وصف و معنى و تعريف كلمة أولويات:


أولويات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح أولويات في معاجم اللغة العربية:



أولويات

جذر [ولي]

  1. أَولَويّ: (اسم)
    • المؤنث : أَوْلَوِيَّةٌ جمع : أَوْلَوِيَّاتٌ
    • لَهُ حَقُّ الأَوْلَوِيَّةِ : الأَسْبَقِيَّةُ يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ دَوْرُهُ بَعْدَ أَصْحابِ الأَوْلَوِيَّةِ : مَنْ لَهُمُ الأَسْبَقِيَّةُ
  2. أَوِلَ: (فعل)
    • أَوِلَ أَوَلاً : سَبَقَ
  3. أَوْل: (اسم)
    • أَوْل : مصدر آل
  4. أَوَّل: (اسم)

    • الجمع : أوَّلون و أوائلُ و أوالٍ ، المؤنث : أُولَى ، و الجمع للمؤنث : أُولَيات و أُوَل
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر ،
    • أكسيد أوَّل : أكسيد أحاديّ
    • ملازم أوَّل : ( سك ) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة ، فوق الملازم ودون النقيب
    • بداية كلِّ شيء أوّلُ الغيث قطرة ،
  5. أَوَّلَ: (فعل)
    • أوَّلَ يُئوِّل ، تأويلاً ، فهو مئوِّل ، والمفعول مئوَّل
    • أَوَّلَ الشيءَ إليه : أرجَعَه ،
    • أَوَّلَ الكلامَ : فسّره
    • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا ، أعَادَهَا إلَيْكَ ،
    • أوَّل الرُّؤيا : عبَّرها ، حاول أن يفسِّرها
    • يُسْتَخْدَمُ الفِعْلُ لِلدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ : لاَ أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ شَمْلَكَ
  6. أَول: (اسم)
    • مصدر آلَ
    • كَانَ فِي انْتِظَارِ أوْلِهِ : أَوْبٌ ، رُجُوعِهِ
  7. أُوَل: (اسم)
    • أُوَل : جمع أُوْلى
,
  1. أول
    • " الأَوْلُ : الرجوع ‏ .
      آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً : رَجَع ‏ .
      ‏ وأَوَّل إِليه الشيءَ : رَجَعَه ‏ .
      ‏ وأُلْتُ عن الشيء : ارتددت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير ، والأَوْلُ الرجوع ‏ .
      ‏ في حديث خزيمة السلمي : حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ ‏ .
      ‏ ويقال : طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع ؛

      وأَنشد الباهلي لهشام : حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم ، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها ، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال : ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏ .
      ‏ والإِيَّل والأُيَّل : مِنَ الوَحْشِ ، وقيل هو الوَعِل ؛ قال الفارسي : سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه ؛ قال ابن سيده : فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل ، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي : أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي ‏ .
      ‏ الليث : الأَيِّل الذكر من الأَوْعال ، والجمع الأَيايِل ، وأَنشد : كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل ، من عَبَسِ الصَّيْف ، قُرونَ الإِيَّل وقيل : فيه ثلاث لغات : إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل ، والوجه الكسر ، والأُنثى إِيَّلة ، وهو الأَرْوَى ‏ .
      ‏ وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله : دَبَّره وقدَّره ، وأَوَّله وتَأَوَّله : فَسَّره ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه ؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله ، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه ، وقيل : معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة ، ودليل هذا قوله تعالى : كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل ؛ قال ابن الأَثير : هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه ، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده : سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى : فسبح بحمد ربك واستغفره ‏ .
      ‏ وفي حديث الزهري ، قال : قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة ؟، قال : تأَوَّلَت (* قوله « قال تأولت إلخ » كذا بالأصل ‏ .
      ‏ وفي الأساس : وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته ) كما تأَوَّل عثمانُ ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج ، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد ‏ .
      ‏ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال : التأْويل والمعنى والتفسير واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه ‏ .
      ‏ وقال بعض العرب : أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه ، وإِذا دَعَوا عليه ، قالوا : لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك ‏ .
      ‏ ويقال في الدعاء للمُضِلِّ : أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك ‏ .
      ‏ ويقال : تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته ‏ .
      ‏ الليث : التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه ؛

      وأَنشد : نحن ضَرَبْناكم على تنزيله ، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله « بالنصب » يعني فتح الهمزة ) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل : الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي ‏ .
      ‏ ابن سيده : والأُيَّل بقية اللبن الخاثر ، وقيل : الماء في الرحم ، قال : فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة : وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل ، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن ، قال : ويروى أُيَّلاً ، بالضم ، قال : وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏ .
      ‏ قال أَبو الحسن : وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً ، قال : ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل ، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر ، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا ، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل ، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل ، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب ، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة ‏ .
      ‏ قال : وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل ، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد ، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع ؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي : وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال ، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره : والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال ، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن ، وكذلك الإِيَّل ، بكسر الهمزة ، قال ابن بري : هو الأَيِّل ، بفتح الهمزة وكسر الياء ، قال الخليل : وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال ، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل ، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت ‏ .
      ‏ قال : وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل ، بفتح الهمزة ؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير : أَجِعِثْنُ ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً ، عن الحَبَّة الخَضْراء ، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل ؛ قال : ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل ، بالفتح ، قول الجعدي : وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا ؟

      ‏ قال : وهذه الرواية الصحيحة ، قال : تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت ‏ .
      ‏ أَبو حاتم : الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة ، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً ، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك ‏ .
      ‏ يقال : آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً ، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر ‏ .
      ‏ وآل : رَجَع ، يقال : طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع ‏ .
      ‏ وآل الشيءُ مآ لاً : نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً : أَصلحته وسُسْتُه ‏ .
      ‏ وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله « ومراقح مال » الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة : رقاحيّ مال ) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له ، قال : وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال ‏ .
      ‏ والإِيَالة : السِّياسة ‏ .
      ‏ وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة : وَليَ ‏ .
      ‏ وفي المثل : قد أُلْنا وإِيل علينا ، يقول : ولَينا وَوُلي علينا ، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال : معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا ، وقال الشاعر : أَبا مالِكٍ فانْظُرْ ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب ، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً : ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم ‏ .
      ‏ وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً : سُقْتها ‏ .
      ‏ التهذيب : وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏ .
      ‏ والآل : ما أَشرف من البعير ‏ .
      ‏ والآل : السراب ، وقيل : الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا ، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار ، وقال ثعلب : الآل في أَوّل النهار ؛

      وأَنشد : إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني : السَّرَاب يذكر ويؤنث ؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة : قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل : السَّراب ، والمَهْمَهُ : القَفْر ‏ .
      ‏ الأَصمعي : الآل والسراب واحد ، وخالفه غيره فقال : الآل من الضحى إِلى زوال الشمس ، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر ، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً ، وآلُ كل شيء : شَخْصه ، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له ؛ وقال يونس : تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى ، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم ؛ وقال ابن السكيت : الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى ، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار ؛ قال الأَزهري : وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏ .
      ‏ الجوهري : الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب ؛ قال الجعدي : حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا ، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه ، قال ابن سيده : وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله « أنت في ضحائك » هكذا في الأصل ، والذي في شرح القاموس : أنت من الفحائل ) بين القَفْعاء والتأْويل ، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم ، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل ؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي : عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له ، من كل رَابِيَةٍ ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له : نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ ، قال : ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش ، تنبت في الرمل ؛ قال أَبو منصور : والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما ، قال : وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏ .
      ‏ وأَوْل : موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى ، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ : قربة ، وقيل اسم موضع مما يلي الشام ؛ قال النابغة الجعدي : أَنشده سيبويه : مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة ؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة : أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ ، من أَوال ، مُشَذَّبُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
      ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
      ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَوْلَوِيٌّ
    • مؤ : أَوْلَوِيَّةٌ . جمع : أَوْلَوِيَّاتٌ . [ أ و ل ]. :- لَهُ حَقُّ الأَوْلَوِيَّةِ :- : الأَسْبَقِيَّةُ . :- يَنْبَغِي أَنْ يَأْتِيَ دَوْرُهُ بَعْدَ أَصْحابِ الأَوْلَوِيَّةِ :- : مَنْ لَهُمُ الأَسْبَقِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  6. إيال
    • إيال :-
      مصدر آلَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. أيلولة
    • أيلولة :-
      مصدر آلَ إلى .
      • رسم الأيلولة : ( الاقتصاد ) ضريبة تفرضها الحكومة على انتقال الملكيَّة بعد وفاة المورِّث ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الإيَالُ
    • الإيَالُ : وعاء يُخَثَّر فيه اللَّبنُ ونحْوُهُ ويُجَمَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أيلولة الممتلكات للدولة
    • انتقال ممتلكات إلى دولة في حالات معينة مثلاً وفاة المالك بدون وريث ورود حساب لفترة طويلة بدون معرفة عنوان صاحبه . ، وتعني بالانجليزية : escheat

    المعجم: مالية

  10. آل


    • آل - يؤول ، إيالا
      1 - الرعية . ساسها وأحسن رعايتها .

    المعجم: الرائد

  11. آلَ
    • آلَ إلى يئُول ، أُلْ ، أوْلاً وإيالاً وأيلولةً ، فهو آيل ، والمفعول مئول إليه :-
      آل إليه الأمرُ رجع أو انتهى إليه :- آلت إليه السُّلطةُ / التّرِكة :-
      آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول .
      آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل :- آل مصيرُه إلى السجن ، - آل المنزل من الأب إلى الابن ، - آل الماءُ إلى بخار ، - آل بها الحال إلى التسوُّل :-? آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته
    • جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام

    المعجم: عربي عامة

  13. أولى الأمر عناية
    • اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .



    المعجم: عربي عامة

  14. أولى صديقه ثقته
    • منَحه إيَّاها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أولى صديقه معروفا
    • صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .

    المعجم: عربي عامة

  16. أولى لك
    • دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْلَى
    • أَوْلَى على اليتيم : أَوصَى .
      و أَوْلَى فلانًا الأَمرَ : جعله واليًا عليه .
      و أَوْلَى فلانًا معروفًا : صنَعَه إِليه .
      ويقال في التهديد والوعيد : أَوْلَى لَكَ : قد وَلِيَكَ : أَي قارَبَكَ الشَّرُّ فاحذَرْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أُولَى
    • [ أ و ل ]. :- أُولَى أوْلادِي أوْ بَنَاتِي :- : اِسْمٌ مِنَ أسْمَاءِ الإشَارَةِ لِلْجَمْعِ القَرِيبِ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ ، مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ تَدْخُلُ عَلَيْهِ كَافُ الخِطَابِ فَيَصِيرُ :- أولاَكَ :- وَتَكونُ أُولَى بِمَعْنَى الَّذِينَ .

    المعجم: الغني

  19. أَوْلَى
    • [ و ل ي ]. ( فعل : رباعي متعد . متعد بحرف ). أَوْلَيْتُ ، أُوْلِي ، أَوْلِ ، مصدر إيلاَءٌ .
      1 . :- أَوْلاَهُ الْمَدِينَةَ :- : جَعَلَهُ وَالِياً عَلَيْهَا .
      2 . :- أوْلاَهُ ثِقَتَهُ :- : مَنَحَهُ إيَّاهَا وَضَعَهَا فِيهِ .
      3 . :- أَوْلاَهُ عَلَى أمْوَالِ اليَتِيمِ :- : أوْصَاهُ عَلَيْهَا .
      4 . :- أوْلاَهُ ظَهْرَهُ :- : صَدَّ عَنْهُ ، لَمْ يَلْتَفِتْ إلَيْهِ .
      5 . :- كَانَ الأَحْرَى أَنْ يُولِيهِ اهْتِمَاماً :- : أنْ يَهْتَمَّ بِهِ .
      6 . :- أَوْلاَهُ مَعْرُوفاً :- : صَنَعَ إِلَيْهِ .
      7 . :- أَوْلاَهُ لَكَ :- : كَلِمَةُ تَهْدِيدٍ وَوَعِيدٍ ، أَيِ الشَّرُّ أَقْرَبُ إِلَيْكَ فَاحْذَرْ .

    المعجم: الغني

  20. أوْلَى
    • جمع : أَوْلَوْنَ ، أَوالٍ . مؤ : وُلْيا . جمع : وُلَى . [ ول ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيل ).
      1 . :- أوْلَى لَكَ أنْ تَأخُذَ هَذَا الْمَكَانَ :- : الأجْدَرُ بِكَ .
      2 . :- هُوَ أوْلَى بِهَذَا الْمَنْصِبِ :- : أحَقُّ بِهِ .

    المعجم: الغني

  21. أُولى
    • أُولى :-
      جمع أُولَيات وأُوَل : مؤنَّث أوَّلُ : :- { فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى } .
      • الأولى : الدُّنيا :- { لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أَوْلَى
    • أَوْلَى :-
      جمع أوْلَوْن وأوالٍ ، مث أَوْلَيان ، مؤ وُلْيا ، جمع مؤ وُليَيَات ووُلَى : اسم تفضيل من ولَى وولِيَ 1 : أحقُّ وأجدرُ وأقرب :- الأقربون أولى بالمعروف ، - { إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا } - { وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ } :-
      • مِنْ باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر ، - هو أولى بكذا : أحقّ به وأجدر .
      أولى لك : دعاءٌ بالويل ، تهديدٌ ووعيدٌ :- { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى } :-? أولى لك : قاربك الشَّرُّ فاحذر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أوْلى
    • بالميراث من الأجانب
      سورة : الانفال ، آية رقم : 75

    المعجم: كلمات القران

  24. أولى
    • أولى
      1 - اسم إشارة لجمع القريب ، للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  25. أولى
    • أولى
      1 - أولى : أحق ، أجدر : « هو أولى بالمعروف »، جمع : أولون وأوال ، مثنى أوليان ، مؤنث وليا مثنى ولييان جمع : ولى وولييات . 2 - أولى : « أولى لك » : كلمة تهديد معناها « الويل لك »

    المعجم: الرائد



معنى أولويات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْلِيَاءُ**،** وَلِيَّاتٌ**. [و ل ي]. 1. "هُوَ وَلِيُّهُ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. "وَلِيُّ الْيَتِيمِ". 2. "مِنْ أَوْلِيَائِهِ" : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ. 3. "هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ" : مُحْسِنٌ لَهُ. 4. "الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ" : مُطِيعٌ. 5. "وَلِيٌّ صَالِحٌ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. 6. "وَلِيُّ الْعَهْدِ" : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
معجم الغني
**وَلْيٌ** - [و ل ي]. (مص. وَلَى، وَلِيَ). "دَارُهُ وَلْيُ دَارِي": قَرِيبَةٌ مِنْهَا.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَلِيتُ**،** أَلِي****،**** لِ**، مص. وَلاَيَةٌ. "وَلِيَ رَفِيقَهُ" : أَحَبَّهُ.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلِيتُ**،** أَلِي**،** لِ**، مص. وِلاَيَةٌ. 1. "وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ" : قَرُبَ مِنْهُ. 2. "وَلِيَ أَثَرَهُ" : تَبِعَهُ. 3. "وَلِيَ أَمْرَهُ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ. 4. "وَلِيَ الْبِلاَدَ" : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا. 5. "وَلِيَ عَلَيْهِ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوَّليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أوَّلُ. 2- ابتدائيّ أو أساسيّ| ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم. 3- تمهيديّ أو مبدئيّ| انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ. • عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ. • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية2 [ جمع ] : مف مولوي : ( سف ) فرقة من فرق الصوفية نسبوا إلى المولى جلال الدين الرومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوَّليَّة [مفرد]: ج أوّليَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة. • أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها. II أوَّليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة. • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواليا [ مفرد ] : ( دب ) فن مستحدث من فنون الشعر ، ينظم باللغة الملحونة التي تلتزم تسكين أواخر الكلمات ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما . • المواليا : ( دب ) نوع من الشعر العامي ، كان العبيد يتغنون به في أسفارهم أو أثناء عملهم ، ويقولون في آخر كل مقطوعة منه : يا مواليا ، إشارة إلى ساداتهم ، نشأ في العصر العباسي وهو من بحر البسيط ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوي [ مفرد ] : ج مولوية : 1 - اسم منسوب إلى مولى . 2 - درويش ، زاهد أو عالم كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية1 [ مفرد ] : قلنسوة من صوف مستطيلة يلبسها المولوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاء [ مفرد ] : 1 - محبة وصداقة معاهدة ولاء . 2 - قرب وقرابة بينهما ولاء - بيني وبين جاري ولاء ° جاءوا ولاء / جاءوا على ولاء : متتابعين . 3 - نصرة أدى فروض الولاء لزعيمه - يمين الولاء - عرف هذا الشخص بولائه لجماعة المعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولى [ مفرد ] : ج موال : 1 - مالك وسيد { وهو كل على مولاه } ° مولانا / مولاي : سيدي ، تستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصة الملك . 2 - عبد مولى أجير . 3 - ولي ، تابع ، حليف كان من مواليه . 4 - شريك . 5 - لقب ملكي في بعض البلدان العربية . • المولى : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المأمول منه النصر والمعونة ؛ لأنه الملك ، ولا ملجأ للمملوك إلا - [ 2498 ] - لمالكه { ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } - { ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق } : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ولى وولي1 وولي2 / ولي على . 2 - كل من ولي أمرا ولاة الأمور - رحم الله ولاة العدل . 3 - محافظ ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد - ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة [ حديث ] . • الوالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المالك للأشياء ، المتصرف بمشيئته فيها ، المنفرد بتدبيره لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متول [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تولى / تولى عن . 2 - من يتولى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضا قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاية / ولاية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولي2 / ولي على . 2 - سلطان { هنالك الولاية لله الحق } . 3 - منطقة إدارية ، يحكمها وال ولاية عكا / البصرة - قسمت البلاد إلى ولايات . 4 - إقليم أو قطر ، إحدى الوحدات السياسية والإقليمية ذاتية الحكم المؤلفة اتحادا تحت حكومة ذات سيادة الولايات المتحدة . 5 - ( سة ) مدة حكم الرئيس وغيره أي عهد سلطته سنوات ولاية الرئيس . • ولاية العهد : وراثة العرش الملكي له حق الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعم الملك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : مصدر ولى وولي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : ج وليون وأولياء ، مؤ ولية ، ج مؤ ولايا : 1 - كل من كلف بأمر أو قام به ولي أمر الطالب - دعا المدير أولياء أمور الطلاب إلى الاجتماع ° أولياء الشأن : أصحاب السلطات - ولي الله : المطيع له - ولي اليتيم : الذي يلي أمره ويقوم بكفايته . 2 - نصير وحليف هو من أولياء الله الصالحين - { إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا } . 3 - محب تابع ، مطيع ، من توالت طاعته من غير تخلل عصيان { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 4 - محسن فلان ولي نعمة . 5 - قديس . 6 - ( قص ) من يتحمل مخاطر الإنتاج ، فله الغنم وعليه الغرم . • الولي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتولي للأمر ، القائم به ، الناصر لعباده { وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ° الله وليك : حافظك . • ولي العهد : وارث الملك . • ولي المرأة : ( فق ) من يلي عقدة النكاح ، ولا يدعها تستبد بعقد النكاح من دونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من والى . 2 - ( سة ) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موالاة [ مفرد ] : 1 - مصدر والى . 2 - ( فق ) أن يعاهد شخص شخصا آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوالية [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل توالى . 2 - ( جب ) متتالية من أعداد أو عبارات جبرية يرتبط كل منها - ما عدا الأول - بالعدد الذي قبله وفق قاعدة ثابتة ، ومنها المتوالية العددية ، والمتوالية الهندسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالى يتوالى ، توال ، تواليا ، فهو متوال• توالت الانتصارات : تتابعت ، تعاقبت ، تلاحقت تتوالى الجهود لاكتشاف حقائق الكواكب عن قرب - لا تهتز وإن توالت عليك المصائب - على توالي الأيام والسنين - غارات متوالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [مفرد]: 1- مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن. 2- (فق) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولى فلانا : دنا منه وقرب جلست مما يليه - كل مما يليك [ حديث ] : مما يقاربك - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } ° كما يلي : كما يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي1 يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي فلانا : 1 - ولاه ، دنا منه ، قرب ولي أباه في الفضل . 2 - تبعه مباشرة ، أو من غير فصل الربيع يلي الشتاء - سيأتي شرح الكلام فيما يلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي2 / ولي على يلي ، ل / له ، ولاية وولاية ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي البلد : حكمه وتسلط عليه ولي شئون البلاد رئيس شديد . • ولي فلانا : أحبه ولي سيده / زملاءه . • ولي الشيء / ولي على الشيء : ملك أمره وقام به ولي شئون عائلته - ولي الوزارة . • ولي فلانا / ولي على فلان : نصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى يولي ، أول ، إيلاء ، فهو مول ، والمفعول مولى• أولى صديقه معروفا : صنعه إليه أولاه مساعدة جليلة . • أولى الأمر عناية : اهتم به ونظر إليه بعين الاعتبار أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع . • أولى صديقه ثقته : منحه إياها . • أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته : جعله واليا عليها أولاه على الأيتام : أوصاه بهم - أولى الرئيس نائبه شأن البلاد في أثناء غيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولى / ولى على / ولى عن . 2 - ( فق ) اشتراط البائع على المشتري ألا يبيع إلا بثمن الشراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استولى على يستولي ، استول ، استيلاء ، فهو مستول ، والمفعول مستولى عليه• استولى على الحكم : اغتصبه ، أخذه بالقوة والسلاح والغلبة استولى على أملاك غيره : وضع يده عليها عنوة وقهرا - استولى العدو على المدينة - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية ° استولى على البلاد : صيرها تحت سلطته وحكمه . • استولى عليه اليأس : سيطر عليه وتحكم فيه ، غلبه وتمكن منه استولى عليه الشك - استولت عليه الدهشة - استولى على الغاية : سبق إليها - استولوا على البلد المجاور ? استولت على قلبه : أوقعته في حبها - يستولي على عقله : لا يشغل عقله سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولى / تولى عن يتولى ، تول ، توليا ، فهو متول ، والمفعول متولى ( للمتعدي ) • تولى اللص : أدبر . • تولى الحكم : تقلده وقام به تولى الحسابات : اضطلع بمسئوليتها - هيأه كي يتولى الشركة من بعده : يديرها - { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض } ° تولاه اليأس : أخذ منه كل مأخذ . • تولى فلانا : 1 - نصره وأيده تولى زعيما - { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } . 2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره تولى اليتيم . • تولى الله : اتخذه وليا ونصيرا { ومن يتول الله ورسوله والذين ءامنوا فإن حزب الله هم الغالبون } . • تولى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه { فسقى لهما ثم تولى إلى الظل } . • تولى عن قتال الأعداء : فر وانهزم { فلما كتب عليهم القتال تولوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
والى يوالي ، وال ، موالاة ، فهو موال ، والمفعول موالى ( للمتعدي ) • والى بين الأمرين : تابع بينهما . • والى الشيء : تابعه والى المذيع تقديم الأنباء - والى القائد جهاده - والى عمله . • والى فلانا : 1 - ناصره ، حاباه ، صادقه والى من والاه - كان يوالي جاره في أمور كثيرة . 2 - أحبه والى مواطنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى / ولى على / ولى عن يولي ، ول ، تولية ، فهو مول ، والمفعول مولى ( للمتعدي ) • ولى فلان : أدبر وفر ولى اللص هاربا : لاذ بالفرار - ولى مدبرا - ولى زمن الصبا - { ولى مدبرا ولم يعقب } ° ولى الشتاء : انقضى ، مضى بسرعة - ولى عن فلان بوده : تغير عليه . • ولى الشيء / ولى عن الشيء : أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى أزعج الرسام تولية الناس عن رؤية معرضه - لو بلغ الرزق فاه لولاه قفاه [ مثل ] : يضرب للتعاسة ? ولاه ظهره : جعله وراءه - ولى الأدبار : فر ، هرب ، انطلق مسرعا . • ولى فلانا الأمر : قلده إياه ، أسنده إليه ، جعله واليا عليه ، فوضه إليه ولاه الإمارة / سلطة القضاء - قرر الوزير توليته منصب المدير . - [ 2497 ] - • ولى القبلة : اتجه إليها ول وجهك شطر المسجد - { ولكل وجهة هو موليها } : مستقبلها بوجهه . • ولت العصبية بعض الأقارب بعضا : جعلتهم نصراء { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا } . • ولى على عقبه : ارتد ، تراجع أو هرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أولى : أحقية ، أسبقية ، أفضلية له الأولوية في هذا العمل - هو صاحب أولوية في هذا الترشيح - يرتب المسائل حسب أولويتها ° له الأولوية الكبرى : أهم من أي شيء آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى [ مفرد ] : ج أولون وأوال ، مث أوليان ، مؤ وليا ، ج مؤ ولييات وولى : اسم تفضيل من ولى وولي1 : أحق وأجدر وأقرب الأقربون أولى بالمعروف - { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا } - { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض } ° من باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر - هو أولى بكذا : أحق به وأجدر . • أولى لك : دعاء بالويل ، تهديد ووعيد { أولى لك فأولى . ثم أولى لك فأولى } ? أولى لك : قاربك الشر فاحذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيلاء [ مفرد ] : مصدر أولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استولى على . 2 - ( قن ) حيازة مال مباح بقصد امتلاكه شريطة ألا يكون له مالك آخر . 3 - ( قن ) حيازة الحكومة لبعض السلع جبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توال [ مفرد ] : 1 - مصدر توالى ° توالي مجرى الأحداث : تتابعها - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على توالي الأيام : على مرها . 2 - ( حي ) الحيوانات الدنيا من ذوات الخلايا المتعددة . 3 - ( فك ) ترتيب البروج من الحمل إلى الحوت ، أي من المشرق إلى المغرب . • توصيل على التوالي : ( فز ) توصيل لدائرة كهربية يجعل التيار الكهربي يمر في جميع مكونات الدائرة ، ويقابله التوصيل على التوازي .
الرائد
* ولي يلي: ولاية وولاية. 1-الشيء أو عليه: قام به وملك أمره. 2-ه أو عليه: نصره، ساعده. 3-البلد: حكمه وأدار شؤونه.
الرائد
* ولي يلي: ولاية. ه: أحبه.
الرائد
* ولي يلي: وليا. ه: قرب منه.
الرائد
* ولي. المكان: مطر بـ «الولي»، وهو المطر بعد المطر.
الرائد
* ولي. ج أولياء. 1-كل من ولي أمر أحد: «ولي اليتيم». 2-محب. 3-صديق. 4-نصير. 5-جار. 6-حليف. 7-تابع. 8-صهر. 9-«عند المسلمين»: رجل طاهر تقي عمل الصالحات وتبع مشيئة الله. وهو كالقديس عند النصارى. 10-«ولي العهد»: وارث الملك. 11-و ج أولية: مطر بعد مطر.
الرائد
* ولي. 1-مص. ولى وولي. 2-قرب. 3-مطر بعد مطر. 4-«داره ولي داري»: أي قريبة منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: