وصف و معنى و تعريف كلمة أوجفهم:


أوجفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و جيم (ج) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أوجفهم في معاجم اللغة العربية:



أوجفهم

جذر [وجف]

  1. جَفَأَ : (فعل)
    • جَفَأَ جُفُوءًا فهو جُفاءٌ
    • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
    • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
    • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
    • جَفَأَ القدرَ والواديَ: أَزال جُفاءَهما
    • جَفَأَ الرجلَ: صرعه
    • جَفَأَ به الأَرضَ: ضربها به
    • جَفَأَ القدرَ: قلبها وفَرَّغها وفي الحديث: حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية، فجفئوا القدورَ /
    • جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا: قلعه من أَصله ورمى به
    • جَفَأَه: جزَّه
    • جَفَأَ البابَ: أَغلقه
  2. جَفا : (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا: نَبَا
    • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
,
  1. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ،
      ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ .
      ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ .
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ،
      ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ،
      ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ .
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَفَيْتُه


    • ـ جَفَيْتُه أجْفِيهِ : صَرَعْتُه .
      ـ جُفايَةُ : السَّفِينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ مَجْفِيُّ : المَجْفُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اجْتَفَأَ
    • اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ : جَفَأَهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَفَى
    • جفى - يجفي ، جفيا
      1 - جفىه : صرعه ، رماهارضا

    المعجم: الرائد

  5. أَجْفَأَتِ
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ : ذهب خيرُها .
      و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ : علاهما الجُفاء .
      و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ ، وبه : رمت به .
      و أَجْفَأَتِ الرجلَ : جَفأَهُ .
      و أَجْفَأَتِ ماشيتَه : أَتعبها بالسير ولم يعلفها .
      و أَجْفَأَتِ البابَ : جفأَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجَفَّأَتِ
    • تَجَفَّأَتِ الأَرضُ : أَجفأَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْفَأ
    • أجفأ - إجفاء
      1 - أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض . 2 - أجفأ الباب : أغلقه . 3 - أجفأ الباب : فتحه . 4 - أجفأ الماشية : أتعبها بالسير . 5 - أجفأت البلاد : ذهب خيرها . 6 - أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها .

    المعجم: الرائد

  8. تَجَفَّأ
    • تجفأ - تجفؤا
      1 - تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا

    المعجم: الرائد

  9. جفأ
    • ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. جَفَأَ
    • جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ َ جُفُوءًا : ارتفع .
      فهو جُفاءٌ .
      و جَفَأَ القِدْرُ : رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان .
      و جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ ، جَفْئاً : رمى به .
      و جَفَأَ القدرَ والواديَ : أَزال جُفاءَهما .
      ويقال : جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ .
      و جَفَأَ الرجلَ : صرعه .
      ويقال : جَفَأَ به الأَرضَ : ضربها به .
      و جَفَأَ القدرَ : قلبها وفَرَّغها .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية ، فجفئوا القدورَ //.
      و جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا : قلعه من أَصله ورمى به .
      و جَفَأَ جزَّه .
      و جَفَأَ البابَ : أَغلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَفَأ
    • جفأ - يجفأ ، جفأ
      1 - جفأه : صرعه ، رماهارضا . 2 - جفأ به الأرض : ضربها به . 3 - جفأت القدر : رمت بزبدها . 4 - جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ . 5 - جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها . 6 - جفأ الباب : أغلقه . 7 - جفأ الباب : فتحه . 8 - جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به .

    المعجم: الرائد



  12. جفأ
    • " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
      وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
      وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
      وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
      واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
      وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
      يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
      وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
      قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
      والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
      وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
      وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
      الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
      وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
      ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
      ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
      وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
      وفي التهذيب : فَتَحه .
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
      قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
      يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
      وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
      وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أوجفهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجَفَ** \- [و ج ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَجَفْتُ**،** أَجِفُ**، مص. وَجْفٌ، وُجُوفٌ. 1. "وَجَفَ الْهَارِبُ فِي مَخْبَئـِهِ" : اِضْطَرَبَ، اِرْتَجَفَ. 2. "وَجَفَ القَلْبُ" : خَفَقَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجفَ يُوجف، إيجافًا، فهو مُوجِف، والمفعول مُوجَف • أوجف دابَّتَهُ: حملها على الإسراع في السَّير "{فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ}".
المعجم الوسيط


الشيءُ ـِ ( يَجِفُ ) وَجْفاً، ووَجِيفاً، ووُجُوفاً: اضطرب. وـ البعير أو الفرس: أسرع. وـ القلب: خَفَق. وفي التنزيل العزيز: {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ}. وـ فلان: سقط من الخوف. فهو واجف، وهي واجفة.( أَوْجَفَ ) السَّائر: أسرع في سيره. وـ فلان فلاناً: حَثَّه. ويقال: أوجف فلان دابَّتَه: حثَّها. وـ الشيء: حرَّكه. وـ الباب: أغلقه.( اسْتَوْجَفَهُ ): ذهب به. يقال: استوجف الحُبّ فؤاده.( المِيجَافُ ): يقال: دابَّة ميجاف: كثيرة الإسراع في المشي.
مختار الصحاح
و ج ف : وجَفَ الشيء يجِف بالكسر وَجِيفاً اضطرب وقلب وَاجِفٌ و الوَجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل وقد وَجَفَ البعير يجِفُ بالكسر وَجْفاً بوزن ضرْبٍ و وَجِيفا و أَوْجَفَهُ صاحبه يقال أوْجَف فأَعْجف وقال الله تعالى { فما أَوْجَفْتم عليه من خيل ولا رِكاب } أي ما أعملتم
الصحاح في اللغة
وَجَفَ الشيء، أي اضطرب. وقلبٌ واجِفٌ. والوَجيفُ: ضربٌ من سير الإبل والخيل. وقد وَجَفَ البعير يَجِفُ وَجْفاً ووَجيفاً، وأوْجَفْتُهُ أنا. يقال: أوْجَفَ فأعجفَ. وقال تعالى: "فما أوْجَفْتُمْ عليه من خيْلٍ ولا رِكابٍ"، أي ما أعملتم.
تاج العروس

وَجَفَ الشَّيْءُ يَجِفُ وَجْفاً ووَجِيفاً ووُجُوفاً : اضْطَرَبَ وقَلْبٌ واجِفٌ : مُضْطَرِبٌ خافِقٌ قالَ اللهُ تعَاَلى : " قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ واجِفَةٌ " قال الزَّجّاجُ : أَي شَدِيَدةُ الاضْطِرابِ وقالَ قَتادَةُ : وَجَفَتْ عَمّا عايَنَتْ وقالَ ابنُ الكَلْبِيِّ : خائِفَةٌ . والوَجْفُ والوَجِيفُ : ضَرْبٌ من سَيْرِ الخَيْلِ والإبِلِ سَرِيعٌ وهو دُونَ التَّقْرِيبِ . وقد وَجَفَ الفَرَسُ والبَعِيرُ يَجِفُ وَجْفاً ووَجِيفاً : أَسْرَعَ . وأَوْجَفْتُه : حَثَثْتُه ويُقالُ : أَوْجَفَ فأَعْجَفَ . وشاهِدُ وَجَفَ قولُ العَجّاجِ :

" ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ مِمّا وَجَفَا

" طَيَّ اللَّيالِي زُلَفاً فزُلَفَا

" سَماوَةَ الهِلالِ حَتّى احْقَوْقَفَا وشاهِدُ الإيجافِ قَولُه تَعالَى : " فَمَا أَوْجَفْتُمْ علَيْهِ مِنْ خَيْلٍ ولا رِكابٍ " . وقال الأَزهرِيُّ : الوَجِيفُ يَصْلُحُ للبَعِيِرِ وللفَرَسِ وقال غيرُه : راكِبُ البَعِيرِ يُوضِعُ وراكِبُ الفَرَسِ يُوجِفُ وفي الحَدِيثِ : لَيْسَ البِرُّ بالإِيجافِ وقال اللَّيْثُ : اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤادَه : إذا ذَهَبَ بهِ وأَنشَدَ لأبَيِ نُخَيْلَةَ :

ولِكَّن هَذَا القَلْبَ قَلْبٌ مُضَلَّلٌ ... هَفَا هَفْوَةً فاسْتَوْجَفَتْهُ المَقادِرُ

قالَ الصاغانِيُّ : هو في شِعْرِ أَبي نُخَلْيَةَ واسْتَوْخَفَتْهُ بالخاءِ المعجمة وقال في شرحِ البيتِ : اسْتَوْخَفَتْهُ : ذَهَبَت به واسْتَوْخَفَ الدَّهْرُ مالَه . هذا آخر ما في شرحِ البَيْتِ

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَوْجَفَ البابَ إيجافاً : أَغْلَقَه نقَلَه ابنُ القَطّاعِ وغيرُه . والإيجافُ : التَّحْرِيكُ والإسْراعُ . وناقَةٌ مِيجافٌ : كَثيرةُ التّحْريكِ . والوَجِيفُ كالوَجِيبِ : السُّقُوطُ من الخَوْفِ . وقَلْبٌ وَجّافٌ : شَدِيدُ الخَفَقانِ

لسان العرب
الوَجْفُ سُرْعة السير وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفاً ووجِيفاً أَسْرعَ والوجِيف دون التقريب من السير الجوهري الوجِيفُ ضرب من سير الإبل والخيل وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً وأَوجف دابته إذا حثَّها وأَوجفْته أَنا وفي الحديث ليس البِرُّ بالإيجاف وفي حديث عليّ كرم اللّه وجهه وأَوجَفَ الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه وأَوجفَه راكبُه وحديث علي عليه السلام أَهونُ سيرِها فيه الوَجِيف هو ضرب من السير سريع و ناقة مِيجاف كثيرة الوجيف وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف قال الأَزهري الوجيف يصلح للبعير والفرس ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب ووجَف القلب وجِيفاً خَفَق وقلب واجِف وفي التنزيل العزيز قلوبٌ يومئذ واجفة قال الزجاج شديدة الاضطراب قال قتادة وجفَت عما عاينت وقال ابن الكلبي خائفة وقوله تعالى فما أَوجفتم عليه من خيل ولا رِكاب أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً والرِّكاب الإبل وفي الحديث لم يُوجِفوا عليه بخيل ولا ركاب الإيجاف سُرعة السير ويقال أَوجف فأَعجَف قال العجاج ناجٍ طَواه الأَيْنُ مما وَجَفا طَيَّ اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَفا ويقال استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به وأَنشد ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ هَفا هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِرُ
الرائد
* وجف يجف: وجيفا. القلب: خفق.
الرائد
* وجف يجف: وجفا ووجيفا ووجوفا. 1-الشيء: اضطرب. 2-الفرس أو الجمل: أسرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: