وصف و معنى و تعريف كلمة أودى:


أودى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أودى في معاجم اللغة العربية:



أودى

جذر [ودى]

  1. أَودَى: (فعل)
    • أودى / أودى بـ يُودي ، أوْدِ ، إيداءً ، فهو مُودٍ ، والمفعول مُودًى به
    • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
    • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
    • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
    • أَوْدَى : هلك
    • أَوْدَى خرج منه وَدْيُه
  2. أودى المرض بصحّته:
    • ذهَب بها ''أودى به الموت- أودت به الحُمَّى- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه. حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ.
  3. أوْدَى الشَّيْخُ:
    • هَلَكَ. سَيُودِي الْمُخَدِّرُ بِحَيَاتِهِ.
  4. أوْدَى بِالشَّيْءِ:
    • ذَهَبَ بِهِ.


  5. أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ:
    • أَهْلَكَهُ.
  6. أوْدَى بِهِ العُمْرُ:
    • طَالَ عُمْرُهُ.
  7. أودى الشّخْص:
    • هلَك.
  8. وَدي : (اسم)
    • مصدر ودَى
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة)
  9. مُودى : (اسم)
    • مُودى : اسم المفعول من أَودَى
  10. وَدْي : (اسم)


    • وَدْي : مصدر وَدَى
  11. وَدّيّ : (اسم)
    • وَدِّيٌّ، وُدِّيٌّ، وِدِّيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
    • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
    • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  12. وَديّ : (اسم)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ
    • الوَدِيُّ :صغارُ الفَسِيل الواحدةُ: وَدِيَّةٌ
  13. أودى الشَّيء بحياة فلان:
    • ذهب به، أهلكه.
  14. أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ :
    • ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ.
  15. أَدَّى : (فعل)
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى
    • أدَّى الحقَّ/ أدَّى إليه الحقَّ: أوصله، وسلَّم، أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ(حديث)،
    • أَدَّى مُهِمَّتَهُ : قام بها
    • أَدَّى الدَّيْنَ : قَضَاهُ، دَفَعَهُ أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ
    • أَدَّى إِلَيْهِ الأمانَةَ : أوْصَلَهَا إِلَيْهِ
    • يُؤَدِّي الصَّلاَةَ فِي وَقْتِهَا : يَقومُ بِهَا فِي وَقْتِهَا
    • أدَّى اليَمِينَ : حَلَفَهَا
    • أدَّى المرضُ إلى الوفاة/ أدَّى به المرضُ إلى الوفاة: انتهى وأفضى به، قاده إليها
    • أَدَّى الشَّهَادَةَ : أَدْلَى بِها
    • أَدَّى إِلَيْهِ : اِسْتَمَعَ
  16. أَوِدَ : (فعل)


    • أوِدَ يَأوَد ، أوَدًا ، فهو أوِد
    • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  17. أدَاةٌ : (اسم)
    • الجمع : أَدَوَاتٌ
    • آلة، ما يُستعان به لإنجاز غرض من الأغراض
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ أَدَاةِ التَّعْبِيرِ: مِنَ اللُّغَةِ
    • الأَدَاةُ : الآلةُ الصَّغِيرَةُ
    • أداة الحرب: سلاحها،
    • أدوات احتياطيَّة: قطع غِيار،
    • أدوات المائدة: الأطباق والآنية والملاعق وغيرها اللازمة لتناول الطعام،
    • أدوات كتابيَّة أو مكتبيَّة: مجموع ما يُستعمل من أشياء في مصلحة أو مؤسَّسة،
    • أدوات منزليّة: ما يحتاجه البيت من أدوات أو أجهزة كالثلاجة وغيرها
    • الأَدَاةُ (في اصطلاح النحويين) : اللفظة تستعمل للربطِ بين الكلام أَو للدلالة على معنى في غيرها، كالتعريف في الاسم أَو الاستقبال في الفعل والجمع : أَدوات
    • وسيلة لم يكن إلاّ أداة للوصول إلى هدفهم،
    • اللغة هي أداة التعبير عن الفكر
    • أدوات النَّفي: (النحو والصرف) كلمات تدلّ على أنّ الخبر غير واقع، مثل: لا، ما، لم، ليس إلخ
  18. يَدَى : (فعل)
    • يَدَى (يَدِي) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
  19. وَدَى: (فعل)
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ - للمتعدِّي
    • ودَى الشيءُ:سال
    • ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه
    • وَدَى الأَمْرَ : قَرَّبَهُ
    • وَدَى الرجلُ : خرج وَدْيُه
    • وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن: صَرَّ أخلافَها بهما
  20. وَدَى: (اسم)
    • الوَدَى : الهَلاك
  21. وَدَى الأَمْرَ:
    • قَرَّبَهُ.
  22. وَدَى الرجلُ:


    • خرج وَدْيُه.
  23. وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن:
    • صَرَّ أخلافَها بهما.
  24. وَدَى قَتِيلاً:
    • أَيْ أَعْطَى لِذَوِيهِ دِيَتَهُ.
  25. ودَى الشيءُ:
    • سال.
,
  1. أودى
    • أودى / أودى بـ يُودي ، أوْدِ ، إيداءً ، فهو مُودٍ ، والمفعول مُودًى به :-
      أودى الشَّخْصُ
      1 - هلَك.
      2 - خرج منه الوَدْي.
      أودى المَرَضُ بصحَّته: ذهَب بها :-أودى به الموت، - أودت به الحُمَّى، - وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ: ذهب به وطال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَوْدَى

    • أَوْدَى : هلك.
      و أَوْدَى بالشيءِ: ذهب به.
      و يقال: أَودى الموتُ به: ذهب به وأَهلكه.
      و أَوْدَى العمرُ به: ذهب به في الحياة وطالَ.
      و أَوْدَى خرج منه وَدْيُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَوْدَى
    • [و د ي]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَوْدَى، يُوْدِي، مصدر إيدَاءٌ.
      1. :-أوْدَى الشَّيْخُ :- : هَلَكَ. :-سَيُودِي الْمُخَدِّرُ بِحَيَاتِهِ.
      2. :-أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ :- : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ.
      3. :- أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ :- : أَهْلَكَهُ.
      4. :-أوْدَى بِهِ العُمْرُ :- : طَالَ عُمْرُهُ.
      5. :-أوْدَى بِالشَّيْءِ :- : ذَهَبَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  4. أَودَى
    • أودى - إيداء
      1- أودا : هلك مات. 2- أودى به الموت : أهلكه، أماته. 3- أودى بالشيء : ذهب به. 4- أودى به العمر : طال عمره.

    المعجم: الرائد

  5. أودى المرض بصحّته
    • ذهَب بها :-أودى به الموت- أودت به الحُمَّى- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ


    المعجم: عربي عامة

  6. ودي
    • "الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً.
      الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
      وفي حديث القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
      ومنه الحديث: إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية.
      التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه.
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو، كما، قالوا شِيةٌ من الوَشْي.
      ابن سيده: ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ، قال: وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب، زاد الجوهري: ولا تقل أَوْدى، وقيل: وَدَى قطرَ.
      الأَزهري: الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى، قال: وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز.
      وقال شمر: وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه.
      ويقال: وَدى يَدي إِذا انتشر.
      وقال ابن شميل: سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي، قال: يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك، قال: يريد ذكره.
      وقال شمر: وَدى أَي سال، قال: ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه، قال: ومنه الوادي.
      ويقال: ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ؛ ويقال: وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ.
      قال ابن بري: وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ، بالكاف، قال: وكذلك هو في الغريب.
      ابن سيده: والوَدْيُ والوَدِيُّ، والتخفيف أَفصح،الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال: الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان.
      قال ابن الأَنباري: الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ، يقال منه: وَدى يَدي وأَوْدى يُودي، والأَول أَجود؛ قال: والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال: مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي.
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول،يقال وَدى ولا يقال أَوْدى، وقيل: التشديد أَصح وأَفصح من السكون.
      ووَدى الشيءُ وَدْياً: سال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب: كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه، إِذا ودى،حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب: المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ، وقيل تخفيف.
      وقال أَبو عبيدة: المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان، قال: ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ.
      الفراء: أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ، وقال: وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً، ويقال: أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى، وقال: وَدى أَكثر من أَوْدى، قال: ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه؛ قال أَبو خيرة: ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ، واستَودى بها فحَبان؟

      ‏قال: ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها.
      والوادي: معروف، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما، قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده: الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام، سمي بذلك لسَيَلانه، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ: لا صُلْح بَيْنِي، فاعْلَمُوه، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي، وما كُنَّا بِنَجْدٍ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق؟

      ‏قال ابن سيده: حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه، والجمع الأَوْدِيةُ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس.
      وقال ابن الأَعرابي: الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ، أَسدية، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب؛ قال أَبو النجم: وعارَضَتْها، مِنَ الأَوْداهِ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله «شوبهن» كذا في الأصل، وتقدم في مادة خلف: سوّين، من التسوية.) واحدتها تَوْدِيةٌ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ؛ قال الشاعر: فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ، ذاتَ يَوْمٍ،بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما، وقد شددت عليها التَّوْدية.
      قال ابن بري:، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح؛

      وأَنشد لرؤبة: مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل؟

      ‏قال ابن بري: وهو غلط وليس من أَوْدَى، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح.
      وذي: ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره.
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ.
      وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى،عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة.
      قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام.
      المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء.
      التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش.
      ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"

    المعجم: لسان العرب

  7. أودى الشّخْص
    • هلَك.

    المعجم: عربي عامة

  8. وَدَى
    • وَدَى الرجلُ وَدَى ِ (يَدى) ودْيًا : خرج وَدْيُه.
      و وَدَى الشيءُ: سال.
      و وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن: صَرَّ أخلافَها بهما.
      و وَدَى القاتلُ القتيلَ ودْيًا، وَدِيَةً ، .
      ووَدْيةً: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ودَى
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ (للمتعدِّي) :-
      ودَى الشيءُ سال.
      ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَدَى
    • ودى - يدي ، وديا ودية
      1- ودى القاتل أو أحد ذويه القتيل : أعطى وليه «ديته»، وهي ثمن دمه. 2- ودى الأمر : قربه.

    المعجم: الرائد

  11. ودىء
    • ودىء - يودأ ، ودأ
      1- ودىءت عنه الأخبار أو نحوها : انقطعت. 2- ودىءه لك، مات.

    المعجم: الرائد

  12. وَدَى
    • [و د ي]. (فعل: ثلاثي لازم). وَدَى، يَدِي، مصدر وَدْيٌ. :-وَدَى الشَّيْءُ :- : سَالَ.

    المعجم: الغني

  13. وَدَى
    • [و د ي]. (فعل: ثلاثي متعد). وَدَيْتُ، أَدِي، دِ، مصدر وَدْيٌ، دِيَةٌ.
      1. :-وَدَى قَتِيلاً :- : أَيْ أَعْطَى لِذَوِيهِ دِيَتَهُ.
      2. :-وَدَى الأَمْرَ :- : قَرَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  14. ودى
    • ودى - يدي ، وديا
      1-ودى الشيء : سال

    المعجم: الرائد

  15. ودى
    • ودى
      1-هلاك

    المعجم: الرائد

  16. ودى الشيء
    • سال.

    المعجم: عربي عامة

  17. ودى القاتل القتيل
    • أعطى وَلِيَّه دِيَتَه.

    المعجم: عربي عامة

  18. ودأ
    • "وَدَّأَ الشيءَ: سَوّاه.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ: اشتملت، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت.
      وقال ابن شميل: يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ.
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً، وإِن ماتَ في أَهْلِه.
      وأَنشد: فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض: غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به.
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت.
      قال الشاعر: ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت: إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ: غَيَّبَتْنا.
      يقال: تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ، فهي مُوَدَّأَةٌ.
      قال: وهذا كما قيل أَحْصَنَ، فهو مُحْصَنٌ، وأَسْهَبَ، فهو مُسْهَبٌ، وأَلْفَجَ، فهو مُلْفَجٌ.
      قال: وليس في الكلام مثلُها.
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً: سَوَّيْتُها عليه.
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً: أَأُبَيُّ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ، * زَلْخِ الجَوانِبِ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده، وهو: فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه، * فَطَعَنْتَه، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو: الـمُوَدَّأَةُ: الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به.
      وأَنشد شمر للرّاعي: كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ، * كأَنَّ أَعْلامَها، في آلها، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي: الـمُوَدَّأَةُ، حُفْرَةُ الـميِّتِ، والتَّوْدِئَةُ: الدَّفْنُ.
      وأَنشد: لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ، * زَلْجِ الجَوانِب، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ: الهلاكُ، مقصور مهموز.
      وتَوَدَّأَ عليه: أَهلكه.
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً.
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ: انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ.
      التهذيب في ترجمة ودي: ودَأَ الفرسُ يَدَأُ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ، إِذا أَدْلى.
      قال أَبو الهيثم: وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ، إِذا أَدْلَى، همز.
      وقال أَبو مالك: تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. الوَدَى
    • الوَدَى : الهَلاك.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أودى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَدَى** - [و د ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَدَيْتُ**،** أَدِي**،** دِ**، مص. وَدْيٌ، دِيَةٌ. 1. "وَدَى قَتِيلاً" : أَيْ أَعْطَى لِذَوِيهِ دِيَتَهُ. 2. "وَدَى الأَمْرَ" : قَرَّبَهُ.
معجم الغني
**وَدَى** - [و د ي]. (ف: ثلا. لازم).** وَدَى**،** يَدِي**، مص. وَدْيٌ. "وَدَى الشَّيْءُ" : سَالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أودى/ أودى بـ يُودي، أوْدِ، إيداءً، فهو مُودٍ، والمفعول مُودًى به • أودى الشَّخْصُ: 1- هلَك. 2- خرج منه الوَدْي. • أودى المَرَضُ بصحَّته: ذهَب بها "أودى به الموت- أودت به الحُمَّى- وإنَّما لي يومٌ لستُ سابِقَه ... حتَّى يجيءَ وإنْ أودى به العُمُرُ: ذهب به وطال".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ ( يَدِي ) وَدْياً: خرج وَدْيُه. وـ الشيء: سال. وـ الناقة بِتَوْدِيَتَيْن: صَرّ أخلافها بهما. وـ القاتل القتيل وَدْياً، وَدِيَة، ووَدْية: أعطى وَلِيّه دِيَتَه.( أوْدَى ): هلك. وـ بالشيء: ذهب به. ويقال: أودى الموت به: ذهب به وأهلكه. وـ العمر به: ذهب به في الحياة وطال. وـ خرج منه وَدْيه.( وَادَى ) فلان فلاناً: أخذ الدّية.( اتَّدَى ) وَلِيُّ القتيل: أخذ الدّية ولم يثأر بقاتله.( اسْتَوْدَى ) فلان بحق فلان: أقرّ به وعرفه.( التَّوْدِيةُ ): خشبة تُصرّ بها أطْباء الناقة وتشدُّ على أخْلافها، لِئلاَّ يرضعها الفصيل. ( ج ) التَّوادِي.( الدِّيَةُ ): المال الذي يُعطى ولِيّ المقتول بدل نفسه. ( ج ) الدّيات.( الوَادِي ): كلّ منفرج بين الجبال والتِّلال والآكام، سمِّي بذلك لسيَلانه، يكون مسلكاً للسَّيل ومنفذاً. ( ج ) أوْداء، وأوْدية، وأوادِيَة، ووُدْيان. ويقال: حُلّ بواديه: نزل به المكروه وضاق به الأمر.( الوَدْيُ ): الماء الرَّقيق الأبيض الذي يخرج في إثر البول من إفراز البروستاتة.( الوَدَى ): الهَلاك.( الوَدِيُّ ): الوَدْي. وـ صغار الفِسيل. الواحدة: ودِيّة.
الصحاح في اللغة
الوَدْيُ بالتسكين: ما يخرج بعد البول، وكذلك الوَدِيُّ بالتشديد، عن الأمويّ. تقول منه: وَدى بغير ألِفٍ.ووَدى الفرسُ يَدي وَدْياً، إذا أدلى ليبول أو ليضرب. ولا تقل أوْدى. والدِيَةُ: واحدة الدِياتِ، والهاء عوضٌ من الواو. تقول: وَدَيْتُ القتيل أَدِيهِ دِيَةً، إذا أعطيت دِيَتِه. واتَّدَيْتُ: أي أخذت دِيَتَهُ. وإذا أمرت منه قلت: دِ فلاناً، وللاثنين: دِيا فلاناً، وللجماعة: دُوا فلاناً. وأوْدى فلانٌ، أي هلك، فهو مودٍ. والوَدِيُّ: صغار الفسيل، الواحدة وَدِيةٌ. والوادي معروف، وربَّما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال: قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ والجمع الأوْدِيَةُ على غير قياس، كأنه جمع وَدِيٍّ. والتَوادي: الخشباتُ التي تُشَدُّ على خِلف الناقة إذا صُرَّتْ، الواحدة تَوْدِيَةٌ.
لسان العرب
الدِّيةُ حَقُّ القَتِيل وقد ودَيْتُه وَدْياً الجوهري الدِّيةُ واحدة الدِّيات والهاءُ عوض من الواو تقول ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه وإِذا أَمرت منه قلت دِ فلاناً وللاثنين دِيا وللجماعة دُوا فلاناً وفي حديث القسامة فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته ومنه الحديث إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية وهي مفاعلة من الدية التهذيب يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو كما قالوا شِيةٌ من الوَشْي ابن سيده ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ قال وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب زاد الجوهري ولا تقل أَوْدى وقيل وَدَى قطرَ الأَزهري الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى قال وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز وقال شمر وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه ويقال وَدى يَدي إِذا انتشر وقال ابن شميل سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي قال يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك قال يريد ذكره وقال شمر وَدى أَي سال قال ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه قال ومنه الوادي ويقال ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ويقال وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ قال ابن بري وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ بالكاف قال وكذلك هو في الغريب ابن سيده والوَدْيُ والوَدِيُّ والتخفيف أَفصح الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان قال ابن الأَنباري الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ يقال منه وَدى يَدي وأَوْدى يُودي والأَول أَجود قال والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول يقال وَدى ولا يقال أَوْدى وقيل التشديد أَصح وأَفصح من السكون ووَدى الشيءُ وَدْياً سال أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه إِذا ودى حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ وقيل تخفيف وقال أَبو عبيدة المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان قال ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ الفراء أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ وقال وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ويقال أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى وقال وَدى أَكثر من أَوْدى قال ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه قال أَبو خيرة ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ واستَودى بها فحَباني قال ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها والوادي معروف وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما قال قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام سمي بذلك لسَيَلانه يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ لا صُلْح بَيْنِي فاعْلَمُوه ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي وما كُنَّا بِنَجْدٍ وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِقِ قال ابن سيده حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه والجمع الأَوْدِيةُ ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس وقال ابن الأَعرابي الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ أَسدية وطيء تقول أَوداهٌ على القلب قال أَبو النجم وعارَضَتْها مِنَ الأَوْداهِ أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا ( * قوله « والشعبا » كذا بالأصل ) وقال الفرزدق فَلولا أَنْتَ قد قَطَعَتْ رِكابي مِنَ الأَوْداهِ أَودِيةً قِفارا وقال جرير عَرَفْت ببُرقةِ الأَوْداهِ رَسماً مُحِيلاً طالَ عَهْدُكَ منْ رُسُوم الجوهري الجمع أَوْدِيةٌ على غير قياس كأَنه جمع وَدِيٍّ مثل سَرِيٍّ وأَسْريِةٍ للنَّهْر وقول الأَعشى سِهامَ يَثْرِبَ أَوْ سِهامَ الوادي يعني وادي القُرى قال ابن بري وصواب إنشاده بكماله مَنَعَتْ قِياسُ الماسِخِيَّةِ رَأْسَه بسهامِ يَثْرِبَ أَوْ سِهامِ الوادِي ويروى أَو سهامِ بلاد وهو موضع وقوله عز وجل أَلم تر أَنهم في كل وادٍ يَهيمُون ليس يعني أُوْدِيةَ الأَرض إِنما هو مَثَلٌ لشِعرهم وقَولِهم كما نقول أَنا لكَ في وادٍ وأَنت لي في وادٍ يريد أَنا لك في وادٍ من النَّفْع أَي صِنف من النفع كثير وأَنت لي في مثله والمعنى أَنهم يقولون في الذم ويكذبون فيَمدحون الرجل ويَسِمُونه بما ليس فيه ثم استثنى عز وجل الشعراء الذين مدحوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وردّوا هِجاءه وهِجاء المسلمين فقال إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً أَي لم يَشغَلْهم الشِّعر عن ذكر الله ولم يجعلوه همتهم وإِنما ناضَلُوا عن النبي صلى الله عليه وسلم بأَيديهم وأَلسنتهم فهجَوْا من يستحق الهِجاء وأَحَقُّ الخَلْق به من كَذَّبَ برسوله صلى الله عليه وسلم وهَجاه وجاء في التفسير أَن الذي عَنَى عز وجل بذلك عبدُ الله بنُ رَواحةَ وكَعْبُ بن مالك وحَسَّانُ بن ثابت الأَنصاريون رضي الله عنهم والجمع أَوْداء وأَوْدِيةٌ وأَوْدايةٌ قال وأَقْطَع الأَبْحُر والأَوْدايَهْ قال ابن سيده وفي بعض النسخ والأَوادية قال وهو تصحيف لأَن قبله أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً قَرَّبْتُه وأَوْدَى الرجلُ هَلَكَ فهو مُودٍ قال عَتَّاب بن وَرْقاء أَوْدَى بِلُقْمانَ وقد نالَ المُنَى في العُمْرِ حتى ذاقَ مِنه ما اتَّقَى وأَوْدَى به المَنُون أَي أَهْلَكه واسم الهَلاكِ من ذلك الوَدَى قال وقلَّما يُستعمل والمصدر الحقيقي الإِيداء ويقال أَوْدَى بالشيء ذهَب به قال الأَسود بن يعفر أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسى حَيَّةَ الوادِي ويقال أَوْدَى به العُمْرُ أَي ذهَب به وطالَ قال المَرَّار بن سعيد وإِنَّما لِيَ يَوْمٌ لَسْتُ سابِقَه حتى يجيءَ وإِنْ أَوْدَى به العُمُرُ وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعُه إِلا نِدايا أَوْدَى أَي هلَك ويريد به صَمَمَه وذَهابَ سَمْعِه وأَوْدَى به الموتُ ذهَب قال الأَعشى فإِمَّا تَرَيْنِي ولِي لِمَّةٌ فإِنَّ الحَوادِثَ أَوْدَى بها أَراد أَوْدَتْ بها فذكَّر على إِرادة الحيوان ( * قوله « الحيوان » كذا بالأصل ) والوَدَى مقصور الهَلاكُ وقد ذكر في الهمز والوَدِيُّ على فَعِيل فَسِيلُ النخل وصِغاره واحدتها ودِيَّة وقيل تجمع الوَدِيَّةُ وَدايا قال الأَنصاري نَحْنُ بِغَرْسِ الوَدِيِّ أَعْلَمُنا مِنَّا برَكْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ وفي حديث طَهْفَة ماتَ الوَدِيُّ أَي يَبِسَ من شِدَّةِ الجَدْب والقَحْط وفي حديث أَبي هريرة لم يَشْغَلْنِي عن النبي صلى الله عليه وسلم غَرْسُ الوَدِيِّ والتَّوادِي الخَشَباتُ التي تُصَرُّ بها أَطْباءُ الناقة وتُشَدُّ على أَخْلافِها إِذا صُرَّت لئلا يَرْضَعها الفَصِيل قال جرير وأَطْرافُ التَّوادِي كُرومُها وقال الراجز يَحْمِلْنَ في سَحْقٍ مِنَ الخِفافِ تَوادِياً شُوبِهْنَ مِنْ خِلافِ ( * قوله « شوبهن » كذا في الأصل وتقدم في مادة خلف سوّين من التسوية ) واحدتها تَوْدِيةٌ وهو اسم كالتَّنْهِيةِ قال الشاعر فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ذاتَ يَوْمٍ بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما وقد شددت عليها التَّوْدية قال ابن بري قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح وأَنشد لرؤبة مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِلا قال ابن بري وهو غلط وليس من أَوْدَى وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح وذي ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )( وذي ) ابن الأَعرابي هو الوَذْيُ والوَذِيُّ وقد أَوْذَى ووَذِيَ ( * قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ولعله بفتحها كنظائره وهو المَنْيُ والمَنِيُّ وفي الحديث أَوحَى الله تعالى إِلى موسى عليه السلام وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة قوله وذِيَّة أَي حقيرة قال ابن السكيت سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ يعني البلاد والأَيام المحكم ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء التهذيب ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ بالتسكين وهو مثل حَزَّة وقيل ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ وقيل أَي ما به عَيْبٌ وقال الوُذِيُّ هي الخُدُوش ابن السكيت قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ )
الرائد
* أودى إيداء. (ودي) 1-هلك مات. 2-به الموت: أهلكه، أماته. 2-بالشيء: ذهب به. 4-به العمر: طال عمره.
الرائد
* ودى يدي: وديا. (ودي) الشيء: سال.
الرائد
* ودى يدي: وديا ودية. (ودي) 1-القاتل أو أحد ذويه القتيل: أعطى وليه «ديته»، وهي ثمن دمه. 2-الأمر: قربه.
الرائد
* ودى. هلاك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: