وصف و معنى و تعريف كلمة أيأثث:


أيأثث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و ثاء (ث) .




معنى و شرح أيأثث في معاجم اللغة العربية:



أيأثث

جذر [يأث]

  1. إِثاث : (اسم)
    • إثاث : جمع أَثّ
  2. أَثَّ : (فعل)
    • أَثَّ أَثَّ أَثًّا، وأُثُوثًا، وأَثاثًّا، وأَثَاثَةً ، فهو أثِيث والجمع : إِثاث
    • كثُر وعظم
    • أَثَّ النباتُ: تكاثف والتفّ
    • أَثَّ الشَّعرُ: غَزُرَ وطال
  3. ثأثأَ : (فعل)
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ
    • ثَأْثَأ الغضبُ: سكن
    • ثأثأ الشَّخصُ: نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً
    • ثَأْثَأ عن الشيءِ: أرادَهُ ثم بَدَا لَهُ فَفَتَرَ عنه
  4. أَثَّثَ : (فعل)
    • أثَّثَ يؤثِّث ، تَأْثيثًا ، فهو مُؤثِّث ، والمفعول مُؤثَّث
    • أَثَّثَهُ : لَيَّنَه ومَهَّده
    • أثَّث البيتَ : فرشه وجهَّزه بالأثاث، أعدَّه للسكن
    • أَثَّثَ الفِراشَ : مَهَّدَهُ، وَطَّأهُ


  5. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أثَاث
  6. أُثُث : (اسم)
    • أُثُث : جمع أَثَاثَةُ
,
  1. ثأثأَ
    • ثأثأَ يثأثئ ، ثأثأةً ، فهو مُثأثِئ :-
      • ثأثأ الشَّخصُ نطق أصوات الصَّفير أصواتًا أسنانيَّة، كالسين والزاي حين يُنطق بهما ثاء وذالاً :-هذا الطفل يثأثئ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أثث
    • "الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ ‏.
      ‏ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة ‏.
      ‏وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه ‏.
      ‏والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك، قال أَبو زيد ‏.
      ‏والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع‏.
      ‏وقال الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة ‏.
      ‏والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه ‏.
      ‏وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً ‏.
      ‏وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَيْأَةُ
    • ـ أَيْأَةُ : كالهَيْئَةِ لَفْظاَ ومَعْنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَأْسُ
    • ـ يَأْسُ واليآسَةُ : القُنُوطُ ، ضِدُّ الرجاءِ ، أو قَطْعُ الأَمَلِ ، يَئِسَ يَيْأَسُ ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ ،
      ـ هو يَؤُسٌ يَؤُوسٌ : قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ .
      ـ يَئِسَ : عَلِمَ ، ومنه : { أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا }.
      ـ في صِفَةِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : لا يَأْسٌ من طُولٍ : قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ ، ويُرْوَى : لا يائِسٌ من طُولٍ ، أي : لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه ، أي : لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه .
      ـ يَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ : السِّلُّ .
      ـ أيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ : قَنَّطْتُهُ .
      ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ : { لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله } على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل ، إلا ما كان بالياءِ . وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَيُّ
    • ـ أَيُّ : حَرْفُ اسْتِفْهَامٍ عَمَّا يَعْقِلُ وما لا يَعْقِلُ ، مَبْنِيَّةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ، كقَوْلِهِ : تَنَظَّرْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أيْهُما . وقد تَدْخُلُه الكافُ ، فَيُنْقَلُ إلى تكثِيرِ العددِ ، بمعنى كَمِ الخَبَرِيَّةِ ، ويُكْتَبُ تَنْوِينُه نوناً ، وفيها لُغاتٌ : كأَيِّنْ وكَيْيِنْ وكائِنْ وكَأَى وكاء ، تقولُ : كأَيِّنْ رجُلاً ، ومن رجلٍ .
      ـ أيٌّ أَيْضاً : اسمٌ صِيغَ ليُتَوَصَّلَ بها إلى نداء ما دَخَلَتْه ألْ ، كَيَا أيُّها الرَّجُلُ ، وأُجيزَ نَصْبُ صِفةِ أَيٍّ ، فتقُولُ : يا أَيُّها الرجلَ أَقْبِلْ .
      ـ أَيْ : حَرْفٌ لِنِداء القريبِ ، وبمعنى العِبارَةِ .
      ـ إِيْ : بمعنى نَعَمْ ، وتُوصَلُ باليمِينِ ، ويقالُ : هِيْ .
      ـ ابنُ أيَّا : مُحَدِّثٌ .
      ـ أيَا : حَرْفُ نِداء ، كَهَيَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أوينا
    • إلتجأنا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 63

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. أيأس فلان فلانا

    • جعله يفقد الأملَ :- أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَيْأَسَهُ
    • أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا : جعله يَيْأَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَيأَس
    • أيأس - إيئاسا
      1 - أيأسه : أوقعه في اليأس . 2 - أيأس الله المرأة : أعقمها .

    المعجم: الرائد

  10. أيأسَ
    • أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس :-
      أيأس فلانٌ فلانًا جعله يفقد الأملَ :- أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  15. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  16. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. أيُّ
    • أيُّ : تكون شَرْطية : نحو : القصص آية 28 أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلاَ عُدْوَانَ عَلَيَّ ) ) .
      واستفهامية نحو : التوبة آية 124 أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا ) ) .
      وموصولة نحو : مريم آية 69 ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا ) ) .
      ووصفاً للدلالة على الكمال : محمدٌ رجلٌ أيُّ رجل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أيْ
    • أيْ : حرف نداء : أيْ محمَّدُ .
      و أيْ حرف تفسير : عندي عسجد أيْ ذهب ، ورأيت غضنفراً أي أسَدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَيُّ
    • :
      1 . اِسْمُ مَوْصُولٍ لِلْعَاقِلِ وَغَيْرِهِ بِمَعْنَى الَّذِي . :- يَدْخُلُ أيُّ صَاحِبِ البَيْتِ . :- يُعْطِي أيَّهُمْ يَسْتَحِقُّ :- :- سُرِرْتُ بِأيِّهِمْ قَادِمٍ .
      2 .: :- أدَاةُ اسْتِفْهَامٍ ، أيْ تَكُونُ اسْمَ اسْتِفْهَامٍ للِعاقِلِ وَغَيْرِهِ وَيَكُونُ إعْرَابُهَا بِحَسَبِ مَا يَقْتَضِيهِ الْمَوْقِعُ . :- أيُّ رَجُلٍ وَصَل :- :- أيُّ كِتَابٍ أمَامَكَ :- :- أيُّ طِفْلٍ فِي الرَّوْضِ . وَفِيمَا عَدَا ذَلِكَ تَكُونُ أيُّ مُعْرَبَةً فَيَظْهَرُ عَلَيْهَا الضَّمُّ وَالنَّصْبُ وَالكَسْرُ . :- أيّاً كَانَ :- :- سَأقْرَأُ أيَّ كِتَابٍ :- :- أَيٌّ مَنْ كَانَ :- :- عَلَى أيِّ حَالٍ :- :- بِأيِّ فَصْلٍ أنْتِ :- :- أيُّ كِتَابٍ قَرَأْتَ .
      3 . أيُّ الكَلامِيَّةُ : تَأتِي وَصْفاً للدَّلالَةِ عَلَى الكَمَالِ : عُمَرُ قَائِدٌ أيُّ قَائِدٍ .

    المعجم: الغني

  20. أَيُّ
    • : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ وَيَخْتَلِفُ إعْرَابُهُ بِحَسَبِ مَا يَقْتَضِيهِ الْمَوْقِعُ وَيَكُونُ لِلْعَاقِلِ وَغَيْرِهِ : أ . :- أيُّ طَالِبٍ يَعْمَلْ يَنْجَحْ :- : مبتدأ . ب . :- بِأَيِّ نَهْرٍ تَسْبَحْ أَسْبَحْ :- : اِسْمٌ مَجْرُورٌ بِالكَسْرِ . ج . :- أمَامَ أيِّ جُمْهُورٍ تَخْطُبْ أخْطُبْ :-: مُضَافٌ إلَيْهِ . د . :- أيَّ سَاعَةٍ تَحْضُرْ أحْضُرْ :- : نَائِبُ ظَرْفِ زَمَانٍ . هـ . :- أيَّ كِتَابَةٍ تَكْتُبْ أَكْتُبْ :- : مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ .

    المعجم: الغني

  21. أَيْ
    • 1 .: حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ : :- أيْ سَعْدُ :- : يَاسَعْدُ .
      2 .: حَرْفُ نِدَاءٍ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ ، أيْ بِالسُّكُونِ وَهُوَ مَوْضُوعٌ لِتَفْسِيرِ مَا قَبْلَهُ ، سَوَاءٌ كَانَ مُفْرَداً أوْ جُمْلَةً . أ . :- رَأيْتُ شَيْخاً ، أيْ عَجُوزاً :- : أيْ تَفْسِيرُ حَالَةِ الشَّيْخِ . ب . :- وتَتَّهِمُنِي بِالجُرْمِ ، أيْ أنَا مُجْرِمٌ :- : أيْ تُفَسِّرُ الجُمْلَةَ :- وَتَتَّهِمُنِي بِالجُرْمِ .

    المعجم: الغني

  22. أيْ
    • أيْ :-
      1 - حرف نداء للقريب بمعنى : يا :- أي بنيّ .
      2 - حرف تفسير بمعنى أعني ، أو أقصد :- يقول رأيه بوضوح ؛ أي إنّه لا يجامل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أيّ
    • أيّ :-
      1 - اسم استفهام يطلب تحديد شيء من جملة أشياء ، وقد يحمل معنى الاستبعاد :- { وَيُرِيكُمْ ءَايَاتِهِ فَأَيَّ ءَايَاتِ اللهِ تُنْكِرُونَ } .
      2 - اسم شرط يجزم فعلين ، ولا يُستعمل إلاّ مضافًا وقد يُقطع عن الإضافة :- أيّ كتابٍ تقرأْه يفدْك ، - أيّ رجلٍ تصاحب أصاحب ، - أيّ وقتٍ تسافر أسافرْ معك ، - { أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } .
      3 - اسم دالٌّ على الوصفيّة وعلى معنى الكمال :- قابلت رجلاً أيَّ رجل ! .
      4 - اسم موصول عام :- { ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا } .
      5 - اسم للإطلاق في الزمان أو المكان أو غيرهما :- لا يخضع لأيّ رقابة ، - زرني في أيّ وقت .
      6 - اسم دالٌّ على المخصوص ، - في أسلوب الاختصاص ، - لبيان المقصود من الضمير :- نحن - أَيُّها الطلبة ، - رجال المستقبل .
      • أيُّها / أيَّتها : وصلة للنِّداء ، يتبعها المنادى المعرف بـ ( أل )، وهي مكوّنة من أيّ وها التنبيه للمذكر ، أو أيَّة وها التنبيه للمؤنّث :- أيَّها الرجل ، - أيَّتها الفتاة ، - { يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. إِيا
    • أيا
      1 - أيا : حرف نداء للبعيد ، نحو : « أيا قاطع النهر ».

    المعجم: الرائد

  25. إيْ
    • أي
      1 - أي : حرف نداء ، نحو : « أي سمير ». 2 - أي : حرف تفسير ، نحو : « قرأت سفرا ، أي كتابا ».

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: