وصف و معنى و تعريف كلمة أونعت:


أونعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح أونعت في معاجم اللغة العربية:



أونعت

جذر [ونع]

  1. أَينَعَ: (فعل)
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع - للمتعدِّي
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ ، حَانَ قِطَافُهُ
    • فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا ( الحجاج الثقفي )
    • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ : أنضجتها
,
  1. يَنَعَ
    • ـ يَنَعَ الثَّمَرُ ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً : حانَ قِطَافُهُ ، كأَيْنَعَ .
      ـ يانِع : الأحمرُ من كلِّ شيءٍ ، والثَمرُ الناضِجُ ، كاليَنيعِ ، ج : يَنْعٌ .
      ـ يُنْعُ : من جُلِّ الشجرِ ،
      ـ يَنَعُ : ضَرْبٌ من العَقيقِ ،
      ـ يَنَعَةُ : خَرَزَةٌ حَمْراءُ ،
      ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ : تابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَعْتُ
    • ـ نَعْتُ : الوَصْفُ ، كالانْتِعاتِ ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ : فَلِمُتَكَلِّفِهِ .
      ـ اسْتَنْعَتَه : اسْتَوْصَفَه .
      ـ أنْعَتَ : حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ .
      ـ نَعيتُ : شاعِرانِ ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي : غايَةٌ في الرِّفْعَةِ .
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أينعَ
    • أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع ( للمتعدِّي ) :-
      أينع الثَّمرُ ينَع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه :- أينع العنبُ / البرتقالُ / التفّاحُ .
      • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ : أنضجتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَينَع
    • أينع - إيناعا
      1 - أينع الثمر : أدرك ونضج وحان قطافه

    المعجم: الرائد

  5. أينع الثّمر
    • ينَع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه :- أينع العنبُ / البرتقالُ / التفّاحُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَيْنَعَ
    • أَيْنَعَ الثَّمَرُ : يَنَعَ .
      فهو يانعٌ ، ومُونِعٌ ، كما يقال : أَيفع فهو يافعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَنِيعٌ
    • [ ي ن ع ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- ثَمَرٌ يَنِيعٌ :- : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ .
      2 . :- وَلَدٌ يَنِيعٌ :- : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ .

    المعجم: الغني

  8. أيْنَعَ
    • [ ي ن ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَيْنَعَ ، يُونِعُ ، مصدر إينَاعٌ .
      1 . :- أَيْنَعَ الثَّمَرُ :- : طَابَ ، حَانَ قِطَافُهُ .
      2 . :- فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا :- : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ . :- لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا . ( الحجاج الثقفي ).

    المعجم: الغني



  9. يَنيع
    • ينيع
      1 - الينيع من الثمر : الناضج المدرك الذي حان قطافه

    المعجم: الرائد

  10. اليَنِيعُ
    • اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ناع
    • ناع - ينيع ، نيعا
      1 - ناع الغصن : مال

    المعجم: الرائد



  12. ينع الثّمر
    • نضج ، طاب وحان قِطافه :- ينَع البلحُ / البرتقالُ / العنبُ - { انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  13. ينع الورد
    • اشتدّت حُمْرتُه .

    المعجم: عربي عامة

  14. ينع
    • ي ن ع : يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ { و ُيَنْعِهِ } بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحب

    المعجم: مختار الصحاح

  15. يَنَعَ
    • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ َ ( يَيْنَعُ ) يَنْعاً ، ويُنْعاً ويُنوعاً .
      أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه .
      فهو يانِعٌ ، وينيعٌ ، أيضاً .
      و يَنَعَ الشيءُ : قَنأَ لونه .
      فهو يانعٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يَنَعَ
    • [ ي ن ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَنَعَ ، يَيْنَعُ ، مصدر يَنْعٌ ، يُنْعٌ .
      1 . :- يَنَعَ الزَّرْعُ :- : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ .
      2 . :- يَنَعَ خَدُّهَا :- : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ . :- يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ :- l :- يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ .

    المعجم: الغني

  17. يَنَعٌ
    • [ ي ن ع ].
      1 . : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ .
      2 .: خَرَزٌ أَحْمَرُ .

    المعجم: الغني

  18. يَنَع
    • يَنَع :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. يَنْع
    • يَنْع :-
      مصدر ينَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ينع
    • ينع
      1 - ينع : خرز أحمر . 2 - ينع : نوع من العقيق الحجارة الكريمة .

    المعجم: الرائد

  21. اليَنَعُ
    • اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة .
      و اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر .
      الواحدةُ : يَنَعةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ينَع
    • ينع - يينع ويينع ، ينعا وينعا وينوعا
      1 - ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه . 2 - ينع الشيء : اشتدت حمرته .

    المعجم: الرائد

  23. ينَعَ
    • ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع :-
      ينَع الثَّمرُ نضج ، طاب وحان قِطافه :- ينَع البلحُ / البرتقالُ / العنبُ ، - { انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ } .
      ينَع الوَردُ : اشتدّت حُمْرتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ينع
    • " يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً ، فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً ، كلاهما : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، قال الجوهري : ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها .
      وفي حديث خَيّابٍ : ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها .
      أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ : أَدْرَكَ ونَضِجَ ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً ، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه ؛ قال الشاعر : في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ، حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَع ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان ؛ وقال آخر : لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً ، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً .
      واليَنْعُ : النضجُ .
      وفي التنزيل : انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه .
      وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ ؛ قال عمرو بن معديكرب : كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً ، يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري : له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به ، لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ ؛ عن ابن كيسان : ويقال : أَيْنَعَ الثَّمَرُ ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ ، وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي : هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان ، قال له النجاشي : أَفي رمضان ؟، قال له أَبو السمّال : ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً ، أَ ؟

      ‏ قال نَعَمْ ، قال : فما تَسْقيني عليها ؟، قال : شراباً كالوَرْس ، يُطيِّبُ النفْس ، يُكَثِّر الطِّرْق ، ويُدِرُّ في العِرْق ، يَشُدُّ العِظام ، ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام ، قال : فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه ، فقال : هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ ، رحمه الله ، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له ، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، فقال : أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين ، فقال : أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال : لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى ، فجعل أَهل الكوفة يقولون : ضَرطَ النجاشِيُّ ، فقال : كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر ؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي .
      وأَما قول الحجاج : إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها ، فإِنما أَراد : قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها ، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ .
      واليانِعُ : الأَحمر من كمل شيء .
      وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ : ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه ، تَرائبَ ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْب ؟

      ‏ قال ابن بري : واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ ؛ قال المرّار : وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ ، تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوع ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ .
      واليَنَعةُ : خَرَزَةٌ حَمْراء .
      وفي حديث الملاعنة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في ابن الملاعنة : إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه ؛ قيل : اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء ، وجمعه يَنَعٌ .
      واليَنَعةُ أَيضاً : ضَرْبٌ من العَقِيق معروف ، وفي التهذيب : اليَنَعُ ، بغير هاء ، ضرب من العقيق معروف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نيع
    • ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ : تقَدَّم كاسْتَنعى .

    المعجم: لسان العرب



معنى أونعت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
كلمة يشار بها إلى الشيء القليل.
تاج العروس

الوَنَعُ بالنُّونِ مُحَرَّكَةً أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دَرَيْدٍ : لُغَةٌ يمانِيَةٌ يُشَارُ بها إلى الشَّيءِ اليَسِير كذا نَصُّ العُبابِ والتَّكْمِلَةِ وفي اللِّسانِ : إلى الشَّيءِ الحَقِيرِ وقالَ ابنُ سِيدَه : لَيْسَ بثابتٍ

فصل الهاء مع العين

لسان العرب
الوَنَعُ كلمة يُشارُ بها إِلى الشيءِ الحَقِيرِ يمانية قال ابن سيده وليس بثبت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: