّاخ بن ضِرار، واسمه مَعْقِلٌ، وكنيته أَبو سَعِيد: إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ، أَبْرَدَيْهِ، * خُدُودُ جَوازئٍ، بالرَّمْلِ، عِينِ لا يعني به الظِّباء، كما ذهب اليه ابن قتيبة، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء، وانما عنى البَقَر، ويُقَوّي ذلك أَنه، قال: عِين، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء؛ والأَرطى، مقصور: شجر يُدبغ به، وتَوَسَّدَ أَبرديه، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة، والأَبْردان: الظل والفَيءُ، سميا بذلك لبردهما.
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي، وانتصاب أَبرديه على الظرف؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه، والجوازئ: البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء، والعِينُ جمع عَيناء، وهي الواسعة العين؛ وقول ثعلب بن عبيد: جَوازِئ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها، في الأَرض، دائمةُ الرَّكْ؟

      ‏قال: انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ، فاسْتَبْعَلَت.
      وطعامٌ لا جَزْءَ له: أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ.
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه: أَغْنى عنه مَغْناه.
      وقال ثعلب: البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني، ومن لم يَهْمِزْ، فهو من الجَزاء.
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة: ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ: أَي لنْ تَكْفِي، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني.
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء، قال: إِني لأَرْجُو، مِنْ شَبِيبٍ، بِرَّا، * والجَزْءَ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري.
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك، أَي قَوامُه.
      ويقال: ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ: أَي ما له كِفايةٌ.
      وفي حديث سَهْل: ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه.
      والجَزأَة: أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه.
      والجُزْأَةُ بالضمِّ: نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير.
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها: جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً، وهما عَجُزُ السِّكِّين.
      قال أَبو زيد: الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين، وهي الـمَقْبِضْ.
      وفي التنزيل العزيز: «وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً».
      قال أَبو إِسحق: يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا.
      قال: وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث.
      قال: ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ: إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ، يَوْماً، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله: وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً: أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ.
      قال: ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ.
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ: ولَدتِ الاناث، وأَنشد أَبو حنيفة: زُوِّجْتُها، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ، مُجْزِئةً، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ، في أَبياتِها، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج.
      الأَصمعي: اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً.
      وجُزْءٌ: اسم موضع.
      قال الرَّاعي: كانتْ بجُزْءٍ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله «مذاهبه» في نسخة المحكم مذانبه.) والجازِئُ: فرَس الحَرِث بن كعب.
      وأَبو جَزْءٍ: كنية.
      وجَزْءٌ، بالفتح: اسم رجل.
      قال حَضْرَمِيُّ‎ ‎بن‎ عامر: إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً، * جَزْءُ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت، وقبله: أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً، نَبَلا يريد: أَأَفْرَحُ، فحذَف الهمزة، وهو على طريق الانكار: أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها، واحدَتُها شَصُوصٌ، ونَبَلاً: <ص > صِغاراً.
      وروى: أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر، فانْخَسَفَتْ بهم، فلما سمع حضرميٌّ بذلك، قال: إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا، يريد قوله: فلاقَيْتَ مثلها عجلاً.
      وفي الحديث: أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ؛ قال الخطابي: زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة؛ قال: فإِن كان صحيحاً، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام؛ والمحفوظ: بقِناعِ جَرْو بالراء، وهو صِغار القِثَّاء، وقد ذكر في موضعه.
      "
  3. جَزَأَتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَزَأَتُ الخاتَمَ في أصْبَعِي: أدْخَلْتُهُ،
      ـ جَزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ نَبْتُهُ،
      ـ جَزَأَتْ الأمُّ: ولَدَتِ الإناثَ،
      ـ جَزَأَ شاةٌ عنك: قَضَتْ، لُغَةٌ في جَزَتْ،
      ـ جَزَأَ الشَّيءُ إيَّايَ: كَفاني.
      ـ جَوَازِئُ: الوحْشُ. {وجَعَلوا له من عِبادِهِ جُزْءاً} أي إناثاً.
      ـ طَعامٌ جَزيءُ: مُجْزِئُ.
      ـ جازِئُكَ من رجُلٍ: ناهيك.
      ـ حَبِيبَةُ بنتُ أبي تُجْزَأَةَ: صحابِيَّةٌ.
      ـ وسَمَّوْا: جِزْءاً.
      ـ جُزْأَةُ: المِرْزَحُ.


  4. أَجْزَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْزَأَ القومُ: جَزَأَتْ إِبِلُهُمْ.
      و أَجْزَأَ المرأَةُ: ولدت الإِنَاث.
      فهي مُجْزِئَةٌ، ومُجْزِيءٌ.
      و أَجْزَأَ المَرْعَى: الْتَفَّ وحَسُنَ نَبْتُه.
      و أَجْزَأَ عَنْهُ مُجْزَأَ فلان ومُجْزَأتَه: أَغْنَى عنه مُغْنَاه.
      وفي حديث سهل: حديث شريف ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فُلاَنٌ //.
      و أَجْزَأَ الشيءُ فلانًا: كَفَاهُ.
      فهو مُجْزِيءٌ.
      ويُقال: أَجْرٌ مُجْزيءٌ: مُقْنِعٌ كافٍ.
      ويقالُ: أَجْزَأَ الإِبِلَ: كفَاهَا عن الماءِ بالرُّطْبِ والكلإِ.
      و أَجْزَأَ السِّكِّينَ: جعَلَ له جُزْأَةً.
      و أَجْزَأَ من الشيءِ جُزْءاً: أَخَذَهُ.
      و أَجْزَأَ الخَاتَمَ في إِصْبَعِهِ: أَدخله فيه.
  5. أجزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أجزأَ / أجزأَ عن / أجزأَ من يُجزِئ ، إجزاءً ، فهو مُجزِئ ، والمفعول مُجزَأ :-
      أجزأَ الشَّيءُ فلانًا أقنعه وكفاه.
      أجزأَ عنه: أغنى عنه :- {وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تُجْزِئُ نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا} [قرآن] .
      أجزأَ من الشَّيءِ: أخذ منه جزءًا :-أجزأَ من الرغيف.
  6. جزَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء :-
      جزَأ الرغيفَ قسّمه أجزاء.
      جزَأ بالشَّيء: اكتفى به وقنع.
  7. جزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ :-
      جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً :-جزّأ الأرضَ/ الميراثَ/ الشركةَ.
  8. جَزَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • جَزَأَتِ الإِبِلُ جَزَأَتِ َ جَزْءاً، وجُزُوءاً: اكتفت بالرُّطْب عن الماء.
      و جَزَأَتِ بالشَّيء: قَنِعَ واكتفى به.
      و جَزَأَتِ الشيءَ جَزْءاً: قَسَّمَهُ أَجْزَاءً.
      و جَزَأَتِ شَدَّهُ.
      و جَزَأَتِ الشِّعْرَ: حَذَف منه جُزْأَيْنِ.
  9. جُزْئيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جُزْئيَّة :-
      جمع جُزْئيَّات:
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى جُزْء
      • تسوية جُزْئيَّة: حلّ جُزء من مشكلة، - حادثة جُزْئيَّة: ثانويّة غير كبيرة، - مَحْكَمة جُزْئيَّة، - نيابة جُزْئيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من جُزْء: تفصيل.
      • صيغة جُزْئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) صيغة تدلّ على عدد ذرّات كلِّ عنصر من العناصر في جزيء مادّة ما.
      الجزئيَّات: التفصيلات :-دخل في جُزْئيّات المشكلة:-
      جُزْئيّات وكلِّيّات: جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة.
  10. جزَأ (المعجم الرائد)
    • جزأ - يجزأ ، جزءا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ الشيء : أخذ منه جزءا. 3- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 4- جزأ بالشيء : قنع به واكتفى. 5- جزأ الشيء : شده، ثبته.
  11. الجُزْء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْء : القطعةُ من الشيء.
      و الجُزْء ما يتركَّبُ الشيء منه ومن غيرهِ.
      و الجُزْء النَّصِيبُ. والجمع : أَجزاء.
      والجُزْءُ الذي لا يتجزأ (عند المتكلِّمين) : جوهر ذو وضع لا يقْبَل الانْقِسام أَصْلاً، لا بِحَسَبِ الخارج، ولا بِحَسَب الوهْم، أَو الفَرْض العقليّ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إِلى بعضٍ.
      والجُزْء العُشْرِيّ (في علم الرياضة) : هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من النِّسَب إِذا وُضِعَ على صورةِ كسرٍ عشريّ .
  12. جَزَأَ (المعجم الغني)


    • [ج ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَزَأْتُ، أَجْزَأَ، اِجْزَأْ، مصدر جَزْءٌ.
      1. :-جَزَأَ بِنَصِيبِهِ :- : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى.
      2. :-جَزَأَ الخُبْزَ :- : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً.
      3. :-جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ :- : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ.
      4. :-جَزَأَ الشَّيْءَ :- : شَدَّهُ.
  13. جَزَّأَ (المعجم الغني)
    • [ج ز أ]. (فعل: رباعي متعد). جَزَّأْتُ، أُجَزِّئُ، جَزِّئْ، مصدر تَجْزِيءٌ، تَجْزِئَةٌ.
      1. :-جَزَّأَ الأَرْضَ :- : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ.
      2. :-جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ :- : جَعَلَهُ أَجْزَاءً.
      3. :-جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ :- : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ.
  14. جزَّأ (المعجم الرائد)
    • جزأ - تجزئة وتجزيئا
      1- جزأ الشيء : قسمهاجزاء. 2- جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه. 3- جزأه بالشيء : أقنعه به.
  15. الجُزْئِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْئِيَّةُ الحركة الجُزْئِيَّةُ ( في علم الأَحياءِ) : حَرَكَةُ جُزْءٍ من حَيٍّ مُتَعَضٍّ.
      والكُسُور الجُزْئِيَّةُ لِكَسْرٍ مّا: هي أَبسط كُسُورٍ حاصل جمعها يساوي الكَسْرَ الأَصلي .
      والصِّيغةُ الجُزْئِيَّةُ ( في علم الكيمياء) : هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيْءِ مادَّةٍ مّا .
  16. مُجَزَّأٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج ز أ]. (مفعول مِنْ جَزَّأَ).
      1. :-مُجَزَّأٌ إِلَى عِدَّةِ أَجْزَاءٍ :- : مُقَسَّمٌ.
      2. :-أَرْضٌ مُجَزَّأَةٌ :- : الأَرْضُ الَّتِي تَمَّتْ تَجْزِئَتُهَا إِلَى بُقَعٍ مِنْ أَجْلِ تَشْيِيدِ دُورٍ أَوْ عِمَارَاتٍ عَلَيْهَا.


  17. تَجْزئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَجْزئة :-
      1 - مصدر جزَّأَ
      • أثمان التَّجْزئة/ أسعار التَّجْزئة: الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السلع من تجار التَّجزئة، - تاجر التَّجزئة: مَنْ يبيع بضاعته أجزاءً أو بالمُفَرَّق عكسه تاجر الجملة، - قابل للتَّجزئة: يمكن تقسيمه أجزاء، عكسه غير قابل للتَّجزئة.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) عمليَّة فصل خليط السَّوائل إلى مكوِّناته بواسطة التَّقطير التَّجزيئيّ.
  18. أَجْزَأ (المعجم الرائد)
    • أجزأ - إجزاء
      1- أجزأه بالشيء : أقنعه. 2- أجزأ : «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.
  19. جُزأة (المعجم الرائد)
    • جزأة - ج، جزأ
      1- جزأة : أصل مغرز الذنب. 2- جزأة : مقبض السكين. 3- جزأة : خشبة يرفع بها الكرم عن الأرض.
  20. الجُزْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْأَةُ : أَصلُ مَغْرِزِ الذنَب.
      و الجُزْأَةُ مَقْبِضُ السِّكِّين.
      و الجُزْأَةُ خَشَبةٌ يُرفع بها الكَرْمُ عن الأَرض. والجمع : جُزَأٌ.


  21. الجُزْئِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُزْئِيُّ : المنسوب إِلى الجُزْءِ.
      والجُزْئِيُّ الحقيقيُّ: ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه، كَمُحَمَّد، وعَلِيٍّ.
      والجُزْئِيُّ الإِضافيّ: ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان.
  22. جُزْئِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ز أ]. (مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ).
      1. :-تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ :- : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ.
      2. :-تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ :- : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ.
      3. :- تَقَدَّمَ فِي عَمَلِهِ جُزْئِيّاً :- : بَعْضَ التَّقَدُّمِ، إِلَى حَدٍّ مَّا.
  23. تَجْزِيءٌ (المعجم الغني)
    • [ج ز أ]. (مصدر جَزَّأَ).
      1. :-تَجْزِيءُ الشَّيْءِ :- : تَقْسِيمُهُ أَجْزَاءً.
      2. :-تَجْزِيءُ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ :- : حَذْفُ الْجُزْءِ الأَخِيرِ مِنْ كُلِّ شَطْرَيْهِ.
  24. أجزأ (المعجم الرائد)
    • أجزأ - إجزاء
      1- «أجزأ مجزأ فلان» : أغنى مغناه، ناب منابه.
  25. الجزئيّات (المعجم عربي عامة)
    • التفصيلات :-دخل في جُزْئيّات المشكلة :- ° جُزْئيّات وكلِّيّات


معنى أوجزاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَزَ** \- [و ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَجَزْتُ**،** أَجِزُ**،** جِزْ**، مص. وَجْزٌ، وُجُوزٌ. 1. "وَجَزَ الْخَطِيبُ الكَلاَمَ" : قَصَّرَهُ، أَيْ جَعَلَهُ وَجِيزاً. 2. "وَجَزَ الْمُتَحَدِّثُ فِي كَلاَمِهِ" : اِخْتصَرَهُ.
معجم الغني
**وَجُزَ** \- [و ج ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَجُزْتُ**،** أَوْجُزُ**،** اُوْجُزْ**، مص. وَجْزٌ، وَجَازَةٌ. 1. "وَجُزَ الكَلاَمُ" : قَلَّ، اُخْتُصِرَ فِي بَلاَغَةٍ. 2. "وَجُزَ فِي كَلاَمِهِ" : كَانَ وَجِيزاً، مُخْتَصَراً فِي كَلاَمِهِ.
معجم الغني
**وَجْزٌ** \- [و ج ز]. (مص. وَجَزَ، وَجُزَ). 1. "كَلاَمٌ وَجْزٌ": مُخْتَصَرٌ. 2. "وَجْزُ الكَلاَمِ" : مَا كَانَ مُوجَزاً فِي بَلاَغَةٍ. 3. "وَلَدٌ وَجْزٌ" : سَرِيعُ الْحَرَكَةِ فِيمَا أَخَذَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجزَ/ أوجزَ في يُوجز، إيجازًا، فهو مُوجِز، والمفعول مُوجَز (للمتعدِّي) • أوجز الكلامُ: قلّ في بلاغة. • أوجز العطيَّةََ: قلّلها وعجَّلها "أوجز هِبَةً- أوجزت الدولة الزِّيادات في المرتَّبات". • أوجز كلامَه/ أوجز في كلامه: قلّله واختصره، أعاده على نحو موجز "أوجز في خطبته- تكلَّم في إيجاز". • أوجز في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِل "أوجز في عمله".
المعجم الوسيط
في منطقه ـِ ( يَجِزُ ) وَجْزاً، ووُجُوزاً: أسرع فيه واختصره. وـ الكلامَ: قصَّره وقلَّله. فهو واجز.( وَجُزَ ) في منطقه ـُ ( يَوْجُزُ ) وَجْزاً، ووَجازة: وَجَزَ فيه. وـ الكلامُ: قصُر في بلاغة. فهو وجيز، ووَجْز.( أَوْجَزَ ) الكلامُ: قلّ في بلاغة. وـ في الأمر: أسرع فيه ولم يُطِلْ. وـ كلامه، وفي كلامه: قلَّله واختصره. وـ العطيةَ: قلَّلها. وـ عجَّلها.( تَوَجَّزَ ) الشيءَ: تنجَّزه والتمسه.( اسْتَوْجَزَ ) الكلامَ: اختصره.( المِيجَازُ ): الذي يُوجز في الكلام والجواب.( الوَجْزُ ) من الرِّجال: السَّريع الحركة فيما أخذ فيه. وـ السَّريع العطاء. وـ البعير السَّريع. وـ العَجَلة. وـ الخفيف من الكلام. وـ الخفيف من الأمر. وهي وَجْزة. ( ج ) وِجاز.
مختار الصحاح
و ج ز : أَوْجَزَ الكلام قصَّره وكلام مُوجَز بفتح الجيم وكسرها و وَجْزٌ بوزن فلس و وَجِيزٌ
الصحاح في اللغة
أوْجَزْتُ الكلام: قصَّرته. وكلامٌ موجَزٌ وموجِزٌ، ووَجْزٌ ووَجيزٌ. وتَوَجَّزْتُ الشيء، مثل تنجَّزْته.
تاج العروس

الوَجْزُ : الرجلُ السَّريع الحرَكة فيما أَخذ فيه وهي بِهاءٍ . الوَجْزُ أَيضاً : الرَّجلُ السَّريعُ العَطاءِ قال رُؤْبَةُ :

لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْزِ ... يُعفِيكَ عَافِيهِ وقَبْلَ النَّحْزِ

أَي يأْتيكَ خيرُه عَفواً قبلَ السُّؤالِ . الوَجْزُ : الخَفيفُ المُقتصَدُ من الكلام والأَمْرِ . الوَجْزُ : الشَّيءُ المُوجَزُ كالوَاجِزِ والوَجِيزِ يقال : أَمْرٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ وكلامٌ وَجْزٌ ووَجِيزٌ ووَاجِزٌ . وقد وَجَزَ في مَنْطِقِه ككَرُمَ ووَعَدَ وَجْزاً بالفتح ووَجازَةً كسَحابَة ووُجُوزاً بالضَّمِّ الثاني مَصدَرُ باب كَرُمَ ففيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ . والمَواجِزُ : ع قاله أَبو عَمْرو وقال غيرُه : هو المَوازِجُ وقد ذُكِر في الجيم . وأَوْجَزَ الكلامُ : قَلُّ في بلاغة وكذلك : وَجُزَ كَرُمَ وَجَازَةً ووَجْزاً كذا في المُحْكَم . أَوْجَزَ كلامَه : قَلَّله وكذلك العطاءَ . وهو كلامٌ وَجْزٌ وعَطاءٌ وَجْزٌ . وفي المُحكَم أَي اختصرَه قال : وبين الإيجاز والاختصارِ فَرْقٌ مَنطِقِيٌّ ليس هذا مَوضِعُه . قلتُ : وقد تقدَّم الكلامُ في الفرق بينهما في خصر وإن مال قومٌ إلى ترادُفِهما . وفي النهاية في تفسير حديث جَرير : إذا قُلْتَ فأَوْجِزْ أَي أَسْرِع واقْتَصِر . قال شيخُنا : وقد يُمكن أَن يكون من باب مُسهَبٍ السابق فتأَمَّلْ . وهو مِيجازٌ كمِيزانٍ أَي يُوجِزُ في الكلام والجواب . أَوْجَزَ العَطِيَّة : قَلَّلَها كذا نقله الصَّاغانِيّ كأنه من الوَجْز وهو الوَحَى ونقَلَ عن ابنِ دُريدٍ : المِيجازُ : مِفعالٌ من الإيجاز في الجَواب وغيرِه هكذا نقله . وفي قولِه : مِفْعالٌ من الإيجاز مَحَلُّ نظَرٍ لأَنَّ مِفعالاً لا يُبْنَى من المَزِيد فتأَمَّلْ . وفي اللسان : أَوجَزَ العَطاءَ : قلَّلَه وعَطاءٌ وَجْزٌ ومنه قول الشَّاعر :

" ما وَجْزُ مَعرُوفِكَ بالرِّماقِ فهذا يُستدرَك به على المصنِّف . وتَوَجَّزَ الشيءَ مثلُ تَنَجَّزَه أَي التمسَه وسأَل إنجازَه . ووَجْزَةُ بالفتح : فرَسُ يَزيدَ بنِ سِنانِ بنِ أَبي حارثَةَ المُرِّيِّ سُمِّيَ من الوَجْز وهو السُّرعة . وأَبو وَجْزَة : يزيد بن عُبيدٍ أَو أَبي عُبيدٍ : شاعِرٌ سَعْدِيٌّ سَعْدُ بنُ بَكْرٍ بل تابِعِيٌّ كما صرَّح به الحافظُ في التَّبصِير . وفي الصِّحاح : شاعِرٌ ومُحَدِّثٌ . ومما يُستدرك عليه : الوَجْزُ : البعير السَّريعُ وبه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَةَ :

" على حَزابِيٍّ جُلالٍ وَجْزِ ومَعروفٌ وَجْزٌ : قليلٌ . ومُوجِزٌ : من أسماءِ صفَرَ قال ابنُ سِيده : أَراها عادِيَّةً

لسان العرب
وَجُزَ الكلامُ وَجازَةً ووَجْزاً وأَوْجَزَ قَلَّ في بلاغة وأَوْجَزَه اختصره قال ابن سيده بين الإِيجاز والاختصار فرق مَنْطِقِيٌّ ليس هذا موضعه وكلامٌ وَجْزٌ خفيف وأَمر وَجْزٌ وواجِزٌ ووَجِيزٌ ومُوجَزٌ ومُوجِزٌ والوَجْزُ الوَحَى يقال أَوْجَزَ فلانٌ إِيجازاً في كل أَمر وأَمرٌ وَجِيزٌ وكلام وَجِيز أَي خفيف مقتصر قال رؤبة لولا عَطاءٌ من كَريمٍ وَجْز أَبو عمرو الوَجْزُ السريع العطاء يقال وَجَزَ في كلامه وأَوْجَزَ قال رؤبة على جَزَابِيٍّ جُلالٍ وَجْز يعني بعيراً سريعاً وأَوْجَزْتُ الكلام قَصَرْتُه وفي حديث جَرِيرٍ قال له عليه السلام إِذا قُلْتَ فأَوجِز أَي أَسرع واقْتَصِرْ وتَوَجَّزْتُ الشيء مثل تَنَجَّزْتُه ورجل مِيْجاز يُوجِزُ في الكلام والجواب وأَوْجَزَ القولَ والعطاء قلَّله وهو الوَجْزُ قال ما وَجْزُ مَعْرُوفِكِ بالرِّماقِ ورجل وَجْزٌ سريع الحركة فيما أَخَذَ فيه والأُنثى بالهاء ووَجْزَةُ فرس يزيد بنِ سِنانٍ وهو من ذلك وأَبو وَجْزَةَ السَّعْدِيُّ سعدُ بن بَكْرٍ شاعر معروف ومُحَدِّثٌ ومُوجِزٌ من أَسماء صَفَرَ قال ابن سيده أُراها عادِيَّةً
الرائد
* وجز يجز: وجزا ووجوزا. 1-الكلام: جعله وجيزا مختصرا سريع الوصول إلى الفهم. 2-في كلامه: كان وجيزا.
الرائد
* وجز يوجز: وجزا ووجازة ووجوزا. 1-في كلامه: كان وجيزا. 2-الكلام: قصر وقل في بلاغه.
الرائد
* وجز. ج وجاز. 1-مص. وجز ووجز. 2-رجل سريع الحركة. 3-سريع العطاء. 4-من الكلام والأمر: الخفيف. 5-شيء موجز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: