وصف و معنى و تعريف كلمة أودقن:


أودقن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح أودقن في معاجم اللغة العربية:



أودقن

جذر [ودق]

  1. وَدَقَ: (فعل)
    • وَدَقَ (يَدِقُ) وَدْقًا
    • وَدَقَ الْمَطَرُ : سَقَطَ، نَزَلَ
    • وَدَقَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ
    • وَدَقَ إِلَيْهِ : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ
    • وَدَقَ بِهِ : اِسْتَأْنَسَ
    • وَدَقَ السَّيْفُ : حَدَّ
    • وَدَقَ بطنُه: اتسَّع ودَنَا من السِّمَن
    • وَدَقَ سُرَّتُه: سالت واسترخت أَو خرجت، كأَنه أَبْجَرُ
  2. وَدِقَ: (فعل)
    • وَدِقَ (تَوْدَقُ) تَيْدَقُ، وَدْقًا
    • وَدِقَتِ العَيْنُ : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ فهي وَدِقَةٌ
  3. دَقَّ: (فعل)
    • دقَّ / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، دِقّ ، دِقَّةً ، فهو دقيق هو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق - للمتعدِّي
    • دَقَّ القلبُ: نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب
    • دَقَّ البَابَ : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً
    • دَقَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ، سَحقه وطحنه، وحوّله إلى أجزاء صغيرة
    • دَقَّ الأمْرَ: أظْهَرَهُ
    • دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ
    • دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ: أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ
    • دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ، نَحُفَ
    • دَقَّ الْعودُ: كانَ دَقيقاً
    • دَقَّ الأمْرُ : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ
    • دَقَّتِ السَّاعَةُ : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ
    • دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ : حانَتْ
    • دَقَّ قَلْبُهُ : نَبَضَ، خَفَقَ
    • دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ : أَنْذَرَ، نَبَّهَ
    • دَقَّ :صار خسيساً حقيراً
    • دُقَّت عُنُقه: ماتَ في حادِثٍ
    • دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها
    • دقَّ بينهم إسْفينًا: فرّق بينهم عن طريق الوِشاية،
    • دقَّ المسمارَ: غرزه، ركَّزه
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
    • دقَّ المعادنَ: طرقها
    • دقَّ الوشمَ على يده: وقّعه ورسمه عليها
  4. أَودَقَ: (فعل)
    • أَوْدَقَتِ السَّماءُ: أَمطرت


  5. دَقيَ: (فعل)
    • دَقِيَ دَقىً فهو دَق، ودَقِيٌّ، ودَقْوانٌ وهي دَقْوَى والجمع : دَقايا
    • دَقِيَ الفصيلُ: أكثر من شُرب اللبن ففسَد بطنُه فسلح كثيراً
  6. دَقَنَ: (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه: منعه وحرمه
  7. وَدَق: (اسم)
    • مصدر وَدِقَ
    • الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين الواحدة: وَدَقةٌ
  8. وَدَق: (اسم)
    • وَدَق : جمع وَدَقَةُ
  9. وَدْق: (اسم)
    • وَدْق : مصدر وَدَقَ
  10. وَدق: (اسم)


    • مصدر وَدَقَ
    • الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه
    • حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : شَدِيدَةٌ
    • دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : ذَاتُ وَجْهَيْنِ
    • الوَدْقُ :نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ العين
    • سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ
  11. أَدَقَّ: (فعل)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  12. وادِق: (اسم)
    • الوَادِقُ : السيفُ الماضي الضَّريبة
    • وفلانُ وادِقَ السِّنَة: كثيرُ النوم في كل مكان، قريبُ النُّعاس
  13. مَودِق: (اسم)
    • المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان
    • المَوْدِقُ: معترك الشَّرُّ
    • المَوْدِقُ: الحائل بين الشيئين
    • ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر
  14. دَق: (اسم)
    • دَق : فاعل من دَقيَ
  15. دَقّ: (اسم)
    • مصدر دَقَّ
    • دَقُّ السُّكَّرِ : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • الدَقُّ :الوَشْم
  16. دِقّ: (اسم)


    • دِقّ : فاعل من دَقَّ
  17. ودَقة: (اسم)
    • الودَقة : الرَّوضةُ الخضراء
    • أَصَبحت الأَرضُ كلُّها وَدَفةً واحدة خِصبًا: إِذا اخضرَّت كلُّها
  18. دَقْن: (اسم)
    • دَقْن : مصدر دَقَنَ
  19. وَديقة: (اسم)
    • الجمع : ودائقُ
    • الوَدِيقة : الرَّوضةُ الخضراء
    • الوَدِيقَةُ : حَرُّ نصف النهار، أو شدَّةُ الحرّ ودُنُوّ حَمْي الشَّمس
    • الوَدِيقَةُ :الموضعُ فيه بَقلٌ أَو عُشب
  20. دِقّ: (اسم)
    • الدِّقُّ : الدَّقيق
    • الدِّقُّ :ما قلَّ أَو صغُر من الأشُياء
    • الدِّقُّ:القليلُ
    • حُمَّى الدِّقِّ: حُمَّى معاودة يوميَّاً تصحب غالباً السلَّ الحائر
  21. دَقِيّ: (اسم)
    • دَقِيّ : فاعل من دَقيَ
  22. بودَقة: (اسم)


    • البُودَقة : البُوتَقة
  23. فُندُق: (اسم)
    • الجمع : فنادِقُ
    • الفُنْدُقُ : نُزُل يهيَّأَ لإِقامة المسافرين بالأَجر
  24. أَدَقَّ الشيءَ:
    • صيَّره دقيقاً.
  25. أدقّ الشّخص:
    • تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها ''إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ''.
,
  1. ودق (المعجم لسان العرب)
    • "ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً: دنا.
      ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك؛ قال ذو الرمة: كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ،فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ

      ويقال: مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا، ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب، يَدِقُون وَدْقاً.
      ووَدَقْتُ إليه: دنوت منه.
      وفي المثل: وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه؛ يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه.
      والوَدِيقةُ: حَرُّ نصف النهار، وقيل: شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس؛ قال شمر: سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه؛ قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً: حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة، مِعـْ تاق الوَسِيقة، لا نِكْس ولا وَكِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: لا نِكْس ولا واني؛ وقبله: آبي الهَضِيمة، نابٍ بالعَظِيمة، مِتْلاف الكَرِيمة، جَلْد غير ثُنْيان؟

      ‏قال ابن بري: وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله: بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ، لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد: في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ؛ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ، أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار، وقيل: هو الحَرُّ ما كان، والأول أَعْرَفُ، وقيل: هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها.
      وودَقَ البطنُ: اتسع ودنا من السِّمَنِ.
      وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر: انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض؛

      قال: كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ: المَأْتَى للمكان وغيره، والموضع مَوْدِقٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها،تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ، إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ: مُعْتَرَكُ الشر.
      والمَوْدِق: الحائل بين الشيئين.
      ووَدَقْت به وَدْقاً: استأْنست به.
      والوِداقُ في كل ذات حافر: إرادة الفحل، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ، وهي مُودِق، واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق.
      يقال: أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ، وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل، وبها وِداقٌ، وفرس وَدُوق.
      وفي حديث ابن عباس: فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ؛ هي التي تشتهي الفحل؛ قال ابن بري: ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ، ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق؛ وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق: كأَن رَبيعاً، من حِماية مِنْقَرٍ،أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده: وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان؛ حكاه كراع في عبارة، قال: فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله.
      ووَدَقَ به: أَنِسَ.
      والوَدْقُ: المطر كله شديدهُ وهيّنُه، وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر؛ قال عامر بن جُوَيْن الطائي: فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها،ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل: ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها،خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت.
      ويقال للحَرْب الشديدة: ذاتُ وَدْقَيْنِ،تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين.
      ويقولون: سحابة وادِقةٌ، وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ.
      ويقال: سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين، وشبه بها الحرب فقيل: حَرْب ذات وَدْقَيْنِ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ،بذاتِ وَدْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة، وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح، وقيل: هو من الوَدْقِ المطر.
      يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ، تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين؛ قال أَبو عثمان المازني: لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين: تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني،فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ،بذات رَوْقَيْنِ، لا يعفو لها أَثَر؟

      ‏قال: ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين، إذا كانت عظيمة؛ قال الكميت: إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها، وأَن يَتْفُلوا وقيل: ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة.
      والوَدْقة والوَدَقةُ؛ الفتح عن كراع (* قوله «الفتح عن كراع» عبارة شرح القاموس: بالفتح، ويحرك، عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني.) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة، وقيل: هي لحمة تعظُم فيها، وقيل: مرض‏ ليس ‏بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين، والجمع وَدَق؛ قال رؤبة:لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه، فهي وَدِقةٌ.
      الأصمعي: يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم.
      ويقال: وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت.
      ورجل وادِقُ السُّرَّةِ: شاخصها.
      والوَداقُ والوِدَاقُ: الحديد؛

      وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت: أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ، كالمِلْح، قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه،ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق: الماضي الضريبة.
      ووَدَقَ السيفُ: حَدَّ، وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً: وادِقٍ حدُّه؛ قال ابن سيده: وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ؛ وقد روي البيت الأَول: أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ، مثل المِلْح، قَطّا؟

      ‏قال: والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح.
      وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان؛ هذه عن اللحياني.
      ووَدْقانُ: موضع.
      أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء: يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء، يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء، وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى.
      ابن السكيت:، قال أَبو صاعد: يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب، وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة.
      "
  2. وَدْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَدْقُ: المَطَرُ.
      ـ وَدَقَ: قَطَرَ،
      ـ وَدَقَ إليه وُدوقاً ووَدْقاً: دَنَا منه، وأمْكَنَهُ،
      ـ وَدَقَ به: اسْتَأنَسَ،
      ـ وَدَقَ بَطْنُهُ: اتَّسَعَ، أو اسْتَطْلَقَ،
      ـ وَدَقَتِ السَّماءُ: أمْطَرَتْ، كأَوْدَقَتْ،
      ـ وَدَقَ السَّيْفُ: حَدَّ،
      ـ وَدَقَ سُرَّتُهُ: سالَتْ واسْتَرْخَتْ، أو خَرَجَتْ كأَنَّهُ أبْجَرُ،
      ـ وَدَقَ ذاتُ الحافِرِ، ووَدُقَ ووَدِقَ، ودَاقاً ووَدَقاناً ووَدَقاً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَوْدَقَتْ واسْتَوْدَقَتْ، وأتانٌ وفَرَسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ، وبها وِداقٌ.
      ـ في المَثَلِ ''وَدَقَ العَيْرُ إلى الماءِ'': يُضْرَب لِمَنْ خَضَعَ لشَيْءٍ حرْصاً عليه.
      ـ مَوْدِقُ: مَوْضِعُهُ.
      ـ ذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهِيَةُ، كأَنَّها ذاتُ وَجْهَيْن، ومنه قَولُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله تعالى عنه:
      تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمَنَّاني لِتَقْتُلَني **** فَلا ورَبِّكَ ما بَرُّوا ولا ظَفِروا
      فإِنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ **** بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أثَرُ
      قال المازِنِيُّ: لَم يَصِحَّ أنَّهُ تَكَلَّمَ بشَيءٍ مِنَ الشِعْرِ غَيْرَ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ، وصَوَّبَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ، (رَحِمَهُ الله تعالى).
      ـ وَديقَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والمَوْضِعُ فيه بَقْلٌ أو عُشْبٌ.
      ـ وَدْقُ ووَدَقُ: نُقَطٌ حُمْرٌ تَخْرُجُ في العَيْنِ من دَمٍ تَشْرَقُ به، أو لَحْمَةٌ تَعْظُمُ فيها، أو مَرَضٌ فيها تَرِمُ منه الأُذُنُ، الواحِدَةُ: وَدْقَةٌ ووَدَقَةٌ. وقد ودِقَتْ عَيْنُهُ، تِيدَقُ، فهي وَدِقَةٌ.
      ـ وادِقُ: الحَديدُ من السَّيْفِ وغَيْرِهِ.
      ـ وَدْقانُ: موضع.
      ـ وَدْقَةُ: اسْمٌ.
  3. وَدق (المعجم الرائد)
    • ودق - ييدق ويودق ، ودقا
      1-ودقت العين : ظهرت فيها «الودقة»، وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها
  4. المَوْدِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْدِقُ : المكان يأْتي منه الإنسانُ والحيوان.
      و المَوْدِقُ معترك الشَّرُّ .
      و المَوْدِقُ الحائل بين الشيئين .
      ومَودِق الظَّبي: موقفه حيثُ يُتناول الشجر.
  5. الودَقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الودَقة : الرَّوضةُ الخضراء.
      ويقال: أَصَبحت الأَرضُ كلُّها وَدَفةً واحدة خِصبًا: إِذا اخضرَّت كلُّها.
  6. الوَدَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أًو لحمةٌ تَعْظُم فيها، أَو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأُذن وِتشتدُّ منه حمرة العين.
      الواحدة: وَدَقةٌ.


  7. الوَدِيقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيقة : الرَّوضةُ الخضراء.
  8. الوَدِيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيقَةُ : حَرُّ نصف النهار، أو شدَّةُ الحرّ ودُنُوّ حَمْي الشَّمس.
      و الوَدِيقَةُ الموضعُ فيه بَقلٌ أَو عُشب. والجمع : ودائقُ.
  9. الوَدْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْقُ : المطرُ، شديدُه وهيِّنه.
      و الوَدْقُ نُقَطٌ حُمْرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به، أَو لحمةٌ تَعظُم فيها، أَو مرضٌ فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأُذن وتشتدُّ حمرةُ.
      العين.
      الواحدةُ: وَدْقةٌ وسحابةٌ ذات وَدْقَيْن: مَطْرتَين شديدتين.
      وحربٌ ذات وَدْقين: شديدةٌ، كأَنَّها سحابةٌ ذات مَطْرتين شدِيدتين.
      ويقال للداهية إِذا كانت عظيمةً: ذاتُ وَدْقين: ذاتُ وجهين، كأَنَّها جاءت من وجهين.
  10. وَدِقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدِقَتِ العينُ وَدِقَتِ َ (تَوْدَقُ) ، ويقال فيه: تَيْدَقُ، وَدْقًا: ظهر فيها الوَدْق.
      فهي وَدِقَةٌ.
  11. وَدَقٌ (المعجم الغني)
    • [و د ق]. (مصدر وَدِقَ). :-وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ :- : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
  12. أدقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ (للمتعدِّي) :-
      أدقَّ الشَّخصُ تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها :-إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ.
      أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً :-أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا.
  13. أَودَق (المعجم الرائد)
    • أودق - إيداقا
      1-أودقت السماء : أمطرت
  14. دَق (المعجم الرائد)
    • دق - يدق ، دقة
      1- دق : : كان دقيقا «دق العود، أو الجسم». 2- دق الشيء : صغر. 3- دق الشيء : غمض.
  15. دَقَن (المعجم الرائد)
    • دقن - يدقن ، دقنا
      1- دقنه من عه وحرمه. 2- دقن في ذقن الرجل : ضربه بجمع كفه.
  16. دق (المعجم الرائد)
    • دق - يدق ، دقا
      1- دق الشيء : كسره «دق عظامه». 2- دق الباب : قرعه. 3- دق الشيء على الشيء أو به : وقعه عليه أو به. 4- دق الأمر : أظهره.
  17. مَودِق (المعجم الرائد)
    • مودق - ج، موادق
      1- مودق : موقف الغزال حيث يتناول الشجر. 2- مودق : حائل حاجز بين شيئين. 3- مودق : ساحة القتال.
  18. ودق (المعجم الرائد)
    • ودق - يدق ، ودقا وودوقا
      1- ودقت السماء : أمطرت. 2- ودق اليه : قرب منه . 3- ودق به : استأنس. 4- ودق بطنه : اتسع ودنا من السمن. 5- ودق السيف : كان حادا قاطعا.
  19. دقا (المعجم لسان العرب)
    • "دَقِيَ الفَصيل، بالكسر، يَدْقى دَقىً وأَخِذَ أَخَذاً إذا شرب اللبن وأَكثر حتى يَتَخَثَّرَ بَطْنُه ويَفْسُدَ ويَبْشَمَ ويَكْثُرَ سَلْحُه.
      يقال: فصيل دَقٍ، على فَعِلٍ، ودَقِيٌّ ودَقْوانُ، والأُنثى دَقِيَة، وهو في التقدير مثل فَرِحٍ وفَرِحَة، فمن أَدْخَل فرْحانَ على فَرِحٍ، قال فَرْحانُ وفَرْحَى، وقال على مثاله دَقْوانُ ودَقْوَى؛ قال ابن سيده: والأُنثى دَقْوَى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الدَّقَى: إني، وإنْ تُنْكِرْ سُيوحَ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقى، يا بَكْرَ أُمِّ تَمِيمِ يقول: إنك إن تنكر سُيوحَ عباءتي يا جملَ أُمِّ تميمٍ فإني شفاءُ الدَّقى أَي أَنا بصيرٌ بعلاج الإبِلِ أَمنع من البَشَمِ، لأَني أَسقي اللبنَ الأَضيافَ فلا يَبْشَم الفَصِيلُ، لأَنه إذا سُقِيَ اللَبنَ الضَّيْف لم يجد الفصيلُ ما يَرْضَعُ.
      "
  20. دقّ الطّبل/ دقّ على الطّبل (المعجم عربي عامة)
    • قرعه، ضرب عليه، عزف عليه :-أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ- دقّ الجرسَ :-? دقَّ جرسَ الخطر/ دقَّ ناقوسُ الخطرَ
  21. دقن (المعجم لسان العرب)
    • الدِّقْدانُ والدِّيقان: أَثافي القدر.
  22. أدقّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها :-إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ.
  23. أدقّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه عطاء قليلاً :-أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني
  24. دقّ الباب (المعجم عربي عامة)
    • قَرَعه بتواتر.
  25. دقّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صَغُرَ، صار دقيقًا، خلاف غلظ :-ما دَقَّ وجَلَّ من الحوادث- دَقَّت قامتُه.


معنى أودقن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَقٌ**، ةٌ - [و د ق]. (مص. وَدِقَ). "وَدَقُ العَيْنِ، أَوْ وَدَقَةُ العَيْنِ" : نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَدَقَ** \- [و د ق]. (ف: ثلا. لازم، م بخرف).** وَدَقَ**،** يَوْدِقُ**، مص. وَدْقٌ. 1. "وَدَقَ الْمَطَرُ" : سَقَطَ، نَزَلَ. 2. "وَدَقَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "وَدَقَ إِلَيْهِ" : قَرُبَ، دَنَا مِنْهُ. "وَدَقَ لَهُ الصَّيْدُ". 4. "وَدَقَ بِهِ" : اِسْتَأْنَسَ. 5. "وَدَقَ البَطْنُ" : اِتَّسَعَ لِسِمَنِهِ. 6. "وَدَقَ السَّيْفُ" : حَدَّ.
معجم الغني
**وَدِقَ** \- [و د ق]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِقَ**،** يَوْدَقُ**، مص. وَدَقٌ. "وَدِقَتِ العَيْنُ" : ظَهَرَ فِيهَا الوَدَقُ، أَيْ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ تَخْرُجُ فِيهَا أَوْ لَحْمَةٌ تَكْبُرُ فِيهَا وَتَعْظُمُ.
معجم الغني
**وَدْقٌ** \- [و د ق]. (مص. وَدَقَ). 1. "أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ وَدْقاً" : مَطَراً شَدِيداً أَوْ هَيِّناً.**![النور آية 43]فَتَرَى الوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ**! ( قرآن). 2. "وَدْقُ العَيْنِ" : نُقَطٌ حُمْرٌ تَظْهَرُ فِي العَيْنِ، [ن. وَدَقٌ]. 3. "سَحَابَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : مَطْرَتَيْنِ شَدِيدَتَيْنِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : شَدِيدَةٌ. 5. "دَاهِيَةٌ ذَاتُ وَدْقَيْنِ" : ذَاتُ وَجْهَيْنِ.
المعجم الوسيط
البُوتَقة. ( مج ).
المعجم الوسيط
الصَّقْرُ، أو الشاهينُ. ( مع ). ( ج ) سَوادِقُ.
المعجم الوسيط
المطرُ ـِ ( يَدِقُ ) وَدْقاً: قطر. وـ إلى الشيء، وله، وَدْقاً، ووُدُوقاً: دنا منه وأمكنه. يقال: ودَقَ له الصَّيْد. وـ به: استأنس. وـ بطنه: اتَّسع ودنا من السِّمَن. وـ سُرَّته: سالت واسترخت أو خرجت كأنه أبْجَر. وـ السماء: أمطرت. وـ السيف: حدّ.( وَدِقَتِ ) العينُ ـَ ( تَوْدَقُ، ويقال فيه: تَيْدَقُ ) وَدْقاً: ظهر فيها الوَدْق. فهي وَدِقة.( أوْدَقَتِ ) السَّماءُ: أمطرت.( المَوْدِقُ ): المكان يأتي منه الإنسان والحيوان. وـ معترك الشّرّ. وـ الحائل بين الشيئين. ومَوْدِق الظَّبي: موقفه حيث يتناول الشجر.( الوَادِقُ ): السيف الماضي الضَّريبة. وفلان وادِق السِّنَة: كثير النوم في كل مكان، قريب النعاس.( الوَدْقُ ): المطر، شديده وهيِّنه. وـ نُقط حمر تخرج في العين من دم تَشْرَق به، أو لحمة تعظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرَّمَد تَرِم منه الأذن وتشتدُّ حمرة العين. الواحدة: وَدْقَة. وسحابة ذات وَدْقَين: مَطْرتين شديدتين. وحرب ذات وَدْقين: شديدة، كأنَّها سحابة ذات مطرتين شديدتين. ويقال للداهية إذا كانت عظيمة: ذات وَدْقين: ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين.( الوَدَقُ ): نُقط حُمر تخرج في العين من دم تشْرَق به، أو لحمة تَعْظم فيها، أو مرض فيها ليس بالرمد ترم منه الأذن وتشتدُّ منه حمرة العين. الواحدة: وَدَقَة.( الوَدِيقَةُ ): حَرّ نصف النهار، أو شدّة الحرّ ودُنُوّ حَمْيِ الشَّمس. وـ الموضع فيه بَقْل أو عُشْب. ( ج ) ودائق.
مختار الصحاح
و د ق : الوَدَقُ المطر وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الوَدْقُ: المطرُ. وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً، أي قَطَرَ. قال الشاعر: فلا مُزْنَةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها   ولا أَرْضَ أبقَلَ إبْقالَها ووَدَقْتُ إليه: دنوتُ منه. وفي المثل: ودَقَ العَيْرُ إلى الماء، أي دنا منه. يضرب لمن خَضَعَ للشيء لحرصِه عليه. والموضعُ مَوْدِقٌ، ومنه قول امرئ القيس: تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذْ جئتُ مَوْدِقي وذاتُ وَدْقَيْنِ: الداهية، أي ذات وجهين، كأنَّها جاءت من وجهين. قال الكميت: وكائِنْ وكَمْ من ذات وَدْقَيْنِ ضِئْبِلٍ   نَآدٍ كَفَيْتَ المسلمينَ عُضالَـهـا ووَدَقَتْ به وَدْقاً: استأنست به. ويقال لذوات الحافر إذا أرادت الفحل: وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً، وأوْدَقَتْ، واسْتَوْدَقَتْ. وأتانٌ ودوقٌ، وفرسٌ وَدوقٌ ووَديقٌ أيضاً، وبها وادقٌ. والوَديقَةُ: شدَّة الحرّ. قال الهذلي: حامي الحقيقَةِ نَسَّالُ الوَديقَةِ مِعْ   تاق الوَسيقَةِ لا نِكْسٌ ولا واني والوادِقُ: الحديدُ. قال أبو قبيس بن الأسلت: صَدْقٍ حُسامٍ وادِقٍ حدُّه   ومُجْنَأٍ أسْمَرَ قَـرَّاع
تاج العروس

السّودَقُ كجَوْهَرٍ والدّالُ مُهْمَلَةٌ أَهمَلهُ الجَماعَة وهو : الصَّقْرُ لُغَةٌ في السوْذَقِ بإعْجام الذّال عن الباهِرِ لابْنِ عدَيْس

قلتُ : إِفرادُه لهذا الحَرْفِ عَمّا قَبْلَه فيه نَظَرٌ فإنّ الواوَ زائِدَةٌ كياءَ السَّيداق والأصْلُ هو " سدق " كما هو ظاهِرٌ

ومما يُسْتَدرَك عليه : السودَ قانِيُّ بالضَّمِّ : الصَّقْرُ وقد جاءَ في قَوْلِ حُمَيْدٍ يَصِفُ ناقَةً :

وأظْمَى كَقلبِ السودقانِيِّ نازَعَت ... بكَفَّيَّ فَتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ أَي : بَغُوم أَرادَ بالأظمى : الزِّمامَ الأسْوَدَ وإِبلٌ ظُمْي أي : سُودٌ

تاج العروس

الوَدْق : المطَر كله شَديدُه وهَيّنه . ومنه قولُه تعالى : ( فتَرى الوَدْقَ يخرُجُ من خِلالِه ) قال زيْدُ الخيْلِ :

ضرَبْنَ بغَمْرةٍ فخرَجْنَ منها ... خُروجَ الودْقِ من خلَلَِ السَّحابِ وقد ودَق يدِق ودْقاً كوَعَد يعِد وعْداً : قطَر قال عامِرُ بنُ جُوَيْنٍ الطّائيّ :

فلا مُزنَةٌ ودَقَتْ ودْقَها ... ولا أرْضَ أبْقَلَ إبقالَها هكذا أنشَدَه سيبَوَيْه . قال سيبَوَيْه : وفي شِعْرِه : ولا روْضَ فلا يُحْتاجُ فيه الى تأويل . ووَدَق إليه وُدوقاً بالضمِّ ووَدْقاً بالفَتْح أي : دَنا . ويُقال وَدَقَ الصّيدُ : إذا دَنا منْه وأمكَنه . ووَدَق به ودْقاً : استَأْنَس به . ووَدَق بطنُه : إذا اتّسَع ودَنا من السِّمَن . وقيلَ : ودَقَ بطنُه : إذا استَطْلَق . ودَقَت السماءُ : أمْطَرَت كأوْدَقَت : جاءَت بودْقٍ وهذه عن ابنِ دريْد . ووَدَق السّيفُ ودْقاً : حدَّ فهو وادِقٌ . قال أبو قيْس بنُ الأسلَتِ :

أحفِزُها عني بذِي روْنَقٍ ... مُهنَّدٍ كالمِلْحِ قَطّاعِ

صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حدُّه ... ومُجْنَإٍ أسمَر قَرّاعِ

وقيل : سيْف وادِق أي : ماضي الضّريبة . قال ابنُ سيدَه : وحكاه أبو عُبَيد في باب الرِّماح . وقد غلِطَ إنّما هو سيْفٌ وادِقٌ . ووَدَقَتْ سفرَّتُه تدِق ودْقاً : سالَتْ واستَرْخت وشخَصَت أو خرَجَت حتى يَصير كأنّه أبْجَر . قال ابنُ دُرَيد : ويُقال : إبلٌ وادِقَةُ البُطون والسُّرَر : إذا اندَلَقت لكَثْرةِ شحْمِها ودَنَت من الأرضِ . قال :

" كُوم الذُّرَى وادِقَة سُرّاتُها وودَقَت ذاتُ الحافِر مُثلّثَةَ الدّال واقتصَر الجَماعة على وَدَقت تدِق كوعَدَ وَداقاً كسَحاب ووَدَقاناً ووَدَقاً محرّكتيْن . وفاته ودْقاً بالفَتْح ووُدوقاً بالضّم ووِداقاً بالكسْر : أرادَتِ الفحْلَ واشتَهتْه كأودَقَت واسْتَودَقَت كِلاهُما عن الجوهريّ . وأتانٌ وَدوقٌ ووَديقٌ وفَرسٌ وَدُوقٌ ووَديقٌ وبها وِداق ككِتابٍ . قال الفرزدَق :

كأنّ ربيعاً من حِمايَة مِنْقَرٍ ... أتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها وفي حديثِ ابنِ عبّاس - رضي الله عنهما - في إلْقاءِ عَصا موسَى عليه السّلام : وإنّ فرعَوْنَ كانَ على فرَسٍ ذَنوب حِصان فتمثّل له جِبْريلُ عليه السّلامُ على فرَس وَديقٍ فتقحّمَ خلْفَها . وهي التي تشْتَهي الفَحْلَ . قال ابنُ سيدَه : وقد يكونُ الوِداقُ مثلُه في الأتانِ حكاه كُراع في عِبارَة قال : فلا أدْري : أهو أصلٌ أم استَعمَله ؟ قال ابنُ برّي : وقد ذكَر ابنُ خالَوَيْهِ : أودَقَت فهي وادِق ولا يُقال : مودِق ولا مُسْتَوْدِق . وفي المثَل : ودَقَ العَيْرُ الى الماءِ أي : دَنا منه . يُضرَبُ لمَنْ خضَعَ لشيْءٍ حِرْصاً عليه نقله الجوهريّ والصاغانيّ . والمَوْدِقُ كمَجْلِس : موْضِعُه أي : موْضِع ودْق العَيْر . قال امرؤ القيْس :

دخلْتُ على بيْضاءَ جُمٍّ عِظامُها ... تُعَفّي بذيل المِرْطِ إذ جِئتُ مَوْدِقي ومن المجازِ : ذاتُ وَدْقَيْن : من أسْماءِ الدّاهِية ويُقال أيضاً : ذاتُ رَوقَيْنِ بالرّاءِ وقد تقدّم ذلِك للمصَنِّف كأنّها ذاتُ وجْهَيْن كأنّها جاءَت من وجْهَيْن وأنشَد الجوهريّ للكُمَيْت :

وكائِنْ وكَمْ من ذاتِ وَدْقَين ضِئْبِلٍ ... نآدٍ كفَيْتَ المُسْلِمينَ عُضالَها ويُقال : ذات وَدْقَيْن : من صِفة الطّعْنَة وقيل : من صِفَة السّحابة . يُقال : سَحابَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن أي : ذاتُ مَطْرَتَيْن شَديدَتَيْن شُبِّهتْ بها الحرْبُ الشديد فقيل : حرْبٌ ذاتُ وَدْقَين . وقيل : هو من الوِداق : الحِرْصُ على طَلَبِ الفَحْلِ ؛ لأنّ الحربَ توصَف باللّقاح . وقيل : هو من صِفاتِ الحيّاتِ . وداهِيَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن وذات رَوْقَيْن : إذا كانت عظيمةً وكُلُّ ذلِك أغْفَلَه المُصنِّفُ . ومنه قولُ أميرِ المؤمِنينَ عليّ بنِ أبي طالِب رضي الله تعالى عنه فيما رُوِيَ عنه :

تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنّاني لتَقْتُلَني ... فلا وربِّكَ ما بَرّوا وما ظَفِروا

فإنْ هلَكْتُ فرَهْنٌ ذمّتي لهُمُ ... بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفو لها أثَرُ قال أبو عثمان المازِنيّ النّحْويّ : لم يصِحّ عندنا أنّه رضي الله عنه تكلّم بشَيءٍ من الشِّعْر غيرَ هذين البيْتَين وهكذا نقله المَرْزُباني في تاريخ النُحاة عن يونُس : ما صحّ عندنا ولا بلَغَنا أنّه قال شِعْراً إلا هذين البيْتَين كذا في شرْحِ شَواهِد المُغْني في مَبْحَث كُلّ . وسبَقَ للصاغانيّ مثلُ ذلك عن المازِنيّ في ترْكيب روق وصوّبه الزّمَخْشَريّ رحِمَه الله تعالى . قال شيخُنا : ولعلّ سنَدَ ذلِك قويٌّ لديهِم وإلاّ فقدْ ورَدَ عنه :

" أنا الذي سمّتْني أمّي حيْدَرَهْ الأبيات . ونقل عنه المصنّف في خيس شِعْراً وتَواتَر عنه :

" محمَّدٌ النّبيُّ أخي وصِهْري الأبيات... وغير ذلك مما كثُر وشاع بحيث إنّ النّفوسَ لا تطمَئِنّ الى أنّه لم يقُل غيرَ هذين البيتين لاسيّما وقد قال الشّعْبي : كان أبو بكر شاعِراً وكان عُمَرُ شاعراً وكان عُثمان شاعراً وكان عليٌّ أشعرَ الثّلاثة . ونقله الحافظُ أبو عمْرو بنُ عبد البَرّ في الاسْتِيعاب في ترْجمة مِسْطَحِ بنِ أثاثةَ وذكَر مثلَه جماعةٌ ونُسِبَ إليه من أشْعارِ الحِكَم وغيرِها شيءٌ كثير والله أعلمُ انتهى . قلت : ويُرْوَى أيضاً عنه - رضي الله عنه - أنّه قال يومَ خيْبَر :" دونَكَها مُترعَةً دِهاقا

" كأساً زُعافاً مُزِجَت زُعاقا وقد ذُكِر في ز ع ق . وقرأتُ في تاريخ حلَب لابنِ العَديمِ ما نصّه : وأخْرَجَ يعقوبُ بنُ شَبّةَ بنِ خلَف بنِ سالمٍ حدّثنا وهْبُ بنُ جَرير عن ابنِ الخطّابي مُحمدِ بنِ سَواءِ عن أبي جعْفَرٍ محمدِ بن مَرْوان أنّ عليّاً قال :

لمَنْ رايةٌ سوْداءُ يخْفِقُ ظِلُّها ... إذا قيلَ قدِّمْها حُضَيْنُ تقدّما

فيوردُها في الصّفِّ حتّى يَقيلَها ... حِياضَ المَنايا تقْطُرُ الموتَ والدَّما

جَزى اللهُ قوماً قاتَلوا في لِقائِهم ... لدَى الموْت قِدْماً ما أعزّ وأكرَما

رَبيعةَ أعني إنّهم أهلُ نجْدَة ... وبأْسٍ إذا لاقَوْا خَميساً عرَمْرَما وأخرج أيضاً بسنَدِه الى أبي عبدِ الله إبراهيمَ بنِ محمّدِ بن نِفْطَوَيْه والحسَن بنِ محمّد بن سعيد العسْكَري . قال : وممّا يُروَى لعليّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه :

" لمَنْ رايةٌ سوْداءُ... الأبيات . قال : وقال السُّدي : كانت رايتُه حمْراءَ بصِفّين فتأمّلْ ذلِك . والوَديقَة : شِدّة الحرّ في نِصْفِ النّهار . قال شَمِرٌ : سفمّيَتْ لأنها ودَقت الى كلّ شيءٍ أي : وصَلت إليه . قال أبو المثلَّم الهُذَليّ يرْثي صخْرَ الغَيّ :

حامي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَةِ معْ ... ناقُ الوَسيقةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ وقال ربيعةُ بنُ مقْروم :

كلّفْتُها فرأتْ حقّاً تكلّفَه ... وَديقَةً كأجيجِ النّارِ صَيْخودا وفي حديث زيادٍ بلَغَه قولُ المُغيرةِ رضيَ الله عنه : لحَديثٌ مِن عاقِل أحبُّ إليّ من الشُّهْدِ بماءِ رصَفَة فقال : أكذاك هو ؟ فلهو أحبُّ إليّ من رَثيئَة فُثِئَتْ بسُلالةٍ من ماءِ ثغْب في يومٍ ذي وَديقَة ترْمَضُ فيه الآجالُ . وقال أبو صاعد : الوَديقة : الموْضِع فيه بَقْل أو عُشْب . ويُقال : حَلّوا في وَديقَة مُنْكَرة . والوَدْقُ بالفتْح ويُحرَّك عن كُراع وعليه اقْتَصَر الصاغانيّ : نُقَطٌ حُمْرٌ تخرُجُ في العيْن كما في العُباب زادَ كُراع : من دَمٍ تشْرَق به أو لحْمَة تعظُم فيها أو مرَض فيها ليس بالرّمَد ترِمُ منه الأذُنُ وتشْتَدّ منه حُمرةُ العيْن الواحِدَة بهاءٍ . وقال الأصمعيّ : يقال : في عيْنِه ودَقَةٌ خَفيفة إذا كانتْ فيها بَثْرةٌ أو نُقْطةٌ شرِقةٌ بالدّمِ . وقد وَدِقت عينُه كوجِلَ تيدَقف بكسْرِ التاءِ فهي ودِقَةٌ كفَرِحةٍ عن الأصمعيّ قال رؤبَةُ :

" كالحيّةِ الأصْيَدِ من طولِ الأرَقْ

" لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داءِ الوَدَقْ والوادِق : الحَديدُ من السّيفِ وقد تقدّم شاهدُه من قول أبي قيْسِ بنِ الأسْلَت وغيْرِه . يُشيرُ الى ما ذهَبَ أبو عُبَيد أنّه يُقال : رُمْحٌ وادِقٌ وأنشدَ قولَ أبي قيْس السابقَ وقد تقدّم أنّ ابنَ سيدَه غلّطَه قال : وقد رُوِي البيْتُ الأول :

أكفِتُه عنّي بذِي روْنَق ... أبيضَ مثلِ المِلْحِ قطّاعِ قال : والدِّرْعُ إنّما تُكْفَتُ بالسّيفِ لا بالرُمْحِ . ووَدْقان : ع نقَلَه ابنُ دُرَيْد . ووَدْقَة : اسم منهم : ودْقَةُ بنُ عَمْرو بنِ سَعيد في كِنانة . ووَدْقَةُ بن إياسِ الخزْرَجيُّ بَدْريٌّ ويُرْوَى ورْقة ويُقال : وَدْفَة وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : مارَسْنا بَني فُلانٍ فما ودَقوا لنا بشيءٍ أي : ما بذَلوا ومعْناه : ما قرّبوا لنا شيئاً من مأكولٍ أو مشْروب يدِقون وَدْقاً . وقال ابنُ الأعْرابيّ : يُقال : فلانٌ يحمي الحَقيقَة وينسُل الوَديقَة للمُشَمِّرِ القويِّ أي : ينْسُلُ نَسَلاناً في وقتِ الحرِّ نِصْفَ النّهارِ وقيل : هو دوَمانُ الشّمْسِ في السّماءِ أي : دوَرانُها ودُنُوُّها . والمَوْدِق كمَجْلِس : مُعْتَرَكُ الشّرِّ . والحائِلُ بينَ الشّيئَينِ . ويقال : إنه لَوادِقُ السِّنَة أي : كثيرُ النّوْم في كلِّ مَكانٍ عن اللّحيانيّ . وقال الزّمخشَريّ : أي قريبُ النُعاس نُوَمَةٌ

لسان العرب
ودَقَ إلى الشيء وَدْقاً ووُدُوقاً دنا ووَدَق الصيدُ يَدِقُ وَدْقاً إذا دنا منك قال ذو الرمة كانَتْ إذا وَدَقَتْ أَمثالُهُنَّ لَهُ فبَعْضُهُنَّ عن الآلاف مُشْتَعِبُ ويقال مارَسْنا بني فلان فما وَدَقُوا لنا بشيء أي ما بذلوا ومعناه ما قَرَّبوا لنا شيئاً من مأْكول أو مشروب يَدِقُون وَدْقاً ووَدَقْتُ إليه دنوت منه وفي المثل وَدَق العَيْرُ إلى الماء أي دنا منه يضرب لمن خضع للشيء بحِرْصه عليه والوَدِيقةُ حَرُّ نصف النهار وقيل شدة الحر ودُنُوّ حَمْيِ الشمس قال شمر سميت وَدِيقة لأنها وَدَقَتْ إلى كل شيء أي وصلت إليه قال الهذلي أبو المثلم يَرْثي صَخْراً حامي الحَقِيقةِ نَسَّال الوَدِيقة مِعْ تاق الوَسِيقة لا نِكْس ولا وَكِل قال ابن بري صوابه لا نِكْس ولا واني وقبله آبي الهَضِيمة نابٍ بالعَظِيمة مِتْ لاف الكَرِيمة جَلْد غير ثُنْيانِ قال ابن بري وأما بيته الذي رَوِيُّه لام فهو قوله بمَنْسِرٍ مَصِعٍ يَهْدي أَوائِلَه حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكِل وفي حديث زياد في يومٍ ذي وَدِيقةٍ أي حر شديد أشد ما يكون من الحر بالظهائر ابن الأَعرابي يقال فلان يَحْمي الحقيقة ويَنْسُل الوَدِيقةَ يقال للرجل المُشَمِّر القويّ أي يَنْسُل نَسَلاناً في وقت الحر نصف النهار وقيل هو الحَرُّ ما كان والأول أَعْرَفُ وقيل هو دَوَمان الشمس في السماء أَي دَورَانها ودنوّها وودَقَ البطنُ اتسع ودنا من السِّمَنِ وإبل وادِقةُ البُطون والسُّرَر انْدَلَقَتْ لكثرة شحمها ودنت من الأَرض قال كُوم الذُّرَى وَادِقة سُرَّاتُها والمَوْدِقُ المَأْتَى للمكان وغيره والموضع مَوْدِقٌ ومنه قول امرئ القيس دَخَلْتُ على بَيْضاءَ جَمٍّ عِظامُها تُعَفِّي بذَيْلِ المِرْطِ إذ جِئْتُ مَوْدقي والمَوْدِقُ مُعْتَرَكُ الشر والمَوْدِق الحائل بين الشيئين ووَدَقْت به وَدْقاً استأْنست به والوِداقُ في كل ذات حافر إرادة الفحل وقد وَدَقَتْ تَدِقُ وَدْقاً وودَاقاً ووُدُوقاً وأَوْدَقَتْ وهي مُودِق واسْتَوْدَقت وهي وَدِيق ووَدُوق يقال أتان وَدِيقٌ وبغلة ودِيقٌ وقد وَدَقَتْ تَدِقُ إذا حَرَصت على الفحل وبها وِداقٌ وفرس وَدُوق وفي حديث ابن عباس فتمثل له جبريل على فرس وَدِيقٍ هي التي تشتهي الفحل قال ابن بري ذكر ابن خالويه أوْدَقَتْ فهي وادِقٌ ولا يقال مُودِق ولا مُسْتَوْدِق وشاهد الوِداقِ قول الفرزدق كأَن رَبيعاً من حِماية مِنْقَرٍ أَتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها ابن سيده وقد يكون الوِداقُ في الظِّباء مثله في الأَتان حكاه كراع في عبارة قال فلا أَدري أَهو أَصل أم استعمله ووَدَقَ به أَنِسَ والوَدْقُ المطر كله شديدهُ وهيّنُه وقد وَدَقَ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر قال عامر بن جُوَيْن الطائي فلا مُزْنة ودَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إبْقالها ومثله لزيد الخيل ضَرَبْنَ بِغَمْرةٍ فخَرجْنَ منها خُروجَ الوَدْقِ من خَلَلِ السَّحاب ووَدَقَت السماء وأَوْدَقَت ويقال للحَرْب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ تُشَبَّهُ بسحابة ذات مطرتين شديدتين ويقولون سحابة وادِقةٌ وقلما يقولون ودَقَتْ تَدِقُ ويقال سحابة ذات وَدْقَيْن أي مطرتين شديدتين وشبه بها الحرب فقيل حَرْب ذات وَدْقَيْنِ وفي حديث علي رضوان الله عليه فإنْ هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتي لَهُمُ بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أَثَرُ أي حرب شديدة وهو من الوَدْق والوِداقِ الحِرْصِ على طلب الفحل لأن الحرب توصف باللّقاح وقيل هو من الوَدْقِ المطر يقال للحرب الشديدة ذاتُ وَدْقَيْنِ تشبيهاً بسحاب ذات مطرتين شديدتين قال أَبو عثمان المازني لم يصح عندنا أَن علي بن أَبي طالب كرم الله وجهه تكلم بشيء من الشعر غير هذين البيتين تِلْكُمْ قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَني فلا وَرَبِّك ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا فإن هلكتُ فرهنٌ ذِمَّتي لهُمُ بذات رَوْقَيْنِ لا يعفو لها أَثَرُ قال ويقال داهية ذات رَوْقَيْنِ وذات وَدْقين إذا كانت عظيمة قال الكميت إذا ذات وَدْقَيْنِ هابَ الرُّقا ةُ أَن يَمْسَحوها وأَن يَتْفُلوا وقيل ذات وَدْقَيْنِ من صفة الطعنة والوَدْقة والوَدَقةُ الفتح عن كراع ( * قوله « الفتح عن كراع » عبارة شرح القاموس بالفتح ويحرك عن كراع وعليه اقتصر الصاغاني ) نقطة في العين من دم تبقى فيها شَرقة وقيل هي لحمة تعظُم فيها وقيل مرض ليس بالرَّمَد تَرِمُ منه الأُذن وتشتد منه حمرة العين والجمع وَدَق قال رؤبة لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داء الوَدَقْ وَدِقَتْ عينه فهي وَدِقةٌ الأصمعي يقال في عينه وَدَقة خفيفةٌ إذا كانت فيها بَثْرَةٌ أو نقطة شَرِقة بالدم ويقال وَدَقَتْ سُرّته تَدِقُ وَدْقاً إذا سالت واسترخت ورجل وادِقُ السُّرَّةِ شاخصها والوَداقُ والوِدَاقُ الحديد وأَنشد بيت أَبي قيس بن الأَسْلَت أَحْفَزَها عَنِّي بِذِي رَوْنَقٍ مُهَنَّدٍ كالمِلْح قَطَّاعِ صَدْقٍ حُسَامٍ وادِقٍ حَدُّه ومُجْنَإِ أَسْمَرَ قَرَّاعِ الوادِق الماضي الضريبة ووَدَقَ السيفُ حَدَّ وأَنشد بيت أبي قيس أَيضاً وادِقٍ حدُّه قال ابن سيده وحكاه أبو عبيد في باب الرماح وقد غلط إنما هو سيف وادِقٌ وقد روي البيت الأَول أَكْفَتهُ عَنّي بذي رَوْنَقٍ أَبيضَ مثل المِلْح قَطّاع قال والدِّرْعُ إنما تُكْفَتُ بالسيف لا بالرمح وإنه لوَادِقُ السِّنَةِ أي كثير النوم في كل مكان هذه عن اللحياني ووَدْقانُ موضع أبو عبيد في باب اسْتِخْذاء الرجل وخضوعه واستكانته بعد الإباء يقال وَدَقَ العَيْرُ إلى الماء يقال ذلك للمُسْتَخذي الذي يطلب السَّلام بعد الإباء وقال وَدَقَ أي أَحَبَّ وأَراد واشتهى ابن السكيت قال أَبو صاعد يقال وَدِيقةٌ من بَقْل ومن عُشْب وحَلُّوا في وَديقةٍ منكَرة
الرائد
* ودق يدق: ودقا. المطر: سال.ط
الرائد
* ودق يدق: ودقا وودوقا. 1-ت السماء: أمطرت. 2-إليه: قرب منه. 3-به: استأنس. 4-بطنه: اتسع ودنا من السمن. 5-السيف: كان حادا قاطعا.
الرائد
* ودق ييدق ويودق: ودقا. ت العين: ظهرت فيها «الودقة»، وهي نقطة حمراء، أو لحمة تكبر فيها.
الرائد
* ودق. 1-مص. ودق. 2-مطر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: