وصف و معنى و تعريف كلمة أوظبن:


أوظبن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و ظاء (ظ) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح أوظبن في معاجم اللغة العربية:



أوظبن

جذر [وظب]

  1. وظَبَ: (فعل)
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب
    • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر: داوَمه وتعهَّده
    • وَظَبَ العَمَلَ : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ
  2. وَظَبَ: (فعل)
    • وَظَبَ وَظْبًا
    • وَظَبَ الرَّوْضَةَ : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ
    • وَظَبَ العُشْبَ : وَطِئَهُ، دَاسَهُ
  3. واظَبَ: (فعل)
    • واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب
    • وَاظَبَ على الأمر: ثابَرَ عليه وداوَمه
    • وَاظَبَ فلانًا على خدمة فلان: حَمَلَه وبعثه على خدمته
  4. مُواظَب: (اسم)
    • مُواظَب : اسم المفعول من واظَبَ


  5. مُواظِب: (اسم)
    • مُواظِب : فاعل من واظَبَ
  6. مواظِب: (اسم)
    • فاعل من وَاظَبَ
    • تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ : مُدَاوِمٌ، مُوَاكِبٌ
  7. وَظْب: (اسم)
    • وَظْب : مصدر وَظَبَ
  8. تَواظَبَ: (فعل)
    • تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ: تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه
  9. واظِب: (اسم)
    • فاعل من وَظَبَ
    • وَاظِبٌ عَلَى حُضُورِ دُرُوسِهِ : مُدَاوِمٌ عَلَيْهَا
  10. واظِب: (اسم)


    • واظِب : فاعل من وظَبَ
  11. مَوْظوب: (اسم)
    • مَوْظوب : اسم المفعول من وظَبَ
  12. مواظَبة: (اسم)
    • مصدر وَاظَبَ
    • الْمُوَاظَبَةُ : المدُاَوَمَةُ، الْمُوَاكَبَةُ، مثابرة، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته
  13. مواظبة: (اسم)
    • مواظبة : مصدر واظَبَ
  14. مَوظوب: (اسم)
    • رجلٌ موظوب: تداولت الخطوبُ مالَه
  15. مَوظوبة: (اسم)
    • أرضٌ موظويةٌ: تُدُووِلَتْ بالرَّعي حتّى لم يبقَ فيها كَلأٌ
  16. وُظوب: (اسم)


    • مصدر وظَبَ/ وظَبَ على
  17. وَظبة: (اسم)
    • الوَظْبَة : الحياءُ من ذَوات الحافر
  18. واظب فلان على الأمر:
    • ثابَر عليه وداومه ''واظب على العِلْم- فلان يواظِب على الصَّلاة- واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة''.
  19. وظب فلان الأمر:
    • داوَمه وتعهَّده ''واظب المذاكرةَ ليلاً- واظب على حضور المحاضرات''.
  20. وَاظَبَ عَلَى الأَمْرِ:
    • دَاوَمَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ. يُوَاظِبُ عَلَى حُضُورِ الدَّرْسِ.
  21. وَاظَبَ فلانًا على خدمة فلان:
    • حَمَلَه وبعثه على خدمته.
  22. وَاظَبَهُ عَلَى خِدْمَةِ جَارِهِ:


    • حَمَلَهُ وَبَعَثَهُ عَلَى خِدْمَتِهِ.
  23. وَظَبَ الرَّوْضَةَ:
    • أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ.
  24. وَظَبَ العَمَلَ:
    • لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ.
  25. وَظَبَ العُشْبَ:
    • وَطِئَهُ، دَاسَهُ.
,
  1. وظب
    • "وَظبَ على الشيءِ، ووَظِـبَه وُظُوباً، وواظَب: لَزِمَه، وداومه، وتَعَهَّدَه.
      الليث: وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً: دام.
      والمُواظَبةُ: الـمُثابَرةُ على الشيءِ، والـمُداومَة عليه.
      قال اللحياني: يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً: شِـيبِ الـمَبارِكِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ أَراد: شِـيب مَباركه، ولذلك جمع.
      وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب: قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه.
      وقوله: هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب، لا يَتَمَرَّغ به بعير، قد تُرِكَ لخوفه.
      وقوله: مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ، ووُطِـئَ، وأُكِلَ نَبْتُه. ومَدافِعُه: أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة.
      والمُواظَبة: الـمُثابرَةُ على الشيءِ.
      وفي حديث أَنس: كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته، والـمُداومة عليها، ورُوي بالطاء المهملة والهمز، من المواطأَة على الشيءِ.
      وأَرض مَوْظُوبةٌ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة: تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ.
      ووادٍ مَوْظُوبٌ: مَعْرُوكٌ.
      والوَظْبَةُ: الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر.
      ومَوْظَبٌ، بفتح الظاءِ: أَرض معروفة؛ وقال أَبو العَلاء: هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد، مما يلي أَطرافَ مكة، وهو شاذ كمَوْرَقٍ، وكقولهم: ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ؛ قال ابن سيده: وإِنما حق هذا كله الكسر، لأَنَّ آتي الفعل منه، إِنما هو على يَفْعِل، كيَعِد؛ قال خِدَاش بن زُهَير: كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر،فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ؛ قال: وهذا نادر، وقياسُه مَوْظِبٌ.
      ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي: قد وُظِـبَتْ، فهي مَوْظُوبة.
      ويقال: فلان يَظِبُ على الشيءِ، ويُواظِبُ عليه.
      ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ: كُنَّا نَحُلُّ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ، * بكلِّ وادٍ، حديثِ البَطْنِ، مَوْظُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب؟

      ‏قال: وأَما مَوْظُوبٌ، ففي البيت الذي بعده: شِـيبِ الـمَباركِ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه، * هابي الـمَراغِ، قليلِ الوَدْقِ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة.
      والمَجْدُوبُ: الـمُجْدِبُ، ويقال: الـمَعِـيبُ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه.
      وشِـيبُ الـمَبارك: بيضُ المبارك، لغلبة الجَدْب على المكان.
      والـمَدافع: مواضعُ السيل.
      ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية، التي هي مَنابِتُ العُشب، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها، وصار ترابها هابِـياً.
      وهابي الـمَراغِ: مثلُ قولك هابي التُّراب، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. واظبَ

    • واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب :-
      واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك.
      واظب فلانٌ على الأمر: ثابَر عليه وداومه :-واظب على العِلْم، - فلان يواظِب على الصَّلاة، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وظَبَ
    • ـ وظَبَ، عليه يَظِبُ وظُوباً: دامَ، أو داوَمَهُ، ولَزِمَهُ، وتَعَهَّدَهُ، كوَاظَبَ.
      ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ: تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ.
      ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ: تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ.
      ـ مَوْظَبٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ، شاذٌّ، كَمَوْرَقٍ.
      ـ وَظْبَةُ: جِهازُ ذاتِ الحافِرِ.
      ـ مِيظَبُ: الظُّرَرُ.
      ـ وَظْبُ: الوَطْء.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وظَبَ
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :-
      وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :-واظب المذاكرةَ ليلاً، - واظب على حضور المحاضرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَظَبَ
    • وَظَبَ عليه وَظَبَ ِ (يَظِبُ) وُظُوبًا: دام عليه.
      و وَظَبَ الأمرَ: لَزِمَه وداومه.
      و وَظَبَ تعهّده.
      و وَظَبَ الروضةَ وَظْبًا: أَلحّ عليها في الرَّعي.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَاظَبَ
    • [و ظ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَاظَبْتُ، أُوَاظِبُ، وَاظِبْ، مصدر مُوَاظَبَةٌ.
      1. :-وَاظَبَ عَلَى الأَمْرِ :- : دَاوَمَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ. :-يُوَاظِبُ عَلَى حُضُورِ الدَّرْسِ.
      2. :-وَاظَبَهُ عَلَى خِدْمَةِ جَارِهِ :- : حَمَلَهُ وَبَعَثَهُ عَلَى خِدْمَتِهِ.

    المعجم: الغني

  7. واظَب
    • واظب - مواظبة
      1- واظب على الأمر : داومه «واظب على القراءة». 2- واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله.

    المعجم: الرائد

  8. وظَب
    • وظب - يظب ، وظوبا
      1- وظب الأمر أو عليه : داومه وتفقده. . 2- وظب الأمر أو عليه : دام عليه.

    المعجم: الرائد

  9. المَوْظُوبُ
    • المَوْظُوبُ المَوْظُوبُ يقال: رجلٌ موظوب: تداولت الخطوبُ مالَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَظَبَ
    • [و ظ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَظَبْتُ، أَظِبُ، ظِبْ، مصدر وُظُوبٌ.
      1. :-وَظَبَ عَلَى العَمَلِ :-: دَامَ عَلَيْهِ.
      2. :-وَظَبَ العَمَلَ :- : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ.

    المعجم: الغني

  11. وَظَبَ
    • [و ظ ب]. (فعل: ثلا، متعد). وَظِبْتُ، أَظِبُ، ظِبْ، مصدر وَظْبٌ.
      1. :-وَظَبَ الرَّوْضَةَ :- : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ.
      2. :-وَظَبَ العُشْبَ :- : وَطِئَهُ، دَاسَهُ.

    المعجم: الغني

  12. مواظبة
    • مواظبة :-
      1 - مصدر واظبَ/ واظبَ على.
      2 - مثابرة، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :-لابدَّ من المواظبة على النَّجاح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. واظب فلان على الأمر
    • ثابَر عليه وداومه :-واظب على العِلْم- فلان يواظِب على الصَّلاة- واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة.

    المعجم: عربي عامة

  14. وظب فلان الأمر/ وظب فلان على الأمر
    • داوَمه وتعهَّده :-واظب المذاكرةَ ليلاً- واظب على حضور المحاضرات.

    المعجم: عربي عامة

  15. وظب
    • و ظ ب: وظَبَ عليه يَظِبُ بالكسر وُظُوبًا دام و المُوَاظَبَةُ المُثابرة على الشيء

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَاظِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. (فاعل من وَظَبَ). :-وَاظِبٌ عَلَى حُضُورِ دُرُوسِهِ :- : مُدَاوِمٌ عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  17. مُوَاظِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ظ ب]. (فاعل من وَاظَبَ). :-تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُدَاوِمٌ، مُوَاكِبٌ.

    المعجم: الغني

  18. وُظوب
    • وُظوب :-
      مصدر وظَبَ/ وظَبَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَواظَب
    • تواظب - تواظبا
      1-تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة

    المعجم: الرائد

  20. مَوظوب
    • موظوب
      1-موظوب : «رجل موظوب» : أخذت المصائب ماشيته.

    المعجم: الرائد

  21. وَظَب
    • وظب - يظب ، وظبا
      1-وظب الشيء : وطئه، داسه

    المعجم: الرائد

  22. الوَظْبَة
    • الوَظْبَة : الحياءُ من ذَوات الحافر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَوَاظَبَتْ
    • تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ: تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَاظَبَ
    • وَاظَبَ على الأمر: ثابَرَ عليه وداوَمه.
      و وَاظَبَ فلانًا على خدمة فلان: حَمَلَه وبعثه على خدمته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُوَاظَبَةٌ
    • [و ظ ب]. (مصدر وَاظَبَ). :-الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ :- : المدُاَوَمَةُ، الْمُوَاكَبَةُ.

    المعجم: الغني



معنى أوظبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَظَبَ** - [و ظ ب]. (ف: ثلا، متعد).** وَظِبْتُ**،** أَظِبُ**،** ظِبْ**، مص. وَظْبٌ. 1. "وَظَبَ الرَّوْضَةَ" : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ. 2. "وَظَبَ العُشْبَ" : وَطِئَهُ، دَاسَهُ.
معجم الغني
**وَظَبَ** - [و ظ ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَظَبْتُ**،** أَظِبُ**،** ظِبْ**، مص. وُظُوبٌ. 1. "وَظَبَ عَلَى العَمَلِ": دَامَ عَلَيْهِ. 2. "وَظَبَ العَمَلَ" : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واظب / واظب على يواظب ، مواظبة ، فهو مواظب ، والمفعول مواظب• واظبه على خدمة فلان : حمله على ذلك . • واظب فلان على الأمر : ثابر عليه وداومه واظب على العلم - فلان يواظب على الصلاة - واظب الشاب على رياضته المفضلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وظب / وظب على يظب ، ظب ، وظوبا ، فهو واظب ، والمفعول موظوب• وظب فلان الأمر / وظب فلان على الأمر : داومه وتعهده واظب المذاكرة ليلا - واظب على حضور المحاضرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواظبة [ مفرد ] : 1 - مصدر واظب / واظب على . 2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور - [ 2464 ] - عزيمته لابد من المواظبة على النجاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وظوب [ مفرد ] : مصدر وظب / وظب على .
المعجم الوسيط
عليه ـِ ( يَظِبُ ) وُظُوباً: دام عليه. وـ الأمر: لزمه وداومه. وـ تعهَّده. وـ الروضةَ وَظْباً: ألحّ عليها في الرعي.( وَاظَبَ ) على الأمر: ثابر عليه وداومه. وـ فلاناً على خدمة فلان: حمله وبعثه على خدمته.( تَوَاظَبَتْ ) عليه الرياح: تعاورته وتداولته.( المَوْظُوبُ ): يقال: رجل موظوب: تداولت الخطوب ماله.( المَوْظُوبَةُ ): يقال: أرض موظوبة: تُدُووِلَت بالرعي حتى لم يبق فيها كلأ.( المِيظَبُ ): الحجر المُدَوَّر المحدَّد.( الوَظْبَةُ ): الحياء من ذوات الحافر.
مختار الصحاح
و ظ ب : وظَبَ عليه يَظِبُ بالكسر وُظُوبًا دام و المُوَاظَبَةُ المُثابرة على الشيء
الصحاح في اللغة
وَظَبَ على الشيء وُظوباً: دامَ. أبو زيد: المواظبة: المثابرة على الشيء. وأرضٌ موظوبة، إذا تُدووِلَتْ بالرعي فلم يبقَ فيها كلأٌ. ولَشَدَّ ما وُظِبَتْ. ورجلٌ موظوبٌ، إذا تداولتْ ماله النوائبُ. وقال سلامة بن جندل: كُنَّا نَحُلُّ إذا هـبَّـتْ شـآمِـيةً   بكلِّ وادٍ جَديبِ البطنِ موظوبِ
تاج العروس

وظَبَ عليه يَظِبُ وُظُوباً بالضَّمّ : دَامَ عن اللّيْث . أَو وَظَبَ عليه وَوَظَبَهُ يَظِبُهُ وُظُوباً دَاوَمَهُ ولَزِمَهُ وتَعَهَّدَهُ كوَاظَبَ مُوَاظَبَةً . وقد يَتَعَدَّى وَاظَبَ بنفْسه . حَمْلاً على لازَمَ لأَنّهُ نظيرُه أَشارَ له ابْنُ الكمال في شرح مفتاح السَّكَّاكيّ عندَ قوله : وافتخار بمُوَاظَبتِها . وقال السَّعْدُ : الصَّوابُ : بالمُوَاظبة عليها . انظره في شرح شيخنا . قال أَبو زيد : الموَاظَبة : المثابَرة على الشَّيْءِ والمداومة عليه . قال اللِّحْيَانيُّ : يُقَالُ : فُلانٌ مُوَكِظٌ على كَذا وكذا . وواكِظٌ وواظِبٌ ومُوَاظِبٌ بمعنًى واحدٍ أي : مُثابِرٌ . وفي حديثِ أَنَسٍ : " كُنَّ أُمَّهاتِي يُوَاظِبْنَنِي على خَدْمته " أَي : يَحمِلنني ويَبعثنَني على ملازمةِ خدْمَته والمُداومة عليها . وَأَرْضٌ مَوْظُوبَةٌ ورَوضَةٌ مَوظُوبةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ وتُعُهِّدَت فَلَمْ وفي غيرِهِ من الأُمّهَات : حتّى لم يَبْقَ فيها كَلأٌ . ويُقَال واد مَوظوبٌ : مَعرُوكٌ . وفي المُحْكَم : يقال للرَّوضة إِذا أُلِحَّ عليها في الرَّعْيِ قد وُظِبَتْ فهي مَوظوبةٌ . فلانٌ يَظِبُ على الشَّيْءِ ويُوَاظِبُ عليه . ورَجُلٌ مَوْظَوبٌ : تَدَاوَلَتِ النّوَائِبُ مالَهُ وأَنْشَدَ الجوهَرينُّ لسَلامَةَ بْنِ جَنْدَلٍ :

كُنّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شَآمِيَةٌ ... بِكُلِّ وادٍ جَدِيبِ البَطْنِ مَوْظُوبِ هكذا في نُسَخ الصِّحاحِ وفي هامشها : قال ابْنُ بَرِّيّ : صوابُ إِنشادِه : " حَطِيبِ الَطْنِ مَجْدُوبِ " والّذي فيه " موظوب " بعدَهُ :

شِيبِ المَبَارِكِ مَدْرُوسٍ مَدَافِعُهُ ... هابِي المَراغِ قَلِيلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ

وقد استشهد به غيرُ الجوهَرِيّ هُنا . والمجدوبُ : المُجْدِبُ ويقالُ : المَعِيبُ من قولهم : جَدَبْتُهُ أَي : عِبْتُهُ . وشِيبُ المَبَارِك : بِيَضُ المَبَارِكِ لِجُدُوبته . والمَدَافِعُ : موضع السَّيْلِ . ودُرِسَتْ : أَي دُقَّتْ يعني مَدافِعَ الماءِ إِلى الأَوْديَة الّتي هي مَنابِتُ العُشْب . قد جَفَّتْ وأُكلَ نبتُها وصار ترابُها هابياً وهابِي المَراغِ : مثلُ هابِي التُّرابِ لا يتَرَّغُ به بعيرٌ قد تُرِكُ . وقال ابنُ السِّكّت في قوله مَوظوب : قد وُظِبَ عليه حتَّى أُكِلَ ما فيه . ومَوْظَبُ كمَقْعَدٍ : أَرْضٌ معروفَة وقال أَبو العَلاءِ : هو ع مَبْرَكْ إِبِل بني سَعْدٍ قُرْبَ مَكَّةَ المُشَرَّفة وهو شاذٌّ كمَوْرَقٍ وسيأْتي في موضعِه مع نَظائره وكقولهم : ادُخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ ؛ قال ابْنُ سِيدَهْ : وإِنّمَا حقُّ هذا كلِّه الكسرُ ؛ لأَنّ آتِي الفِعْل منه إٍنّما هُو على يَعِلُ كَيعِدُ ؛ قال خِداشُ بنُ زُهيْرٍ العامريُّ ن وهو جاهليُّ ونقله الجوهريُّ عن ابْن الأَعْرَابيّ :

كذبْتُ عليْكُم أَوعِدُونِي وَعلِّلُوا ... بِيَ الأَرضَ والأَقوامَ قِرْدَانَ مَوْظَبَا يعني عليكمُ بي وبِهجائي ياقِرْدانَ مَوْظَب إِذا كنتُ في سَفَر فاقْطعُوا بذكرى الأَرْضَ . قال : وهذا نادرٌ وقياسه : مَوْظبِاً . وفي المعجم ك هو شاذٌّ في القِياس لأَنّ كلّ ما كان من الكلام فأَؤُه حَرفُ عِلَّة فإِن المَفْعل منه مكسور العين مثل موْعِدٍ ومَوْجِل ومَوْرِدٍ إِلاّ ما شذَّ من مَوْرَق اسم موضع وموْكَل ومَوهَب ومَوْظَب ومَوْحَد مَوْحَد في العدد انتهى . وقد نقدَّم إِنشادُ هذا البيت في ك ذ ب . والوَظْبةُ : جَهازُ ذاتِ الحافِرِ عن الفَرَّاءِ . وفي لسان العرب : الوظْبةُ : الحياءُ من ذوات الحافر . وهما واحدٌ فإِنّ الجَهاز بالفَتْح : الحَياءُ كما يأْتي له

والمِيظَبُ بالكَسْر : الظُّرَرُ بالضَّمّ : نوع من الحِجَارة كما يأْتي وأَنشد ابنث الفَرَج للأَغْلَب العِجْلِيّ :

كَأَنَّ تَحْتَ خُفِّها الوَهّاصِ ... مِيظَبَ أُكْمٍ نيطَ بالمِلاصِ والوَظْبُ : الوَطْءُ ومنه أَرضٌ مَوظوبةٌ : إِذا وُطِئتْ وتُدُووِلَتْ وقد تقدمَ

لسان العرب
وَظبَ على الشيءِ ووَظِبَه وُظُوباً وواظَب لَزِمَه وداومه وتَعَهَّدَه الليث وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً دام والمُواظَبةُ المُثابَرةُ على الشيءِ والمُداومَة عليه قال اللحياني يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ بمعنى واحد أَي مُثابرٌ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً شِيبِ المَبارِكِ مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ... هابي المَراغ قليلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ أَراد شِيب مَباركه ولذلك جمع وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه وقوله هابي المَراغ أَي منتفخُ التُّراب لا يَتَمَرَّغ به بعير قد تُرِكَ لخوفه وقوله مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ووُطِئَ وأُكِلَ نَبْتُه [ ص 799 ] ومَدافِعُه أَوْدِيَتُه شِيبُ المَبارك قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة والمُواظَبة المُثابرَةُ على الشيءِ وفي حديث أَنس كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته والمُداومة عليها ورُوي بالطاء المهملة والهمز من المواطأَة على الشيءِ وأَرض مَوْظُوبةٌ ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كََلأٌ ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ ووادٍ مَوْظُوبٌ مَعْرُوكٌ والوَظْبَةُ الحَياءُ من ذَواتِ الحافر ومَوْظَبٌ بفتح الظاءِ أَرض معروفة وقال أَبو العَلاء هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد مما يلي أَطرافَ مكة وهو شاذ كمَوْرَقٍ وكقولهم ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ قال ابن سيده وإِنما حق هذا كله الكسر لأَنَّ آتي الفعل منه إِنما هو على يَفْعِل كيَعِد قال خِدَاش بن زُهَير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعَلِّلوا ... بِيَ الأَرضَ والأَقْوامَ قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ قال وهذا نادر وقياسُه مَوْظِبٌ ويقال للروضة إِذا أُلِحَّ عليها في الرَّعْي قد وُظِبَتْ فهي مَوْظُوبة ويقال فلان يَظِبُ على الشيءِ ويُواظِبُ عليه ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ كُنَّا نَحُلُّ إِذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ ... بكلِّ وادٍ حديثِ البَطْنِ مَوْظُوبِ قال ابن بري صواب إِنشاده حَطِيبِ الجَوْنِ مَجْدُوبِ قال وأَما مَوْظُوبٌ ففي البيت الذي بعده شِيبِ المَباركِ مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ... هابي المَراغِ قليلِ الوَدْقِ مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة والمَجْدُوبُ المُجْدِبُ ويقال المَعِيبُ من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه وشِيبُ المَبارك بيضُ المبارك لغلبة الجَدْب على المكان والمَدافع مواضعُ السيل ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية التي هي مَنابِتُ العُشب قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها وصار ترابها هابِياً وهابي المَراغِ مثلُ قولك هابي التُّراب وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة واللّه أَعلم
الرائد
* وظب يظب: وظبا. الشيء: وطئه، داسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: