وصف و معنى و تعريف كلمة أيأسنها:


أيأسنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أيأسنها في معاجم اللغة العربية:



أيأسنها

جذر [يأس]

  1. يَئِسَ : (فعل)
    • يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه
    • يَئِست المرأةُ :عقَمت
    • شخص ميئوس منه: فاشل،
    • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
    • وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه،
  2. أَسَنَ : (فعل)
    • أسَنَ يأسُن ، أَسْنًا وأُسُوناً، فهو آسِن
    • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
    • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  3. يأَّسَ : (فعل)
    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
    • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  4. أَسَنَّ : (فعل)
    • أسنَّ يُسنّ ، أسْنِنْ / أسِنَّ ، إسنانًا ، فهو مُسِنّ ، والمفعول مُسَنّ - للمتعدِّي
    • أسنَّ الطِّفلُ :نبتت أسنانُه
    • أسنَّ الرَّجلُ: كبرت سِنُّه، تقدَّم في العُمْر
    • أسنَّ الرُّمحَ: سنَّه، ركَّب فيه السِّنان
    • أسنَّ اللهُ سِنَّه: أنْبَتَه
    • أَسَنَّ الماءَ: صَبَّهُ


  5. آسَنَ : (فعل)
    • آسَنَ إِيساناً
    • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  6. مُيأَس : (اسم)
    • مُيأَس : اسم المفعول من أَيأَسَ
  7. مُيأَّس : (اسم)
    • مُيأَّس : اسم المفعول من يأَّسَ
  8. يَأْس : (اسم)
    • مصدر يئِسَ/ يئِسَ من
    • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
    • سِنّ اليَأْس من المحيض: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  9. اِسَّنَّهَ : (فعل)
    • اسَّنَّهَ يَسَّنَّه ، فهو مُسَّنِّه
    • اسَّنَّهَ الطَّعامُ :تسَنَّه، تغيّر وتعفَّن
  10. أَسَا : (فعل)


    • أسا يَأسُو ، اؤسُ ، أَسْوًا وأَسًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسُوّ
    • أَسَا بينهما : أُصلح
    • أَسَا الجرْحَ والشيءَ: أَصلحه
    • أَسَا المرضَ والمريضَ: داواه وعالجه
    • أَسَا فلاناً: أَزال أَساه
    • أَسَا فلاناً بفلان: جعله يأْتسي به
    • أسا الرَّجلَ: عزَّاه، أزال حُزْنَه وأساه
  11. أُسًا : (اسم)
    • أُسًا : جمع أُسْوَةُ
  12. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسٍ
  13. أُساة : (اسم)
    • أُساة : جمع آسِى
  14. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  15. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  16. آسان : (اسم)


    • آسان : جمع أُسُنُ
  17. سَنِهَ : (فعل)
    • سَنِهَ سَنَهًا فهو سَنِهٌ وهي سَنِهَةٌ وهي سَنْهَاءُ
    • سَنِهَ الطعامُ أَو الشرَابُ : تَغَيَّرَ وتَعَفَّنَ
    • سَنِهَت النخلِةُ: أَتى عليها السِّنُون
  18. إِيسان : (اسم)
    • إِيسان : مصدر آسَنَ
  19. أَوْسان : (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  20. وَسِنَ : (فعل)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ
  21. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  22. أَسَى : (فعل)


    • أسَى يَأسِي ، ائْسِ ، أَسْيًا ، فهو آسٍ ، والمفعول مَأْسيّ
    • أسِي الطبيبُ المحسنُ الفقراءَ بالمجَّان
  23. أَسُنّ : (اسم)
    • أَسُنّ : جمع سِنّ
  24. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  25. أَسْوَى : (فعل)
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى - للمتعدِّي
    • أَسْوَى : استقام واعتدلَ
    • أَسْوَى فلانٌ: استقام أمرُه
    • أَسْوَى: عُوفِيَ بعد علَّةٍ
    • أَسْوَى: نَسِيَ
    • أَسْوَى: أساءَ
    • أَسْوَى في الحساب وغيره: غلِطَ وأخطَأ
    • أَسْوَى: خَزِيَ
    • أَسْوَى: أَحْدَثَ
    • أَسْوَى :بَرِصَ
    • أَسْوَى الشيءَ: جعلَه سَوِيًّا
    • أَسْوَى الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله يماثلُه ويعادله
    • أَسْوَى الشيءَ: ترَكه وأغفَلَه
,
  1. أسن (المعجم لسان العرب)
    • "الآسِنُ من الماء: مثلُ الآجِن.
      أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ ويأْسُنُ أَسْناً وأُسوناً وأَسِنَ، بالكسر، يأْسَنُ أَسَناً: تغيَّر غير أَنه شروبٌ، وفي نسخة: تغيَّرت ريحُه، ومياهٌ آسانٌ؛ قال عوْفُ بن الخَرِع: وتشْربُ آسانَ الحِياضِ تَسوفُها،ولوْ ورَدَتْ ماءَ المُرَيرةِ آجِما أَرادَ آجِناً، فقلبَ وأَبدلَ.
      التهذيب: أَسَنَ الماءُ يأْسِنُ أَسْناً وأُسوناً، وهو الذي لا يشربه أَحدٌ من نَتْنِه.
      قال الله تعالى: من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؛ قال الفراء: غير متغيّرٍ وآجِنٍ، وروى الأَعمش عن شَقِي؟

      ‏قال:، قال رجل يقال له نَهيك بن سنان: يا أَبا عبد الرحمن، أَياءً تجدُ هذه الآية أَم أَلفاً من ماءٍ غيرِ آسِنٍ؟، قال عبد الله: وقد علمتُ القرآنُ كله غير هذه، قال: إني أَقرأُ المفصَّل في ركعة واحدة، فقال عبد الله: كهذِّ الشِّعْر، قال الشيخ: أَراد غيرَ آسِنٍ أَم ياسِنٍ، وهي لغة لبعض العرب.
      وفي حديث عمر: أَن قَبيصةَ بن جابر أَتاه فقال: إنِّي دَمَّيْتُ ظَبياً وأَنا مُحْرِم فأَصَبْتُ خُشَشَاءَه فأَسِنَ فمات؛ قال أَبو عبيد: قوله فأَسِنَ فمات يعني دِيرَ به فأَخذه دُوارٌ، وهو الغَشْيُ،ولهذا قيل للرجل إذا دخل بِئراً فاشتدَّت عليه ريحُها حتى يُصيبَه دُوارٌ فيسقط: قد أَسِنَ؛ وقال زهير: يُغادِرُ القِرْنَ مُصْفرَّا أَنامِلُه،يميدُ في الرُّمْحِ مَيْدَ المائحِ الأَسِن؟

      ‏قال أَبو منصور: هو اليَسِنُ والآَسِنُ؛ قال: سمعته من غير واحد من العرب مثلَ اليَزَنِيِّ والأَزَنِيّ، واليَلَنْدَدِ والأَلَنْدَدِ، ويروى الوَسِن.
      قال ابن بري: أَسِنَ الرجلُ من ريح البئر، بالكسر، لا غير.
      قال: والذي في شعره يميل في الرمح مثلَ المائح، وأَورده الجوهري: قد أَترك القرن، وصوابه يغادر القرن، وكذا في شعره لأَنه من صفة الممدوح؛ وقبله: أَلَمْ ترَ ابنَ سِنانٍ كيفَ فَضَّلَه،ما يُشْتَرى فيه حَمْدُ الناسِ بالثَّمن؟

      ‏قال: وإنّما غلَّط الجوهريّ قولُ الآخر: قد أَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنَّ أَثوابَه مُجَّت بفِرْصاد وأَسِنَ الرجلُ أَسَناً، فهو أَسِنٌ، وأَسِنَ يأْسَنُ ووَسِنَ: غُشِيَ عليه من خُبْث ريحِ البئر.
      وأَسِنَ لا غير: استدارَ رأْسُه من ريح تُصيبه.
      أَبو زيد: ركيّة مُوسِنةٌ يَوْسَنُ فيها الإنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه، وبعضهم يهمز فيقول أَسِن.
      الجوهري: أَسِنَ الرجلُ إذا دخل البئر فأَصابته ريحٌ مُنْتِنة من ريح البئر أَو غير ذلك فغُشِيَ عليه أَو دار رأْسُه، وأَنشد بيت زهير أَيضاً.
      وتأَسَّنَ الماءُ: تغيّر.
      وتأَّسَّنَ عليّ فلانٌ تأَسناً: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ، ويروى تأَسَّرَ، بالراء.
      وتأَسَّنَ عَهْدُ فلان ووُدُّه إذا تغيَّر؛ قال رؤبة: راجَعَه عهداً عن التأّسُّن التهذيب: والأَسينةُ سَيْرٌ واحد من سُيور تُضْفَر جميعُها فتُجعل نِسعاً أَو عِناناً، وكلُّ قُوَّة من قُوَى الوَتَر أَسِينةٌ، والجمع أَسائِنُ.
      والأُسونُ: وهي الآسانُ (* قوله «والأسون وهي الآسان أيضاً» هذه الجملة ليست من عبارة التهذيب وهما جمعان لآسن كحمل لا لأسينة).
      أَيضاً.
      الجوهري: الأُسُن جمع الآسان، وهي طاقات النِّسْع والحَبْل؛ عن أَبي عمرو؛ وأَنشد الفراء لسعد بن زيد مناة: لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّة حِقْبةً،وقد جعلَتْ آسانُ وَصْلٍ تَقطَّع؟

      ‏قال ابن بري: جعل قُوَى الوصْلِ بمنزلة قُوى الحبْل، وصواب قول الجوهري أَن يقول: والآسان جمع الأُسُن، والأُسُنُ جمع أَسينة، وتجمع أَسينة أَيضاً على أَسائنَ فتصير مثل سفينة وسُفُن وسَفائنَ، وقيل: الواحد إسْنٌ، والجمع أُسُونٌ وآسانٌ؛ قال: وكذا فسر بيت الطرماح: كحلْقومِ القَطاة أُمِرَّ شَزْراً،كإمْرارِ المُحَدْرَجِ ذي الأُسونِ

      ويقال: أَعطِني إسْناً من عَقَبٍ.
      والإسْنُ: العَقَبةُ، والجمعُ أُسونٌ؛ ومنه قوله: ولا أَخا طريدةٍ وإسْنِ وأَسَنَ الرجلُ لأَخيه يأْسِنُه ويأْسُنُه إذا كسَعَه برجلِه.
      أَبو عمرو: الأََسْنُ لُعْبة لهم يسمونها الضَّبْطَة والمَسَّة.
      وآسانُ الرجل: مَذاهبُه وأَخلاقُه؛ قال ضابئٌ البُرْجُمِيّ في الآسانِ الأَخلاق: وقائلةٍ لا يُبْعِدُ اللهُ ضابئاً،ولا تبْعَدَنْ آسانه وشمائله والآسانُ والإسانُ: الآثار القديمةُ.
      والأُسُن: بقيَّة الشحم القديم.
      وسَمِنت على أُسُنٍ أَي على أَثارةَ شحم قديم كان قبل ذلك.
      وقال يعقوب: الأُسُنُ الشحمُ القديم والجمع آسانٌ.
      الفراء: إذا أَبقيتَ من شحم الناقة ولحمها بقيةً فاسمُها الأُسُنُ والعُسُنُ، وجمعها آسانٌ وأَعْسانٌ.
      يقال: سَمِنَت ناقتُه عن أُسُنٍ أَي عن شحمٍ قديم.
      وآسانُ الثّيابِ: ما تقطَّع منها وبَلِيَ.
      يقال: ما بقي من الثوب إلا آسانٌ أَي بقايا، والواحد أُسُنٌ؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيْنا من تَميمٍ، عَرِّجا نَسْتَخْبِر الرَّبْعَ كآسانِ الخَلَقْ.
      وهو على آسانٍ من أَبيه أَي مَشابِهَ، واحدُها أُسُنٌ كعُسُنٍ.
      وقد تأَسَّنَ أَباه إذا تَقَيّله.
      أَبو عمرو: تأَسَّنَ الرجلُ أَباه إذا أَخذ أَخْلاقَه؛ قال اللحياني: إذا نزَعَ إليه في الشَّبَه.
      يقال: هو على آسانٍ من أَبيه أَي على شَمائلَ من أَبيه وأَخْلاقٍ من أَبيه، واحدُها أُسُنٌ مثل خُلُقٍ وأَخلاق؛ قال ابن بري: شاهد تأَسَّنَ الرجلُ أَباه قول بشير الفريري: تأَسَّنَ زيدٌ فِعْلَ عَمْرو وخالدٍ،أُبُوّة صِدْقٍ من فريرٍ وبُحْتُر.
      وقال ابن الأَعرابي: الأُسُنُ الشبَهُ، وجمعُه آسانٌ؛

      وأَنشد: تعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كلِّ أَفِقٍ مُشاجِرِ.
      وفي حديث العباس في موت النبي، صلى الله عليه وسلم:، قال لعُمَرَ خَلِّ بيننا وبين صاحبنا فإنه يأْسَنُ كما يأْسَنُ الناسُ أَي يتغيَّر، وذلك أَن عمر كان قد، قال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يَمُتْ ولكنه صَعِقَ كما صَعِقَ موسى، ومنعهم عن دَفْنِه.
      وما أَسَنَ لذلك يأْسُنُ أَسْناً أَي ما فَطَنَ.
      والتأَسُّنُ: التوهُّم والنِّسْيانُ.
      وأَسَنَ الشيءَ: أَثْبَتَه.
      والمآسِنُ: منابتُ العَرْفجِ.
      وأُسُنٌ: ماءٌ لبني تميم؛ قال ابن مقبل:، قالت سُلَيْمَى ببَطْنِ القاعِ من أُسُنٍ: لا خَيْرَ في العَيْشِ بعدَ الشَّيْبِ والكِبَر وروي عن ابن عمر: أَنه كان في بيتِه الميْسُوسَنُ، فقال: أَخْرِجُوه فإنه رِجْسٌ؛ قال شمر:، قال البكراوي المَيْسُوسَنُ شيء تجعله النساء في الغِسْلة لرؤوسهن.
      "
  2. الآسِنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الآسِنُ من الماءِ: الآجِنُ، والفِعْلُ إِسْنُ.
      ـ وأسَنَ له يأسِنُهُ ويأْسُنُه: كسَعَهُ بِرِجْلِهِ.
      ـ أَسِنَ: دخلَ البئْرَ، فأصابَتْهُ رِيحٌ مُنْتِنَةٌ، فَغُشِيَ عليه.
      ـ تأسَّنَ: تَذَكَّرَ العَهْدَ الماضِيَ، وأبْطَأَ، واعْتَلَّ،
      ـ تأسَّنَ أباهُ: أخَذَ أخلاقَه،
      ـ تأسَّنَ الماءُ: تَغَيَّرَ.
      ـ الأُسُنُ: الخُلُقُ، ووادٍ باليمنِ، وطاقَةُ النِسْعِ والحَبْلِ، وبقِيَّةُ الشَّحْمِ، كالإِسْنِ، وأُسُنٌ, ج: آسانٌ.
      ـ الأسِينَةُ: القُوَّةُ من قُوَى الوَتَرِ,ج: أسائنُ، وسَيْرٌ من سُيورٍ، تُضْفَرُ جميعاً، فتُجْعَلُ نِسْعاً أو عِناناً.
      ـ أسَنْتُ له: أبْقَيْتُ له.
      ـ إِسْنَى، وأَسْنَى:بلد بصَعيدِ مِصْرَ.
  3. مَيْسانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْسانُ: موضع.
      ـ وَسَنِيُّ: الكثيرُ النُّعاس.
      ـ وَسْنَى: امرأةٌ.
      ـ مَوْسُونَةُ: المرأةُ الكَسْلَى.
      ـ مِيسانَةُ الضُّحَى: مَدْحٌ. ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ.
      ـ هو في سِنَةٍ: غَفْلَةٍ.
      ـ ما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي: من حاجَتِي.
      ـ قَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء: أوطارَها.


معنى أيأسنها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**يَأْسٌ** \- [ي أ س]. 1. "سُدَّتِ الأَبْوَابُ فِي وَجْهِهِ فَاسْتَبَدَّ بِهِ الْيَأْسُ" : الْقُنُوطُ. "الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ كِلاَهُمَا يَعْنِي الْفَنَاءَ وَنَحْنُ لاَ نُرِيدُ أَنْ نَفْنَى".(سعد الله ونوس). 2. "سِنُّ الْيَأْسِ" : سِنُّ الإِيَاسِ، السِّنُّ الَّتِي يَنْقَطِعُ فِيهَا الْحَيْضُ عَنِ الْمَرْأَةِ فَتَعْقُمُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيأسَ يُوئس، إيئاسًا، فهو مُوئِس، والمفعول مُيأَس • أيأس فلانٌ فلانًا: جعله يفقد الأملَ "أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيأسَ من يَستيئِس، استيئاسًا، فهو مُستيئِس، والمفعول مستيأَس منه • استيأس منه: يئِس؛ قطع الأملَ منه "استيأس من نجاحه- {فَلَمَّا اسْتَيْئَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
يئس / يئس من ييأس وييئس ، يأسا ويآسة ، فهو يائس ويئس ، والمفعول ميئوس منه• يئست المرأة : عقمت { واللائي يئسن من المحيض } : اللائي انقطع حيضهن لكبر سنهن أو لعلة أخرى غير الحمل والرضاع . • يئس فلان : علم وتبين { أفلم ييئس الذين ءامنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا } . • يئس من الأمر : قنط منه ، انقطع أمله منه وانتفى طمعه فيه يئس من النجاح - شخص ميئوس منه : فاشل - مريض ميئوس منه : لا أمل في شفائه - وضع / موقف ميئوس منه : يتعذر التراجع عنه - لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة - { ولا تيئسوا من روح الله } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيأس يوئس ، إيئاسا ، فهو موئس ، والمفعول ميأس• أيأس فلان فلانا : جعله يفقد الأمل أيأس الطالب زميله الكسول من النجاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيأس من يستيئس ، استيئاسا ، فهو مستيئس ، والمفعول مستيأس منه• استيأس منه : يئس ؛ قطع الأمل منه استيأس من نجاحه - { فلما استيئسوا منه خلصوا نجيا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• يأس صديقه : أيأسه ، أفقده الأمل وجعله ييأس يأسه من النجاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يأس [ مفرد ] : مصدر يئس / يئس من . • سن اليأس : ( طب ) السن التي ينقطع فيها دم الحيض عن - [ 2506 ] - المرأة ويتوقف التبويض ، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يئس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يئس / يئس من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يآسة [ مفرد ] : مصدر يئس / يئس من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يئوس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من يئس / يئس من : شديد اليأس والقنوط { وإن مسه الشر فيئوس قنوط } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يائس [ مفرد ] : مؤ يائس ويائسة ، ج مؤ يائسات ويوائس : اسم فاعل من يئس / يئس من . • امرأة يائس : عقيم .
تاج العروس

اليَأَسُ واليَآسَةُ وهذا عن ابنِ عَبّادٍ واليَأْسُ مُحَرّكة : القُنُوطُ وهو ضِدٌّ الرَّجاءِ . أَو هو قَطْعُ الأَمَلِ عن الشَّيْءِ وهذِه عن ابنِ فارِسٍ كما صَرَّحَ به المُصَنِّفُ في البَصَائرِ . قلتُ : وقالَه ابنُ القَطّاعِ هكذا قال : ولَيْس في كَلامِ العَرَبِ ياءٌ في صَدْرِ الكلامِ بعدَهَا هَمْزَةٌ إلاّ هذِه . يُقَال : يَئْسَ من الشَّيْءِ يَيْأَسُ بالكَسْرِ في الماضي والفَتْحِ في المُضَارِعِ وقولُ المصنِّف كيَمْنَعُ فِيه تَسَامُحٌ ؛ لأَنّه حِينَئذٍ يكونُ بفَتْحِ العَيْنِ في الماضي والمُضَارِعِ فلو قالَ كيَعْلَمُ لأَصَابَ . وقال الجوْهَرِيّ : فيه لُغَةٌ أُخْرَى : يَئِسُ يَيْئِسُ فيهما فقولُ المُصَنِّفِ ويَضْرِبُ مَحَلُّ تأَمُّلٍ أَيْضاً والأَخِيرُ شاذٌّ قالَه سِيبَوَيْه قال الجَوْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيّ : يُقَال : يَئِسَ يَيْئِسُ ؛ وحَسِبَ يَحْسِبُ ونَعِمَ يَنْعِمُ بالكَسْرِ فيهِنَّ . وقال أَبو زَيْدٍ : عَلْياءُ مُضَرَ يَقُولُون : يَحْسِبُ ويَنْعِمُ ويَيْئس بالكَسْر وسُفْلاهَا بالفَتْحِ وقال سِيبَوَيْه : وهذا عندَ أَصحابِنَا إِنّمَا يَجِيءُ على لُغَتَيْنِ يعني يَئِسَ يَيْأَسُ ويَأَسَ يَيْئِسُ لُغَتَان ثمّ رُكِّبَ منهما لُغَةٌ وأَما وَمِقَ يَمِقُ ووَفِقُ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلِيَ يَلِي ووَثِقَ يَثِقُ ووَرِثَ يَرِثُ فلا يَجُوز فِيهِنّ إلاّ الكَسْرُ لُغة وَاحِدَة . وقال المُبَرّدُ : ومنهم من يُبْدِلُ في المُسْتَقْبَل من الياءِ الثانِيَة أَلِفاً فيقول : يَئِسَ ويَاءَسُ وهو يَؤُسٌ ويَؤُوسٌ كنَدُسٍ وصَبُورٍ أَي قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأَسَ وهو افْتَعَل فأُدْغِمَ . ويَئِسَ أَيْضاً عَلِمَ في لُغَةِ النَّخَعِ كما في الصّحاحِ وهكذا قاله ابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنهما في تفسيرِ الآيَة وقال ابنُ الكَلْبِيّ : هي لُغَةُ وَهْبِيلَ : حَيّ من النَّخَعِ وهم رَهْطُ شَرِيكٍ وقال القَاسِمُ بنُ مَعْنٍ : هي لُغَة هَوَازِنَ ومِنْه قولُه عزّ وَجَلّ : أَفَلَمْ يَيْأَسِ الّذِينَ آمَنُوا . أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللهُ لهَدَىَ النّاسَ جميعاً . أَي أَفَلَم يَعْلَم وقالَ أَهلُ اللُّغَة : مَعناهُ أَفَلَمْ يَعْلَمِ الَّذِينَ آمَنُوا عِلْماً يَئِسُوا معه أَن يَكُونَ غَيْرَ ما عَلِمُوه وقِيلَ : مَعْناه أَفلم يَيْأَس ِالَّذِين آمَنُوا من إِيمَانِ هؤلاءِ الَّذِين وَصَفَهُم اللهُ تعَاَلى بأَنَّهُم لا يُؤْمِنُون . وكانَ عَلِيٌّ وابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنَهْمُ ومُجَاهِدٌ وأَبو جَعْفَر والجَحْدَرِيّ وابنُ كَثِيرٍ وابنُ عامِرٍ يَقْرَءُون أَفَلَمْ يَتَبَيَّنِ الَّذِينَ آمَنُوا قيل لابنِ عَبّاس : إنّهَا يَيْأَس فقال : أَظُنّ الكاتِبَ كَتَبَهَا وهو ناعِسٌ وقال سُحَيْم بنُ وَثِيلٍ اليَرْبُوعِيُّ الرَّياحِيُّ :

" أَقُولُ لَهُمْ بالشَّعْب إِذْ يَيْسِرُونَنِيأَلَمْ تَيْأَسُوا أَنِّي ابنُ فارِسِ زَهْدَمِ يَقُول : أَلَمْ تَعْلَمُوا وقولُه : يَيْسِرُونَنِي من أَيْسَارِ الجَزُور أَيْ يَقْتَسِمُونَنِي ويُرْوَى يَأْسِرُونَنِي من الأَسْرِ وزَهْدَم : اسمُ فَرَسِ بِشْرِ بن عَمْرٍو أَخِي عَوْفِ بن عَمْرٍو وعَوْفٌ جَدُّ سُحَيْمٍ بن وَثِيلٍ قالَه أَبو محمّد الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى : أَنّي ابنُ قاتِلِ زَهْدَمِ . وهو رَجُلٌ من عَبْسٍ فعلَى هذا يَصِحّ أَن يكونَ الشّعْرُ لسُحَيْمٍ ويُرْوَي هذا البيتُ أَيضاً في قصيدَة أُخْرَى علَى هذا الرَّوِيِّ :

" أَقُولُ لأَهْلِ الشِّعْبِ إِذْ يَيْسِرُونَنِيأَلَمْ تَيْأَسُوا أَنِّي ابنُ فارِسِ لازِمِ

وصاحِبِ أَصْحَابِ الكَنِيفِ كأَنّمَا ... سَقَاهُمْ بكَفَّيْهِ سِمَامَ الأَرَاقِمِوعَلَى هذِه الرّوَايَةِ أَيْضاً يكونُ الشِّعْرُ له دُونَ وَلَدِه لِعَدَمِ ذِكْرِ زَهْدَم في البَيْت . وفي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّة رضي الله تعالَى عنها في صِفَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : لا يَأْسَ مِنْ طُولٍ أَي قَامَتُه لا تُؤْيِسُ مِنْ طُولِهِ ؛ لأنّه كانَ إِلى الطُّولِ أَقْرَبَ منه إلى القِصَرِ واليَأْسُ : ضِدُّ الرَّجَاءِ وهو في الحَدِيثِ اسمٌ نَكِرَةٌ مفتوحٌ بِلا النّافِيةِ ويُرْوَى : لا يِائِسٌ مِنْ طُولٍ هكذا رَوَاه ابنُ الأَنْبَارِيّ في كِتَابِه وقال : لا مَيْؤُوسٌ منه أَيْ مِنْ أَجْلِ طُولِه أَي لا يَيْأَسُ مُطَاوِلُهُ مِنْهُ ؛ لإِفْرَاطِ طُولِهِ فيائِسٌ هُنَا بمَعْنَى مَيْؤُوسٍ كماءٍ دافِقٍ بمَعْنَى مَدْفُوقٍ . واليَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزَارٍ أَخُو الْنَّاسِ واللاّمُ فيهِمَا كَهِىَ في الفَضْلِ والعَبّاسِ وحَكَى السُّهيْلِيّ عن ابنِ الأَنْبَارِيّ أَنّه بكَسْرِ الهَمْزَة وقد تَقَدَّم البَحْثُ فيه يُقَال : أَوَّلُ مَنْ أَصابَهُ اليَأَسُ مُحَرَّكَةً أَي السِّلُّ . وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : ويُقَال : إِنّمَا سُمِّىَ السِّلُّ داءَ يَأَسٍ أَو داءَ اليَأَس لأَنّ الْيَأْسَ بنَ مُضَرَ ماتَ مِنْه وبه فَسَّرَ ثَعْلَبٌ قولَ أَبي العَاصِيَةِ السُّلَمِىّ :

فَلَوْ أَنَّ داءَ اليَاسِ بِي فأَعَانَنِي ... طَبِيبٌ بأَرْوَاجِ العَقِيقِ شَفانِيَا وأَيْأَسْتُه وآيَسْتُه الأَخِيرُ بالمَدّ : قَنَّطْتُه والمَصْدَرُ الإِيئاسُ على مِثال الإِيعاسِ قال رُؤْبَةُ :

كَأَنَّهُنّ دَارِسَات أَطْلاسْ ... من صُحُفٍ أَو باليَاتُ أَطْرَاسْ

فِيهنّ من عَهْدِ التَّهَجِّي أَنْقَاسْ ... إِذْ في الغَوَانِي طَمَعٌ وإِيئاسْ وقال طَرَفَة بنُ العَبْدِ :

وأَيْأَسَنِي من كُلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُه ... كأَنّا وضَعْنَاهُ إلى رَمْسِ مُلْحَدِ وَقَرَأَ ابنُ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهما : لا يِيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ . على لُغَةِ من يَكْسِرُ أَوّلَ المُسْتَقْبَلِ إِلاَّ ما كانَ باليَاءِ وهي لُغَةُ تَمِيمٍ وهُذَيْلٍ وقَيْسٍ وأَسَدٍ كذا ذَكَرَه اللِّحْيَانِي في نوادِرِه عن الكِسَائِيّ وقالَ سِيبَوَيْه : وإِنّمَا اسْتَثْنَوْا الياءَ ؛ لأَنّ الكَسْرَ في الياءِ ثَقِيلٌ وحكَى الفَرّاءُ أَنّ بَعْضَ بَنِي كَلْبٍ يَكْسِرُون الياءَ أَيْضاً قال : وهي شاذَّةٌ كما في بُغْيَة الآمَالِ لأَبِي جَعْفَر اللَّبْلِيّ وإِنّمَا كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيْجَلُ لِتَقَوِّي إِحْدَى الياءَيْنِ بالأُخْرَى وسيأْتي البَحْثُ فيه في : و ج ل إِن شاءَ الله تَعَالَى . بَقِيَ أَنّ الزَّمَخْشَرِيَّ لَمّا صَرّحَ في الأَسَاسِ أَنَّ يَئِسَ بمعْنَى عَلِمَ مَجَازٌ فإِنّه قال : يُقَال : قد يَئِسْتُ أَنّكَ رَجُلُ صِدْقٍ بمعْنَى عَلِمْتُ ؛ لأَنَّ مَع الطَّمَعِ القَلَقَ ومع انْقِطَاعه السُّكُونَ والطُّمَأْنِينَةَ كَمَا مَعَ العِلْم ولِذلك قِيلَ : اليَأْسُ إِحْدَى الرّاحَتَيْنِ

لسان العرب
اليَأْس القُنوط وقيل اليَأْس نقيض الرجاء يَئِسَ من الشيء يَيْأَس ويَيْئِس نادر عن سيبويه ويَئِسَ ويَؤُس عنه أَيضاً وهو شاذ قال وإِنما حذفوا كراهية الكسرة مع الياء وهو قليل والمصدر اليَأْسُ واليَآسَة واليَأَس وقد استَيْأَسَ وأَيْأَسْته وإِنه لَيَائِسٌ ويَئِس ويَؤُوس ويَؤُس والجمع يُؤُوس قال ابن سيده في خطبة كتابه وأَما يَئِسَ وأَيِسَ فالأَخيرة مقلوبة عن الأَوْسِ لأَنه لا مصدرَ لأَيِسَ ولا يحتج بإِياس اسم رَجُل فإِنه فِعالٌ من الأَوْس وهو العطاء كما يُسَمى الرجل عَطِيَّةَ اللَّه وهِبَة اللَّه والفَضْلَ قال أَبو زيد علياء مضر تقول يَحْسِبُ ويَنْعِم ويَيْئِس وسفلاها بالفتح قال سيبويه وهذا عند أَصحابنا إِنما يجيء على لغتين يعني يَئِسَ يَيْأَس ويأَس يَيْئِس لغتان ثم يركب منهما لغة وأَما ومِقَ يَمِق ووَفِقَ يَفِقُ ووَرِمَ يَرِمُ ووَلي يَلي ووَثِقَ يَثِق ووَرِثَ يَرِث فلا يجوز فيهن إِلا الكسر لغة واحدة وآيَسَه فلان من كذا فاسْتَيْأَس منه بمعنى أَيِسَ واتَّأَسَ أَيضاً وهو افتَعَل فأُدغم مثل اتَّعَدَ وفي حديث أُم معبد لا يَأْسَ من طُولٍ أَي أَنه لا يُؤْيَسُ من طوله لأَنه كان إِلى الطول أَقرب منه إِلى القصر واليَأْسُ ضد الرَّجاء وهو في الحديث اسم نكرة مفتوح بلا النافية ورواه ابن الأَنباري في كتابه لا يائِس من طول قال معناه لا يُؤْيَس من أَجل طوله أَي لا يَأْيَسُ مُطاوِلُه منه لإِفراط طوله فَيائِس بمعنى مَيْؤُوس كماء دافِق بمعنى مَدْفُوق واليَأْسُ من السِّلُ لأَن صاحبه مَيْؤُوسٌ منه ويَئِسَ يَيْئِسُ ويَيْأَس عَلِمَ مثل حَسِب يَحْسِبُ ويَحْسَب قال سُحَيْم ابن وَثِيلٍ اليَرْبُوعي وذكر بعض العلَماء أَنه لولده جابر بن سُحَيْم بدليل قوله فيه أَني ابنُ فارس زَهْدَم وزهدم فرس سحيم أَقُولُ لَهُمْ بالشِّعْبِ إِذ يَيْسِرُونَني أَلم تَيْأَسُوا أَني ابْنُ فارِسِ زَهْدَم ؟ يقول أَلم تعْلموا وقوله يَيْسرونني من أَيسار الجَزُور أَي يَجْتَزِرُونني ويَقْتَسمونني ويروى يَأْسِرونني من الأَسْر وأَما قوله إِذ يَيْسِرونني فإِنما ذكر ذلك لأَنه كان وقع عليه سِباءٌ فضربوا عليه بالمَيْسِر يتحاسبون على قسمة فِدائه وزهدم اسم فرس وروي أَني ابن قاتل زهدم وهو رجل من عبس فعلى هذا يصح أَن يكون الشعر لسحيم وروي هذا البيت أَيضاً في قصيدة أُخرى على هذا الرويِّ وهو أَقول لأَهل الشَّعب إِذ ييسرونني أَلم تيأَسوا أَني ابن فارس لازِمِ ؟ وصاحِب أَصْحابِ الكَنِيفِ كأَنَّما سَقاهم بِكَفَّيْهِ سِمامَ الأَراقِمِ وعلى هذه الرواية أَيضاً يكون الشعر له دون ولده لعدم ذكر زَهْدَم في البيت وقال القاسم بن مَعْن يَئِسْتُ بمعنى عَلِمْت لغة هَوازِن وقال الكلبي هي لغةَ وَهْبِيل حيّ من النَّخَع وهم رهط شَريكٍ وفي الصحاح في لغة النَّخَع وفي التنزيل العزيز أَفَلَمْ يَيْأَس الذين آمنوا أَن لو يَشاء اللَّه لَهَدى الناسَ جميعاً أَي أَفَلم يَعْلَم وقال أَهل اللغة معناه أَفلم يعلم الذين آمنوا علماً يَئِسوا معه أَن يكون غير ما علموه ؟ وقيل معناه أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤُلاء الذين وصفهم اللّه بأَنهم لا يؤمنون ؟ قال أَبو عبيد كان ابن عباس يقرأُ أَفلم يتبين الذين آمنوا أَن لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً قال ابن عباس كتب الكاتب أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا وهو ناعس وقال المفسرون هو في المعنى على تفسيرهم إِلا أَن اللّه تبارك وتعالى قد أَوقع إِلى المؤمنين أَنه لو شاء لهدى الناس جميعاً فقال أَفلم ييأَسوا علماً يقول يُؤْيِسهم العلم فكان فيه العلم مضمراً كما تقول في الكلام قد يَئِسْتُ منك أَن لا تُفْلح كأَنك قلت قد علمته علماً وروي عن ابن عباس أَنه قال يَيْأَس بمعنى عَلِم لغة للنَّخَع قال ولم نجدها في العربية إِلا على ما فسرت وقال أَبو إِسحق القول عندي في قوله أَفلم يَيْأَس الذين آمنوا من إِيمان هؤلاء الذين وصفهم اللَّه بأَنهم لا يؤْمنون لأَنه قال لو يشاء اللَّه لهدى الناس جميعاً ولغة أُخرى أَيِسَ يَأْيَسُ وآيَسْتُه أَي أَيْأَسْتُه وهو اليَأْسُ والإِياسُ وكان في الأَصل الإِيياسُ بوزن الإِيعاس ويقال اسْتَيْأَس بمعنى يَئِسَ والقرآن نزل بلغة من قرأَ يَئِسَ وقد روى بعضهم عن ابن كثير أَنه قرأَ فلا تَايَسُوا بلا همز وقال الكسائي سمعت غير قبيلة يقولون أَيِس يايَسُ بغير همز وإِلْياس اسم
الرائد
* يأس. 1-مص. يئس. 2-قنوط. 3-قطع الرجاء والأمل. 4-«سن اليأس» عند المرأة: سن ينقطع فيها حيضها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: