وصف و معنى و تعريف كلمة أوعكوا:


أوعكوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوعكوا في معاجم اللغة العربية:



أوعكوا

جذر [وعك]

  1. عُكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا ، و عِكاءً
    • العُكوةُ : العَكوةُ
    • العُكوةُ: غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه
    • العُكوةُ: الوسط؛ لغِلظه
    • العُكوةُ :الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة
    • العُكوةُ :الحُجْزة الغليظة
  2. عَكوة: (اسم)
    • الجمع : عُكًا
    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر
    • العَكْوة: أصلُ اللِّسان
    • العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب
    • العَكْوة :ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير
  3. عِكاءً: (اسم)
    • عِكاءً : جمع عُكوة
  4. عِكَاء: (اسم)
    • عِكَاء : جمع عَكْوَةُ، عُكْوة


  5. عُكًا : (اسم)
    • عُكًا : جمع عَكوة
  6. بعَكَ : (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ
  7. بعِك : (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ
  8. عَكَى : (فعل)
    • عَكَتِ عَكْوا
    • عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
    • عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
    • عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
    • عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
    • عكا الرجلُ ذنَب الدابة
    • عكا الشيءَ: شدَّه
    • عكا فلانا في الحديد
    • عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
  9. عَكَى : (فعل)
    • عَكَى عَكْيًا
    • عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
    • عَكَى فلان: مات
  10. وَعَكَ : (فعل)


    • وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
    • وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
    • وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
    • وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
    • وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
    • وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
    • وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
    • وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
    • وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
  11. وعَكَ : (فعل)
    • وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
    • وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
    • وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
  12. عَتَكَ : (فعل)
    • عَتَكَ عَتْكًا، وعُتُوكًا
    • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
    • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
    • عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ
    • عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ
    • عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ
    • عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ
    • عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا
    • عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته
    • عَتَكَ بفلان: لَزِمَه
    • عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق
    • عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره
  13. وَعِك : (اسم)
    • وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
  14. وعِك : (اسم)
    • وعِك : فاعل من وعَكَ
  15. عاكَ : (فعل)
    • عَاكَ عَيَكانًا
    • عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
  16. وَعِك : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
    • صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
    • رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
  17. وَعْك : (اسم)
    • وَعْك : مصدر وَعَكَ
  18. وَعك : (اسم)
    • مصدر وعَكَ
  19. بَعْك : (اسم)
    • بَعْك : مصدر بعَكَ
  20. تَمَعَّكَ : (فعل)
    • تَمَعَّكَ : تمرَّغ في التراب وتقلَّب فيه
  21. عَكْي : (اسم)
    • عَكْي : مصدر عَكَى
  22. عَكَّى : (فعل)


    • عَكَّى فلان: عَكَى
    • عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
    • عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
  23. عَكّة : (اسم)
    • العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح
    • العَكَّةُ: الرَّملةُ أحمتها الشمْس
    • العَكَّةُ: بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ
  24. عَكيّ : (اسم)
    • العَكِيُّ : اللَّبَن المحْض ووطْبُهُ
  25. عُكًى : (اسم)
    • عُكًى : جمع عَكْوَةُ، عُكْوة
,
  1. عُكْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ: النُّونَةُ، والوَسَطُ، وأَصْلُ اللِّسانِ، وأَصْلُ الذَّنَبِ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ، ومُعْظَمُه، ج: عُكاً وعِكاءٌ،
      ـ عَكْوَةُ: شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ.
      ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ: عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ، وعَقَدَهُ،
      ـ عَكا بإزاره: أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها،
      ـ عَكا الإِبِلُ: غَلُظَتْ وسَمِنَتْ،
      ـ عَكا بِخُرْئِهِ: خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ،
      ـ عَكا الدُّخانُ: تَصَعَّدَ،
      ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ: أَلْقَحَها،
      ـ عَكا على قومِهِ: عَطَفَ،
      ـ عَكا فلاناً في الحديدِ: قَيَّدَهُ وشَدَّهُ.
      ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ: سَمِينَةٌ، أو كثيرةٌ. رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا.
      ـ أعْكَى: الشديدُ العُكْوَةِ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ.
      ـ شاةٌ عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ، خاصٌّ بالأنْثَى.
      ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً: شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      ـ عَكِيُّ: اللَّبَنُ المَخْضُ، ووَطْبُه.
  2. العَكْوة (المعجم المعجم الوسيط)


    • العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر.
      و العَكْوة أصلُ اللِّسان.
      و العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب.
      و العَكْوة ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير. والجمع : عُكًا.
  3. العُكوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُكوةُ : العَكوةُ.
      و العُكوةُ غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه و العُكوةُ الحُجْزة الغليظة.
      و العُكوةُ الوسط؛ لغِلظه.
      و العُكوةُ الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة. والجمع : عُكًا، وعِكاءً.
  4. عَكوة (المعجم الرائد)
    • عكوة - ج، عكا وعكاء
      1- عكوة : عكوة. 2- عكوة : غزل خارج من المغزل.
  5. عُكوة (المعجم الرائد)
    • عكوة - ج، عكا وعكاء
      1- عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر. 2- عكوة : أصل اللسان. 3- عكوة : عقدة الإزار الغليظة. 4- عكوة : غلظ كل شيء. 5- عكوة : معظم كل شيء.
  6. عكا (المعجم لسان العرب)
    • "العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة.
      والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب،وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها،حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى.
      ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك.
      وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده.
      وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك.
      والأَعْكى: الشديد العُكْوة.
      وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها.
      وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه.
      والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة.
      وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها.
      وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ.
      وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها،يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه.
      والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه.
      والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة.
      ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون.
      وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ.
      ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ،ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه.
      والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ.
      وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه.
      وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً.
      وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ.
      وعَكَّى: مات.
      قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ.
      والعاكي: المَيّت.
      وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة.
      وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد.
      وعكا بالمكان: أَقَامَ.
      وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما، قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه.
      الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ.
      والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛

      وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ،أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن؟

      ‏قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.
      "


  7. عُكًا (المعجم الرائد)
    • عكا - يعكو ، عكوا
      1- عكا : ذنب الدابة : لواه وعقده. 2- عكا الضب ذنبه أو به : لواه وعقده. 3- عكاه في الحديد : شده فيه. 4- عكا على قومه : عطف عليهم. 5- عكات الدابة : غلظت وسمنت. 6- عكا بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه. 7- عكا الدخان : صعد في السماء.
  8. عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
      ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
      ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
      ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.
  9. عُـكَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ: شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ، ج: عِكاكٌ.
      ـ أرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً: حارَّةٌ.
      ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ: شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ. وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا.
      ـ عُكَّةُ: آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ، ج: عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ.
      ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ: تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها.
      ـ عَكَّهُ عليه: عَطَفَه، كَعاكَّهُ،
      ـ عَكَّ فلاناً: حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ. بحَقِّهِ،
      ـ عَكَّ بشَرٍّ: كَرَّرَهُ عليه،
      ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ: صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،
      ـ عَكَّ بالحُجَّةِ: قَهَرَهُ بها،
      ـ عَكَّ بالأمْرِ: رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،
      ـ عَكَّ بالسَّوْطِ: ضَرَبَه،
      ـ عَكَّ الكَلامَ: فَسَّرَهُ.
      ـ عَكَوَّكُ: القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ.
      ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ: خَصِمٌ ألَدُّ.
      ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ: يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ.
      ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى: أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه.
      ـ عَكَّاءُ: بلد.
      ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ.
      ـ عُكَّى: سَويقُ المُقْلِ.


معنى أوعكوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعِكٌ** \- [و ع ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَعِكٌ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**،مص. وَعْكَةٌ، وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الرَّجُلُ" : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ. 2. "وَعَكَ الْحَرُّ" : اِشْتَدَّ. 3. "وَعَكَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّتْ عَلَيْهِ حَرَارَتُهَا. 4. "وَعَكَهُ الْمَرَضُ" : آذَاهُ، أَوْجَعَهُ.
معجم الغني
**وَعَكَ** \- [و ع ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَعَكَ**،** يَعِكُ**، مص. وَعْكٌ. 1. "وَعَكَ الشَّيْءَ" : مَعَكَهُ، دَكَّهُ. 2. " وَعَكَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ" : مَرَّغَهُ. "وَعَكَتِ الكِلاَبُ الصَّيْدَ". 3. "وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ" : اِزْدَحَمَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وعك . 2 - صفة ثابتة للمفعول من وعك : موعوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعَّكَ يتوعَّك، توعُّكًا، فهو مُتوعِّك • توعَّك الشَّخصُ: أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة "شخص متوعِّك المِزاج- توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك يعك ، عك ، وعكا ووعكة ، فهو واعك ووعك ، والمفعول موعوك ( للمتعدي ) ووعك ( للمتعدي ) • وعك الشخص : أصابه ألم من شدة التعب أو المرض . • وعكته الحمى : آذته وأوجعته وعك الداء الصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعك يتوعك ، توعكا ، فهو متوعك• توعك الشخص : أصابته وعكة أي : مرضة شخص متوعك المزاج - توعك بطنه إثر تناول الطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعك [ مفرد ] : مصدر وعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعكة [ مفرد ] : ج وعكات ( لغير المصدر ) ووعكات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعك . 2 - اسم مرة من وعك . 3 - شدة وعكة الفقر - وعكة الحمى : اشتدادها . 4 - مرض عارض أصابته وعكة ألزمته الفراش .
المعجم الوسيط
الحَرُّ ـِ ( يَعِكُ ) وَعْكاً، ووَعْكةً: اشتدّ. وـ الرِّيح: سكنت. وفلان: أصابه ألم من شدّة التعب. وـ الكلاب الصيد: مَرَّغَتْه. وـ المرض فلاناً: آذاه وأوجعه. يقال: وعكته الحُمّى. وـ الشيء في التُّرَاب: معكه. وـ الشيء: دَكّه.( أَوْعَكَتِ ) الإبل عند الحوض: ازدحمت فركب بعضها بعضاً. وـ فلان الشيء في التراب: معكه. وـ الكلاب الصّيد: مرَّغَته في التراب.( المَوْعُوكُ ): المحموم. وـ الموجَع.( الوَعْكَةُ ): سكون الرّيح مع شدّة الحرّ. وـ المَرْضَة. وـ دَكّة الحمّى. وـ معركة الأبطال إذا أخذ بعضهم بعضاً. وـ الوقعة الشديدة في الجري. ووعْكَةُ الأمر: دفعته وشدّته. ووعكةُ الإبل: جماعتها.
مختار الصحاح
و ع ك : الوَعْكُ مَغْث الحُمَّى وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى من باب وعد فهو مَوْعُوكٌ
الصحاح في اللغة
الوَعْكُ: مَغْثُ الحُمَّى. وقد وَعَكَتْهُ الحمَّى فهو مَوْعوكٌ. وأوعكطت الكلاب الصيد، إذا مرغته في التراب وأَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض، إذا ازدحمتْ فركب بعضها بعضاً. والاسم منه الوَعْكَةُ. والوَعْكَةُ: السقطةُ الشديدةُ في الجري. والوَعْكَةُ أيضاً: معركةُ الأبطالِ إذا أخذ بعضهم بعضاً.
تاج العروس

الوَعْكُ بالفَتْحِ قال شيخُنا : وأَجازَ بعضُهم فَتْحَ العين قِيلَ : لمَكانِ حَرفِ الحَلْقِ وهي لُغَةٌ مَشْهورة : سُكُونُ الريحِ وشِدَّةُ الحر هذا هو الأَصْلُ في الوَعْكِ كما قالَهُ ابنُ دُرَيْد والرّاغِبُ كالْوَعْكَةِ

وقد سُمّيَ أَذَى الحُمَّى و قِيل : وَجَعُها وقِيلَ : مَغْثُها في البَدَنِ وَعْكًا بهذا الاعْتِبارِ وقد وَعَكَتْهُ الحُمَّى وَعْكًا ووعِكَ فهو مَوْعُوكٌ

وقِيلَ : الوَعك : أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ وقد يُرادُ بهِ المَرَضُ الخَفِيفُ مُطْلَقًا وقالَ الحافظ أَبو عَمْرِو بنُ عبد البر : الوَعْكُ لا يَكُونُ إِلا من الحُمَّى دُونَ سائِرِ الأمْراضِ

ورَجُلٌ وَعْكٌ تَسمِيَة بالمَصْدَرِ ووَعِك ككَتِف وهذه الصِّيغَةُ على تَوَهُّمِ فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كطَعِمَ

ووُعِكَ فهو مَوْعوكٌ : مَحْمُومٌ

ووَعَكَهُ كوَعَدهُ وَعْكًا : دكَّه دَكًّا وهو مَجازٌ

ووَعَكَه في التُّراب وَعْكًا مثلُ مَعَكَه كأَوْعَكَه قالَ الليثُ : الكِلابُ إِذا أَخَذَت الصيدَ أَوْعَكَتْهُ : أي مَرَّغَتْهُ

والوَعْكَةُ : المَعْرَكَةُ وفي التَّهْذِيبِ : مَعْرَكَةُ الأَبْطالِ إِذا أَخذَ بَعضُهم بَعْضًا

والوَعْكَةُ : الوَقْعَةُ الشَّدِيدَةُ في الجَريِ أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التَّهْذِيبِ : الدَّفْعَةُ الشّدِيدةُ في الجَريِ

والوَعْكَةُ : ازْدِحام الإِبِلِ في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ : إِذا ازْدَحَمَتْ فرَكِبَ بعضُها بعضًا عند الحوضِ وقال أَبو زَيْدٍ : إِذا ازْدَحَمت الإبِلُ في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكَةُ

وقالَ أَبو عَمْرو : وَعْكَةُ الإِبِلِ : جماعاتُها وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لأبي مُحَمد الفَقْعَسي :

قَدْ جعلَتْ وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي ... عَنّي وعَنْ مَبِيتِها المُوَصَّلِ ومما يستدرك عليه : وَعَكَتِ الكِلابُ الصّيدَ : مَرَّغَتْهُ لُغَةٌ في أَوْعَكَتْه

لسان العرب
ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى وقيل أَلمها وقد وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك فهو مَوْعُوك والوَعْكُ مَغْثُ المَرض وقيل أَذَى الحمى ووجعها في البدن ووَعَكَتْه وَعْكاً دَكَّتْه والوَعْكُ الأَلم يجده الإِنسانُ من شِدّة التعب ورجل وَعْك ووَعِكٌ مَوْعُوك وهذه الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ أَو على النَّسَب كَطَعِمَ والمَوْعُوك المحموم وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه والمَمْغُوث والمَمْعُوك المحموم والوَعْكُ والوَعْكة سكون الريح وشدة الحر والوَعْكة المَعْركة قال الأَزهري والوَعْكة معركة الأَبطال إِذا أَخذ بعضهم بعضاً ووَعْكةُ الأَمر دَفْعَتُه وشدَّته والوَعْكة الوَقْعة الشديدة في الجرْي أَو السَّقْطَةُ فيه وفي التهذيب الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي والوَعْكة ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُها بعضاً عند الحوض قال أَبو زيد إِذا ازْدحمت الإِبل في الوِرْدِ واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ وقال أَبو عمرو وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَلي عني وعن مَبِيِتها المُوَصَّلِ ووَعَكَه في التراب مَعَكهُ قال الليث الكلابُ إِذا أَخذت الصيدَ أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه
الرائد
* وعك يعك: وعكا ووعكة. 1-أصابه ألم من شدة التعب أو المرض. 2-ته الحمى: اشتدت عليه وآذته. 3-الحر: اشتد.
الرائد
* وعك يعك: وعكا. 1-الشيء: دكه، كسر قطعا صغيرة. 2-الشيء في التراب: مرغه فيه. 3-ت الجمال عند الحوض: ازدحمت.
الرائد
* وعك. «رجل وعك»: أصابته «وعكة»، أي مرضة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: