وصف و معنى و تعريف كلمة أوجيا:


أوجيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوجيا في معاجم اللغة العربية:



أوجيا

جذر [وجي]

  1. لاَجَ : (فعل)
    • لاَجَ لَوْجاً
    • لاَجَ الشيءَ : أَداره فى فيه
  2. لاجَّ : (فعل)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، مُلاَجَّة فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة
  3. ألواج : (اسم)
    • ألواج : جمع لوج
  4. لوج : (اسم)
    • الجمع : ألواج
    • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين


  5. لَوْج : (اسم)
    • لَوْج : مصدر لاَجَ
  6. فَليج : (اسم)
    • فَليج : جمع فَلِيْجَةُ
  7. فَلّوجة : (اسم)
    • الجمع : فلاليج
    • الفَلُّوجَةُ : الأَرضُ المُصلَحة للزَّرع
  8. التجّت الأصوات:
    • لجّت؛ اختلطت.
  9. فلّجت أسنانها:
    • فرَّقت بينها للزِّينة.
  10. لاجّ الشّخص خصمه :


    • لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
  11. بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا:
    • اِشْتَدَّتْ بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً (المختار السوسي).
  12. اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ:
    • عَقَدَهُ.
  13. الْتَجَّت الأَرضُ بالسَّراب :
    • صار فيها منه كاللُّجِّ.
  14. الْتجَّتِ النارُ:
    • أَجَّت.
  15. الْتجَّتِ النهارُ:
    • اشتدَّ حَرُّه.
  16. جوهرة التَّاج:


    • حجر ثمين، جزء من ممتلكات وشعارات الملك أو الحاكم.
  17. خَوَّصَ التَّاجَ:
    • زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ.
  18. عَقَدَ التَّاجَ فوق رأْسِه:
    • عصَّبَهُ به.
  19. فَلَجَتْ بِقَلْبِي:
    • ذَهَبَتْ بِهِ.
  20. فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا :
    • فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ.
  21. قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ :
    • قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ.
  22. كَلَّلَ التَّاجَ:


    • زَيَّنَهُ بِالْجَوْهَرِ.
  23. أَوجَهَ : (فعل)
    • أَوْجَهَ، يُوْجِهُ، مصدر إيجَاهٌ
    • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
    • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
    • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  24. أَوْجُه : (اسم)
    • أَوْجُه : جمع وَجه
  25. أوجَهَ : (اسم)
    • هُوَ أوْجَهُ قَوْمِهِ: أكْثَرُهُمْ جَاهاً، أفْضَلُهُمْ مَكَانَةً
    • اسم تفضيل من وجَهَ ووجُهَ: أكثر إصابة، وأعلى قدرًا، وأعظم شرفا هو أوجه أسرته،
    • هو أوجه أهل البلدة
,
  1. لوج (المعجم لسان العرب)
    • "لاجَ الشيءَ لَوْجاً: أَداره في فِيهِ.
      واللَّوْجاءُ: الحاجةُ؛ عن ابن جني؛ يقال: ما في صدره حَوْجاءُ ولا لوجاءُ إِلاَّ قَضَيْتُها.
      اللحياني: ما لي فيه حَوْجاءُ ولا لَوْجاءُ، ولا حُوَيجاءُ ولا لُوَيجاءُ، كلاهما بالمَدِّ، أَي ما لي فيه حاجةٌ.غيره:ما لي عليه حِوَجٌ ولا لِوَجٌ.
      "
  2. لَوَّجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوَّجَ بنا الطريقَ تَلْويجاً: عَوَّجَ.
      ـ لَوْجاءُ ولُوَيْجاءُ في: ح و الجمع، وهُما مِنْ: لُجْتُهُ ألُوجُهُ لَوْجاً: إذا أدَرْتَهُ في فِيكَ.
  3. لاج (المعجم الرائد)
    • لاج - يلوج ، لوجا
      1-لاج الشيء : أداره في فمه
  4. بيان لأوجه النقص في طلب التسجيل (المعجم مالية)
    • خطاب ترسله هيئة الأسواق والأوراق المالية إلى شركة تقدمت إليها بطلب تسجيل تشعرها فيه بأوجه النقص الواجب إزالتها قبل موافقة الهيئة على الطلب ، وتعني بالانجليزية: bear hug letter
  5. الأَوْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْجُ : العلو.
      و الأَوْجُ أبعد نقطه في مدار القمر عن الأرض .
      و الأَوْجُ لَحن من أَلحان الموسيقى .
  6. الأوجية (المعجم الرائد)
    • الأوجية
      1-العدول أو الأكياس الصغار


  7. التجّت الأصوات (المعجم عربي عامة)
    • لجّت؛ اختلطت.
  8. فلّجت أسنانها (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقت بينها للزِّينة.
  9. لاجّ الشّخص خصمه (المعجم عربي عامة)
    • لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
  10. التَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر.
      و التَّاجُ الإِكليلُ. والجمع : تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.
  11. الْتجَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتجَّتِ النارُ: أَجَّت.
      و الْتجَّتِ النهارُ: اشتدَّ حَرُّه.
  12. لاَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَجَ الشيءَ لاَجَ ُ لَوْجاً: أَداره فى فيه.
  13. لاَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة.
  14. لاَجَّ (المعجم الغني)
    • [ل ج ج]. (فعل: رباعي متعد). لاَجَّ، يُّلاَجُّ، مصدر مُلاَجَّةٌّ، لِجَاجٌ. :-لاَجَّ خَصْمَهُ :- : خَصَمَهُ وَتَمَادَى مَعَهُ فِي الخُصُومَةِ. :-يُلاَجُّنِي فِي كُلِّ أَمْرٍ.
  15. لاَجَ (المعجم الغني)
    • [ل و ج]. (فعل: ثلاثي متعد). لُجْتُ، أَلُوجُ، لُجْ، مصدر لَوْجٌ. :-لاَجَ اللُّقْمَةَ :- : أَدَارَهَا فِي فَمِهِ.
  16. لاجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاجَّ يُلاجّ ، لاجِجْ / لاجَّ ، لِجاجًا ومُلاججةً ، فهو مُلاجِج ، والمفعول مُلاجَج :-
      • لاجّ الشّخصُ خصمَه لجّ؛ تمادى معه في الخصومة.
  17. لُوج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُوج :-
      جمع ألواج: مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين (وتنطق بتعطيش الجيم).
  18. فَلّوجة (المعجم الرائد)
    • فلوجة
      1-فلوجة أرض أصلحت للزرع، جمع : فلاليج
  19. لاج (المعجم الرائد)
    • لاج
      1-شديد اللجاجة والإلحاح
  20. فلج (المعجم لسان العرب)
    • "فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه.
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ.
      والفَلْجُ: القَسْمُ.
      وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي: يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً.
      شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد: فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً،وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
      الجوهري: فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ.
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد: هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شيء شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه.
      والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ.
      والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
      وفي الصحاح: الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
      وفي الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما.
      والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً،فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل.
      والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ.
      والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم: كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.
      والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
      ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ.
      وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
      التهذيب: والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ.
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لا بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفي رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.
      وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
      والفَلَجُ: انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ.
      وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ.
      وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
      وفَرسٌ أَفْلَجُ: مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً، عن اللحياني.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ.
      والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
      والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟، قال عمرو‎ ‎بن‎ لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ،سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال؟

      ‏قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ: لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها،إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً.
      وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ.
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ: فاز.
      وهو الفُلْجُ، بالضم.
      والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه.
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه.
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما ‏

      يقال: ‏بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
      والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ.
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل،وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّي منه بريء.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
      الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ،عنه.
      والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد: أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيبُ الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ؛ وقال الأَعشى: فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى،له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج: فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج؟

      ‏قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام؛ وبعده: فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى: تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً.
      والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ، والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس: بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد: تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر: تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى: الكثير.
      والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ.
      والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
      والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛

      قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء.
      والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.
      والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ.
      والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر: أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم؟

      ‏قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقول ابن طفيل: تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
      والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ: المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
      وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
      وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.
      وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ.
      وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة: طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة: وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد؟

      ‏قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
      والإِفْلِيجُ: موضع.
      والفَلُّوجةُ: قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
      وفَلُّوجٌ: موضع.
      والفَلَجُ: أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام،وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر: مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ"
  21. ملج (المعجم لسان العرب)
    • "مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها،وأَمْلَجَتْه هي.
      وقيل: المَلْجُ تناوُلُ الشيء، وفي الصحاح: تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم.
      ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ: يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع، وذلك من لُؤْمه.
      وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع: امْتصَّه.
      والإِملاجُ: الإِرْضاعُ.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ؛ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها؛ وفي النهاية: لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ، قال: المَلْجُ المَصُّ، والمَلْجةُ المرّةُ، والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ؛ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ؛ ومنه الحديث: فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه؛ ومنه حديث عمرو ابن سعيد، قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه: أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ، يعني امرأَة كانت أَرضعتهما.
      والمَلِيجُ: الرَّضِيعُ.
      والمَلِيجُ: الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً.
      ومَلَجَ المرأَةَ: نَكَحَها كَلَمَجَها.
      والمُلْجُ: السُّمْرُ من الناسِ؛ وفي نوادر الأَعراب: أَسودُ أَمْلَجُ،وهو اللَّعِسُ.
      والأَمْلَجُ: الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض، وهو بينهما؛ يقال: ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ.
      والأَمْلَجُ: ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه.
      أَبو زيد: والمُلْجُ نَوى المُقْلِ، وجمعه أَمْلاجٌ؛ غيره: والمُلْجُ نواة المُقْلةِ.
      ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ.
      والأُمْلُوجُ: نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ؛ ومنه حديث طَهْفَةَ: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دخل عليه قوم يشكون القحطَ، وفي نسخة: وفْدٌ من اليمن، فقال قائلهُم: سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ؛ وقيل: الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان، ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو، والجمع الأَمالِيجُ، حكاه الهروي في الغريبين.
      والأُملُوجُ: الغصن الناعم؛ وقيل: هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ؛ وقيل: هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان.
      وفي رواية: سقط الأُملوج من البِكارةِ، هو جمع بَكْرٍ، وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل، أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج، فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة، قال ابن الأَثير:، قاله الزمخشري.
      والمُلُجُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ.
      والمالَجُ: الذي يُطَيَّن به، فارسي مُعَرَّبٌ.
      "
  22. وجا (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجا: الحَفا، وقيل: شِدَّة الحفا، وَجِيَ وَجاً ورجل وَجٍ ووَجِيٌّ، وكذلك الدابة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا.
      ويقال: وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً، وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ، وقيل: الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ، وقيل: هو أَشدّ من الحَفا، وتَوَجَّى في جميع ذلك: كَوَجِيَ.
      ابن السكيت: الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره.
      أَبو عبيدة: الوَجا قَبلَ الحفا، والحفا قبل النَّقَبِ.
      ووَجِيَ الفرس، بالكسر: وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره، فهو وَجٍ، والأُنثى وَجْياء، وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى.
      ويقال: تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه، وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل.
      وأَوْجَى الرجلُ: جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً، وقد تقدَّم في الهمز.
      وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ؛ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي: فَجاء، وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه،به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ

      ويقال: رَمَى الصيدَ فأَوْجَى، وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ.
      أَبو عمرو: جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته، وقد أَوْجَيْتُه.
      وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ.
      وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد.
      وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء.
      وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده.
      يقال: أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت، فهي مُوجِيةٌ.
      وماء يُوجَى أَي ينقطع، وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول: ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام، وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه.
      وأَوجى الرجلَ: أَعطاه؛ عن أَبي عبيد: وأَوْجاهُ عنه: دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه.
      الليث: الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر؛ يقال: أَوْجَيْتُه فرَجَع، قال: والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً؛ وقال ربيعة بن مقروم: أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ،وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته؛

      وأَنشد: كأَنَّ أَبي أَوْصَى بِكُمْ أَنْ أَضُمَّكمْ إِليَّ، وأُوجي عَنْكُمُ كلَّ ظالم ابن الأَعرابي: أَوْجى إِذا صَرَفَ صَدِيقَه بغير قَضاء حاجته، وأَوجى أَيضاً إِذا باعَ الأَوْجِيةَ، واحدها وِجاء، وهي العُكُومُ الصِّغار؛

      وأَنشد: ‏كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ،تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع.
      أَبو زيد: الوَجْيُ الخَصْيُ.
      الفراء: وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء.
      قال: والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها، وجمعه أَوْجِيَةٌ.
      والوَجِيَّةُ، بغير همز؛ عن كراع: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل؛ قال ابن سيده: فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز، ولا هو من هذا الباب، وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي،ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت.
      "
  23. وَجْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
      ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
      ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
      ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ.
      ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
      ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
      ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ،
      ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
      ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
      ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ.
      ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
      ـ تَواجَها: تَقَابَلا.
      ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ،
      ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
      ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
      ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ.
      ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ،
      ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين.
      ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
      ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
      ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
      ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ.
      ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
      ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
      ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
      ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
      ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.
  24. الفَلُّوجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلُّوجَةُ : الأَرضُ المُصلَحة للزَّرع. والجمع : فلاليج.
  25. ولَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.


معنى أوجيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* وجي يوجى: وجى. 1-الماشي: حفي. 2-رقت قدمه من شدة المشي. «وجي الإنسان، أو وجيت الدابة».
Advertisements
الرائد
* وجي (الـ). *ر.*©وج©.
الرائد
* وجي. ج أوجياء. 1-من لا خير عنده ولا نفع به. 2-الذي حفي أو رقت قدمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: