وصف و معنى و تعريف كلمة أوفضا:


أوفضا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوفضا في معاجم اللغة العربية:



أوفضا

جذر [وفض]

  1. أَوفَضَ: (فعل)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض
    • أوْفَضَ : وَفَضَ
    • أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض
    • أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه
    • أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها
    • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة
  2. أوفاض: (اسم)
    • أوفاض : جمع وَفَض
  3. وَفَض: (اسم)
    • الجمع : أوفاضٌ
    • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ
    • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  4. وَفَضَ: (فعل)
    • وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا
    • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
    • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ


  5. وَفْض: (اسم)
    • وَفْض : مصدر وَفَضَ
  6. أَوفاض: (اسم)
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم
  7. وُفُض: (اسم)
    • وُفُض : جمع وِفاض
  8. اِستَوفَضَ: (فعل)
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها
    • اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: طَرَدَه
  9. مُوفِض: (اسم)
    • مُوفِض : فاعل من أَوفَضَ
  10. إِيفاض: (اسم)


    • إيفاض : مصدر أَوفَضَ
  11. إِيفاض: (اسم)
    • مصدر أوفضَ
  12. أوفض الرّجل:
    • أسرع، عدا في سرعة '' {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} ''.
  13. اسْتَوْفَضَ الإِبلُ:
    • تفرَّقت في رَعْيِها.
  14. اسْتَوْفَضَ فلانٌ:
    • نَفَر من الذُّعْر.
  15. اسْتَوْفَضَ فلانا:
    • استعجله.
  16. أوْفَضَ الإِبلَ:


    • فَرَّقها.
  17. أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه:
    • طَرَدَه.
  18. أوْفَضَ لفلان:
    • بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
  19. وَفَضَ السَّائِرُ:
    • عَدَا، أَسْرَعَ.
  20. وَفَضَتِ الإِبِلُ:
    • تَفَرَّقَتْ.
  21. إِنَّهُ خَاوِي الْوِفَاضِ:
    • لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً، صِفْرُ الْيَدَيْنِ.
  22. جَاءَ خَالِيَ الْوِفَاضِ:


    • لاَ شَيْءَ مَعَهُ.
  23. خالي الوِفاض:
    • لا يَمْلك شيئًا.
  24. خاوي الوِفاض:
    • صِفر اليدين، عديم المال.
  25. وِفاض : (اسم)
    • الجمع : وُفُض
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
    • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
,
  1. وفض (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
      وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ.
      والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده.
      والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ.
      وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
      وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت.
      وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
      وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
      الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
      وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم؟

      ‏قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع.
      وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛

      وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي.
      يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله.
      والوَفْضُ: العجَلة.
      واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل.
      والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه.
      يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا.
      ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
      ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
      قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.).
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ.
      ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ.
      والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.
      "
  2. وَفَضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
      ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
      ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
      ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
      ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه،
      ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
      ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
      ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها،
      ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
      ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه،
      ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ،
      ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.
  3. أوفضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} .
  4. إِستَوفَض (المعجم الرائد)
    • إستوفض - استيفاضا
      1- إستوفض : عدا وأسرع. 2- إستوفضه : استعجله، حثه، جعله يسرع. 3- إستوفضه : طرده. 4- إستوفضه : غربه ونفاه. 5- إستوفضت الجمال : تفرقت.
  5. اسْتَوْفَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ.
      و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها.
      و اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر.
      و اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله.
      و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه.
  6. أَوفَض (المعجم الرائد)
    • أوفض - إيفاضا
      1- أوفض : عدا وأسرع. 2- أوفضه : طرده. 3- أوفض الجمال : فرقها. 4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه.


  7. وفض (المعجم مختار الصحاح)
    • و ف ض: أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى {كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون} و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث {أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض}
  8. أوْفَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْفَضَ : وَفَضَ.
      و أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
      و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه.
      و أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها.
  9. الوَفَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفَضُ : الوَفْضُ.
      و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.
  10. الوَفْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْضَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف.
      و الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه.
      وأداتَه.
      و الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ.
  11. وَفَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَفَضَ وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا: عدا.
      وأَسرع .
      و وَفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت.
  12. وَفَضَ (المعجم الغني)
    • [و ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم). وَفَضْتُ، أَفِضُ، مصدر وَفْضٌ، وَفَضٌ.
      1. :-وَفَضَ السَّائِرُ :- : عَدَا، أَسْرَعَ.
      2. :-وَفَضَتِ الإِبِلُ :- : تَفَرَّقَتْ.
  13. وفَض (المعجم الرائد)
    • وفض - يفض ، وفضا ووفضا
      1- وفض : عدا وأسرع. 2- وفضت الجمال : تفرقت.
  14. أوفاض (المعجم الرائد)
    • أوفاض
      1- أوفاض : فرق من الناس. 2- أوفاض : أخلاط من الناس. 3- أوفاض الضعاف الفقراء.
  15. وَفَض (المعجم الرائد)
    • وفض - و وفض
      1- مصدر وفض. 2- عجلة، سرعة، جمع : أوفاض.
  16. الوَفْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ.
  17. الوِفَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ.
      و الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ.
  18. الأَوْفَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم.
  19. إيفاض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيفاض :-
      مصدر أوفضَ.
  20. أوفض الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.
  21. يوفِضون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُسْرعون
      سورة :المعارج، آية رقم :43
  22. وِفاض (المعجم الرائد)
    • وفاض - ج، وفض
      1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء
  23. فَضَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى،
      ـ فَضَا دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ.
      ـ فَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، وموضع بالمدينةِ.
      ـ فِضَاءُ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ.
      ـ أفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ،
      ـ أفْضَى إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا،
      ـ أفْضَى إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ.
      ـ سَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ.
      ـ بَقِيتُ فَضاً: وحْدِي.
      ـ محمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.
  24. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.


معنى أوفضا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفَضَ** \- [و ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَفَضْتُ**،** أَفِضُ**، مص. وَفْضٌ، وَفَضٌ. 1. "وَفَضَ السَّائِرُ" : عَدَا، أَسْرَعَ. 2. "وَفَضَتِ الإِبِلُ" : تَفَرَّقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفض يوفض ، إيفاضا ، فهو موفض• أوفض الرجل : أسرع ، عدا في سرعة { كأنهم إلى نصب يوفضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة "{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاض [ مفرد ] : مصدر أوفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( ج ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( ج ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( ج ) وِفاض، ووَفَضَات.
مختار الصحاح
و ف ض : أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون } و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض }
الصحاح في اللغة
يقال:لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ. والوَفْضُ: العَجَلَةُ. وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع. قال الراجز: تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: "كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون". ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله. وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ. والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ. والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.
تاج العروس

وفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً الأخيرُ مُحَرَّكَة عن ابن دُرَيْدٍ : عَدا وأسْرعَ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ وقال أَبو مالكٍ : اسْتَوْفَضَ أَي اسْتَعْجَلَ وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " كأَنَّهُم إِلَى نُصُبٍ يوفِضون " أَي : يُسْرِعون وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤبَةَ :

" إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أو نِقْضا

" تَعْوي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوي أَي : تَلْوي ومثلُه قولُ جَريرٍ :

تَسْتَوْفِضُ الشَّيْخ لا يَثْني عِمامَتَهُ ... والثَّلْجُ فَوْقَ رُؤوسِ الأُكْمِ مَرْكومُ وقال الحُطَيْئَةُ :

وقِدْرٍ إِذا مَا أَنْفَضَ النّاسُ أوْفَضَتْ ... إليها بأيْتامِ الشِّتاءِ الأرامِلُ وناقَةٌ ميفاضٌ : مُسْرِعَةٌ من ذلك وكَذلِكَ النَّعامةُ قال :

" لأنْعَتَنْ نَعامَةً ميفاضا

" خَرْجاءَ تَعْدو تَطْلُبُ الإضاضا

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الوَفْضَةُ : خَريطَةٌ يَحْمِلُها الرّاعي لزادِهِ وأداتِه يَحمِلُها فيها وفي الصّحاح : الوَفْضَةُ : شَيءٌ مثلُ الجَعْبَة من أَدَمٍ لَيْسَ فيها خَشَبٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : تَشْبيهاً . ج : وِفاضٌ وزاد في الأساسِ : وَفَضات وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ للشَّنْفَرَى قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَذْكُر تأبَّط شَرًّا وأنَّثَه حيث جَعَلَه أُمُّ عِيالٍ :

لها وَفْضَةٌ فيها ثَلاثونَ سَيْحَفاً ... إِذا آنَسَتْ أُولَى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ الوَفْضَةُ : الجَعْبَةُ والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَفْضَةُ : النُّقرَةُ بَيْنََ الشّارِبَيْنِ تَحْتَ الأنْفِ من الرَّجُل . ويُقَالُ : لَقيتُه عَلَى أوْفاضٍ وعلى أَوْفازٍ أَي عَجَلَةٍ الواحدُ وَفْضٌ بالفتحِ كما في الصّحاح ويُحَرَّكُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جاءَ عَلَى وَفْضٍ وعلى وَفَضٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" يُمْسي بنا الجِدُّ عَلَى أَوْفاضِ وقال أَبو عُبَيْدٍ في حديث النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم : " أَنَّهُ أمَرَ بصَدَقةٍ أن توضَعَ في الأَوْفاضُ : " هو الفِرَقُ من النَّاسِ والأَخْلاطُ ومثلُه قَوْلُ أَبي عَمْرو قالَ : مِنْ وَفَضَت الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَتْ أو الجَماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأصحابِ الصُّفَّة رَضِيَ الله عَنْهم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أو الجَماعة الَّذينَ مع كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم وَفْضَةٌ لطَعامه وهي مثلُ الكِنانَةِ الصَّغيرةِ يُلْقي فيها طَعامَه وهذا قَوْلُ الفَرَّاء وأنكَره أَبو عُبَيْدٍ وقيل : هو الفُقَراءُ الضِّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ومِنْهُ الحَديثُ : " فأَقّتَرَ أبَواهُ حتَّى جَلَسا مع الأَوْفاضِ " . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : وهذا كُلُّه عندنا واحِدٌ ؛ لأن أهْلَ الصُّفَّةِ إنَّما كانوا أخْلاطاً من قبائلَ شتَّى . قلتُ : وأهْلُ الصُّفَّةِ ثَلاثةٌ وتِسْعونَ رَجُلاً جَمَعْتُهُم في كُرّاسَةٍ لَطيفةٍ عَلَى حَرفِ المُعْجَم . والأَوْفاضُ أيضاً : جَمْعُ وَفَضٍ مُحَرَّكَة للَّذي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ وكَذلِكَ الأوْضامُ جَمْعُ وَضَمٍ نَقَلَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الطِّرِمّاحُ :

كَمْ عَدُوٍّ لنا قُراسِيَةِ العِ ... زّ تَرَكْنا لَحْماً عَلَى أَوْفاضِ وقال كُراع : الوَفَضُ : وَضَمُ اللَّحْمِ طائِيَّةٌ . والوِفاضُ ككِتابٍ : الجِلْدَةُ توضَعُ تَحْتَ الرَّحَى قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غيره : هو وِقايَةُ ثِفالِ الرَّحَى والجَمْعُ وُفُضٌ قالَ الطِّرِمّاح :

قَدْ تَجاوَزْتُها بِهَضّاءَ كالجِنّ ... ةِ يُخْفون بَعْضَ قَرْعِ الوِفاضِ والوِفاضُ أيضاً : المكانُ الَّذي يُمْسِكُ الماءَ رواه ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : وكَذلِكَ المَسَكُ والمَساكُ فإذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . وأَوْفَضَ الإبِلَ : فَرَّقَها قالَ اللَّيْثُ : الإبلُ تَفِضُ وَفْضاً وتَستَوْفِضُ وأوْفَضَها صاحِبُها . وقال أَبو تُرابٍ : سَمعتُ خَليفَةَ الحُصَيْنيّ يَقول : أَوْضَفَتِ النّاقةُ وأَوْضَفْتُها فوَضَفَت : خَبَّتْ . وأَوْفَضْتُها فوَفَضَتْ : تَفَرَّقَت . وأَوْفَضَ له : وأَوْضَمَ إِذا بَسَطَ له بِساطاً يَتَّقي به الأرْضَ . ويُقَالُ اسْتَوْفَضَهُ إِذا طَرَدَهُ عن أرْضِه . واسْتَوْفَضَهُ : اسْتَعْجَلَه . واسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَت في رَعْيِها وهو مُطاوِعُ أَوْفَضْتُها . واسْتَوْفَضَ فُلاناً : غَرَّبَهُ ونَفاهُ ومِنْهُ حَديثُ وائِلِ بن حُجْرٍ : " مَنْ زَنا من بِكْرٍ فاصْقَعوه كذا واسْتَوْفِضوه عاماً " أَي اضْرِبوه واطْرُدوه عن أرْضِهِ وغَرِّبوه وانْفوهُ وأصلُه من قَولك : اسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْفَضَه : طَرَدَه . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقَال : مالي أراكَ مُسْتَوْفِضاً أَي مَذْعوراً . وقال ذو الرُّمَّة يصفُ ثوراً وَحْشِيًّا :

طاوي الحشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ... مُسْتَوْفِضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْمومُقالَ الأَصْمَعِيّ : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ . وقال الصَّاغَانِيُّ : يروى مُسْتَوْفِضٌ ومُسْتَوْفَضٌ والمُسْتَوْفَضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كَأَنَّهُ طُلِبَ وفْضُه أَي عَدْوُه . وفرَّق ابن شُمَيْلٍ بَيْنَ الوَفْضَةِ والجَعْبَةِ فقال : الجَعْبَةُ : المُسْتَديرَةُ الواسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِها طَبَقٌ من فَوْقِها والوَفْضَةُ أصْغَرُ منها وأعْلاها وأسْفَلُها مُسْتَوٍ

لسان العرب
الوِفاضُ وِقاية ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا ( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت ) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض ( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
الرائد
* وفض يفض: وفضا ووفضا. 1-عدا وأسرع. 2-ت الجمال: تفرقت.
الرائد
* وفض. 1-مص. وفض. 2-عجلة، سرعة، ج أوفاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: