وصف و معنى و تعريف كلمة أوفي:


أوفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح أوفي في معاجم اللغة العربية:



أوفي

جذر [وفي]

  1. أَوْف: (اسم)
    • أَوْف : مصدر آفَ
  2. أَوفَى: (فعل)
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد : كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ ، وَفَّى بِهِ
    • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
    • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
    • أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ : سَدَّدَهُ
  3. أَوفى: (اسم)
    • الجمع : ، المؤنث : وُفْيا و وَفْياء
    • اسم تفضيل من وفَى / وفَى بـ
    • أكثر وفاءً
  4. آفَ: (فعل)

    • آَفَ ، يَؤُوفُ ، مصدر أَوْفٌ ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  5. وَفَي: (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
  6. وَفْي: (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى
  7. وَفَّى: (فعل)
    • وفَّى يوفِّي ، وَفِّ ، تَوْفِيةً ، فهو مُوَفٍّ ، والمفعول مُوَفًّى
    • وفَّى الشّخصَ حقَّه : أوفاه ؛ أعطاه إيّاه تامًّا ، أتمَّ ما وعده به ،
    • وَفَّى بِنَذْرِهِ : أَبْلَغَهُ
  8. وَفي: (اسم)
    • مصدر وفَى / وفَى بـ


  9. وَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث : وفيّة ، و الجمع للمؤنث : وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ : الكثيرُ الوفاء والإخلاص ، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه ،
    • الوَفِيُّ : الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به ، ولا يغدر ، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ
  10. وُفيّ: (اسم)
    • مصدر وفَى
,
  1. وفي
    • " الوفاءُ : ضد الغَدْر ، يقال : وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى ؛ قال ابن بري : وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله : أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ .
      ابن سيده : وفَى بالعهد وَفاءً ؛ فأَما قول الهذلي : إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً ، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع ، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع ، وكذلك أَوْفَى .
      الكسائي وأَبو عبيدة : وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء ، قال شمر : يقال وَفَى وأَوْفَى ، فمن ، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر .
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً ؛ قال الحطيئة : وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ ، قال : ومن ، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً ، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً .
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر : الذي ، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له ، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد .
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف ، قال الله تعالى : أَوْفُوا بالعُقود ، وأَوْفُوا بعهدي ؛ يقال : وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته ، قال الله تعالى : وأَوفُوا الكيلَ ؛ وفي الحديث : فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ ؛ وفي الحديث : أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم .
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر .
      والوَفِيُّ : الوافِي .
      قال : وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى : وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ : الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ .
      وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ : وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك ، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان ، وفي رواية : أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه ، ‏

      يقال : ‏ وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد .
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ : ذو وَفاء ، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به ؛ وفي التنزيل العزيز : يُوفُون بالنَّذر ، وحكى أَبو زيد : وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه ، وفي التنزيل العزيز : وإبراهيمَ الذي وَفَّى ؛ قال الفراء : أَي بَلَّغَ ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها ؛ وقال الزجاج : وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم ، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان ، فقيل : وفَّى ، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن ال ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن .
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء : معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم : وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي ؛ ووافَيْتُ أُوافِي ، وقولهم : ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق ؛

      وأَنشد : ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ : أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد ، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه ، وتوَفَّى المُدَّة : بلَغَها واسْتَكْمَلها ، وهو من ذلك .
      وأَوْفَيْتُ المكان : أَتيته ؛ قال أَبو ذؤَيب : أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ ، يَصيِرُ أُفِي : أُشْرِفُ وآتي ؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه .
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه ، فأَنا مُوفٍ ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ ؛ وفي حديث كعب بن مالك : أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ .
      ووافَى فلان : أَتَى .
      وتوافَى القومُ : تتامُّوا .
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا .
      ووَفَى الشيءُ : كثُرَ ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً ، وكَيْلٌ وافٍ .
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ : عادَلَه ، والوافِي : درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ ؛ قال شمر : بلغني عن ابن عيينة أَنه ، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ ، وقال غيره : هو الذي وَفَى مِثقالاً ، وقيل : درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص ، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى ، وأَوْفَيْتُه أَنا ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي : أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين ، وهذا كما تقول : أَعطيت الزرع ومنحته ، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء .
      والوافِي من الشِّعْر : ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته ، وقيل : هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه .
      والوَفاء : الطُّول ؛ يقال في الدُعاءِ : مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر ، تدْعُو له بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى : أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً .
      وفي التنزيل العزيز : ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه .
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه : لم يَدَعْ منه شيئاً .
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره .
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه : أَتَمَّه .
      وأَوْفَى على الشيء وفيه : أَشْرَفَ .
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها ، وكذلك الحِمار .
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها ؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار : عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الرَّبِيعِ ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى : ‏ أَحْقَبَ مِيفاءٍ ، والوَفْيُ من الأَرض : الشَّرَفُ يُوفَى عليه ؛ قال كثير : وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى ، لِنُكْبِ الرِّياحِ .
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ ، مقصوران ، كذلك .
      التهذيب : والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره ، قال رؤْبة : ميفاء رؤوس فوره (* قوله « قال رؤبة إلخ » كذا بالأصل .) والمِيفَى : طَبَق التَّنُّور .
      قال رجل من العرب لطباخه : خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ ، قال : خَلِّبْ أَي طَبِّقْ ، والرَّوْدَقُ : الشِّواء .
      وقال أَبو الخطاب : البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى ؛ روي ذلك عن ابن شميل .
      وأَوْفَى على الخمسين : زادَ ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه .
      والوَفاةُ : المَنِيَّةُ .
      والوفاةُ : الموت .
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه ، وفي الصحاح : إذا قَبَضَ رُوحَه ، وقال غيره : تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا .
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله .
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي : إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم ؛ ومن ذلك قوله عز وجل : الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها ؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا ، وقيل : يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة ، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ .
      وقال الزجاج في قوله : قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت ، قال : هو من تَوْفِية العدد ، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم ، كما تقول : قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه ؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء .
      وقوله عز وجل : حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم ؛ قال الزجاج : فيه ، والله أَعلم ، وجهان : يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين ، لأَنهم ، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله ؟

      ‏ قالوا : ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا ، ويجوز أَن يكون ، والله أَعلم ، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم ، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين : أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول : قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت ، ودليل هذا القول قوله تعالى : ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت ؛ قال : ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم ، وهو أَضعف الوجهين ، والله أعلم ، وقد وافاه حِمامُه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ : وُوفيَ ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ ، فيمن جعلها فَوْعَلة .
      التهذيب : وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه ، كل ذلك بمعنى : أَتْمَمْتُ له حَقَّه ، قال : وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد .
      يقال : جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى ، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه ، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه ، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني ؛ قال بشر بن أبي خازم : كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها ، لحُسنِ دَلالِها ، رَشأٌ مُواف ؟

      ‏ قال الباهلي : مُوافي مثلُ مفاجي ؛

      وأَنشد : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل : موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها .
      والوَفاء : موضع ؛ قال ابن حِلِّزةَ : فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأفَى
    • ـ الأفَى : القِطَعُ من الغَيْمِ كما هُنَّ ، الواحِدَةُ : أفاةٌ .
      ـ أفَى من السَّحابِ : الذي يُفْرِغُ ماءَهُ ويَذْهَبُ .
      ـ أُفِيٌّ : موضع .
      ـ آفَى : أوْفَى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوْقُ
    • ـ أَوْقُ : الثِقَلُ ، والشُّؤْمُ ، وموضع .
      ـ آقَ عليه : أَشْرَفَ ،
      ـ آقَ علينا : مالَ ،
      ـ آقَ عليهم : أتاهُمْ بالشُّؤمِ .
      ـ الأَوْقَةُ : الجَماعَةُ ،
      ـ أُوْقَةُ : الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ .
      ـ أُوقِيَّةُ : فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ ، ويأتي في : و ق ي .
      ـ يومُ الأُواقِ : معروف ، وهو يومُ يُؤْيُؤ .
      ـ أَواقي : قَصَبُ الحَائِكِ ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ .
      ـ أوَّقَهُ تأويقاً : قَلَّلَ طَعَامَهُ ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ ، وعَوَّقَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ مُأوِّقُ : مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ .
      ـ تأوَّقَ : تَعَوَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَقْبُ
    • ـ وَقْبُ : نُقْرَةٌ في الصَّخْرَةِ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ، كالوَقْبَةِ ، أو نَحْوُ البِئْرِ في الصَّفا تَكونُ قامَةً أو قامَتَيْنِ ، وكل نُقْرَةٍ في الجَسَدِ ، كَنُقْرَةِ العَيْنِ والكَتِفِ ،
      ـ وَقْبُ من الفَرَسِ : هَزْمَتانِ فَوْقَ عَيْنيهِ ،
      ـ وَقْبُ مِنَ المَحالَة : ثَقْبٌ يَدْخُلُ فيه المِحْوَرُ ،
      ـ وَقْب : الغَيبَةُ ، كالوُقُوبِ ، والأحْمَقُ ، والنَّذْلُ الدَّنيءُ ، والدُّخول في الوَقْبِ ، والمَجِيءُ ، والإقْبالُ .
      ـ وَقْبَةُ : الكُوَّةُ العَظيمَةُ فيها ظلٌّ ،
      ـ وَقْبَةُ مِنَ الثَّريد والدُّهنِ : أنْقوعَتُهما .
      ـ وَقَبَ الظَّلامُ : دَخَلَ ،
      ـ وَقَبَتِ الشَّمسُ وَقْباً ووقوُبًا : غابَتْ ،
      ـ وَقَبَ القَمَرُ : دَخَلَفي الكُسوفِ ، ومنه ( غاسَقٍ إذا وَقَب أو معناه : أيرٍ إذا قامَ ، حكاهُ الغَزاليُّ وَغيرهُ ، عن ابن عباسٍ .
      ـ أوقَبَ : جاعَ ،
      ـ أوقَبَ الشيءَ : أدْخَلَهُ في الوَقْبَةِ .
      ـ مِيقَبُ : الوَدَعَةُ .
      ـ وُقْبِيُّ : المُولَعُ بِصُحْبَةِ الأوقابِ الحَمْقى .
      ـ ميقابُ : الرَّجُلُ الكَثيرُ الشُربِ للماءِ ، والحَمْقاءُ ، أو المُحْمِقَةُ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
      ـ سَيرُ الميقابِ : أن تواصِلَ بين يومٍ وَليلَةٍ .
      ـ بَنو الميقابِ : يريدونَ به السَّبَّ .
      ـ قِبَةُ : الإنفَحَةُ إذا عَظُمَتْ من الشَّاةِ .
      ـ وَقيبُ : صَوتُ قُنْبِ الفَرَسِ .
      ـ أوْقابُ : قُماشُ البَيتِ .
      ـ وَقْباءُ ووَقْبى : موضع .
      ـ الوَقَبى : ماءٌ لبني مازنٍ .
      ـ ذَكَرٌ أوقَبُ : ولاَّجٌ في الهَناتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَفي
    • وفي - ج ، أوفياء
      1 - وفي : كثير الوفاء . 2 - وفي : مخلص . 3 - وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق . 4 - وفي : تام ، كامل .

    المعجم: الرائد



  5. أَوقات
    • أوقات
      1 -« أوقات السنة » : فصولها

    المعجم: الرائد

  6. أَوقاب
    • أوقاب
      1 - أوقاب : قماش الخيمة ومتاعها . 2 - أوقاب : أدوات منزلية .

    المعجم: الرائد

  7. أوقات الاستعاذة ‏
    • ‏ الاستعاذة هي طلب العوذ من الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الأَوْقَابُ


    • الأَوْقَابُ : قُماشُ الخِباء ومتاعُه ، مثل البُرمة والرَّحَيين والعُمُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوَّق
    • أوق
      1 - مصدر آق . 2 - ثقل . 3 - شؤم .

    المعجم: الرائد

  10. أَوَّقَهُ
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه .
      و أَوَّقَهُ ذَلَّله .
      و أَوَّقَهُ عَوَّقه .
      و أَوَّقَهُ قَلَّل طعامَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَوْقُ
    • الأَوْقُ : الثقل ؛ يقال : أَلقَى عليه أَوْقَهُ .
      و الأَوْقُ الشؤم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَوق
    • أوق - تأويقا
      1 - أوقه : أتقيه . 2 - أوقه : سبب له مكروها . 3 - أوقه : ذلـله . 4 - أوقه : قلل طعامه . 5 - أوقه : عوقه .

    المعجم: الرائد

  13. آق
    • آق - يؤوق ، أوقا
      1 - آق عليه : أتاه بالشؤم والشفاء . 2 - آق عليه : مال عليه إتكأ عليه . 3 - آق عليه : ظهر وعلا وأشرف . 4 -

    المعجم: الرائد

  14. أوفى الشّخص حقّه
    • أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوفى الشّخص على الخمسين وغيرها
    • زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين - أوفى على المائة .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوفى الكيل
    • جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. أوفى المكان / أوفى على المكان / أوفى في المكان
    • أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .

    المعجم: عربي عامة

  18. أوفى الوعد / أوفى بالوعد
    • وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أوفى نذره / أوفى بنذره
    • أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَوْفَى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد : وَفَى .
      ويقال : أَوفى اللهُ بأُذُنه : أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .
      و أَوْفَى على المكان ، وفيه : أشرف عليه .
      و أَوْفَى على المئة : زاد عليها .
      و أَوْفَى القومَ : أتاهم و لَقِيَهم .
      و أَوْفَى نَذْرَه ، و به : وَفَّاه .
      و أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه .
      و أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أوْفَى
    • [ و ف ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْفَيْتُ ، أُوْفِي ، أَوْفِ ، مصدر إيفَاءٌ .
      1 . :- أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :-: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ ، وَفَّى بِهِ .
      2 . :- أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ :- : زَادَ عَلَى الوَزْنِ ، تَجَاوَزَهُ .
      3 . :- أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :-: سَدَّدَهُ .
      4 . :- يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ :- : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً .
      5 . :- أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ :- : زَادَ .
      6 . :- أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ :- : أشْرَفَ عَلَيْهِ . :- أوْفَى فِي العَمَلِ .
      7 . :- أوْفَى البِلاَدَ :- : أتَاهَا .

    المعجم: الغني

  22. أَوْفى
    • أَوْفى :-
      مؤ وُفْيا ووَفْياء : اسم تفضيل من وفَى 1 / وفَى بـ : أكثر وفاءً :- { وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ } - { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى . ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أَوفى
    • أوفى - إيفاء
      1 - أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه . 2 - أوفى : نذره أو به : وفاه ، أبلغه . 3 - أوفى الكيل : أتمه . 4 - أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما . 5 - أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه . 6 - أوفى على كذا من العدد : زاد عليه . 7 - أوفى القوم : أتاهم .

    المعجم: الرائد

  24. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ / أوفى بالوعد وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده ، - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ } .
      أوفى نذرَه / أوفى بنذره : أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ } .
      أوفى الكَيلَ : جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا } .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه : أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .
      أوفى المكانَ / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها : زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين ، - أوفى على المائة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. وفي
    • " الوفاءُ : ضد الغَدْر ، يقال : وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى ؛ قال ابن بري : وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله : أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ .
      ابن سيده : وفَى بالعهد وَفاءً ؛ فأَما قول الهذلي : إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً ، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع ، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع ، وكذلك أَوْفَى .
      الكسائي وأَبو عبيدة : وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء ، قال شمر : يقال وَفَى وأَوْفَى ، فمن ، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر .
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً ؛ قال الحطيئة : وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ ، قال : ومن ، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً ، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً .
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر : الذي ، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له ، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد .
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف ، قال الله تعالى : أَوْفُوا بالعُقود ، وأَوْفُوا بعهدي ؛ يقال : وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته ، قال الله تعالى : وأَوفُوا الكيلَ ؛ وفي الحديث : فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ ؛ وفي الحديث : أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم .
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر .
      والوَفِيُّ : الوافِي .
      قال : وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى : وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ : الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ .
      وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ : وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك ، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان ، وفي رواية : أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه ، ‏

      يقال : ‏ وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد .
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ : ذو وَفاء ، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به ؛ وفي التنزيل العزيز : يُوفُون بالنَّذر ، وحكى أَبو زيد : وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه ، وفي التنزيل العزيز : وإبراهيمَ الذي وَفَّى ؛ قال الفراء : أَي بَلَّغَ ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها ؛ وقال الزجاج : وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم ، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان ، فقيل : وفَّى ، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن ال ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن .
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء : معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم : وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي ؛ ووافَيْتُ أُوافِي ، وقولهم : ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق ؛

      وأَنشد : ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ : أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد ، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه ، وتوَفَّى المُدَّة : بلَغَها واسْتَكْمَلها ، وهو من ذلك .
      وأَوْفَيْتُ المكان : أَتيته ؛ قال أَبو ذؤَيب : أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ ، يَصيِرُ أُفِي : أُشْرِفُ وآتي ؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه .
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه ، فأَنا مُوفٍ ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ ؛ وفي حديث كعب بن مالك : أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ .
      ووافَى فلان : أَتَى .
      وتوافَى القومُ : تتامُّوا .
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا .
      ووَفَى الشيءُ : كثُرَ ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً ، وكَيْلٌ وافٍ .
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ : عادَلَه ، والوافِي : درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ ؛ قال شمر : بلغني عن ابن عيينة أَنه ، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ ، وقال غيره : هو الذي وَفَى مِثقالاً ، وقيل : درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص ، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى ، وأَوْفَيْتُه أَنا ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي : أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين ، وهذا كما تقول : أَعطيت الزرع ومنحته ، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء .
      والوافِي من الشِّعْر : ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته ، وقيل : هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه .
      والوَفاء : الطُّول ؛ يقال في الدُعاءِ : مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر ، تدْعُو له بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى : أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً .
      وفي التنزيل العزيز : ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه .
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه : لم يَدَعْ منه شيئاً .
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره .
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه : أَتَمَّه .
      وأَوْفَى على الشيء وفيه : أَشْرَفَ .
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها ، وكذلك الحِمار .
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها ؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار : عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الرَّبِيعِ ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى : ‏ أَحْقَبَ مِيفاءٍ ، والوَفْيُ من الأَرض : الشَّرَفُ يُوفَى عليه ؛ قال كثير : وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى ، لِنُكْبِ الرِّياحِ .
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ ، مقصوران ، كذلك .
      التهذيب : والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره ، قال رؤْبة : ميفاء رؤوس فوره (* قوله « قال رؤبة إلخ » كذا بالأصل .) والمِيفَى : طَبَق التَّنُّور .
      قال رجل من العرب لطباخه : خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ ، قال : خَلِّبْ أَي طَبِّقْ ، والرَّوْدَقُ : الشِّواء .
      وقال أَبو الخطاب : البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى ؛ روي ذلك عن ابن شميل .
      وأَوْفَى على الخمسين : زادَ ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه .
      والوَفاةُ : المَنِيَّةُ .
      والوفاةُ : الموت .
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه ، وفي الصحاح : إذا قَبَضَ رُوحَه ، وقال غيره : تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا .
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله .
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي : إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم ؛ ومن ذلك قوله عز وجل : الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها ؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا ، وقيل : يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة ، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ .
      وقال الزجاج في قوله : قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت ، قال : هو من تَوْفِية العدد ، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم ، كما تقول : قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه ؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء .
      وقوله عز وجل : حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم ؛ قال الزجاج : فيه ، والله أَعلم ، وجهان : يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين ، لأَنهم ، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله ؟

      ‏ قالوا : ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا ، ويجوز أَن يكون ، والله أَعلم ، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم ، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين : أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول : قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت ، ودليل هذا القول قوله تعالى : ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت ؛ قال : ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم ، وهو أَضعف الوجهين ، والله أعلم ، وقد وافاه حِمامُه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ : وُوفيَ ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ ، فيمن جعلها فَوْعَلة .
      التهذيب : وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه ، كل ذلك بمعنى : أَتْمَمْتُ له حَقَّه ، قال : وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد .
      يقال : جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى ، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه ، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه ، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني ؛ قال بشر بن أبي خازم : كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها ، لحُسنِ دَلالِها ، رَشأٌ مُواف ؟

      ‏ قال الباهلي : مُوافي مثلُ مفاجي ؛

      وأَنشد : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل : موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها .
      والوَفاء : موضع ؛ قال ابن حِلِّزةَ : فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أوفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْفِيَاءُ**،** وَفِيَّاتٌ**. [و ف ي]. 1. "عَمَلٌ وَفِـيٌّ" : تَامٌّ. 2. "صَدِيقٌ وَفِيٌّ" : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُوفِّيَ يُتوفَّى، توفّيًا، والمفعول مُتوفًّى • تُوُفِّي الشَّخصُ: مات، توفّاه الله| تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [مفرد]: مصدر وفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : ج أوفياء ، مؤ وفية ، ج مؤ وفيات وأوفياء : كثير الوفاء والإخلاص ، من يفي بتعهداته ويقوم بواجبه ، مخلص صديق وفي - هم أوفياء بوعودهم - وأنت وفي لا يذم وفاؤه . . . وأنت كريم ليس تحصى مكارمه . • الوفي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يتم ما يعد به ، ولا يغدر ، أو الذي يعطي الحق ويأخذ الحق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى1 / وفى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاة [ مفرد ] : ج وفيات : موت ، توقف كامل ودائم للوظائف الحيوية للإنسان ، وانعدام نشاط موجات المخ أدركته الوفاة - كانت وفاته سنة كذا - أتعبني بعدك البقاء . . . وفي وفاتي لك الوفاء ° شهادة الوفاة : شهادة تحرر من سجل الوفيات - نسبة الوفيات : معدلها . • معدل الوفيات : ( مع ) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السكان في مجتمع أو منطقة معينة خلال فترة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاء [ مفرد ] : 1 - مصدر وفى1 / وفى بـ ° مات عن وفاء : مات وترك مالا يفي بما عليه . 2 - إخلاص واعتراف بالجميل ، أمانة ، ثبات ومحافظة على العهد ؛ ضد الغدر هو ذو وفاء لأصدقائه - حفظ السر من صدق الوفاء [ مثل ] - وعد بلا وفاء ، عداوة بلا سبب [ مثل ] - *ونقضت عهدا كيف لي بوفائه* ° وفاء لـ : اعترافا بفضله - يوم وفاء النيل : يوم فيضانه ( في مصر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من وفى1 / وفى بـ ووفى2 . 2 - ( عر ) بيت أجزاؤه تامة ، أو ما استوفى في الاستعمال عدة أجزائه في دائرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوفى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من توفى وتوفي . 2 - ميت فلان المتوفى سنة كذا - زار قبر صديقه المتوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [ مفرد ] : مصدر وفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيفاء [ مفرد ] : مصدر استوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاء [ مفرد ] : مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى [ مفرد ] : مؤ وفيا ووفياء : اسم تفضيل من وفى1 / وفى بـ : أكثر وفاء { ومن أوفى بعهده من الله } - { وأن سعيه سوف يرى . ثم يجزاه الجزاء الأوفى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى يوفي ، وف ، توفية ، فهو موف ، والمفعول موفى• وفى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما ، أتم ما وعده به وفى كل ديونه - { ووجد الله عنده فوفاه حسابه } : جازاه - { فأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وافى يوافي ، واف ، موافاة ، فهو مواف ، والمفعول موافى• وافى القوم : أتاهم ، قدم إليهم وافى المكان : وصل إليه - وافاه في الميعاد : أتاه في الموعد - وافاه بمكان كذا : أتاه في المكان المتفق عليه ° نوافيكم بالأخبار / نوافيكم بالأنباء : نأتيكم بها . - [ 2476 ] - • وافى فلانا الموت : أدركه ، فاجأه وافاه الأجل المحتوم - وافتها المنية ليلة أمس ? وافاه أجله / وافاه الأجل : مات . • وافى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفي يتوفى ، توفيا ، والمفعول متوفى• توفي الشخص : مات ، توفاه الله ° توفي إلى رحمة ربه : مات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفى يتوفى ، توف ، توفيا ، فهو متوف ، والمفعول متوفى ( للمتعدي ) • توفى جارنا اليوم : مات ، استوفى أجله . • توفى الله الشخص : 1 - أماته ، قبض روحه توفاه الله وهو في مقتبل العمر - { الله يتوفى الأنفس حين موتها } . 2 - أنامه { وهو الذي يتوفاكم بالليل } . 3 - قبض روحه من الأرض بلا موت { إني متوفيك ورافعك إلي } . • توفى الشخص حقه : استوفاه ؛ أخذه كاملا لم ينقص منه شيء توفى أرباحه من الشركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفى يستوفي ، استوف ، استيفاء ، فهو مستوف ، والمفعول مستوفى• استوفى الشخص حقه : أخذه كاملا لم ينقص منه شيء استوفى منه ماله : لم يبق عليه شيئا - { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } ° استوفى أجله : للتعبير عن نعي شخص - استوفى الشروط : توافرت فيه ، استكملها - استوفى موضوعا : استوعبه ، أحاط به علما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يوفي ، أوف ، إيفاء ، فهو موف ، والمفعول موفى• أوفى الوعد / أوفى بالوعد : وفى به ، أتمه وأنجزه أوفى عهده / بعهده - { الذين يوفون بعهد الله } . • أوفى نذره / أوفى بنذره : أداه ، أبلغه { وليوفوا نذورهم } . • أوفى الكيل : جعله تاما لا نقص فيه { فأوف لنا الكيل وتصدق علينا } . • أوفى الشخص حقه : أعطاه إياه وافيا تاما أوفاهم صاحب المصنع حقوقهم كاملة . • أوفى المكان / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه أوفى على الانتهاء . • أوفى الشخص على الخمسين وغيرها : زاد عليها عمره الآن أوفى على الثمانين - أوفى على المائة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى2 يفي ، ف / فه ، وفيا ، فهو واف• وفى الشيء : كثر وفى الخير هذا العام ° هذا الشيء لا يفي بذلك : يقصر عنه ولا يوازيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى1 / وفى بـ يفي ، ف / فه ، وفاء ووفيا ، فهو واف ، والمفعول موفي ( للمتعدي ) • وفى الشيء : تم وفى ريش الجناح - وفى ترتيب المنزل . • وفى الشخص نذره : أداه { وإبراهيم الذي وفى } [ ق ] ° وفى بدينه : سدده ، أداه . • وفى الشخص الوعد / وفى الشخص بالوعد : حافظ عليه وعمل به ، أتمه وأنجزه ، ضد غدر وفى بالعهد - وفى بما التزم به من مهمات . • وفى بالغرض : لبى الحاجة .
الرائد
* وفي. ج أوفياء. 1-كثير الوفاء. 2-مخلص. 3-الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4-تام، كامل.”
الرائد
* وفي. ما أشرف وارتفع من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: