وصف و معنى و تعريف كلمة أوهير:


أوهير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح أوهير في معاجم اللغة العربية:



أوهير

جذر [وهر]



معنى أوهير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


ـِ ( يَهِرُهُ ) وَهْراً: أوقعه فيما لا مخرج له منه.( وَهَّرَهُ ): وهره.( تَوَهَّرَ ) اللّيل والشتاء: مضى أكثرهما. وـ الرَّمْل: انهار. وـ فلان فلاناً في الكلام: اضطرَّه إلى ما بقي به متحيِّراً.( المُسْتَوْهِرُ ): السَّادر من وَهَج الشمس.( الوَاهِرُ ): يقال: لَهَب واهِر: ساطع.( الوَهَرُ ): توهّج وقع الشمس على الأرض حتى ترى له اضطراباً كالبخار. ( يمانية ).( الوَهْرَة ): الوَقْعة فيما لا مخرج للمرء منه.
Advertisements


تاج العروس

الوَهَرُ مُحَرَّكةً أَهملَه الجَوْهَرِيّ واستدركه الصَّاغانِيّ وابنُ مَنظور فقال الصَّاغانِيّ : هو شِدَّة الحَرِّ وفي اللسان أَنَّه تَوَهُّجُ وَقْعِ الشمس على الأَرض حتّى تَرى له اضطِراباً كالبُخار يمانية . وتَوَهَّر الليلُ والشِّتاءُ كتَهَوَّرَ كذلك الرَّمْلُ إذا تَهَوَّرَ . ووَهْرانُ كسُحْبان : اسم رجُلٍ وهو أَبو قَوْمٍ . ووَهْران : د بالأَندلس على ضِفَّة البحر بينه وبين تِلِمْسان سُرى ليلةٍ . وأَكثرُ أَهلِها تُجّار منها هكذا في النُّسخ وصوابُه : منه أَبو القاسم عبدُ الرّحمن بن عبد الله بن خالد الهَمْدانيّ الوَهْرانيّ شيخُ الحافظين أَبي عُمَرَ بن عبد البرِّ النَّمَريّ وابنِ حَزْمٍ يَرْوِي عن أَبي بَكْرٍ أَحمدَ بن جعفر القَطيعيّ . وفاتَهُ : سَعيدُ بنُ خلَفٍ الوَهْرانيّ عن أَبي بكر الأَبْهَرِيّ الفقيه وعنه منصور بن تُمْصُلْت . وعليّ بن عبد الله بن المُبارك الوَهْرانيّ سمع منه يوسُفُ بن خليل . والرُّكْنُ الوَهْرانيّ صاحبُ الخَلاعة . ومن المُتأَخِّرين : الإمامُ أَبو العَبّاس أَحمدُ بنُ حجيّ الوَهْرانيّ حدَّث عن أَبي سالم إبراهيم بن محمد بن عليّ التّازيّ نَزيل وَهْران وعنه أَبو عُثمان سَعيدُ بنُ أَحمدَ بن محمّد بن يَحيى التِّلِمْسانيّ المقرِي . وَهْرانُ : ع بفارس نقلَه ياقوت . ووَهَرَه كوَعَدَه يَهِرُه وَهْراً ووَهَّرَهُ تَوْهِيراً َذا أَوْقَعَه فيما لا مَخْرَجَ له منه . قال خليفة : تَوَهَّرَ زَيْدٌ فُلاناً في الكلام وتَوَعَّرَه إذا اضْطَرَّه إلى ما بَقِيَ فيه هذا نص الصَّاغانِيّ وفي اللسان : بقيَ به مُتَحَيِّراً . قال أَبو تُراب : يُقال : أَنا مُسْتَوْهِرٌ به أَي بالأَمْر ومَسْتَيْهِرٌ به أَي مُسْتَيْقِنٌ به نقله الصَّاغانِيّ . ويوسُفُ بنُ أَيُّوب بن وَهْرَة بالفتح محَدِّثٌ . ومما يُسْتدرك عليه : لَهَبٌ وَاهِرٌ : ساطِعٌ . والمُسْتَوْهِرُ : السَّادِرُ من وَهَجِ الشَّمس . والوَهْرانُ : الخائفُ . ومما يُسْتدرك عليه في هذا الباب : وار

لسان العرب
تَوَهَّرَ الليل والشتاء كَتَهَوَّرَ وتَوَهَّرَ الرملُ كتهوّر أَيضاً والوَهَرُ تَوَهُّجُ وَقْعِ الشمس على الأَرض حتى ترى له اضطراباً كالبُخارِ يمانية ولَهَبٌ واهِرٌ ساطِعٌ وتَوَهَّرْتُ الرجلَ في الكلام وتَوَعَّرْتُه إِذا اضْطَرَرْتَه إِلى ما بقي به متحيراً ويقال وَهَّرَ فلانٌ ( * قوله « ويقال وهر فلان إلخ « ويقال أيضاً وهره كوعده كما في القاموس ) فلاناً إِذا أَوقعه فيما لا مخرج له منه ووَهْرانُ اسم رجل وهو أَبو بطن


الرائد
* وهر يهر: وهرا. ه: أوقعه في ما لا مخرج له منه.
الرائد
* وهر توهيرا. ه: أوقعه في ما لا مخرج منه.


الرائد
* وهر. توهج وقع الشمس على الأرض حتى يرى له اضطراب كالبخار.
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: