وصف و معنى و تعريف كلمة أودنا:


أودنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أودنا في معاجم اللغة العربية:



أودنا

جذر [ودن]

  1. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادٍ
  2. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية : جمع وادي
  3. أَوْدَاه: (اسم)
    • أَوْدَاه : جمع وادِي
  4. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ


  5. آدَ: (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
    • آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه: عَطف
  6. تأوَّدَ: (فعل)
    • تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد - للمتعدِّي
    • تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه
    • تأوَّدَ العودُ: تعوَّج، تثنَّى تأوّد الرُّمح في يده
    • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه
  7. تُلُود : (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  8. تُلود : (اسم)
    • مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  9. تلود : (اسم)
    • تلود : جمع تَلد
  10. تأوُّد: (اسم)


    • تأوُّد : مصدر تأوَّدَ
  11. مُتأوَّد: (اسم)
    • مُتأوَّد : اسم المفعول من تأوَّدَ
  12. متأوِّد: (اسم)
    • متأوِّد : فاعل من تأوَّدَ
  13. أَملودة : (اسم)
    • أَملودة : جمع أَملود
  14. أوِدَّة: (اسم)
    • أوِدَّة : جمع وَديد
  15. تَأوِيد: (اسم)
    • تَأوِيد : مصدر أَوَّدَ
  16. مَتْلُود : (اسم)


    • مَتْلُود : اسم المفعول من تَلَدَ
  17. إِواد: (اسم)
    • إِواد :جمع أَوْدَة
  18. أَلْوَدُ : (اسم)
    • أَلْوَدُ : فاعل من لَوِدَ
  19. آد: (اسم)
    • آد : مصدر آدَ
  20. مَئيد: (اسم)
    • المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان
  21. اِلتَدَّ : (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  22. أَلوَد : (اسم)


    • الجمع : أَلواد
    • عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ
  23. أَوْدية: (اسم)
    • أَوْدية :جمع واد
  24. الودي : (مصطلحات)
    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة . يقال: ودي الرجل وأودى إذا خرج منه الودي. (فقهية)
  25. ‏ الودي ‏: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏. (فقهية)
,
  1. الوُدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ: الحُبُّ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ (والمَوْدودَةِ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه، أوَدُّه فيهما.
      ـ وُدُّ: المُحِبُّ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ، والكثيرُ الحُبِّ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ، والمُحِبُّونَ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ.
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ: صَنَمٌ.
      ـ وَدُّ: الوتِدُ، وجَبَلٌ.
      ـ وَدَّانُ: قرية قُرْبَ الأَبْواءِ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ، منها: علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ.
      ـ وَدَّاءُ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ: مواضِعُ.
      ـ تَوَدَّدَهُ: اجْتَلَبَ وُدَّه،
      ـ تَوَدَّدَ إليه: تَحَبَّبَ.
      ـ التَّوَادُّ: التَّحابُّ.
      ـ مَوَدَّةُ: امرأةٌ.
      ـ مَوَدَّةُ: الكِتابُ، وبه فُسِّرَ {تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}، أي: بالكُتُب.
      ـ{تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}: بالكُتُب.
  2. لود (المعجم لسان العرب)


    • "عنُقٌ أَلوَدُ: غليظ.
      ورجل أَلوَدُ: لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ؛ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ.
      قال الأَزهري: هذه كلمة نادرة؛ وقال رؤبة: أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو: الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة، وجمعه أَلواد؛

      وأَنشد: ‏أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا"
  3. تأوَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأوَّدَ يتأوَّد ، تأوُّدًا ، فهو متأوِّد ، والمفعول مُتأوَّد (للمتعدِّي) :-
      تأوَّدَ العودُ تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.
      • تأوَّده الأمرُ: ثقُل عليه وشقّ، أجهده وأضناه.
  4. الأَلْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَلْوَدُ الأَلْوَدُ يقال: عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ. والجمع : أَلواد.
      [جمعٌ نادر].
  5. لَوِد (المعجم الرائد)
    • لود - يلود ، لودا
      1-كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع
  6. أَلْوَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْوَدُ: مَنْ لا يَميلُ إلى عَدْلٍ، ولا يَنْقادُ لأَمْرٍ، وقد لَوِدَ، الجمع: ألْوَاد، والشَّديدُ لا يُعْطِي طاعَتَهُ، والعُنُقُ الغَليظُ.


  7. إِنآد (المعجم الرائد)
    • إنآد - انئيادا
      1-إنآد الشيء : انحنى، تثنى
  8. آد (المعجم الرائد)
    • آد - يؤود ، أودا
      1- آد الفيء : رجع. 2- آد النهار : مال الى نهايته. 3- آد العود : ثناه، عطفه. 4-
  9. آد (المعجم الرائد)
    • آد - يؤود ، أودا وأوودا
      1- آده الحمل : ثقل عليه. 2- آده الأمر : أتعبه.
  10. الوَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.
  11. الوَدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .
  12. الوُدّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُدّ (بتثليث الواو) الوُدّ يقال: هو وُدّى: ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ يستوى فيه المفردُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره].
      ويقال: يوُدَّى لو تزورني: أَحبُّ
  13. الوِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.
  14. الوِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدُّ : المحبُّ.
      و الوِدُّ الكثيرُ الحبّ. والجمع : أَوِدُّ .
  15. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  16. لَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوِدَ لَوِدَ َ لَوْداً: لم يُعْطِ طاعتَه.
      و لَوِدَ لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ.
      و لَوِدَ لم يتفقَّد الأَمرَ.
      فهو أَلْوَدُ. والجمع : أَلواد.
      [وهو من نادر الجمع].
  17. تُلود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُلود :-
      مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
  18. ‏الودي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏
  19. أَلوَد (المعجم الرائد)
    • ألود - ج، ألواد
      1- ألود : شرير ظالم. 2- ألود : عنق غليظ.
  20. تأوّد العود (المعجم عربي عامة)
    • تعوَّج، تثنَّى :-تأوّد الرُّمح في يده.
  21. آدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آدَ آدَ ِ أيْدًا، وآدًا: قَوي واشتدَّ.
      فهو أيِّد، وذو أيْدٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 47 وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) ) .
      وفي المثل: :-الكَيْدُ أبلغ من الأيْد.
  22. آدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آدَ ـُ أَوْداً، وأُوُوداً، وإياداً: انثنى واعْوجّ.
      و آدَ عليه: عَطف.
      و آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه.
      و آدَ الشيءُ حامِلَه: أَثقله وأجهده، أَو حنَاه من ثقله.
  23. الأَوِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوِيدُ : أَوِيدُ الناس: أزيزُهم وحِسُّهم.
  24. تَأَوَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَوَّدَ : مطاوع أَوَّدَه.
      و تَأَوَّدَ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى و تَأَوَّدَ الشيءُ حامِلَه: آدَه.
  25. آدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده :- {وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} .


معنى أودنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَدَّنَ** \- [و د ن]. (ف: ربا. متعد).** وَدَّنْتُ**،** أُوَدِّنُ**،** وَدِّنْ**، مص. تَوْدِينٌ. 1. "وَدَّنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ. 2. "وَدَّنَ الْجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 3. "وَدَّنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ، وِدَانٌ. 1. "وَدَنَ الشَّيْءَ" : بَلَّهُ، نَقَّعَهُ. 2. "وَدَنَ الفَرَسَ أو ِالعَرُوسَ" : أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا.
معجم الغني
**وَدَنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَدَنْتُ**،** أَدِنُ**،** دِنْ**، مص. وَدْنٌ. 1. "وَدَنَ الجِلْدَ" : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ. 2. "وَدَنَهُ بِالعَصَا" : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ. 3. "وَدَنَ الثَّوْبَ" : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ.
معجم الغني
**وَدِنَ** \- [و د ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَدِنَ**،** يَوْدَنُ**، مص. وَدَنٌ. "وَدِنَتِ الْمَرْأَةُ" : وَلَدَتْ وَلَداً قَصِيراً نَحِيفاً، ضَعِيفاً.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَدِنُهُ ) وَدْناً، ووِداناً: بَلَّه ونقعه. وـ العروسَ والفرس: أحسن القيام عليهما. ومنه المِيدان ( في لغة )؛ لأنَّ الخيل تُودَن فيه. وـ الجِلد وَدْناً: دفنه تحت الثَّرَى لِيَلين. وـ الشيء بالعصا: دقَّه، أو ليَّنه كما يليَّن الأديم. ويقال: ودنه بالعصا: ضربه. وـ الشيء: قَصَّره. وـ نقَّصه وصغَّره. فهو مَوْدون، ووَدين.( وَدِنَتِ ) المرأةُ ـَ ( تَوْدَنُ ) وَدَناً: ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيِّق المنكبين. وـ ولدت ولداً ضاويًّا.( أوْدَنَتِ ) المرأةُ: ودِنَت. وـ فلان الشيء: قَصَّرَه. وـ نقَّصه وصغّره.( وَدَّنَ ) الشيءَ: بَلَّهَ ونقعه. وـ قصَّره.( اتَّدَنَ ) الشيءُ: ابتلَّ. وـ وانتقع. وـ الشيء: بَلَّه ونقعه.( تَوَدَّنَ ) فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه. وـ الجلد: لان عند الدِّباغ.( الأوْدَنُ ): النّاعم.( المُودَنُ ): الولد الضّاويّ. وـ القَصير العُنُق والألواح واليدين، الناقص الخلْق، الضيِّق المَنكبين. وفلان مُودَن اليد: ناقصها صغيرها.( المُودَنَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة.( المَوْدُونُ ): المودَن. وفلان مودون اليد: مُودَنها. وهي مَوْدونة.( المَوْدُونَةُ ): دُخَّلَة قصيرة العنق صغيرة الجثّة. وامرأة مودونة: قصيرة صغيرة.( الوِدَانُ ): مواضع النَّدى والماء التي تصلح للغِراس.( الوَدْنَةُ ): العَرْكة بكلام أو ضرب.
الصحاح في اللغة
وَدَنْتُ الشيءَ وَدْناً ووِداناً: بلَلْتُهُ، فهو مَوْدونٌ ووَدينٌ، أي منقوع. وجاء قومٌ إلى بنت الخُسِّ بحجرٍ فقالوا: احْذي لنا من هذا نَعلاً، فقالت: دِنوه. واتَّدَنَ الشيء، أي ابتلَّ. واتَّدَنَهُ أيضاً، بمعنى بَلَّهُ. قال الكميت: وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظافٍ   كمتَّدِنِ الصَفا كَيْما يَلِـينـا والوَدْنُ أيضاً: حُسن القيام على العروس. يقال: أخذوا في وِدانِهِ. ووَدَنَتِ المرأةُ وأوْدَنَتْ، إذا ولدتْ ولداً ضاوياً. والولدُ مَوْدونٌ ومودَنٌ أيضاً. قال: وأُمُّكَ سوداءُ مَوْدونَةٌ   كأنَّ أناملها الحُنْظُبُ
لسان العرب
ودَنَ الشيءَ يَدِنُه وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون ووَدِينٌ أَي منقوع فاتَّدَنَ بَلَّهُ فابْتَلَّ قال الكميت وراجٍ لِينَ تَغْلِبَ عن شِظَافٍ كمُتَّدِنِ الصَّفا حتى يَلِينا ( * قوله « حتى يلينا » الذي في التهذيب والصحاح كيما يلينا ) أَي يَبُلُّ الصَّفا لكي يلين قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيد قال وعندي أَنه إِنما فَسَّرَ على المعنى وحقيقته أَن المعنى كمثل الصَّفا كأَن الصفا جُعلَتْ فيه إِرادةٌ لذلك وقول الطِّرمّاح عَقائل رَمْلَةٍ نازَعْنَ منها دُفُوفَ أَقاحِ مَعْهودٍ وَدينِ قال أَبو منصور أَراد دُفوفَ رمل أَو كَثيب أَقاح مَعْهودٍ أَي ممطور أَصابه عَهْدٌ من المطر بعد مطر وقوله وَدِين أَي مَوْدُونٍ مبلول من وَدَنْتُه أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وحكى الأَزهري في ترجمة دين قال قال الليث الدِّينُ من الأَمطار ما تعاهد موضعاً لا يزال يَرُبُّ به ويصيبه وأَنشد دُفُوف أَقاحِ مَعْهُودٍ ودِينِ وقال هذا خطأٌ والواو في وَدِين فاء الفعل وهي أَصلية وليست بواو العطف قال ولا يعرف الدِّينُ في باب الأَمطار قال وهذا تصحيف من الليث أَو ممن زاد في كتابه وقد ذكرنا ذلك في موضعه الأَزهري سمعت العرب تقول وَدَنْتُ الجلد إِذا دفنته تحت الثَّرَى ليلين فهو مَوْدون وكل شيء بللته فقد ودَنْتَه ووَدنتُ الثوب أَدِنُه وَدْناً إِذا بللته وجاء قوم إِلى بنت الخُسِّ بحجر وقالوا أَحْذي لنا من هذا نعلاً فقالت دِنُوهُ قال ابن بري أَي رَطِّبُوه يقال جاء مطر ودَنَ الصخرَ واتَّدَنَ الشيءُ أَي ابتلّ واتَّدَنه أَيضاً بمعنى بلَّهُ وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمير وعليه قطعة نَمِرَةٍ قد وصلها بإِهاب قد وَدَنه أَي بله بماء ليخضع ويلين يقال وَدَنْتُ القِدَّ والجلد أَدِنُه إِذا بللته وَدْناً ووِداناً فهو مَوْدون وفي حديث ظَبْيانَ أَن وَجّاً كان لبني إِسرائيل غرسوا وِدانه أَراد بالوِدانِ مواضع النَّدَى والماء التي تصلح للغِراس ووَدَنُوه بالعصا لينوه كما يُودَنُ الأَديمُ قال وحدَّث رجل من بني عقيل ابنه فنَذِر به إِخوته فأَخذوه فوَدَنُوه بالعصا حتى ما يشتكي أَي حتى ما يشكو من الضعف لأَنه لا كلام وروى ابن الأَعرابي أَن رجلاً من الأَعراب دخل أَبيات قوم فوَدَنُوه بالعصا كأَنَّ معناه دَقُّوه بالعصا ابن الأَعرابي التَّوَدُّنُ لينُ الجلد إِذا دبغ وقوله ولقد عَجِبتُ لكاعِبٍ مَوْدُونةٍ أَطْرافُها بالحَلْيِ والحِنَّاءِ مَوْدُونةٍ مُرَطَّبةٍ ودنُوه رَطَّبوه والوَدْنَةُ العَرْكَةُ بكلام أَو ضرب والوَدْنُ والوِدانُ حُسْن القيام على العَرُوس وقد ودَنَوها ابن الأَعرابي أَخذوا في وِدَانِ العروس إِذا عَلَّلُوها بالسَّوِيق والتَّرَفُّه للسِّمَنِ يقال وَدنوه وأَخذوا في وِدَانهِ وأَنشد بئس الوِدانُ للفَتى العَرُوسِ ضَرْبُكَ بالمِنْقار والفُؤُوسِ ووَدَنْتُ العَرُوس والفرسَ وِداناً أَي أَحسنت القيام عليهما التهذيب في ترجمة ورن ابن الأَعرابي التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم قال أَبو منصور التَّوَدُّنُ بالدال أَشبه بهذا المعنى ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه قصره وودَنْتُه وأَودَنْتُه نَقَّصته وصَغَّرته وأَنشد ابن الأَعرابي مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا قالت أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت الرجل الطويل والمُودَنُ والمَوْدُون القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق قال بعضهم مع قصر أَلواح اليدين وفي التهذيب مع قصر الأَلواح واليدين وامرأَةٌ مَوْدُونة قصيرة صغيرة وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ أَنه كان مَوْدُونَ اليد وفي رواية مُودَنَ اليد وفي أُخرى إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها قال الكسائي وغيره المُودَنُ اليد القصير اليد يقال أَوْدَنْتُ الشيء قصرته قال أَبو عبيد وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ وأَنشد البيت وقال آخر وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ويقال وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً وقيل المُودَنُ القصير ويقال وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق والمَوْدُونَةُ دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ومَوْدُون اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب وقيل فرس شَيْبان بن شِهاب قال ذو الرمة ونَحْنُ غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا
الرائد
* ودن يدن: ودنا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: دقه. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن يدن: ودنا وودانا. 1-الشيء: بله ونقعه. 2-الجلد: دفنه في الأرض حتى يلين.
الرائد
* ودن يودن: ودنا. ت المرأة: ولدت ولدا نحيلا ضعيفا.
الرائد
* ودن تودينا. 1-الشيء: قصره. 2-الشيء: نقصه وصغره. 3-الشيء: بله ونقعه. 4-الشيء: لينه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: