وصف و معنى و تعريف كلمة أوسدا:


أوسدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوسدا في معاجم اللغة العربية:



أوسدا

جذر [وسد]

  1. آسد: (فعل)
    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  2. أَوسَدَ : (فعل)
    • أَوْسَدَ في السير: أَسرع
  3. أَسَدٌ: (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  4. أَسِدَ: (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته


  5. أَسَدَّ: (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  6. أَسْد: (اسم)
    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  7. أَسَّدَ: (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  8. أُسُد: (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
  9. اِستأسدَ: (فعل)
    • استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه
    • استأسد الرَّجلُ :صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً
    • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته
    • اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب
  10. تأسَّدَ: (فعل)
    • تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد
    • تأَسَّد : مطاوع أَسَّد
    • تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ


  11. مأسود: (اسم)
    • مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
  12. آسُد: (اسم)
    • آسُد : جمع أَسَدُ
  13. آسِد: (اسم)
    • آسِد : فاعل من أَسِدَ
  14. أَسْوِدات: (اسم)
    • أَسْوِدات : جمع سَّوَادُ
  15. أسوَدان: (اسم)
    • الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ
    • الأسوَدان :الحيَّة والعقربُ
    • الأسوَدان: التمر والماءُ
    • الأسوَدان :الماءُ واللَّبَنُ
  16. مُستأسِد: (اسم)
    • مُستأسِد : فاعل من إِستأسدَ


  17. مستأسَد: (اسم)
    • مستأسَد : اسم المفعول من إِستأسدَ
  18. إِيساد: (اسم)
    • إيساد : مصدر آسد
  19. ماسَدة: (اسم)
    • الجمع : مَأْسَدات و مآسدُ و مآسيدُ
    • المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه
  20. اِستِئساد: (اسم)
    • مصدر اِسْتَأْسَدَ
    • اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ: صَيْرُهُ كَالأَسَدِ
  21. اِستئساد: (اسم)
    • اِستئساد : مصدر إِستأسدَ
  22. مَأُسَدَة: (اسم)
    • مَأُسَدَة : جمع أَسَدُ


  23. مُتَأَسِّد: (اسم)
    • مُتَأَسِّد : فاعل من تأسَّدَ
  24. تأسُّد: (اسم)
    • تأسُّد : مصدر تأسَّدَ
  25. مَآسِد: (اسم)
    • مَآسِد :جمع مَأْسَد
,
  1. أسد
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَسَدُ
    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. استأسدَ
    • استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه :-
      استأسد الرَّجلُ صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.
      استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته :-يستأسد على من يحاول إذلاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أسد
    • أ س د: الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد} و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أسِدَ
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه :-
      أسِد الرَّجُلُ تطبَّع بطباع الأَسَد :-إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا.
      أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَسَد
    • أَسَد :-
      جمع آساد وأُسْد وأُسُد وأُسُود، مؤ أَسَدة:
      1 - (الحيوان) حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام :-رأيت أسدًا، - هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته، - *أَسَد عليّ وفي الحروب نعامةٌ*:-
      أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، - بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق، - حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر.
      2 - شجاع جريء كالأسد :-رجل أسد:-
      • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان.
      • الأَسَد: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.
      أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تأسَّدَ
    • تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد :-
      تأسَّد الرَّجلُ صار كالأَسَد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِستأسد
    • إستأسد - استئسادا
      1- إستأسد : تجرأ جرأة الأسد. 2- إستأسد : صار كالأسد. 3- إستأسد عليه : اجترأ. 4- إستأسد النبات : طال وتشعب.

    المعجم: الرائد

  9. أسد
    • أسد - يأسد ، أسدا
      1- أسد : خاف من رؤية الأسد. 2- أسد : صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3- أسد عليه : اجترأ.

    المعجم: الرائد

  10. اِسْتَأْسَدَ
    • [أ س د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف) اِسْتَأْسَدَ، يَسْتَأْسِدُ، مصدر اِسْتِئْسَادٌ.
      1. :-اِسْتَأْسَدَ الوَلَدُ :- : صَارَ كَالأسَدِ.
      2. :-اِسْتَأْسَدَ عَلَيْهِ :-: اِجْتَرَأَ.

    المعجم: الغني

  11. الأسوَدان
    • الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ.
      و الأسوَدان الحيَّة والعقربُ.
      و الأسوَدان التمر والماءُ.
      و الأسوَدان الماءُ واللَّبَنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَسَد
    • أسد - يأسد ، أسدا
      1- أسد : أفسد بين القوم. 2- أسد الكلب بالصيد : أغراه به وحثه عليه.

    المعجم: الرائد

  13. آسد
    • آسد - إيسادا
      1- آسد الكلب بالصيد : أغراه به وهيجه. 2- آسد بين الكلاب : حرش أثار بعضها على بعضها الآخر. 3- آسد بين القوم : أفسد بينهم.ط 4-

    المعجم: الرائد

  14. آسد
    • آسد بين الكلاب مُؤاسَدَةً: حَرَّش بعضها على بعض.
      و آسد بَينَهُم: أَفسد.
      و آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَسِدَ
    • أَسِدَ أَسِدَ َ أَسَداً: تخلق بصفات الأَسد.
      و أَسِدَ رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته.
      و أَسِدَ عليه: اجترأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَأَسَّدَ
    • [أ س د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَسَّدَ، يَتَأَسَّدُ، مصدر تَأَسُّدٌ. :-تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ :- : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ.

    المعجم: الغني

  17. أسوَدان
    • أسودان -
      1- أسودان التمر والماء. 2- أسودان الحية والعقرب. 3- أسودان الماء واللبن.

    المعجم: الرائد

  18. اسْتَأَسَدَ
    • اسْتَأَسَدَ : تجرَّأَ جُرأَة الأسد.
      و اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب.
      و اسْتَأَسَدَ عليه: اجترأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَأْسَدة
    • المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. والجمع : مآسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِسْتِئْسادٌ
    • [أ س د]. (مصدر اِسْتَأْسَدَ). :-اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ :-: صَيْرُهُ كَالأَسَدِ.

    المعجم: الغني

  21. أَسْد
    • أَسْد :-
      مصدر أسِدَ/ أسِدَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تأسَّد
    • تأسد - تأسدا
      1-صار جريئا كالأسد

    المعجم: الرائد

  23. مَأُسَدَة
    • مأسدة
      1-مأسدة أرض تكثر فيها الأسود، جمع : مآسد

    المعجم: الرائد

  24. استأسد الرّجل
    • صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. أسَدَّ
    • أسَدَّ :طلب السدادَ.
      و أسَدَّ أصابه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أوسدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسَّدَ** \- [و س د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَسَّدْتُ**،** أُوَسِّدُ**،** وَسِّدْ**، مص. تَوْسِيدٌ. 1. "وَسَّدَهُ الوِسَادَةَ" : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأْسِهِ. 2. "وَسَّدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً كَبِيرَةً " : أَسْنَدَهَا إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسد يتوسد ، توسدا ، فهو متوسد ، والمفعول متوسد• توسد الوسادة : وضع رأسه عليها ، اتكأ ، أو نام عليها . • توسد الأرض : نام عليها وجعلها وسادة له توسد التراب . • توسد ذراعيه : مطاوع وسد : اتكأ عليهما واتخذ منهما وسادة توسد الطفل صدر أمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسَّدَ يتوسَّد، توسُّدًا، فهو مُتوسِّد، والمفعول مُتوسَّد • توسَّد الوسادةَ: وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها. • توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له "توسَّد الترابَ". • توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة "توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسد يوسد ، توسيدا ، فهو موسد ، والمفعول موسد• وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه . • وسد الأمر إليه : أسنده إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وساد [ مفرد ] : ج وسد ووسد : 1 - مخدة ، متكأ . 2 - كل ما - [ 2436 ] - يوضع تحت الرأس وإن كان من تراب أو من حجارة ° لزم الوساد : لزم الفراش - هو عريض الوساد : غبي بليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسادة / وسادة / وسادة [ مفرد ] : ج وسادات ووسائد : وساد ؛ مخدة ، ما يوضع تحت الرأس عند النوم وسائد من صوف / قطن .
المعجم الوسيط
في السير: أسرع.( وَسَّدَ ) فلاناً الشيء: جعله تحت رأسه. وـ الأمر إليه: أسنده.( تَوَسَّدَ ): اتَّكأ. وـ الشيء: مطاوع وسّده إياه. وـ وسادة: وضع رأسه عليها. وـ ذراعه: نام عليها وجعلها كالوسادة له.( الوِسَادُ ): المِخَدّة. ويقال: هو عريض الوِساد: غبيّ. وـ المُتّكأ. وـ كلّ ما يوضع تحت الرأس، وإن كان من تراب أو حجارة. ( ج ) وُسُْد.( الوَُِسَادَةُ ): الوِساد. ( ج ) وِسادات، ووسائد.
مختار الصحاح
و س د : الوِسَادُ و الوِسَادة بكسر الواو فيهما المخدة والجمع وَسَائد و وُسُدٌ بضمتين و وَسَّدْتُه الشيء تَوْسِيدا فَتَوَسَّدَه إذا جعلته تحت رأسه
الصحاح في اللغة
الوِسادُ والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ؛ والجمع وَسائدُ ووُسُدٌ. وقد وَسَّدْتُهُ الشيئَ فَتَوَسَّدَهُ، إذا جعله تحت رأسه. وأوْسَدْتُ الكلبَ: أغريتُه بالصيد، مثل آسَدْتُهُ.
تاج العروس

الوِسَادُ بالكسر : المُتَّكَأُ قاله ابنُ سيده وهو بِصيغةِ المَفْعُول ما يُتَّكَأُ عليه . وفي اللسان : الوِسَادُ : كلُّ ما يُوضَع تحْت الرأْسِ وإِن كان من تُرابٍ أَو حِجَارةٍ وقال عبدُ بنِي الحَسْحَاسِ :

فبِتْنَا وِسَادَانَا إِلَى عَلَجَانَةٍ ... وَحِقْفٍ تَهَادَاهُ الرِّيَاحُ تَهَادِيَا الوِسَاد : المِخَدَّةُ بكسر الميم كصِيغَةِ الآلَة : ما يُوضَع تَحْتَ الخَدِّ كالوِسَادَةِ بالكسْرِ قاله الجوهَرِيُّ ويُثَلَّثُ أَي فيهما كما نَقَلَه شُرَّاحُ الشَّمَائِل وأَنْكَرَه جَماعةٌ واقتَصَرُوا على الكَسْرِ في الوِسَادَةِ وقالُوا : هو القياسُ في مِثْلِه كاللِّبَاس واللِّحَافِ والفِرَاشِ ونَحْوِها . والذي يَظْهَر من سِياقِ المُصنِّف أَن التُليثَ في الوِسَادَةِ فقط وقد صَرّضحَ به الصاغَانيُّ ونقَلَ فيها الفتْحَ والضَّمَّ وقال لُغَتَانِ في الوِسَادَةِ بالكسر وُسُدٌ بضمّتين وبضمّ فسكون هكذا ضُبِط بالوَجْهَيْنِ ووَسائِدُ وزاد صاحِبُ المصباح ووِسَادَات قد تَوَسَّدَ ووَسَّدَه إِياهُ تَوْسِيداً فتَوَسَّدَ إِذا جَعَلَه تَحْتَ رأْسِه قال أَبو ذُؤّيْبٍ الهُذَلِيُّ :

" فَكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْوسُرْبِلْتُ أَكْفَانِي وَوُسِّدْتُ سَاعِدِي وأَوْسَدَ في السَّيْرِ : أَغَذَّ بالغَيْن والذال المعجمَتين أَي أَسْرَعَ . أَوْسَدَ الكَلْبَ : أَغْراهُ بالصَّيْدِ كآسَدَه وقد تقدَّم . ووِسَادَةُ بالكسر : بطرِيقِ المَدِينَة على ساكِنها أَفضلُ الصلاةِ والسلام مِن الشَّامِ في آخرِ جِبَال حَوْرَانَ ما بَينَ يرقع وقُراقِر مات به الفقيهُ يُوسفُ بن مَكِّيّ بن يُوسُف الحارثيّ الشافعيّ أَبو الحَجَّاج إِمام جامِع دِمَشق الدّمشقيّ وكان سمع أَبا طالبٍ الزَّيْنَبِيّ غَيْرَه وكانَتْ وفاتُه بهذا الموضِع راجِعاً من الحَجِّ سنة 555 قاله ابنُ عساكِر . وذاتُ الوَسائِد : بأَرْضِ نَجْدٍ في بلاد تَمِيم قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ :

أَلَمْ تَرَ أَنِّي بَعْدَ قَيْسٍ ومَالِكٍ ... وأَرْقَمَ غُيَّاظِ الذينِ أَكَايدُ

وعَمْراً بِوَادِي مَنْعِجٍ إِذْ أُجِنُّهُ ... ولَمْ أَنْسَ قَبْراً عِنْد ذاتِ الوَسَائِدِ في الحديث قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ لِعَدِيّ بن حاتِم إِنَّ وِسَادَكَ لَعَرِيضٌ وهو من كِنَاياتِه البَلِيغَةِ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ قال ابنُ الأَثير : كِنَايَةٌ عَنْ كَثْرَةِ النَّوْمِ وهو مَظِنَّتُه لأَنَّ مَنْ عَرَّضَ وِسَادَه ووَثَّرَه طابَ نَوْمُه وطَالَ أَراد إِن نَوْمَكَ إِذاً لَكَيِيرٌ . أَوْ كِنَايَةٌ عَنْ عِرَضِ قَفَاهُ وعِظَمِ رَأْسِهِ وذلك دِلِيلُ الغَبَاوَةِ أَلاَ تَرَى إِلى قَول طَرفَةَ :

أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الذِي تَعْرِفُونَه ... خَشَاشٌ كَرَأْسِ الحَيَّةِ المُتَوَقِّدِ

وتَشْهَد له الرِّوايةُ الُخْرَى قُلْتُ يا رَسُولَ اللهِ ما الخَيْطُ الأَبْيَضُ من الخَيْطِ الأَسْوَدِ أَهما الخَيْطانِ ؟ قال : إِنك لَعَرِيضُ القَفَا إِن أَبْصَرْتَ الخَيْطَيْنِ وقيل : أَراد أَن من تَوَسَّدَ الخَيْطينِ المَكْنِيّ بهما عن الليلِ والنهارِ لَعرِيضُ الوِسَادِ . كذلك قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في شُرَيْح الحَضْرَمِيِّ في خَبَرٍ مُرْسَل ذُكرَ عند النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ فقال ذَاكَ رَجُلٌ لا يَتَوَسَّدُ القُرْآنَ قال ابنُ الأَعْرَابيّ يَحْتَمِلُ كَوْنَه مَدْحاً أِي لا يَمْتَهِنُه ولا يَطْرَحُه بل يُجِلّهُ ويُعَظِّمُه أَي لا يَنَامُ عنه ولكن يَتَهَجَّد به ولا يكون القُرآنُ مُتَوسَّداً معه بل هو يُدَاوِمُ قِرَاءَتَه ويُحَافِظ عليها لا كَمَنَ يَتَهَاوَنُ به ويُخِلّ بالوَاجِبِ مِن تِلاوَتِه . وضَرَبَ تَوسُّدَهُ مَثلاً للجمْعِ بينَ امْتِهَانِه والاطِّرَاح له ونِسْيَانِه يَحتَمِل كونَه ذَمًّا أِي لا يُكِبُّ علَى تِلاَوَتِه وإِذا نامَ لم يَكُنْ مَعه من القرآن شيءٌ مثل إِكْبَاب النائمِ عَلَى وِسَادِه فإِن كان حَمِدَهُ فالمَعْنى هو الأَوَّل وإِن كان ذَمَّه فالمعْنَى هو الآخِر قال أَبو منصور : وأَشْبهُهُما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه وقد رُوِيَ في حديث آخَر مَنْ قَرَأَ ثَلاَثَ آيَات من القُرآنِ لم يَكُنْ مُتَوَسِّداً لِلْقُرْآنِ . ومِنْ الأَوَّلِ قولُه صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في حديثٍ آخَر لاَتَوَسَّدُوا القُرْآنَ واتْلُوه حَقَّ تِلاَوَتِه ولاَ تَسْتَعْجِلُوا ثَوَابَهُ فإِنَّ لَهُ ثَوَاباً . ومن الثاني ما يُرْوَى أَنَّ رُجُلاً قال لأَبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه : إِنّي أُرِيد أَن أَطْلُبَ العِلْمَ فأَخْشَى وفي بعض النسخ بالواو أَنْ أُضَيِّعَه . فقال : لأَنْ تتَوَسَّدَ العِلْمَ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتَوسَّدَ الجَهْلَ يقال : تَوَسَّدَ فُلانٌ ذِرَاعَه إِذا نَامَ عليه وجَعلَه كالوِسَادَة له وقال الليث : يقال : وَسَّدَ فُلانٌ فلاناً وسَادَةً وتَوَسَّدَ وِسَادَةً إِذا وَضَعَ رَأْسَه عليها وقد أَطالَ شُرَّاحُ البخاريّ في شَرْحِ الحَديثينِ ولَخَّصَه ابنُ الأَثير في النِّهَاية قال شيخُنَا : وما كان من الأَلفاظ والتَّراكِيب مُحْتَمِلاً كهذا التركيبِ يُسَمَّى مثلُه عند أَهل البديع الإيهامَ والتَّوْرِيَةَ والمُوَارَبَةَ أَي المُخَاتَلَةَ كما في مُصَنَّفَاتِ البديع

ومما يستدرك عليه : الإِسادَةُ لُغَة في الوِسَادَة كما قالوا في الوِشَاحِ إِشَاحٌ . وفي الحديث " إِذا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلى غَيْرِ أَهْلِه فانْتَظِر السَّاعَةَ " أَي أُسْنِد وجُعِلَ في غَيْرِ أَهْلِه يَعنِي إِذَا سُوِّدَ وشُرِّف غيرُ المُسْتَحِقِّ للسِّيادَةِ والشَّرَفِ . وقيل : إِذا وُضِعَتْ وِسَادَةُ المُلْكِ والأَمرِ والنَّهْيِ لغيرِ مُستحِقِّهِما ويكون إِلى بمعنى اللام . والتَّوْسِيد : أَنْ تمدَّ الثلام طُولاً حَيْثُ تَبْلُغُه البَقرُ . ويقال للأَبْله : هو يَتَوَسَّدُ الهَمَّ

لسان العرب
الوِساد والوِسادَةُ المِخَدَّةُ والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ ابن سيده وغيره الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه قال أَبو ذؤيب فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ وسُرْبِلْت أَكْفاني ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث قال لعدِيّ بن حاتم إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه وذلك دليل الغَباوَةِ ويشهد له الرواية الأُخرى إِنك لَعَريضُ القَفا وقيل أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد وفي حديث أَبي الدرْداء قال له رجل إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه فقال لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل وفي الحديث أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن قال ابن الأَعرابي لقوله لا يتوسد القرآن وجهان أَحدهما مدح والآخر ذم فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها وفي الحديث لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر قال أَبو منصور وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه وقد روي في حديث آخر من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن يقال تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له قال الليث يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها وجمع الوِسادِة وسَائِدُ والوِسادُ كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة وقال عبد بني الحسحاس فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا ويقال للوسادة إِسادة كما قالوا للوِشاحِ إِشاح وفي الحديث إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف وقيل هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما وتكون إِلى بمعنى اللام والتوسِيد أَن تمدّ الثلام ( * قوله « الثلام » كذا بالأصل ) طولاً حيث تبلغه البقر وأَوْسَدَ في السير أَغَذَّ وأَوْسَدَ الكلبَ أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: