وصف و معنى و تعريف كلمة أوفيهما:


أوفيهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أوفيهما في معاجم اللغة العربية:



أوفيهما

جذر [وفي]

  1. اِتَّهَمَ: (فعل)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم
    • اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ
    • اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به
  2. يَهِمَ: (فعل)
    • يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  3. يَهَم: (اسم)
    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  4. يُهْم: (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء


  5. يُهْمُ: (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
  6. أَيهَم: (اسم)
    • الجمع : يُهْمُ المؤنث : يَهْمَاءُ
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
    • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
    • وَلَدٌ أَيْهَمُ : لاَ عَقْلَ لَهُ وَلاَ فَهْمَ
    • جَبَلٌ أَيْهَمُ : عَالٍ، شَامِخٌ، صَعْبٌ اِرْتِقَاؤُهُ
    • صَخْرٌ أَيْهَمُ : أَمْلَسُ
    • شَابٌّ أَيْهَمُ : جَرِّيءٌ، لاَ يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ
    • لَيْلٌ أَيْهَمُ : لاَ نُجُومَ فِيهِ
    • بَرٌّ أَيْهَمُ : لاَ يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ
  7. مُتَّهَم: (اسم)
    • اسم مفعول من اتَّهمَ
    • (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون
  8. مُتَّهَم: (اسم)
    • مُتَّهَم : اسم المفعول من إِتَّهَمَ
  9. مُتَّهِم: (اسم)
    • (فاعل مِن اِتَّهَمَ) هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ
  10. مُتَّهِم: (اسم)


    • مُتَّهِم : فاعل من إِتَّهَمَ
  11. أَتْهَمَ: (فعل)
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة
    • أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة
  12. أَيْهمُ: (اسم)
    • أَيْهمُ : فاعل من يَهِمَ
  13. يَهماء: (اسم)
    • الجمع : يُهْمٌ
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها
    • اليَهْمَاءُ: السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها
  14. تتَهَّمَ: (فعل)
    • تتَهَّمَ : تاهم
  15. يَهْمَاءُ: (اسم)
    • يَهْمَاءُ : مؤنت أَيهَم
  16. اِهتَمَّ: (فعل)


    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به
    • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم
    • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به
    • يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً
    • اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، حَزِنَ
    • اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به
  17. اِستَهَمَّ: (فعل)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ - للمتعدِّي
    • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: طلبَ منه أن يهتمّ به
    • استهم القومُ: اقترعوا
  18. اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ:
    • عُنِيَ بِهَا. اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
  19. اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ:
    • اِعْتَنَى بِهِمْ. عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
  20. اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ:
    • اِغْتَمَّ، حَزِنَ.
  21. استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ:
    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  22. استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:


    • طلبَ منه أن يهتمّ به.
  23. استهمّ فلان:
    • عُني بأمر قومه.
  24. استهمّ فلان فلانا بالأمر:
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.
  25. استهم القومُ:
    • اقترعوا.
,
  1. يهم (المعجم لسان العرب)
    • "اليَهْماءُ: مفازةٌ لا ماء فيها ولا يُسْمع فيها صوتٌ.
      وقال عُمارة: الفَلاة التي لا ماء فيها ولا عَلَمَ فيها ولا يُهتدَى لطُرُقِها؛ وفي حديث قُسٍّ: كلُّ يَهماء يَقْصُرُ الطَّرْفُ عنها،أَرْقَلَتْها قِلاصُنا إِرْقالا

      ويقال لها هَيْماء.
      وليلٌ أَيْهَمُ: لا نجُومَ فيه.
      واليَهْماء: فلاةٌ مَلْساء ليس بها نبتٌ.
      والأَيْهَمُ: البلدُ الذي لا عَلَم به.
      واليَهْماءُ: العَمْياء، سميت به لِعَمَى مَن يَسْلُكها كما قيل للسَّيْلِ والبعير الهائج الأَيْهَمانِ، لأَنهما يَتَجَرْثَمانِ كلَّ شيء كتَجَرْثُم الأَعْمى، ويقال لهما الأَعْمَيان.
      واليَهْماءُ: التي لا مَرْتَع بها، أَرضٌ يَهْماء.
      واليَهْماءُ: الأَرضُ التي لا أَثر فيها ولا طَرِيقَ ولا عَلَمَ،وقيل هي الأَرض التي لا يُهتَدى فيها لطريقٍ، وهي أَكثر استعمالاً من الهَيْماء، وليس لها مذَكَّر من نوعها.
      وقد حكى ابن جني: بَرٌّ أَيْهَمُ،فإِذا كان ذلك فلها مُذكَّر.
      والأَيْهَمُ من الرجال: الجريء الذي لا يُستطاعُ دَفْعُه.
      وفي التهذيب: الشجاعُ الذي لا يَنْحاشُ لشيء، وقيل: الأَيْهَمُ الذي لا يَعي شيئاً ولا يحفظُه، وقيل: هو الثَّبْتُ العِناد جهلاً لا يَزِيغُ إِلى حجّةٍ ولا يَتَّهِمُ رأْيَه إِعجاباً.
      والأَيْهَمُ: الأَصَمُّ، وقيل: الأَعْمى.
      الأَزهري: والأَيْهَمُ من الناس الأَصمُّ الذي لا يَسمع، بيِّنُ اليَهَمِ؛

      وأَنشد: كأَني أُنادي أَو أُكَلِّمُ أَيْهَما وسَنَةٌ يَهْماء: ذات جُدوبةٍ.
      وسِنون يُهْمٌ: لا كلأَ فيها ولا ماءَ ولا شجر.
      أَبو زيد: سَنةٌ يَهْماءُ شديدةٌ عَسِرَةٌ لا فَرَحَ فيها.
      والأَيْهَمُ: المُصابُ في عقله.
      والأَيَهمُ: الرجلُ الذي لا عقلَ له ولا فَهْمَ؛ قال العجاج: إِلاَّ تَضالِيلُ الفُؤادِ الأَيِْهَمِ أَراد الأَهْيم فقلبه؛ وقال رؤبة: كأَنما تَغْريدُه بعد العَتَمْ مُرْتَجِسٌ جَلْجَلَ، أَوحادٍ نَهَمْ أَو راجزٌ فيه لَجاجٌ ويَهَمْ أَي لا يَعْقِل.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الحَضَر: السيلُ والحريقُ، وعند الأَعراب: الحريقُ والجملُ الهائجُ، لأَنه إِذا هاجَ لم يُستَطَعْ دَفْعُه بمنزلة الأَيهَمِ من الرجال وإِنما أَيْهَمَ لأَنه ليسَ مما يُسْتطاعُ دَفْعُه، ولا يَنْطِق فيُكلَّم أَو يُسْتَعْتَب، ولهذا قيل للفلاة التي لا يُهْتَدَى بها للطريق: يَهْماء، والبَرُّ أَيْهم؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل عَطْشَى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صَوْتُ فَيّادِه؟

      ‏قال ابن جني: ليس أَيْهَم ويَهْماء كأَدْهَم ودَهْماء لأَمْرَين: أَحدهما أَن الأَيهَمَ الجملُ الخائجُ أَو السيلُ واليَهْماءُ الفلاة، والآخر: أَن أَيْهم لو كان مذكر يَهْماء لوجب أَن يأْتي فيهما يُهْمٌ مثل دُهْمٍ ولم يسمع ذلك، فعُلم لذلك أَن هذا تَلاقٍ بين اللفظ،وأَن أَيْهَم لا مؤنَّث له، وأَن يَهْماء لا مذكَّر له.
      والأَيْهَمانِ عند أَهل الأَمْصارِ: السيلُ والحَريقُ لأَنه لا يُهْتَدى فيهما كيف العملُ كما لا يُهْتَدى في اليَهْماءِ، والسَّيلُ والجملُ الهائجُ الصَّؤُولُ يُتعوَّذُ منهما، وهُما الأَعْمَيانِ، يقال: نَعُوذ بالله من الأَيْهَمَيْنِ، وهما البعيرُ المُغْتَلِم الهائجُ والسيلُ.
      وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَتعوَّذُ من الأَيْهَمَيْنِ، قال: وهما السيلُ والحريق.
      أَبو زيد: أَنت أَشدُّ وأَشجعُ من الأَيْهَمَيْنِ، وهما الجملُ والسَّيْلُ، ولا يقال لأَحدِهما أَيْهَم.
      والأَيْهَمُ: الشامخُ من الجبالِ.
      والأَيْهمُ من الجبال: الصَّعْبُ الطويلُ الذي لا يُرْتَقَى، وقيل: هو الذي نبات فيه.
      وأَيْهم: اسمٌ.
      وجبلةُ بن الأَيْهم: آخرُ ملوك غسّان.
      "
  2. اليَهَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اليَهَمُ: الجُنونُ.
      ـ الأيْهَمُ: من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ، والحَجَرُ الأمْلَسُ، والجَبَلُ الصَّعْبُ، والأصَمُّ، والبَرِّيَّةُ، والشُّجاعُ.
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ: السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ، وعِنْدَ الحاضِرَة: السَّيْلُ والحَريقُ.
      ـ اليَهْماءُ: الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها.
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ: آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ.
  3. اتَّهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      (انظر و هـ م - اتَّهمَ).
  4. اتَّهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.
      • اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.
  5. أَيهَم (المعجم الرائد)
    • أيهم - ج، يهم ، -مؤ، يهماء
      1- أيهم من لا عقل له ولا فهم. 2- أيهم من الجبال : عالي. 3- أيهم : جبل صعب. 4- أيهم : حجر أملس. 5- أيهم : جريء لا يستطاع دفعه. 6- أيهم : ليل لا نجوم فيه. 7- أيهم بر لا يهتدى فيه.
  6. استهمّ فلان فلانا بالأمر/ استهمّ فلان فلانا في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلَب منه أن يجدّ فيه.


  7. الأَيْهَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس.
      و الأَيْهَمُ الجرىءُ الذي لا يُستطاع دفعُه.
      و الأَيْهَمُ الحجرُ الأَملس.
      و الأَيْهَمُ الشَّامخُ من الجبال.
      و الأَيْهَمُ الجبلُ الصَّعب الطَّويل الذي لا يُرتَقَى.
      و الأَيْهَمُ اللَّيلُ لا نجوم فيه.
      والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ.
  8. اليَهْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَهْمَاءُ : الفلاةُ لا يُهتدى فيها.
      و اليَهْمَاءُ السَّنَةُ العسيرة الشديدة التي لا فَرَجَ فيها.
  9. مُتَّهِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ت هـ م، و هـ م]. (فاعل مِن اِتَّهَمَ). :-هُوَ الْمُتَّهِمُ الوَحِيدُ :- : الَّذِي يَتَّهِمُ غَيْرَهُ بِارْتِكَابِ جَرِيمَةٍ أَوْ ذَنْبٍ.
  10. يَهَم (المعجم الرائد)
    • يهم - ييهم ، يهما
      1-جن
  11. يَهماء (المعجم الرائد)
    • يهماء - ج، يهم
      1- يهماء : مؤنث أيهم. 2- يهماء : أرض واسعة لا يهتدى فيها إلى الطرق وغيرها. 3- يهماء : سنة شديدة لا فرج فيها. 4- يهماء : ناقة شديدة. 5- يهماء : «أرض يهماء» : لا أثر فيها، ولا مرعى، ولا علم أو إشارة. 6- يهماء : «سنون يهم» : لا عشب فيها، ولا ماء، ولا شجر.
  12. اتهام (المعجم عربي عامة)
    • اتهام بسوء السلوك ضد شخص يحتل منصبا في الحكومة. وفي الولايات المتحدة لا يحق إلا لمجلس النواب اتهام مثل هؤلاء الأشخاص وتتم المحاكمة من قبل مجلس الشيوخ. ويقتضي الحكم في القضية ثلثي أعضاء المجلس. لقد فضل الرئيس الأمريكي نيكسون (1913_1994) الاستقالة بدل مواجهة إجراء الاتهام إثر فضيحة ووترچيت. والرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي حكم عليه في قضية اتهام الرئيس أندرو جونسون سنة 1968. لكنه برئ بعدها من قبل مجلس الشيوخ.
      مصطلحات سياسية
  13. اتّهم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا
  14. استهم القوم (المعجم عربي عامة)
    • اقترعوا.
  15. استهمّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • عُني بأمر قومه.
  16. اهتمّ فلان باليتامى (المعجم عربي عامة)
    • انشغل واعتنى بهم :-شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه :- ° لا يُعيره اهتمامًا
  17. اهتمّ فلان لضياع أمواله (المعجم عربي عامة)
    • حَزِن، اغتمّ :-يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين.
  18. أَتْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْهَمَ : أَتَى تِهامة.
      و أَتْهَمَ البلدَ: استوخمه واستخبث ريحَه.
  19. أَتْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْهَمَ الرَّجُلُ: صارت به الرِّيبة.
      [ أَصله: أوهم].
  20. اسْتَهَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهَمَّ فلانٌ: عُنِيَ بأَمر قومه.
  21. الأَيْهَمَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَيْهَمَانِ : مُثنَّى الأَيهم.
      و الأَيْهَمَانِ عند البدو: السَّيْلُ، والجَمَلُ الهائج.
      و الأَيْهَمَانِ عند أَهل الحَضَر: السَّيْلُ، والحريق.
  22. اهْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اهْتَمَّ الرجلُ: اغتَمَّ.
      و اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به.
  23. تتَهَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تتَهَّمَ : تاهم.
  24. يَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَهِمَ يَهِمَ َ (يَيْهَمُ) يَهَمًا: جُنَّ.
      فهو أَيْهمُ.
      وهي يهماءُ. والجمع : يُهْمٌ.
  25. اِتِّهَامٌ (المعجم الغني)
    • [ت هـ م، و هـ م]. (مصدر اِتَّهَمَ). :-بَرَّأ نَفْسَهُ مِنَ الِاتِّهَامِ الْمُوَجَّهِ إلَيْهِ :- : مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ يُحَالُ مِنْ أجْلِهَا على الْمُحَاكَمَةِ. :-وَقَفَ الْمُتَّهَمُ في قَفَصِ الاتِّهَامِ :- :-قرَارُ الاتِّهَامِ :- :-اِتِّهَامٌ لاَ أسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.


معنى أوفيهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَفِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْفِيَاءُ**،** وَفِيَّاتٌ**. [و ف ي]. 1. "عَمَلٌ وَفِـيٌّ" : تَامٌّ. 2. "صَدِيقٌ وَفِيٌّ" : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُوفِّيَ يُتوفَّى، توفّيًا، والمفعول مُتوفًّى • تُوُفِّي الشَّخصُ: مات، توفّاه الله| تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [مفرد]: مصدر وفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : ج أوفياء ، مؤ وفية ، ج مؤ وفيات وأوفياء : كثير الوفاء والإخلاص ، من يفي بتعهداته ويقوم بواجبه ، مخلص صديق وفي - هم أوفياء بوعودهم - وأنت وفي لا يذم وفاؤه . . . وأنت كريم ليس تحصى مكارمه . • الوفي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يتم ما يعد به ، ولا يغدر ، أو الذي يعطي الحق ويأخذ الحق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفي [ مفرد ] : مصدر وفى1 / وفى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاة [ مفرد ] : ج وفيات : موت ، توقف كامل ودائم للوظائف الحيوية للإنسان ، وانعدام نشاط موجات المخ أدركته الوفاة - كانت وفاته سنة كذا - أتعبني بعدك البقاء . . . وفي وفاتي لك الوفاء ° شهادة الوفاة : شهادة تحرر من سجل الوفيات - نسبة الوفيات : معدلها . • معدل الوفيات : ( مع ) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السكان في مجتمع أو منطقة معينة خلال فترة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاء [ مفرد ] : 1 - مصدر وفى1 / وفى بـ ° مات عن وفاء : مات وترك مالا يفي بما عليه . 2 - إخلاص واعتراف بالجميل ، أمانة ، ثبات ومحافظة على العهد ؛ ضد الغدر هو ذو وفاء لأصدقائه - حفظ السر من صدق الوفاء [ مثل ] - وعد بلا وفاء ، عداوة بلا سبب [ مثل ] - *ونقضت عهدا كيف لي بوفائه* ° وفاء لـ : اعترافا بفضله - يوم وفاء النيل : يوم فيضانه ( في مصر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من وفى1 / وفى بـ ووفى2 . 2 - ( عر ) بيت أجزاؤه تامة ، أو ما استوفى في الاستعمال عدة أجزائه في دائرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوفى [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من توفى وتوفي . 2 - ميت فلان المتوفى سنة كذا - زار قبر صديقه المتوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفية [ مفرد ] : مصدر وفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيفاء [ مفرد ] : مصدر استوفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاء [ مفرد ] : مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى [ مفرد ] : مؤ وفيا ووفياء : اسم تفضيل من وفى1 / وفى بـ : أكثر وفاء { ومن أوفى بعهده من الله } - { وأن سعيه سوف يرى . ثم يجزاه الجزاء الأوفى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى يوفي ، وف ، توفية ، فهو موف ، والمفعول موفى• وفى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما ، أتم ما وعده به وفى كل ديونه - { ووجد الله عنده فوفاه حسابه } : جازاه - { فأما الذين ءامنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وافى يوافي ، واف ، موافاة ، فهو مواف ، والمفعول موافى• وافى القوم : أتاهم ، قدم إليهم وافى المكان : وصل إليه - وافاه في الميعاد : أتاه في الموعد - وافاه بمكان كذا : أتاه في المكان المتفق عليه ° نوافيكم بالأخبار / نوافيكم بالأنباء : نأتيكم بها . - [ 2476 ] - • وافى فلانا الموت : أدركه ، فاجأه وافاه الأجل المحتوم - وافتها المنية ليلة أمس ? وافاه أجله / وافاه الأجل : مات . • وافى الشخص حقه : أوفاه ؛ أعطاه إياه تاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفي يتوفى ، توفيا ، والمفعول متوفى• توفي الشخص : مات ، توفاه الله ° توفي إلى رحمة ربه : مات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توفى يتوفى ، توف ، توفيا ، فهو متوف ، والمفعول متوفى ( للمتعدي ) • توفى جارنا اليوم : مات ، استوفى أجله . • توفى الله الشخص : 1 - أماته ، قبض روحه توفاه الله وهو في مقتبل العمر - { الله يتوفى الأنفس حين موتها } . 2 - أنامه { وهو الذي يتوفاكم بالليل } . 3 - قبض روحه من الأرض بلا موت { إني متوفيك ورافعك إلي } . • توفى الشخص حقه : استوفاه ؛ أخذه كاملا لم ينقص منه شيء توفى أرباحه من الشركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوفى يستوفي ، استوف ، استيفاء ، فهو مستوف ، والمفعول مستوفى• استوفى الشخص حقه : أخذه كاملا لم ينقص منه شيء استوفى منه ماله : لم يبق عليه شيئا - { الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون } ° استوفى أجله : للتعبير عن نعي شخص - استوفى الشروط : توافرت فيه ، استكملها - استوفى موضوعا : استوعبه ، أحاط به علما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يوفي ، أوف ، إيفاء ، فهو موف ، والمفعول موفى• أوفى الوعد / أوفى بالوعد : وفى به ، أتمه وأنجزه أوفى عهده / بعهده - { الذين يوفون بعهد الله } . • أوفى نذره / أوفى بنذره : أداه ، أبلغه { وليوفوا نذورهم } . • أوفى الكيل : جعله تاما لا نقص فيه { فأوف لنا الكيل وتصدق علينا } . • أوفى الشخص حقه : أعطاه إياه وافيا تاما أوفاهم صاحب المصنع حقوقهم كاملة . • أوفى المكان / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه أوفى على الانتهاء . • أوفى الشخص على الخمسين وغيرها : زاد عليها عمره الآن أوفى على الثمانين - أوفى على المائة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى2 يفي ، ف / فه ، وفيا ، فهو واف• وفى الشيء : كثر وفى الخير هذا العام ° هذا الشيء لا يفي بذلك : يقصر عنه ولا يوازيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفى1 / وفى بـ يفي ، ف / فه ، وفاء ووفيا ، فهو واف ، والمفعول موفي ( للمتعدي ) • وفى الشيء : تم وفى ريش الجناح - وفى ترتيب المنزل . • وفى الشخص نذره : أداه { وإبراهيم الذي وفى } [ ق ] ° وفى بدينه : سدده ، أداه . • وفى الشخص الوعد / وفى الشخص بالوعد : حافظ عليه وعمل به ، أتمه وأنجزه ، ضد غدر وفى بالعهد - وفى بما التزم به من مهمات . • وفى بالغرض : لبى الحاجة .
الرائد
* وفي. ج أوفياء. 1-كثير الوفاء. 2-مخلص. 3-الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4-تام، كامل.”
الرائد
* وفي. ما أشرف وارتفع من الأرض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: