وصف و معنى و تعريف كلمة أوسقي:


أوسقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و سين (س) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح أوسقي في معاجم اللغة العربية:



أوسقي

جذر [وسق]

  1. أَوسَقَ: (فعل)
    • أَوْسَقْتُ، أُوْسِقُ، أَوْسِقْ، مصدر إيسَاقٌ
    • أوْسَقَ دَابَّتَهُ : حَمَّلَهَا حَمْلَهَا
    • أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
    • أوْسَقَ سَفِينَةً : شَحَنَهَا يُوسِقُ بَضَائِعَهُ إلَى الجَنُوبِ
  2. وَسَقَ: (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ
  3. وَسَقَ: (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  4. وَسَّقَ: (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً


  5. وَسق: (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ
  6. وَسْق: (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  7. اِتَّسَقَ: (فعل)
    • اتَّسقَ يتَّسق ، اتِّساقًا ، فهو مُتَّسِق
    • اِتَّسَقَتْ أمُورُهُ : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ
    • اِتَّسَقَتِ الجِمَالُ وَالدَّوَابُّ: اِجْتَمَعَتْ
    • اتَّسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ
    • اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار
    • اتّسقت الأفكار: ترابطت
  8. اِستَوسَقَ: (فعل)
    • استوسقَ يستوسق ، استيساقًا ، فهو مُستوسِق
    • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ
    • اسْتَوْسَقَ الأمرُ: انتظم
    • استوسق له الأمرُ: أَمكنه
  9. واسَقَ: (فعل)
    • وَاسَق مُواسقةً، ووساقًا
    • وَاسَقَ مُنَافِسَهُ : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ
    • هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ : لاَ يُعَادِلُهُ
    • وَاسَقَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ
  10. مَوَاسيقُ: (اسم)


    • مَوَاسيقُ : جمع واسِقُ
  11. مُوسَّق: (اسم)
    • مُوسَّق : اسم المفعول من وَسَّقَ
  12. مُوسِّق: (اسم)
    • مُوسِّق : فاعل من وَسَّقَ
  13. وَسِيق: (اسم)
    • وَسِيق : مصدر وَسَقَ
  14. وَسيق: (اسم)
    • مصدر وَسَقَ
    • أَرْسَلَ لَهُ وَسِيقاً : طَرْداً
    • الوَسِيقُ : المطرُ
  15. واسِق: (اسم)
    • فاعل من وَسَقَ
    • نَاقَةٌ وَاسِقٌ : حَامِلٌ
  16. واسِق: (اسم)


    • واسِق : فاعل من وَسَقَ
  17. اِتِّساق: (اسم)
    • ساَعَدَ عَلَى اتِّسَاقِ أمُورِهِ : اِنْتِظَامُهَا، اِسْتِوَاؤُهَا
    • اِتِّسَاقُ القَمَرِ : كَمَالُهُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عدم التَّناقض أو التّكلُّف في أجزاء الفكرة
    • (الفلسفة والتصوُّف) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج، أو بين البراهين الرياضيّة ومكوناتها من الأوليات والبدهيات
  18. مَوْسوق: (اسم)
    • مَوْسوق : اسم المفعول من وَسَقَ
  19. وَسيقة: (اسم)
    • الوَسِيقَةُ من الإِبل ونحوها : القطيعُ يطرده العدوّ
    • الوَسِيقَةُ من النُّوق ونحوها: الحاملُ
  20. إِيسَاق: (اسم)
    • إيسَاق : مصدر أَوسَقَ
  21. أَوْسُق: (اسم)
    • أَوْسُق : جمع وَسْقُ، وٍسْق
  22. أوسُق: (اسم)


    • أوسُق : جمع وَسق
  23. مَوَاسقُ: (اسم)
    • مَوَاسقُ : جمع واسِقُ
  24. مَوَاسقُ: (اسم)
    • مَوَاسقُ : جمع مَوْسِقُ
  25. موسيقات: (اسم)
    • موسيقات : جمع موسيقا
,
  1. وسق
    • "الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال:‏ ليس ‏فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
      التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك، قال الحسن وابن المسيب.
      وقال الخليل: الوَسْق هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
      قال ابن بري: وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو لا غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب: ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه،عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره.
      والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
      وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد: والى الله تُرْجَعون، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً،ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ،موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار؟

      ‏قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق.
      وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
      ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته.
      ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ: فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ،كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَبي خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته.
      والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير.
      والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
      والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
      واتَّسَق القمر: استوى.
      وفي التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
      واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
      أَبو عمرو: القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ.
      ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
      والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
      وفي حديث أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا، والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
      وفي حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه.
      والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛

      قال: قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها.
      واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛

      وأَنشد للعجاج: إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها؛ وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت: اجتمعت.
      ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه؛ وقال جندل: فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي،ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي: ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقها وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
      ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
      وتقول العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم،من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
      وقال اللحياني: معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
      وفي التهذيب: إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير.
      الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ،وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
      الجوهري: أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمعه مَياسِيقُ.
      والاتّساقُ: الإنتظام.
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً.
      الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها،وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
      والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال: كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ،عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
      الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛

      وأَنشد: أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي،كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَسَقَهُ

    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: {واللَّيلِ وما وَسَقَ}، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه.
      ـ وَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.
      ـ وَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ.
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً.
      ـ أوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها.
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ.
      ـ اتَّسَقَ: انْتَظَمَ.
      ـ واسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ.
      ـ ميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اتَّسقَ
    • اتَّسقَ يتَّسق ، اتِّساقًا ، فهو مُتَّسِق :-
      اتَّسق الشَّيءُ
      1 - اجتمع وانضمَّ :-اتّسقت الأشجار/ الإبل، - {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}: اجتمع نوره واستوى أمره، وذلك حين يكون بدرًا.
      2 - انتظم وتلاءم واستوى :-اتّسقت صفوف التلاميذ في المدرسة، - اتّسقت العبارات، - {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ} :-
      اتّسقت الأفكار: ترابطت.
      اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار :- {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَسَقَتِ
    • وَسَقَتِ الدابةُ وَسَقَتِ ِ (تَسِقُ) وَسْقًا ، ووُسوقا: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها.
      فهي واسقٌ. والجمع : وسَاقٌ.
      و وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَت و وَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه.
      يقال: وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها .
      و وَسَقَتِ حَمَلَهُ.
      يقال: وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه.
      و وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه .
      و وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وسَّقَ
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق :-
      وسَّق القمحَ ونحوَه جعله في حمولة جَمَل ونحوه.
      وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. استوسقَ
    • استوسقَ يستوسق ، استيساقًا ، فهو مُستوسِق :-
      استوسق الشَّيءُ اجتمع وانضم.
      استوسق الأمرُ: انتظم
      استوسق له الأمرُ: أمكنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وسَقَ
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، والمفعول مَوْسوق :-
      وسَق الشَّيءَ ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه :- {وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقََ} :-
      وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وسق
    • وسق - يسق ، وسقا ووسوقا
      1- وسق الشيء : جمعه وحمله. 2- وسق الجمل : حمله «الوسق»، أي الحمل. 3- وسقت عينه الماء : حملته. 4- وسقت النخلة : كثر حملها. 5- وسقت الناقة أو غيرها : حملت.

    المعجم: الرائد

  9. وسق
    • و س ق: الوَسْق مصدر وَسَق الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى {والليل وما وسق} فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و الوَسْق أيضا ستون صاعا قال الخليل الوَسْقُ حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و الاتِّساق الانتظام و أَوْسَق البعير حَمَّله حِمْله

    المعجم: مختار الصحاح

  10. وَسَقَ
    • [و س ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ.
      1. :-وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ :- : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا.
      2. :-وَسَقَ الجَمَلَ :- : حَمَّلَهُ الوَسْقَ. :-وَسَقَ السَّفِينَةَ.
      3. :-وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ :- : حَمَلَتْهُ.
      4. :-وَسَقَتِ النَّخْلَةُ :- : كَثُرَ حَمْلُهَا.

    المعجم: الغني

  11. أَوْسَقَ
    • [و س ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْسَقْتُ، أُوْسِقُ، أَوْسِقْ، مصدر إيسَاقٌ.
      1. :-أوْسَقَ دَابَّتَهُ :- : حَمَّلَهَا حَمْلَهَا.
      2. :-أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ :- : كَثُرَ حَمْلُهَا.
      3. :-أوْسَقَ سَفِينَةً :- : شَحَنَهَا. :-يُوسِقُ بَضَائِعَهُ إلَى الجَنُوبِ.

    المعجم: الغني

  12. سَقاهُ
    • ـ سَقاهُ يَسْقِيه، وسَقَّاهُ وأسْقاهُ، أو سَقاه وسَقَّاهُ: بالشَّفَةِ،

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث .
      و الوَسْقُ حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة.
      و الوَسْقُ وِقْرُ النخلة. والجمع : أوسُقٌ، وأوساقٌ، ووُسُوقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِتَّسَقَ
    • [و س ق]. (فعل: خماسي لازم). اِتَّسَقَ، يَتَّسِقُ، مصدر اِتِّسَاقٌ.
      1. :-اِتَّسَقَتْ أمُورُهُ :- : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ.
      2. :-اِتَّسَقَ القَمَرُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : اِسْتَوَى،كَمُلَ.الانشقاق آية 18 وَالقَمَرِ إِذَا اتَّسَق (قرآن).
      3. :-اِتَّسَقَتِ الجِمَالُ وَالدَّوَابُّ :-: اِجْتَمَعَتْ.

    المعجم: الغني

  15. الوِسْقُ
    • الوِسْقُ : الوَسْقُ. والجمع : أوسُقٌ وأَوساقٌ، ووُسُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَاسَقهُ
    • وَاسَقهُ مُواسقةً، ووساقًا: عارضه، فكان مِثلُه ولم يكن دونه.
      و وَاسَقهُ ناهضَه في الحرب .
      ويقال: هو لا يُواسِق فلانًا: لا يعادله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَاسَقَ
    • [و س ق]. (فعل: رباعي متعد). وَاسَقْتُ ، أُوَاسِقُ، وَاسِقْ ، مصدر مُوَاسَقَةٌ.
      1. :-وَاسَقَ مُنَافِسَهُ :- : عَارَضَهُ فَكَانَ مِثْلَهُ وَلَمْ يَكُنْ دُونَهُ.
      2. :-هُوَ لاَ يُوَاسِقُ خَصْمَهُ :- : لاَ يُعَادِلُهُ.
      3. :-وَاسَقَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ.

    المعجم: الغني

  18. وَسَّقَ
    • [و س ق]. (فعل: رباعي متعد). وَسَّقْتُ، أُوَسِّقُ، وَسِّقْ، مصدر تَوْسِيقٌ. :-وَسَّقَ القَمْحَ :- : حَمَلَهُ، شَحَنَهُ فِي حُمُولاَتٍ وَسْقاً.

    المعجم: الغني

  19. مُوسِيقِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمُوسِيقَى).
      1. :-مُوسِيقِيٌّ بَارِعٌ :- : مَنْ يَتَعَاطَى الْمُوسِيقَى ويَحْتَرِفُهَا.
      2. :-جَوْقَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ :- : أَيْ جَوْقَةٌ تَعْزِفُ ألْحَاناً مُوسِيقِيَّةً. :-قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ :- :-آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  20. إِتَّسَق
    • إتسق - اتساقا
      1- إتسق الأمر : انتظم، استوى. 2- إتسقت الجمال : اجتمعت. 3- إتسق القمر : استوى وامتلأ.

    المعجم: الرائد

  21. واسق
    • واسق
      1- «ناقة واسق» : حامل، جمع : واسقات ووساق ومواسق ومواسيق.

    المعجم: الرائد

  22. وسق
    • وسق - توسيقا
      1-وسق الحب : جعله «وسقا وسقا»، أي حملا حملا

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَوْسَقَ
    • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ: اجتمع وانضمَّ.
      يقال: استوسقت الإبلُ.
      و اسْتَوْسَقَ الأمرُ: انتظم .
      ويقال: استوسق له الأمرُ: أَمكنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَسْقٌ
    • جمع: أَوْسَاقٌ، وُسُوقٌ. [و س ق]. (مصدر وَسَقَ). :-وَسْقُ جَمَلٍ :- : حِمْلُهُ. :-وَسْقُ سَفِينَةٍ :- :-وَسْقُ شَاحِنَةٍ :- :-يَأْتُونَ بِمَرَاكِبِهِمْ لِوَسْقِ الْجُلُودِ. (ع. العروي).

    المعجم: الغني

  25. موسيقيّ
    • موسيقيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى موسيقى: :-آلة/ قطعة موسيقيّة، - فاصل موسيقيّ.
      2 - من يحترف الموسيقى، العامل بها :-فنَّان موسيقيّ، - فرقة موسيقيَّة.
      • الجَوْقَةُ الموسيقيَّةُ: فريق من النَّاس يؤدّون عملاً فنِّيًّا غنائيًّا مشتركًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أوسقي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسْقٌ** \- ج:** أَوْسَاقٌ**،** وُسُوقٌ**. [و س ق]. (مص. وَسَقَ). "وَسْقُ جَمَلٍ" : حِمْلُهُ. "وَسْقُ سَفِينَةٍ" "وَسْقُ شَاحِنَةٍ" "يَأْتُونَ بِمَرَاكِبِهِمْ لِوَسْقِ الْجُلُودِ". (ع. العروي).
معجم الغني
**وَسَّقَ** \- [و س ق]. (ف: ربا. متعد).** وَسَّقْتُ**،** أُوَسِّقُ**،** وَسِّقْ**، مص. تَوْسِيقٌ. "وَسَّقَ القَمْحَ" : حَمَلَهُ، شَحَنَهُ فِي حُمُولاَتٍ وَسْقاً.
معجم الغني
**وَسَقَ** \- [و س ق]. (ف: ربا. لازمتع).** وَسَقْتُ**،** أَسِقُ**،** سِقْ**، مص. وَسْقٌ. 1. "وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ" : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا. 2. "وَسَقَ الجَمَلَ" : حَمَّلَهُ الوَسْقَ. "وَسَقَ السَّفِينَةَ". 3. "وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ" : حَمَلَتْهُ. 4. "وَسَقَتِ النَّخْلَةُ" : كَثُرَ حَمْلُهَا.
معجم الغني
**وَسَقَ** \- [و س ق]. (ف: ثلا. متعد).** وَسَقْتُ**،** أَسِقُ**،** سِقْ**، مص. وَسِيقٌ. "وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ" : طَرَدَهُ، سَاقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتساق [ مفرد ] : 1 - مصدر اتسق . 2 - ( سف ) عدم التناقض أو التكلف في أجزاء الفكرة . 3 - ( سف ) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج ، أو بين البراهين الرياضية ومكوناتها من الأوليات والبدهيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوسقَ يستوسق، استيساقًا، فهو مُستوسِق • استوسق الشَّيءُ: اجتمع وانضم. • استوسق الأمرُ: انتظم| استوسق له الأمرُ: أمكنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق يسق ، سق ، وسقا ووسوقا ، فهو واسق ، والمفعول موسوق• وسق الشيء : ضمه وجمعه وحمله { والليل وما وسق } ° وسق الليل الأشياء : جللها وسترها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتسق يتسق ، اتساقا ، فهو متسق• اتسق الشيء : 1 - اجتمع وانضم اتسقت الأشجار / الإبل - { والقمر إذا اتسق } : اجتمع نوره واستوى أمره ، وذلك حين يكون بدرا . 2 - انتظم وتلاءم واستوى اتسقت صفوف التلاميذ في المدرسة - اتسقت العبارات - { والقمر إذا اتسق } ° اتسقت الأفكار : ترابطت . • اتسق القمر : استوى وامتلأ واكتمل واستدار { والقمر إذا اتسق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوسق يستوسق ، استيساقا ، فهو مستوسق• استوسق الشيء : اجتمع وانضم . • استوسق الأمر : انتظم ° استوسق له الأمر : أمكنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق يوسق ، توسيقا ، فهو موسق ، والمفعول موسق• وسق القمح ونحوه : جعله في حمولة جمل ونحوه . • وسق الحب : جعله وسقا وسقا ، أي حملا حملا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق [ مفرد ] : ج أوساق ( لغير المصدر { وأوسق } لغير - [ 2441 ] - المصدر ) ووسوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسق . 2 - حمل دابة أو عربة أو سفينة أو نحوها . 3 - مكيلة معلومة ، وهي ستون صاعا والصاع خمسة أرطال وثلث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسوق [ مفرد ] : مصدر وسق .
المعجم الوسيط
الدابةُ ـِ ( تَسِقُ ) وَسْقاً، ووُسُوقاً: حملت، وأغلقت على الماء رحمها. فهي واسق. ( ج ) وِسَاق. وـ النَّخلة: حملت. وـ الشيءَ: ضمّه وجمعه. يقال: وسق الليل الأشياء: جلَّلها. وـ حمله. يقال: وسقت العين الماء: حملته. وـ الإنسان والحيوان، وسيقاً: طرده. وـ البعير: حمّله الوسق.( أوْسَقَتِ ) النَّخْلَةُ: كثر حملها. وـ البعير: حمّله حمله.( وَاسَقَهُ ) مُواسقةً، ووِساقاً: عارضه، فكان مثله ولم يكن دونه. وـ ناهضه في الحرب. ويقال: هو لا يُواسِق فلاناً: لا يعادله.( وَسَّقَ ) الحَبَّ: جعله وَسْقاً وسقاً.( اتَّسَقَ ) الشيءُ: اجتمع وانضمّ. وـ انتظم. وـ القمر: استوى وامتلأ.( اسْتَوْسَقَ ) الشيءُ: اجتمع وانضمّ. يقال: استوسقت الإبل. وـ الأمر: انتظم. ويقال: استوسق له الأمر: أمكنه.( المِيسَاقُ ): الطائر يصفِّق بجناحيه إذا طار. وـ من الحمام: الوافر الجناح. ( ج ) مَياسيق، ومآسيق.( الوَسْقُ ): مِكْيَلة معلومة، وهي ستّون صاعاً، والصاع خمسة أرطال وثلث. وـ حِمل البعير أو العربة والسفينة. وـ وِقر النخلة. ( ج ) أوسق، وأوساق، ووُسُوق.( الوِسْقُ ): الوَسْق. ( ج ) أوسُق، وأوساق، ووُسُوق.( الوَسِيقُ ): المطر.( الوَسِيقَةُ ) من الإبل ونحوها: القطيع يطرده العدوّ. وـ من النّوق ونحوها: الحامل.
مختار الصحاح
و س ق : الوَسْق مصدر وَسَق الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى { والليل وما وسق } فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و الوَسْق أيضا ستون صاعا قال الخليل الوَسْقُ حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و الاتِّساق الانتظام و أَوْسَق البعير حَمَّله حِمْله
الصحاح في اللغة
الوَسْقُ: مصدر وَسَقْتُ الشيء: جمعته وحملته. ومنه قوله تعالى: "والليلِ وما وَسَقَ". قال ضابئ بن الحارث البُرْجمِيُّ: فإنِّي وإيَّاكم وشوقاً إلـيكـم   كقابِضِ ماءٍ لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ يقول: ليس في يدي من ذلك شيء كما أنَّه ليس في يد القابض على الماء شيء، فإذا جلَّل الليل الجبالَ والأشجارَ والبحار والأرض فاجتمعتْ له فقد وَسَقَها. والوَسْقُ: الطردُ، ومنه سمِّيت الوَسيقَةُ، وهي من الإبل كالرُفقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ معاً. والوَسْقُ: سِتُّون صاعاً، قال الخليل: الوَسْقُ هو حِمْلُ البعير. والوِقْرُ حِمل البغل أو الحمار. وقولهم: لا أفعله ما وَسَقَتْ عيني الماء، أي حملْتُه. ووَسَقَتِ الناقة وغيرها تَسِقُ وَسْقاً بالفتح، أي حَمَلَتْ وأغلقتْ رحمَها على الماء، فهي ناقةٌ واسِقٌ ونوقٌ وِساقٌ. قال بشر بن أبي خازمٍ الأسدي: ألَظَّ بهنَّ يحْدوهنَّ حتَّـى   تَبَيَّنَتِ الحِيالُ من الوِساقِ ويقال أيضاً: نوقٌ مَواسيقٌ ومَواسِقُ، وهو جمعٌ على غير قياس. والاتِّساقُ: الانتظامُ. ووَسَّقْتُ الحنطة تَوْسيقاً، أي جعلتُها وَسْقاً وَسْقاً. واسْتَوْسَقَتِ الإبلُ: اجتمعت. وأَوْسَقْتُ البعيرَ: حمَّلته حِملَه. وأوْسَقَتِ النخلةُ: كثُر حملها. قال لبيد: يومَ أرْزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ   موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أبكـارُ قال أبو عبيد: الميساقُ: الطائرُ الذي يصفِّق بجناحيه إذا طار. قال: وجمعه مياسيقُ.
تاج العروس

وسَقَه يسِقُه وسْقاً ووُسوقاً : ضمّه وجمَعَه وحمَله . ومنه قولُه تَعالى : ( وباللّيْلِ وما وَسَق ) أي وما جمَع وضمّ قاله الفَرّاءُ . وقال أبو عُبَيْدة : أي وما جمَع من الجِبالِ والبِحار والأشْجارِ كأنّه جمَعها بأنْ طلَع عليها كُلّها فإذا جلّل اللّيلُ الجِبالَ والأشجارَ والبِحارَ والأرضَ فاجتَمَعت له فقد وسَقَها . وأنشد الجوهريّ لضابِئِ بنِ الحارِثِ البُرْجُميّ :

فإنّي وإيّاكُم وشَوْقاً إليكُمُ ... كقابِضِ ماءٍ لم تسِقْهُ أنامِلُهْ أي : لم تحْمِلْه . يقول : ليس في يَدي شيءٌ من ذلِك كما أنّه ليس في يدِ القابِضِ على الماءِ شيءٌ . وسَقه يسِقه وسْقاً : طرَده . ومنه سُمّيَت الوَسيقَة وهي منَ الإبِلِ والحَميرِ كالرُّفْقَةِ من النّاس وقد وسَقَها وسْقاً فإذا سُرِقَت طُرِدَت مَعاً . قال الأسودُ بنُ يعْفُر :

كذَبْتُ عليكَ لا تزال تَقوفُني ... كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائِفُ هو إغراءٌ أي : عليْك بي . وقال الأزهريّ : الوَسيقَة : القَطيعُ من الإبل يطرُدها الشّلاّل وسُمّيت وسيقَة ؛ لأنّ طارِدَها يجْمَعُها ولا يدَعُها تنتَشِر عليه فيلحَقُها الطّلَبُ فيردّها . وهذا كما قيل للسّائق : قابِضٌ ؛ لأنّ السائِقَ إذا ساقَ قَطيعاً من الإبِل قبَضها أي : جمَعَها ؛ لئلا يتعذّرَ عليه سوقُها ولأنّها إذا انتَشَرت عليه لم تتتابع ولم تطّرِد على صوْبٍ واحد . والعَرَبُ تقول : فلانٌ يسوقُ الوَسيقَة وينْسُل الوَديقة ويَحْمي الحَقيقةَ . وقد مرّ شاهِدُه من قوْل الهُذَليّ في وَدَق قريباً . ووَسَقَت النّاقَةُ وغيرُها وسْقاً ووُسوقاً : حمَلَت وأغْلَقَت على الماءِ رحِمَها فهيَ ناقةٌ واسِقٌ من نوق وِساقٍ بالكسْر مثل نائِم ونِيام وصاحِب وصِحاب . قال بِشْر بنُ أبي خازِم :

ألَظَّ بهِنّ يحْدوهُنّ حتّى ... تبيّنَتِ الحِيالُ من الوِساقِ ويُقال أيضاً : نوقٌ مواسِقُ ومَواسيقُ جمْع على غيْرِ قِياس كما في الصِّحاح . قال ابنُ سيدَه : وعِندي أنّهما جمْعُ مِيساق ومَوْسِق . ومن المَجاز قولُهم : لا آتيكَ ما وسَقَت العيْنُ الماءَ أي : ما حمَلَتْه . وفي المُحيطِ واللّسان : الوَسيقُ كأميرٍ : السَّوْقُ . ومنه قولُ الشاعِر :

" قرّبَها ولم تكَدْ تُقَرَّبُ

" من آلِ نَسْيان وَسيقٌ أجْدَبُ وفي المُحيط : الوسيق : المَطَر لأنّ السّحابَ يسِقُهُ أي يطرُده . والوَسْقُ بالفَتْح كما ضبَطه غيرُ واحد وهو المشْهور وفيه لُغة أخرى بكسرِ الواو . نقَلَهُ ابنُ الأثير وعِياضٌ وابنُ قُرْقول والفَيّوميّ وهو مِكْيلَةٌ معْلومة وهو سِتّون صاعاً بصاعِ النّبي صلى الله عليه وسلم وهو خمْسَةُ أرْطال وثُلُث . فالوَسْقُ على هذا الحِساب مائَةٌ وستّون مَنّاً . وقال الزّجّاجُ : كُلُّ وسْقٍ بالمُلَجَّم ثَلاثةُ أقفِزة . قال : وستّون صاعاً : أربعةٌ وعشْرون مَكّوكاً بالمُلجَّم وذلِك ثلاثَةُ أقفِزة . وفي التّهذيب : الوسْقُ بالفَتْح : ستّون صاعاً وهو ثَلثمائة وعشرون رِطْلاً عند أهلِ الحِجاز وأرْبَعمائة وثمانون رِطْلاً عند أهلِ العِراقِ على اختِلافِهم في مِقدار الصّاعِ والمُدّ . والجمع أوسُقٌ ووُسوق . قال أبو ذُؤيب :

ما حُمِّلَ البُختيُّ عامَ غِيارِه ... عليه الوُسوقُ بُرُّها وشَعيرُها

وفي الحديث : ليس فيما دونَ خمْسةِ أوْسُقٍ من التّمرِ صدَقَةٌ . قال عَطاء : خمْسَةُ أوْسُق هي ثَلثمائة صاعٍ وكذلك قال الحسَنُ وابنُ المُسَيّب . أو الوَسْق : حِمْلُ البعير والوِقْرُ : حِمْلُ البَغْل أو الحِمار هذا قولُ الخَليل . وقال غيره : الوَسْق : العِدْل وقيل : العِدْلانِ وقيل : الحِمْلُ عامّةً . وجمع الزّمخشريّ بيْن القوْلَين فقال : الوَسْقُ : ستّون صاعاً وهو حِمْلُ بعير وأنشد غيرُه :

" أينَ الشِّظاظانِ وأينَ المِرْبَعَهْ

" وأينَ وسْقُ الناقَةِ الجَلَنْفَعَهْ ووسّقَ الحِنْطَةَ توْسيقاً : جعلَها وفي بعض نُسَخ الصحاح : حمَلَها وسْقاً وسْقاً . وأوسَقَ البَعيرَ : أوْقَرَه وفي الصحاح : حمّلَه حِمْلَه . ويُقال : وسّقَت النّخلَةُ : إذا حمَلت فإذا كثُر حَمْلُها فقد أوْسَقَت أي : حمَلت وسْقاً . قال لَبيد :

يومَ أرْزاقُ من يُفضِّلُ عُمٌّ ... موسَقاتٌ وحُفَّلٌ أبْكارُ واستَوْسَقَت الإبِل أي اجتَمَعت . وأنشدَ الجوهريّ للعَجّاج :

" إنّ لنا قلائِصاً حَقائِقا

" مُسْتَوسِقاتٍ لو يجِدْنَ سائِقا ومن المَجاز : اتّسَقَ أمرُه أي : انْتَظَم . ومن المجاز : واسَقَه مُواسَقَةً ووِساقاً : عارَضَه فكان مثلَه ولم يكُن دونَ . قال جَنْدَلٌ :

" فلسْتَ إنْ جاريْتَني مُواسِقي

" ولستَ إن فرَرْتَ منّي سابِقي وواسَقَه أيضاً : إذا ناهَدَه مُواسَقَةً ووِساقاً . قال عديُّ بنُ زيْدِ العِباديّ :

ونَدامَى لا يبْخَلونَ بما نا ... لُوا ولا يُعسِرونَ عندَ الوِساقِ وقال أبو عُبيد : المِيساقُ : الطائِر الذي يُصفِّقُ بجَناحَيْه إذا طار ج : مَياسِيقُ هكذا نقلَه الجوهريّ . وقال الأزهريّ : مآسيقُ . قال : هكذا سمِعْتُه بالهَمْز . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَسْق بالفَتْح لا غيرُ : وِقْرُ النّخلَةِ نقلَه ابنُ برّي عن أبي عُبيد ذكَره في باب طلْع النّخْل . يُقال : حمَلَتْ وسْقاً أي : وِقْراً زاد شمِرٌ : وهي لُغةُ العرَب والجمْع الأوْساقُ والوُسوقُ . وقد وسَقَتْ وسْقاً أي : حمَلت وِقْراً . ووَسَقت الأتانُ : حمَلَت ولداً في بطْنِها وكذلك الشّاةُ . والميساقُ من الحَمام : الوافِرُ الجَناح وقيل : هو على التّشْبيهِ جعلوا جَناحَيْهِ له كالوَسْق جمعُه : مآسيقُ بالهَمْز . وقد ذُكِر في الهَمْزِ . وكلّ ما انضَمّ فقد اتّسَق . والطّريق يأْتَسِقُ ويتّسِقُ أي : ينْضَمّ حكاه الكِسائيّ . وقولُه تعالى : ( والقَمَرِ إذا اتّسَقَ ) أي : استَوى . واتِّساقُ القَمَر : امتلاؤه واجْتِماعُه واستِواؤُه ليلَة ثَلاثَ عشْرةَ وأربَعَ عشْرَةَ . وقال الفرّاءُ : الى سرَّ عشْرةَ فيهِنّ امتلاؤُه واتّساقه . وقال أبو عمْرو : من أسْماءِ القَمَر : الوَبّاصُ والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرِقانُ والسِّنِمار . والوَسْقُ : ضمُّ الشّيءِ الى الشّيء . واستَوسَقوا : استَجْمَعوا وانْضَمّوا . وفي حديث النّجاشيّ : واسْتَوسَقَ عليه أمْر الحَبَشة أي : اجتَمعوا على طاعَتِه واستقرّ المُلْكُ فيه . ووسّقَ الإبلَ فاسْتَوسَقَت أي : طرَدَها فأطاعت عن ابنِ الأعرابيّ . واستَوْسَقَ لك الأمر : أمكنَك . واتّسَقَت الإبِلُ : اجتَمَعت . وناقةٌ وسيقَةٌ : حامِل . واستَوْسَق أمْرُه : انْتَظَم وهو مجاز . وطردَ الحِمارُ وَسيقَتَه أي : عانَتَه وهو مَجازٌ . وهو لا يُواسِقُ فُلاناً أي : لا يُعادِلُه وهو مَجاز . وتقول العربُ : إنّ اللّيلَ لطَويلٌ ولا أسِقُ بالَه ولا أسِقْهُ بالاً بالرّفع والجزْم من قوْلك : وسَقَ : إذا جمَع أي : وُكِلتُ بجَمْع الهُمومِ فيه . وقال اللِّحياني : معْناه لا يجْتَمِعُ له أمْرُه قال : وهو دُعاءٌ . قال الأزهريّ : ومثلُه : إنّ اللّيلَ طويلٌ ولا يَطُلْ إلا بخيْرٍ أي : لا طالَ إلا بخَيْر . وقال الأصمعيّ : فرسٌ مِعْتاقُ الوَسيقة وهو الذي إذا طُرِد عليه طَريدةٌ أنجاها وسَبَق بها وأنشد :

لسان العرب
الوَسْقُ والوِسْقُ مِكْيَلَة معلومة وقيل هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خمسة أَرطال وثلث فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً قال الزجاج خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً قال وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ قال وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ليس فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة التهذيب الوَسْقُ بالفتح ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ والأَصل في الوَسْق الحَمْل وكل شيء وسَقَتْه فقد حملته قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ هي ثلاثمائة صاع كذلك قال الحسن وابن المسيب وقال الخليل الوَسْق هو حِمْل البعير والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار قال ابن بري وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً بفتح الواو لا غير وقيل الوَسْق العِدْل وقيل العِدْلان وقيل هو الحِملُ عامة والجمع أوْسُقٌ ووُسوق قال أَبو ذؤيب ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه أَوْقَره والوَسْقُ وَقْر النخلة وأَوْسَقَت النخلةُ كثر حَمْلها قال لبيد وإلى الله تُرْجَعون وعند الْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ ( * في رواية أخرى وعِلماً بدل وحفظاً ) يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكارُ قال شمر وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر وهي الأَوْساق والوُسُوق وكل شيء حملته فقد وَسَقْته ومن أَمثالهم لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته ويقال وَسَقَت النخلةُ إذا حملت فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ فإنِّي وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله يقول ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب قال بشر بن أَبي خازم أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً وهي واسِقٌ لَقِحَتْ والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس قال ابن سيده وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته والمِيسَاق من الحمام الوافر الجناح وقيل هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ وقد تقدم في الهمز ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير والوُسُوق ما دخل فيه الليل وما ضم وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ وكل ما انضم فقد اتَّسَق والطريق يأتَسِقُ ويَتَّسق أَي ينضم حكاه الكسائي واتَّسَق القمر استوى وفي التنزيل فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق قال الفراء وما وسَقَ أَي وما جمع وضم واتَّساقُ القمر امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة وقال الفراء إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه وقال أَبو عبيدة وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها أَبو عمرو القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ ووَسَقْت الشيءَ جمعته وحملته والوَسْق ضم الشيء إلى الشيء وفي حديث أُحُد اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا والحديث الآخر أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا وفي حديث النجاشي واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه والوَسْقُ الطرد ومنه سميت الوَسِيقةُ وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً قال الأَسود بن يَعْفُر كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري والوَسِيقُ الطَّرْد قال قَرَّبها ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت عن ابن الأَعرابي وأَنشد إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ شبهها بها في سرعتها واسْتَوْسَقت الإبل اجتمعت وأَنشد للعجاج إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل طردها وجمعها وأَنشد يوماً تَرانا صالحينَ وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت اجتمعت ويقال واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه وقال جندل فلسْتَ إنْ جارَيْتني مُوَاسِقِي ولسْتَ إن فَرَرْتَ مِنِّي سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة المُنَاهدة قال عدي ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير كالرُّفْقة من الناس وقد وَسَقها وُسُوقاً وقيل كل ما جُمِع فقد وُسِقَ ووَسِيقهُ الحمار عانته وتقول العرب إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً بالرفع والجزم من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه وقال اللحياني معناه لا يجتمع له أمره قال وهو دعاء وفي التهذيب إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء ومثله إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير الأَصمعي يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار هو المِيساقُ وجمعه مَآسِيق قال الأَزهري هكذا سمعته بالهمز الجوهري أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار قال وجمعه مَياسِيقُ والاتّساقُ الإنتظام ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً الأَزهري الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها وهذا كما قيل للسائق قابض لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد والعرب تقول فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ عليَّ من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها ما غصبت الأَصمعي فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها وأَنشد أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟
الرائد
* وسق يسق: وسقا ووسوقا. 1-الشيء: جمعه وحمله. 2-الجمل: حمله «الوسق»، أي الحمل. 3-ت عينه الماء: حملته. 4-ت النخلة: كثر حملها. 5-ت الناقة أو غيرها: حملت.
الرائد
* وسق يسق: وسيقا. الجمل: ساقه.
الرائد
* وسق توسيقا. الحب: جعله «وسقا وسقا»، أي حملا حملا.
الرائد
* وسق. ج أوساق ووسوق وأوسق. 1-مص. وسق. 2-ستون صاعا. 3-حمل الجمل. 4-حمل النخلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: