وصف و معنى و تعريف كلمة أوستين:
أوستين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
معنى و شرح أوستين في معاجم اللغة العربية:
-
أَوْس: (اسم)
-
أَوْسان: (اسم)
-
أوس: (اسم)
- الأوْسُ : الذئب
- الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام ، والآخر : الخزرج
,
-
وَسيجُ
- ـ وَسيجُ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وسَجَ ، وسيجاً .
ـ إبِلٌ وَسُوجٌ عَسُوجٌ ، وجَمَلٌ وسَّاجٌ عَسَّاجٌ : سَريعٌ .
ـ أوسَجْتُهُ : حَمَلْتُهُ على الوَسيجِ .
ـ وَسيجٌ : موضع بِتُرْكِسْتانَ .
ـ عُقْبَةُ بنُ وسَّاجٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ بُكَيْرُ بنُ وسَّاجٍ : شاعِرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَسِخَ
- ـ وَسِخَ الثوبُ يَوْسَخُ وياسَخُ ويَيْسَخُ ، واسْتَوْسَخَ وتَوَسَّخَ واتَّسَخَ : عَلاهُ الدَّرَنُ ، وأوسَخَه ووَسَّخَه .
ـ وَسْخاءُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
وِسْبُ
- ـ وِسْبُ : النَّباتُ .
ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ : كَثُرَ عُشْبُها ، كأوْسَبَتْ ،
ـ وَسْبُ : خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً ، الجمع : وسُوبٌ ،
ـ وَسَبُ : الوَسَخُ . وقد وَسِبَ .
ـ كَبْشٌ مُوسِبٌ : كَثيرُ الصُّوف .
ـ مِيسابُ : المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ .
ـ وَسْبى : ماءٌ لِبَني سُليمٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وِسادُ
- ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ : المُتَّكَأُ ، والمِخَدَّةُ ، كالوِسادَةِ ، الجمع : وُسُدٌ ووَسائِدُ . وتَوَسَّدَ ، ووسَّدَهُ إياهُ .
ـ أوسَدَ في السَّيْرِ : أغَذَّ ،
ـ أوسَدَ الكَلْبَ : أغْراهُ بالصَّيْدِ ، كآسَدَهُ ،
ـ وِسادَة : موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ .
ـ ذاتُ الوسائِدِ : موضع بأرضِ نَجْدٍ .
ـ قولُه صلى الله عليه وسلم " إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ : " ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن ": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً ، أي : لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي : لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم : " لا تَوَسَّدُوا القرآن "، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ : إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ ، فقال : لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسَدُ
- ـ أَسَدُ : معروف ، الجمع : آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ ، وهي أَسَدَةٌ ، والمَكانُ : مَأسَدَةٌ أيضاً .
ـ أَسِدَ : دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ ، وصارَ كالأَسدِ ، ضِدٌّ ، وغَضِبَ ، وسَفِهَ .
ـ أَسَدَ : أفْسَدَ بينَ القومِ ، وشَبعَ .
ـ ذُو الأَسَدِ : رجلٌ .
ـ أَسْدُ : الأَزْدُ .
ـ أَسِدَةُ : الحَظِيرَةُ ، والضَّارِيَةُ .
ـ اسْتَأسَدَ : صارَ كالأَسَدِ ،
ـ اسْتَأسَدَ عليه : اجْتَرَأ ،
ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ : طالَ وبَلَغَ .
ـ وآسَدَ الكَلْبَ ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ : أغْراهُ .
ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ : الوِسادَةُ .
ـ اسْتُوسِدَ : هُيِّجَ .
ـ أُسْدِيُّ : نباتٌ .
ـ أَسِيْدٌ : سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ .
ـ أُسَيْدٌ : ابنُ حُضَيْرٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ يَرْبوعٍ ، وابنُ ساعِدَةَ ، وابنُ ظُهَيْرٍ ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله ، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ ، وابنُ سَعْيَةَ ، أو هو أَسِيْدٌ : صحابِيُّونَ .
ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ : وأُسَيِّدٌ في : س ي د .
ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ : أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ : أخْرَى .
ـ أسَدُ آباذَ : بلد قُرْبَ هَمَذانَ ، وقرية بِنَيْسابورَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوْسَبَتِ
- أَوْسَبَتِ الأَرْضُ : وَسَبَتْ .
و أَوْسَبَتِ الغنمُ : كثُر صَوفُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوسبيد
المعجم: الأعشاب
-
أوسج
- أوسج - إيساجا
1 - أوسج الجمل : جعله يسرع
المعجم: الرائد
-
أَوْسَخَ
- أَوْسَخَ الشيءَ : جعله وسِخاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوْسَخَ
- [ و س خ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَوْسَخَ ، يُوْسِخُ ، مصدر إيسَاخٌ . :- أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ :- : جَعَلَهَا وَسِخَةً .
المعجم: الغني
-
أَوسَب
- أوسب - إيسابا
1 - أوسبت الأرض : كثر عشبها . 2 - أوسب الخروف : كثر صوفه .
المعجم: الرائد
-
أَوسَخ
- أوسخ - إيساخا
1 - أوسخ الشي : جعله وسخا
المعجم: الرائد
-
أَوْسَدَ
- أَوْسَدَ في السير : أَسرع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوسَد
- أوسد - إيسادا
1 - أوسد في السير : أسرع . 2 - أوسد الكلب بالصيد : أغراه به .
المعجم: الرائد
-
أسب
- " الإِسْبُ ، بالكسر : شَعَرُ الرَّكَب .
وقال ثعلب : هو شَعَرُ الفَرْجِ ، وجمعه أُسُوبٌ .
وقيل : هو شعَرُ الاسْتِ ، وحكى ابن جني آسابٌ في جمعه .
وقيل : أَصله من الوَسْبِ لأَن الوَسْبَ كثرة العُشْبِ والنبات ، فقلبت واو الوِسْبِ ، وهو النَّباتُ ، همزة ، كما ، قالوا إِرْثٌ ووِرْثٌ .
وقد أَوْسَبَتِ الأَرض إِذا أَعْشَبَتْ ، فهي مُوسِبةٌ .
وقال أَبو الهيثم : العانةُ مَنْبِتُ الشَّعَر من قُبُل الـمَرأَةِ والرَّجُل ، والشَّعَر النابِت عليها يقال له الشِّعْرةُ والإِسْبُ .
وأَنشد : لَعَمْرُ الَّذي جاءَتْ بِكُمْ مِنْ شَفَلَّحٍ ، * لَدَى نَسَيَيْها ، ساقِطِ الإِسْبِ ، أَهْلَبا وكبش مُؤَسَّبٌ : كثِيرُ الصُّوف "
المعجم: لسان العرب
-
وسج
- " الوَسْجُ والوَسِيجُ : ضَرْب من سير الإِبل .
وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً ، وهي وَسُوجٌ : أَسرعت ، وهو مشي سريع ، وأَوسَجْتُه أَنا : حَمَلْتُه على الوَسْجِ ؛ قال ذو الرمة : والعِيسُ ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً ، يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها ، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك .
وقوله يُنْحَزْنَ : يُركَلْنَ بالأَعْقابِ .
والانسلابُ : المَضاءُ .
والعَسْجُ : سَيْرٌ فوق الوَسْجِ .
النضر والأَصمعي : أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
وسب
- " الوِسْبُ : العُشْبُ واليَبيسُ .
وسَبَتِ الأَرضُ وأَوْسَبَتْ : كَثُرَ عُشْبُها ، ويقال لنَباتِها : الوِسْبُ ، بالكسر .
والوَسْبُ : خَشَبٌ يُوضَع في أَسفل البئر لئلا تَنهالَ ، وجمعه وُسُوبٌ .
ابن الأَعرابي : الوَسَبُ الوَسَخُ ؛ وقد وَسِبَ وَسَباً ، ووَكِبَ وَكَباً ، وحَشِنَ حَشَناً ، بمعنى واحد .
"
المعجم: لسان العرب
-
وسخ
- " الوسَخ : ما يعلو الثوب والجلد من الدرَن وقلة التعهد بالماءِ ؛ وسِخَ الجلدُ يَوْسَخ وسَخاً وتَوَسَّخ واتَّسَخ واستوسخ ؛ وكذلك الثوب ، وأَوسخه ووسَّخه ووسَّخْته أَنا .
"
المعجم: لسان العرب
-
وسد
- " الوِساد والوِسادَةُ : المِخَدَّةُ ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ .
ابن سيده وغيره : الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه ، قال أَبو ذؤيب : فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ ، وسُرْبِلْت أَكْفاني ، ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث :، قال لعدِيّ بن حاتم : إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ ؛ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته ، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير ، وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه ، وذلك دليل الغَباوَةِ ؛ ويشهد له الرواية الأُخرى : إِنك لَعَريضُ القَفا ، وقيل : أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد .
وفي حديث أَبي الدرْداء :، قال له رجل : إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه ، فقال : لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل .
وفي الحديث : أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ قال ابن الأَعرابي : لقوله لا يتوسد القرآن وجهان : أَحدهما مدح والآخر ذم ، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به ، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها ؛ وفي الحديث : لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته ، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء ، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل ، وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر .
قال أَبو منصور : وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه .
وقد روي في حديث آخر : من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن .
يقال : تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له .
قال الليث : يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة ، وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها ، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ .
والوِسادُ : كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة ؛ وقال عبد بني الحسحاس : فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا
ويقال للوسادة : إِسادة كما ، قالوا للوِشاحِ : إِشاح .
وفي الحديث : إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله ؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف ؛ وقيل : هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما ، وتكون إِلى بمعنى اللام .
والتوسِيد : أَن تمدّ الثلام (* قوله « الثلام » كذا بالأصل .) طولاً حيث تبلغه البقر .
وأَوْسَدَ في السير : أَغَذَّ .
وأَوْسَدَ الكلبَ : أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه .
"
المعجم: لسان العرب
-
أسد
- " الأَسَد : من السباع معروف ، والجمع آساد وآسُد ، مثل أَجبال وأَجبل ، وأُسُود وأُسُد ، مقصور مثل ، وأَسْدٌ مخفف ، وأُسْدانٌ ، والأُنثى أَسَدة ، وأَسَدٌ آسد على المبالغة ، كما ، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ .
وأَرض مأْسَدة : كثيرة الأُسود ؛ والمأْسدة له موضعان : يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة : ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً ، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب .
واستأْسد الأْسدَ : دعاه ؛ قال مهلهل : إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ : استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه .
وقيل لامرأَة من العرب : أَيّ الرجال زوجك ؟، قالت : الذي إِن خرج أَسِدَ ، وإِن دخل فهِدَ ، ولا يسأَل عما عهِدَ ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة .
يقال : أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ .
وأَسِد الرجل ، بالكسر ، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف .
واستأْسد عليه : اجترأَ .
وفي حديث لقمان بن عاد : خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية .
وأَسد عليه : غضب ؛ وقيل : أَسد عليه سفه .
واستأْسد النبت : طال وعظم ، وقيل : هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته ، وقيل : هو إِذا بلغ والتف وقوي ؛
وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم : مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ ، يقول للرائِدِ : أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي : يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله : يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها ، يعني حُمُراً وردت الماء .
والعَرمَض : الطحلب ، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت .
والنجيل : النزّ والطين .
وآسَدَ بين القوم (* قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم .
أَفسد .
وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً : هيجه وأَغراه ، وأَشلاه دعاه .
وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها ؛ وقال رؤْبة : تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ : الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه .
وآسدت الكلْبَ وأَوسدته : أَغريته بالصيد ، والواو منقلبة عن الأَلف .
وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ ؛ عن ابن جني ؛ قال ابن سيده : وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد .
ويقال للوسادة : الإِسادة كما ، قالوا للوشاحِ إِشاح .
وأُسَيْد وأَسِيدٌ : اسمان .
والأَسَدُ : قبيلة ؛ التهذيب : وأَسَد أَبو قبيلة من مضر ، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر .
وأَسَد أَيضاً : قبيلة من ربيعة ، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار .
والأَسْد : لغة في الأَزد ؛
يقال : هم الأَسْد شنوءة .
والأَسْديّ ، بفتح الهمزة : ضرب من الثياب ، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً : مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه ، والعادية : الآبار .
والرغب : الواسعة ، الواحد رغيب ؛ قال ابن بري : صوابه الأُسْدِيُّ ، بضم الهمزة ، ضرب من الثياب .
قال : ووهم من جعله في فصل أَسد ، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ ؛ قال أَبو علي : يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ .
قال : وليس بجمع تكسير ، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع ، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: