وصف و معنى و تعريف كلمة أوهنك:


أوهنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أوهنك في معاجم اللغة العربية:



أوهنك

جذر [وهن]

  1. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  2. لاَهَ : (فعل)
    • لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  3. تَلَوَّهَ : (فعل)
    • تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ
    • تَلَوَّهَ السَّرابُ : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ
  4. لَوْه : (اسم)
    • لَوْه : مصدر لاَهَ


  5. لَوه : (اسم)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه
  6. تَلَوُّه : (اسم)
    • مصدر تَلَوَّهَ
    • تَلَوُّهُ السَّرابِ : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ
  7. إِلاَهَة : (اسم)
    • إلاَهَة : مصدر أَلَهَ
  8. مَلاَهٍ : (اسم)
    • مَلاَهٍ : جمع مَلهى
  9. ملاهٍ : (اسم)
    • ملاهٍ : جمع مَلهاة
  10. إِلاهة : (اسم)


    • الإلاهَةُ : الشمس
    • الإلاهَةُ الحية العظيمة
  11. لاَه : (اسم)
    • لاَهٍ، اللاَّهِيٌ
    • (فاعل من لَهَا)
    • فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ : مُتَسَلٍّ يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ
  12. لاهٍ : (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَها
  13. لاهٍ : (اسم)
    • لاهٍ : فاعل من لَهيَ
  14. لَوَهَان : (اسم)
    • لَوَهَان : مصدر لاَهَ
  15. مَلَاه : (اسم)
    • مَلَاه :جمع مَلْهَاة
  16. لاَهَ السَّرَابُ:


    • اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
  17. لاَهَ الطَّيْرُ:
    • عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  18. لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :
    • خَلَقَهُمْ.
  19. لاَهَتِ الْمَرْأَةُ:
    • تَسَتَّرَتْ.
  20. الواها : (اسم)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  21. إِنَّهُ لَشَدِيدُ الوَاهِنَتَيْنِ :
    • أَيْ شَدِيدُ الصَّدْرِ وَالْمُقَدَّمِ.
  22. أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :


    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  23. بَعْدَما هَبَّتِ العَاصِفَةُ تَلاَهَا خُمُودٌ :
    • سُكُونٌ، هُدُوءٌ.
  24. تَلاهُ في سَيْرِهِ :
    • تَبِعَهَ.
  25. سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ :
    • لم يعطهم شيئًا.
,
  1. لوه (المعجم لسان العرب)
    • "لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه.
      اضطرب وبَرَق، والإسم اللُّؤُوهةُ.
      ويقال: رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه.
      وحكي عن بعضهم: لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم، وذلك غير معروف.
      واللاهةُ: الحيَّةُ؛ عن كراع.
      واللاتُ: صنمٌ لِثَقِيف، وكان بالطائف، وبعض العرب يقف عليه بالتاء، وبعضهم بالهاء، وأَصله لاهةٌ، وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها، ثم حذفت منه الهاء، كما، قالوا شاة وأَصلها شاهة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً، ومن العرب من يقول: أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى، بالتاء، ويقول: هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت، وهي اللاتِ، فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع، فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال، وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين، قال: وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ، لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل، وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ، وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر، إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎تاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف، وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد؛ قال ابن بري: حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ، والتاءُ للتأْنيث، وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف.
      الجوهري: لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر، وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى؛ قال الأَعشى: كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه، أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن، إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً، وقولهم: يا ألله، بقطع الهمزة، إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم.
      وقولهم: لاهُمَّ واللَّهُمَّ، فالميم بدل من حرف النداء؛ وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر: غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله؛ وقول ذي الإصْبَع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ، لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي، ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد: للهِ ابنُ عمك، فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها، وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ، أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ، ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت، وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً.
      "
  2. لَوْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ،
      ـ تَلَوُّهُهُ: بَرِيقُه، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً.
      ـ تَلَوَّهَ: اضْطَرَبَ، وبَرَقَ، والاسمُ: اللُّوُوهةُ.
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ.
      ـ لاَّهَةُ: الحَيَّةُ. وقيلَ: اللاَّتُ، للصَّنَمِ منها، سُمِّيَ بها، ثم حُذِفَت الهاءُ.
  3. لاه (المعجم الرائد)
    • لاه - يلوه ، لوها ولوهانا
      1- لاه السراب : اضطرب وبرق. 2- لاه الله الخلق : خلقهم.
  4. فلاه بالسّيف (المعجم عربي عامة)
    • ضرب به رأسَه.
  5. تَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً: تَبِعهُ.
  6. تَلَوَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ: لاهَ.


  7. فَلاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلاهُ بالسَّيْفِ فَلاهُ ُ فَلْوًا، وفِلاءً: ضَرَبَ به رأْسَه.
      و فَلاهُ رأْسَه: بحث فيه عن القمل.
      و فَلاهُ الصبيَّ: أَدَّبه وربَّاهُ.
      و فَلاهُ الرَّضِيعَ: فَصَلَهُ عن الرضاع.
  8. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ لاَهَ ِ لَيْهًا: تَسَتَّرَ.
      و لاَهَ عَلاَ وارتفع.
  9. لاَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَهَ السرابُ لاَهَ ُ لَوْهًا، ولَوَهَانًا: اضطرب وبَرَقَ.
  10. لَوْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوْهُ السَّرابِ، ولَوْهَتُه: بَرِيقُه.
      يقال: رأَيت لَوْهَ السراب ولَوْهَتَه.
  11. مَلاَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلاَّهُ اللهُ العيشَ: أَملاه.
      ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً.
  12. تَلَوَّهَ (المعجم الغني)
    • [ ل و هـ]. (فعل: خماسي لازم). تَلَوَّهَ، يَتَلَوَّهُ، مصدر تَلَوُّهٌ. :-تَلَوَّهَ السَّرابُ :- : اِضْطَرَبَ، لَمَعَ، تَلأْلأَ.
  13. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لاَهَ، يَلُوهُ، مصدر لَوْهٌ، لَوَهَانٌ.
      1. :-لاَهَ السَّرَابُ :- : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ.
      2. :-لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
  14. تَلَوُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر تَلَوَّهَ). :-تَلَوُّهُ السَّرابِ :- : اِضْطِرابُهُ، لَمَعانُهُ، تَلأْلُؤُهُ.
  15. لَوْهٌ (المعجم الغني)
    • [ل و هـ]. (مصدر لاَهَ). :-رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ :- : بَرِيقَهُ.
  16. لاَهَ (المعجم الغني)
    • [ل ي هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). لِهْتُ، أَلِيهُ، مصدر لَيْهٌ.
      1. :-لاَهَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَسَتَّرَتْ.
      2. :-لاَهَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
  17. لاَهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ـات. (فاعل من لَهَا). :-فَلَمْ يَزَلْ لاَهِياً غَافِلاً حَتَّى هَلَكَ :- : مُتَسَلٍّ. :-يَلْهُو مَعَ اللاَّهِينَ.
  18. الواها (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التعجب من طيب شيء-واه-
  19. تـَـلاها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـَـبـِعَـها في الإضاءة بَـعْدَ غروبها
      سورة :الشمس، آية رقم :2
  20. إلاهة (المعجم الرائد)
    • إلاهة
      1- مصدر أله. 2- حية عظيمة.
  21. تَلَوَّه (المعجم الرائد)
    • تلوه - تلوها
      1-تلوه السراب : اضطرب وبرق
  22. لَوه (المعجم الرائد)
    • لوه
      1- مصدر لاه يلوه. 2- «لوه السراب» : بريقه
  23. لاه (المعجم الرائد)
    • لاه - يليه ، ليها
      1- لاه : تستر. 2- لاه الشيء : علا وارتفع.
  24. لوهة (المعجم الرائد)
    • لوهة
      1-«لوهة السراب» : بريقه
  25. فَلاَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ: كيَفْلُوهُ،
      ـ فَلى رأسَهُ: بَحَثَهُ عن القَمْلِ، كفَلاَّهُ، والاسمُ: الفِلاَيَةُ،
      ـ فَلى الشِعْرَ: تَدَبَّرَهُ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ: رَازَهُ.
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ،
      ـ تَفَالَى: اشْتَهَى أن يُفْلَى.
      ـ فَلِيَ: انْقَطَعَ.
      ـ فَلَّى: جَبَلٌ.
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي: أوائِلُ الشَّرِّ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها، آذَنَتْ بها.


معنى أوهنك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَهُنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَهُنَ**،** يَوْهُنُ**، مص. وَهْنٌ، وَهَنٌ. [ن. وَهَنَ].
Advertisements
معجم الغني
**وَهَّنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ربا.متعد).** وَهَّنَ**،** يُوَهِّنُ**، مص. تَوْهِينٌ. "وَهَّنَ خَصْمَهُ" : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.
معجم الغني
**وَهَنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). "أَصَابَهُ الوَهَنُ": الضُّعْفُ، العَيَاءُ.
معجم الغني
**وَهَنَ** \- [و هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَهَنَ**،** يَهِنُ**،  مص. وَهَنٌ، وَهْنٌ. 1. "وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ": ضَعُفَ. "وَهَنَ عَمَلُهُ" "وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً". (جبران خ. جبران)  **![مريم آية 4]**** قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً** ! ( قرآن). 2. "وَهَنَ السَّائِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ. 3. "وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ" : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ.   "يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً". 4. "وَهَنَ الْمُسَافِرُ" : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
معجم الغني
**وَهْنٌ** \- [و هـ ن]. (مص. وَهَنَ، وَهُنَ). 1. "أَصَابَهُ الوَهْنُ" : العَيَاءُ، الضُّعْفُ. 2. "وَهْنُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ، وَسَطُهُ، أَوْ بَعْدَ سَاعَةٍ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهنَ يُوهن، إيهانًا، فهو مُوهِن، والمفعول مُوهَن • أوهنه المرضُ: وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة "أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توهَّنَ يتوهَّن، توهُّنًا، فهو مُتوهِّن • توهَّن الشَّخصُ: مُطاوع وهَّنَ: ضعُف "توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء".
المعجم الوسيط
ـِ ( يَهِنُ ) وَهْناً: دخل في الوهْن من اللَّيل. وـ ضَعُف في الأمر والعمل والبدَن. وـ فلاناً: أضعفه.( وُهِنَ ): أصابه وجع الواهنة.( أوْهَنَ ): دخل في الوَهْن من اللَّيل. وـ فلاناً: أضعفه.( وَهَّنَهُ ): أضعفه.( تَوَهَّنَ ) فلان: اضطجع. وـ ضعف. وـ الطائر: أُثْقِل من أكل الجِيَف فلم يَقْدِرْ على النهوض.( المَوْهِنُ ): نحو من نصف الليل، أو بعد ساعة منه.( المَوْهُونُ ): يقال: رجل موهون: ضعيف لا بطش عنده.( الوَاهِنُ ): عِرْق مستبطِن حبلَ العاتق إلى الكتف؛ وربما وجع صاحبه. ويقال: هو واهن: ضَعِيف لا بطش عنده. ( ج ) وُهُن.( الوَاهِنَةُ ): الوَهْن والضَّعف. ( يكون مصدراً. كالعافية ). وـ مؤنث الواهن. ( ج ) وُهُن. وـ فِقْرة في القفا. وـ مَرض يأخذ في عضُد الرَّجُل. وـ أسفل الأضلاع. وـ أوَّل جوانح الصدر من الفرس. ويقال: إنَّه لشديد الواهنتين: شديد الصَّدر والمقدَّم.( الوَهْنُ ): الضَّعف وذُبول الحيويّة. وـ الرَّجُل القصير الغليظ. وـ نحو نصف الليل أو بعد ساعة منه.( الوَهَنُ ): الضَّعف وذبول الحيويّة. وأنشد: وما إن بعظم له من وَهَن( الوَهْنَانَةُ ) من النِّساء: الكَسْلَى عن العمل تنعُّماً.( الوَهِينُ ): رئيس العُمّال يقودهم ويحثُّهم.
مختار الصحاح
و ه ن : الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
الصحاح في اللغة
الوَهْنُ، الضعفُ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَهُ غيره. يتعدَّى ولا يتعدَّى. ووَهِنَ أيضاً وَهْناً، أي ضَعُفَ. وأَوْهَنْتُهُ أيضاً ووَهَّنْتُهُ تَوْهيناً. والوَهْنُ من الإبل: الكثيف. والوَهْنُ: نحوٌ من نصف الليل؛ والمَوْهِنُ مثله. قال الأصمعيّ: هو حين يُدبر الليل. وقد أَوْهَنَّا: صرنا في تلك الساعة. والواهِنَةُ: القُصَيْرى، وهي أسفل الأضلاع. وامرأةٌ وَهْنانَةٌ: فيها فتور وأناة.
لسان العرب
الوَهْن الضَّعف في العمل والأَمر وكذلك في العَظْمِ ونحوه وفي التنزيل العزيز حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة وقيل وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ والوَهَنُ لغة فيه قال الشاعر ( * قوله « قال الشاعر » هو الأَعشى كما في التكملة وصدره وما إن على قلبه غمرة ) وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن بالكسر يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه قال جرير وَهَنَ الفَرَزْدَقَ يومَ جَرَّدَ سيفَه قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ ( * قوله « وآم اربع » ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة ) وقال فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً وفي حديث الطواف وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم وفي حديث علي عليه السلام ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي ويروى بالياء ولا واهِياً في عزم ورجل واهِنٌ ضعيف لا بَطْش عنده والأُنثى واهِنةٌ وهُنَّ وُهُنٌ قال قَعْنَب بن أُم صاحب الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُنُ قال وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر ورجل مَوْهُون في جسمه وامرأَة وهْنانةٌ فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ وقوله عز وجل فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض قد توَهَّنَ توَهُّناً قال الجعدي تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً مِنْ دَم الجَوْف أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ النُّسور ههنا أَبو عمرو الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً أَبو عبيد الوَهْنانة التي فيها فَتْرة الجوهري وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه يتعدَّى ولا يتعدَّى والوَهْنُ من الإبل الكَثِيفُ والواهِنَةُ ريح تأْخذ في المَنْكِبَين وقيل في الأَخْدَعَين عند الكِبَر والواهِنُ عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة فيقال هِنِي يا واهِنةُ اسكني يا واهِنة ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ وقد وُهِنَ قال طَرَفة وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ يقال أَوْهَنه اللهُ فهو مَوْهون كما يقال أَحَمَّه اللهُ فهو مَحْمُوم وأَزْكَمه فهو مَزْكوم النضر الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ ويقال إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته ولذلك سُمِّيت ناحِرة ويقال كَوَيْناه من الواهِنَة والواهِنَةُ الوَجَعُ نفسه وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل به واهِنة وإنه ليَشْتَكي واهِنَته والواهِنَتان أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه وقيل هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر وقيل الواهِنَةُ القُصَيْرَى وقيل هي فَقْرة في القفا قال أَبو الهيثم التي من الواهِنة القُصَيرَى وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ وأَنشد لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع والواهِنَتانِ من الفرس أَوَّلُ جَوانح الصدر والواهِنَة العَضُدُ والواهِنَةُ الوَهْنُ والضَّعْفُ يكون مصدراً كالعافية قال ساعدة بن جُؤَيَّة في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة وربما ضربها الغلامُ ويقول يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ وفي رواية خاتم من صُفْرٍ فقال ما هذا الخاتم ؟ فقال هذا من الواهِنة فقال أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً وقال خالد بن جَنْبة الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء وإنما نهاه صلى الله عليه وسلم عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال ما هذه ؟ فقلت هي من الواهنة فقال أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها ؟ انْبِذْها عنك أَبو نصر قال عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد ويقال له أَيضاً الجائف ويقال كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في ه ن ا وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد وقال إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون وسنذكره والوَهْنُ والمَوْهِنُ نَحْوٌ من نصف الليل وقيل هو بعد ساعة منه وقيل هو حين يُدْبِر الليلُ وقيل الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل وأَوْهَنَ الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ والوَهِينُ بلغة من يلي مصر من العرب وفي التهذيب بلغة أَهل مصر الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل
الرائد
* وهن يهن: وهنا. 1-ه: أضعفه. 2-دخل في «الوهن»، من الليل، أي نحو نصف الليل أو بعيده.
الرائد
* وهن يهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن يوهن: وهنا ووهنا. ضعف في الأمر والبدن والعمل.
الرائد
* وهن توهينا. ه: أضعفه.
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل.ا
الرائد
* وهن. 1-مص. وهن ووهن. 2-ضعف في الأمر والبدن والعمل. 3-رجل قصير غليظ. 4-نحو نصف الليل، أو بعد ساعة منه.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: