وصف و معنى و تعريف كلمة أوكرك:


أوكرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح أوكرك في معاجم اللغة العربية:



أوكرك

جذر [وكر]

  1. وَكَرَ: (فعل)
    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر
    • وكَرَ الطَّائِرُ :دخَل عُشَّه
    • وَكَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ
    • وَكَرَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
    • وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَرَ الغَزَالُ : وَثَبَ
    • وَكَرَت الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى
  2. وَكَّرَ: (فعل)
    • وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر
    • وكَّرَ الطَّائِرُ: اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ
    • وَكَّرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ العُمَّالَ : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ
    • وَكَّرَ الْمِكْيَالَ : مَلَأَهُ
    • وَكَّرَ بَطْنَهُ : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ
  3. وَكْر: (اسم)
    • وَكْر : فاعل من وَكَرَ
  4. وَكر: (اسم)
    • الجمع : أَوْكُرٌ ، و أَوْكارٌ ، و وُكُورٌ
    • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما
    • الوَكْرُ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو
    • مصدر وكَرَ
    • وَكْرُ الفَقِيرِ : مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ
    • الوَكْرُ : مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة
    • يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له


  5. وُكَر: (اسم)
    • وُكَر : جمع وَكرة
  6. أَوْكار: (اسم)
    • اَوْكار : جمع وَكْرُ
  7. أَوْكار: (اسم)
    • أَوْكار : جمع وَكر
  8. تَوَكَّرَ: (فعل)
    • تَوَكَّرَ الطائرُ: امتلأَت حَوصَلته
    • تَوَكَّرَ الصبيُّ: امتلأَ بطنُه
  9. أَوكَرَ: (فعل)
    • أَوْكَرَ الإِناءَ: وَكَرَه
    • أَوكر بطنَه
  10. مُوكِّر: (اسم)


    • مُوكِّر : فاعل من وَكَّرَ
  11. وَكيرة: (اسم)
    • الوَكِيرَةُ : الوَكْرَةُ، طَعَامُ احْتِفَالٍ يُعْمَلُ عِنْدَ الفَرَاغِ مِنَ البِنَاءِ
    • قَدَّمَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ :
  12. أَوْكُر: (اسم)
    • أَوْكُر : جمع وَكر
  13. توْكير: (اسم)
    • توْكير : مصدر وَكَّرَ
  14. كَريك: (اسم)
    • كُرَيك، كَريك
    • كَرِيكُ الخَبَّازِ : الْخَشَبَةُ الَّتِي يَدْفَعُ بِهَا الخَبَّازُ الخُبْزَ دَاخِلَ الفُرْنِ وَيَجْذِبُهُ بِهَا
    • : أَدَاةٌ لِنَقْلِ التُّرَابِ أَوِ الْحَفْرِ الْخَفِيفِ، ذَاتُ خَشَبَةٍ طَوِيلَةٍ مُنْتَهِيَةٍ بِحَدِيدَةٍ مُنْبَسِطَةٍ وَمُفَلْطَحَةٍ
    • كَرِيكُ السَّيَّارَةِ : آلَةٌ حَدِيدِيَّةٌ تُرْفَعُ بِهَا عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ عِنْدَمَا يُرَادُ تَبْدِيلُهَا أَوْ إِصْلاَحُهَا
  15. وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ:
    • اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ.
  16. وَكَرَت الناقةُ ونحوُها:


    • عَدَت الوَكَرى.
  17. وَكَّرَ الرَّجُلُ:
    • اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ.
  18. وَكَّرَ العُمَّالَ:
    • أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ.
  19. وكر الطّائر:
    • دخَل عُشَّه ''إذا ما أنار صباحٌ غَدَا. وإن جَنَّ ليلٌ عليه وَكَرّ''.
  20. كَرِيكُ الخَبَّازِ:
    • الْخَشَبَةُ الَّتِي يَدْفَعُ بِهَا الخَبَّازُ الخُبْزَ دَاخِلَ الفُرْنِ وَيَجْذِبُهُ بِهَا.
  21. كَرِيكُ السَّيَّارَةِ:
    • آلَةٌ حَدِيدِيَّةٌ تُرْفَعُ بِهَا عَجَلَةُ السَّيَّارَةِ عِنْدَمَا يُرَادُ تَبْدِيلُهَا أَوْ إِصْلاَحُهَا.
  22. وَكَرَ الإِنَاءَ:


    • مَلأَهُ.
  23. وَكَرَ الغَزَالُ:
    • وَثَبَ.
  24. وَكَرَ الوَلَدَ:
    • ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
  25. وَكْرُ الفَقِيرِ:
    • مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ.
,
  1. وكر
    • "وَكْرُ الطائر: عُشُّه.
      ابن سيده: الوَكْرُ عُشُّ الطائر، وإِن لم يكن فيه، وفي التهذيب: موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ، وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر، والجمع القليل أَوْكُرٌ وأَوكارٌ؛

      قال: إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ،تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال: من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ، وهي الوَكْرَةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر، وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً.
      قال أَبو يوسف: وسمعت أَبا عمرو يقول: الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر.
      ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُرواً: أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه.
      ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراً ووَكَّرَه توكيراً، كلاهما: مَلأَه.
      ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه: ملأه.
      وتَوَكَّر الصبيُّ: امْتَلأَ بطنُه.
      وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حَوْصَلَتُه؛ وقال الأَحمر: وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً، قال الأَصمعي: شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ.
      والوَكْرَةُ والوَكَرَةُ الوَكِيرَةُ: الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه، وقد وَكَّرَ لهم توكيراً.
      الفراء، قال: الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ، قال: وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير، والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة، وهي طعام البِناء.
      والتَّوْكِيرُ: الإِطعام.
      والوَكَرُ والوَكَرى: ضربٌ من العَدْوِ، وقيل: هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر.
      أَبو عبيد: هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ؛

      وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ: إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه،عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ: العَدَّاءُ: وناقة وَكَرى: سريعة، وقيل: الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ، وقد وكَرَتْ فيهما؛ ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً: وَثَبَ.
      وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى، وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس.
      وقوله في الحديث: إِنه نهى عن المُواكَرَةِ؛ قال: هي المخابرة، وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ، وهي الحُفْرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْرُ

    • ـ وَكْرُ: عُشُّ الطَّائِرِ وإن لم يكن فيه، كالوَكْرَة، ج: أوكُرٌ وأوكارٌ ووُكُورٌ ووُكَرٌ، وأن تَضْرِبَ أنْفَ الرجلِ بِجُمْعِ يَدِكَ، وليس بِتَصْحيفِ الوَكْزِ.
      ـ وَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً: أتَى الوَكْرَ، أو دَخَلَهُ،
      ـ وَكَرَ الصبي: وثَبَ،
      ـ وَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كوَكَّرَهُ وأَوْكَرَهُ.
      ـ تَوَكَّرَ الصبيُّ: امْتَلأَ بَطْنُهُ،
      ـ تَوَكَّرَ الطائرُ: امْتَلأَتْ حَوْصَلَتُهُ.
      ـ وَكْرَةُ ووَكَرَةُ والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ لِفَراغِ البُنْيانِ، وقد وَكَرَ لهم.
      ـ وَكْرُ ووَكَرُ ووَكَرَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ وَكَّارُ: العَدَّاءُ.
      ـ ناقةٌ وَكَرَى: سريعةٌ، أو قصيرةٌ لَحيمةٌ، وقد وَكَرَتْ تَكِرُ فيهما.
      ـ اتَّكَرَ الطائرُ: اتَّخَذَ وَكْراً.
      ـ امرأةٌ وَكَرَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأرضِ.
      ـ وَكْراءُ: موضع.
      ـ وُكْرَةُ: المَوْرَدَةُ إلى الماءِ.
      ـ وِكَارُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَكَرَ
    • وَكَرَ الطائرُ وَكَرَ ِ (يَكِرُ) وَكْرًا، ووُكُورًا: دخل الوَكْرَ.
      و وَكَرَ الظَّبيُ وَكْرًا: وَثَبَ.
      و وَكَرَ الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى.
      وفلانٌ للقوم: اتخذ لهم الوكيرة.
      و وَكَرَ فلانًا: ضَرَبَ أَنفَه بجُمْع يده.
      و وَكَرَ الإِناءَ: ملأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَكَّرَ
    • [و ك ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَكَّرْتُ، أُوَكِّرُ، وَكِّرْ، مصدر تَوْكِيرٌ.
      1. :-وَكَّرَ الطَّائِرُ :- : اِتَّخَذَ وَكْراً.
      2. :-وَكَّرَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ.
      3. :-وَكَّرَ العُمَّالَ :- : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ.
      4. :-وَكَّرَ الْمِكْيَالَ :- : مَلَأَهُ.
      5. :-وَكَّرَ بَطْنَهُ :- : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  5. وَكْر
    • وَكْر :-
      جمع أَوْكار (لغير المصدر {وأوْكُر} لغير المصدر {ووِكار} لغير المصدر) ووُكور (لغير المصدر):
      1 - مصدر وكَرَ.
      2 - عُشُّ الطائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما :-كأنَّ فُؤادي حينَ جدَّ مَسيرُها ... جَناحَ غُرابٍ رَامَ نَهْضًا إلى الوَكْرِ.
      3 - مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة :-وَكْر دعارة/ قمار/ اللُّصوص/ الشَّيطان، - ما دار في فكري نزولك في وَكْري، - أحد أوكار التَّمرُّد:-
      • يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وكَّرَ
    • وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر :-
      وكَّرَ الطَّائِرُ اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَكَّرَ
    • وَكَّرَ الطَّائرُ: اتَّخذ وَكْرًا.
      و وَكَّرَ فلانٌ: اتَّخذ الوَكيرة.
      و وَكَّرَ القومَ: أَطعمهم الوَكيرةَ.
      و وَكَّرَ السِّقاءَ والمكيال: ملأَه.
      ويقَال: وَكَّرَ بطنَه: ملأَه من الطَّعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوَكْرُ
    • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما. والجمع : أَوْكُرٌ، وأَوْكارٌ، ووُكُورٌ.
      و الوَكْرُ َ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَكَرَ
    • [و ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَرْتُ، أَكِرُ، كِرْ، مصدر وَكْرٌ.
      1. :-وَكَرَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
      2. :-وَكَرَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ :- : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ.

    المعجم: الغني

  10. وَكْرٌ
    • جمع: أَوْكَارٌ. [و ك ر]. (مصدر وَكَرَ).
      1. :-وَكْرُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ.
      2. :-وَكْرُ الفَقِيرِ :- : مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ.
      3. :-وَكْرُ اللُّصُوصِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي يَخْتَبِئُونَ فِيهِ، مَخْبَؤُهُمْ.

    المعجم: الغني

  11. وَكر
    • وكر - يكر ، وكرا ووكورا
      1- وكر الطائر : دخل «وكره»، أي عشه. 2- وكر الغزال : وثب.

    المعجم: الرائد

  12. وكر
    • وكر
      1- مصدر وكر. 2- عش الطائر، جمع : أوكار ووكور وأوكر. 3- نوع من العدو.

    المعجم: الرائد

  13. الوَكْرَةُ
    • الوَكْرَةُ : المَرّة.
      و الوَكْرَةُ عُشُّ الطائر. والجمع : وُكَرٌ.
      و الوَكْرَةُ طَعامٌ يُعمَلُ عند الفراغ من البُنيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَكَرَ
    • [و ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). وَكَرَ، يَكِرُ، مصدر وَكْرٌ، وُكُورٌ.
      1. :-وَكَرَ الطَّائِرُ :- : اِسْتَقَرَّ فِي وَكْرِهِ.
      2. :-وَكَرَ الغَزَالُ :- : وَثَبَ.

    المعجم: الغني

  15. وكَرَ
    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر :-
      وكَرَ الطَّائِرُ دخَل عُشَّه :-إذا ما أنار صباحٌ غَدَا ... وإن جَنَّ ليلٌ عليه وَكَرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَوَكَّر
    • توكر - توكرا
      1- توكر الولد : امتلأ بطنه. 2- توكر الطائر : امتلأت حوصلته.

    المعجم: الرائد

  17. كِرانُ
    • ـ كِرانُ: العُودُ، أو الصَّنْجُ، وبلد بالبادِيَةِ،
      ـ كُرانُ: بلد قُرْبَ دَرَابْجِرْدَ، أو قُرْبَ سِيرافَ.
      ـ كَرَّانٌ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد قُرْبَ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ كُرِينُ: قرية بطَبَسَ.
      ـ كِرْيَوْنُ: قرية قُرْبَ الاسْكَنْدَرِيَّةِ.
      ـ كَرينَةُ: المُغَنِّيَةُ,ج: كِرانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. وكر
    • و ك ر: وَكْرُ الطائر بفتح الواو عُشُّه حيث كان في جبل أو شجر وجمعه وُكُورٌ و أَوْكَارٌ قلت قد فسَّر الوَكْرَ في ع ش ش بما يخالِف هذا

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الوَكِيرَةُ
    • الوَكِيرَةُ : الوَكْرَةُ (بتسكين الكاف وفتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَوكَر
    • أوكر - إيكارا
      1-أوكر الإناء : ملأه

    المعجم: الرائد

  21. وكر
    • وكر - يكر ، وكرا
      1- وكره : ضرب أنفه يجمع يده. 2- وكر الإناء : ملأه.

    المعجم: الرائد

  22. فتكر
    • "لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ، بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع، أَي الدواهي والشدائد، وقيل: هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره، بالتأْنيث، كما، قالوا: داهية ومنكرة، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة، وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين، وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا: فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد، من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أَوْكَرَ
    • أَوْكَرَ الإِناءَ: وَكَرَه.
      ويقال: أَوكر بطنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الوَكِيرُ
    • الوَكِيرُ : الوَكْرَةُ (بتسكين الكاف وفتحها) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَوَكَّرَ
    • تَوَكَّرَ الطائرُ: امتلأَت حَوصَلته.
      و تَوَكَّرَ الصبيُّ: امتلأَ بطنُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أوكرك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَّرَ** - [و ك ر]. (ف: ربا. لازمتع).** وَكَّرْتُ**،** أُوَكِّرُ**،** وَكِّرْ**، مص. تَوْكِيرٌ. 1. "وَكَّرَ الطَّائِرُ" : اِتَّخَذَ وَكْراً. 2. "وَكَّرَ الرَّجُلُ" : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ. 3. "وَكَّرَ العُمَّالَ" : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ. 4. "وَكَّرَ الْمِكْيَالَ" : مَلَأَهُ. 5. "وَكَّرَ بَطْنَهُ" : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ.
معجم الغني
**وَكَرَ** - [و ك ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَكَرَ**،** يَكِرُ**، مص. وَكْرٌ، وُكُورٌ. 1. "وَكَرَ الطَّائِرُ" : اِسْتَقَرَّ فِي وَكْرِهِ. 2. "وَكَرَ الغَزَالُ" : وَثَبَ.
معجم الغني
**وَكَرَ** - [و ك ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَرْتُ**،** أَكِرُ**،** كِرْ**، مص. وَكْرٌ. 1. "وَكَرَ الوَلَدَ" : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ. 2. "وَكَرَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 3. "وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ" : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ.
معجم الغني
**وَكْرٌ** - ج:** أَوْكَارٌ**. [و ك ر]. (مص. وَكَرَ). 1. "وَكْرُ الطَّائِرِ" : عُشُّهُ. 2. "وَكْرُ الفَقِيرِ" : مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ. 3. "وَكْرُ اللُّصُوصِ" : الْمَكَانُ الَّذِي يَخْتَبِئُونَ فِيهِ، مَخْبَؤُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكور [ مفرد ] : مصدر وكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكر يكر ، كر ، وكورا ووكرا ، فهو واكر• وكر الطائر : دخل عشه إذا ما أنار صباح غدا . . . وإن جن ليل عليه وكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكر يوكر ، توكيرا ، فهو موكر• وكر الطائر : اتخذ وكرا ، اتخذ عشا يبيض فيه ويفرخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكر [ مفرد ] : ج أوكار ( لغير المصدر { وأوكر } لغير المصدر { ووكار } لغير المصدر ) ووكور ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وكر . 2 - عش الطائر الذي يبيض فيه ويفرخ ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما كأن فؤادي حين جد مسيرها . . . جناح غراب رام نهضا إلى الوكر . 3 - مغارة أو كهف أو مسكن أو مقر مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة وكر دعارة / قمار / اللصوص / الشيطان - ما دار في فكري نزولك في وكري - أحد أوكار التمرد ° يدرج في كل وكر : إمعة ، تابع لا رأي له .
المعجم الوسيط
الطائرُ ـِ ( يَكِرُ ) وَكْراً، ووُكُوراً: دخل الوَكْر. وـ الظَّبي وَكْراً: وثب. وـ الناقة ونحوها: عَدَت الوَكَرى. وفلان للقوم: اتخذ لهم الوكيرة. وـ فلاناً: ضرب أنفه بجمع يده. وـ الإناء: ملأه.( أَوْكَرَ ) الإناء: وكره. ويقال: أوكر بطنه.( وَكَّرَ ) الطّائر: اتَّخذ وَكراً. وـ فلان اتَّخذ الوَكيرة. وـ القوم: أطعمهم الوكيرة. وـ السِّقاء والمكيال: ملأه. ويقال: وَكّر بطنه: ملأه من الطّعام.( اتَّكَرَ ) الطّائر: اتّخذ وكراً.( تَوَكَّرَ ) الطائر: امتلأت حوصلته. وـ الصبيّ: امتلأ بطنه.( الوَكْرُ ): عُشّ الطائر الذي يبيض فيه ويفرخ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما. ( ج ) أوْكُر، وأوْكار، ووُكور. وـَ ضَرب من العَدْو كأنّه النَّزْو.( الوَكَرَى ): ضرب من العَدْو. ويقال: امرأة وَكَرَى: شديدة الوطء على الأرض. وناقة وكرى: قصيرة لحيمة شديدة الوثوب.( الوَكْرَةُ ): المَرّة. وـ عُشّ الطائر. ( ج ) وُكَر. وـ طعام يُعمل عند الفراغ من البنيان.( الوَكَرَةُ ): طعام يعمل عند الفراغ من البنيان.( الوُكْرَةُ ): المَورَدةُ إلى الماء.( الوَكَّارُ ): العَدَّاءُ.( الوَكِيرُ ): الوَكَْرَة.( الوَكِيرَةُ ): الوَكْرَة.
مختار الصحاح
و ك ر : وَكْرُ الطائر بفتح الواو عُشُّه حيث كان في جبل أو شجر وجمعه وُكُورٌ و أَوْكَارٌ قلت قد فسَّر الوَكْرَ في ع ش ش بما يخالِف هذا
الصحاح في اللغة
وَكْرُ الطائر: عُشُّهُ. والجمع وُكورٌ وأوْكارٌ. قال أبو يوسف: سمعت أبا عمرو يقول: الوَكْرُ: العُشُّ حيثما كان، في جبلٍ أو شجرٍ. وقد وَكَرَ الطائر يَكِرُ وَكْراً، أي دخل في وَكْرِهِ. ووَكَرَتِ الناقة تَكِرُ وَكْراً، إذا عَدَتِ الوَكَرى، وهي عدوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس. وناقةٌ وَكَرى أيضاً، أي قصيرة. ووَكَرْتُ السِقاءَ وَكْراً: ملأتُهُ، وكذلك وَكَّرْتُهُ تَوْكيراً. وكذلك وَكَّرَ فلان بطنَه وأَوْكَرَهُ. والتوكيرُ: اتِّخاذ الوَكيرةِ، وهي طعام البِناء. قال الأصمعيّ: شرب حتَّى تَوَكَّرَ، وحتَّى تَضَلَّعَ. وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حوصلتُهُ.
تاج العروس

الوَكْرُ : عُشُّ الطَّائرِ وإن لم يكن فيه هذا نصّ المُحكَم كالوَكْرَة وفي التهذيب : الوَكْر : مَوْضِعُ الطَّائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخ وهو الخُرُوقُ في الحِيطان والشَّجرِ . وقال الأَصمعيّ : الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً : المَكان الذي يدخل فيه الطَّائرُ وقال أَبو يوسف : سمعتُ أَبا عَمْرٍو يقول : الوَكْرُ : العُشُّ حيثما كان في جبَلٍ أَو شَجرٍ ج القليل أَوْكُرٌ وأَوْكارٌ قال :

إنَّ فِراخاً كفِراخِ الأَوْكُرِ ... تَرَكْتُهُم كبيرُهمْ كالأَصْغَرِ وقال :

" من دونِهِ لِعِتَاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ الكثيرُ : وُكُورٌ ووُكْرٌ كصُرَدٍ . قال اليزيديُّ : الوَكْرُ : أَن تَضْرِبَ أَنْفَ الرّجل بجُمْعِ يدِكَ هكذا نقله الصَّاغانِيّ عنه وليس بتصحيف الوَكْز بالزّاي وسيأْتي . ووَكَرَ الطَّائرُ كوَعَدَ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً : أَتى الوَكْرَ أَو دخلَه . ووَكَرَ الصًّبيُّ هكذا في النُّسَخ وهو غلطٌ وصوابه الظَّبْيُ وَكْراً : وَثَبَ . ووَكَرَ الإناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمِكْيالَ وَكْراً : مَلأَهُ كوَكَّرَه تَوكيراً . وقال الأَحمرُ : وَكَرْتُه وَكْراً . ووَرَكْتُه وَرْكاً . وَكَّرَ فلانٌ بطنَه تَوْكِيراً وأَوْكَرَه : ملأَه من طعام . وتَوَكَّرَ الصّبيُّ : امْتلأَ بطنُهُ وتوكَّرَ الطَّائرُ : امْتلأَتْ حَوْصَلَتُه . وقال الأَصمعيُّ : يقال : شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ . والوَكْرَةُ ويُحَرَّك والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ : طَعامٌ يُعمَلُ لفَراغِ البُنْيانِ أَي بُنْيان وَكْرِه فيَدعو إليه أَو عندَ شِراءِ وَكْرِه وهذا نقله الزَّمخشريّ . وقد وَكَرَ لهم كوَعَدَ إذا اتَّخَذَ ذلك الطعامَ كما في الأَساس . وفي اللسان : وقد وَكَّرَ لهم تَوْكِيراً وقال الفرّاءُ : الوَكِيرَةُ تعمَلُها المَرْأَةُ في الجِهازِ قال : وربَّما سمعتهم يقولون : التَّوْكِير . والتَّوْكِير : اتِّخاذُ الوَكِيرة والتَّوْكِير : الإطعام . والوَكْرُ بالفتح والوَكَرُ والوَكَرَى محرَّكتين : ضَرْبٌ من العَدْوِ قيل : هو الذي كأَنَّه يَنْزُو . وقال أَبو عُبيد : هو يَعْدُو الوَكَرَى أَي يُسْرِع وأَنشد غيرُه لحُمَيْد بن ثَوْر :

إذا الحَمل الرِّبْعيُّ عارَضَ أُمَّه ... عَدَتْ وَكَرَى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ كشَدَّاد : العَدّاءُ . وناقةٌ وَكَرَى كجَمَزَى سريعةٌ أَو قصيرةٌ لَحِيمَةٌ شديدةُ الأَبْزِ وقد وَكَرَتْ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً فيهما إذا عَدت الوَكَرَى وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ وكذلك الفَرَس . واتَّكَرَ الطَّائرُ اتِّكاراً : اتَّخذَ وَكْراً وكذا وَكَّرَ تَوْكِيراً كما في الأَساس . وامْرَأَةٌ وَكَرَى كجَمَزَى : شديدةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ نقله الصَّاغانِيّ . والوَكْراءُ : ع في قول المَرَّار :

أُعَيْوِرُ لم يَأْلَفْ بوَكْراءَ بيضَةً ... ولم يأْتِ أُمَّ البَيْضِ حيثُ تكونُ

والوُكْرَةُ بالضَّمّ : المَوْرَدَةُ إلى الماءِ نقله الصَّاغانِيّ . الوِكارُ : ككِتاب كأَنَّه جمْع وَكْر : ع نقله ياقوت والصَّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : التَّوْكِير : اتِّخاذ الوَكِيرة والتَّوْكِيرُ : الإطْعام . وفي الحديث : نَهَى عن المُوَاكَرَة وهي المُخابَرَة . ومن المجاز : قولُهم : ما دارَ في فِكْرِي نُزُولُكَ في وَكْرِي

لسان العرب
وَكْرُ الطائر عُشُّه ابن سيده الوَكْرُ عُشُّ الطائر وإِن لم يكن فيه وفي التهذيب موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر والجمع القليل أَوْكُرٌ وأَوكارٌ قال إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ وهي الوَكْرَةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً قال أَبو يوسف وسمعت أَبا عمرو يقول الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُرواً أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراً ووَكَّرَه توكيراً كلاهما مَلأَه ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه ملأه وتَوَكَّر الصبيُّ امْتَلأَ بطنُه وتَوَكَّرَ الطائر امتلأتْ حَوْصَلَتُه وقال الأَحمر وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً قال الأَصمعي شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ والوَكْرَةُ والوَكَرَةُ الوَكِيرَةُ الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه وقد وَكَّرَ لهم توكيراً الفراء قال الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ قال وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة وهي طعام البِناء والتَّوْكِيرُ الإِطعام والوَكَرُ والوَكَرى ضربٌ من العَدْوِ وقيل هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر أَبو عبيد هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ العَدَّاءُ وناقة وَكَرى سريعة وقيل الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ وقد وكَرَتْ فيهما ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً وَثَبَ وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ وكذلك الفرس وقوله في الحديث إِنه نهى عن المُواكَرَةِ قال هي المخابرة وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ وهي الحُفْرَةُ
الرائد
* وكر يكر: وكرا ووكورا. 1-الطائر: دخل «وكره»، أي عشه. 2-الغزال: وثب.
الرائد
* وكر يكر: وكرا. 1-ه: ضرب أنفه يجمع يده. 2-الإناء: ملأه.
الرائد
* وكر توكيرا. 1-الطائر: اتخذ «وكرا»، أي عشا. 2-الإناء: ملأه.
الرائد
* وكر. 1-مص. وكر. 2-عش الطائر، ج أوكار ووكور وأوكر. 3-نوع من العدو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: