وصف و معنى و تعريف كلمة أيأرض:


أيأرض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ضاد (ض) .




معنى و شرح أيأرض في معاجم اللغة العربية:



أيأرض

جذر [أرض]

  1. آراض : (اسم)
    • آراض : جمع أَرْضُ
  2. راضَى : (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  3. أَرَضَ : (فعل)
    • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض
    • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  4. أُرِضَ : (فعل)
    • أُرِضَ فهو مأْروض
    • أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد


  5. رَضَنَ : (فعل)
    • رَضَنَ رَضْنًا فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ
    • رَضَنَه: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه
  6. رَضَّى : (فعل)
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى
    • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى
  7. راضَ : (فعل)
    • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض
    • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
    • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
    • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  8. أَرَضَّ : (فعل)
    • أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ
    • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
    • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ
  9. أَرْضَى : (فعل)
    • أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى
    • أرضى أخاه :جعله يرضى، أي يقبل بالأمر
    • نتيجة مُرضية: مقبولة
    • أرضى رغبته: أشبعها
  10. أَراضَ : (فعل)


    • أَراضَ المكانُ: كَثُرَتْ رِياضُهُ
    • أَراضَ الوادي والحوضُ: اجتمع فيه من الماء ما وارَى أرضَه
    • أَراضَ فلانٌ: شَرِبَ عَلَلاً بعد نَهَلٍ
    • أَراضَ المكانَ: جعله رياضًا
    • أَراضَ القومَ: أرْوَاهم
  11. رَضَّ : (فعل)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض
    • رضَّ الشَّيءَ: كسرَه، دقَّه وضربه بشدة
  12. رَضيَ : (فعل)
    • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ
    • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
    • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  13. أَرضِياءُ : (اسم)
    • أَرضِياءُ : جمع رَضيّ
  14. رَضْو : (اسم)
    • رَضْو : مصدر رَضا
  15. رضى : (فعل)
    • رضى رَضْوًا
    • رضاه : كان أَشَدَّ رِضًا منه
    • راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة
  16. إِرْضَاض : (اسم)


    • إِرْضَاض : مصدر أَرَضَّ
  17. إِرضاء : (اسم)
    • مصدر أَرْضَى
    • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
    • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  18. إِرضاء : (اسم)
    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  19. أَرَّضَ : (فعل)
    • أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ
    • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
    • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
    • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
    • أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ
    • أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ
    • أرّض البيت او البناء: جعل له سلك تأريض لافراغ الشحنات الكهربائية
  20. أمراض : (اسم)
    • أمراض : جمع مَرَض
  21. رَضَمَ : (فعل)
    • رَضَمَ رَضْمًا، ورَضَمانًا فهو مرضوم، ورَضِيمٌ
    • رَضَمَ : ثقُل عَدْوُه وتقارب خطوُه في عَدْوه
    • رَضَمَ بالمكان رَضْمًا ورُضُومًا: أقام وثبت فهو رُضَمَةٌ
    • رَضَمَ البعيرُ ونحوهُ بنفسه: رمى بنفسه على الأَرض
    • رَضَمَ الشيءَ رَضْمًا: ضم بَعْضَهُ إِلى بعض
    • رَضَمَ البيتَ: بناه بالرَّضَمِ
    • رَضَمَ المتاعَ ونحْوَهُ: نَضَّدَهُ
    • رَضَمَ الشيءَ: كَسَرَهُ
    • رَضَمَ به الأَرضَ: ضربها به
    • رَضَمَ الأَرضَ: أَثارها وحرثها للزرعِ ونحوه
  22. رَضا : (فعل)


    • رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ
    • رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ
    • رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ
  23. رَضيّ : (اسم)
    • الجمع : رَضيُّون و أَرضِياءُ
    • الرَّضِيُّ : الراضي
    • الرَّضِيُّ :المرضيّ
    • الرَّضِيُّ: المُطِيع
    • الرَّضِيُّ:المُحِبّ
    • رَضِيٌّ بِنِعْمَتِهِ : قانِعٌ بِها
    • اِسْتَقالَ مِنْ عَمَلِهِ بِنَفْسٍ رَضِيَّةٍ : عَنْ طِيبِ خاطِرٍ
  24. رُضَاة : (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّاضِي
  25. رُضَاة : (اسم)
    • رُضَاة : جمع رَّضيُّ
,
  1. حل يرضي طرفين أو أطراف متنازعة (المعجم عربي عامة)
    • تسوية لنزاع ما يتنازل كل طرف فيه عن بعض من مواقفه وشروطه. ويقال أن السياسة فن الوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف. ولذا يتحتم على رجال السياسة في الكثير من الأحيان إيجاد حلول ترضي أكثر من طرف يدافع عن مصلحته. فبدون هذه الحلول من الصعب الوصول إلى اتفاق ومواصلة الحكم.
      مصطلحات سياسية
  2. راضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      • راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.
      2 - وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.
      3 - باراه في الرِّضا.
  3. رضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض :-
      • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي.
  4. أرضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى :-
      • أرضى أخاه
      1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر
      • نتيجة مُرضية: مقبولة.
      2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] :-
      • أرضى رغبته: أشبعها.
  5. رضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى :-
      • رضَّى فلانٌ أخاه
      1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي.
      2 - أعطاه ما يرضيه.
  6. رَض (المعجم الرائد)
    • رض - يرض ، رضا
      1-رض الشيء : دقه وطحنه طحنا خشنا


  7. ورَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورَضَ يَرِضُ: خَرَجَ غائطُه رَقيقاً،
      ورَضَتِ الدَّجاجةُ: وضَعَتْ بَيْضَها بمَرَّةٍ، كوَرَّضَتْ تَوْريضاً فيهما.
      ـ تَوْريضُ: أن يَرْتادَ الأرضَ، ويَطْلُبَ الكَلأَ، وتَبْييتُ الصَّومِ، أي بالنِّيَّةِ، ومنه الحديثُ: ‘‘لا صِيامَ لمَنْ لَمْ يُوَرِّضْه من الليلِ’‘.
  8. رَضِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضِيَ عنه،
      ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
      ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
      ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
      ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
      ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
      ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
      ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ،
      ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
      ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
      ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
      ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
      ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
      ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
      ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
      ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
      ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
      ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.


معنى أيأرض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّضَ** \- [أ ر ض]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّضَ**،** يُؤَرِّضُ**، مص. تَأْرِيضٌ. 1. "أَرَّضَ الأَرْضَ" : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا. 2. "أَرَّضَ الْكلاَمَ" : هَذَّبَهُ. 3. "أَرَّضَ الشَّيْءَ" : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ. 4. "أَرَّضَ الحَيَوَانُ" : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ.
معجم الغني
** أرْضٌ** \- ج:** أَرَاضٍ**،** الأَرَاضِي**،** أَرَضون****.** (مؤ). "نَمْشِي عَلَى الأَرْضِ وَنَعِيشُ فَوْقَهَا" : كُرَةٌ سَيَّارَةٌ، تَدورُ حَوْلَ الشَّمْسِ، وَهِيَ تَدُورُ دَوْرَةً كَامِلَةً لَيْلاً وَنَهَاراً، يَعِيشُ فِيهَا الإِنْسَانُ.
معجم الغني
**أَرَضَّ** \- [ر ض ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْضَّ****،**** يُرِضُّ**، مص. إِرْضَاضٌ. 1. "أَرَضَّ الرَّجُلُ" : ثَقُلَ، أَبْطَأَ. 2. "أَرَضَّ فِي الأَرْضِ" : ذَهَبَ. 3. "أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ" : أَسَالَهُ.
مختار الصحاح
أ ر ض : الأَرْضُ مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع أرَضَاتٌ بفتح الراء و أرَضُون بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على أُرُوضٍ و آراضٍ كأهل وآهال و الأَرَاضِي أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و أَرْضٌ أريضَةٌ أي زكية بينة الأرَاضةِ وقال أبو عمرو الأرْضُ الأرِيضةُ المعجبة للعين و الأَرضُ أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و الأرَضَةُ بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال أُرِضتِ الخشبة على ما لم يسم فاعله تُؤرض أرضا بالتسكين فهي مَأْرُضَةٌ إذا أكلتها الأرضة
لسان العرب
الأَرْض التي عليها الناس أُنثى وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا وفي التنزيل وإِلى الأَرْض كيف سُطِحَت قال ابن سيده فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده ابن سيبويه فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَها فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى فلما رأَى الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه أَي وعْظ وقال سيبويه كأَنه اكتفى بذكر الموعظة عن التاء والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون الواو عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْبٌ من التكسير استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَن أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات قال الجوهري وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْض وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَنه جمع لَيْلاة قال الجوهري والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤنث الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات ثم قالوا أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكون منقوصاً كثُبة وظُبَة ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَلف والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها وربما سُكِّنَت قال والأَراضي أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً قال ابن بري صوابه أَن يقول جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض وكل ما سفَل فهو أَرْض وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعلِّلُوا بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ قِرْدانَ مَوْظَبا قال ابن سيبويه يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُوا جميع النوع الذي يقبل التعليل يقول عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سفر فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب يعني قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب لا يكون إِلا على ذلك أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان والأَرْضُ سَفِلة البعير والدابة وما وَلِيَ الأَرض منه يقال بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ أَسفلُ قوائم الدابة وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبارُ يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِها بصِلاب الأَرْض فِيهنّ شَجَعْ وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِه جَرى وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَقِ وأَرْضُ الإِنسان رُكْبتاه فما بعدهما وأَرْضُ النَّعْل ما أَصاب الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح وقيل التَّأَرُّضُ التَّأَنِّي والانتظار وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَضا يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ وما تَأَرَّضَا أَي ما تَلَبَّثَ والتَّأَرُّضُ التَّثاقُلُ إِلى الأَرض وقال الجعدي مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ وقَلبْهُ مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّضا وتَأَرَّضَ الرجلُ قام على الأَرض وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ وقيل تمكن وتَأَرَّضَ لي تضَرَّعَ وتعرَّضَ وجاء فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّةٍ عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَى ويقال أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه وتأَرَّضَ النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ الزُّكامُ مذكر وقال كراع هو مؤنث وأَنشد لابن أَحمر وقالوا أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِيا أَنَتْ أَدْرَكَتْ ورواه أَبو عبيد أَتَتْ وقد أُرِضَ أَرْضاً وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه فهو مَأْرُوضٌ يقال رجل مَأْروضٌ وقد أُرِضَ فلان وآرَضَه إِيراضاً والأَرْضُ دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبنِ فيُهَراقُ له الأَنف والعينان والأَرْضُ بسكون الراء الرِّعْدةُ والنَّفْضةُ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ بي أَرْضٌ ؟ يعني الرعدة وقيل يعني الدُّوَارَ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ أَو به المُومُ ويقال بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحرك رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ التي تأْكل الخشب وشَحْمَةُ الأَرْضِ معروفةٌ وشحمةُ الأَرْضِ تسمى الحُلْكة وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت في الماء ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ بالتحريك دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة الأَرَضَةُ ضربان ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آفة الخشب خاصة وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خشب ونبات غير أَنها لا تَعْرِض للرطب وهي ذات قوائم والجمع أَرَضٌ والأَرَض اسم للجمع والأَرْضُ مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فهي مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها وأُرِضَت الخشبة أَرْضاً وأَرِضَت أَرْضاً كلاهما أَكلَتْها الأَرَضةُ وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضةٌ بَيِّنة الأَراضة زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَريض وكذلك مكان أَريضٌ ويقال أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذا كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات وقد أُرِضَت بالضم أَي زَكَتْ ومكان أَرِيضٌ خَلِيقٌ للخير وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاضِ وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاضِ قال أَبو عمرو الإِرَاضُ العِرَاضُ يقال أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة وإِنها لذات إِراضٍ ويقال ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَرَ عُشْبَه وقال غيره ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَها وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها حكاه أَبو حنيفة وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذات أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت وقال ابن الأَعرابي أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَضُ أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ وشيءٌ عَرِيضٌ أَرِيضٌ إِتباع له وبعضهم يفرده وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ وتقول جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع وقد أَرُضَ الأَصمعي يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذلك أَي أَخْلَقُهم ويقال فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به ورَوْضةٌ أَرِيضةٌ لَيِّنةُ المَوْطِئِ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلالِ وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ ( * قوله « وأرض مأروضة » زاد شارح القاموس وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت ) أَرِيضةٌ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَضِ التهذيب المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض وقال ابن دَالان الطائي وهمُ الحُلومُ إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَبا والإِرَاضُ البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ الأَصمعي الإِرَاضُ بالكسر بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف وأَرَضَ الرجلُ أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد فشربوا حتى آرَضُوا التفسير لابن عباس وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ وقال ابن الأَعرابي حتى أَراضُوا أَي نامُوا على الإِرَاضِ وهو البساط وقيل حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة بكسر الراء وهو أَن يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو الراكِبُ قال ابن بري وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاقل إِلى الأَرض قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُه إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَا وتأَرَّضَ المنزلَ ارْتادَه وتخيَّره للنزول قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّتِ ازْلأَمَّت ذهبت فَمَضَت ويقال تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَي يَرْتادُون بلداً ينزلونه واسْتَأْرَض السحابُ انبسط وقيل ثبت وتمكن وأَرْسَى وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمنه وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّمة فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ الخِصْبُ وحسنُ الحال والأُرْضةُ من النبات ما يكفي المال سنَةً رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَي تقدَّم فيه رواه ابن الأَعرابي وفي رواية لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه من الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه ويقال لا أَرْضَ لك كما يقال لا أُمَّ لك
الرائد
* أرض يأرض: أرضا. 1-المرعى: كثر عشبه. 2-المكان: وجده كثير العشب.
الرائد
* أرض يأرض: أراضة. ت الأرض: صارت غنية بالعشب ومعجبه، خليقة بالخير.
الرائد
* أرض يأرض: أرضا وأرضا. الخشب: أكلته «الأرضة» وهي الحشرة .
الرائد
* أرض إرضاضا. (رضض) 1-في الأرض: ذهب، جال. 2-ثقل وأبطأ. 3-العرق: أساله. 4-عدا عدوا شديدا. 5-شرب «المرضة»، وهي تمر منقوع في اللبن، فصار ثقيلا.
الرائد
* أرض تأريضا. 1-الكلام: هذبه، أتى به أنيقا. 2-القول: هيأه وسواه. 3-رعى عشب الأرض.
الرائد
* أرض. ج أراض وأرضون وأروض وآراض. 1-مص. أرض وأرض. 2-الكرة السيارة التي تدور حول الشمس والتي يسكنها الانسان. 3-قشرة سطحية تغلف الكرة الأرضية وتنبت النبات.4010بلد ، مقاطعة. 5-«أرض النعل»: ما أصاب الأرض منها.
الرائد
* أرض. (رضض) قاعد لا يغادر مكانه، ج رض، م رضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: