وصف و معنى و تعريف كلمة أوعرتما:


أوعرتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوعرتما في معاجم اللغة العربية:



أوعرتما

جذر [وعر]

  1. باعَرَ : (فعل)
    • باعَرَ مُباعَرةً، وبِعارًا
    • باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها : ألقتْ عليه بَعْرها
  2. أَبْعَرَ : (فعل)
    • أَبْعَرَ الأمعاءَ: استَخْرج ما فيها
  3. أَسْعَرَ : (فعل)
    • أسعرَ يُسعر ، إسعارًا ، فهو مُسْعِر ، والمفعول مُسْعَر
    • أسعرَ النَّارَ :سعَرها، أوقدها
    • أسعر الكتابَ: قدَّر له سِعْرًا
    • أسعر الحربَ أو الفتنةَ: سعَرها، هيّجها وأثارها
  4. أَوعَرَ : (فعل)
    • أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ
    • أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً
    • أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ
    • أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ
    • أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ


  5. أَمْعَرُ : (اسم)
    • أَمْعَرُ : فاعل من مَعِرَ
  6. أَمعَرَ : (اسم)
    • أَمْعَرَ الشَّعرُ أَو الريشُ: قَلَّ
    • أَمعر الحيوانُ: ذهب شَعرُه أَو وَبَرُهُ
    • أَمْعَرَت الأَرضُ: جَدُبَتْ
    • أَمعر القومُ: أَجدبوا
    • وأَمعر فلانٌ: أَمْعَرَ افتقر وفَنِيَ زادُه
    • أَمعر فلاناً: سلَبه مالَهُ فأَفقره
    • أَمْعَرَت المواشي الأَرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ شيئاً يُرْعى
  7. بَعَرَ : (فعل)
    • بَعَرَ، يَبْعَرُ، مصدر بَعْر
    • بَعَرَتِ الماشِيَةُ : أَلْقَتْ بَعَرَها
    • بَعَرَ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر
  8. يَعَرَ : (فعل)
    • يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر
    • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
,
  1. العَرْتَمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَرْتَمَةُ: مُقَدَّمُ الأَنْفِ، أو ما بينَ وَتَرَتِهِ والشَّفَةِ، أو الدائِرَةُ عِند الأَنْفِ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيَا.
      ـ فَعَلَهُ على عَرْتَمَتِهِ، أي: رَغْمِ أنْفِهِ.


,
  1. بعر (المعجم لسان العرب)
    • "البَعيرُ: الجَمَل البازِلُ، وقيل: الجَذَعُ، وقد يكون للأُنثى،حكي عن بعض العرب: شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل، وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      قال ابن بري: أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير، وأَباعِرُ جمع الجمع، وليس جمعاً لبعير، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب: أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ: أَهْمِلوا،فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها، لسَعيد؟

      ‏قال: وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم.
      قال الجوهري: والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ.
      قال: وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع.
      يقال: رأَيت بعيراً من بعيد،ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى.
      وبنو تميم يقولون بِعير، بكسر الباء،وشِعير، وسائر العرب يقولون بَعير، وهو أَفصح اللغتين؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي: فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول: إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ.
      وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً: صار بعيراً.
      قال ابن بري: وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي، قال ابن خالويه: والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة، فاضطرب فقلت: المراد بالبعير في قوله تعالى: ولمن جاء به حِمْلُ بَعير، الحمارُ فكسرت من عزته، وهو أَن البعير في القرآن الحمار، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف، عليهم الصلاة والسلام،كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير.
      قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير، أَي حمل حمار، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره.
      وفي زبور داود: أَن البعير كل ما يحمل، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير، وفي حديث جابر: استغفر لي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ليلة البعير خمساً وعشرين مرة؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، من جابر جمله وهو في السفر.
      وحديث الجمل مشهور.
      والبَعْرَة: واحدة البَعْرِ.
      والبَعْرُ والبَعَرُ: رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها، والجمع أَبْعَارٌ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً.
      والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ: مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع، والجمع مَباعِرُ.
      والمِبْعارُ: الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها.
      وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها: أَسرعت، والاسمُ البِعارُ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب.
      والبَعْرُ: الفقر التام الدائم، والبَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      والبُعَيْرَةُ: تصغير البَعْرَة، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره.
      ومن أَمثالهم: أَنت كصاحب البَعْرَة؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال: إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال: لا ترمني بها، فأَقرّ على نفسه.
      والبَعَّارُ: لقب رجل.
      والبَيْعَرَة: موضع.
      وأَبناء البعير: قوم.
      وبنو بُعْرَان: حَيٌّ.
      "
  2. بَعْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ: رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ، ج: أبْعارٌ، والفِعْلُ: بَعَرَ.
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ: مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ.
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ: الجَمَلُ البازِلُ، أو الجَذَعُ، وقد يكونُ للْأُنْثَى، والحِمارُ، وكُلُّ مايَحْمِلُ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ، ج: أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ: صارَ بعيراً.
      ـ بَعْرُ: الفَقْرُ التامُّ.
      ـ بَعْرَةُ: الغَضْبَةُ في اللّهِ.
      ـ بَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      ـ مِبْعارُ: الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها.
      ـ بِعَارُ: الاسْمُ.
      ـ بُعَارُ: النَّبِقُ.
      ـ بَعَّارٌ: موضع، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ.
      ـ بَيْعَرَةُ: موضع.
      ـ بَعْرينُ: بلد بالشامِ، أو الصَّوابُ: بارينُ.
      ـ باعِرْبَايَا، أو باعِرْبايْ: بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ، وقرية بالمَوْصِلِ.
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً: نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ.
      ـ باعِرْبايْ: الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ، عن ابنِ حَبيبَ.
  3. بَعير (المعجم الرائد)
    • بعير - ج، أبعرة وبعران ، جج أباعر وأباعير
      1- بعير : جمل انشقت نابه وقوي وصلح للركوب أو للحمل. للذكر والأنثى. 2- بعير : حمار.
  4. سبعر (المعجم لسان العرب)
    • "ناقة ذاتُ سِبْعارَة، وسَبْعَرَتُها: حِدَّتُها ونشاطها إِذا رَفَعَتْ رأْسها وخطرت بذنبها وتَدَافَعَتْ في سيرها؛ عن كراع.
      والسَّبْعَرة: النشاط.
      "


  5. سَبْعَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبْعَرَةُ وسِبْعارُ: نَشاط الناقةِ وحِدَّتُها، إذا رَفَعَتْ رأسَها، وخَطَرَتْ بِذَنَبِها.
  6. البعْر (المعجم عربي عامة)
    • رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ- البعْرة تدلّ على البعير.
  7. البَعِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات.
      ويقال للجمل والناقة: بَعِير. والجمع : أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.
  8. البَعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ.
  9. المِبْعَرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِبْعَرُ المِبْعَرُ المِبْعَرة : مكانُ خروج البَعْر من الأمعاءِ.
  10. باعَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها مُباعَرةً، وبِعارًا: ألقتْ عليه بَعْرها.
  11. بَعَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَعَرَتِ الشاةُ والناقَةُ بَعَرَتِ َ بَعْرًا: ألقت البَعْرَ.
      و بَعَرَتِ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر.
  12. أَبْعَر (المعجم الرائد)
    • أبعر - إبعارا
      1-أبعر المعى : أخرج ما فيه من البعر.2- الحيوان : أخرج بعره، راث.
  13. بَعَر (المعجم الرائد)


    • بعر - يبعر بعرا
      1- بعرت الماشية القت «البعر»، وهو وسخها. 2- بعر الشيء : رماه بالبعر.
  14. بعر (المعجم الرائد)
    • بعر - يبعر ، بعرا
      1-بعر الجمل : كبر، صار بعيرا
  15. بعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ع ر: البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَ البعير والشاة من باب قطع
  16. أَبْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْعَرَ الأمعاءَ: استَخْرج ما فيها.
  17. البُعارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُعارُ : النَّبْقُ الكبار.
      (وكأَنه أصل المادة) .


  18. بَعَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَعَرَ، يَبْعَرُ، مصدر بَعْرٌ. :-بَعَرَتِ الماشِيَةُ :- : أَلْقَتْ بَعَرَها.
  19. بَعَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَبْعارٌ، (والواحدة بَعْرَةٌ). جمع: بَعراتٌ. [ب ع ر]. :- تَرَكَ الغَنَمُ أَبْعاراً وَراءهُ :- : رَجيعُ ذَواتِ الخُفِّ وَذَواتِ الظَّلْفِ. :-تَرَى بَعَرَ الأَرْآمِ في عَرَصاتِها.(امرؤ القيس).
  20. بَعيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَباعِرُ. [ب ع ر].
      1. :-لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ بَعيراً واحِداً :- : كُلُّ ناقَةٍ أَوْ جَمَلٍ فَوْقَ الأَرْبَعِ سَنَواتٍ لِلذَّكَرِ والأنْثَى.
      2. :-وَجَهَّزُوا أَباعِرَهُمُ اسْتِعْداداً لِسَفَرٍ طَويلٍ عَبْرَ الصَّحْراءِ الْمَغْرِبِيَّةِ :- : جِمالٌ وَنِياقٌ صالِحَةٌ للرُّكوبِ والحَمْلِ.
  21. بَعْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَعْر :-
      جمع الجمع أبْعار،مفرد بَعْرَة
      البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ، - البعْرة تدلّ على البعير.
  22. بَعير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَعير :-
      جمع أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة :- {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} :-
      • ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.
  23. مِبْعَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِبْعَر :-
      مكانُ خروج البَعْر من الأمعاء.
  24. مِبْعَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِبْعَرة :-
      مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء.
  25. بعيــر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع أباعر، وأباعير، وبعران، وهو ما صلح للركوب والحمل من الإبل، وذلك إذا استكمل أربع سنوات.


معنى أوعرتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعْرٌ**، ةٌ - ج:** أَوْعُرٌ**،** وُعُورٌ**. [و ع ر]. (مص. وَعَرَ). 1. "سُؤَالٌ وَعْرٌ" : صَعْبٌ. "مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ" "مَطْلَبٌ وَعْرٌ" "سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً". (ابن حزم). 2. "طَرِيقٌ وَعْرٌ" : مَخُوفَةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَعَّرَ** \- [و ع ر]. (ف: ربا. متعد).** وَعَّرَ**،** يُوَعِّرُ**، مص. تَوْعِيرٌ. 1. "وَعَّرَ الْمَكَانَ" : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً. 2. "وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ" : صَعَّبَهَا.
معجم الغني
**وَعِرَ** \- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَعِرَ**،** يَوْعَرُ**، مص. وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ. "وَعِرَ الْجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.
معجم الغني
**وَعِرٌ**، ةٌ - [و ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ وَعِرٌ" : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.
معجم الغني
**وَعُرَ**\- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَعُرَ**،** يَوْعُرُ**، مص. وُعُورَةٌ. 1. "وَعُرَ الْجَبَلُ" : صَلُبَ، صَعُبَ. 2. "وَعُرَ الطَّعَامُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**وَعَرَ** \- [و ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَرَ**،** يَعِرُ**، مص. وَعْرٌ، وُعُورٌ. 1. "وَعَرَ الجَبَلُ" : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ. "وَعَرَتِ الطَّرِيقُ". 2. "وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً" : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعير [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعورة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في ° وعورة الأرض / وعورة المسالك : صعوبة السير فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعور [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : ج أوعار ( لغير المصدر { وأوعر } لغير المصدر ) ووعور ( لغير المصدر ) ووعورة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعر . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر ° رجل وعر المعروف : قليله . 3 - كل شيء صعب ، عسير ، ضد سهل مكان / طريق وعر ° مطلب وعر : صعب المنال . 4 - مخيف ، موحش طريق وعر - لا نبيت هنا فالمكان وعر . 5 - مكان صلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعارة [ مفرد ] : مصدر وعر ووعر / وعر في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر [ مفرد ] : مصدر وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعر / توعر على يتوعر ، توعرا ، فهو متوعر ، والمفعول متوعر عليه• توعر الطريق : مطاوع وعر : صعب وتعسر . • توعرت ألفاظه : صعبت وتعسرت توعر الكلام . • توعر الأمر / توعر الأمر عليه : تعسر وتصعب توعر عليه فهم المسألة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعر يستوعر ، استيعارا ، فهو مستوعر ، والمفعول مستوعر• استوعر المكان : عده أو وجده وعرا ، يصعب السير فيه استوعر طريق الجبل فاختار طريقا أسهل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، وعرا ووعارة ووعورة ، فهو واعر ، والمفعول موعور فيه• وعر المكان / وعر الطريق : وعر ؛ صلب السير فيه وصعب وعر طريق القرية الجبلي - صعدت جبلا واعرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر / وعر في يوعر ، وعورة ووعارة ، فهو وعير• وعر الطريق : وعر ؛ صلب وصعب السير فيه عانى من وعورة الجبل - ممر وعير - ما أكثر وعارة المرور في هذه الأيام . • وعر العمل في البلاد : قل وعر المال في يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يعر ، عر ، وعرا ووعورا ، فهو وعر وأوعر ووعر• وعر الطريق : صلب وصعب السير فيه مكان / ممر / مطلب وعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّرَ/ توعَّرَ على يتوعَّر، توعُّرًا، فهو مُتوعِّر، والمفعول مُتوعَّر عليه • توعَّر الطَّريقُ: مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت "توعَّر الكلامُ". • توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب "توعّر عليه فهمُ المسألة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعرَ يستوعر، استيعارًا، فهو مُستوعِر، والمفعول مُستوعَر • استوعر المكانَ: عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه "استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعرُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعر يوعر ، توعيرا ، فهو موعر ، والمفعول موعر• وعر المكان : جعله صلبا يصعب السير فيه .
المعجم الوسيط
المكان وغيره ـِ ( يَعِرُ ) وَعْراً، ووُعُوراً: صلب. وـ فلاناً: حبسه عن وجهته وحاجته. فهو واعر.( وَعُرَ ) المكان ـُ ( يَوْعُرُ ) وُعُورةً، ووَعَارةً: صلُب. وـ الشيء: قلّ. فهو وعير.( وَعِرَ ) المكان وغيره ـَ ( يَوْعَرُ ) وعَراً، ووعُورة، ووَعارةً: صلُب.( أَوْعَرَ ): وقع في وَعْر من الأرض. وـ فلان: قَلّ ماله. وـ الطريق بفلان: أفضى به إلى وعر من الأرض. وـ الشيء: قَلَّلَه. وـ الطريق: رآه وعراً.( وَعَّرَ ) المكان: جعله وَعْراً. وـ فلاناً: ردّه وحبسه عن حاجته ووجهته. وـ قطع حديثه.( تَوَعَّرَ ) فلان: تشدّد. وـ المكان: صلُب. وـ الأمر على فلان: تعسّر. وـ في الكلام: تحيَّر. وفلان فلاناً في الكلام: حيّره.( اسْتَوْعَرَ ) الطريق والمكان: رآه وعْراً. وـ وجده وعراً.( الأَوْعَرُ ): الوَعْر. يقال: طريق أوعر.( الوَاعِرُ ): المكان الحزن: ضدّ السّهل. وـ الصَّعب. ويقال: جبل واعر.( الوَعْرُ ): المكان الصُّلب. وـ المكان المخيف. ويقال: رجل وعر المعروف: قليله. ( ج ) أوعُر، وأوعار، ووُعور، ووُعورة.( الوَعِرُ ): الوَعْر. ( ج ) أَوْعار.( الوَعِيرُ ): الوعْر. ( ج ) أوْعار.
مختار الصحاح
و ع ر : جبل وَعْرٌ بالتسكين ومطْلب وَعْرٌ ولا تقل وَعِر وقد وَعُر بالضم وُعُورَةً و تَوَعَّرَ أي صار وَعْرا و وَعَّرَهُ غيره تَوْعِيراً و اسْتَوْعَرَهُ وجده وَعْرا
الصحاح في اللغة
جبلٌ وَعْرٌ بالتسكين، ومطلبٌ وَعْرٌ. قال الأصمعي: ولا تقل وَعِرٌ. وقد وَعُرَ بالضم وُعورَةً، وكذلك تَوَعَّرَ، أي صار وَعْراً. ووَعَّرْتُهُ أنا تَوْعيراً. وقد اسْتَوْعَرْتُ الشيء: وجدته وَعْراً. وفلانٌ وَعِرُ المعروف، أي قليله. وأَوْعَرَهُ: قَلَّلَهُ. يقال: قليلٌ وَعْرٌ، ووَتْحٌ، ووَعْرٌ إتباعٌ له.
تاج العروس

الوَعْرُ : المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعورة ضدُّ السَّهْلِ كالوَعِر ككَتِف والواعِرِ والوَعيرِ والأوْعَر . يقال : طريقٌ وَعْرٌ ووَعْرٌ وواعِرٌ ووَعيرٌ وأَوْعَرُ . وقولُ الجَوْهَرِيّ : ولا تقُل وَعِرٌ ليس بشيءٍ . قلتُ : وهذا الذي أنكره على الجَوْهَرِيّ هو المنقولُ عن الأصمعيّ . وقال شيخُنا مقابلةُ نَفْيٍ بنَفْي بغير حُجَّةٍ غيرُ مَسْمُوع ويُؤَيِّد ما للجوهريّ قولُ ابن أبي الحديد في شَرْحِ نهج البلاغة : المَضايِق الوَعْرَة بالتسكين ولا يجوزُ فيها التحريك . انتهى . قلت : ظَنَّ شَيْخُنا أنّ الذي أَنْكَره الجَوْهَرِيّ هو تَسْكِين العين كما هو مُقتضى سِياقه وليس كما زَعَمَ بل الذي أَنْكَره هو تحريك العَين كما هو مضبوط هكذا في سائر الأصول المُصحَّحة فإذن قولُ ابن أبي الحديد الذي اسْتَشْهَدَ به حُجَّة عليه لا له فتأَمَّل . ج أي جمع الوَعْر أَوْعَرٌ بضمِّ العَين . قال يصِفُ بحراً :

" وتارةً يُسنِدُنى في أَوْعُرِ

الكثير وُعورٌ وجمع الوَعِر والوَعير أَوْعَارٌ ككَتِف وأكتاف وشَريف وأَشْرَاف . وقد وَعُرَ المكانُ ككَرُمَ يَوْعَرُ وَعَرَ يَعِرُ مثل وَعَدَ ووَعِرَ يَوْعَر مثل وَلِعَ يَوْلَع . وحكى اللّحيانيّ : وَعِرَ يَعِرُ كوَثِقَ يَثِقُ وهذه قد أغفلَها المُصنِّف وَعْرَاً بالفتح مصدر الأَوّلَيْن وَوَعَراً محرَّكةً مصدر الثالث ووُعورةً بالضمّ ووَعارةً بالفتح مصدراً الأول والثاني ووُعوراً بالضمّ مصدر الثاني فقط قال الأَزْهَرِيّ : والوُعورة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعوثةً في الرَّمْل وفي حديث أمِّ زَرْع : " زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلَ فيُرتقى ولا سَمين فيُنتقى " أي غليظ حَزْن يَعْبُ الصّعود إليه شبَّهَتْه بلَحمٍ هَزيلٍ لا يُنتفَع به وهو مع هذا صَعْبُ الوُصولِ والمَنالِ . ووَعَّرْتُه تَوْعِيراً : جعلتُه وَعْرَاً . وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً . إن كان المرادُ بالتوعير والتَّوَعّر هنا للمكان فهو على حقيقته وإلاّ فهو مَجاز وسيأتي أنّ التَّوَعُّر في الأمرِ هو التَّعَسُّر . وأَوْعَرَ به الطريقُ : وَعُرَ عليه أو أَفْضَى به إلى وَعْرٍ من الأرض أو أَوْعَرَ الرجلُ : وَقَعَ في وَعْرٍ من الأرض وفي الأساس : في وُعورة . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الرجلُ : إذا قَلَّ مالُه شَبّهه بالمكانِ الوَعْرِ الذي لا نباتَ به . منَ المَجاز : أَوْعَرَ الشيءَ : إذا قَلَّله . واسْتَوْعَروا طريقَهم : رَأَوْه وَعْرَاً كَأَوْعَرُوه وهو مأخوذٌ من عبارة الصَّاغانِيّ قال : أَوْعَرْتُ الشيءَ مثل اسْتَوْعَرْتُه . قال الأصمعيّ : شَعرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنىً واحدٍ أي قليلٌ وهو إتْباعٌ ومَجاز . وَتَوَعَّرَ عليَّ الأمرُ : إذا تَعسَّر أي صارَ وَعْرَاً وهو مَجاز ولا يخفى أنّ قوله هذا وما قاله آنِفاً : وَتَوَعَّرَ : صار وَعْرَاً واحدٌ وتفريقُه في مَحلَّيْن مّما يُوهم أنهما اثنان كذا قوله : وَتَوَعَّرَ الرجلُ : تشَدَّد وهو أيضاً مَجاز لأنّ التَّعَسُّر في الأمرِ والتَّشَدُّد شيءٌ واحد وقد أخذه من قول الصَّاغانِيّ حيث قال : وسأَلْنا فلاناً حاجةً فَتَوَعَّرَ علينا أي تشدّد . انتهى . ولو فسّرناه بتعَسَّرَ صحَّ المعنى . ومآلُهما إلى التشبيه بالوَعْر . تَوعَّرَ في الكلامِ : تَحيَّرَ وذلك إذا عَسُرَ عليه وهو أيضاً مَجاز . وَتَوَعَّرْتُه في الكلام : حَيَّرْتُه نقله الصَّاغانِيّ هكذا ولا يخفى لو قال المُصنِّف : وَتَوَعَّرْته فيه لكان أَخْصَرَ حيث سَبَقَ ذِكرُ الكلام قريباً فذِكرُه ثانياً تَكرارٌ مخالِفٌ لما قَيّدَ نفسه فيه من تَغيير لنُصوص الأئمّةِ وإجْحافِ في عباراتهم . منَ المَجاز : وَعُرَ الشيءُ ككَرُمَ وَعَاَرَةً ووُعورةً : قَلَّ وقد أَوْعَره وشيءٌ وَعْرٌ : قليلٌ . قال الفرزدق :

" وَفَتْ ثمَّ أدَّتْ لا قليلاً ولا وَعْرَا يصفُ أمَّ تميم لأنها وَلَدَت فَأَنْجبَتْ وأَكْثَرتْ . منَ المَجاز : وَعَرَهُ يَعِرُه كَوَعَد ووعَّرَه تَوْعِيراً : حَبَسَه عن حاجتِه ووِجْهَته . والوَعْرُ بالفتح : جبلٌ في قول زيد بن مُهَلْهل :

كأنَّ زُهَيْراً خَرَّ من مُشْمَخِرَّةٍ ... وجارَيْ شُرَيْحٍ من مُواسِلَ فالوَعْرِ ووُعَيْرة كجُهَيْنَة وفي التكملة : والوُعَيْرَة حِصنٌ في جبال الشَّراة قُربَ وادي موسى عليه السلام والكَرْك . قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

فَأَمْسى يَسُحُّ الماءَ فَوْقَ وُعَيْرةٍ ... له باللِّوى والوادِيَيْن حَوائِرُ والأَوْعارُ : ع بالسَّماوة سَماوةِ كلبٍ قال الأخطل :

في عانَة رَعَتْ الأوْعارَ صَيْفَتَها ... حتى إذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ و وَعِرَ صَدْرُه عليَّ : لغةٌ في وَغِرَ بالغين معجمة قال الأَزْهَرِيّ : وزعمَ يعقوبُ أنها بدلٌ لأن الغين قد تُبدَل من العَين . منَ المَجاز : رجلٌ وَعْرُ المَعروفِ بتسكين العين أي قليلُه كما في الأساس . ويقال : قليلٌ وَعْرٌ ووَتْحٌ وَعْرٌ إتْباعٌ له . قال الأَزْهَرِيّ : يقال : قليلٌ شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقونَةُ والوُتوحة والوُعورة بمعنىً واحدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الوَعْر : المكانُ المُخيفُ الوَحْش

لسان العرب
الوَعْرُ المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ قال يصف بحراً وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ويقال رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر وحكى اللحياني وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ وأَوْعَرَ به الطريقُ وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض وجبل وَعْرٌ بالتسكين ووَاعِرٌ والفعل كالفعل قال الأَصمعي لا تَقُلْ وَعِرٌ وأَوْعَرَ القومُ وقعوا في الوَعْرِ وفي حديث أُم زرع زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ قال الأَزهري والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل والوَعْرُ المكانُ الصُّلْبُ والوَعْرُ الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم رأَوْه وَعْراً وتَوَعَّرَ عليَّ تَعَسَّر أَي صار وَعْراً ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً والوُعُورَةُ القِلَّةُ قال الفرزدق وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً قَلَّ وأَوْعَرَه قَلَّلَه وأَوْعَرَ الرجلُ قَلَّ مالُه وَوعِرَ صدرُه عليَّ لغة في وَغرَ وزعم يعقوب أَنها بدل قال لأَن الغين قد تبدل من العين وقال الأَزهري هما لغتان بالعين والغين والوَعْرُ المكان الصُّلب ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه حبسه عن حاجته ووجْهَتِه وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله وأَوْعَرَه قَلَّلَه ومطلب وَعْرٌ يقال قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ وعر إِتباع له قال الأَزهري يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد وقال الأَصمعي شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد ووُعَيْرَةُ موضع قال كثير عزة فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ قال الأَخطل في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ صيَفْتَها حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ
الرائد
* وعر يعر: وعرا ووعورا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر يعر: وعرا. ه: حبسه ومنعه عن حاجته ووجهته.
الرائد
* وعر يوعر: وعارة ووعورة. 1-المكان: صلب وصعب. 2-الشيء: قل.
الرائد
* وعر يوعر ويعر: وعرا. المكان: صلب وصعب.
الرائد
* وعر توعيرا. 1-المكان: جعله وعرا صلبا صعبا. 2-ه: رده ومنعه عن حاجته ووجهته. 3-المتكلم: قطع حديثه.
الرائد
* وعر. مكان صلب صعب، ج أوعار.
الرائد
* وعر. ج أوعر ووعور وأوعار ووعورة. 1-مص. وعر. 2-مكان صلب صعب. 3-مكان مخيف خطر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: