(طب) كوكائين؛ مُخدِّر يُسْتخرج من أوراق الكوكا، ويُستعمل في الطِّبّ للتخدير الموضعيّ
ميكن الأرض الزّراعيّة:
أدارها آليًّا بواسطة المكينات ''ميكنة زراعيَّة''.
وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ:
حَضَنَهُ. وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.
وُكْنَةُ الطَّائِرِ:
عُشُّهُ، وَكْنُهُ.
وَكَنَ الرّجلُ:
جلَسَ.
وَكَنَ الطَّائِرُ:
اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
,
وكن(المعجم لسان العرب)
"الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌووُكُنٌووُكْنٌووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُوالوِكْنَةُوالوُكْنَةُوالوُكُنَةُوالمَوْكِنُوالمَوْكِنَةُ. ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه. ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه. قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ. الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر. قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ. قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُناتووُكَناتٌووُكْناتٌووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ. ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ. ووَكَنَوَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ. ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه. وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض. والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال. أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر. والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك. وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ. والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ. وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛
قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه. "
وَكْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌووُكْنٌووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ. ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ. ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ. ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
وَكَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَنَ الرّجلُ وَكَنَ ِ (يَكِنُ) وَكْنًا: سار شديدًا. و وَكَنَ جلَسَ. و وَكَنَ الطائرُ، وَكْنًا ووُكُونًا: دخل في الوَكْن. و وَكَنَ بيضَه، وعليه: حضَنه. فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.
وَكْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَكْن :- جمع أوْكُنووُكْنووكُون • الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.
وُكْنَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وُكْنَة :- جمع وُكُناتووُكْناتووُكَن: وَكْن، عُشُّ الطَّائر حيث كانَ :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.
وكن [ مفرد ] : ج أوكن ووكن ووكون• الوكن : عش الطائر حيث كان اتخذ الطائر وكنا في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكنة [ مفرد ] : ج وكنات ووكنات ووكن : وكن ، عش الطائر حيث كان *وقد أغتدي والطير في وكناتها* .
المعجم الوسيط
الرَّجل ـِ ( يَكِنُ ) وَكْناً: سار شديداً. وـ جلس. وـ الطائر، وَكْناً، ووُكُوناً: دخل في الوكْن. وـ بيضه، وعليه: حضنه. فهو واكِن، وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( تَوَكَّنَ ): تمكَّن. وـ أحسن الاتكاء في المجلس.( المَوْكِنُ ): الموضع الذي يَكِن فيه الطائر على بيضه. ومَوْكِن الطائر: وَكْنه.( المَوْكِنَةُ ) للطائر: وَكْنه.( الوَاكِنُ ): الجالس. وـ الطَّائر حيثما وقع على حائط أو عود أو شجر. وهي واكنة. ( ج ) وُكُون.( الوَكْنُ ): عُشّ الطائر حيث كان. ( ج ) أوْكن، ووُكُون.( الوُكْنَةُ ) للطائر: وَكْنه. ( ج ) وُكُنات، ووُكَن.( الوَكْنَةُ ): الوُكْنَة.
مختار الصحاح
و ك ن : الوَكْنُ بالفتح عُشُّ الطائر في جبل أو جدار و المَوْكِنُ مثله وقال الأصمعي الوَكْنُ مأوى الطائر في غير عُشٍّ والوَكْرُ بالراء ما كان في عُشٍّ
الصحاح في اللغة
الوَكْنُ
بالفتح: عُشُّ
الطائر في جبلٍ
أو جدارٍ.
والمَوْكِنُ
مثله.
الأصمعيّ:
الوَكْنُ:
مأوى الطائر
في غير عشّ.
والوَكْرُ
بالراء: ما
كان في عشٍّ.
أبو عمرو:
الوُكْنَةُ
والأُكْنَةُ
بالضم: مواقع
الطير حيثُما
وقعت؛ والجمع
وُكْنانٌ،
ووُكْناتٌ
ووُكَنٌ.
ووَكَنَ
الطائر بيضَه
يَكِنُهُ
وَكْناً، أي
حَضَنَهُ.
وتَوَكَّنَ،
أي تمكَّنَ.
والواكِنُ:
الجالس. قال
عمرو بن شأس
وذكَرَ نساءً:
ومِنْ
ظُعُنٍ
كالدَوْمِ
أشرَفَ
فوقها
ظباءُ
السُلَيِّ
واكِناتٍ
على
الخَمْلِ
أي
جالسات على
الطنافس التي
وَطَّأْنَ
بها الهوادج.
والسُلَيُّ:
اسم موضع.
لسان العرب
الوَكْنُ بالفتح
عُشّ الطائر زاد الجوهري في جبل أَو جدار والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ
وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ
ابن الأَعرابي الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه ابن الأَعرابي
مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه وجمعُها أُقَنٌ وأُكْنَتُه موضع عُشِّه قال أَبو
عبيدة هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ الأَصمعي الوَكْرُ والوَكْنُ
جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر قال الأَزهري وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر
مَوْكِنٌ ومنه قوله تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي الوَكْنُ
مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ قال أَبو عمرو الوُكْنة والأُكْنة بالضم مَواقِعُ
الطير حيثما وَقَعَتْ والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ كما قلناه في
جمع رُكْبَةٍ ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً دخل في الوَكْنِ ووَكَنَ وَكْناً
ووُكوناً أَيضاً حَضَنَ البيضَ ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه
وطائر واكِنٌ يَحْضُنُ بيضَه والجمع وُكُونٌ وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من
الوَكْنِ كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر قال الشاعر تُذَكِّرُني
سَلْمَى وقد حِيلَ بيننا حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ هو الموضع
الذي تَكِنُ فيه على البيض والوُكْنة اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ والجمع الوُكُناتُ
واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ
السُّلَيِّ وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج
والسُّلَيُّ اسم موضع ونصب واكنات على الحال أَبو عمرو الوَاكِنُ من الطير الواقعُ
حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر والتَّوَكُّنُ حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس
قال الشاعر قلتُ لها إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي في جِلْسةٍ عنديَ أَو تَلَبَّني أَي
تَرَبَّعي في جِلْسَتِك وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ والواكِنُ الجالس وقال
المُمَزَّقُ العَبْدِي وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ طَويلاتُ الذوائبِ
والقُرُونِ وفي الحديث أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها الوُكُنات بضم الكاف وفتحها
وسكونها جمع وُكْنة بالسكون وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه وقيل الوَكْنُ ما كان في
عُشٍّ والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ وسَيْرٌ وَكْنٌ شديد قال إني سأُودِيك بسَيْرٍ
وكَنْ أَي شديد وقال شمر لا أَعرفه
الرائد
* وكن يكن: وكنا ووكونا. 1-الطائر: دخل «وكنه»، أي عشه. 2-الطائر بيضه أو على بيضه: حضنه.