وصف و معنى و تعريف كلمة أوقن:


أوقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح أوقن في معاجم اللغة العربية:



أوقن

جذر [وقن]

  1. أَوقَنَ: (فعل)
    • أَوْقَنَ الرجلُ : اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه
  2. أَوَّقَ: (فعل)
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه
    • أَوَّقَهُ : ذللـه
    • أَوَّقَهُ : عَوَّقه
    • أَوَّقَهُ : قَلَّل طعامَه
  3. أَيقَنَ: (فعل)
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن
    • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
    • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
    • أَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَه
  4. أُقَن: (اسم)

    • أُقَن : جمع أُقْنَةُ
  5. آقَ: (فعل)
    • آقَ آقَ أَوْقًا :
    • آقَ عليه : مال
    • آقَ : ظهر وأَشرف
    • آقَ : أتاه بالشؤم
  6. يَقِنَ: (فعل)
    • يقِنَ / يقِنَ بـ ييقَن ، يَقْنًا ويَقِينًا ، فهو يَقَن ويَقِن ويَقِين ، والمفعول ميقون - للمتعدِّي
    • يقِنَ الشَّيءُ : ثبَت وتحقّق ووضَح
    • يقِنَ فلانٌ الأمرَ / يقِنَ فلانٌ بالأمر : علِمه وتحقّق منه ، تثبّت منه
,
  1. أَوْقَنَ
    • أَوْقَنَ الرجلُ : اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها


    المعجم: الرائد

  3. أقن
    • " الأُقْنةُ : الحُفرة في الأَرض ، وقيل : في الجبل ، وقيل : هي شبه حفرة تكون في ظهور القِفاف وأَعالي الجبال ، ضيِّقةُ الرأْس ، قعْرُها قدر قامة أَو قامتين خِلْقةً ، وربما كانت مَهْواة بين شَقَّين ‏ .
      ‏ قال ابن الكلبي : بيوت العرب ستة : قُبَّةٌ من أَدَمٍ ، ومِظَلَّة من شعَر ، وخِباءٌ من صوفٍ ، وبجاد من وَبَر ، وخيمة من شجر ، وأُقْنة من حجر ، وجمعها أُقَنٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطيرَ من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك يُوقَنُ إذا اصطاد الحمام من مَحاضِنها في رؤُوس الجبال ‏ .
      ‏ والتَّوَقُّن : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصعود فيه ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الوُقْنةُ والأُقْنةُ والوُكْنةُ موضع الطائر في الجبل ، والجمع الأُقَنات والوُقَنات والوُكَنات ؛ قال الطرماح : في شَناظِي أُقَنٍ ، بينَها عُرَّةُ الطيرِ كصَوم النَّعامِ الجوهري : الأُقْنةُ بيت يُبْنى من حجر ، والجمع أُقَنٌ مثل رُكْبة ورُكَب ، وأَنشد بيت الطرماح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وقن
    • " التهذيب : أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات .
      ابن بري : وُقْنة الطائر مَحْضِنُه .
      ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال .
      والتَّوَقُّنُ : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصُعود فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التَّوَقُّنُ


    • ـ التَّوَقُّنُ : التَّوَقُّلُ في الجَبَلِ .
      ـ أوْقَنَ : اصطادَ الحمامَ من مَحاضِنِها .
      ـ موقونَةُ : الجاريةُ المَصُونَةُ المُخَدَّرَةُ .
      ـ وُقْنَةُ : مَوْضِعُ الطائِرِ ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ ، أو شِبْهُهَا في ظُهُورِ القِفافِ ، كالأُقْنةِ فيهما , ج : وُقْناتٌ وأُقْناتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُوقُ
    • ـ مُوقُ : النَّمْلُ له أجْنِحَةٌ ، والغُبارُ ، وماقُ العَينِ ، وخُفٌّ غليظٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الخُفِّ ، ج : أمْواقٌ ، والحُمْقُ في غَباوَةٍ ، يقالُ : أحْمَقُ مائِقٌ ، ج : مَوْقَى .
      ـ ماقَ مَواقَةً ومُؤُوقاً ومُوقاً : حَمُقَ ،
      ـ ماقَ البَيْعُ مَوْقاً : رَخُصَ ،
      ـ ماقَ فلانٌ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقَةً : هَلَكَ ، كانْماقَ .
      ـ مُوقانُ : كُورَة بِإِرْمِينِيَةَ .
      ـ اسْتَماقَ : اسْتَحْمَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَقِنَ
    • ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
      ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
      ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
      ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
      ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
      ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَوْقُونَةُ
    • المَوْقُونَةُ : الجاريةُ المخدَّرةُ المصونة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوْقَنَ
    • أَوْقَنَ الرجلُ : اصطاد الطيرَ من وَكْنَتِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَقَّنَ
    • تَوَقَّنَ : أَوقن .
      و تَوَقَّنَ في الجبل : صَعَّدَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَقَّن
    • توقن - توقنا
      1 - توقن : إصطاد الطير من مواضعها ومحاضنها . 2 - توقن الوعل في الجبل : صعد فيه .

    المعجم: الرائد



  8. المُوقَانُ
    • المُوقَانُ : خُفٌّ غليظٌ يُلبسُ فوق الخُفّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوقَن
    • أوقن - إيقانا
      1 - إصطاد الطيور من مواضعها

    المعجم: الرائد

  10. أيقن الأمر / أيقن بالأمر / أيقن من الأمر
    • يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أَيْقَنَ


    • [ ي ق ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أيْقَنْتُ ، أُوقِنُ ، يُوقِنُ ، أَيْقِنْ ، مصدر إيقانٌ .
      1 . :- أيْقَنَ الخَبَرَ :- : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً .
      2 . :- أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ :- : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ . :- أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ .

    المعجم: الغني

  12. أَيْقَنَهُ
    • أَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَيقَن
    • أيقن - إيقانا
      1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه

    المعجم: الرائد

  14. أيقنَ
    • أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
      أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وقن
    • " التهذيب : أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ ، والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات .
      ابن بري : وُقْنة الطائر مَحْضِنُه .
      ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال .
      والتَّوَقُّنُ : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصُعود فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أقن
    • " الأُقْنةُ : الحُفرة في الأَرض ، وقيل : في الجبل ، وقيل : هي شبه حفرة تكون في ظهور القِفاف وأَعالي الجبال ، ضيِّقةُ الرأْس ، قعْرُها قدر قامة أَو قامتين خِلْقةً ، وربما كانت مَهْواة بين شَقَّين ‏ .
      ‏ قال ابن الكلبي : بيوت العرب ستة : قُبَّةٌ من أَدَمٍ ، ومِظَلَّة من شعَر ، وخِباءٌ من صوفٍ ، وبجاد من وَبَر ، وخيمة من شجر ، وأُقْنة من حجر ، وجمعها أُقَنٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطيرَ من وُقْنَتِه ، وهي مَحْضِنُه ، وكذلك يُوقَنُ إذا اصطاد الحمام من مَحاضِنها في رؤُوس الجبال ‏ .
      ‏ والتَّوَقُّن : التَّوَقُّل في الجبل ، وهو الصعود فيه ‏ .
      ‏ أَبو عبيدة : الوُقْنةُ والأُقْنةُ والوُكْنةُ موضع الطائر في الجبل ، والجمع الأُقَنات والوُقَنات والوُكَنات ؛ قال الطرماح : في شَناظِي أُقَنٍ ، بينَها عُرَّةُ الطيرِ كصَوم النَّعامِ الجوهري : الأُقْنةُ بيت يُبْنى من حجر ، والجمع أُقَنٌ مثل رُكْبة ورُكَب ، وأَنشد بيت الطرماح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. موق
    • " المائقُ : الهالك حُمْقاً وغَباوةً .
      قال سيبيويه : والجمع مَوْقى مثال حَمْقى ونَوْكَى ، يذهب إلى أنه شيء أُصيبوا به في عقولهم فأُجْزري مجرى هَلْكى ، وقد ماقَ يَمُوقُ مَوْقاً ومُوقاً ومُؤُوقاً ومَواقةً واسْتَماقَ .
      والمُوقُ : حُمْق في غَباوةٍ .
      يقال : أحمقُ مائقٌ ، والنعت مائقٌ ومائِقةٌ .
      الكسائي : هو مائِق ودائِق ، وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوق مَواقةً ودَواقةً ومُؤوقاً ودْؤُوقاً .
      قال أبو بكر : في قوله فلان مائقٌ ثلاثة أقوال :، قال قوم المائق السّيِّ الخُلُق من قولهم أَنت تَثِق وأنا مَئِق أي أنت ممتلئ غضباً وأنا سيّء الخُلُق فلا نتفق ، وقيل : المائِقُ الأحمق ليس له معنىً غيره ، وقال قوم : المائقُ السريع البكاء القليل الحَزْمِ والثَّبات من قولهم ما أَباتَتْه مَئِقاً أي ما أباتته باكياً .
      والمَوْق ، بالفتح : مصدر قولك ماقَ البيعُ يَمُوق أَي رخص .
      وماقَ البيعُ : كَسَدَ ؛ عن ثعلب .
      والمُوقان والمُوقُ : الذي يلبس فوق الخف ، فارسي معرب .
      وفي الحديث : أن امرأَة رأت كلباً في يوم حارّ فنزعتْ له بمُوقِها فسقته فغُفِرَ لها ؛ المُوق : الخف ؛ ومنه الحديث : أنه توضَّأَ ومسح على مُوقَيْه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قدم الشأْم عَرَضَتْ له مَخاضة ونزل عن بعيره ونزع مُوقَيْه وخاض الماء .
      وفي المحكم : والمُوق ضرب من الخِفاف ، والجمع أَمْواق ، عربي صحيح ؛ قال النمر بن تولب : فتَرى النِّعاجَ بها تَمَشَّى خَلْفه ، مَشْيَ العِبادِيِّين في الأَمْواقِ ومُوقُ العين وماقُها : لغة في المُؤق والمَأْق ، وجمعها جميعاً أَمْواق إلا في لغة من قلب فقال آماق .
      وفي الحديث : أَنه كان يكتحل مَرَّة من مُوقِهِ ومَرَّة من ماقِهِ ، وقد تقدم شرح ذلك مستوفى في ترجمة مأَق .
      والمُوقُ : الغبار .
      والمُوق أيضاً : النمل ذو الأجنحة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. يقن
    • " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
      واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
      وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
      وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
      ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
      ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
      ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
      وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
      أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
      ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
      مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
      الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛

      وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أوقن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
التهذيب أَبو عبيد الأُقْنَةُ والوُقْنَةُ موضع الطائر في الجَبَلِ والجمع الأُقْناتُ والوُقْنات والوُكْنات ابن بري وُقْنة الطائر مَحْضِنُه ابن الأَعرابي أَوْقَنَ الرجلُ إذا اصطاد الطير من وُقْنَتِه وهي مَحْضِنُه وكذلك تَوَقَّنَ إذا اصطاد الحمام من مَحَاضِنِها في رؤوس الجبال والتَّوَقُّنُ التَّوَقُّل في الجبل وهو الصُعود فيه
الرائد
* أوقن إيقانا. (وقن) إصطاد الطيور من مواضعها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: