وصف و معنى و تعريف كلمة أوعوع:


أوعوع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و عين (ع) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح أوعوع في معاجم اللغة العربية:



أوعوع

جذر [وعع]

  1. وَعوَعَ: (فعل)
    • وعْوَعَ وعوعةً ووعْواعًا
    • وعْوَعَ الكلبُ والذِّئْبُ وابنُ آوى،: عَوَى وصَوَّت
    • وعْوَعَ القومُ: ضَجُّوا وأَجْلَبُوا
    • وعْوَعَ فلانٌ القومَ: زَعْزَعَهُمْ
  2. وَعوَع: (اسم)
    • الجمع : وَعاوعُ
    • الوَعْوَعُ : ابنُ آوَى
    • الوَعْوَعُ :الثَّعلبُ
    • الوَعْوَعُ :الخطيبُ البليغ
    • الوَعْوَعُ :الرَّجلُ الضَّعيف
    • الوَعْوَعُ: الدَّيدَبانُ
    • أَرْضٌ وَعْوَعٌ : مَفَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ
  3. الوَعْوعة: (اسم)
    • صوت الأسد ؛ صوت الذئب ؛ صوت الكلاب ؛ صوت الناس ؛ صوت بنات آوى
  4. وَعواع: (اسم)
    • الجمع : وَعاوِعُ
    • الوَعْواعُ : ضجَّةُ الناس
    • الوَعْواعُ :كلُّ صَوتٍ مختلط
    • الوَعْواعُ :جماعةُ النَّاس أَو القومُ إذا وعوعوا
    • الوَعْواعُ :المِهذارُ
    • الوَعْواعُ: الدَّيْدَبَان
    • الوَعْواعُ: الشَّديدُ الجريءُ
    • الوَعْواعُ :أَوَّلُ من يُغيث من المُقَاتِلة


  5. وعوعة: (اسم)
    • وعوعة : مصدر وَعوَعَ
  6. وَعوَعة: (اسم)
    • الوَعْوَعَةُ : صَوْتُ الذِّئْب والكلاب وبناتِ آوَى
  7. وعْواع: (اسم)
    • وعْواع : مصدر وَعوَعَ
  8. الوعواع: (اسم)
    • صوت الناس
  9. وَعْوَعَ الكَلْبُ:
    • عَوَى، صَوَّتَ. وَعْوَعَ الذِّئْبُ مِنْ شِدَّةِ الْجُوعِ وَعْوَعَ ابْنُ آوَى.
  10. أَرْضٌ وَعْوَعٌ:


    • مَفَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ.
  11. وَعْوَعَ الْجُمْهُورُ:
    • ضَجَّ.
  12. وعْوَعَ القومُ:
    • ضَجُّوا وأَجْلَبُوا.
  13. وعْوَعَ فلانٌ القومَ:
    • زَعْزَعَهُمْ.
  14. خَطِيبٌ وَعْوَعٌ:
    • بَلِيغٌ.
  15. رَجُلٌ وَعْوَعٌ:
    • ضَعِيفٌ.
  16. وَعَاوع : (اسم)


    • وَعَاوع :جمع وَعْوَاع
  17. وَعوعيّ : (اسم)
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم
  18. لوَّعَ : (فعل)
    • لوَّعَ يلوِّع ، تلويعًا ، فهو مُلوِّع ، والمفعول مُلوَّع
    • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
    • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  19. وَعاوِعُ : (اسم)
    • وَعاوِعُ : جمع وَعواع
  20. وَعاوعُ : (اسم)
    • وَعاوعُ : جمع وَعوَع
  21. العيعاء : (اسم)
    • صوت لزجر الغنم-عا,عائر,عاي
  22. لَوْع : (اسم)


    • لَوْع : مصدر لاعَ
  23. لَوع : (اسم)
    • مصدر لاعَ
  24. لاعَ : (فعل)
    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  25. وَعَّى : (فعل)
    • وعَّى يوعِّي ، وَعِّ ، تَوْعِيَةً ، فهو مُوَعٍّ ، والمفعول مُوَعًّى
    • وعَّى فلانًا :نَصحَهُ وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير،
,
  1. وعع
    • "خطِيبٌ وَعْوَعٌ: مُحْسِنٌ؛ قالت الخَنساءُ: هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً.
      قال الأَزهري: تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن، ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح؛

      قال: نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ: من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى.
      ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً: عَوَى وصَوَّتَ، ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها، وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث، قال: يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً،والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ، قال: ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو؛ قال: وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر، فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين، والواوُ خلقتها الضم، فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء؛ والوَعْواعُ: الصوتُ والجَلَبةُ؛ قال الشاعر: تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب: يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ،فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ: الدَّيْدَبانُ، يكون واحداً وجمعاً.
      الأَصمعي: الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ.
      والوَعاوِعُ: الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ.
      قال ابن سيده: والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ، وقيل: الوَعْواعُ الجماعة من الناس؛ قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد: وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب.
      وفي حديث علي: وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه.
      ووَعْواعُ الناس: ضَجَّتُهم.
      الأَزهريُّ: الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ؛ قال أَبو كبير: لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ، إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِل؟

      ‏قال ابن سيده: أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله: قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا، والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ: الرجل الضعيفُ؛ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي: الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا.
      ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا: وَعاوِعُ أَيضاً؛ وقال ساعدة الهُذَليّ: ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ،إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله« ستنصر إلخ» كذا بالأصل،وبهامشه صواب انشاده: ستنصرني عمرو وأفناء كاهل * إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ: ابن آوَى.
      والوَعْواعُ: موضعٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَعْواعُ

    • الوَعْواعُ : ضجَّةُ الناس .
      و الوَعْواعُ كلُّ صَوتٍ مختلط .
      و الوَعْواعُ جماعةُ النَّاس أَو القومُ إذا وعوعوا.
      و الوَعْواعُ المِهذارُ .
      و الوَعْواعُ الدَّيْدَبَان.
      [يكون واحدا وجمعًا].
      و الوَعْواعُ الشَّديدُ الجريءُ.
      و الوَعْواعُ أَوَّلُ من يُغيث من المُقَاتِلة. والجمع : .
      وَعاوِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الوَعْوَعُ
    • الوَعْوَعُ : ابنُ آوَى .
      و الوَعْوَعُ الثَّعلبُ.
      و الوَعْوَعُ الخطيبُ البليغ.
      و الوَعْوَعُ الرَّجلُ الضَّعيف.
      و الوَعْوَعُ الدَّيدَبانُ.
      و الوَعْوَعُ المفازةُ. والجمع : وَعاوعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَعْوَعَ
    • [و ع وع]. (فعل: رباعي لازم). وَعْوَعَ، يُوَعْوِعُ، مصدر وَعْوَعَةٌ، وَعْوَاعٌ.
      1. :-وَعْوَعَ الكَلْبُ :- : عَوَى، صَوَّتَ. :-وَعْوَعَ الذِّئْبُ مِنْ شِدَّةِ الْجُوعِ :- :-وَعْوَعَ ابْنُ آوَى.
      2. :-وَعْوَعَ الْجُمْهُورُ :- : ضَجَّ.

    المعجم: الغني

  5. وَعوَع
    • وعوع - ج، وعاوع
      1- وعوع : إبن آوى. 2- وعوع : ثعلب. 3- وعوع : خطيب بليغ فصيح. 4- وعوع : أرض واسعة خالية، صحراء. 5- وعوع : رقيب، حارس. 6- وعوع : رجل ضعيف.


    المعجم: الرائد

  6. وَعوَع
    • وعوع - وعوعة ووعواعا
      1- وعوع الذئب أو الكلب أو ابن آوى أو نحوها : صات. 2- وعوع القوم : ضجوا واختلطت أصواتهم. 3- وعوع القوم : زعزعهم.

    المعجم: الرائد

  7. الوَعُّ
    • ـ الالوَعُّ: ابنُ آوَى، كالوَعْوَعِ، وهو: الخَطيبُ البَليغُ، والمفازَةُ، والثَّعْلَبُ، والضَّعيفُ، والدَّيْدَبانُ.
      ـ وَعْوَعَةُ ووَعْواعُ: صَوْتُ الذِئْبِ والكِلابِ وبَناتِ آوَى.
      ـ وَعْوَعَةُ: موضع، ورجُلٌ من قَيْسِ بنِ حَنْظَلة، ومنه المَثَلُ: ''هَنَّا وهَنَّا عن جِمالِ وَعْوَعَهْ''، أي: ابْعُدْ عنها، وقيلَ مَعْناهُ: إذا سَلِمْتَ لم أكْتَرِثْ بِغَيْرِكَ، كما تَقولُ: كلُّ شيءٍ ولا وجَعُ الرأسِ. أبو زَيْدٍ: هو كقَوْلِكَ: كلُّ شيءٍ ما خَلاَ الله جَلَلْ.
      ـ وَعْواعُ: جَماعَةُ الناسِ، أو القومُ إذا وَعْوَعُوا، والمِهْذارُ، وضَجَّةُ الناسِ، والدَّيْدَبانُ يكونُ واحداً وجَمْعاً، وموضع.
      ـ وَعاوِعُ: الأشِدِّاءُ، والأَجْرِياءُ، وأوّلُ من يُغيثُ من المُقاتِلِينَ.
      ـ وَعْوَعِيُّ: الظَّريفُ الشَّهْمُ.
      ـ وَعْوَعَهُمْ: زَعْزَعَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. وعْوَعَ
    • وعْوَعَ الكلبُ والذِّئْبُ وابنُ آوى، وعوعةً ووعْواعًا: عَوَى وصَوَّت.
      و وعْوَعَ القومُ: ضَجُّوا وأَجْلَبُوا .
      و وعْوَعَ فلانٌ القومَ: زَعْزَعَهُمْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَعْوَعٌ
    • جمع: وَعَاوِعُ. [و ع وع].
      1. : اِبْنُ آوَى.
      2. : ثَعْلَبٌ.
      3. :-خَطِيبٌ وَعْوَعٌ :- : بَلِيغٌ.
      4. :-رَجُلٌ وَعْوَعٌ :- : ضَعِيفٌ.
      5. :-أَرْضٌ وَعْوَعٌ :- : مَغَارَةٌ خَالِيَةٌ وَاسِعَةٌ.

    المعجم: الغني

  10. الوَعْوَعَةُ
    • الوَعْوَعَةُ : صَوْتُ الذِّئْب والكلاب وبناتِ آوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وعْواع
    • وعواع
      1- مصدر وعوع. 2- صوت بنات آوى أو الكلاب أو نحوها. 3- جماعة الناس إذا وعوعوا وضجوا واختلطت أصواتهم. 4- مهذار ثرثار يخلط في منطقه ويتكلم بما لا ينبغي. 5- ضجة الناس واختلاط أصواتهم.

    المعجم: الرائد

  12. الوَعْوعِيُّ
    • الوَعْوعِيُّ : الظَّرِيفُ الشَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوَعْوعة
    • صوت الأسد

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الوَعْوعة
    • صوت الذئب

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الوَعْوعة
    • صوت الكلاب

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الوعواع
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الوَعْوعة
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الوَعْوعة
    • صوت بنات آوى

    المعجم: معجم الاصوات

  19. لوع
    • "اللَّوْعةُ: وجع القلب من المرض والحب والحزن، وقيل: هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد.
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ.
      ولَوْعةُ الحُبِّ: حُرْقَتُه، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك.
      يقال: أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها، قال الأَصمعي: أَي لائعةُ الفواد، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ؛

      وأَنشد الأَعشى: مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود: إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ: ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ.
      ورجل لاعٌ ولاعٍ: حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره، وقيل: هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ.
      وامرأَة لاعةٌ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً؛ حكاها سيبويه.
      وقال مرة: لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ،فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ: فهاعٌ جَزُوع، ولاعٌ موجَعٌ؛ هذه حكاية أَهل اللغة، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ؛ قال ابن بري: الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ، فهو لاعٌ ولائِعٌ، ولاعٌ عنده أَكثر؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين: ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه،ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل: رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ، وقد لاعَ يَلِيعُ؛ وحكى ابن السكيت: لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ؛ وقال عدي: إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ،وقُلْ مِثْلَ ما، قالوا ولا تَتَرَنَّك؟

      ‏قال ابن بزرج: يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ.
      ابن الأَعرابي: لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ.
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً، وقد ‏

      يقال: ‏لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً، ويقال: لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ؛ قال الأَزهري: قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ.
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ: تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك، وقيل: مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها،وقيل: مليحة بعيدة من الريبة، وقيل: اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ.
      قال الأَزهري: اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر.
      ابن الأَعرابي: أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ، قال الأزهري: هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ، وهما لغتان؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ: كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ، كأَنفِ الكلبِ، دمّاعِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أوعوع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الكلبُ والذِّئْبُ وابن آوى، وعوعةً، ووَعْواعاً: عوى وصوّت. وـ القوم: ضَجّوا وأجلبوا. وـ فلان القوم: زعزعهم.( الوَعْواعُ ): ضجّة الناس. وـ كلّ صوت مختلط. وـ جماعة النّاس أو القوم إذا وعوعوا. وـ المِهذار. وـ الدّيدَبان. ( يكون واحداً وجمعاً ). وـ الشَّديد الجريء. وـ أوّل من يغيث من المقاتلة. ( ج ) وَعاوِع.( الوَعْوَعُ ): ابن آوى. وـ الثَّعلب. وـ الخطيب البليغ. وـ الرّجل الضّعيف. وـ الدّيدَبان. وـ المفازة. ( ج ) وعاوع.( الوَعْوَعَةُ ): صوت الذئب و الكلاب وبنات آوى.( الوَعْوَعِيُّ ): الظّريف الشّهم.
الصحاح في اللغة
خطيبٌ وَعْوَعٌ، وهو نعتٌ حسنٌ. والوَعْوَعَةُ: صوت الذئب. ومهذارٌ وَعْواعٌ، وهو نعتٌ قبيحٌ. وسمعتُ وَعْواعَ الناس، أي ضجَّتهم. والوَعْواعَ أيضاً: جماعة من الناس.
تاج العروس

الوَعُّ : ابْنُ آوَى عن ابنِ الأعْرَابِيِّ كالوَعْوَعِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

وهُوَ أي الوَعْوَعُ أيْضاً : الخَطِيبُ البَلِيغُ المُحْسِنُ يُقَالُ : خَطيبٌ وَعْوَعٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ نَعْتٌ حَسَنٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ للخَنْساءِ :

" هُوَ القِرْمُ واللَّسِنُ الوَعْوَعُ والوَعْوَعُ : المَفَازَةُ عن ابنِ الأعْرابِيِّ

وقيلَ : الوَعْوَعُ : الثَعْلَبُ

وأيْضاً : الضَّعِيفُ

وقالَ الأصْمَعِيُّ : الوَعْوَعُ : الدَّيْدَبانُ

وقالَ غَيْرُه : الوَعْوَعَةُ والوَعْوَاعُ : صَوْتُ الذِّئْبِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّل زادَ اللَّيْثُ : وصوْتُ الكلابِ وبَناتِ آوَى وقَدْ وَعْوَعَ الكَلْبُ والذِّئبُ وَعْوَعَةً ووَعْواعاً : عَوَى وصَوَّتَ ولا يَجُوزُ كَسْرُ الواوِ في الوَعْوَاعِ كما يُكْسَرُ الزّايُ في الزَّلْزالِ كَرَاهِيَةً للكَسْرَةِ فيها وقد يُقَالُ ذلكَ في غَيْرِ الكَلْبِ والذِّئبِ

ووَعْوَعَةُ : ع

وقالَ أبو زَيْدٍ : وَعْوَعَةُ : رَجُلٌ منْ بَنِي قَيْسِ بنِ حَنْظَلَةَ ومنْهُ المَثَلُ : هَنّا وهَنّا عَنْ جَمالِ وَعْوَعَةَ أي : ابْعُدْ عَنْهَا والعَرَبُ إذا أرادَتِ القُرْبَ قالت : هُنَا وههنُا وإذا أرادَتِ البُعْدَ قالَتْ : هُناكَ وههُنَاكَ كأنَّهُ يأْمُرُه بالبُعْدِ عن جِمالِ وَعْوَعَةَ وقيلَ : وَعْوَعَةُ هُنَا المُرَادُ بهِ المَوْضِعُ الّذِي ذُكِرَ وقيلَ : مَعْنَاهُ إذا سَلِمت لمْ أكْتَرِثْ بغَيْرِكَ قالُوا : وهذا كما تَقُول : كُلُّ شَيءٍ ولا وَجَعُ الرَّأْسِ وكُلُّ شَيءٍ ولا سَيْفُ فَرَاشَةَ وقالَ أبو زَيْدٍ : هُوَ كقوْلِكَ :

" كُلُّ شَيءٍ ما خلا اللهَ جَلَلْ وفي الصِّحاحِ الوَعْوَاعُ : جَمَاعَةُ النّاسِ ومِنْهُ قَوْلُ الشّاعِرِ وهُوَ أبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ يَصِفُ الأسَدَ ونَسَبَه الأزْهَرِيُّ لأبي ذُؤَيْبٍ :

وصاحَ منْ صاحَ في الأجْلابِ فانْبَعَثَتْ ... وعاثَ في كَبَّةِ الوَعْوَاعِ والعِيرِ أو الوَعْوَاعُ : القَوْمُ إذا وَعْوَعُوا حَمَلُوا وضَجُّوا والجَمْعُ الوَعاوِعُ قالَ ساعِدَةُ بنُ العَجْلانِ الهُذَلِيُّ :

ستَنْصُرُنِي عَمْروٌ وأفْناءُ كاهِلٍ ... إذا ما غزَا مِنْهُم مَطِيٌّ وَعاوِعُ المَطِيُّ : الرَّجّالَةُ جَمْعُ مِطْوٍ بالكَسْرِ

والوَعْوَاعُ : المِهْذارُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهُوَ نَعْتٌ قَبيحٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" نِكْسٌ منَ الأقْوَامِ وَعْوَاعٌ وَعِيّ ويُقَالُ : سَمِعْتُ وَعْوَاعَ النّاسِ أي : ضَجَّةَ النّاسِ وصَوْتَهُم قالَ الشّاعِرُ :

" تَسْمَعُ للمَرْءِ بهِ وَعْواعَا

" وقالَ المُسَيِّبُ بنُ عَلَسٍ :

يأْتِي على القَوْمِ الكَثِيرِ سِلاحُهُمْ ... فيَبِيتُ مِنْهُ القَوْمُ في وَعْوَاعِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : كُلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ وَعْوَاعٌ

وقالَ أبو عمْروٍ : الوَعْوَاعُ : الدَّيْدَبَانُ يَكُونُ واحِداً وجَمْعاً وقالَ الأصْمَعِيُّ : هُوَ الوَعْوَعُ كما تقَدَّم

والوَعْوَاعُ ع قالَ المُثَقِّبُ العَبْدِيُّ :

لحَا الرَّحْمنُ أقْواماً أضاعُوا ... على الوَعْوَاعِ أفْرَاسِي وعِيسِي وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : الوَعاوِعُ : الأشِدَّاْءُ وقالَ السُّكَّرِيُّ : هُمُ الخِفَافُ الأجْرِياءُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ أيْضاً : هُمْ أوَّلُ منْ يُغِيثُ منَ المُقَاتِلِينَ وفي المُحْكَمِ : منَ المُقاتِلَةِ بكُلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ :

لا يُجْفِلُونَ عن المُضَافِ ولَوْ رَأوْا ... أُولَى الوَعاوِعِ كالغَطاطِ المُقْبِلِ وقالَ ابنُ سِيدَه : أرادَ الوَعَاوِيعَ فحَذَفَ الياءَ للضَّرُورَةِ أي : لا يَنْكَشِفُونَ عنِ المُلْجَإِ وقد تَقَدَّم الاسْتِشْهَادُ بهِ أيْضاً في غطط والوَعْوِعِيُّ : الرَّجُلُ الظَّرِيفُ الشَّهْمُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ كأنَّه نُسِبَ إلى الوَعْوَعِ الّذِي هُوَ نَعْتٌ حَسَنٌ

ووَعْوَعَهُم : زَعْزَعَهُم نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : حكَى ابنُ سِيدَه عن الأصْمَعِيِّ : الوَعاوِعُ : أصْوَاتُ النّاسِ إذا حَمَلُوا

وقيلَ : كُلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ وعْوَاعٌ

ووَعْوَعَةُ الأسَدِ : صَوْتُه ومنْهُ حديثُ عليٍّ رضي الله عنه : وأنْتُمْ تَنْفِرُونَ عَنْهُ نُفُورَ المِعْزَى منْ وَعْوَعَةِ الأسَدِ

لسان العرب
خطِيبٌ وَعْوَعٌ مُحْسِنٌ قالت الخَنساءُ هو القَرْمُ والَّسِنُ الوَعْوَعُ وربما سمي الجَبانُ وَعْوَعاً قال الأَزهري تقول خَطِيبٌ وَعْوَعٌ نَعْت حسَن ورجلٌ مِهْذارٌ وَعْواعٌ نعت قبيح قال نِكْسٌ من القوْمِ ووَعْواعٌ وَعَيُّ والوَعْوعةُ من أَصواتِ الكلابِ وبنات آوى ووَعْوَع الكلبُ والذئبُ وَعْوَعةً ووَعْواعاً عَوَى وصَوَّتَ ولا يجوز كسر الواو في وَعْواعٍ كَراهِيةً للكسرة فيها وقد يقال ذلك في غير الكلب والذئب وحكى الأَزهريّ عن الليث قال يُضاعَفُ في الحكاية فيقال وَعْوَعَ الكلبُ وَعْوَعةً والمصدر الوَعْوَعة والوَعْواعُ قال ولا يُكْسَرُ واوُ الوَعْواع كما يُكْسَر الزاي من الزِّلْزالِ ونحوه كراهيةَ الكسر في الواو قال وكذلك حكايةُ اليَعْيَعةِ واليَعْياعِ من فِعالِ الصبيان إِذا رمى أَحدُهم الشيءَ إِلى صبيّ آخر لأَن الياء خِلْقَتُها الكسر فيَسْتَقْبِحُون الواوَ بين كسرتين والواوُ خلقتها الضم فيستقبحون التقاء كسرة وضمة فلا تجدهما في كلام العرب أَصل البناء والوَعْواعُ الصوتُ والجَلَبةُ قال الشاعر تسْمَعُ للمَرْءِ وَعْواعا وقال المسيب يأْتي على القوْمِ الكَثيرِ سِلاحُهُمْ فيَبِيتُ منه القوْمُ في وَعْواعِ والوَعْواعُ الدَّيْدَبانُ يكون واحداً وجمعاً الأَصمعي الدَّيْدَبانُ يقال له الوَعْوَعُ والوَعاوِعُ الأَشِدّاءُ وأَوّلُ مَنْ يُغِيثُ قال ابن سيده والوَعْواعُ أَوّلُ من يُغِيثُ من المُقاتِلةِ وقيل الوَعْواعُ الجماعة من الناس قال أَبو زُبَيْد يصف الأَسد وعاثَ في كَبّةِ الوَعْواعِ والعيرِ ونسب الأَزهري هذا الشعر لأَبي ذؤيب وفي حديث علي وأَنتم تَنْفرُون عنه نُفُور المِعْزَى من وَعْوَعة الأَسَدِ أَي صوْتِه ووَعْواعُ الناس ضَجَّتُهم الأَزهريُّ الوَعاوِعُ الأَجْرِياءُ قال أَبو كبير لا يُجُفِلُونَ عن المُضافِ إِذا رَأَوْا أُولى الوَعاوِع كالغَطاطِ المُقْبِلِ قال ابن سيده أَراد وَعاوِيعَ فحذف الياء للضرورة كقوله قد أَنْكَرَتْ ساداتُها الرَّوائِسا والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والوَعْوعُ الرجل الضعيفُ وحكى ابن سيده عن الأَصمعي الوَعاوِعُ أَصواتُ الناسِ إِذا حملوا ويقال للقوم ِذا وَعْوَعُوا وَعاوِعُ أَيضاً وقال ساعدة الهُذَليّ ستَنْصُرُ أَفناءُ عَمْرٍو وكاهِلٍ إِذا غَزَا منهم غَزِيٌّ وَعاوِعُ قوله « ستنصر إلخ » كذا بالأصل وبهامشه صواب انشاده ستنصرني عمرو وأفناء كاهل ... إذا ما غزا منهم مطيّ وعاوع والوَعْوَعُ والوَعْواعُ ابن آوَى والوَعْواعُ موضعٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: